وصف و معنى و تعريف كلمة الفي:


الفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح الفي في معاجم اللغة العربية:



الفي

جذر [في]

  1. لَفَى: (فعل)
    • لَفَى لَفْوًا
    • لَفَاهُ حقَّه : بَخَسه
    • لَفَى اللحمَ عن العظم : قَشَرَهُ
,
  1. اللَّفَى
    • اللَّفَى : الشيءُ المطروح . والجمع : ألفاءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لَفَاهُ
    • لَفَاهُ حقَّه لَفَاهُ ُ لَفْوًا : بَخَسه .
      و لَفَاهُ اللحمَ عن العظم : قَشَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. إلفاء
    • إلفاء :-
      مصدر ألفى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَلفأ
    • ألفأ - إلفاء
      1 - ألفأ الشيء : أبقاه . 2 - ألفأه الله : تركه على قيد الحياة .

    المعجم: الرائد

  5. ألفى
    • ألفى - إلفاء
      1 - ألفاه اوالشيء : وجده ، صادفه

    المعجم: الرائد

  6. ألفى
    • ألفى يُلفي ، أَلْفِ ، إلفاءً ، فهو مُلْفٍ ، والمفعول مُلْفًى :-
      • ألفاه يسقي الزَّرعَ وجده وصادفه :- { وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. لفأ
    • " لَفَأَت الريحُ السَّحابَ عن الماءِ ، والترابَ عن وجه الأَرض ، تَلْفَؤُه لَفْأً : فَرَّقَتْه وسَفَرَتْه .
      ولَفَأَ اللحمَ عن العظم يَلْفَؤُه لَفْأً ولَفاً ، والْتَفَأَه كلاهما : قَشَرَه وجَلَفَه عنه ، والقِطْعةُ منه لَفِيئَةٌ .
      (* قوله « لفيئة » كذا في المحكم وفي الصحاح لفئة بدون ياء .) نحو النَّحْضة والهَبْرةِ والوذْرةِ ، وكلُّ بَضْعةٍ لا عظم فيها لَفِيئةٌ ، والجمع لَفِيءٌ ، وجمع اللَّفِيئةِ من اللحم لَفايا مثل خَطِيئةٍ وخَطايا .
      وفي الحديث : رَضِيتُ مِن الوَفاءِ باللَّفاء .
      قال ابن الأَثير : الوفاء التمام ، واللَّفاء النُّقصان ، واشتقاقه من لَفَأْتُ العظم إِذا أَخذْتَ بعض لحمه عنه ، واسم تلك اللَّحْمة لَفِيئة .
      ولَفَأَ العُودَ يَلْفَؤُه لَفْأً : قَشَرَه .
      ولَفَأَه بالعَصا لَفْأً : ضرَبَه بها .
      ولَفَأَه : رَدَّه .
      واللَّفَاءُ : التُّراب والقُماش على وجه الأَرض .
      واللَّفَاءُ : الشيءُ القَلِيلُ .
      واللَّفَاءُ : دون الحَقِّ .
      ويقال : أرْضَ مِن الوَفاءِ باللَّفَاءِ أَي بدون الحَقّ .
      قال أَبو زبيد : فما أَنا بالضَّعِيف ، فَتَزْدَرِيني ، * ولا حَظِّي اللَّفَاءُ ، ولا الخَسِيسُ

      ويقال : فلان لا يَرْضَى باللَّفاءِ من الوَفاءِ أَي لا يَرْضى بدون وَفاء حَقِّه .
      وأَنشد الفرّاءُ : أَظَنَّتْ بَنُو جَحْوانَ أَنَّك آكِلٌ * كِباشي ، وقاضِيَّ اللَّفاءَ فَقابِلُهْ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم يقال : لفَأْتُ الرجلَ إِذا نَقَصْتَه حَقَّه وأَعطَيْتَه دون الوَفاء .
      يقال : رَضِيَ من الوَفاءِ باللَّفاءِ .
      التهذيب : ولَفَأَه حَقَّه إِذا أَعْطاه أَقَلَّ مِن حقِّه .
      قال أَبو سعيد :، قال أَبو تراب : أَحْسَبُ هذا الحرف من الأَضداد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. لفا
    • " لَفا اللحمَ عن العظم لَفْواً : قشره كَلَفَأَه .
      واللَّفاةُ : الأَحْمَقُ ، فَعَلةٌ من قولهم لَفَوْت اللحمَ ، والهاء للمبالغة ، زعموا .
      وأَلْفَى الشيء : وَجَدَه .
      وتَلافاه : افْتَقَدَه وتَدارَكه ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : يُخَبِّرُني أَني به ذو قَرابةٍ ، وأَنْبَأْتُه أَنِّي به مُتَلافي فسره فقال : معناه أَني لأُدْرِكُ به ثأْرِي .
      وفي الحديث : لا أُلفِيَنَّ أَحدَكم مُتَّكِئاً على أَرِيكَتِه أَي لا أَجد وأَلقَى .
      يقال : أَلفَيْتُ الشيء أُلفِيه إِلفاء إِذا وجدته وصادَفْته ولَقِيته .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : ما أَلفاه السَّحَرُ عندي إِلا نائماً أي ما أَتى عليه السحر إِلا وهو نائم ، تعني بعد صلاة الليل ، والفعل فيه للسحر .
      واللَّغى : الشيء المَطْروُح كأَنه من أَلفَيْتُ أَو تلافَيْت ، والجمع أَلْفاء ، وأَلفه ياء لأَنها لام .
      الجوهَرِي : اللَّفاء الخَسِيس من كل شيء ، وكلُّ شيء يَسيرٍ حقير فهو لَفاءٌ ؛ قال أَبو زبيد : وما أَنا بالضَّعيف فَتَظْلِموني ، ولا حَظِّي اللَّفاء ولا الخَسِيسُ

      ويقال : رَضِيَ فلانٌ من الوَفاء باللَّفاء أَي من حقّه الوافي بالقليل .
      ويقال : لَفَّاه حقَّه أَي بَخَسَه ، وذكره ابن الأَثير في لفأَ ، بالهمز ، وقال : إِنه مشتق من لفَأْت العظم إِذا أَخذت بعضَ لحمه عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الفي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فِي** - : حَرْفُ جَرٍّ، مِنْ مَعَانِيهِ : 1. الظَّرْفِيَّةُ: أ. ظَرْفِيَّةٌ مَكَانِيَّةٌ: "أَقَامَ فِي الْجَبَلِ". ب. ظَرْفِيَّةٌ زَمَانِيَّةٌ: "وَصَلَ فِي الْمَسَاءِ". ج. ظَرْفِيَّةٌ حَقِيقِيَّةٌ أَوْ مَجَازِيَّةٌ: "الْمَعَادِنُ فِي بَاطِنِ الأَرْضِ" وَ"السَّعَادَةُ فِي رَاحَةِ النَّفْسِ". 2. الْمُصَاحَبَةُ: "خَرَجْتُ فِي صُحْبَتِهِ"، "جَاءَ فِي مَوْكِبِ الرَّئِيسِ". 3. السَّبَبِيَّةُ: "عُوقِبَ فِي ذَنْبِهِ" : أَيْ بِسَبَبِ... 4. الْمُقَايَسَةُ: "لَسْتُ شَيْئاً يُذْكَرُ فِي بِلاَدِهِ" : أَيْ بِالقِيَاسِ إِلَى مَا فِي بِلاَدِهِ.![التوبة آية 38] فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيل! (قرآن). 5. الاسْتِعْلاَءُ بِمَعْنَى عَلَى![طه آية 71] وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْل! (قرآن). 6. "كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى "بِ" : "دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ"، "وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ". 7. كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى "إِلَى":![الفرقان آية 51] وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً! (قرآن) : أَي إِلَى كُلِّ. 8. "كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى "مِنْ" التَّبْعِيضِيَّةِ : "أَخَذْتُ فِي أَكْلِ الطَّعَامِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
في2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد الظرفية الحقيقية أو المجازية المعادن في باطن الأرض - السعادة في راحة الضمير - { غلبت الروم . في أدنى الأرض } . 2 - حرف جر يفيد السببية حبس في قضية مخدرات - دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض [ حديث ] : بسبب هرة - { لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم } . 3 - حرف جر يفيد المصاحبة والمعية { قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم } : . 4 - حرف جر بمعنى على يفيد الاستعلاء { ولأصلبنكم في جذوع النخل } : . 5 - حرف جر بمعنى الباء وقف الحارس في الباب - خرج على الناس في زينته - قال في خبث - { يذرؤكم فيه } : يكثركم به . 6 - حرف جر بمعنى إلى { فردوا أيديهم في أفواههم } . 7 - حرف جر يفيد المقايسة ما علمي في بحره إلا قطرة : بالقياس إلى بحره . 8 - حرف جر بمعنى من { وارزقوهم فيها } : . 9 - حرف جر زائد لإفادة التوكيد ، أو زائد عوضا عن آخر محذوف الخير في ما رغبت : زائدة عوضا عن أخرى محذوفة أي : الخير ما رغبت فيه ° كذب في كذب : ليس سوى كذب - كلام في كلام - هل لك في كذا؟ : هل تريد كذا . 10 - ( جب ) ما يدل على عملية الضرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
في1 [ مفرد ] : فم ، من الأسماء الخمسة في حالة الجر ، ويكون مضافا إلى غير ياء المتكلم أدناه من فيه .


الصحاح في اللغة
في حرف خافض، وهو للوعاء والظرف وما قدِّر تقديرَ الوعاء. تقول: الماء في الإناءِ، وزيدٌ في الدار، والشكُّ في الخبر. وقد يكون بمعنى عَلَى كقوله تعالى: "ولأُصَلِّبَنَّكم في جُذوع النَّخل".

وزعم يونس أنَّ العرب تقول: نزلت في أبيكَ، يريدون عليه. وربَّما استعمل بمعنى الباء، قال زيد الخيل: ويركب يوم الرَوْعِ فيهـا فـوارسٌ   بَصيرون في طعن الأباهر والكُلى أي بطعن الأباهر والكُلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: