وصف و معنى و تعريف كلمة الفوزان:


الفوزان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الفوزان في معاجم اللغة العربية:



الفوزان

جذر [فوز]

  1. فَوَّزَ: (فعل)
    • فَوَّزْتُ، أُفَوِّزُ، مصدر تَفْوِيزٌ
    • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
    • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
    • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
    • فَوَّزَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، مَاتَ
  2. فَوْز: (اسم)
    • فَوْز : مصدر فازَ
  3. فَوز: (اسم)
    • مصدر فَازَ
    • أَحْرَزَ فَوْزاً : نَجَاحاً، ظَفَراً
  4. مَفاوِز: (اسم)
    • جمع مَفَازَة
    • مَفَاوِز : صَحَارَى، فَلَوَاتٍ


  5. مفاوزُ: (اسم)
    • مفاوزُ : جمع مَفازة
  6. تَفَوَّزَ: (فعل)
    • تَفَوَّزَ : رَحَل
  7. مَفازة: (اسم)
    • الجمع : مفازات و مفاوزُ
    • اسم مكان من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من
    • مكان فوز ونجاة
    • المَفَازَةُ : الفَوْزُ
    • المَفَازَةُ : صحراء، أرض مقفرة (سميت كذلك تفاؤلاً بالفوز، أي النجاة)
    • المَفَازَةُ: المَهْلكةُ
    • المَفَازَةُ: النَّجاةُ
  8. مَفاز: (اسم)
    • المَفَازُ : البَرِّيَّةُ القَفْر
    • المَفَازُ: الفَوْزُ ،
  9. مفوز: (اسم)
    • مفوز : اسم المفعول من فازَ
  10. فائِزة: (اسم)
    • فازَ بفائزة: بشيءٍ يسرُّه ويُصيبُ به الفَوْز


  11. وُفُوز: (اسم)
    • وُفُوز : جمع وَفْزُ
  12. أَفازَ: (فعل)
    • أَفازَهُ اللهُ بكذا: أَنالَهُ إِيّاهُ
  13. تَفْوِيز: (اسم)
    • تَفْوِيز : مصدر فَوَّزَ
  14. وِفاز: (اسم)
    • وِفاز : جمع وَفَز
  15. نُفُوز: (اسم)
    • نُفُوز : مصدر نَفزَ
  16. مفازة: (مصطلحات)
    • المفازة من الأمر هو الهلكة والموت أو هو الفوز والربح، فهو من الألفاظ التي تدل على معاني متضادة، ومشتق من فاز فوزا، إذا هلك أو إذا ربح. (فقهية)


  17. المفازة: (مصطلحات)
    • المكان الذي يغلب على ظن سالكه أنه يهلك فيه. (فقهية)
  18. فَوَّزَ الصَّيَّادُ:
    • دَخَلَ الْمَفَازَةَ.
  19. فَوَّزَ الرَّجُلُ:
    • هَلَكَ، مَاتَ.
  20. فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ:
    • خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى.
  21. فَوَّزَ الطَّرِيقُ:
    • بَدَا، ظَهَرَ.
  22. الفوز بالتَّزكية:
    • فوز مرشح في الانتخابات دون أن يكون له منافس.


  23. مَفَازَةٌ بعيدةُ النِّياط:
    • بعيدةُ الحدّ كأَنَّها نِيطَت بمفازة أُخرى فلا تكاد تنقطع.
  24. اِنْتَهَتِ الجَوْلَةُ الأُولَى بِفَوْزِهِ:
    • الشَّوْطُ الأَوَّلُ، الْمَرْحَلَةُ الأُولَى.
  25. الجَدّاء من المفاوز:
    • اليابسة.
,
  1. فوز
    • "الفَوْزُ: النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ، فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ.
      وقوله عز وجل: إِن للمتقين مَفازاً حَدائِقَ وأَعْناباً؛ إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هنا اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع.
      الليث: الفَوْزُ الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر.
      يقال: فازَ بالخير وفازَ من العذاب وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به.
      وفي التنزيل العزيز: فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب؛ قال الفراء: معناه ببعيد من العذاب، وقال أَبو إِسحق: بمنْجاةٍ من العذاب، قال: وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَةٌ فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ.
      ويقال: فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ، وتأْويله التباعد من المكروه.
      والمَفازَةُ أَيضاً: واحدةُ المفاوِزِ، وسميت بذلك لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ، وقيل: سميت تفاؤلاً من الفَوْزِ النَّجاةِ.
      وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ، وقيل: خرج قبل صاحبه؛ قال الطرماح: وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل: قد فازَ فَوْزاً.
      والفَوْزُ أَيضاً: الهلاك.
      فازَ يَفُوزُ وفَوَّزَ أَي مات؛ ومنه قول كعب بن زهير: فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها،إِذا ما تَوى كَعْبٌ، وفَوَّزَ جَرْوَلُ؟ يقولُ، فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه،ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَلُ قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة.
      وتوى: مات وكذا فَوَّزَ.
      قال ابن بري: وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال: مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده، يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بعد المُجَلِّي.
      وجَرْوَلٌ: يعني به الحُطَيْئَةَ؛ وقال الكميت: وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى،وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَل؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: فوَّز الرجل إِذا مات؛

      وأَنشد: (* قوله «فوّز إلخ» الذي في ياقوت: لله درّ رافع أنى اهتدى * فوّز من قراقر إلى سوى خمساً إذا ما سارها الجبس بكى * ما سارها من قبله انس يرى ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش.
      ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح، ثم ان المؤلف استشهد بالبيت على أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت: قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصده الشام وفيه قيل لله در إلخ.
      ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكره المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري.) فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى خَمْساً، إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَى

      ويقال للرجل إِذا مات: قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدنيا والآخرة من البرزخ الممدود؛ وفي حديث سَطِيح: أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ أَي مات.
      قال ابن الأَثير: ويروى بالدال، وقد تقدم.
      ويقال: فَوَّزَ الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ؛ ومنه قول الراجز: فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى وهما ماءان لكلب.
      وفي حديث كعب بن مالك: واسْتَقْبَلَ سفراً بعيداً ومَفازاً؛ المَفازُ والمَفازَةُ: البَرِّيَّةُ القَفْرُ، وتجمع المَفاوِزَ.
      ويقال: فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد.
      والمَفازَة: المَهْلَكة على التَّطَيُّر، وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ؛ وقيل: المَفازَةُ والفَلاة إِذا كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية، وقيل: هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِردِ غيرها من سائر الماشية، وهي الفَيفاةُ، ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ.
      ابن الأَعرابي: سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز.
      وقال ابن شميل: المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازة وما زاد على ذلك كذلك، وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة.
      قال ابن الأَعرابي: سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات.
      ويقال: فَوَّزَ إِذا مضى.
      وفَوَّزَ تَفْوِيزاً: صار إِلى المَفازة، وقيل: ركبها ومضى فيها،وقيل: فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ.
      وتَفَوَّزَ: كَفَوَّزَ؛ قال النابغة الجعدي: ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى،ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَلا (* قوله« بالنباج» ونبتلا» هما اسما موضعين كما في ياقوت.) وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ: هلك؛ وقيل: إِن المَفازة مشتقة من هذا، والأَول أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس.
      والفَازَةُ: بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر، والجمع فازٌ،وأَلفها مجهولة الانقلاب؛ قال ابن سيده: ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها من الواو أَكثر من الياء، وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النحو أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب.
      قال الجوهري: والفازَةُ مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود، عَرَبيٌّ فيما أُرى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَوْزُ
    • ـ فَوْزُ: النَّجاةُ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ، والهَلاَكُ، ضِدٌّ.
      ـ فازَ: ماتَ،
      ـ فازَ به: ظَفِرَ،
      ـ فازَ منه: نَجا، وقرية بحِمْصَ.
      ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا: أظْفَرَهُ،
      ـ ففازَ به: ذَهَبَ به.
      ـ مَفَازَةُ: المَنْجاةُ، والمَهْلَكَةُ، والفَلاةُ لا ماء بها.
      ـ فَوَّزَ: ماتَ،
      ـ فَوَّزَ الطريقُ: بذا وظَهَرَ،
      ـ فَوَّزَ الرجُلُ: مَضَى،
      ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ: رَكِبَ بها المَفَازَةَ.
      ـ فازَةُ: مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ.
      ـ فايِزُ: سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَوز
    • فوز - تفويزا
      1- فوز : خرج من أرض إلى أرض. 2- فوز : دخل «المفازة»، وهي الصحراء التي لا ماء فيها. 3- فوز : قطع المفازة. 4- فوز الطريق : بدا وظهر. 5- فوز : مات. 6- فوز : مضى. 7- فوز : رحل.

    المعجم: الرائد

  4. فَوَّزَ
    • [ف و ز]. (فعل: رباعي لازم). فَوَّزْتُ، أُفَوِّزُ، مصدر تَفْوِيزٌ.
      1. :-فَوَّزَ الصَّيَّادُ :- : دَخَلَ الْمَفَازَةَ.
      2. :-فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ :- : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى.
      3. :-فَوَّزَ الطَّرِيقُ :- : بَدَا، ظَهَرَ.
      4. :-فَوَّزَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ، مَاتَ.

    المعجم: الغني

  5. فوز
    • ف و ز: الفَوْزُ الناة والظفر بالخير وهو الهلاك أيضا وبابهما قال و أفَازَهُ الله بكذا فَفَازَ به أي ذهب به وقوله تعالى {بمفازة من العذاب} أي بمنجاة منه و المضفَازضةُ أيضا واحدة المَفَاوِزِ قال بن الأعرابي سميت بذلك لأنها مهلكة من فَوَّزَ تَفْويزا أي هلك وقال الأصمعي سميت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز

    المعجم: مختار الصحاح

  6. المَفَازَةُ
    • المَفَازَةُ : الفَوْزُ و المَفَازَةُ النَّجاةُ.
      و المَفَازَةُ الصحراءُ.
      و المَفَازَةُ المَهْلكةُ. والجمع : مَفَاوِزُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَفازة
    • مَفازة :-
      جمع مفازات ومفاوزُ:
      1 - مصدر ميميّ من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من.
      2 - صحراء، أرض مقفرة (سميت كذلك تفاؤلاً بالفوز، أي النجاة) :-ضلَّت سيَّارة السُّيّاح في المفازة وكادوا يهلكون.
      3 - اسم مكان من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من: مكان فوز ونجاة :- {فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. المَفَازُ
    • المَفَازُ : البَرِّيَّةُ القَفْر.
      و المَفَازُ الفَوْزُ.
      وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 31إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفَائِزَةُ
    • الفَائِزَةُ الفَائِزَةُ يقال: فازَ بفائزة: بشيءٍ يسرُّه ويُصيبُ به الفَوْز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَوَّزَ
    • فَوَّزَ الرّجُلُ: دخَلَ المفازة.
      و فَوَّزَ رَحَلَ.
      و فَوَّزَ هَلَكَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَوْزٌ
    • [ف و ز]. (مصدر فَازَ). :-أَحْرَزَ فَوْزاً بَاهِراً :- : نَجَاحاً، ظَفَراً. :-اِسْتَحَقَّ الْفَوْزَ لِكَفَاءتِهِ :- :-يَمْضِي مِنْ فَوْزٍ إِلَى فَوْزٍ.

    المعجم: الغني

  12. مَفازة
    • مفازة - ج، مفاوز ومفازات
      1- مصدر فاز. 2- صحراء واسعة لا ماء فيها. 3- مهلكة، مكان خطر. 4- مفلحة. 5- منجاة، ملجأ.گ

    المعجم: الرائد

  13. مفازة
    • المفازة من الأمر هو الهلكة والموت أو هو الفوز والربح، فهو من الألفاظ التي تدل على معاني متضادة، ومشتق من فاز فوزا، إذا هلك أو إذا ربح.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. أَفاز
    • أفاز - إفازة
      1-أفازه بكذا : أناله إياه

    المعجم: الرائد

  15. مَفَاوِزُ
    • جمع مَفَازَة . [ف و ز]. :-قَطَعَ مَفَاوِزَ شَاسِعَةً :-: صَحَارَى، فَلَوَاتٍ.

    المعجم: الغني

  16. إفتز
    • إفتز - افتزازا
      1-إفتز عليه : غلبه

    المعجم: الرائد

  17. تَفَوَّز
    • تفوز - تفوزا
      1-رحل، سافر

    المعجم: الرائد

  18. تفاز
    • تفاز - تفازا
      1-تفاز الشخصان : تغالبا، تبارزا

    المعجم: الرائد

  19. الفوز السريع
    • (التحسين المستمر للخدمة) هو نشاط تحسين المستهدف منه تقديم عائد على الاستثمار في فترة زمنية قصيرة بتكلفة و جهد قليل نسبياً.
      راجع مبدأ باريتو.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  20. تَفَوَّزَ
    • تَفَوَّزَ : رَحَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. فَوْز
    • فَوْز :-
      مصدر فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مَفاز
    • مَفاز :-
      مصدر ميميّ من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. بِمفازة
    • بفوز و منجاةٍ
      سورة :آل عمران، آية رقم :188

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. بمفازتهمْ
    • بفوْزهم و ظفرهِمْ بالبغيَة
      سورة :الزمر، آية رقم :61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. مَفازًا
    • فوْزًا و ظفَـرًا بكلّ محْبوب
      سورة :النبأ، آية رقم :31

    المعجم: كلمات القران



معنى الفوزان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَوَّزَ** \- [ف و ز]. (ف: ربا. لازم).** فَوَّزْتُ**،** أُفَوِّزُ**، مص. تَفْوِيزٌ. 1. "فَوَّزَ الصَّيَّادُ" : دَخَلَ الْمَفَازَةَ. 2. "فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ" : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى. 3. "فَوَّزَ الطَّرِيقُ" : بَدَا، ظَهَرَ. 4. "فَوَّزَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ، مَاتَ.
معجم الغني
**فَوْزٌ** \- [ف و ز]. (مص. فَازَ). "أَحْرَزَ فَوْزاً بَاهِراً" : نَجَاحاً، ظَفَراً. "اِسْتَحَقَّ الْفَوْزَ لِكَفَاءتِهِ" "يَمْضِي مِنْ فَوْزٍ إِلَى فَوْزٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من يفوز ، فز ، فوزا ، فهو فائز ، والمفعول مفوز به• فاز بالجائزة : نالها ، ظفر بها فاز بجائزة الدولة التقديرية / التشجيعية - { ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما } : سعد ونجا ونال غاية مطلوبه - { أصحاب الجنة هم الفائزون } : مقربون ، مكرمون ، ناجون من عذاب النار - { إن للمتقين مفازا } . • فاز على خصمه : تغلب عليه . • فاز في السباق : انتصر ، غلب ، ظفر فاز في الحرب / الانتخابات / مباراة الأمس - { إن للمتقين مفازا } . • فاز من العقاب : نجا منه فاز من الخطر / الشر / الضياع - { فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائز [ مفرد ] : اسم فاعل من فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوز [ مفرد ] : مصدر فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاز [ مفرد ] : مصدر ميمي من فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفازة [ مفرد ] : ج مفازات ومفاوز : 1 - مصدر ميمي من فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من . 2 - صحراء ، أرض مقفرة ( سميت كذلك تفاؤلا بالفوز ، أي النجاة ) ضلت سيارة السياح في المفازة وكادوا يهلكون . 3 - اسم مكان من فاز بـ / فاز على / فاز في / فاز من : مكان فوز ونجاة { فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب } .
مختار الصحاح
ف و ز : الفَوْزُ الناة والظفر بالخير وهو الهلاك أيضا وبابهما قال و أفَازَهُ الله بكذا فَفَازَ به أي ذهب به وقوله تعالى { بمفازة من العذاب } أي بمنجاة منه و المضفَازضةُ أيضا واحدة المَفَاوِزِ قال بن الأعرابي سميت بذلك لأنها مهلكة من فَوَّزَ تَفْويزا أي هلك وقال الأصمعي سميت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز
الصحاح في اللغة
الفَوْزُ: النجاة والظفر بالخير. والفَوْزُ أيضاً: الهلاك. تقول منهما: فازَ يَفوزُ. وفَوَّزَ، أي مات. ومنه قول الشاعر: فمَنْ للقوافي شانَها من يَحوكها   إذا ما ثَوى كعبٌ وفَوَّزَ جَرْوَلُ وأفازَهُ الله بكذا فَفازَ به، أي ذَهَبَ به. وقوله تعالى: "فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفازَةٍ من العَذابِ"، أي بمَنْجاةٍ منه. والمَفازَةُ أيضاً: واحدة المفاوِزِ. قال ابن الأعرابي: سمِّيت بذلك لأنها مَهْلَكة، من فَوَّزَ أي هلك. وقال الأصمعيُّ: سمِّيت بذلك تفاؤلاً بالسلامة والفوز. ويقال: فَوَّزَ الرجلُ بإبله، إذا ركب بها، لمَفازَةَ. والفازَةُ: مِظلَّة تمدُّ بعمود، عربيٌّ فيما أرى.
تاج العروس

الفَوْزُ : النَّجاةُ من الشَّرِّ والظَّفرُ بالخير والأُمنية يقال : فازَ بالخير وفازَ من العذابِ . الفَوْزُ أَيضاً : الهَلاكُ وهو ضِدُّ يُقال : فازَ يَفُوزُ : ماتَ وهلَكَ . فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةً : ظَفِرَ ويقال : فازَ إذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ وتأْويلُه التَّباعُد من المَكروه . فازَ منه فَوْزاً ومَفازاً : نَجا . الفَوْزُ : ة بحِمْصَ نقله الصَّاغانِيّ . أَفازَه الله بكذا : أَظْفَرَه ففازَ به أَي ذهبَ به . المَفازَةُ : المَنْجاةُ وبه فَسَّرَ أَبو إسحاقَ قولَه تعالى : " فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفازَةٍ مِنَ العَذابِ " أَي بمَنْجاةٍ منه وقال الفرَّاءُ : أَي ببعيدٍ منه . قيل : أَصْلُ المَفازَةِ : المَهْلَكَةُ من الفَوزِ بمعنى الهَلاكِ . وقال ابن الأَعرابيِّ : سُمِّيَتِ المَفازَةُ من فوَّزَ الرَّجلُ إذا ماتَ وقيل : سُمِّيَتْ تَفاؤُلاً بالسَّلامة من الفَوز : النَّجاة وهذا قول الأَصمعيّ حقَّقه ابنُ فارس في المُجمَل وغيره وقد أَنكرَه أَبو حيَّانَ في شرح التَّسهيل حيث قال : السَّليمُ للَّدِيغ مِنْ سَلَمَتْه الحَيَّةُ : لدَغَتْه ولا تَنْظُر إلى قول من قال : إنَّه على طريقة التَّفاؤُلِ فقد غَلِطَ في ذلك جماعةٌ من العلماءِ كما غَلِطُوا في قَولِهم : إنَّ المَفازَةَ سُمِّيَتْ من الفَوْزِ على التَّفاؤُل وإنَّما سُمِّيَتْ من فازَ الإنسانُ فَوْزاً إذا هلَك . قال شيخُنا : وما نفاهُ وجعلَه غَلَطاً فقد رواهُ جماعةٌ عن الأَصمعيِّ وقد ذَكَروا فيها أَقوالاً منها ما ذَكَرناهُ ومنها التَّأْويلُ وصَحَّحَ أَقْوامٌ ما ذهب إليه أَبو حَيَّان وأَنشدوا :

أَحَبَّ الفالَ حينَ رَأَى كَثيراً ... أَبوهُ عن اقتناءِ المجْدِ عاجِزْ فسَمَّاه لقِلَّته كَثيراً كتَسْمِيَة المَهالِكِ بالمَفاوُزِ . قلتُ : والأَقوالُ ذَكرَها ابن سِيده والأَزْهَرِيُّ وقالا : الأَوَّل أَشهَر وإن كان الآخَرُ أَقْيَسُ . المَفازَةُ : البَرِّيَّةُ وكُلُّ قَفْرٍ مَفازَةٌ . وقيل : المَفازَةُ : الفَلاةُ التي لا ماءَ بها قاله ابن شُمَيْلِ . وقال بعضهم : إذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازَةٌ وما زاد على ذلك كذلك وأَمّا الليلةُ واليومُ فلا يُعَدُّ مَفازَةً . وقيل : المَفازَةُ والفَلاةُ إذا كان بين الماءينِ رِبْعٌ من ورودِ الإبل وغِبٌّ من سائر الماشية . وقيل : هي من الأَرَضين : ما بين الرِّبْعِ من وُرودِ الإبل وما بين الغِبِّ من ورود غيرها من سائر الماشية وهي الفَيْفَاءُ ولم يعرف أَبو زيدٍ الفَيْفَ . وقال ابن الأَعرابيّ أَيضاً : سُمِّيَتِ الصَّحراءُ مَفازَةً لأَنَّ من خرجَ منها وقطَعها فَازَ . وفوَّزَ الرَّجُلُ : ماتَ قال كعب بن زُهَيْر :

فَمَن لِلقوافي شَانَها مَن يَحوكُها ... إذا ما تَوَى كَعْبٌ وفَوَّزَ جَرْوَلُ

يقولُ فلا يَعْيا بشيءٍ يَقولُه ... ومِن قائليها مَنْ يُسيءُ ويَعْمَلُ قولُه : شانَها أَي جاء بها شائنةً أَي مَعيبَةً وتَوَى : ماتَ . وكذا فوَّزَ . قال ابن برّيٍّ : وقد قيل إنَّه لا يُقالُ فوَّزَ فُلانٌ حتّى يتقدّم الكلامَ كلامٌ فيقال : مات فلانٌ وفَوَّزَ فلانٌ بعده يشبِّه بالمُصَلِّي من الخَيْلِ بعدَ المُجَلِّي وجَرْوَلٌ يَعْنِي به الحُطَيْئَةَ . وقال الكُمَيْت :

وما ضَرَّها أَنَّ كعباً تَوَى ... وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَلُ وقال غيرُه : يقال للرجلِ إذا ماتَ : قد فَوَّزَ أَي صارَ في مَفازَة ما بين الدُّنيا والآخرةِ من البَرْزَخِ المَمْدُود . فَوَّزَ الطَّريق : بَدا وظَهَرَ نقله الصَّاغانِيّ وزاد بعدَه : أَو انقطَعَ وتركَه المُصنّف قُصوراً . قال ابن الأَعرابيّ : ويقال فَوَّزَ الرجل إذا صارَ إلى المَفازَة . وقيل : رَكِبَها ومَضى فيها . يُقال : فَوَّزَ الرَّجلُ بإبلِه إذا ركِبَ بها المَفازَةَ ومنه قول الرَّاجِز :

فَوَّزَ من قُراقِرٍ إلى سُوى ... خِمْساً إذا ما سارَها الجِبْسُ بَكىوقُراقِرُ وسُوى : ماءانِ لِكَلْب . والفازَةُ : مِظَلَّةٌ بعمودين ونَصُّ الجَوْهَرِيّ : مِظَلَّةٌ تُمَدُّ بعَمُودٍ عربيٌّ فيما أُرَى . وقال ابن سيدَه : أَلِفُها مُنقلبةٌ عن الواو والجَمْع فازٌ . وفازَةُ : ع بالأَهوابِ من ساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ بالقرب من زَبِيدَ . والفائزُ : سَيْفُ سعيدِ بنِ زيدِ بن عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ رضي الله تعالى عنه . نقله الصَّاغانِيّ . ومما يستدرك عليه : فازَ القِدْحُ فَوْزاً : أَصابَ وقيل : خَرَجَ قبل صاحبه قال الطِّرْماحُ :

وابنِ سبيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً ... مِنْ فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإذا تَساهَمَ القَوْمُ على المَيْسِرِ فكلَّما خرَجَ قِدْحُ رجلٍ قيل : قد فازَ فَوْزاً . والمَفازُ : المَفازَةُ ومنه حديث كَعْبِ بنِ مالكٍ : فاسْتقبِلْ سَفَراً بعيداً ومَفازاً . وفَوَّز الرَّجلُ : خرَجَ من أَرْضٍ إلى أَرض كهاجَرَ . وتَفَوَّزَ كفَوَّزَ . قال النّابغةُ الجَعْدِيُّ :

ضَلال خَوِيٍّ إذْ تَفَوَّزَ عن حِمىً ... ليَشْرَبَ غِبّاً بالنِّباجِ ونَبْتَلاَ ويقال : فَاوَزْتُ بينَ القَوْمِ وفارَصْتُ بمعنى واحدٍ . وقد سَمَّوا فَوْزاً . وخَطَّاب بن عثمانَ الفَوْزِيُّ : مُحَدِّثٌ . وفازَ بفائزَةٍ : أَي بشيءٍ يَسُرُّه ويصيبُ به الفَوْزَ

لسان العرب
الفَوْزُ النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ وقوله عز وجل إِن للمتقين مَفازاً حَدائِقَ وأَعْناباً إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هنا اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع الليث الفَوْزُ الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر يقال فازَ بالخير وفازَ من العذاب وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به وفي التنزيل العزيز فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب قال الفراء معناه ببعيد من العذاب وقال أَبو إِسحق بمنْجاةٍ من العذاب قال وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَةٌ فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ ويقال فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ وتأْويله التباعد من المكروه والمَفازَةُ أَيضاً واحدةُ المفاوِزِ وسميت بذلك لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ وقيل سميت تفاؤلاً من الفَوْزِ النَّجاةِ وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ وقيل خرج قبل صاحبه قال الطرماح وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل قد فازَ فَوْزاً والفَوْزُ أَيضاً الهلاك فازَ يَفُوزُ وفَوَّزَ أَي مات ومنه قول كعب بن زهير فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها إِذا ما تَوى كَعْبٌ وفَوَّزَ جَرْوَلُ ؟ يقولُ فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَلُ قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة وتوى مات وكذا فَوَّزَ قال ابن بري وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بعد المُجَلِّي وجَرْوَلٌ يعني به الحُطَيْئَةَ وقال الكميت وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَلُ قال ابن الأَعرابي فوَّز الرجل إِذا مات وأَنشد ( * قوله « فوّز إلخ » الذي في ياقوت لله درّ رافع أنى اهتدى ... فوّز من قراقر إلى سوى خمساً إذا ما سارها الجبس بكى ... ما سارها من قبله انس يرى ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح ثم ان المؤلف استشهد بالبيت على أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصده الشام وفيه قيل لله در إلخ ا ه ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكره المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري ) فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى خَمْساً إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَى ويقال للرجل إِذا مات قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدنيا والآخرة من البرزخ الممدود وفي حديث سَطِيح أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ أَي مات قال ابن الأَثير ويروى بالدال وقد تقدم ويقال فَوَّزَ الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ ومنه قول الراجز فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى وهما ماءان لكلب وفي حديث كعب بن مالك واسْتَقْبَلَ سفراً بعيداً ومَفازاً المَفازُ والمَفازَةُ البَرِّيَّةُ القَفْرُ وتجمع المَفاوِزَ ويقال فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد والمَفازَة المَهْلَكة على التَّطَيُّر وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ وقيل المَفازَةُ والفَلاة إِذا كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية وقيل هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِردِ غيرها من سائر الماشية وهي الفَيفاةُ ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ ابن الأَعرابي سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز وقال ابن شميل المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازة وما زاد على ذلك كذلك وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة قال ابن الأَعرابي سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات ويقال فَوَّزَ إِذا مضى وفَوَّزَ تَفْوِيزاً صار إِلى المَفازة وقيل ركبها ومضى فيها وقيل فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ وتَفَوَّزَ كَفَوَّزَ قال النابغة الجعدي ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَلا ( * قوله « بالنباج » ونبتلا » هما اسما موضعين كما في ياقوت ) وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ هلك وقيل إِن المَفازة مشتقة من هذا والأَول أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس والفَازَةُ بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر والجمع فازٌ وأَلفها مجهولة الانقلاب قال ابن سيده ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها من الواو أَكثر من الياء وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النحو أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب قال الجوهري والفازَةُ مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود عَرَبيٌّ فيما أُرى
الرائد
* فوز تفويزا. 1-خرج من أرض إلى أرض. 2-دخل «المفازة»، وهي الصحراء التي لا ماء فيها. 3-قطع المفازة. 4-الطريق: بدا وظهر. 5-مات. 6-مضى. 7-رحل.
الرائد
* فوز. 1-مص. فاز. 2-نجاح، ظفر. 3-حصول على المطلوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: