وصف و معنى و تعريف كلمة الفين:


الفين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الفين في معاجم اللغة العربية:



الفين

جذر [فين]

  1. فَيْن: (اسم)
    • فَيْن : مصدر فانَ
,
  1. فين
    • " الفَيْنةُ : الحينُ .
      حكى الفارسيّ عن أَبي زيد : لقيته فَيْنةَ ، والفَيْنةَ بعد الفَيْنة ، وفي الفَيْنة ، قال : فهذا مما اعْتَقب عليه تعريفان : تعريف العلمية ، والأَلف واللام ، كقولك شَعوب والشَّعُوب للمنية .
      وفي الحديث : ما من مولود إلاَّ وله ذَنْبٌ قد اعْتاده الفَيْنة بعد الفَيْنةَ أَي الحين بعد الحين والساعة بعد الساعة .
      وفيحديث علي ، كرم الله وجهه : في فَيْنة الارْتِياد وراحة الأَجساد .
      الكسائي وغيره : الفَيْنة الوقت من الزمان ، قال : وإن أَخذتَ قولهم شَعَرٌ فَيْنانٌ من الفَنَن ، وهو الغصن ، صرفته في حالي النكرة والمعرفة ، وإن أَخذته من الفَيْنة ، وهو الوقت من الزمان ، أَلحقته بباب فَعْلان وفَعْلانة فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة .
      ورجل فَيْنانٌ : حسن الشعر طويلة ، وهو فَعْلان ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج : إذ أَنا فَيْنانٌ أُناغِي الكُعَّبا وقال آخر : فرُبَّ فَيْنانٍ طويلٍ أَمَمُه ، ذي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزمُهُ وقال الشاعر : وأَحْوَى ، كأَيْمِ الضالِ أَطرقَ بعدما حَبا ، تحتَ فَيْنانٍ من الظِّلِّ وارفِ ‏

      يقال : ‏ ظِلٌّ وارِفٌ أَي واسعٌ ممتدٌّ ؛ قال : وقال آخر : أما تَرَى شَمَطاً في الرأْسِ لاحَ به ، من بَعْدِ أَسْودَ داجِي اللَّوْنِ فَيْنانِ والفَيْناتُ : الساعاتُ .
      أَبو زيد : يقال إني لآتي فلاناً الفَيْنَةَ بعد الفَيْنَةِ أي آتيه الحِينَ بعد الحين ، والوقت َبعد الوقت ولا أُدِيمُ الاختلافَ إليه .
      ابن السكيت : ما ألقاه إلاَّ الفَيْنَةَ بعد القَيْنَة أي المرَّةَ بعدَ المرَّة ، وإنْ شئت حذفت الأَلف واللام فقلت لَقيته فَيْنَةَ ، كما يقال لقيته النَّدَرَى وفي نَدَرَى ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فناةُ
    • ـ فناةُ : البَقَرَةُ ، ج : فَنَوَاتٌ ، وعِنَبُ الثَّعْلَبِ ج : فَناً ، وماءٌ لِجَذِيمَةَ .
      ـ شَعَرٌ أفْنَى : فَيْنانٌ .
      ـ امرأةٌ فَنْواءُ : أثِيثَةُ الشَّعَرِ ، وشَجَرَةٌ واسِعَةُ الظِلِّ ، والقياسُ : فَنَّاءُ
      ـ فَناً : جَبَلٌ بِنَجْدٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. التُفُّ
    • ـ التُفُّ : وسَخُ الظُّفُرِ ، أو إتْباعٌ لأُفٍّ ، ج : تِفَفَةٌ .
      ـ تُفَّةُ : المرأةُ المَحْقُورةُ ، ودُوَيبَّةٌ كجِرْوِ الكَلْبِ ، أو كالفَأْرَةِ ، فارِسِيَّتُه : سِياهْ كُوشْ .
      ـ '' اسْتَغْنَتِ التُفَّةُ عن الرُّفَّةِ ''، والتُفَةُ عن الرُّفَةِ : يُضْرَبُ للَّئيمِ إذا شَبعَ .
      ـ تُفَفَةُ : دُودةٌ صغيرةٌ تُؤَثِّرُ في الجِلْدِ .
      ـ تُفاتِفُ : شِبْهُ المُقَطَّعاتِ من الشِّعْرِ .
      ـ تَفْتافُ : مَن يَلْقُطُ أحاديثَ النساءِ ، كالمُتَفْتِفِ ، ج : تَفْتافونَ وتَفاتِفُ .
      ـ أتَيْتُكَ بِتِفَّانِهِ ، وعلى تِفَّانِهِ : حِينِه وأوانِه .
      ـ تَفَّفَهُ تَتْفيفاً : قال له : تُفّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَنِيَ
    • ـ فَنِيَ وفَنَى فَنَاءً : عُدِمَ ، وأفْناهُ غَيْرُهُ ،
      ـ فَنِيَ فُلانٌ ، وفَنَى : هَرِمَ .
      ـ فانِي : الشَّيْخُ الكَبيرُ .
      ـ تَفَانَوْا : أفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً .
      ـ فِناءُ الدارِ : ما اتَّسَعَ من أمامِها ، ج : أفْنِيَةٌ وفُنِيٌّ .
      ـ فاناهُ : دَاراهُ .
      ـ أرْضٌ مَفْناةٌ : موافِقَةٌ لِنَازِلِيها .
      ـ أفانِي : نَبْتٌ ، واحِدَتُها : أَفَانِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَفْنى
    • أفنى - إفناء
      1 - أفناه او الشيء : أعدمه ، أهلكه



    المعجم: الرائد

  5. أفنى
    • أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى :-
      أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده ، أنهى وجودَه ، أهلكه ، أعدمه :- أفنى عمره في خدمة الوطن ، - أفنى ماله في اللهو ، - أفنى شعبًا / سُلالةً ، - أفنى حياتَه في العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إفناء
    • أفناء
      1 -« هو من أفناء الناس » : أي لا يعلم من أي قبيلة هو ، ولا يعرف أصله

    المعجم: الرائد

  7. الأَفْنَاءُ
    • الأَفْنَاءُ من الناس : الأَخلاط لا يُدْرَى من أَيَّةِ قبيلةٍ هم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. إفْناءٌ
    • [ ف ن ي ]. ( مصدر أفْنَى ). :- إفْناءُ العَدُوِّ :-: إِهْلاَكُهُ ، إعْدامه .

    المعجم: الغني

  9. إفناء
    • إفناء :-
      مصدر أفنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أفَانِينُ
    • جمع أُفْنُون . [ ف ن ي ]. ن . أفنون .

    المعجم: الغني



  11. أفانينُ
    • أفانينُ :-
      مفرد أُفْنُون :
      1 - غُصون مُلتفَّة :- اختفى الطائرُ بين الأفانين .
      2 - أنواع الفن
      أفانين الكلام : أساليبه وطُرقه وأجناسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أفانين
    • أفانين
      1 -« أفانين الكلام » : أساليبه وأجناسه

    المعجم: الرائد

  13. تَفان
    • تفان
      1 - حين ، أوان ، وقت

    المعجم: الرائد

  14. التِّفَّان


    • التِّفَّان التِّفَّان تِفَّانُ الشيءِ : حِينه وأَوانه .
      ويقال : أَتيتك بِتِفَّانِه ، وعلى تِفَّانِه ( انظر : تفن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التِّفَّانُ
    • التِّفَّانُ التِّفَّانُ تِفَّان الشيءِ : إِبّانه ( انظر : تَفّ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَفَانٍ
    • [ ف ن ي ]. ( مصدر تَفَانَى ). :- التَّفَانِي فِي العَمَلِ :- : بَذْلُ الجُهْدِ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  17. أُفْنُون
    • أفنون - ج ، أفانين
      1 - أفنون : غصن ملتف . 2 - أفنون النوع من الشيء . 3 - أفنون : أول الشباب . 4 - أفنون : أول السحاب . 5 - أفنون من الكلام الأسلوب والطريقة . 6 - أفنون : كلام مضطرب . 7 - أفنون : حية .



    المعجم: الرائد

  18. أفنى الشّيء أو الشّخص
    • أباده ، أنهى وجودَه ، أهلكه ، أعدمه :- أفنى عمره في خدمة الوطن - أفنى ماله في اللهو - أفنى شعبًا / سُلالةً - أفنى حياتَه في العمل .

    المعجم: عربي عامة

  19. أَفْنَى
    • أَفْنَى الشيءَ : أَنهى وجودَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أفْنىَ
    • [ ف ن ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أفْنَيْتُ ، أُفْنِي ، مصدر إفْناءٌ .
      1 . :- أفْنَى عَدُوَّهُ :- : أهْلَكَهُ ، أَعْدَمَهُ .
      2 . :- أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ :- : خَصَّصَها ، أفْرَدَها .

    المعجم: الغني

  21. فَنّ
    • فن - ج ، أفنان وفنون ، جج أفانين
      1 - مصدر فن . 2 - تعبير الفنان بنتاجه عن مثل الجمال الأكمل . 3 - قواعد خاصة بحرفة أو عمل . 4 - من الشيء : النوع . 5 - عناء ، تعب . 6 - حال . 7 - « فنون الشعر » : أنواعه . 8 - « الفنون الجميلة » : التصوير ، والنحت ، والموسيقى ، والشعر ، وفن البناء والزخرف ، والرقص ، والرسم . 9 - « الفنون اللذيذة » : الرسم ، والموسيقى ، والرقص ، وما إليها . 10 - « الفنون الحرة » : هي الفنون التي يمثل فيها الذكاء الدور الأول . 11 - « الفنون اليدوية » : هي الفنون التي يمثل فيها عمل اليد الدور الأول .

    المعجم: الرائد

  22. الأَفْنَى
    • الأَفْنَى الأَفْنَى يقال : شَعْرٌ أَفْنَى : حسنٌ كثيرٌ ملتفٌ .
      ورجُلٌ أَفْنَى : كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه .
      وهي فَنْوَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تفانى
    • تفانى / تفانى في يتفانَى ، تفانَ ، تفانيًا ، فهو مُتفانٍ ، والمفعول مُتفانًى فيه :-
      تفانى القومُ أباد بعضهم بعضًا :- تفانى أهل القرية في حوادث الثَّأر .
      تفانى في العمل : بذل جهده لإنجازه ، ضحَّى برغباته أو مصالحه من أجله :- تفانى في خدمة الوطن / العمل الاجتماعيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. فني
    • " الفَناء : نَقِيض البقاء ، والفعل فَنى يَفْنَى نادر ؛ عن كراع ، فَناء فهو فانٍ ، وقيل : هي لغة بلحرث ابن كعب ؛ وقال في ترجمة قرع : فلما فَنى ما في الكنائن ، ضارَبُوا إلى القُرْعِ من جِلْدِ الهِجانِ المُجَوَّبِ أَي ضربوا بأَيديهم إِلى التِّرَسةِ لما فَنِيت سهامهم .
      قال : وفَنى بمعنى فَنِيَ في لغات طيّء ، وأَفْناه هو .
      وتَفانى القومُ قتلاً : أَفنى بعضهم بعضاً ، وتفانوا أَي أَفنى بعضهم بعضاً في الحرب .
      وفَنِيَ يَفْنى فَناء : هَرِمَ وأَشرف على الموت هَرَماً ، وبذلك فسر أَبو عبيد حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : حَجَّةً ههنا ثم احْدِجْ ههنا حتى تَفْنى يعني الغزو ؛ قال لبيد يصف الإنسان وفَناءه : حَبائِلُه مَبْثوثةٌ بسَبِيلِه ، ويَفْنى إِذا ما أَخْطَأَتْه الحَبائلُ يقول : إِذا أَخطأَه الموت فإِنه يفنى أَي يَهْرَمُ فيموت لا بدَّ منه إِذا أَخطأَته المنِيَّةُ وأَسبابها في شَبِيبَته وقُوَّته .
      ويقال للشيخ الكبير : فانٍ .
      وفي حديث معاوية : لو كنتُ من أَهل البادِيةِ بعت الفانِيةَ واشتريت النامِيةَ ؛ الفانِيةُ : المُسِنَّة من الإِبل وغيرها ، والنامِيةُ : الفَتِيَّةُ الشابَّة التي هي في نموّ وزيادة .
      والفِناء : سَعةٌ أَمامَ الدار ، يعني بالسعة الاسم لا المصدر ، والجمع أَفْنِيةٌ ، وتبدل الثاء من الفاء وهو مذكور في موضعه ؛ وقال ابن جني : هما أَصلان وليس أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن الفِناء من فَنِيَ يَفْنى ، وذلك أَن الدار هنا تَفْنى لأَنك إِذا تناهيت إِلى أَقصى حدودها فَنِيَتْ ، وأَما ثِناؤها فمن ثَنى يَثْني لأَنها هناك أَيضاً تنثني عن الانبساط لمجيء آخرها واسْتِقْصاء حدودها ؛ قال ابن سيده : وهمزتها بدل من ياء لأَن إِبدال الهمز من الياء إِذا كانت لاماً أَكثر من إِبدالها من الواو ، وإن كان بعض البغداديين قد ، قال : يجوز أَن يكون أَلفه واواً لقولهم شجرة فَنْواء أَي واسِعة فِناء الظل ، قال : وهذا القول ليس بقوي لأَنا لم نسمع أَحداً يقول إِن الفَنْواء من الفِناء ، إنما ، قالوا إِنها ذات الأَفنان أَو الطويلة الأَفنان .
      والأَفْنِية : السَّاحات على أَبواب الدور ؛

      وأَنشد : لا يُجْتَبى بِفناء بَيْتِك مثْلهم وفناء الدار : ما امْتدَّ من جوانبها .
      ابن الأَعرابي : بها أَعناء من الناس وأَفْناء أَي أَخْلاط ، الواحد عِنْوٌ وفِنْوٌ .
      ورجل من أَفْناء القبائل أَي لا يُدرى من أَيّ قبيلة هو ، وقيل : إِنما يقال قوم من أَفناء القبائل ، ولا يقال رجل ، وليس للأَفْناء واحد .
      قالت أُم الهيثم : يقال هؤلاء من أَفناء الناس ولا يقال في الواحد رجل من أَفناء الناس ، وتفسيره قوم نُزَّاعٌ من ههنا وههنا .
      والجوهري : يقال هو من أَفناء الناس إِذا لم يُعلم من هو .
      قال ابن بري :، قال ابن جني واحد أَفناء الناس فَناً ولامه واو ، لقولهم شجرة فَنْواء إِذا اتسعت وانتشرت أَغصانها ، قال : وكذلك أَفناء الناس انتشارهم وتشعبهم .
      وفي الحديث : رجل من أَفناء الناس أَي لم يُعلم ممن هو ، الواحد فِنْوٌ ، وقيل : هو من الفِناء وهو المُتَّسَعُ أَمام الدار ، ويجمع الفِناء على أَفْنية .
      والمُفاناة : المُداراة .
      وأَفْنى الرجلُ إِذا صَحِب أَفناء الناس .
      وفانَيْت الرجل : دارَيْته وسَكَّنْته ؛ قال الكميت يذكر هموماً اعترته : تُقِيمُه تارةً وتُقْعِدُه ، كما يُفاني الشَّمُوسَ قائِدُه ؟

      ‏ قال أِبو تراب : سمعت أَبا السميدع يقول بنو فلان ما يُعانُون مالهم ولا يُفانُونه أَي ما يقومون عليه ولا يُصْلِحونه .
      والفَنا ، مقصور ، الواحدة فَناة : عنب الثَّعلب ، ويقال : نبت آخر ؛ قال زهير : كأَنّ فُتاتَ العِهْنِ ، في كلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ ، به حَبُّ الفَنا لم يُحَطَّمِ وقيل : هو شجر ذو حب أَحمر ما لم يُكسَّر ، يتخذ منه قراريط يوزن بها كل حبة قيراط ، وقيل : يتخذ منه القَلائد ، وقيل : هي حشيشة تنبت في الغَلْظ ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبع وأَقل يَرعاها المالُ ، وأَلفها ياء لأَنها لام ؛ وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده قول الراجز : صُلْبُ العَصا بالضَّرْبِ قد دَمَّاها ، يقولُ : لَيْتَ الله قد أَفْناها (* قوله « صلب العصا » في التكملة : ضخم العصا .؟

      ‏ قال يصف راعي غنم وقال فيه معنيان : أَحدهما أَنه جعل عصاه صُلبة لأَنه يحتاج إِلى تقويمها ودَعا عليها فقال ليت اللهَ قد أَهلكها ودمَّاها أَي سيَّلَ دَمها بالضرب لخِلافِها عليه ، والوجه الثاني في قوله صُلْبُ العصا أَي لا تحوجه إِلى ضربها فعصاه باقية ، وقوله : بالضرب قد دمَّاها أَي كساها السِّمَن كأَنه دمَّمها بالشحم لأَنه يُرَعِّيها كل ضرب من النبات ، وأَما قوله ليت اللهَ قد أَفناها أَي أَنبت لها الفَنا ، وهو عنب الذئب ، حتى تغزر وتَسْمَن .
      والأَفاني : نبت ما دام رطباً ، فإِذا يبس فهو الحَماط ، واحدتها أَفانِيةٌ مثال ثمانية ، ويقال أَيضاً : هو عنب الثعلب .
      وفي حديث القِيامة : فيَنْبُتُون كما يَنْبُت الفَنا ؛ هو عنب الثعلب .
      وقيل : شجرته وهي سريعة النبات والنموّ ؛ قال ابن بري شاهد الأَفاني النبت قول النابغة : شَرَى أَسْتاهِهِنَّ من الأَفاني وقال آخر : فَتِيلانِ لا يَبْكِي المَخاضُ عليها ، إِذا شَبِعا مِنْ قَرْمَلٍ وأَفاني (* قوله « فتيلان » كذا بالأصل ، ولعله مصغر مثنى الفتل .
      ففي القاموس : الفتل ما لم ينبسط من النبات ، أو شبه الشاعر النبت الحقير بالفتيل الذي يفتل بالاصبعين .
      وعلى كلا الاحتمالين الافاني فحق شبعا شبعت ومقتضى أن واحد الافاني كثمانية أن تكون الافاني مكسورة ، وضبطت في القاموس هنا بالكسر ووزنه المجد في أفن بسكارى .) وقال آخر : يُقَلِّصْن عن زُغْبٍ صِغارٍ كأَنَّها ، إِذا دَرَجَتْ تَحتَ الظِّلالِ ، أَفاني وقال ضباب بن وَقْدان السَّدُوسِي : كأَنَّ الأَفانَي شَيْبٌ لها ، إِذا التَفَّ تحتَ عَناصِي الوَبْر ؟

      ‏ قال ابن بري : وذكر ابن الأَعرابي أن هذا البيت لضباب بن واقد الطَّهَوِي ، قال : والأَفاني شجر بيض ، واحدته أَفانِيةٌ ، وإِذا كان أَفانية مثل ثمانية على ما ذكر الجوهري فصوابه أَن يذكر في فصل أَفن ، لأَن الياء زائدة والهمزة أَصل .
      والفَناة : البقَرة ، والجمع فَنَوات ؛

      وأَنشد ابن بري قول الشاعر : وفَناة تَبْغِي ، بحَرْبةَ ، طِفْلاً مِن ذَبِيحٍ قَفَّى عليه الخَبالُ وشعَر أَفْنَى : في معنى فَيْنان ، قال : وليس من لفظة .
      وامرأَة فَنْواء : أَثِيثة الشعَر منه ؛ روى ذلك ابن الأَعرابي ، قال : وأَما جمهور أَهل اللغة فقالوا امرأَة فَنْواء أَي لشَعَرها فُنُون كأَفْنان الشِّعْر ، وكذلك شجرة فَنْواء إِنما هي ذات الأَفْنان ، بالواو .
      وروي عن ابن الأَعرابي : امرأَة فَنْواء وفَنْياء .
      وشعَر أَفْنَى وفَيْنانٌ أَي كثير .
      التهذيب : والفنوة المرأَة العربية ؛ وفي ترجمة قنا ، قال قَيْس بن العَيْزار الهُذَلي : بما هي مَقْناةٌ ، أَنِيقٌ نَباتُها ، مِرَبٌّ ، فَتَهْواها المَخاضُ النَّوازِع ؟

      ‏ قال : مَقْناةٌ أَي مُوافِقة لكل مَن نَزَلها من قوله مُقاناةِ البياض بصُفْرَةٍ أَي يوافق بياضُها صفرتها ، قال الأَصمعي : ولغة هذيل مَفْناةٌ بالفاءِ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فنأ
    • " مالٌ ذو فَنَإٍ أَي كَثْرة كفَنَعٍ .
      قال : وأُرَى الهمزة بدلاً من العين ، وأَنشد أَبو العَلاء بيت أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ : وقد أَجُودُ ، وما مالِي بِذي فَنإٍ ، * وأَكْتُمُ السِّرَّ ، فيه ضَرْبةُ العُنُقِ ورواية يعقوب في الأَلفاظ : بِذِي فَنَعٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الفين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فينة [ مفرد ] : ج فينات وفينات : ساعة وحين ، وقت قصير نلتقي الفينة بعد الفينة - يزورنا بين الفينة والفينة : من حين لآخر .
مختار الصحاح
ف ي ن : الفَيْناتُ الساعات ويقال لقيته الفَيْنَةَ بعد الفَينة أي الحين بعد الحين ورجل فَيْنانٌ حسن الشعر طويله
الصحاح في اللغة
الفَيْناتُ: الساعات. يقال: لقيته الفَيْنْةَ بعد الفَيْنَةِ، أي الحين بعد الحين. وإن شئت حذفت الألف واللام فقلت لقيته فَيْنَةً. ورجلٌ فَيْنانُ الشَعَرِ، أي حسن الشعَر طويلُه.حرف القاف
لسان العرب
الفَيْنةُ الحينُ حكى الفارسيّ عن أَبي زيد لقيته فَيْنةَ والفَيْنةَ بعد الفَيْنة وفي الفَيْنة قال فهذا مما اعْتَقب عليه تعريفان تعريف العلمية والأَلف واللام كقولك شَعوب والشَّعُوب للمنية وفي الحديث ما من مولود إلاَّ وله ذَنْبٌ قد اعْتاده الفَيْنة بعد الفَيْنةَ أَي الحين بعد الحين والساعة بعد الساعة وفيحديث علي كرم الله وجهه في فَيْنة الارْتِياد وراحة الأَجساد الكسائي وغيره الفَيْنة الوقت من الزمان قال وإن أَخذتَ قولهم شَعَرٌ فَيْنانٌ من الفَنَن وهو الغصن صرفته في حالي النكرة والمعرفة وإن أَخذته من الفَيْنة وهو الوقت من الزمان أَلحقته بباب فَعْلان وفَعْلانة فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة ورجل فَيْنانٌ حسن الشعر طويلة وهو فَعْلان وأَنشد ابن بري للعجاج إذ أَنا فَيْنانٌ أُناغِي الكُعَّبا وقال آخر فرُبَّ فَيْنانٍ طويلٍ أَمَمُه ذي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزمُهُ وقال الشاعر وأَحْوَى كأَيْمِ الضالِ أَطرقَ بعدما حَبا تحتَ فَيْنانٍ من الظِّلِّ وارفِ يقال ظِلٌّ وارِفٌ أَي واسعٌ ممتدٌّ قال وقال آخر أما تَرَى شَمَطاً في الرأْسِ لاحَ به من بَعْدِ أَسْودَ داجِي اللَّوْنِ فَيْنانِ والفَيْناتُ الساعاتُ أَبو زيد يقال إني لآتي فلاناً الفَيْنَةَ بعد الفَيْنَةِ أي آتيه الحِينَ بعد الحين والوقت َبعد الوقت ولا أُدِيمُ الاختلافَ إليه ابن السكيت ما ألقاه إلاَّ الفَيْنَةَ بعد القَيْنَة أي المرَّةَ بعدَ المرَّة وإنْ شئت حذفت الأَلف واللام فقلت لَقيته فَيْنَةَ كما يقال لقيته النَّدَرَى وفي نَدَرَى والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: