وصف و معنى و تعريف كلمة الفهرس:


الفهرس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و هاء (ه) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح الفهرس في معاجم اللغة العربية:



الفهرس

جذر [هرس]

  1. الفهرس الهجائي: (مصطلحات)
    • هو السجل الذي يتضمّن أسماء أصحاب الحقوق العينية العقارية وفق تسلسل هجائي . ( قانونية )
  2. الفهرس: (مصطلحات)
    • بكسر الفاء والراء وسكون الهاء لفظ معرب جمع فهارس ، ملحق يذكر فيه محتويات الكتاب من الموضوعات والأعلام ونحو ذلك مرتبة ترتيبا خاصا . ( فقهية )
  3. فَهرَسَ: (فعل)
    • فهرسَ يفهرس ، فهرسةً ، فهو مُفَهْرِس ، والمفعول مُفَهْرَس
    • فَهْرَسَ الْكِتَابَ : جَعَلَ لَهُ فَهْرَساً ، أَيْ رَتَّبَ عَنَاوِينَهُ وَفُصُولَهُ وَأَبْوَابَهُ
  4. فِهرِس: (اسم)

    • الجمع : فَهارِسُ
    • الفِهْرِسُ : الكتابُ تُجمَعُ فيه أَسماءُ الكتب مرتبة بنظام معيَّن
    • الفِهْرِسُ : ثَبَتٌ بمحتويات الكتاب ، أو موضوعاته التفصيليّة وأسماء الأعلام ونحو ذلك ممّا ورد في الكتاب يرتَّب ألفبائيًّا أو بنظام آخر معَيَّن ، يُشار فيه إلى أرقام الصفحات التي وردت فيها تلك الموضوعات والأسماء ، ويقع في أوّل الكتاب أو آخره يُرشد الفِهْرسُ القارئ في مطالعة الكتاب ،
    • قائمة بالملفات الموجودة في أداة تخزين مثل القرص المغنطيسيّ
    • فَهَارِسُ الْمَكْتَبَةِ : أَسْمَاءُ الْكُتُبِ الْمَوْجُودَةِ فِيهَا ، وَتَكُونُ مُثْبَتَةً إِمَّا فِي جُذَاذَاتٍ أَوْ دَفَاتِرَ ، وإِمَّا فِي كُتُبٍ مُرَتَّبَةٍ حَسَبَ الْحُرُوفِ الأَبَجَدِيَّةِ أَوِ الْمَوَاضِيعِ ، أَوْ تَكُونُ مُفَهْرَسَةً فِي الْحَاسُوبِ
,
  1. الفهرس الموحّد
    • الفهرس الذي يضمّ فهارس عِدّة مكتبات تابعة لهيئة واحدة .

    المعجم: عربي عامة

  2. الفِهْرِسُ
    • الفِهْرِسُ : الكتابُ تُجمَعُ فيه أَسماءُ الكتب مرتبة بنظام معيَّن .
      و الفِهْرِسُ لَحَقٌ يوضع في أَوّل الكتاب أَو في آخره يُذكَرُ فيه ما اشتمل عليه الكتابُ من الموضوعات والأَعلام ، أَو الفصول والأبواب ، مرتبةً بنظام معين .
      ( معرب فهرست الفارسية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فهرس
    • " الليث : الفِهْرِس الكتاب الذي تُجْمع فيه الكتُب ؛ قال الأَزهري : وليس بعربيّ محض ، ولكنه معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية



  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ


    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الفهرس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرْسٌ** - [هـ ر س]. (مص. هَرَسَ). "هَرَسَ الْقَمْحَ هَرْساً دَقِيقاً" : دَقَّهُ دَقّاً دَقِيقاً، سَحَقَهُ، سَحَنَهُ.
معجم الغني
**هَرَّسَ** -[هـ ر س]. (ف: ربا. متعد).** هَرَّسْتُ**،** أُهَرِّسُ**، **هَرِّسْ**، مص. تَهْرِيسٌ. [ن. هَرَسَ].
معجم الغني
**هَرَسَ** - [هـ ر س]. (ف: ثلا. متعد).** هَرَسْتُ**،** أَهْرُسُ**،** اُهْرُسْ**، مص. هَرْسٌ. 1. "هَرَسَ الذُّرَةَ " : دَقَّهَا دَقّاً شَدِيداً. 2. "هَرَسَ الطَّعَامَ" : أَكَلَهُ أَكْلاً عَنِيفاً.
معجم الغني
**هَرِسَ** - [هـ ر س]. (ف: ثلا. لازم).** هَرِسَ**،** يَهْرَسُ**، مص. هَرَسٌ. 1. "هَرِسَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ أَكْلُهُ. 2. "هَرِسَ الْبَخِيلُ" : أَكَلَ سِرّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهرسَ ينهرس، انهراسًا، فهو مُنهرِس • انهرست تفَّاحةٌ: تشوَّهت عند سقوطها. • انهرست أصابعُه: مُطاوع هرَسَ: جُرحت جروحًا كثيرة نتيجة صدمة، أو الضَّغط عليها.
المعجم الوسيط
جنس من الدِّيدان المفلطَحة يتميز عن بقية الأَجناس الأخرى بانفصال الزوجين الذكر والأنثى، وهي تصيب الإِنْسَان والحيوان. وتسبِّب البَوْل الدَّمويّ والدوسنتاريا ومضاعفات كثيرة في المسالك البَوْلية، وفي الكبد والطِّحال، وهي تعيش في الأَوعية الدّمويّة في المثانة والأَمعاء وغيرها. واكتشفها الطبيب الأَلماني "تيودور بلهارس" في مدرسة الطبّ بالقاهرة عام 1851م فنسبت إليه. (مج).
المعجم الوسيط
كتابَه: جعل له فِهرِساً.( الفِهْرِس ): الكتاب تجمع فيه أسماء الكتب مرتَّبة بنظام معيَّن. وـ لَحَق يوضع في أوّل الكتاب أو في آخره يذكر فيه ما اشتمل عليه الكتاب من الموضوعات والأعلام، أو الفصول والأبواب، مرتّبة بنظام معين. ( معرب فهرست الفارسية ).( الفِهْرِست ): الفِهرس. ( د ).
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ هَرْساً: دَقَّه وبَيْنه وبين الأرض وقاية. وـ دَقَّه بشيء عريض. وـ دَقَّه دَقًّا شديداً. وـ الطّعامَ: أكله بعنف.( هَرِسَ ) الرَّجُلُ ـَ هَرَساً: اشتدّ أكله. وـ أكل خِفْيَة.( المِهْرَاس ): البعير الشديد الأكل. وـ الجسيم الثقيل من الإبل. وـ الرجل الذي لا يخاف ليلاً ولا سُرًى. وـ الهاون ونحوه من آلات الهَرْس. وـ حجر منقور مستطيل يتوضأ منه. وـ الخشبة التي يدقّ بها الحَبّ. ( ج ) مهاريس. ( الهَرَّاس ): شجر كبير من الفصيلة القَرْنية، ينبت في مصر والنوبة والحبشة والسِّنغال، قشره أبيض أو رماديّ ناصل، وأغصانه مُلْس غير مزغَّبة أو عليها زغب قصير، وله أذينات متحولة إلى أشواك لا تزيد في طولها على سنتمترين، والنورة مسنبلة إبطية في شبه رأس، والأزهار بيض أو مشوبة بصفرة خفيفة، عِطرية، والثمرة قرظة متقوّسة ملساء برتقالية اللون، تعرف في السودان بالخُزَامَى. ( مج ).( الهُرَاسَة ): يقال: لبني فلان هُراسَة: عِزٌّ وقهر يهرسون به أعداءهم.( الهَرَّاس ): صانع الهَرِيسة. وـ بائعها. وـ الشَّديد الأكل.( الهَرْس ): السِّنَّوْر.( الهَرِس ): الهُرَاس. وـ الهَرْس. وـ الثَّوْب الخَلَق.( الهِرْس ): الثوب الخَلَق.( الهَرِيس ): الحَبّ المدقوق بالمهراس من قبل أن يطبخ.( الهَرِيسَة ): الهريس مطبوخاً. وـ نوع من الحَلْوَى يصنع من الدقيق والسمن والسُّكَّر. ( مو ). وأرض هريسة: ينبت فيها الهَراس.
مختار الصحاح
ه ر س : الهَرْسُ الدق ومنه الهَرِيسَةُ وبابه ضرب و المِهْرَاسُ بالكسر حجر منقور يدق فيه ويُتَوَضأ منه
الصحاح في اللغة
الهَرْسُ: الدَقُّ. ومنه الهَريسَةُ. والمِهْراسُ: حجرٌ منقورٌ يُدَقُّ فيه ويُتَوَضَّأُ منه. والمَهاريسُ من الإبل: الشِدادُ. قال الحطيئة يمدح إبله: مَهاريسُ يُروي رِسْلُها ضيفَ أهلِها   إذا النارُ أبدتْ أوجه الخَـفِـراتِ والهَراسُ بالفتح: شجرٌ ذو شوكٍ. وأرض هَرسَةٌ، أي كثيرةُ الهَراسِ. وأسدٌ هَرِسٌ، أي شديدٌ، وهو من الدَقِّ. قال الشاعر: شديدَ الساعدَيْنِ أخا وِثـابٍ   شديداً أسرُهُ هَرِساً هَموسا
تاج العروس

مَرَّ يتبَهْرَسُ بتقديم المُوَحَّدةِ على الهاءِ ويَتَهَبْرَسُ بتقديم الهاءِ على المُوَحَّدةِ أَي يتبَخْتَرُ في مَشْيِه عن ابن عبَّادِ كما في العُباب وهو مثل يتبَيْهَسُ ويتبَرْنَسُ ويتفَيْجَس ويتبَهْنَس

تاج العروس

الفِهْرِس بالكَسر أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال اللَّيْثُ : هو الكِتَاب الَّذِي تُجْمَعُ فيه الكُتُب قال : وليسَ بعَرَبيٍّ مَحْضٍ ولكنَّه مُعَرَّبٌ وقالَ غيره : هو معَرَّبُ فِهْرِسْت . وقَد اشْتَقُّوا منه الفِعْلَ فقالوا : فَهْرَسَ كِتَابَهُ فَهْرَسَةٌ وجَمْعُ الفَهْرَسَةِ فَهَارِس

تاج العروس

يَغْشَى الجَلامِيدَ بأَمْثَالِهَا ... مَرَكَّبَاتٍ فِي وَظِيفٍ نَهِيسْ والنَّهَّاسُ : الذِّئْبُ . وأَرْضٌ كَثِيرَةُ المَنَاهِسِ والمَعَالِقِ أَي المَآكِلِ والمَرَاتعِ تَعْلَقُ بالجثّة نقلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . وناهِسُ بنُ خَلَفٍ : بَطْنٌ مِن خَثْعِمٍ . والنَّهَّاسُ : لَقَبُ عَبْدَلٍ العِجْلِيّ كان شَرِيفاً في قَوْمِهِ ذَكَرَه المُصَنِّفُ في ع ب د ل . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : ن ه ر س

نَهَارِسُ كمَسَاجِدَ : جَمْعُ نِهْرِسٍ بالكسر : عَلَمٌ أُضِيفَتْ إِليها شَبْرَا : قريةٌ بمِصْرَ والله أَعْلَم

تاج العروس

الهَرْسُ : الأَكْلُ الشَّدِيدُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والهَرْسُ أَيْضاً : الدَّقُّ العَنِيفُ والكَسْرُ يُقَال : هَرَسَه يَهْرُسُه هَرْساً إذا دَقَّه وكَسَرَه . وقِيلَ : هو دَقُّكَ الشيءَ وبَيْنَه وبَيْنَ الأَرض وِقَايَةٌ . وقيل : هو دَقَّك إيّاه بالشَّيْءِ العَرِيضِ ومنه الهَرِيسُ والهَرِيسَةُ . وقِيلَ : الهَرِيسُ : هو الحَبُّ المَهْرُوسُ قَبْلَ أَنْ يُطْبَخ فإذا طُبِخَ فهو الهَريسَةُ وسُمِّيَت الهَرِيسَةُ هَرِيسَةً لأَنّ البُرَّ الَّذي هي منه يُدَقُّ ثمّ يُطْبَخ . والهَرّاسُ ككَتّانٍ : مُتَّخِذُه وصانِعُه . والْمِهْرَاسُ : آلَةُ الهَرْسِ وهو الهَاوُونُ يُهْرَسُ به وفيه الحَبّ . ومن المَجَاز : المِهْرَاسُ : حَجَرٌ مُسْتَطِيلٌ مَنْقُورٌ يُتَوَضَّأُ مِنْه وهو حَجَرٌ ضَخْمٌ لا يُقِلُّه الرِّجَالُ ولا يُحَرِّكُونَه لِثِقَلِه يَسَعُ ماءً كثِيراً شُبِّه بمِهْراسِ الحَبِّ ومنه الحَدِيثُ عن أَبي هُرَيْرَة رضي الله تَعَالَى عنه رَفَعَه إِذا أَرادَ أَحَدُكُم الوُضُوءَ فَلْيُفْرِغْ على يَدَيْهِ من إنائِه ثَلاثاً . فقال له قَيْنٌ الأَشْجَعِيّ : فإِذا جِئْنَا إلى مِهْرَاسِكُم كيفَ نَصْنَع ؟ وفي حديث أَنَس : فَقُمْتُ إلى مِهْراسٍ لنا فضَرَبْتُهَا بأَسْفَلِه حتّى تَكَسَّرَتْ عَنَي به الصَخْرَةَ المَنْقُورَةَ والمِهْرَاسُ : ماءٌ بأُحُدٍ وبه فُسِّرَ الحَديثُ : أَنَّهُ عَطِشَ يومَ أُحُدٍ فجَاءَه عَلِيٌّ رضي الله تعالَى عنه في دَرَقَةٍ بماءٍ من المِهْرَاس فَعافَه وغَسَلَ به الدَّمَ عن وَجْهِه وقال سُدَيْفُ بنُ إِسْمَاعِيلَ بن مَيْمُونٍ :

اذْكُرُوا مَصْرَعَ الحُسَيْنِ وزَيْدٍ ... وقَتِيلاً بِجَانِبِ المِهْراسِ هكذا أَنْشَدَه الصّاغَانِيّ والرّواية واذْكُرَنْ مَصْرَعَ الحُسيْن وأَوَّلَه :

لا تُقِيْلَنَّ عَبْدَ شمْسٍ عِثَاراً ... واقْطَعَنْ كُلَّ رَقْلَةٍ وغِرَاس

أَقِصِهمِ أَيُّهَا الخَلِيفَةُ واحْسِمْ ... عَنْكَ في الدَّهْرِ شَأْفَةَ الأَرْجَاسِ واذْكُرَنْ إلى آخِره . وقد عَنَى به حَمْزَةَ بنَ عَبْد المُطَّلِب رضِيَ الله تَعالَى عنه . ومِهْرَاسٌ : ع باليَمَامَةِ نَزَلَه الأَعْشَى وقال فيه :

فرُكْنُ مِهْرَاسٍ إِلى مَارِدٍ ... فقَاعُ مَنْفُوحَةَ ذِي الحائِرِ وأَوَّله :

شَاقَكَ مِنْ قَتْلَةَ أَطْلالُهَا ... بالشّطِّ فالوُتْرِِ إلى حاجِرِ ومن المَجَاز : المِهْراسُ : الشَّدِيدُ الأَكْلِ من الإِبلِ تَهْرُس ما تَأْكُلُه بشِدَّة والجَمْع المَهَارِيسُ وقال أَبو عُبَيْدٍ : المَهَارِيسُ من الإِبل : الَّتي تَقْضَمُ العِيدانَ إذا قَلَّ الكَلأُ وأَجْدَبَت البِلادُ فتَتَبَلّغُ بها كأَنَّهَا تَهْرُسُها بأَفْوَاهِها هَرْساً أَيْ تَدُقُّها قال الحُطَيْئَة يصفُ إِبلَه :

" مَهَاريسُ يُرْوِى رِسْلُهَا ضَيْفَ أَهْلِهَاإذا النّارُ أَبْدَتْْ أَوْجُهََ الخَفِرَاتِِ وقِيلَ : المِهْرَاسُ : الجَسِيمُ الشّدِيدُ الثّقِيلُ منهَا وهو مَجَازٌ أَيْضاً ؛ سُمِّيَت لأَنَّهَا تَهْرُسُ الأَرْضَ بشِدَّةِ وَطْئِهَا . ومِنَ المَجَاز : المِهْرَاسُ : الرَّجُلُ لا يَتَهَيَّبُهُ لَيْلٌ ولا سُرىً نقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ عن ابن عَبّادٍ . والهراسُ كغُرَابٍ وكَتَّانٍ وكَتِفٍ : الأَسَدُ الشَّدِيدُ الكَثِيرُ الأَكْلِ . وفي بعض النُّسَخ الشّدِيدُ الكَسْرِ والأَكْلِ . ويُقَال : أَسَدٌ هَرَاسٌ : يَهْرُس كلَّ شَيْءٍ وأَسَدٌ هَرِيسٌ أَيْ شَديدٌ وهو من الدَّقِّ قال الشاعر :

شَدِيدَ السّاعِدَيْنِ أَخَا وِثَابٍ ... شَديداً أَسْرُهُ هَرِساً هَمُوساً والهَرَاسُ كسَحَابٍ : شَجَرٌ شَائِكٌ شَوْكُة كأَنَّهُ حَسَكٌ ثَمَرُه كالنَّبق الواحِدَةُ بهاءٍ قال النابِغَةُ :

فبِتُّ كأَنَّ العائِدَاتِ فَرَشْنَنِي ... هَرَاساً بهِ يُعْلَى فِرَاشِي ويُقْشَبُُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للنّابِغَةِ :

وخَيْل يُطَابِقَنَ بالدّارِعِينَ ... طِبَاقَ الكِلاَبِِ يَطَأْنَ الهَرَاسَا ومثلُه قولُ قُعَيْن :

إنّا إِذا الخَيْلُ غَدَتْ أَكْدَاسَا ... مِثْلُ الكِلاَبِ تَتَّقِي الهَرَاسَاوأَرْضٌ هَرِسَةٌ : أَنْبَتَتْهَا وقال أَبو حَنيفَةَ رَحِمَه اللهُ الهَرَاسُ : من أَحْرَارِ البُقُولِ وَاحِدَتُه هَرَاسَةٌ وبه سَمَّوْا رجُلاً وفي حَديث عَمْرِو بن العَاصِ : كأَنّ في جَوْفِي شَوْكَةَ الهَرَاسِ . قال ابنُ الأَثِير : وهو شَجَرٌ أَو بَقْلٌ أَو شَوْكٌ من أَحْرَارِ البُقُولِ . ومنه إِبراهِيمُ بنُ هَرَاسَةَ الشَّيْبَانِيّ الكُوفيّ رَوَى عن الثَّوْرِيّ وهو مَتْرُوكُ الحَديثِ تَرَكَه الجَمَاعَةُ قال الذَّهَبِيّ في الدِّيوَانِ : تَكَلَّمَ فيه أَبو عُبَيْدةَ وغيرُه . والهَرِسُ ككَتِفٍ : الثَّوْبُ الخَلَقُ وضَبَطَه بعضُهُم بالفَتْحِ قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ :

صِفْرِ المَبَاءَةِ ذِي هَرْسَيْنِ مُنْعَجِفٍ ... إِذا نَظَرْتَ إليهِ قُلْتَ قَدْ فَرَجَا ورَوَى الصّاغَانيُّ عن الجُمَحِيّ : الثَّوْبُ الخَلَقُ هو الهِرْسُ بالكَسْر كالدِّرْسِ فهو مُسْتَدْرَكٌ على المُصَنِّف . والهَرِسُ ككَتِفٍ : السِّنَّوْرُ نَقَلَهُ الصّاغانِيُّ عن ابن عَبّادٍ ومنه المَثَلُ : أَزْنَى من الهَرِسٍ وأَغْلَمُ منها ورُوِيَ عن ابنِ عَبّادٍ : الهَرْس بالفَتح والمَثَلُ المَذْكُور كأَنّه مُصحَّف من : أَزْنَى مِن الهِجْرِس وقد تَقَدَّم . وهَرِسَ الرّجُلُ كفَرِحَ : اشْتَدَّ أَكْلُه عن ابن الأَعْرَابيّ . وقيل : هَرِسَ يَهْرَسُ هَرَساً : أَخْفَى أَكْلَه وقيل : بَالَغَ فيه فكأَنّه ضِدُّ وهو مُسْتَدْرَكٌ على المصنِّف . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ مِهْرَسٌ كمِنْبَرٍ : الشَّدِيدُ الأَكْلِ . والأَهْرَسُ : الشَّديدُ الثَّقِيلُ يُقَال : هو هَرِسٌ أَهْرَسُ للّذي يَدُقُّ كلَّ شيْءٍ . والفَحْلُ يَهْرُس القِرْنَ بكَلْكَلِه وهو مَجَاز . والأَهْرَسُ : الأَسَدُ الشَّدِيدُ المِرَاسِ . ولِبَنِي فُلانٍ هَرَاسَةٌ ؛ أَي عِزٌّ وقَهْرٌ يَهْرُسون به أَعداءَهم وهو مَجَاز نَقَلَه الزمخشريّ . والكِيَا الهَرّاسِيّ : من أئمّة الشّافعيّة . وأَبو الحَسَن بن القاسِمِ الوَاسِطيّ المعروف بغُلامِ الهَرّاسِ : مُقْرِئٌ . والزَّيْنُ عبدُ الرَّحْمنِ بنُ محمّدِ بنِ أَبي بَكْرِ بن عِيسَى القَاهِريّ عُرِفَ بالهَرَسانِيّ مُحَرَّكَة : من شُيوخ الحافِظِ ابنِ حَجَر ووَلَدُه الشّمْسُ محمّدٌ سَمِعَ على جَدِّه والحَافِظَيْن : العِرَاقِيّ والهَيْتَمِيّ . والهَرّاسُ ككَتّانٍ : لَقَبُ خالِدِ بن سَعِيدِ بن مالِك بن مجدلٍ الّذِي كان عَلَى شُرْطَة هِشَام . والهَرَاسُ كسَحَابٍ : الخَشِن من الأَمَاكِنِ قالَه ابنُ عَبّاد قال : وهَرَاسَةُ القومِ : عِزُّهُم

لسان العرب
الهَرْسُ الدَّق ومنه الهَرِيسَة وهَرَسَ الشيء يَهْرُسُه هَرْساً دقَّه وكسره وقيل الهَرْس دقك الشيء وبينه وبين الأَرض وقاية وقيل هو دقُّك إِياه بالشيء العريض كما تُهْرَسُ الهَرِيسَةُ بالمِهْراس والمِهْراس الآلة المَهْرُوس بها والهَرِيسُ ما هُرِسَ وقيل الهَرِيس الحب المهْروس قبل أَن يُطْبَخ فإِذا طبخ فهو الهَريسة وسميت الهَريسَةُ هَرِيسَةً لأَن البُرَّ الذي هي منه يدق ثم يطبخ ويسمى صانعُه هَرَّاساً وأَسد هَرَّاسٌ يَهْرُس كل شيء والهِرْماسُ من أَسماء الأَسد وقيل هو الشديد من السباع فِعْمالٌ من الهَرْس على مذهب الخليل وغيرُه يجعله فِعْلالاً وهَرِسَ يَهْرَسُ هَرَساً أَخفى أَكلَه وقيل بالغ فيه فكأَنه ضد ابن الأَعرابي هَرِسَ الرجُل إِذا كثر أَكله قال العجاج وكَلْكَلاً ذا حامِياتٍ أَهْرَسَا ويروى مِهْرَسا أَراد بالأَهْرَس الشديدَ الثقيل يقال هو هَرِسٌ للذي يدق كل شيء والفحل يَهْرُس القِرْن بكَلْكَلِه وإِبل مَهارِيس شديدة الأَكل قال أَبو عبيد المَهَارِيس من الإِبل التي تَقْضَمُ العِيجان إِذا قلَّ الكلأ وأَجدبت البلاد فتَتَبَلَّغ بها كأَنها تَهْرُسُها بأَفواهِها هَرْساً أَي تدقُّها قال الحطيئة يصف إِبِلَه مَهَارِيسُ يُرْوِي رِسْلُها ضَيْفَ أَهْلِها إِذا النَّارُ أَبْدَتْ أَوجُهَ الخَفِراتِ وقيل المَهَارِيس من الإِبل الشِّداد وقيل الجسام الثِّقالُ قال ومن شدة وطئها سميت مَهارِيسَ والهَرِسُ والأَهْرَسُ الشديد المَرَّاس من الأُسْدِ وأَسد هَرِسٌ أَي شديد وهو من الدق قال الشاعر شَدِيدَ السَّاعِدَيْنِ أَخا وِثابٍ شَدِيداً أَسْرُه هَرِساً هَمُوسَا والهَرِسُ الثوب الخَلَق قال ساعدة بن جؤية صِفْرِ المَبَاءَةٍ ذي هِرْسَيْنِ مُنْعَجِفِ إِذا نَظَرْتَ إِليه قلْتَ قد فَرَجَا والهَراسُ بالفتح شجر كبير الشوك قال النابغة فَبتُّ كأَنَّ العائِذاتِ فَرَشْنَنِي هَرَاساً به يُعْلى فِراشِي ويُقْشَبُ وقيل الهَراس شوك كأَنه حَسَك الواحدة هَراسَة وأَنشد الجوهري للنابغة الجعدي وخَيْل يُطابِقْنَ بالدَّارِعِين طِباقَ الكِلابِ يَطَأْنَ الهَراسا ويروى وشُعْث والمطابقة أَن تَضَع أَرجُلَها مواضع أَيديها وتقدِّم أَيديها حتى تُبْصِر مواقعَها يريد أَنها لا تريد الهرب فهي تَتَثَبَّت في مشيها كما تمشي الكلاب في الهَراسِ متقية له ومثله قول قعين إِنَّا إِذا الخَيْل عَدَتْ أَكْداسا مِثْل الكِلابِ تَتَّقي الهَراسا وقال أَبو حنيفة الهَراس من أَحْرار البقول واحدته هَراسَة وبه سمي الرجل وأَرض هَرِيسَة ينبت فيها الهَراس وفي حديث عمرو بن العاص كأَنّ في جَوْفي شوكة الهَراس قال هو شجر أَو بَقْل ذو شوك من أَحرار البقول والمِهْراس حَجَر مستطيل منقور يُتَوضأُ منه ويدق فيه وفي الحديث أَن أَبا هريرة روى عن النبي صلى اللَّه عليه سلم أَنه قال إِذا أَراد أَحدكم الوضوءَ فليُفْرِغْ على يديه من إِنائهِ ثلاثاً فقال له قَيْنٌ الأَشجعي فإِذا جِئنا إِلى مِهْراسِكم هذا كيف نَصْنَع ؟ أَراد بالمِهْراس هذا الحَجَر المَنْقور الضخم الذي لا يُقِلُّه الرجال ولا يحرِّكونه لثقله يسع ماء كثيراً ويتطهر الناس منه وجاء في حديث آخر أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم مَرَّ بِمِهْراس وجماعة من الرجال يَتَحاذَوْنَه أَي يحملونه ويرفعونه وهو حجر منقور سمي مِهْرَاساً لأَنه يُهْرَسُ به الحبُّ وغيره وفي حديث أَنس فقمت إِلى مِهْراس لنا فضربتها بأَسفله حتى تكسرت ( * روي في النهاية فضربتُه بأَسفله ) وفي الحديث أَنه عَطِشَ يوم أُحُدٍ فجاءه عليّ كرَم اللَّه وجهه بِماءٍ من المِهْراس فَعَافَهُ وغسل به الدمَ عن وجهه قال المِهْراس صخرة منقورة تسع كثيراً من الماء وقد يُعْمل منه حياض للماء وقيل المِهْراس في هذا الحديث اسم ماء بأُحُد قال وقَتِيلاً بِجانِبِ المِهْراسِ والمِهْراسُ موضع ويقال مِهْراس أَيضاً قال الأَعْشى فَرُكْنُ مِهْراسٍ إِلى مارِدٍ فقاعُ مَنْفُوحَةَ ذي الحائِرِ
الرائد
* هرس يهرس: هرسا. 1-الشيء: دقه دقا عنيفا. 2-الطعام: أكله أكلا شديدا، أكله بنهم.
الرائد
* هرس يهرس: هرسا. 1-أكل سرا. 2-إشتد أكله، أكل بنهم.
الرائد
* هرس. 1-أسد شديد الكسر والأكل. 2-هر، سنور. 3-ثوب بال. 4-«مكان هرس»: ينبت «الهراس»، وهو شجر ذو شوك.
الرائد
* هرس. 1-مص. هرس. 2-هر، سنور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: