وصف و معنى و تعريف كلمة الفوعة:


الفوعة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و واو (و) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الفوعة في معاجم اللغة العربية:



الفوعة

جذر [فوع]

  1. فوْع: (اسم)
    • فوْع : مصدر فاعَ
,
  1. الفَوْعَةُ
    • الفَوْعَةُ الفَوْعَةُ فَوْعَةُ الطِّيبِ : رائحتهُ .
      و الفَوْعَةُ من السُّمِّ : حِدَّتُه .
      وفوعةُ الشَّبابِ أَو النَّهارِ أَو اللَّيْلِ : أَوَّلُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. فوع
    • " فَوْعةُ النهارِ وغيره : أَوّلُه ، ويقال ارتفاعه ، ويقال : أَتانا فلان عند فَوْعةِ العشاء يعني أَوّل الظلمة .
      وفي الحديث : احْبِسُوا صِبيانكم حتى تَذْهَب فوْعةُ العشاء أَي أَوّلُه كَفَوْرَتِه .
      وفَوْعةُ الطيب : ما مَلأَ أَنفك منه ، وقيل : هو أَوّلُ ما يفوح منه .
      ويقال : وجدْتُ فَوْعةَ الطيب وفَوْغَتَه ، بالعين والغين ، وهو طيبٌ رائحتُه تطير إِلى خياشيمك .
      وفَوْعةُ السمّ : حِدَّته وحَرارته ، قال ابن سيده : وقد قيل الأُفْعُوانُ منه ، فوزنه على هذا أُفْلُعانُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَوْفُ
    • ـ فَوْفُ وفُوفُ : مَثَانَةُ البَقَرِ ، ومَصْدَرُ ما فافَ عَنِّي بخيرٍ ولا زَنْجَرَ ، وهو يَفوفُ به فَوْفاً ، وهو : أن يَسْألَهُ شيئاً ، فيقولَ بظُفُرِ إبْهامِهِ على ظُفُرِ سَبَّابَتِهِ : ولا هذا ،
      ـ فُوفُ : البياضُ الذي في أظْفارِ الأحْداثِ ، أو الفُوفُ أكْثَرُ ، الواحدةُ : فُوفَةٌ ، والقِشْرَةُ التي تكونُ على حَبَّةِ القَلْبِ والنَّواةِ دونَ لَحْمَةِ التَّمْرِ ،
      ـ كلُّ قِشْرٍ : فُوفٌ وفُوفةٌ ، وضَرْبٌ من بُرودِ اليَمنِ ، وقِطَعُ القُطْنِ ، وفي قولِ ابنِ أحْمَرَ : الزَّهَرُ شُبِّهَ بالفُوفِ من الثيابِ .
      ـ ما ذاقَ فُوفاً ، وما أغْنَى عَنِّي فُوفاً : شيئاً .
      ـ بُرْدٌ مُفَوَّفٌ : رَقيقٌ ، أو فيه خُطوطٌ بيضٌ .
      ـ بُرْدُ أفْوافٍ : رَقيقٌ .
      ـ فافانُ : موضع على دِجْلَةَ ، تحتَ مَيَّافارِقينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفُوطَةُ
    • الفُوطَةُ : ثوبٌ قصيرٌ غليظٌ يُتَّخَذ مِئْزَرًا كان يُجلب من السِّند .
      و الفُوطَةُ إِزار كالميدعَةِ يُلبَسُ فوق الثياب ليقِيَها أَثناءَ العمل .
      و الفُوطَةُ نسيجة من القطن ونحوِه يُجفَّفُ بها الوجهُ واليدان ، أَو توضع على الصدر أَو الرُّكبتين عند تناول الطعام وقايةً للثوب . والجمع : فُوَطٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الفُوطِيُّ
    • الفُوطِيُّ من الأَلوان : ما كان أَزرقَ غير صَافي الزُّرْقة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الفُوفُ
    • الفُوفُ : الحبَّةُ البيضاءُ في باطن النَّواة تنبت منها النخلة .
      و الفُوفُ القِشْرُ الرقيقُ يكون على النَّوَى .
      و الفُوفُ ثيابٌ رِقاقٌ مُوَشَّاةٌ مخطَّطة .
      و الفُوفُ قِطَعُ القُطْنِ .
      واحدته : فُوفة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الفُوَطِيُّ
    • الفُوَطِيُّ : المنسوب إِلى بيع الفُوَطِ أَو عملها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فوغ
    • " فَوْغةُ الطيبِ : كفَوْعَتِه ؛ حكاها كراع وقال : فَوْغةُ ، بإعْجام الغين ، ولم يقلها أَحد غيره .
      قال : ولست منها على ثقة .
      قال شمر : وفَوْغةٌ من الفاغية ، قال الأَزهري : كأَنه مقلوب عنده .
      وفي الحديث : احْبِسُوا صِبيانَكم حتى تذهَبَ فَوْعةُ العِشاءْ أَي أَوَّله كفَوْرتِه .
      وفَوْعةُ الطِّيبِ : أَوّلُ ما يَفُوحُ منه .
      قال ابن الأثير : ويروى بالغين لغة فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  7. فوط
    • " الفُوطة : ثوب قصير غليظ يكون مئزراً يجلَب من السِّند ، وقيل : الفُوطة ثوب من صوف ، فلم يُحَلَّ بأَكثر ، وجمعها الفُوَط .
      قال أَبو منصور : لم أَسمع في شيء من كلام العرب في الفُوَط ، قال : ورأَيت بالكوفة أُزُراً مخطَّطة يشتريها الجمَّالون والخدَم فيتَّزرون بها ، الواحدة فُوطة ، قال : فلا أَدري أَعربيّ أَم لا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. فوع
    • " فَوْعةُ النهارِ وغيره : أَوّلُه ، ويقال ارتفاعه ، ويقال : أَتانا فلان عند فَوْعةِ العشاء يعني أَوّل الظلمة .
      وفي الحديث : احْبِسُوا صِبيانكم حتى تَذْهَب فوْعةُ العشاء أَي أَوّلُه كَفَوْرَتِه .
      وفَوْعةُ الطيب : ما مَلأَ أَنفك منه ، وقيل : هو أَوّلُ ما يفوح منه .
      ويقال : وجدْتُ فَوْعةَ الطيب وفَوْغَتَه ، بالعين والغين ، وهو طيبٌ رائحتُه تطير إِلى خياشيمك .
      وفَوْعةُ السمّ : حِدَّته وحَرارته ، قال ابن سيده : وقد قيل الأُفْعُوانُ منه ، فوزنه على هذا أُفْلُعانُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. فوظ
    • " فاظت نفسُهُ فَوْظاً : كفاظت فَيْظاً .
      وفاظ الرجلُ يَفوظُ فَوْظاً وفَواظاً ، وسنذكره في فيظ .
      قال ابن جني : ومما يجوز في القياس ، وإِنْ لم يرد به استعمالٌ ، الأَفعالُ التي وردت مصادرها ورفضت هي نحو فاظ الميت فَيْظاً وفَوْظاً ، ولم يستعملوا من فوظ فعلاً ، قال : ونظيرُه الأَيْنُ الذي هو الإِعياءُ لم يستعملوا منه فعلاً ، قال الأَصمعي : حان فوْظُه أَي موته .
      وفي حديث عطاء : أَرأَيتَ المريضَ إِذا حان فَوْظُه أَي موته ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء بالواو والمعروف بالياء .
      قال الفراء : يقال فاضت نفسه تَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً ، وهي في تميم وكلب ، وأَفصحُ منها وآثَرُ : فاظت نفسُه فُيوظاً ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. فوف
    • " الفُوفُ : البياض الذي يكون في أَظفار الأَحْداث ، وكذلك الفَوْفُ ، واحدته فُوفَةٌ يعني بواحده الطائفة منه ، ومنه قيل : بُرْدٌ مُفَوَّفٌ .
      الجوهري : الفُوفُ الحَبَّة البيضاء في باطن النواة التي تنْبُت منها النَّخْلة .
      قال ابن بري : صوابه الجُبَّة البيضاء .
      والفُوف : جمع فُوفَة .
      والفُوفَة والفُوف : القشرة التي على حَبَّة القلب والنواةِ دون لَحْمة التَّمْرة ، وكل قِشْرَة فُوفٌ .
      التهذيب : ابن الأَعرابي الفُوفَة القِشْرة الرقيقة تكون على النَّواة ، قال : وهي القِطْمير أَيضاً ، وسئل ابن الأَعرابي عن الفُوف فلم يعرفه ؛

      وأَنشد : أَمْسى غُلامي كَسِلاً قَطُوفا ، يَسْقِي مُعِيداتِ العِراق جُوفا باتَتْ تَبَيّا حَوضَها عُكُوفا ، مثل الصُّفوف لاقَتِ الصفوفا وأَنتِ لا تُغْنِينَ عنِّي فُوفا العِراق : عِراق القرْبة ، ومعناه لا تغني عني شيئاً ، واحدته فُوفة ؛ قال الشاعر : فأَرْسَلْتُ إلى سَلْمى بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ فما جادَتْ لنا سَلْمى بزِنْجِيرٍ ، ولا فُوفَهْ وما أَغْنى عنه فُوفاً أَي قَدْرَ فُوفٍ .
      والفُوفُ : ضَرْبٌ من بُرود اليَمَنِ .
      وفي حديث عثمان : خَرَج وعليه حُلَّةٌ أَفْوافٌ ؛ الأَفْواف : جمع فُوفٍ وهو القُطْن ، وواحدة الفُوف فُوفةٌ ، وهي في الأَصل القشرة التي على النواة .
      يقال : بُرْدُ أَفْوافٍ وحُلَّةُ أَفوافٍ بالإضافة .
      الليث : الأَفْواف ضَرْب من عَصْبِ البُرود .
      ابن الأعرابي : الفُوفُ ثِياب رِقاقٌ من ثياب اليمن مُوَشَّاة ، وهو الفُوف ، بضم الفاء ، وبُرْدٌ مُفَوَّفٌ أَي رقيق .
      الجوهري : الفُوفُ قِطَع القُطْن ، وبُرْد فُوفيٌّ وثُوثيٌّ على البدل ؛ حكاه يعقوب .
      وبُرْدُ أَفْوافٍ ومُفَوَّف : بياض وخطوط بيض (* قوله « وبرد أفواف ومفوف إلخ » عبارة القاموس : وبرد مفوف كمعظم رقيق أو فيه خطوط بيض وبرد أفواف مضافة رقيق .
      فلعل في عبارة اللسان سقطاً والأصل وبرد أَفواف وبرد مفوف أي ذو بياض إلخ أو فيه بياض .).
      وفي حديث كعب : تُرْفَع للعبد غُرْفةٌ مُفَوّفة ، وتفويفها لَبِنةٌ من ذهب وأُخرى من فِضة .
      والفَوْف : مصدر الفُوفَة .
      يقال : ما فافَ عني بخَيْرٍ ولا زَنْجَرَ فَوْفاً ، والاسم الفُوفة ، وهو أَن يسأَل رجلاً فيقولَ بظُفُر إبهامه على سَبّابته : ولا مثْلَ ذا ؛ وأَما الزَّنْجَرَة فما يأْخُذُ بطْنُ الظفر من بطن الثنية إذا أَخَذْتَها به وقُلْتَ : ولا هذا ؛ وقيل : الزَّنْجَرةُ أَن يقول بظُفُر إبهامه على ظُفُر سبّابته : ولا هذا ؛ وقول ابن أَحمر : والفُوفُ تَنْسِجُه الدَّبورُ ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَةُ القَرَا شُقْرُ الفُوف : الزَّهر شبّهه بالفُوف من الثياب تنسِجُه الدبور إذا مرت به ، وأَتلال : جمع تلّ ، والملمعة : من النَّوْر والزَّهْر .
      وما ذاق فوفاً أَي ما ذاق شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفوعة في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفَوْعَةُ من الطِّيبِ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال شَمِرٌ : أَي رائحَتُه تَطيرُ إلى خَياشيمِكَ كالفَوْغَةِ بالغَيْنِ . وقال الزَّمَخشَرِيُّ : وجَدْتُ فَوْعَةَ الطِّيبِ وفَوْحَتَه وفَورَتَه وذلكَ حِدَّةُ ريحِه وشِدَّتُها إذا اخْتَمَر . الفَوْعَةُ من السّمِّ : حُمَتُه وحَدُّه هكذا في النُّسَخِ والصّوابُ : وحِدَّتُه وزادَ في المُحْكَمِ : وحرارَتَه قال : ومنه الأُفْعُوانُ فوَزْنُه على هذا أُفْلُعانُ وسيأْتي في المُعْتَلِّ إن شاءَ الله تعالى . قال شَمِرٌ : الفَوْعَةُ من النَّهارِ واللَّيلِ أَوَّلُهُما . بُقال : أَتانا فُلانٌ عندَ فَوعَةِ العِشاءِ يَعني أَوّلَ الظُّلمَةِ ويقال : فوعَةُ النَّهارِ : ارْتِفاعُه وفي الحديث : " احْبِسوا صِبْيانَكُمْ حتّى تَذْهَبَ فَوْعَةُ العِشاءِ " أَي أَوَّلُه كفَورَتِه . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : فَوْعَةُ الشَّبابِ : أَوَّلُه . والفُوعَةُ بالضَّمِّ : قَريَةٌ بحَلَبَ وإليها يُنسَبُ دَيرُ الفُوعَةِ كما في العبابِ . قلتُ : وإليها نُسِبَ حُسَيْنٌ الشَّاعِرُ الفُوعِيُّ ذكرَه ابنُ العَديمِ في تاريخ حلب



لسان العرب
فَوْعةُ النهارِ وغيره أَوّلُه ويقال ارتفاعه ويقال أَتانا فلان عند فَوْعةِ العشاء يعني أَوّل الظلمة وفي الحديث احْبِسُوا صِبيانكم حتى تَذْهَب فوْعةُ العشاء أَي أَوّلُه كَفَوْرَتِه وفَوْعةُ الطيب ما مَلأَ أَنفك منه وقيل هو أَوّلُ ما يفوح منه ويقال وجدْتُ فَوْعةَ الطيب وفَوْغَتَه بالعين والغين وهو طيبٌ رائحتُه تطير إِلى خياشيمك وفَوْعةُ السمّ حِدَّته وحَرارته قال ابن سيده وقد قيل الأُفْعُوانُ منه فوزنه على هذا أُفْلُعانُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: