وصف و معنى و تعريف كلمة القابعتين:


القابعتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) و عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح القابعتين في معاجم اللغة العربية:



القابعتين

جذر [قبع]

  1. قَبَعَ: (فعل)
    • قبَعَ عن / قبَعَ في / قبَعَ لـ يَقبَع ، قُبوعًا ، فهو قابِع ، والمفعول مقبوع عنه
    • قبَع الأسدُ لفريسته: تربّص بها واستعدّ لصيدها
    • قَبَعَ في الشيء: دَخَل
    • قَبَعَ فِي مَنْزِلِهِ : اِنْزَوَى فِيهِ وَتَوَارَى عَنِ الْأَنْظَارِ
    • قَبَعَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَخَلَّفَ
    • قَبَعَ الرَّجُلُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • قَبَعَ النَّجْمُ : ظَهَرَ ثُمَّ خَفِيَ
    • قَبَعَ الرَّاكِعُ : طَأْطَأَ فِي الرُّكُوعِ شَدِيداً
    • قَبَعَ الرَّجُلُ : تَعِبَ وَانْقَطَعَ نَفَسُهُ إِعْيَاءً
    • قَبَعَ الجُوَالِقَ: ثنَى أطرافَه إِلى داخل أَو خارج ليسهل عليه أخْذ ما فيه
  2. القَبْعُ: (اسم)
    • صوت الفرَسُ من مَنْخَرَيْه إِلى حَلْقِه من نفار
  3. القبع: (اسم)
    • صوت الخنزير
  4. قُبَع: (اسم)
    • القُبَعُ : القُنْفُذُ


  5. قُبَّع: (اسم)
    • قُبَّع : جمع قابعُ
  6. قبَّعَ: (فعل)
    • قبَّعَ يقبِّع ، تَقْبيعًا ، فهو مُقبِّع ، والمفعول مُقبَّع
    • قبَّع رأسَه وضَع عليه القُبَّعةَ
    • قبَّع له: تذلَّل
  7. اِنقَبَعَ: (فعل)
    • اِنْقَبَعَ، يَنْقَبِعُ،مصدر اِنْقِبَاعٌ
    • اِنْقَبَعَ الرَّجُلُ: أدْخَلَ رَأْسَهُ فِي ثَوْبِهِ
    • اِنْقَبَعَ الطَّائِرُ فِي وَكْرِهِ : دَخَلَهُ
  8. اِقتَبَعَ: (فعل)
    • اقْتَبَعَ السِّقاءَ: أدخل رأسه في فيه فَشرب منه
  9. قابِع: (اسم)
    • المؤنث : قابعة ، الجمع للمؤنث : قابعات و قوابعُ
    • اسم فاعل من قبَع
    • قَابِعٌ : مُنْزَوٍ
  10. مُقبَّع: (اسم)


    • مُقبَّع : اسم المفعول من قبَّعَ
  11. مُقبِّع: (اسم)
    • مُقبِّع : فاعل من قبَّعَ
  12. قُباع: (اسم)
    • القُبَاعُ : القُنْفُذُ
    • القُبَاعُ من المكاييل: الكبير الواسع
  13. قِبَاع: (اسم)
    • قِبَاع : جمع قابعُ
  14. قابِع: (اسم)
    • قابِع : فاعل من قَبَعَ
  15. القباع: (اسم)
    • صوت الإنسان بتقطع بسبب الإعياء والتعب ؛ صوت الخنزير
  16. قُبوع: (اسم)


    • مصدر قَبَعَ
    • قُبُوعُ قُنْفُذٍ : إِدْخَالُ رَأْسِهِ فِي جِلْدِهِ
    • قَرَّرَ الْقُبُوعَ فِي بَيْتِهِ : الاِنْزِوَاءَ والاِخْتِفَاءَ عَنِ الْأَنْظَارِ
  17. قَبَائِعُ: (اسم)
    • قَبَائِعُ : جمع قَبيعة
  18. مقبوع: (اسم)
    • مقبوع : اسم المفعول من قَبَعَ
  19. قُبَّعة: (اسم)
    • الجمع : قُبَّعات
    • القُبَّعَةُ : قلنسوة، غطاء للرأس يقيه من الشَّمس والمطر
    • القُبَّعَةُ : خرقة تخاطُ كالبُرْنس يَلْبَسُها الصِّبيان
    • القُبَّعات الزُّرْق: عسكريّون يسهمون في إحلال السَّلام ويتبعون الأمم المتّحدة رغم انتمائهم إلى بُلدان متعدّدة، تطوّعوا للاشتراك في عمليّات السّلام في العالم، ويرمز لونُ القبعة الأزرق إلى الأمم المتّحدة التي ترعى نشاطاتهم،
    • رَجُلٌ تُرفع له القُبَّعات: محترم، يستحقّ التّحيّة والتّقدير،
    • رفَع له القُبَّعة: حيَّاه، عظّمه
  20. تَقْبيع: (اسم)
    • تَقْبيع : مصدر قبَّعَ
  21. قَبيعة: (اسم)
    • الجمع : قَبَائِعُ
    • قَبِيعَةُ السَّيْفِ : مَا عَلَى مِقْبَضِهِ مِنْ فِضَّةٍ أَوْ حَدِيدٍ
  22. اِنْقِبَاع: (اسم)


    • اِنْقِبَاع : مصدر إِنقَبَعَ
  23. قُبَعة: (اسم)
    • امرأة قُبَعَةٌ طُلَعَةٌ: تخفي رأسَهَا مرَّةً وتُظهِرُه أخرى
  24. قِبّيعة: (اسم)
    • القِبِّيعَةُ : أَنفُ الخنزير
  25. قَوبَع: (اسم)
    • القَوْبَعُ : قَبِيعَةُ السَّيْفِ
    • القَوْبَعُ :طائرٌ أَحْمَرُ الرِّجلين من فصيلة الذُّعَرِيَّات ورتبة الجواثم المشقوقة المناقير
,
  1. قبع (المعجم لسان العرب)
    • "قَبَعَ يَقْبَعُ قَبْعاً وقُبُوعاً: نَخَرَ، وقَبَعَ الخِنزيرُ يَقْبَعُ قَبْعاً وقِباعاً كذلك.
      وقِبِّيعةُ الخنزير، مكسورة الأَوّل مشدّدة الثاني: قِنْطِيسَتُه، وفي الصحاح: قِبِّيعةُ الخنزير وقِنْبِيعَتُه نُخْرةُ أَنفه.
      والقَبْعُ: صوت يَرُدُّه الفرَسُ من مَنْخَرَيْه إِلى حَلْقِه ولا يكاد يكون إِلا من نفار أَو شيء يتقيه ويكرهه؛ فال عنترة العبسي: إِذا وقَعَ الرِّماحُ بِمَنْكِبَيْه،تَوَلَّى قابِعاً فيه صُدُودُ

      ويقال لصوت الفيل: القَبْعُ والنَّخْفةُ.
      والقَبْعُ: الصِّياحُ.
      والقُبوعُ: أَن يُدْخِلَ الإِنسانُ رأْسه في قميصه أَو ثوبه، يقال: قَبَعَ يَقْبَعُ قُبوعاً.
      وانْقَبَعَ: أَدخل رأْسه في ثوبه.
      وقَبَعَ رأْسَه يَقْبَعُه: أَدخله هناك.
      وجاريةٌ قُبَعةٌ طُلَعةٌ: تَطَلَّعُ ثم تَقْبَعُ رأْسها أَي تدخله، وقيل: تَطْلُعُ مرة وتَقْبَعُ أُخرى، وروي عن الزبرقان‎ ‎بن‎ بدر السعْدِيّ أَنه، قال: أَبْغَضُ كَنائِنِي إِليّ الطُّلَعةُ القُبَعةُ، وهي التي تُطْلِعُ رأْسها ثم تَخْبَؤُه كأَنها قُنْفُذةٌ تقبع رأْسها.
      والقُبَعُ: القُنْفُذُ لأَنه يَخْنِسُ رأْسه، وقيل: لأَنه يَقْبَعُ رأْسَه بين شَوْكِه أَي يخبؤه، وقيل: لأَنه يقبع رأْسه أَي يردّه إِلى داخل؛ وقول ابن مقبل: ولا أَطْرُقُ الجارات بالليلِ قابِعاً،قُبُوعَ القَرَنْبَى أَخْطَأَتْه مَحاجِرُه هو من ذلك أَي يدخل رأْسه في ثوبه كما يدخل القرنبى رأْسه في جسمه.
      ويقال للقنفذ أَيضاً: قُباعٌ.
      وفي حديث ابن الزبير: قاتَل الله فلاناً، ضَبَحَ ضَبْحةَ الثعلب وقَبَعَ قَبْعةَ القنفذِ؛ قَبَعَ أَي أَدخَل رأْسه واستخفى كما يفعل القنفذ: والقَبْعُ: أَن يُطَأْطِئَ الرجلُ رأْسه في الركوع شديداً.
      والقَبْعُ: تغطيةُ الرأْس بالليل لِرِيبة.
      وقَنْبَعَتِ الشجرةُ إِذا صارت زهرتها في قُنْبُعةٍ أَي غِطاءٍ.
      وقَبَعَ النجمُ: ظهر ثم خفي.
      وامرأَة قَبْعاءُ: تَنْقَبِعُ إِسْكَتاها في فرجها إِذا نُكِحَتْ، وهو عيب.
      ويقال للمرأَة الواسعة الجَهازِ: إِنَّها لقُباعٌ.
      والقُبَعةُ: طُوَيْئِرٌ صغير أَبْقَعُ مثل العُصفورِ يكون عند حِجَرةِ الجِرْذان، فإِذا فَزِعَ أَو رُمِيَ بحجر قَبَعَ فيها أَي دخَلَها.
      وقَبَعَ فلان رأْس القِرْبةِ والمَزادة: وذلك إِذا أَراد أَن يَسْقِيَ فيها فيدخل رأْسها في جوفها ليكون أَمكن للسقي فيها، فإِذا قَلَبَ رأْسها على ظاهرها قيل: قمعه، بالميم؛ قال الأَزهري: هكذا حفظت الحرفين عن العرب.
      وقَبَعَ السِّقاءَ يَقْبَعُه قَبْعاً: ثَنَى فمه فجعل بشرته هي الداخلة ثم صَبّ فيه لبناً أَو غيره، وخَنَثَ سِقاءَه: ثَنَى فمه فأَخرج أَدَمَته وهي الداخلة.
      واقْتَبَعْتُ السِّقاءَ إِذا أَدخلت خُرْبَتَه في فمك فشربت منه، قال ابن الأَثير (* قوله«، قال ابن الاثير قبعت الجوالق إلى قوله وقبع في الارض» اورده ابن الاثير عقب قوله الآتي فلقب به واشتهر؛ فقوله يريد أي الحرث بن عبد الله والي البصرة الآتي ذكره): قَبَعْتُ الجُوالِق إِذا ثَنَيْتَ أَطرافَه إِلى داخل أَو خارج، يريد أَنه لَذُو قَعْرٍ.
      وقَبَعَ في الأَرض يَقْبَعُ قُبُوعاً: ذهب فيها.
      وقَبَعَ: أَعْيا وانْبَهَرَ.
      والقابِعُ: المُنْبَهِرُ، يقال: عدا حتى قَبَعَ.
      وقَبَعَ عن أَصحابه يَقْبَعُ قَبْعاً وقُبوعاً: تخلَّف.
      وخَيْلٌ قَوابِعُ: مَسْبوقة؛

      قال: يُثابِرُ، حتى يَتْرُكَ الخَيْلَ خَلْفَه قَوابِعَ في غَمَّي عَجاجٍ وعِثْيَرِ والقُباعُ: الأَحْمَقُ.
      وقُباعُ بن ضَبّة: رجل كان في الجاهلية أَحْمَقَ أَهلِ زمانه، يضرب به المثل لكل أَحمق، وفي حديث قتيبة لما وَليَ خُراسان؟

      ‏قال لهم: إِنْ ولِيَكُم والٍ رَؤوفٌ بكم قلتم قُباعُ بن ضَبَّةَ من ذلك.
      ويقال للرجل: يا ابن قابعاءَ ويا ابنَ قُبعةَ إِذا وُصِفَ بالحُمْقِ.
      والقُباعُ، بالضم: مكيال ضخم.
      والقُباعيُّ من الرجال: العظيمُ الرأْسِ مأْخوذ من القُباع، وهو المِكيالُ الكبير.
      ومِكيالٌ قُباعٌ: واسع.
      والقُباع: والٍ أَحدَثَ ذلك المِكيالَ فسمي به.
      والقُباعُ: لقب الحرث بن عبد الله والي البصرة؛ قال الشاعر: أَميرَ المُؤْمِنينَ، جُزِيتَ خَيْراً أَرِحْنا من قُباعِ بَني المُغِير؟

      ‏قال ابن الأَثير: قيل له ذلك لأَنه ولي البصرة فَعَيَّرَ مَكايِيلَهُم فنظر إِلى مكيال صغير في مَرآةِ العين أَحاط بدقيق كثير فقال: إِنّ مِكْيالَكُم هذا لقُباعٌ، فَلُقِّبَ به واشتهر.
      قال الأَزهري: وكان بالبصرة مِكيالٌ واسع لأَهلها فمرّ واليها به فرآه واسعاً فقال: إِنه لَقُباعٌ،فَلُقِّبَ ذلك الوالي قُباعاً.
      والقُبَعةُ: خِرقةٌ تخاط كالبُرْنُسِ يلبسها الصبيان.
      والقابُوعةُ: المِحْرَضةُ.
      والقَبِيعةُ: التي على رأْس قائم السيف وهي التي يُدْخَلُ القائم فيها،وربما اتخذت من فضة على رأْس السكين، وفي الحديث: كانت قَبِيعةُ سيف رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      من فضّةٍ؛ هي التي تكون على رأْس قَائمِ السيفِ، وقيل: هي ما تحت شاربي السيفِ مما يكون فوق الغِمْدِ فيجيء مع قائم السيف، والشارِبانِ أَنْفانِ طويلان أَسفل القائم، أَحدهما من هذا الجانب والآخر من هذا الجانب، وقيل: قبيعة السيف رأْسه الذي فيه منتهى اليد إِليه،وقيل: قبيعته ما كان على طَرَف مَقْبِضِه من فضة أَو حديد.
      الأَصمعي: القَوْبَعُ قَبِيعة السيف؛

      وأَنشد لمُزاحِمٍ العُقَيْلي: فصاحُوا صِياحَ الطَّيْرِ مِن مُحْزَئلَّةٍ عَبُورٍ، لهادِيها سِنانٌ وقَوْبَعُ والقَوْبَعة: دُويْبّةٌ صغيرة.
      وقُبَعٌ: دويبة من دوابّ البحر؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَقُودُ بها دَلِيلُ القَوْمِ نَجْمٌ،كَعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباعِ لم يفسره.
      الرواية قِباعٌ جمع قابِعٍ، يصف نجوماً قد قَبَعَتْ في الهَبْوة، وهُبًّى جمع هابٍ أَي الداخل في الهَبْوةِ.
      وفي حديث الأَذان: أَنه اهْتَمَّ للصلاة كيفْ يَجْمَعُ لها الناسَ فَذُكِرَ له القُبْعُ فلم يعجبه ذلك، يعني البُوقَ، رويت هذه اللفظة بالباء والتاء والثاء والنون، وأَشهرها وأَكثرها النون؛ قال الخطابي: أَما القُبَعُ، بالباء المفتوحة، فلا أَحسبه سمي به إِلاّ لأَنه يَقْبَعُ فم صاحبه أَي يستره، أَو من قَبَعْتُ الجُوالِقُ والجِرابَ إِذا ثنيت أَطرافه إِلى داخل؛ قال الهروي: حكاه بعض أَهل العلم عن أَبي عمر الزاهد القبع، بالباءِ الموحدة، قال: وهو البُوقُ، فَعَرَضْتُه على الأَزهري فقال: هذا باطل.
      "
  2. قَبَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَبَعَ القُنْفُذُ قُبوعاً: أدْخَلَ رأسَهُ في جِلْدِهِ، وقَبَعَ الرجُلُ في قَميصِهِ،
      ـ قَبَعَ الرجُلُ: تَخَلَّفَ عن أصحابِهِ،
      ـ قَبَعَ في الأرضِ: ذَهَبَ،
      ـ قَبَعَ الخِنْزيرُ قَبْعاً وقِباعاً: نَخَرَ،
      ـ قَبَعَ الرجُلُ قَبْعاً: انْبَهَرَ،
      ـ قَبَعَ المَزادَةَ: ثَنَى فَمها إلى داخِلٍ فَشَرِبَ منها، أو أدخَلَ خُرْبَتَها في فيه فَشَرِبَ، كاقْتَبَعَ، فإذا قَلَبَ رأسَها إلى خارِجها قيلَ: قَمَعَهُ.
      ـ قبَّاعُ: الخِنْزِيرُ الجَبانُ.
      ـ قُباعُ: الرجُلُ الأَحْمَقُ، ومِكْيالٌ ضخمٌ، ولَقَبُ الحَارِثِ بنِ عبدِ اللَّهِ والي البَصرةِ، لأنه اتَّخَذَ ذلك المِكيالَ لَهم، أو لأنهم أتَوْهُ بِمِكيالٍ لهم حينَ ولِيَهم، فقال: إن مِكْيالَكُم هذا لَقُباعٌ، وابنُ ضَبَّةَ: جاهِلِيٌّ، كان أحْمَقَ أهلِ زَمانِهِ، والمرأةُ الواسِعَةُ، والقُنْفُذُ، كالقُبَعِ.
      ـ امرأةٌ قُبَعَةٌ طُلَعَةٌ: تَقْبَعُ مَرَّةً وتَطْلُعُ أُخْرَى.
      ـ قُبَعَةُ: طُوَيْئِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ.
      ـ يا ابنَ قُبَعَةَ وقابِعاءَ: وصْفٌ بالحُمْقِ،
      ـ قُبَعُ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ.
      ـ خَيْلٌ قَوابعُ: بَقِيَتْ مَسْبوقَةً خَلْفَ السابِقِ.
      ـ قبيعَةُ السيف: ما على طَرَفِ مَقْبِضِه من فِضَّةٍ أو حَديدٍ،
      ـ قبيعَةُ من الخِنْزِيرِ: نُخْرَةُ أنْفِهِ، أو هو قبِّيعَةُ،
      ـ قَوْبَعُ: قَبيعةُ السيفِ، وطائِرٌ أحْمَرُ الرِّجْلَيْنِ، وموضع بِعَقيقِ المدينةِ،
      ـ قَوْبَعَةُ: دُوَيْبَّةٌ.
      ـ قَبْعُ: الصِّياحُ، وصَوْتُ الفيلِ، وأن تُطَأطِئَ رأسَكَ في السُّجودِ،
      ـ قُبْعُ: الشَّبُّورُ.
      ـ قثباعِيُّ: الرجُلُ العظيمُ الرأسِ.
      ـ قُبَّعَة: خِرْقَةٌ كالبُرْنُسِ، ولا تَقُلْ: قُنْبَعَةٌ.
      ـ انْقَبَعَ الطائِرُ في وَكْرِهِ: دَخَلَ.
  3. قبَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبَعَ عن / قبَعَ في / قبَعَ لـ يَقبَع ، قُبوعًا ، فهو قابِع ، والمفعول مقبوع عنه :-
      قبَع الرَّجلُ عن أصحابه تخلّف عنهم.
      قبَعَ الشَّخصُ في بيته: لزِمه، انزوى فيه واستتر.
      قبَع الأسدُ لفريسته: تربّص بها واستعدّ لصيدها.
  4. قَبَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَبَعَ القُنْفُدُ قَبَعَ َ قُبوعًا: أدخل رأسه في جلده وخبَّأه.
      ويقال: قَبَع الرَّجُلُ: أَدخل رأسه في ثوبه.
      وقَبَع النَّجْمُ: ظَهَر ثُمَّ خَفِيَ.
      و قَبَعَ الرّاكعُ: طأْطأَ في الركوع شديدًا.
      و قَبَعَ فلانٌ: تَعِبَ وانقطع نَفَسُهُ إعياءً.
      و قَبَعَ في الشيء: دَخَل.
      ويقال: قَبَع في الأرض: ذهب فيها.
      و قَبَعَ عن أَصحابه: تخلَّف.
      و قَبَعَ الجُوَالِقَ: ثنَى أطرافَه إِلى داخل أَو خارج ليسهل عليه أخْذ ما فيه.
  5. قَبَعَ (المعجم الغني)
    • [ق ب ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَبَعْتُ، أَقْبَعُ، اِقْبَعْ، مصدر قُبُوعٌ.
      1. :-قَبَعَ الْقُنْفُذُ :- : أَدْخَلَ رَأْسَهُ فِي جِلْدِه وَخَبَّأَهُ.
      2. :-قَبَعَ فِي مَنْزِلِهِ :- : اِنْزَوَى فِيهِ وَتَوَارَى عَنِ الْأَنْظَارِ.
      3. :-قَبَعَ عَنْ أَصْحَابِهِ :- : تَخَلَّفَ.
      4. :-قَبَعَ الرَّجُلُ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ فِيهَا.
      5. :-قَبَعَ النَّجْمُ :- : ظَهَرَ ثُمَّ خَفِيَ.
      6. :-قَبَعَ الرَّاكِعُ :- : طَأْطَأَ فِي الرُّكُوعِ شَدِيداً.
      7. :-قَبَعَ الرَّجُلُ :- : تَعِبَ وَانْقَطَعَ نَفَسُهُ إِعْيَاءً.
  6. قبَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبَّعَ يقبِّع ، تَقْبيعًا ، فهو مُقبِّع ، والمفعول مُقبَّع :-
      قبَّع رأسَه وضَع عليه القُبَّعةَ
      قبَّع له: تذلَّل.


  7. قبع (المعجم الرائد)
    • قبع - يقبع ، قبوعا
      1- قبع القنفذ : أدخل رأسه في جلده واستتر. 2- قبع في قميصه : أدخل رأسه في طوقه. 3- قبع : أدخل رأسه في ثوبه. 4- قبع : رأسه : أدخله في ثوبه. 5- قبع في الأرض : ذهب فيها.
  8. قابِع (المعجم الرائد)
    • قابع - ج، قبع ، -مؤ، قابعة ج، قوابع
      1- قابع : مختف، متوار. 2- قابع : ملازم بيته أو مكانه.
  9. قُبَّعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُبَّعة :-
      جمع قُبَّعات: قلنسوة، غطاء للرأس يقيه من الشَّمس والمطر :-القبَّعة والطّربوش والعمامة من مظاهر حضارات الشّعوب:-
      القُبَّعات الزُّرْق: عسكريّون يسهمون في إحلال السَّلام ويتبعون الأمم المتّحدة رغم انتمائهم إلى بُلدان متعدّدة، تطوّعوا للاشتراك في عمليّات السّلام في العالم، ويرمز لونُ القبعة الأزرق إلى الأمم المتّحدة التي ترعى نشاطاتهم، - رَجُلٌ تُرفع له القُبَّعات: محترم، يستحقّ التّحيّة والتّقدير، - رفَع له القُبَّعة: حيَّاه، عظّمه.
  10. قابِع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قابِع :-
      مؤ قابعة، جمع مؤ قابعات وقوابعُ (لغير العاقل): اسم فاعل من قبَعَ عن/ قبَعَ في/ قبَعَ لـ.
  11. اِنْقَبَعَ (المعجم الغني)
    • [ق ب ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْقَبَعَ، يَنْقَبِعُ،مصدر اِنْقِبَاعٌ.
      1. :-اِنْقَبَعَ الرَّجُلُ :-: أدْخَلَ رَأْسَهُ فِي ثَوْبِهِ.
      2. :-اِنْقَبَعَ الطَّائِرُ فِي وَكْرِهِ :- : دَخَلَهُ.
  12. إِنقَبَع (المعجم الرائد)
    • إنقبع - انقباعا
      1- إنقبع : أدخل رأسه في ثوبه. 2- إنقبع الطائر في وكره : دخل فيه.
  13. القَوْبَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَوْبَعُ : قَبِيعَةُ السَّيْفِ.
      و القَوْبَعُ طائرٌ أَحْمَرُ الرِّجلين من فصيلة الذُّعَرِيَّات ورتبة الجواثم المشقوقة المناقير.
  14. القُبَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُبَعَةُ القُبَعَةُ يقال: امرأة قُبَعَةٌ طُلَعَةٌ: تخفي رأسَهَا مرَّةً وتُظهِرُه أخرى.
  15. قَابِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ب ع]. (فاعل من قَبَعَ). :-قَابِعٌ فِي زَاوِيَةِ الْبَيْتِ :- : مُنْزَوٍ. :-وَيَظَلُّ قَابِعاً فِي مَجْلِسِهِ مُطْرِقاً مُسْتَغْرِقاً. (طه حسين).
  16. قُبوع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُبوع :-
      مصدر قبَعَ عن/ قبَعَ في/ قبَعَ لـ.
  17. إِقتَبَع (المعجم الرائد)
    • إقتبع - اقتباعا
      1-إقتبع الوعاء : أدخل رأس الوعاء في فمه فشرب منه
  18. القَابِعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَابِعَةُ من خيول السبق: التي بقيت مسبوقة خلف السابق. والجمع : قَوابعُ.
  19. القُبَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُبَاعُ : القُنْفُذُ.
      و القُبَاعُ من المكاييل: الكبير الواسع.
  20. القُبَّعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُبَّعَةُ : خرقة تخاطُ كالبُرْنس يَلْبَسُها الصِّبيان.
      و القُبَّعَةُ ضربٌ من القَلانس يقي الرأسَ الشمس والمطرَ.
      5.
  21. قُبُوعٌ (المعجم الغني)
    • [ق ب ع]. (مصدر قَبَعَ).
      1. :-قُبُوعُ قُنْفُذٍ :- : إِدْخَالُ رَأْسِهِ فِي جِلْدِهِ.
      2. :-قَرَّرَ الْقُبُوعَ فِي بَيْتِهِ :- : الاِنْزِوَاءَ والاِخْتِفَاءَ عَنِ الْأَنْظَارِ.
  22. قَبيعة (المعجم الرائد)
    • قبيعة
      1-القبيعة من السيف : ما على طرف مقبضه من فضة أو حديد، جمع : قبائع
  23. قُبَعة (المعجم الرائد)
    • قبعة
      1- قبعة : غطاء للرأس كالقلنسوة، مختلف الأشكال والأحجام. 2- قبعة : خرقة تخاط كالبرنس يلبسها الأولاد.
  24. قِبَاع (المعجم الرائد)
    • قباع
      1- قباع : خنزير. 2- قباع : جبان.
  25. قبّع رأسه (المعجم عربي عامة)
    • وضَع عليه القُبَّعةَ ° قبَّع له


معنى القابعتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَبَعَ** \- [ق ب ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَبَعْتُ**،** أَقْبَعُ**،** اِقْبَعْ**، مص. قُبُوعٌ. 1. "قَبَعَ الْقُنْفُذُ" : أَدْخَلَ رَأْسَهُ فِي جِلْدِه وَخَبَّأَهُ. 2. "قَبَعَ فِي مَنْزِلِهِ" : اِنْزَوَى فِيهِ وَتَوَارَى عَنِ الْأَنْظَارِ. 3. "قَبَعَ عَنْ أَصْحَابِهِ" : تَخَلَّفَ. 4. "قَبَعَ الرَّجُلُ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ فِيهَا. 5. "قَبَعَ النَّجْمُ" : ظَهَرَ ثُمَّ خَفِيَ. 6. "قَبَعَ الرَّاكِعُ" : طَأْطَأَ فِي الرُّكُوعِ شَدِيداً. 7. "قَبَعَ الرَّجُلُ " : تَعِبَ وَانْقَطَعَ نَفَسُهُ إِعْيَاءً.
Advertisements
معجم الغني
**قُبَعٌ** \- [ق ب ع]. : قُنْفُذٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبع يقبع ، تقبيعا ، فهو مقبع ، والمفعول مقبع• قبع رأسه : وضع عليه القبعة ° قبع له : تذلل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبع عن / قبع في / قبع لـ يقبع ، قبوعا ، فهو قابع ، والمفعول مقبوع عنه• قبع الرجل عن أصحابه : تخلف عنهم . • قبع الشخص في بيته : لزمه ، انزوى فيه واستتر . • قبع الأسد لفريسته : تربص بها واستعد لصيدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قابع [ مفرد ] : مؤ قابعة ، ج مؤ قابعات وقوابع ( لغير العاقل ) : اسم فاعل من قبع عن / قبع في / قبع لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبعة [ مفرد ] : ج قبعات : قلنسوة ، غطاء للرأس يقيه من الشمس والمطر القبعة والطربوش والعمامة من مظاهر حضارات الشعوب ° القبعات الزرق : عسكريون يسهمون في إحلال السلام ويتبعون الأمم المتحدة رغم انتمائهم إلى بلدان متعددة ، تطوعوا للاشتراك في عمليات السلام في العالم ، ويرمز لون القبعة الأزرق إلى الأمم المتحدة التي ترعى نشاطاتهم - رجل ترفع له القبعات : محترم ، يستحق - [ 1769 ] - التحية والتقدير - رفع له القبعة : حياه ، عظمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبوع [ مفرد ] : مصدر قبع عن / قبع في / قبع لـ .
المعجم الوسيط
القُنْفذُ ـَ قُبوعاً: أدخل رأسه جلده وخبّأه. ويقال: قبع الرّجل: أدخل رأسه في ثوبه. وقبع النجم: ظهر ثم خفي. وـ الراكع: طأطأ في الركوع شديداً. وـ فلان: تعبَ وانقطع نفسه إعياء. وـ في الشيء: دخل. ويقال: قبع في الأرض: ذهب فيها. وـ عن أصحابه: تخلّف. وـ الجوالق: ثنى أطرافه إلى داخل أو خارج ليسهل عليه أخذ ما فيه.( اقْتَبَعَ ) السّقاءَ: أدخل رأسه في فيه فشرب منه.( انْقَبَعَ ) فلانٌ: أدخل رأسه في ثوبه. وـ الطائر في وكره: دخله.( القَابِعَة ) من خيول السبق: التي بقيت مسبوقة خلف السابق. ( ج ) قوابع.( القُبَاع ): القُنْفُذ. وـ من المكاييل: الكبير الواسع.( القُبَّعَة ): خرقة تخاط كالبرنس يلبسها الصّبيان. وـ ضرب من القلانس يقي الرأس الشمس والمطر.( القِبِّيعَة ): أنف الخنزير.( القُبَع ): القُنْفُذ.( القُبَعَة ): يقال: امرأة قُبَعَة طُلَعَة: تخفي رأسها مرّة وتظهره أخرى.( القَبِيعَة ) من السيف ونحوه: ما على طرف مقبضه من فضّة أو حديد.( القَوْبَع ): قبيعة السّيف. وـ طائر أحمر الرّجلين من فصيلة الذُّعَرِيّات ورتبة الجواثم المشقوقة المناقير.
مختار الصحاح
ق ب ع : قَبِيعَةُ السيف ما على مقبضه من فضة أو حديد
الصحاح في اللغة
قَبَعَ القنفذُ يَقْبَعُ قُبوعاً: أدخل رأسه في جلده، وكذلك الرجل إذا أدخل رأسه في قميصه. وقَبَعَ في الأرض: ذهب. وقَبَعَ: انبهر. والقابِعُ: المنبهرُ. وقَبَعَ الخنزير: نخر. وامرأةٌ قُبَعَةٌ طُلَمَةٌ: تَقْبَعُ مرَّةً وتطلع أخرى. والقُبعَةُ أيضاً: طُوَيرٌ أبْقَعُ مثل العصفور يكون عند جِحَرَةِ الجرذان، فإذا فُزِّع أو رُمي بحجر انْقَبَعَ فيها. وقَبيعَةُ السيف: ما على طرف مَقبِضه من فضَّةٍ أو حديد. وقِبِّيعةُ الخنزير وقِنْبيعَتُهُ: نُخْرَةُ أنفه. وقَنْبَعَتِ الشجرةُ: إذا صارت زهرتها في قُنْبَعَةٍ، أي غطاء. والقُباعُ بالضم: مكيالٌ ضخمٌ. واقْتَبَعْتَ السِقاءَ، إذا أدخلت خُرْبَتَهُ في فمك فشربت منه.
تاج العروس

قَبَعَ القُنْفُذُ كمَنَعَ قُبوعاً : أَدخلَ رأْسَه في جِلدِه ومنه حديثُ ابنِ الزُّبَيرِ : قاتَلَ اللهُ فُلاناً ضَبَحَ ضَبْحَةَ الثَّعْلَبِ وقَبَعَ قَبْعَةَ القُنْفُذِ . يُقال : قَبَعَ الرَّجُلُ قُبوعاً : أَدخَلَ رأْسَهُ في قميصِه ومنه قول بعضهم في الدُّعاءِ : اللَّهُمَّ إنِّي أَعوذُ بكَ من القُبوعِ والقُنوعِ والكُنوعِ وقال ابنُ مُقبِلٍ :

ولا أَطْرُقُ الجاراتِ باللَّيلِ قابِعاً ... قُبوعَ القَرَنْبَى أَخْطأَتْه مَحاجِرُه

قَبَعَ الرَّجُلُ يَقبَعُ قَبعاً وقُبوعاً : تَخلَّفَ عن أَصحابِه . قَبَعَ في الأَرضِ يَقبَعُ قُبوعاً : ذهَبَ . قَبَعَ الخِنْزيرُ يَقْبَعُ قَبْعاً وقُبوعاً وقِباعاً بالكَسرِ ويُقال : قُباعاً بالضَّمِّ : نَخَرَ . قَبَعَ الرَّجُلُ قَبْعاً : أَعيا وانبَهَرَ فهو قابِعٌ يُقال : أَعيا حتّى قَبَعَ . قَبَعَ فلانٌ رأْسَ القِرْبَةِ والمَزادَة : ثَنَى فمَها إلى داخِلٍ أَي جعلَ بشرَتَها هي الدَّاخِلَة ثُمَّ صَبَّ لَبَناً أَو غيرُه فشرِبَ منه وخَنَثَ سقاءً : ثَنى فمَهُ فأَخرَجَ أَدَمَتَه وهي الدّاخِلَة أَو قَبَعَها : أَدخَلَ خُرْبَتَها في فِيهِ فشَرِبَ كاقْتَبَعَ وهذا عن الجَوْهَرِيِّ . وفي التَّهذيبِ : يُقال : قَبَعَ فُلانٌ رأْسَ القِرْبَةِ والمَزادَةِ وذلكَ إذا أَرادَ أَن يَسقِيَ فيها فيُدْخِلَ رأْسَها في جَوفِها لِيَكونَ أَمْكَنَ لِلسَّقْيِ فيها فإذا قلبَ رأْسَها إلى خارِجِها ونَصُّ التَّهذيبِ : على ظاهرِها قيل : قَمَعَه بالميم هكذا في النُّسَخِ والصّوابُ : قَمَعَها قال الأَزْهَرِيّ : هكذا حَفِظْتُ الحَرْفَيْنِ عن العَربِ . قلت : والذي في الصحاحِ : اقْتَبَعْتُ السِّقاءَ وفي بعضِ النُّسَخِ : أَقْبَعْتُ والصّوابُ : قَبَعْتُ بغيرِ أَلِفٍ كما نبَّه عليه الصَّاغانِيُّ في التَّكملَةِ والمُصَنِّفُ جَمعَ بينَ القَولينِ من غير تَنبيهٍ . القُبّاعُ كشَدّادٍ : الخِنزيرُ الجَبانُ . القَباعُ كغُرابٍ : الرَّجُلُ الأَحْمَقُ نقله الليثُ . القُباعُ : مِكيالٌ ضَخْمٌ نقله الجَوْهَرِيُّ . القُباعُ : لقَبُ الحارِثِ بنِ عَبْد الله بنِ أَبي ربيعَةَ الشاعِرِ والي البَصْرَةِ لابنِ الزُّبَيْرِ وله صُحبَةٌ ويقال : إنَّه كان زمَنَ عُمَرَ رضي الله عنه والِياً على الجُنْدِ ولَمّا سَمِعَ بحَصْرِ عُثمانَ جاءَ لِيَنْصُرَهُ فسقَطَ عن دابَّتِه في الطَّريقِ فماتَ وإنَّما لُقِّبَ به لأَنَّه اتَّخَذَ ذلكَ المِكيالَ لَهُمْ أَو لأَنَّهُمْ أَتَوهُ بمِكيالٍ لَهُمْ حينَ ولِيَهُم صَغير في مِرآةِ العَينِ أَحاطَ بدقيقٍ كَثيرٍ فقال : إنَّ مِكيالَكُمْ هذا لَقُباعٌ فلُقِّبَ به واشْتهَرَ . نقله ابنُ الأَثير وقال الأَزْهَرِيّ : كان بالبَصرَةِ مِكيالٌ لهُم واسِعٌ فمَرَّ واليها به فرآهُ واسِعاً فقال : إنَّهُ لَقُباعٌ فلُقِّبَ ذلكَ الوالي قُباعاً وأَنشدَ الجَوْهَرِيُّ :

أَميرَ المُؤْمِنينَ جُزِيتَ خيراً ... أَرِحْنا من قُباعِ بني المُغيرَهْ قلتُ : ويُروَى :

" أَميرَ المُؤمِنينَ أَبا خُبَيْبٍقال الصَّاغانِيُّ : ذكرَه أَبو الفَرَجَ الأَصبهانِيّ في الأَغانيّ لعُمَرَ بنِ أَبي ربيعَةَ وليس في شِعرِه ويُنسَبُ أَيضاً إلى أَبي الأَسوَدِ الدُّؤَلِيِّ وله قِطعَةٌ على هذا الوَزنِ والرَّوِيِّ وليس البيتُ فيها . قُباعُ بنُ ضَبَّةَ : رَجُلٌ جاهِلِيٌّ كانَ أَحمقَ أَهلِ زَمانِه يُضرَبُ به المثلُ لكُلِّ أَحمَقَ وقال قتيبَةُ بنُ مُسلِمٍ لَمّا وَلِيَ خُراسانَ : إنْ وَلِيَكُمْ والٍ شديدٍ عليكُم قُلتُمْ : جَبَّارٌ عنيدٌ وإنْ وَلِيَ عليكم والٍ رؤوفٌ بكُم قلتُم : قُباعُ بنُ ضَبَّةَ قال لهم ذلكَ في خطبة الخَلْعِ . القُباعُ : المرأَةُ الواسِعَةُ الجَهازِ على المَثَلِ . القُباعُ : القُنفُذُ كالقُبَعِ كصُرَدٍ لأَنَّه يَخنِسُ رأْسَهُ وقيل : لأَنَّه يَقبَعُ رأْسَهُ بينَ شَوكِهِ أَي يَخْبَؤُها وقيل : لأَنَّه يَقبَعُ رأْسَهُ أَي يَرُدُّه إلى داخِلٍ . في حديث الزِّبْرِقانِ بنِ بَدرٍ السَّعدِيِّ : إنَّ أَبغَضَ كنائني إلّيَّ امْرأَةٌ قُبَعَةٌ طُلَعَةٌ كهُمَزَةٍ فيهما أَي تَقبَعُ مَرَّةً وتَطْلُعُ أُخرى كأَنَّها قُنفُذَةٌ وقد مَرَّ ذلكَ في خَبأَ وفي طلَعَ . والقُبَعَةُ أَيضاً : طُوَيئرٌ أَبْقَعُ أَصغرُ من العُصْفورِ وفي الصحاحِ : مِثلُ العُصفورِ يكونُ عندَ جِحَرَةِ الجُرذانِ فإذا رُمِيَ بحَجَرٍ انْقَبَعَ فيها ذكرَ ذلكَ ابنُ السِّكِّيت . قال الليثُ : وفي بعضِ الهِجاءِ والشَّتْمِ يُقال للرجُلِ : يا ابنَ قُبَعَةَ ويا ابنَ قابِعاءَ : وَصْفٌ بالحُمْقِ . وقال خَلَفُ بنُ خليفَةَ في الهِجاءِ : بَنو قابِعاءَ وبَنو قُبَعَةَ يَصِفُهُم بالحُمْقِ . قال : وقُبَعُ بلا هاءٍ : دُوَيْبَّةٌ بَحرِيَّةٌ نقله الليثُ أَيضاً وأَنشدَ خلَفُ بنُ خليفَةَ :

ما أُبالي أَتَشَذَّرْتَ لنا ... عادِياً أَمْ بالَ في البَحرِ قُبَعْ وخَيْلٌ قَوابِعُ : بقيَتْ مَسبوقَةً خَلفَ السّابِقِ قال الشّاعِرُ :

يُثابِرُ حتّى يَترُكَ الخَيلَ خلفَه ... قَوابِعَ في غُمّى عَجاجٍ وعِثْيَرِ وقَبيعَةُ السَّيْف كسفينَةٍ : ما على طَرَفِ مَقبِضِه من فضَّةٍ أَو حَديدٍ وقيل : هي التي على رأْسِ السَّيْفِ وهي التي يُدخَلُ القائمُ فيها ورُبَّما اتُّخِذَتْ من فِضَّةٍ على رأْسِ السِّكِّين وقيل : هي ما تحتَ شارِبَي السَّيفِ مِمّا يَكونُ فوقَ الغِمْدِ فيجيءُ مع قائم السَّيْفِ والشَّارِبانِ : أَنفانِ طَويلانِ أَسفلَ القائمِ أَحدُهما من هذا الجانب والآخرُ من هذا الجانب وقيل : قَبيعَةُ السَّيفِ : رأْسُه الذي فيه مُنتَهى اليَدِ إليه . القَبيعَةُ من الخِنزير : نُخْرَةُ أَنْفِهِ أَو هو كسِكِّينَةٍ وهي فِنْطيسَتُه ويُقال أيضاً : قِنبيعَةُ بالنُّونِ كما نقله الجَوْهَرِيُّ وسيأْتي . القَوبَعُ كجَوهَرٍ : قَبيعَةُ السَّيفِ قاله الأَصمعيُّ وأَنشدَ لِمُزاحِمٍ العُقَيْلِيِّ :

فصاحوا صِياحَ الطَّيرِ منْ مُحْزَئِلَّةٍ ... عَبورٍ لِهادِيها سِنانٌ وقَوْبَعُالهادي : الذي يتقدَّمُ الكَتيبَةَ . قال أَبو حاتمٍ : القَوْبَعُ : طائرٌ أَحمَرُ الرِّجلَينِ كأَنَّه شَيْبٌ مَصبوغٌ ومنه ما يكونُ أَسودَ الرَّأْسِ وسائرُ خَلْقِهِ أَغْبَرُ وهو يُوَطْوِطُ . القَوبَعُ : ع بعَقيقِ المَدينةِ على ساكنِها أَفضَلُ الصَّلاةِ والسَّلام . القَوْبَعَةُ بهاءٍ : دُوَيْبَّةٌ صغيرَةٌ . والقَبْعُ : الصِّياحُ قال ابْن الأَعْرابِيِّ : القَبْعُ : صَوتُ الفيل . قال غيرُه : القَبْعُ : أَنْ تُطأْطِئَ رأْسَكَ في السُّجودِ كذا في النُّسَخِ وهو خَلْطٌ صوابُه : في الرُّكوعِ شديداً . القَبْعُ بالضَّمِّ الشَّبُّورُ وهو البوقُ ومنه حديث الأذانِ : فذُكِرَ له القُبْعُ فلم يُعجِبْهُ ذلك . قال الصَّاغانِيُّ : هو من قبَعْتُ السِّقاءَ إذا ثَنَيْتَ أَطرافَهُ من داخِلٍ أَو من قَبَعَ رأْسَهُ إذا أَدخلَه في قميصِه لأَنَّه يَقْبَعُ فمَ النّافِخِ فيه أَي يُواريه قلت : وهو قولُ الخطّابيِّ بعينِه ورُوِيَ بالتّاءِ والثَّاءِ والنّون وأَشهرُها وأَكثَرُها النُون وقال الهَرَوِيّ في الغريبينِ : حَكاهُ بعضُ أَهلِ العلمِ عن أَبي عُمَرَ الزَّاهد : القُبْعُ بالباءِ المُوَحَّدَةِ فعَرَضْتُه على الأَزْهَرِيِّ فقال : هذا باطِلٌ وسيأْتي البحثُ فيه قريباً . والقُباعِيُّ كغُرابِيٍّ : الرَّجُلُ العظيمُ الرأسِ قاله الفَرَّاءُ مأْخوذٌ من القُباعِ وهو المِكيالُ الكبيرُ . والقُبَّعَةُ كقُبَّرَةٍ : خِرْقَةٌ تُخاطُ كالبُرْنُسِ يَلبَسُها الصِّبيانُ ولا تَقل : قُنْبَعَةٌ بالنّونِ ونَسَبُه ابنُ فارس إلى العامَّةِ وسيأْتي للمصنِّفِ في قنبع جَوازُ ذلكَ من غير تنبيهٍ عليه . وانْقَبَعَ الطَّائرُ في وَكْرِهِ : دخلَ . قال الصَّاغانِيُّ : وقد شَذَّ عن التَّركيبِ : قَبيعَةُ السَّيفِ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : القَبْعُ : صَوتٌ يَرُدُّه الفَرَسُ من مَنخَريه إلى حَلْقِه ولا يَكادُ يكونُ إلاّ من نِفارٍ أَو شيءٍ يَتَّقيه ويَكرَهُه قال عنترَةُ العَبسيُّ :

إذا وقَعَ الرِّماحُ بمَنكِبَيه ... توَلَّى قابِعاً فيه صُدودُ والقَبْعُ أَيضاً : تَغطِيَةُ الرأسِ باللَّيلِ لِرِيبَةٍ . وقَبَعَ النَّجْمُ : هرَ ثمَّ خَفِيَ . وامْرأَةٌ قَبعاءُ : تَنقَبِعُ أَسْكَتاها في فَرجِها إذا نُكِحَتْ وهو عَيْبٌ . وقَبَعَ الجُوالِقَ : ثَنى أَطرافَه إلى داخِلٍ أَو خارِجٍ يريدُ أَنَّه لَذو قَعْرٍ قاله ابنُ الأَثيرِ . والقابوعَةُ : المِحْرَضَةُ . والقِباعُ بالكسْرِ : جَمعُ قابِعٍ أَنشدَ ثعلبٌ :

يَقودُ بها دليلَ القومِ نَجْمٌ ... كعَيْنِ الكَلْبِ في هُبّىً قِباعِ هُبّىً : جَمعُ هابٍ أَي الدَّاخل في الهَبْوَةِ يصفُ نُجوماً قد قَبَعَتْ في الهَبْوَةِ وسيأْتي تفصيلُ ذلكَ في هبي . وجَمْعُ قَبيعَةِ السَّيْفِ : قَبائعُ . وصاحِبُ القُبَيْعِ مُصَغَّراً : لقَبُ الشَّريفِ عُمَرَ بنِ أَحمدَ الأَهدَلِ الحُسَينِيِّ لأَنَّه كان يلبّسُه دائماً على رأْسِه وهو مِثلُ القَلَنسَوَةِ من خُوصِ النَّخْلِ

لسان العرب
قَبَعَ يَقْبَعُ قَبْعاً وقُبُوعاً نَخَرَ وقَبَعَ الخِنزيرُ يَقْبَعُ قَبْعاً وقِباعاً كذلك وقِبِّيعةُ الخنزير مكسورة الأَوّل مشدّدة الثاني قِنْطِيسَتُه وفي الصحاح قِبِّيعةُ الخنزير وقِنْبِيعَتُه نُخْرةُ أَنفه والقَبْعُ صوت يَرُدُّه الفرَسُ من مَنْخَرَيْه إِلى حَلْقِه ولا يكاد يكون إِلا من نفار أَو شيء يتقيه ويكرهه فال عنترة العبسي إِذا وقَعَ الرِّماحُ بِمَنْكِبَيْه تَوَلَّى قابِعاً فيه صُدُودُ ويقال لصوت الفيل القَبْعُ والنَّخْفةُ والقَبْعُ الصِّياحُ والقُبوعُ أَن يُدْخِلَ الإِنسانُ رأْسه في قميصه أَو ثوبه يقال قَبَعَ يَقْبَعُ قُبوعاً وانْقَبَعَ أَدخل رأْسه في ثوبه وقَبَعَ رأْسَه يَقْبَعُه أَدخله هناك وجاريةٌ قُبَعةٌ طُلَعةٌ تَطَلَّعُ ثم تَقْبَعُ رأْسها أَي تدخله وقيل تَطْلُعُ مرة وتَقْبَعُ أُخرى وروي عن الزبرقان بن بدر السعْدِيّ أَنه قال أَبْغَضُ كَنائِنِي إِليّ الطُّلَعةُ القُبَعةُ وهي التي تُطْلِعُ رأْسها ثم تَخْبَؤُه كأَنها قُنْفُذةٌ تقبع رأْسها والقُبَعُ القُنْفُذُ لأَنه يَخْنِسُ رأْسه وقيل لأَنه يَقْبَعُ رأْسَه بين شَوْكِه أَي يخبؤه وقيل لأَنه يقبع رأْسه أَي يردّه إِلى داخل وقول ابن مقبل ولا أَطْرُقُ الجارات بالليلِ قابِعاً قُبُوعَ القَرَنْبَى أَخْطَأَتْه مَحاجِرُه هو من ذلك أَي يدخل رأْسه في ثوبه كما يدخل القرنبى رأْسه في جسمه ويقال للقنفذ أَيضاً قُباعٌ وفي حديث ابن الزبير قاتَل الله فلاناً ضَبَحَ ضَبْحةَ الثعلب وقَبَعَ قَبْعةَ القنفذِ قَبَعَ أَي أَدخَل رأْسه واستخفى كما يفعل القنفذ والقَبْعُ أَن يُطَأْطِئَ الرجلُ رأْسه في الركوع شديداً والقَبْعُ تغطيةُ الرأْس بالليل لِرِيبة وقَنْبَعَتِ الشجرةُ إِذا صارت زهرتها في قُنْبُعةٍ أَي غِطاءٍ وقَبَعَ النجمُ ظهر ثم خفي وامرأَة قَبْعاءُ تَنْقَبِعُ إِسْكَتاها في فرجها إِذا نُكِحَتْ وهو عيب ويقال للمرأَة الواسعة الجَهازِ إِنَّها لقُباعٌ والقُبَعةُ طُوَيْئِرٌ صغير أَبْقَعُ مثل العُصفورِ يكون عند حِجَرةِ الجِرْذان فإِذا فَزِعَ أَو رُمِيَ بحجر قَبَعَ فيها أَي دخَلَها وقَبَعَ فلان رأْس القِرْبةِ والمَزادة وذلك إِذا أَراد أَن يَسْقِيَ فيها فيدخل رأْسها في جوفها ليكون أَمكن للسقي فيها فإِذا قَلَبَ رأْسها على ظاهرها قيل قمعه بالميم قال الأَزهري هكذا حفظت الحرفين عن العرب وقَبَعَ السِّقاءَ يَقْبَعُه قَبْعاً ثَنَى فمه فجعل بشرته هي الداخلة ثم صَبّ فيه لبناً أَو غيره وخَنَثَ سِقاءَه ثَنَى فمه فأَخرج أَدَمَته وهي الداخلة واقْتَبَعْتُ السِّقاءَ إِذا أَدخلت خُرْبَتَه في فمك فشربت منه قال ابن الأَثير ( * قوله « قال ابن الاثير قبعت الجوالق إلى قوله وقبع في الارض » اورده ابن الاثير عقب قوله الآتي فلقب به واشتهر فقوله يريد أي الحرث بن عبد الله والي البصرة الآتي ذكره ) قَبَعْتُ الجُوالِق إِذا ثَنَيْتَ أَطرافَه إِلى داخل أَو خارج يريد أَنه لَذُو قَعْرٍ وقَبَعَ في الأَرض يَقْبَعُ قُبُوعاً ذهب فيها وقَبَعَ أَعْيا وانْبَهَرَ والقابِعُ المُنْبَهِرُ يقال عدا حتى قَبَعَ وقَبَعَ عن أَصحابه يَقْبَعُ قَبْعاً وقُبوعاً تخلَّف وخَيْلٌ قَوابِعُ مَسْبوقة قال يُثابِرُ حتى يَتْرُكَ الخَيْلَ خَلْفَه قَوابِعَ في غَمَّي عَجاجٍ وعِثْيَرِ والقُباعُ الأَحْمَقُ وقُباعُ بن ضَبّة رجل كان في الجاهلية أَحْمَقَ أَهلِ زمانه يضرب به المثل لكل أَحمق وفي حديث قتيبة لما وَليَ خُراسانَ قال لهم إِنْ ولِيَكُم والٍ رَؤوفٌ بكم قلتم قُباعُ بن ضَبَّةَ من ذلك ويقال للرجل يا ابن قابعاءَ ويا ابنَ قُبعةَ إِذا وُصِفَ بالحُمْقِ والقُباعُ بالضم مكيال ضخم والقُباعيُّ من الرجال العظيمُ الرأْسِ مأْخوذ من القُباع وهو المِكيالُ الكبير ومِكيالٌ قُباعٌ واسع والقُباع والٍ أَحدَثَ ذلك المِكيالَ فسمي به والقُباعُ لقب الحرث بن عبد الله والي البصرة قال الشاعر أَميرَ المُؤْمِنينَ جُزِيتَ خَيْراً أَرِحْنا من قُباعِ بَني المُغِيرِ قال ابن الأَثير قيل له ذلك لأَنه ولي البصرة فَعَيَّرَ مَكايِيلَهُم فنظر إِلى مكيال صغير في مَرآةِ العين أَحاط بدقيق كثير فقال إِنّ مِكْيالَكُم هذا لقُباعٌ فَلُقِّبَ به واشتهر قال الأَزهري وكان بالبصرة مِكيالٌ واسع لأَهلها فمرّ واليها به فرآه واسعاً فقال إِنه لَقُباعٌ فَلُقِّبَ ذلك الوالي قُباعاً والقُبَعةُ خِرقةٌ تخاط كالبُرْنُسِ يلبسها الصبيان والقابُوعةُ المِحْرَضةُ والقَبِيعةُ التي على رأْس قائم السيف وهي التي يُدْخَلُ القائم فيها وربما اتخذت من فضة على رأْس السكين وفي الحديث كانت قَبِيعةُ سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضّةٍ هي التي تكون على رأْس قَائمِ السيفِ وقيل هي ما تحت شاربي السيفِ مما يكون فوق الغِمْدِ فيجيء مع قائم السيف والشارِبانِ أَنْفانِ طويلان أَسفل القائم أَحدهما من هذا الجانب والآخر من هذا الجانب وقيل قبيعة السيف رأْسه الذي فيه منتهى اليد إِليه وقيل قبيعته ما كان على طَرَف مَقْبِضِه من فضة أَو حديد الأَصمعي القَوْبَعُ قَبِيعة السيف وأَنشد لمُزاحِمٍ العُقَيْلي فصاحُوا صِياحَ الطَّيْرِ مِن مُحْزَئلَّةٍ عَبُورٍ لهادِيها سِنانٌ وقَوْبَعُ والقَوْبَعة دُويْبّةٌ صغيرة وقُبَعٌ دويبة من دوابّ البحر وقوله أَنشده ثعلب يَقُودُ بها دَلِيلُ القَوْمِ نَجْمٌ كَعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباعِ لم يفسره الرواية قِباعٌ جمع قابِعٍ يصف نجوماً قد قَبَعَتْ في الهَبْوة وهُبًّى جمع هابٍ أَي الداخل في الهَبْوةِ وفي حديث الأَذان أَنه اهْتَمَّ للصلاة كيفْ يَجْمَعُ لها الناسَ فَذُكِرَ له القُبْعُ فلم يعجبه ذلك يعني البُوقَ رويت هذه اللفظة بالباء والتاء والثاء والنون وأَشهرها وأَكثرها النون قال الخطابي أَما القُبَعُ بالباء المفتوحة فلا أَحسبه سمي به إِلاّ لأَنه يَقْبَعُ فم صاحبه أَي يستره أَو من قَبَعْتُ الجُوالِقُ والجِرابَ إِذا ثنيت أَطرافه إِلى داخل قال الهروي حكاه بعض أَهل العلم عن أَبي عمر الزاهد القبع بالباءِ الموحدة قال وهو البُوقُ فَعَرَضْتُه على الأَزهري فقال هذا باطل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: