وصف و معنى و تعريف كلمة الفيحاء:


الفيحاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الفيحاء في معاجم اللغة العربية:



الفيحاء

جذر [فيح]

  1. فَوْح: (اسم)
    • فَوْح : مصدر فاحَ
  2. فَوح: (اسم)
    • فَوْحُ الرَّائِحَةِ : اِنْتِشَارُهَا
    • فَوْحُ الْحَرِّ : شِدَّةُ سُطُوعِهِ
    • مصدر فاحَ
  3. فاحَ: (فعل)
    • فَاحَ ، يَفِيحُ ، مصدر فَيْحٌ ، فَيَحَانٌ فهو أَفْيَحُ ، وهي فَيْحَاءُ والجمع : فِيحٌ
    • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
    • فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ
,


  1. الفَيْحَاءُ
    • الفَيْحَاءُ : حَسَاء فيه توابل .
      و الفَيْحَاءُ لقب البَصرة ، ودِمَشْقَ ، وطَرابُلْسَ الشام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. فوح
    • " الفَوْحُ : وِجْدانك الريحَ الطيبة .
      فاحَتْ ريح المسكِ تَفُوحُ وتَفِيحُ فَوْحاً وفَيْحاً وفُؤُوحاً وفَوَحاناً وفَيَحاناً : انتشرت رائحته ، وعمَّ بعضهم به الرائحتين مَعاً .
      وفاحَ الطِّيبُ يَفُوحُ فَوحاً إِذا تَضَوَّعَ ؛ الفراء : يقال فاحتْ ريحه وفاختْ ، أَما فاختْ فمعناه أَخذتْ بنفسِه ، وفاحتْ دون ذلك .
      وقال أَبو زيد : الفَوْحُ من الريح والفَوْخُ إِذا كان لها صوت .
      وفَوْحُ الحرّ : شدّة سُطوعِه ؛ وفي الحديث : شِدَّةُ الحرِّ من فَوْحِ جهَنَّم أَي شدَّةِ غَلَيانها وحَرِّها ، وينروى بالياء وسيذكر ؛ وفي الحديث : كان يأْمرنا في فَوْح حَيْضِنا أَن نَأْتَزِرَ أَي معظمه وأَوّله .
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقِمْ حتى يَسْكُنَ حَرُّ النهار ويَبْرُدَ ؛ قال ابن سيده : وسنذكر هذه الكلمة بعد هذا لأَن الكلمة واوية ويائية .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَفِيحٌ
    • ـ أَفِيحٌ أُفَيْحٌ : موضع قُرْبَ بِلادِ مَذْحِجَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَفَاح


    • أفاح - إفاحة
      1 - أفاح القدر : جعلها تغلي . 2 - أفاح الدم : أساله .

    المعجم: الرائد

  3. فَوَحان
    • فَوَحان :-
      مصدر فاحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تفاوح الزّهْر
    • فاح ، انتشرت رائحته .

    المعجم: عربي عامة

  5. أَفاحَ


    • أَفاحَ الدمَ : أَراقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَفَاحَ
    • أَفَاحَ الدَّمَ : أَسالَهُ .
      و أَفَاحَ القِدْرَ : جعلها تَغْلي .
      و أَفَاحَ فلانٌ : أَبْرَدَ .
      يقال : أَفِحْ عنك من حَرِّ الظَّهيرةِ : أَقِمْ حتى يَسكُنَ عنك حَرُّها ويَبْرُدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَفَاوَحَ
    • تَفَاوَحَ الزَّهرُ : فاحتْ رائحتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَفَاحَ
    • [ ف و ح ، ف ي ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَفَحْتُ ، أُفِيحُ ، أَفِحْ ، مصدر إِفَاحَةٌ .
      1 . :- أَفَاحَ الْقِدْرَ :- : جَعَلَهَا تَغْلِي .
      2 . :- أَفَاحَ الدَّمَ :- : أَسَالَهُ ، أَرَاقَهُ .



    المعجم: الغني

  9. تفاوَح
    • تفاوح - تفاوحا
      1 - تفاوح الزهر : فاحت رائحته وانتشرت

    المعجم: الرائد

  10. فاحَ
    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح :-
      فاح العِطرُ انتشرت رائحته ( انظر : ف ي ح - فاحَ ) :- فاح المِسك ، - فاحت منه رائحة الخمْر :-
      • فاحت رائحة فلان : انتشرت أخباره السَّيِّئة ، ظهرت حقيقته .
      • فاحت القِدْرُ : غلت ( انظر : ف ي ح - فاحَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تفاوحَ
    • تفاوحَ يتفاوح ، تفاوُحًا ، فهو مُتفاوِح :-
      تفاوحَ الزَّهْرُ فاح ، انتشرت رائحته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. أَفْيَح
    • أفيح - جمع في ح ، - مؤ ، فيحاء
      1 - أفيح : واسع . 2 - أفيح : « الفيحاء » : لقب مدينة « طرابس » في « لبنان ».

    المعجم: الرائد

  13. فوح
    • " الفَوْحُ : وِجْدانك الريحَ الطيبة .
      فاحَتْ ريح المسكِ تَفُوحُ وتَفِيحُ فَوْحاً وفَيْحاً وفُؤُوحاً وفَوَحاناً وفَيَحاناً : انتشرت رائحته ، وعمَّ بعضهم به الرائحتين مَعاً .
      وفاحَ الطِّيبُ يَفُوحُ فَوحاً إِذا تَضَوَّعَ ؛ الفراء : يقال فاحتْ ريحه وفاختْ ، أَما فاختْ فمعناه أَخذتْ بنفسِه ، وفاحتْ دون ذلك .
      وقال أَبو زيد : الفَوْحُ من الريح والفَوْخُ إِذا كان لها صوت .
      وفَوْحُ الحرّ : شدّة سُطوعِه ؛ وفي الحديث : شِدَّةُ الحرِّ من فَوْحِ جهَنَّم أَي شدَّةِ غَلَيانها وحَرِّها ، وينروى بالياء وسيذكر ؛ وفي الحديث : كان يأْمرنا في فَوْح حَيْضِنا أَن نَأْتَزِرَ أَي معظمه وأَوّله .
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقِمْ حتى يَسْكُنَ حَرُّ النهار ويَبْرُدَ ؛ قال ابن سيده : وسنذكر هذه الكلمة بعد هذا لأَن الكلمة واوية ويائية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. أفح
    • " أَفِيحٌ ، موضع (* قوله « أَفيح موضع » ضبطه المجد بوزن أمير وزبير .) قريب من بلاد مَذْحِجٍ ؛ قال تميم بن مُقْبِل : وقد جَعَلْنَ أَفِيحاً عن شَمائِلها ، بانتْ مَناكِبُه عنها ، ولم تَبِنِ "

    المعجم: لسان العرب

  15. فيح


    • " فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً : سَطَعَ وهاجَ .
      وفي الحديث : شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم : الفَيْح : سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه ، ويقال بالواو ، وقد ذكر قبل هذه الترجمة ؛ وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ ، وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها .
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد .
      ابن الأَعرابي : يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد .
      وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً : سَطَعَت وأَرِجَتْ ، وخص اللحياني به المِسْكَ ؛ ولا يقال : فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة ، فهي تَفِيحُ .
      وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا : غَلَتْ .
      وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً ، وهو فاحٍ : انْصَبَّ .
      وأَفاحَه : هَراقه ؛ وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ : نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا ، ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا ، إِلا دِياراً ، أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح : العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ : الذي تأْوي إِليه النَّعَم ؛ أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح .
      وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها .
      وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم : تَقْذِفُ .
      وفاحت الشَّجَّةُ ، فهي تَفِيحُ فَيْحاً : نَفَحَتْ بالدم أَيضاً ؛ وفي حديث أَبي بكر : مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً ؛ مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً .
      وأَفَحْتُ الدم : أَسَلْتُه .
      والفَيْحُ والفَيَحُ : السَّعَةُ والانتشار .
      والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ : كل موضع واسع .
      بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ : واسعٌ ، وفَيَّاحٌ ، أَيضاً ، بالتشديد .
      وروضة فَيْحاء : واسعة ، والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً ، وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ .
      ودارٌ فَيْحاءُ : واسعة ؛ وفي حديث أُمّ زَرْعٍ : وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ ؛ رواه أَبو عبيد مشدّداً ؛ وقال غيره : الصواب التخفيف ؛ وفي الحديث : اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ ؛ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح .
      الليث : الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح ، وهو كل موضع واسع ؛ أَبو زيد : يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد .
      ورجل فَيَّاح نَفَّاح : كثير العطايا ؛ وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى .
      وفاحت الغارَةُ تَفِيح : اتَّسَعَتْ .
      وفَيَاحِ مثل قطامِ : اسم للغارة .
      وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ ، وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت ؛ وقال شَمِرٌ : فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي ؛ قال غَنِيُّ بن مالك ، وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ : دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم ، وقُلْنا بالضُّحى : فيحِي فَياحِ الأَزهري : قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ ؛ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين ، فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ ، لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون ، وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع ؛ ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة ؛ وقيل : معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه ، وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها .
      والشائلة : المرتفعة ؛ يعني أَن أَذنابها ارتفعت ، وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت ، وذلك يدل على شدة ظهورها ؛ كما ، قال المُفَضَّلُ البَكْرِي : تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى ، وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ : خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ ، والجمع فُيُوحٌ ؛

      قال : تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوح ؟

      ‏ قال الأزهري : رواه ابن الأَعرابي : والفُتُوحا ، بالتاء ؛ والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار ؛ قال : وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه (* قوله « وقد ذكرناه في مكانه » لكنه ، قال هناك جمعه فتوح ، بفتح الفاء .
      وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه ، ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية ، وهو القياس .
      فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء .) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن ؛

      قال : قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا ، تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها ، عن ماءِ يَثْرَبَةَ ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ : حَساءٌ مع تَوَابِلَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفيحاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَيَّحَ** - [ف ي ح]. (ف: ربا. متعد).** فَيَّحْتُ**،** أُفَيِّحُ**،** فَيِّحْ**، مص. تَفْيِيحٌ. "فَيَّحَ الشَّيْءَ" : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ.
معجم الغني
**فَيْحٌ** - [ف ي ح]. (مص. فَاحَ). "فَيْحُ الْخَاطِرِ" : سَعَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاح يفيح ، فح ، فيحا وفيحانا ، فهو فائح• فاح العطر : انتشرت رائحته ( انظر : ف و ح - فاح ) فاح المسك ° فاحت رائحة فلان : انتشرت أخباره السيئة ، ظهرت حقيقته . • فاحت القدر : غلت ( انظر : ف و ح - فاح ) . • فاح الحر : اشتد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائح [ مفرد ] : اسم فاعل من فاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيح [ مفرد ] : مصدر فاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيحان [ مفرد ] : مصدر فاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فياح [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من فاح . 2 - فياض بالعطاء .
تاج العروس

وقال الأَزهريّ : قولهم للُغَارَةِ فيحِى فَيَاحِ الغَارَةُ هِي الخَيْل المُغيرَةُ تُصبِّح حَيّاً نازلين فإِذا أَغارَت على ناحيةٍ من الحيِّ تحرَّزَ عُظْمُ الحيّ ولجئُوا إِلى وَزَرٍ يَلوذُونَ وإِذا اتَّسَعُوا وانتَشرُوا أَحرزُوا الحَيَّ أَجْمَعَ . ومعنَى فِيحِي : انَتشرِي أَيَّتها الخَيْلُ المغيرةُ . وسَمَّاها فَيَاحِ لأَنّها جماعَةٌ مؤنّثة خَرجَت مَخْرَجَ قَطَامِ وحَذامِ وكَسَابِ . والفَيْحَاءُ : الوَاسِعَةُ من الدُّورِ والرِّيَاض . و الفَيْحَاءُ : حَسَاءٌ مُتَوْبَلٌ أَي حَسَاءٌ مع تَوَابِلَ . ومما يستدرك عليه في هذه المادّة : فَوْحُ الحَرِّ : شِدّةُ سُطُوعِه . وفَوْحُ الحَيْضِ : مُعْظَمه وأَوّلُه . ومن سَجَعَات الأَساس : نَزلْنا في بُسْتانٍ تَناوَحت أَطيارُه وتَفاوحَتْ أَنوارُه . ومن المجاز : طَعْنةٌ فَيّاحةٌ . ورجلٌ فَيّاحٌ : فَيَّاضٌ نَفَّاحٌ كَثيرُ العَطَايا . وذَكرَه صاحب النهاية في الياءِ فيح

الفَيْح والفُيُوحُ والفُيُوحُ كقُعُود : خِصْبُ الرَّبِيعِ في سَعَةِ البِلادِ . والجمْع فُيُوحٌ . قال : تَرْعَى السَّحَابَ العَهْدَ والفُيُوحَا قال الأَزهريّ : رواه ابنُ الأَعرابيّ والفُتُوحا بالتّاءِ . والفَتْح والفُتُوح من الأَمطارِ . قال : وهذا هو الصحيح وقد ذُكِرَ في مكانه . ومن المجاز : ناقةٌ فَيّاحَةٌ إِذا كَانَت ضَخمةَ الضَّرْعِ غَزِيرةَ اللّبَنِ . قال :

قد تَمْنَحُ الفَيّاحَةَ الرَّفُودَا ... تَحسِبُهَا حالَبةً صَعُودا وفَيْحَانُ : كثيرُ الوُحوشِ في ديار بنِي سَعْد بين الحِجاز والشأْم فَعْلانُ من الأَفْيَح : قال الرّاعِي :

أو رَعْلَةٌ من قَطَا فَيْحَانَ حَلأَها ... عَن ماءِ يَثْربَةَ الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ وفَيْحَةُ : موضع في ديارِ مُزَينَةَ وفَيْحُونةُ : اسمُ امرأَةٍ لها ذِكْرٌ . وأَفِحْ عنك من الظَّهِيرَةِ : أَبْرِدْ أَي أَقِمْ حتَّى يَسكُنَ عنك النَّهارُ ويَبرد . وقال ابنُ الأَعرابيّ : يقال : أَرِقْ عنك من الظَّهِرة وأَهْرِقْ وأَهْرِىء وأَبِخْ وبخْبخ وأَفِخ إِذا أَمرْتَه بالإِبراد قال ابن سيده : وهي واويّة ويائيّة . ومما يستدرك عليه : فاحَ الحَرُّ يَفِيح فَيْحاً : سَطَعَ وهَاجَ . وفي الحديث شِدّةُ لبقَيْظ مِنْ فَيحِ جَهَنَّمَ وهو مَجازٌ واويّة ويائيّة وفي الأَساس أَنّه مأْخُوذ من فاحَت الشَّجَّةُ وعن أَبي زيد : يقال لو مَلَكتُ الدُّنيا لفَيَّحْتها في يومٍ أَي أَنفقْتها وفَرَّقْتها في يومٍ واحد

فصل القاف مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً سَطَعَ وهاجَ وفي الحديث شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم الفَيْح سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه ويقال بالواو وقد ذكر قبل هذه الترجمة وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد ابن الأَعرابي يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً سَطَعَت وأَرِجَتْ وخص اللحياني به المِسْكَ ولا يقال فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة فهي تَفِيحُ وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا غَلَتْ وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً وهو فاحٍ انْصَبَّ وأَفاحَه هَراقه وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا إِلا دِياراً أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ الذي تأْوي إِليه النَّعَم أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم تَقْذِفُ وفاحت الشَّجَّةُ فهي تَفِيحُ فَيْحاً نَفَحَتْ بالدم أَيضاً وفي حديث أَبي بكر مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً وأَفَحْتُ الدم أَسَلْتُه والفَيْحُ والفَيَحُ السَّعَةُ والانتشار والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ كل موضع واسع بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ واسعٌ وفَيَّاحٌ أَيضاً بالتشديد وروضة فَيْحاء واسعة والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ ودارٌ فَيْحاءُ واسعة وفي حديث أُمّ زَرْعٍ وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ رواه أَبو عبيد مشدّداً وقال غيره الصواب التخفيف وفي الحديث اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح الليث الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح وهو كل موضع واسع أَبو زيد يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد ورجل فَيَّاح نَفَّاح كثير العطايا وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى وفاحت الغارَةُ تَفِيح اتَّسَعَتْ وفَيَاحِ مثل قطامِ اسم للغارة وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت وقال شَمِرٌ فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي قال غَنِيُّ بن مالك وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم وقُلْنا بالضُّحى فيحِي فَياحِ الأَزهري قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة وقيل معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها والشائلة المرتفعة يعني أَن أَذنابها ارتفعت وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت وذلك يدل على شدة ظهورها كما قال المُفَضَّلُ البَكْرِي تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ والجمع فُيُوحٌ قال تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوحا قال الأزهري رواه ابن الأَعرابي والفُتُوحا بالتاء والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار قال وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه ( * قوله « وقد ذكرناه في مكانه » لكنه قال هناك جمعه فتوح بفتح الفاء وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية وهو القياس فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء ) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن قال قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ اسم أَرض قال الراعي أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها عن ماءِ يَثْرَبَةَ الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ حَساءٌ مع تَوَابِلَ
الرائد
* فيح تفييحا. الشيء: فرقه بكثرة وسعة.
الرائد
* فيح. سعة.
الرائد
* فيح. 1- مص. فاح يفيح وفاح يفاح. 2-سعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: