وصف و معنى و تعريف كلمة القباج:


القباج: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و باء (ب) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح القباج في معاجم اللغة العربية:



القباج

جذر [قبج]

  1. قِباج: (اسم)
    • قِباج : جمع قَبَج
,
  1. قَبَاهُ
    • ـ قَبَاهُ : جَمَعَهُ بأصابِعِهِ ،
      ـ قَبَاالبِناءَ : رَفَعَهُ ،
      ـ قَبَاالزَّعْفَرانَ : جَنَاهُ .
      ـ القَبَا ، بالقَصْرِ : نَبْتٌ ، وتَقْرِيسُ الشيءِ .
      ـ قَبْوَةُ : انضِمامُ ما بين الشَّفَتَيْنِ ، ومنه : القَباءُ من الثِيابِ ، ج : أقْبِيَةٌ .
      ـ قَبَّاهُ تَقْبِيَةً : عَبَّاهُ ، كاقْتَباهُ ،
      ـ قَبَّا عليه : عَدَا عليه في أمرِه ،
      ـ قَبَّا الثوبَ : جَعَلَ منه قَبَاءً .
      ـ تَقَبَّاهُ : لَبِسَهُ ،
      ـ تَقَبَّا زَيْداً : أتاهُ من قَفاهُ ،
      ـ تَقَبَّا الشيءُ : صارَ كالقُبَّةِ .
      ـ امرأةٌ قابِيَةٌ : تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه .
      ـ قابِياءُ : اللَّئيمُ .
      ـ بنُو قابِياءَ : المُجْتمعونَ لِشُرْبِ الخَمْرِ .
      ـ قُباءُ ، ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ : موضع قُرْبَ المدينةِ ، وموضع بين مكةَ والبَصْرَةِ ،
      ـ وبالقَصْرِ : بلد بِفَرْغانَةَ .
      ـ انْقَبَى : اسْتَخْفَى .
      ـ قَبْيُ قَوْسَيْنِ ، وقِباءُ قَوْسَيْنِ : قابُ قَوْسَيْنِ .
      ـ مَقْبِيُّ : الكثيرُ الشَّحْمِ .
      ـ قَبايَةُ : المَفازةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَبَضَهُ
    • ـ قَبَضَهُ بِيَدِهِ يَقْبِضُهُ : تَناوَلَهُ بيدِه ،
      ـ قَبَضَ عليه بيدِهِ : أمْسَكَهُ ،
      ـ قَبَضَ يَدَهُ عنه : امْتَنَعَ عن إمساكِهِ ، فهو قابِضٌ وقَبَّاضٌ وقَبَّاضَةٌ ، وضِدُّ بَسَطَهُ ،
      ـ قَبَضَ الطائِرُ ، وغيرُهُ : أسْرَعَ في الطَّيَرَانِ أو المَشْيِ . وهو قابِضٌ وقَبيضٌ ، بَيِّنُ القَباضَةِ ،
      ـ قَبَضِ : مُنْكَمِشٌ سريعٌ ، ومنه : والطيرُ صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ .
      ـ رجلٌ قَبيضُ الشَّدِّ : سريعُ نَقْلِ القَوائِمِ .
      ـ قُبِضَ : ماتَ .
      ـ قَبَضُ : المَقْبُوضُ .
      ـ مَقْبَضُ ومَقْبِضُ ومِقْبَضُ ومَقْبَضَةُ ومَقْبِضَةُ ومِقْبَضَةُ : ما يُقْبَضُ عليه من السيفِ وغيرِهِ .
      ـ قُبَّضُ : دابَّةٌ تُشْبِهُ السُّلَحْفَاةَ .
      ـ قَبْضَةُ وقُبْضَةُ : ما قَبَضْتَ عليه من شيء ،
      ـ قُبَضَةُ : من يُمْسِكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أن يَدَعَهُ ، والراعي الحَسَنُ التَّدبيرِ في غَنَمِهِ .
      ـ قِبِضَّى : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
      ـ قبيضُ : اللبيبُ المُكِبُّ على صَنْعَتِهِ .
      ـ أقْبَضَ السيفَ : جَعَلَ له مَقْبَـضاً .
      ـ قَبَّضَهُ تَقْبِيضاً : أعْطَاهُ في قَبْضَتِهِ ، وجَمَعَهُ ، وزَواهُ .
      ـ انْقَبَضَ : انْضَمَّ ، وسارَ ، وأسْرَعَ ، وضِدُّ انْبَسَطَ .
      ـ مُتَقَبِّضُ : الأسَدُ ، والمُسْتَعِدُّ للوُثوبِ .
      ـ تَقَبَّضَ عنه : اشْمَأَزَّ ،
      ـ تَقَبَّضَ إليه : وَثَبَ ،
      ـ تَقَبَّضَ الجِلْدُ : تَشَنَّجَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قُبْحُ
    • ـ قُبْحُ وقَبْحُ : ضِدُّ الحُسْنِ .
      ـ قَبُحَ قُبْحاً وقَبْحاً وقُباحاً وقُبوحاً وقَباحَةً وقُبوحةً ، فهو قبيحٌ من قِباحٍ وقَباحَى وقَبْحَى ، وقَبيحةٌ من قَبائِحَ وقِباحٍ .
      ـ قَبَحَهُ الله : نَحَّاهُ عن الخَيْرِ ، فهو مَقْبوحٌ ،
      ـ قَبَحَ البَثْرَةَ : فَضَخَها حتى يَخْرُجَ قَيْحُها ،
      ـ قَبَحَ البَيْضَةَ : كَسَرَها .
      ـ قُبْحاً له وشُقْحاً في : ش ق ح .
      ـ أقْبَحَ : أتَى بِقَبيحٍ .
      ـ اسْتَقْبَحَهُ : ضِدُّ اسْتَحْسَنَهُ .
      ـ قَبَّحَ عليه فِعْلَهُ تَقْبيحاً : بَيَّنَ قُبْحَهُ .
      ـ قَبيحُ : طَرَفُ عَظْمِ العَضُدِ مما يَلي المِرْفَقَ ، أو مُلْتَقَى السَّاقِ والفَخِذِ ، كالقَباحِ .
      ـ قُبَّاحُ : الدُّبُّ .
      ـ مُقابَحَةُ : المُشاتَمَةُ .
      ـ ناقةٌ قَبيحةُ الشُّخْبِ : واسِعَةُ الإِحْليل .
      ـ قَبْحانُ : مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَبْرُ
    • ـ قَبْرُ : مَدْفَنُ الإِنسانِ ، ج : قُبُورٌ .
      ـ مَقْبَرَةُ ومَقْبُرَةُ ومَقْبِرَةُ ومِقْبَرَةُ : مَوْضِعُها .
      ـ مَقْبُرِيُّونَ في المحدِّثين : جماعةٌ .
      ـ قَبَرَهُ يُقْبُرُهُ ويَقْبِرُهُ قَبْراً ومَقْبَراً : دَفَنَهُ .
      ـ أقْبَرَهُ : جعلَ له قَبْراً ،
      ـ أقْبَرَ القومَ : أعطاهُم قَتِيلَهُم ليَقْبُرُوهُ .
      ـ قَبُورُ من الأرضِ : الغامِضَةُ ،
      ـ قَبُورُ من النَّخْلِ : السَّريعَةُ الحَمْلِ ، أو التي يكونُ حَمْلُها في سَعَفِها .
      ـ قِبْرُ : مَوْضِعٌ مُتَأكِّلٌ في عُودِ الطِّيبِ .
      ـ قِبِرَّى : الأَنْفُ ، والعظيمُ الأَنْفِ .
      ـ قِبِرَّاةُ : رأسُ الكَمَرَةِ ، تَصْغيرُها : قُبَيْرَةٌ على حذف الزائدِ .
      ـ قُبَّارُ : موضع بِمكةَ ، والمُجْتَمِعونَ لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصَّيْدِ ، وسِراجُ الصَّيَّادِ باللَّيْلِ .
      ـ قُبَارُ : سَيْفُ شَعبانَ ابنِ عَمْرٍو الحِمْيَرِيِّ .
      ـ قُبَرُ : عِنَبٌ أبيضُ طويلٌ جَيِّدُ الزَّبيبِ .
      ـ قُبَّرُ وقُبَرُ : طائِرٌ ، الواحِدةُ : قُبَّرَةٌ وقُبَرَةٌ ، ويقالُ : القُنْبَرَاءُ ، ج : قَنابِرُ ولا تَقُلْ : قُنْبُرَةٌ ، أو لُغَيَّةٌ .
      ـ قَبْرَةُ : كُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ ، منها : عبدُ اللهِ بنُ يونُسَ ، وعُثْمانُ بنُ أحمدَ .
      ـ خَيْفُ ذي قَبْرٍ : موضع قُربَ عُسْفانَ .
      ـ قُبْرَيَانُ : قرية بِإِفْرِيقِيَّةَ .
      ـ قِبْرَينِ : عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ .
      ـ قولُ ابنِ عباسٍ في الدَّجَّالِ : ‘‘ وُلِدَ مَقْبُوراً ’‘، معناهُ أن أمَّهُ وضَعَتْه في جِلْدةٍ مُصْمَتَةٍ ، لا شَقَّ فيها ولا ثَقْبِ ، فقالتْ قابِلَتُه : هذه سِلْعَةٌ ليس فيها ولد ، فقالتْ أمُّهُ : بل فيها وَلَدٌ ، وهو مَقْبورٌ فيها ، فَشَقُّوا عنه ، فاسْتَهَلَّ .
      ـ أبو القَاسِمِ منصورٌ القَبَّارِيُّ : زاهدُ الإِسْكَنْدَرِيةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَبَّ
    • ـ قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً : صَخِبوا في الخُصومَةِ ،
      ـ قَبَّ الأَسَدُ ، قَبَّ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً : سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ ،
      ـ قَبَّ نابُهُ : صَوَّتَتْ ، وقَعْقَعَتْ ،
      ـ قَبَّ اللَّحْمُ قُبوباً : ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ ،
      ـ قَبَّ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا : يَبِسَ .
      ـ قَبَبُ : دِقَّةُ الخَصْرِ ، وضُمُورُ البَطْنِ ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ .
      ـ قَبُّ : القَطْعُ ، كالاقْتِبابِ ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ ، والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ ، والرَّئيسُ ، والمَلِكُ ، والخَليفَةُ ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الأَلْيَتَيْنِ ،
      ـ قَبُّ مِنَ اللُّجُمِ : أصْعَبُها وأعْظَمُها ،
      ـ قِبُّ : العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ ، وشَيْخُ القَوْمِ ،
      ـ قُبُّ : جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى القُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّةُ جالِينوسَ : بِمِصْرَ .
      ـ قُبَّةُ الرَّحْمَةِ : بالإِسْكَنْدَرِيَّة .
      ـ قُبَّةُ الحِمارِ : كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ .
      ـ قُبَّةُ الفِرْكِ : موضع بِكِلْواذَا .
      ـ أيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي .
      ـ قابَّةُ : الرَّعْدُ ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ .
      ـ قَبْقَبَ : هَدَرَ ، وصَوَّتَ ، وحَمُقَ .
      ـ قَبْقابُ : الكَذَّابُ ، والجَمَلُ الهَدَّارُ ، والفَرْجُ ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ ، والكثيرُ الكلامِ ، كالقُباقِبِ ، أو المِهْذارُ ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ ، كالقَبْقَبَةِ .
      ـ قَبْقَبُ : البَطْنُ ،
      ـ قِبْقِبُ : صَدَفٌ بَحْرِيٌّ .
      ـ قُبَابٌ : أطُمٌ بالمَدينة ،
      ـ قُبَابٌ من السُّيوفِ ونحوِها : القاطِعُ ،
      ـ قُبَابٌ من الأُنوفِ : الضخْمُ العظيمُ .
      ـ قِبَابٌ : موضع بسَمَرْقَنْدَ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وموضع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ ، وقرية بأَسْفَلِ مِصْرَ ، وقرية قُرْبَ بَعْقوبَا ، ونَوْعٌ من السمَكِ ، وجَمْعُ القُبَّةِ ، كالقُبَبِ .
      ـ قَبَّابٌ : الأَسَدُ ، كالمُقَبْقِبِ ، وموضع بأَذْرَبِيجانَ .
      ـ قُباقِبُ : العامُ المُقْبِلُ ، والرَّجُلُ الجافي ، وموضع ، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ ، ويقالُ : إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ : كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ .
      ـ سُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ : ضامِرَةٌ .
      ـ قَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ : جَفَّتْ ،
      ـ قَبَّبَ الرَّجُلُ : عَمِلَ قُبَّةً .
      ـ بَيْتٌ مُقَبَّبٌ : عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ .
      ـ ذُو القُبَّةِ : حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ ،
      ـ تَقَبَّبَها : دَخَلَها .
      ـ قُبَّةُ الإِسْلامِ : البَصْرَةُ .
      ـ حِمارُ قَبَّانَ ، وعَيْرُ قَبَّانَ : دُوَيْبَّةٌ ، فَعْلانُ من قَبَّ .
      ـ قُبِّيُّونَ في الحَديثِ : (" خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ "): الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم .
      ـ قُبِّينُ : موضع بالعِراقِ .
      ـ قِبَّةُ وقِبَةُ الشَّاةِ : الحِفْثُ .
      ـ قُبَيْباتُ : بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ ، وموضع بظاهِرِ دمَشْقَ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ قُبِّينُ : اسْمُ نَهْرٍ ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ .
      ـ قَبْ : حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ .
      ـ قَبيبُ : الأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. القُبَابُ
    • القُبَابُ : السَّيْفُ القاطعُ .
      و القُبَابُ من الأُنوف : الضخمُ العظيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القُبَّارُ
    • القُبَّارُ : سِرَاجُ الصَّيَّادِ في الليل .
      و القُبَّارُ المجتمعون لجر ما في الشِّباك من الصيد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القِبَا
    • القِبَا القِبَا قبا القوس : من مَقبض القوس إلى طرفها ، أَي نصفُها .
      يقال : بينهما قِبَا قَوْسَيْن : طولُ قوس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. القَبَاحُ
    • القَبَاحُ : طرفُ عَظْمِ العَضُد مما يلي المرفق .
      و القَبَاحُ ملتقى الساق والفَخِذِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القَبَاءُ
    • القَبَاءُ : ثوبٌ يُلبَسُ فوق الثياب أَو القميص ويُتمنْطَقُ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قبح
    • " القُبْحُ : ضد الحُسْنِ يكون في الصورة ؛ والفعل قَبُحَ يَقْبُح قُبْحاً وقُبُوحاً وقُباحاً وقَباحةً وقُبوحة ، وهو قبيح ، والجمع قِباحٌ وقَباحَى والأُنْثَى قَبيحة ، والجمع قَبائِحُ وقِباحٌ ؛ قال الأَزهري : هو نقيض الحُسْنِ ، عامّ في كل شيء .
      وفي الحديث : لا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ ؛ معناه : لا تقولوا إِنه قبيح فإِن الله مصوّره وقد أَحسن كل شيء خَلَقَه ؛ وقيل : أَي لا تقولوا قَبَح اللهُ وَجْه فلان .
      وفي الحديث : أَقْبَحُ الأَسماء حَربٌ ومُرَّة ؛ هو من ذلك ، وإِنما كان أَقبحها لأَن الحرب مما يُتَفَاءل بها وتكره لما فيها من القتل والشرّ والأَذى ، وأَما مُرَّة فَلأَنه من المَرارة ، وهو كريه بغيض إِلى الطِّباع ، أَو لأَنه كنية إِبليس ، لعنه الله ، وكنيته أَبو مرة .
      وقَبَّحهُ الله : صيَّره قَبيحاً ؛ قال الحُطَيئة : أَرى لك وَجْهاً قَبَّح اللهُ شَخْصَه فَقُبِّحَ من وَجْهٍ ، وقُبِّحَ حاملُهْ وأَقْبَح فلان : أَتى بقبيح .
      واسْتَقْبَحه : رآه قبيحاً .
      والاسْتِقْباح : ضد الاستحسان .
      وحكى اللحياني : اقْبُحْ إِن كنتَ قابِحاً ؛ وإِنه لقَبيح وما هو بقابِح فوق ما قَبُحَ ، قال : وكذلك يفعلون في هذه الحروف إِذا أَرادوا افْعَلْ ذاك إِن كنتَ تريد أَن تفعل .
      وقالوا : قُبْحاً له وشُقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً ، الأَخيرة إِتباع .
      أَبو زيد : قَبَحَ اللهُ فلاناً قَبْحاً وقبوحاً أَي أَقصاه وباعده عن كل خير كقُبُوح الكلب والخِنزير .
      وفي النوادر : المُقَابَحةُ والمُكابَحَة المُشَاتمة .
      وفي التنزيل : ويومَ القِيَامة هم من المَقْبُوحين أَي من المُبْعَدِين عن كل خير ؛

      وأَنشد الأَزهري للجَعْدِيّ : ولَيْسَت بشَوْهاءَ مَقْبُوحةٍ ، تُوافي الدِّيارَ بِوجْهٍ غَبِر ؟

      ‏ قال أُسَيْدٌ : المَقْبُوح الذي يُرَدُّ ويُخْسَأُ .
      والمَنْبُوحُ : الذي يُضْرَبُ له مَثَلُ الكلب .
      وروي عن عَمَّار أَنه ، قال لرجل نال بحضرته من عائشة ، رضي الله عنها : اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً ؛ أَراد هذا المعنى ؛ أَبو عمرو : قَبَحتُ له وجهَه ، مُخففة ، والمعنى قلت له : قَبَحه الله وهو من قوله تعالى : ويومَ القيامة هم من المَقْبوحين ، أَي من المُبْعَدين الملعونين ، وهو من القَبْح وهو الإِبعاد .
      وقَبَّحَ له وجهَه : أَنْكَرَ عليه ما عمل ؛ وقَبَّح عليه فعله تَقْبيحاً ؛ وفي حديث أُمّ زَرْع : فعنده أَقولُ فلا أُقَبَّح أَي لا يَرُدُّ عليّ قولي لميله إِليَّ وكرامتي عليه ؛ يقال : قَبَّحْتُ فلاناً إِذا قلت له قَبَحه الله ، من القَبْحِ ، وهو الإِبعاد ؛ وفي حديث أَبي هريرة : إِن مُنِع قَبَّحَ وكَلَحَ أَي ، قال له قَبَحَ الله وجهك والعرب تقول : قَبَحَه اللهُ وأُمًّا زَمَعَتْ به أَي أَبعده الله وأَبعد والدته .
      الأَزهري : القَبِيح طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ ، والإِبرة عُظَيْم آخر رأْسه كبير وبقيته دقيق مُلَزَّز بالقبيح ؛ وقال غيره : القَبيح طَرَفُ عظم العَضُدِ مما يلي المِرْفَق بين القبيح وبين إِبرة الذراع (* قوله « بين القبيح وبين ابرة الذراع » هكذا بالأصل ولعله بين المرفق وبين ابرة الذراع .)، وإِبرة الذراع من عندها يَذرَعُ الذراع ، وطَرَفُ عظم العضد الذي يلي المَنْكِبَ يُسمَّى الحَسَنَ لكثرة لحمه ؛ والأَسفلُ القَبِيحَ ؛ وقال الفراء : أَسلفُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاها الحسَنُ ؛ وقيل : رأْس العضد الذي يلي الذراع ، وهو أَقل العِظام مُشاشاً ومُخًّا ؛ وقيل : القَبِيحان الطَرَفانِ الدقيقان اللذان في رؤُوس الذراعين ، ويقال لطرف الذراع الإِبرة ؛ وقيل : القبيحان مُلْتَقَى الساقين والفخذين ؛ قال أَبو النجم : حيث تُلاقي الإِبْرَةُ القَبيحا

      ويقال له أَيضاً : القَباحُ (* قوله « ويقال له أَيضاً القباح » كسحاب كما في القاموس .)؛ وقال أَبو عبيد : يقال لعظم الساعد مما يلي النِّصْفَ منه إِلى المِرْفَق : كَِسْرُ قَبيح ؛

      قال : ولو كنتَ عَيْراً ، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ ، ولو كنتش كَِسْراً ، كنتَ كَِسْرَ قبيحِ وإِنما هجاه بذلك لأَنه أَقل العِظام مُشاشاً ، وهو أَسرعُ العِظام انكساراً ، وهو لا ينجبر أَبداً ، وقوله : كسر قبيح هو من إِضافة الشيء إِلى نفسه لأَن ذلك العظم يقال له كسر .
      الأَزهري : يقال قَبَحَ فلانٌ بَثْرَةً خرجت بوجهه ، وذلك إِذا فَضَخَها ليُخْرج قَيْحَها ، وكل شيء كسرته فقد قَبَحْته .
      ابن الأَعرابي : يقال قد اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقْبَحْهُ ، والعُرُّ : البَثْرة ، واسْتِكْماتُه : اقترابه للانفقاء .
      والقُبَّاحُ : الدُّبُّ (* قوله « والقباح الدب » بوزن رمان كما في القاموس .) الهَرِمُ .
      والمَقابِحُ : ما يُسْتَقْبَح من الأَخلاق ، والمَمادِحُ : ما يُسْتَحْسَنُ منها .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. قبب
    • " قَبَّ القومُ يَقِـبُّون قَبّاً : صَخِـبُوا في خُصومة أَو تَمَارٍ .
      وقَبَّ الأَسَدُ والفَحْلُ يَقِبُّ قَبّاً وقَبِـيباً إِذا سَمِعْتَ قَعْقَعةَ أَنْيابه .
      وقَبَّ نابُ الفحل والأَسَد قَبّاً وقَبِـيباً كذلك يُضيفُونه إِلى النَّابِ ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُمْ ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ وقال في الفحل : أَرَى ذو كِدْنةٍ ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ .
      (* قوله « أرى ذو كدنة إلخ » كذا أنشده في المحكم أيضاً .) وقال بعضهم : القَبِـيبُ الصوتُ ، فعَمَّ به .
      وما سمعنا العام قابَّـةً أَي صوتَ رَعْدٍ ، يُذْهَبُ به إِلى القبيب ؛ ذَكَرَه ابن سيده ، ولم يَعْزُه إِلى أَحد ؛ وعزاه الجوهري إِلى الأَصمعي .
      وقال ابن السكيت : لم يَرْوِ أَحدٌ هذا الحرف ، غير الأَصمعي ، قال : والناسُ على خلافه . وما أَصابتهم قابَّةٌ أَي قَطْرَة .
      قال ابن السكيت : ما أَصابَتْنا العامَ قَطْرَةٌ ، وما أَصابتنا العامَ قابَّةٌ : بمعنًى واحد .
      الأَصمعي : قَبَّ ظهرُه يَقِبُّ قُبوباً إِذا ضُرِبَ بالسَّوْطِ وغيره فجَفَّ ، فذلك القُبوبُ .
      قال أَبو نصر : سمعت الأَصمعي يقول : ذُكِرَ عن عمَر أَنه ضَرَبَ رجلاً حدّاً ، فقال : إِذا قَبَّ ظهرُه فرُدُّوه إِليَّ أَي إِذا انْدَمَلَتْ آثارُ ضَرْبه وجفَّتْ ؛ مِنْ قَبَّ اللحم والتَّمْرُ إِذا يَبِسَ ونَشِفَ .
      وقَبَّه يَقُبُّه قَبّاً ، واقْتَبَّه : قَطَعَه ؛ وهو افْتَعَل ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَقْتَبُّ رَأْسَ العَظْمِ دونَ الـمَفْصِلِ ، * وإِنْ يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّلِ أَي لا يجعله قِطَعاً ؛ وخَصَّ بعضُهم به قَطْعَ اليد .
      يقال : اقْتَبَّ فلانٌ يَدَ فُلان اقْتِـباباً إِذا قَطَعها ، وهو افتعال ، وقيل : الاقْتِتابُ كلُّ قَطْعٍ لا يَدَعُ شيئاً .
      قال ابن الأَعرابي : كان العُقَيْلِـيُّ لا يَتَكَلَّمُ بشيءٍ إِلاَّ كَتَبْتُه عنه ، فقال : ما تَرَكَ عندي قابَّةً إِلا اقْتَبَّها ، ولا نُقارةً إِلا انْتَقَرَها ؛ يعني ما تَرَكَ عندي كلمةً مُسْتَحْسنةً مُصْطَفاةً إِلاَّ اقْتَطَعَها ، ولا لَفْظَةً مُنْتَخَبة مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخَذها لذاته .
      والقَبُّ : ما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ من الرِّقاعِ .
      والقَبُّ : الثَّقْبُ الذي يجري فيه الـمِحْوَرُ من الـمَحالَةِ ؛ وقيل : القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَط البَكَرة ؛ وقيل : هو الخشبة التي فوق أَسنان الـمَحالة ؛ وقيل : هو الخَشَبَةُ الـمَثْقُوبة التي تَدور في الـمِحْوَر ؛ وقيل : القَبُّ الخَشَبة التي في وَسَط البَكَرة وفوقها أَسنان من خشب ، والجمعُ من كل ذلك أَقُبٌّ ، لا يُجاوَزُ به ذلك .
      الأَصمعي : القَبُّ هو الخَرْقُ في وَسَط البَكَرَة ، وله أَسنان من خشب .
      قال : وتُسَمَّى الخَشَبَةُ التي فوقها أَسنانُ الـمَحالة القَبَّ ، وهي البكَرة .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : كانتْ دِرْعُه صَدْراً لا قَبَّ لها ، أَي لا ظَهْر لها ؛ سُمِّيَ قَبّاً لأَن قِوامها به ، من قَبِّ البَكَرَة ، وهي الخشبةُ التي في وسطها ، وعليها مَدارُها .
      والقَبُّ : رئيسُ القوم وسَيِّدُهم ؛ وقيل : هو الـمَلِكُ ؛ وقيل : الخَليفة ؛ وقيل : هو الرَّأْسُ الأَكْبر .
      ويُقال لشيخ القوم : هو قَبُّ القَوْمِ ؛

      ويقال : عليك بالقَبِّ الأَكْبر أَي بالرأْس الاَكبر ؛ قال شمر : الرأْسُ الأَكبر يُرادُ به الرئيسُ .
      يقال : فلانٌ قَبُّ بَني فلانٍ أَي رئيسُهم .
      والقَبُّ : ما بَين الوَرِكَينِ .
      وقَبُّ الدُّبُر : مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ .
      والقِبُّ ، بالكسر : العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن ؛ يقال : أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض .
      وفي نسخة من التهذيب ، بخط الأَزهري : قَبَّكَ ، بفتح القاف .
      والقَبُّ : ضَرْبٌ من اللُّجُم ، أَصْعَبُها وأَعظمها .
      والأَقَبُّ : الضامر ، وجمعه قُبٌّ ؛ وفي الحديثِ : خَيرُ الناسِ القُبِّـيُّون .
      وسئل أَحمد بن يحيـى عن القُبِّـيِّـينَ ، فقال : إِنْ صَحَّ فهم الذين يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهُم .
      ابن الأَعرابي : قُبَّ إِذا ضُمِّر للسِّباق ، وقَبَّ إِذا خَفَّ .
      والقَبُّ والقَبَبُ : دِقَّةُ الخَصْر وضُمُورُ البَطْن ولُحوقه .
      قَبَّ يَقَبُّ قَبَـباً ، وهو أَقَبُّ ، والأُنثى قَبَّاءُ بيِّنة القَبَبِ ؛ قال الشاعر يصف فرساً : اليَدُّ سابحَةٌ والرِّجْلُ طامِحةٌ ، * والعَيْنُ قادِحةٌ والبطنُ مَقْبُوبُ .
      (* قوله « والعين قادحة » بالقاف وقد أنشده في الأساس في مادة ق د ح بتغيير في الشطر الأول .) أَي قُبَّ بَطْنُه ، والفعل : قَبَّه يقُبُّه قَبّاً ، وهو شِدَّة الدَّمْجِ للاستدارة ، والنعت : أَقَبُّ وقَبّاءُ .
      وفي حديث علي : رضي اللّه عنه ، في صفة امرأَة : إِنها جَدّاءُ قَبّاءُ ؛ القَبّاءُ : الخَميصةُ البَطْنِ .
      والأَقَبُّ : الضّامِرُ البَطْنِ .
      وفي الحديث : خيرُ الناس القُبِّـيُّون ؛ سُئل عنه ثعلب ، فقال : إِن صَحَّ فهم القوم الذين يسْرُدون الصومَ حتى تَضْمُر بُطُونُهُم .
      وحكى ابن الأَعرابي : قَبِـبَتِ المرْأَةُ ، بـإِظهار التَّضْعيف ، ولها أَخواتٌ ، حكاها يعقوب عن الفراء ، كَمَشِشَتِ الدابةُ ، ولَـحِحَتْ عينُه .
      وقال بعضهم : قَبَّ بَطْنُ الفَرس ، فهو أَقَبُّ ، إِذا لَـحِقَت خاصرتاه بحالِـبَيْه .
      والخَيْلُ القُبُّ : الضَّوامِرُ .
      والقَبْقَبةُ : صوت جَوْف الفرس ، وهو القَبِـيبُ .
      وسُرَّةٌ مَقْبوبةٌ ، ومُقَبَّـبةٌ : ضامرة ؛

      قال : جاريةٌ من قَيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ ، بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّـبه ، كأَنها حِلْـيةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وقَبَّ التَّمْرُ واللحمُ والجِلْدُ يَقِبُّ قُبوباً : ذَهَبَ طَراؤُه ونُدُوَّتُه وذَوَى ؛ وكذلك الجُرْحُ إِذا يَبِسَ ، وذهَبَ ماؤُه وجَفَّ .
      وقيل : قَبَّت الرُّطَبةُ إِذا جَفَّتْ بعضَ الجُفوف بعْدَ التَّرْطِـيب .
      وقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ ويَقِبُّ قَبّاً : يَبِسَ ، واسم ما يَبِسَ منه القَبِـيبُ ، كالقَفِـيفِ سواءً .
      والقَبيبُ من الأَقِط : الذي خُلِطَ يابسُه برَطْبِه .
      وأَنْفٌ قُبابٌ : ضَخْم عظيم .
      وقَبَّ الشيءَ وقَبَّـبَهُ : جَمَعَ أَطرافَهُ .
      والقُبَّةُ من البناء : معروفة ، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً ، مشتقٌّ من ذلك ، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ .
      وقَبَّـبها : عَمِلَها .
      وتَقبَّـبها : دَخَلَها .
      وبيتٌ مُقَبَّبٌ : جُعِلَ فوقه قُبَّةٌ ؛ والهوادجُ تُقَبَّبُ .
      وقَبَبْتُ قُبَّة ، وقَبَّـبْتها تَقبيباً إِذا بَنَيْتَها .
      وقُبَّةُ الإِسلام : البَصْرة ، وهي خِزانة العرب ؛

      قال : بَنَتْ ، قُبَّةَ الإِسلامِ ، قَيْسٌ ، لأَهلِها * ولو لم يُقيموها لَطالَ الْتِواؤُها وفي حديث الاعتكاف : رأَى قُبَّةً مضروبةً في المسجد .
      القُبَّة من الخِـيام : بيتٌ صغير مستدير ، وهو من بيوت العرب .
      والقُبابُ : ضَرْبٌ من السَّمَك .
      (* قوله « والقباب ضرب » بضم القاف كما في التهذيب بشكل القلم وصرح به في التكملة وضبطه المجد بوزن كتاب .)، يُشْبِه الكَنْعَد ؛ قال جرير : لا تَحْسَبَنَّ مِراسَ الـحَرْبِ ، إِذ خَطَرَتْ ، * أَكْلَ القُبابِ ، وأَدْمَ الرُّغْفِ بالصَّيرِ وحِمارُ قَبَّانَ : هُنَيٌّ أُمَيْلِسُ أُسَيْدٌ ، رأْسُه كرأْسِ الخُنْفُساءِ ، طُوالٌ قَوائمهُ نحوُ قوائم الخُنْفُساء ، وهي أَصغر منها .
      وقيل : عَيْرُ قَبّانَ : أَبْلَقُ مُحَجَّلُ القَوائم ، له أَنْفٌ كأَنف القُنْفُذ إِذا حُرِّكَ تماوَتَ حتى تَراه كأَنه بَعْرةٌ ، فإِذا كُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَق .
      وقيل : هو دويبة ، وهو فَعْلانُ مِن قَبَّ ، لأَنَّ العرب لا تصرفه ؛ وهو معرفة عندهم ، ولو كان فعّالاً لصرفته ، تقول : رأَيت قَطِـيعاً من حُمُرِ قَبّانَ ؛ قال الشاعر : يا عَجباً ! لقد رأَيتُ عَجبا ، * حمارَ قَبّانَ يَسُوقُ أَرْنبا وقَبْقَبَ الرجلُ : حَمُقَ .
      والقَبْقَبةُ والقَبِـيبُ : صوتُ جَوْف الفرس .
      والقَبْقَبةُ والقَبْقابُ : صوتُ أَنياب الفحل ، وهديرُه ؛ وقيل : هو ترجيع الـهَدِير .
      وقَبْقَبَ الأَسدُ والفحل قَبْقَبةً إِذا هَدَر . والقَبْقابُ : الجمل الـهَدَّار .
      ورجلٌ قَبقابٌ وقُباقِبٌ : كثير الكلام ، أَخطأَ أَو أَصابَ ؛ وقيل : كثير الكلام مُخَلِّطُه ؛ أَنشد ثعلب : أَو سَكَتَ القومُ فأَنتَ قَبقابْ وقَبْقَبَ الأَسد : صَرَفَ نابَيْه .
      والقَبْقَبُ : سير يَدُور على القَرَبُوسَين كليهما ، وعند المولدين : سير يَعْتَرض وراء القَرَبُوس المؤخر .
      والقَبْقَبُ : خَشَبُ السَّرْج ؛

      قال : يُطيِّرُ الفارسَ لولا قَبْقَبُه والقَبْقَبُ : البطْنُ .
      وفي الحديث : من كُفِـيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبِه وذَبْذَبِه ، فقد وُقِـيَ .
      وقيل للبَطْنِ : قَبْقَبٌ ، مِن القَبْقَبَةِ ، وهي حكاية صوت البَطْنِ .
      والقَبْقابُ : الكذَّابُ .
      والقَبْقابُ : الخَرَزَة التي تُصْقَلُ بها الثِّياب .
      والقَبْقابُ : النعل المتخذة من خَشَب ، بلغة أَهل اليمن .
      والقَبْقابُ : الفرج .
      يُقال : بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه .
      وقالوا : ذَكَرٌ قَبْقابٌ ، فوَصَفُوه به ؛

      وأَنشد أَعرابي في جارية اسمها لَعْساء : لَعْساءُ يا ذاتَ الـحِرِ القَبْقابِ فسُئِلَ عن معنى القَبْقابِ ، فقال : هو الواسع ، الكثير الماء إِذا أَوْلَج الرجلُ فيه ذَكَرَهُ .
      قَبْقَبَ أَي صَوَّتَ ؛ وقال الفرزدق : لكَمْ طَلَّقَتْ ، في قَيْسِ عَيْلانَ ، من حِرٍ ، * وقد كان قَبْقاباً ، رِماحُ الأَراقِمِ وقُباقِبٌ ، بضم القاف : العام الذي يلي قابِلَ عامِك ، اسم عَلَم للعام ؛ وأَنشد أَبو عبيدة : العامُ والـمُقْبِـلُ والقُباقِبُ وفي الصحاح : القُباقِبُ ، بالأَلف واللام .
      تقول : لا آتيكَ العامَ ولا قابِلَ ولا قُباقِبَ .
      قال ابن بري : الذي ذكره الجوهري هو المعروف ؛ قال : أَعني قوله إِنّ قُباقِـباً هو العام الثالث .
      قال : وأَما العام الرابع ، فيقال له الـمُقَبْقِبُ .
      قال : ومِنهم مَن يجعل القابَّ العامَ الثالث ، والقُباقِبَ العامَ الرابع ، والـمُقَبْقِبَ العامَ الخامسَ .
      وحُكِـيَ عن خالدِ بن صَفْوان أَنه ، قال لابْنِهِ : إِنك لا تُفْلِـحُ العامَ ، ولا قابِلَ ، ولا قابَّ ، ولا قُباقِبَ ، ولا مُقَبْقِبَ .
      زاد ابن بري عن ابن سيده في حكاية خالد : انظر قابَّ بهذا المعنى .
      وقال ابن سيده ، فيما حكاه ، قال : كلُّ كلمة منها اسم السنة بعد السنة .
      وقال : حكاه الأَصمعي وقال : ولا يَعْرِفون ما وراء ذلك .
      والقَبَّابُ : والـمُقَبْقِبُ : الأَسد .
      وقَبْ قَبْ : حكاية وَقْعِ السيف .
      وقِـبَّةُ الشاة أَيضاً : ذاتُ الأَطْباقِ ، وهي الـحِفْثُ .
      وربما خففت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قبض
    • " القَبْضُ : خِلافُ البَسْط ، قَبَضَه يَقْبِضُه قَبْضاً وقَبّضَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرَكْتُ ابنَ ذي الجَدَّينِ فيه مُرِشَّةٌ ، يُقَبِّضُ أَحْشاءَ الجَبانِ شَهِيقُها والانْقِباضُ : خِلافُ الانْبِساط ، وقد انْقَبَضَ وتَقَبَّضَ .
      وانْقَبَضَ الشيءُ : صارَ مَقْبُوضاً .
      وتَقَبَّضَتِ الجلدة في النار أَي انْزَوَتْ .
      وفي أَسماء اللّه تعالى : القابِضُ ، هو الذي يُمْسِكُ الرزق وغيره من الأَشياء عن العِبادِ بلُطْفِه وحِكمته ويَقْبِضُ الأَرْواحَ عند المَمات .
      وفي الحديث : يَقْبِضُ اللّه الأَرضَ ويقبض السماء أَي يجمعهما .
      وقُبِضَ المريضُ إِذا توُفِّيَ وإِذا أَشرف على الموت .
      وفي الحديث : فأَرْسَلَتْ إِليه أَن ابناً لي قُبِضَ ؛ أَرادت أَنه في حال القَبْضِ ومُعالجة النَّزْع .
      الليث : إِنه ليَقْبِضُني ما قَبَضَك ؛ قال الأَزهري : معناه أَنه يُحْشِمُني ما أَحْشَمَكَ ، ونَقِيضُه من الكلام : إِنه لَيَبْسُطُني ما بَسَطَك .
      ويقال : الخَيْرُ يَبْسُطُه والشرُّ يَقْبِضُه .
      وفي الحديث : فاطِمةُ بَضْعةٌ مني يَقْبِضُني ما قبَضها أَي أَكره ما تكرهه وأَنْجَمِعُ مما تنجمع منه .
      والتَّقَبُّضُ : التَّشَنُّجُ .
      والملَكُ قابِضُ الأَرْواح .
      والقبض : مصدر قَبَضْت قَبْضاً ، يقال : قبضتُ مالي قبضاً .
      والقَبْضُ : الانقباض ، وأَصله في جناح الطائر ؛ قال اللّه تعالى : ويَقْبِضْنَ ما يُمْسِكُهُنَّ إِلا الرحمن .
      وقبَضَ الطائرُ جناحَه : جَمَعَه .
      وتَقَبَّضَتِ الجلدةُ في النار أَي انْزَوَتْ .
      وقوله تعالى : ويَقْبِضُون أَيديَهم ؛ أَي عن النفقة ، وقيل : لا يُؤْتون الزكاة .
      واللّه يَقْبِضُ ويبسُط أَي يُضَيِّقُ على قوم ويُوَسِّع على قوم .
      وقَبَّضَ ما بين عينيه فَتَقَبَّضَ : زَواه .
      وقَبَّضْتُ الشيءَ تَقْبِيضاً : جَمَعْتُه وزَوَيْتُه .
      ويومٌ يُقَبِّضُ ما بين العَيْنَيْنِ : يكنى بذلك عن شدة خَوْفٍ أَو حَرْب ، وكذلك يومٌ يُقَبِّضُ الحشَى .
      والقُبْضةُ ، بالضم : ما قَبَضْتَ عليه من شيء ، يقال : أَعْطاه قُبضة من سَوِيق أَو تمر أَو كَفّاً (* قوله « أو كفاً » في شرح القاموس : أَي كفاً .) منه ، وربما جاء بالفتح .
      الليث : القَبْضُ جَمْعُ الكفّ على الشيء .
      وقَبَضْتُ الشيءَ قبْضاً : أَخذته .
      والقَبْضة : ما أَخذت بِجُمْعِ كفِّك كله ، فإِذا كان بأَصابعك فهي القَبْصةُ ، بالصاد .
      ابن الأَعرابي : القَبْضُ قَبُولُكَ المَتاعَ وإِن تُحَوِّلْه .
      والقَبْضُ : تَحْوِيلُكَ المَتاعَ إِلى حَيِّزِكَ .
      والقَبْضُ : التناوُلُ للشيءِ بيدك مُلامَسةً .
      وقبَضَ على الشيء وبه يَقْبِضُ قَبْضاً : انْحَنَى عليه بجميع كفه .
      وفي التنزيل : فَقَبَضْتُ قَبْضةً من أَثَر الرسول ؛ قال ابن جني : أَراد من تراب أَثَر حافِر فرَس الرسول ، ومثله مسأَلة لكتاب : أَنْتَ مِنِّي فَرْسخانِ أَي أَنْتَ مني ذُو مَسافةِ فَرْسَخَيْنِ .
      وصار الشيءُ في قَبْضِي وقَبْضَتي أَي في مِلْكِي .
      وهذا قُبْضةُ كفِّي أَي قدر ما تَقْبِضُ عليه .
      وقوله عزّ وجلّ : والأَرضُ جميعاً قَبْضَتُه يوم القيامة ؛ قال ثعلب : هذا كما تقول هذه الدارُ في قَبْضَتي ويدِي أي في مِلْكِي ، قال : وليس بقَوِيّ ، قال : وأَجازَ بعض النحويين قَبْضَتَه يومَ القيامة بنصب قبضَتَه ، قال : وهذا ليس بجائز عند أَحد من النحويين البصريين لأَنه مختص ، لا يقولون زيدٍ قبضتَك ولا زيد دارَك ؛ وفي التهذيب : المعنى والأَرضُ في حال اجتماعها قَبْضَتُه يوم القيامة .
      وفي حديث حنين : فأَخذ قُبْضةً من التراب ؛ هو بمعنى المَقْبُوض كالغُرْفةِ بمعنى المَغْرُوف ، وهي بالضم الاسم ، وبالفتح المرّة .
      ومَقبِضُ السِّكِّينِ والقَوسِ والسيف ومَقْبِضَتُها : ما قَبَضْتَ عليه منها بجُمْع الكفّ ، وكذلك مَقْبِضُ كل شيءٍ .
      التهذيب : ويقولون مَقْبِضَةُ السِّكِّينِ ومَقْبِض السيف ، كل ذلك حيث يُقْبَضُ عليه بجُمع الكفّ .
      ابن شميل : المَقْبِضَةُ موضع اليد من القَناة .
      وأَقْبَضَ السيفَ والسكين : جعل لهما مَقْبِضاً .
      ورجل قُبَضَةٌ رُفَضةٌ : للذي يَتمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَن يَدَعَه ويَرْفِضَه ، وهو من الرِّعاء الذي يَقْبِضُ إِبله فيسُوقُها ويَطْرُدها حتى يُنْهِيها حيث شاء ، وراعٍ قُبضَةٌ إِذا كان مُنْقَبِضاً لا يتفسَّح في رَعْي غنمه .
      وقَبَضَ الشيءَ قَبْضاً : أَخذه .
      وقَبَّضَه المالَ : أَعْطاهُ إِيّاه .
      والقَبَضُ : ما قُبِضَ من الأَمْوال .
      وتَقْبِيضُ المالِ : إِعطاؤه لمن يأْخذه .
      والقَبْضُ : الأَخذ بجميع الكف .
      وفي حديث بلال ، رضي اللّه عنه ، والتمر : فَجَعل يجيءُ به قُبَضاً قُبَضاً .
      وفي حديث مجاهد : هي القُبَضُ التي تُعْطى عند الحَصاد ، وقد روي بالصاد المهملة .
      ودخلَ مالُ فلان في القَبَض ، بالتحريك ، يعني ما قُبِضَ من أَموال الناس .
      الليث : القَبَضُ ما جُمع من الغنائم فأُلقي في قَبَضِه أَي في مُجْتَمَعِه .
      وفي الحديث : أَن سعداً قَتَلَ يوم بدر قَتِيلاً وأَخذ سيفه فقال له : أَلْقِه في القَبَضِ ؛ والقَبَضُ ، بالتحريك ، بمعنى المقبوض وهو ما جُمِع من الغنيمة قبل أَن تُقْسَم .
      ومنه الحديث : كان سلمان على قَبَضٍ من قَبَضِ المهاجرين .
      ويقال : صار الشيءُ في قَبْضِكَ وفي قَبْضَتِكَ أَي في مِلْكِكَ .
      والمَقْبَضُ : المكانُ الذي يُقْبَضُ فيه ، نادِرٌ .
      والقَبْضُ في زِحافِ الشعر : حذف الحرف الخامس الساكن من الجزء نحو النون من فعولن أَينما تصرفت ، ونحو الياء من مفاعيلن ؛ وكلُّ ما حُذف خامسه ، فهو مَقْبُوض ، وإِنما سمي مَقْبوضاً لِيُفْصَل بين ما حذف أَوله وآخره ووسطُه .
      وقُبِضَ الرَّجل : مات ، فهو مَقْبُوضٌ .
      وتَقَبَّضَ على الأَمر : توَقَّفَ عليه .
      وتَقَبَّضَ عنه : اشْمَأَزَّ .
      والانْقِباضُ والقَباضةُ والقَبَضُ إِذا كان مُنْكَمِشاً سريعاً ؛ قال الراجز : أَتَتْكَ عِيسٌ تَحْمِيلُ المَشِيّا ماءً ، من الطَّثْرَةِ ، أَحْوَذِيّا يُعْجِلُ ذا القَباضةِ الوَحِيّا ، أَن يَرْفَعَ المئْزَرَ عنه شَيّا والقَبِيضُ من الدواب : السرِيعُ نقلِ القوائِم ؛ قال الطِّرمّاح : سَدَتْ بِقَباضةٍ وثَنَتْ بِلِين والقابِضُ : السائقُ السرِيعُ السَّوْقِ ؛ قال الأَزهري : وإِنما سمي السَّوْقُ قَبْضاً لأَنَّ السائق للإِبل يَقْبِضُها أَي يَجْمَعُها إِذا أَراد سوْقَها ، فإِذا انتشرت عليه تَعَذَّرَ سوْقُها ، قال : وقَبَضَ الإِبلَ يَقْبِضُها قَبّضاً ساقَها سَوْقاً عَنيفاً .
      وفرس قَبِيضُ الشدِّ أَي سَرِيعُ نقلِ القوائم .
      والقَبْضُ : السوْق السريع ؛ يقال : هذا حادٍ قابِضٌ ؛ قال الراجز : كيْفَ تَراها ، والحُداةُ تَقْبِضُ بالغَمْلِ لَيْلاً ، والرِّحالُ تَنْغِضُ (* قوله « بالغمل » هو اسم موضع كما في الصحاح والمعجم لياقوت .) تَقْبِضُ أَي تسوق سَوْقاً سريعاً ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفقعسي : هَلْ لَكِ ، والعارِضُ مِنْكِ عائضُ ، في هَجْمةٍ يَغْدِرُ منها القابِضُ ؟

      ويقال : انْقَبَضَ أَي أَسْرَع في السوْق ؛ قال الراجز : ولو رَأَت بِنْت أَبي الفَضّاضِ ، وسُرْعتي بالقَوْمِ وانْقِباضِي والعَيْرُ يَقْبِضُ عانَته : يَشُلَّها .
      وعَير قَبّاضة : شَلاَّل ، وكذلك حادٍ قَبَّاضةٌ وقَبَّاضٌ ؛ قال رؤبة : قَبّاضةٌ بَيْنَ العَنِيفِ واللَّبِق ؟

      ‏ قال ابن سيده : دخلت الهاء في قَبّاضة للمبالغة ، وقد انْقَبَضَ بها .
      والقَبْضُ : الإِسْراعُ .
      وانْقَبَضَ القومُ : سارُوا وأَسْرَعُوا ؛

      قال : آذَنَ جِيرانك بانْقِباض ؟

      ‏ قال : ومنه قوله تعالى : أَوَلم يَرَوْا إِلى الطير فوقهم صافّاتٍ ويَقْبِضْنَ .
      والقُنْبُضةُ من النساء : القصيرة ، والنون زائدة ؛ قال الفرزدق : إِذا القُنْبُضات السودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَى ، رَقَدْنَ ، عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ والرجل قُنْبُضٌ ، والضمير في رَقدن يعود إِلى نسوة وصفهن بالنَّعْمةِ والتَّرَفِ إِذا كانت القُنْبُضات السود في خِدْمة وتَعَبٍ .
      قال الأَزهري : قول الليث القَبِيضةُ من النساء القصيرة تصحيف والصواب القُنْبُضة ، بضم القاف والباء ، وجمعها قُنْبُضات ، وأَورد ببيت الفرزدق .
      والقَبّاضةُ : الحمار السريعُ الذي يَقْبِضُ العانةَ أَي يُعْجِلُها ؛ وأَنشد لرؤبة : أَلَّفَ شَتَّى لَيْسَ بالرّاعِي الحَمِقْ ، قَبّاضةٌ بين العَنِيفِ واللَّبِقْ الأَصمعي : ما أَدري أَيُّ القَبِيضِ هو كقولك ما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو ، وربما تكلموا به بغير حرف النفي ؛ قال الراعي : أَمْسَتْ أُمَيّةُ للاسْلامِ حائطةً ، ولِلْقَبِيضِ رُعاةً أَمْرُها الرّشدُ

      ويقال للرّاعِي الحسَنِ التدْبير الرَّفِيقِ برَعِيَّتِه : إِنه لَقُبَضةٌ رُفَضةٌ ، ومعناه أَنه يَقْبِضُها فيسُوقُها إِذا أَجْدَب لها المَرْتَعُ ، فإِذا وقَعَت في لُمْعةٍ من الكلإِ رفَضَها حتى تَنْتَشِرَ فَتَرْتَعَ .
      والقَبْضُ : ضرب من السَّير .
      والقِبِضَّى : العَدْو الشديدُ ؛ وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي طالب أَنه أَنشده قولَ الشماخ : وتَعْدُو والقِبِضَّى قَبْلَ عَيْرٍ وما جَرَى ، ولم تَدْرِ ما بالي ولم أَدْر ما لَه ؟

      ‏ قال : والقِبِضَّى والقِمِصَّى ضرْب من العَدْو فيه نَزْوٌ .
      وقال غيره : يقال قَبَضَ ، بالصاد المهملة ، يَقْبِضُ إِذا نزا ، فهما لغتان ؛

      قال : وأَحسَب بيتَ الشمّاخ يُروى : وتعدو القِبِصّى ، بالصاد المهملة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قبط
    • " ابن الأَعرابي : القَبْط الجمع ، والبَقْط التَّفْرقة ‏ .
      ‏ وقد قَبَط الشيءَ يَقْبِطه قَبْطاً : جمعه بيده ‏ .
      ‏ والقُبّاط والقُبَّيْط والقُبَّيْطى والقُبَيْطاء : الناطِف ، مشتقّ منه ، إِذا خففت مددت وإِذا شددت الباء قصرت ‏ .
      ‏ وقَبَّط ما بين عينيه كقَطَّب مقلوب منه ؛ حكاه يعقوب ‏ .
      ‏ والقِبْط : جِيل بمصر ، وقيل : هم أَهل مصر وبُنْكُها ‏ .
      ‏ ورجل قِبْطِيّ ‏ .
      ‏ والقُبْطِيَّة : ثياب كتان بيض رِقاق تعمل بمصر وهي منسوبة إِلى القِبْط على غير قياس ، والجمع قُباطِيٌّ ، والقِبْطِيَّة قد تضم لأَنهم يغيّرون في النسبة كما ، قالوا سُهِليّ ودُهْريّ ؛ قال زهير : ليَأْتِيَنَّك منِّي منطِقٌ قَذَعٌ باقٍ ، كما دنَّس القُبْطِيَّة الوَدَك ؟

      ‏ قال الليث : لما أُلزِمت الثيابُ هذا الاسم غيروا اللفظ فالإِنسان قِبْطيّ ، بالكسر ، والثوب قُبْطيّ ، بالضم ‏ .
      ‏ شمر : القُباطِيّ ثياب إِلى الدقَّة والرقَّة والبياض ؛ قال الكميت يصف ثوراً : لِياح كأَنْ بالأَتْحَمِيَّةِ مُسْبَعٌ إِزاراً ، وفي قُبْطِيِّه مُتَجَلْبِبُ وقيل : القُبْطُرِيّ ثياب بيض ، وزعم بعضهم أَن هذا غلط ، وقد قيل فيه : إِن الراء زائدة مثل دَمِثٍ ودِمَثْر ؛ وشاهده قول جرير : قومٌ ترى صَدَأَ الحديد عليهمُ ، والقُبْطُرِيّ من اليَلامِقِ سُودا وفي حديث أُسامة : كساني رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، قُبْطِيّةً ؛ القُبْطِيَّةُ : الثوب من ثياب مصر رقيقة بيضاء وكأَنه منسوب إِلى القِبْط وهم أَهل مصر ‏ .
      ‏ وفي حديث قتل ابن أَبي الحُقَيْقِ : ما دلنا عليه إِلا بياضه في سواد الليل كأَنه قُبْطِيَّة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَنه كَسا امرأَةً قُبْطِيَّة فقال : مُرْها فلتتخذ تحتها غلالة لا تصِف حَجْم عظامها ، وجمعها القُباطِيّ ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لا تُلْبسوا نِساءكم القَباطِيَّ فإِنه إِن لا يَشِفَّ فإِنه يَصِفُ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يُجَلِّلُ بُدْنَه القَباطِيَّ والأَنْماطَ ‏ .
      ‏ والقُنَّبِيطُ : معروف ؛ قال جندل : لكن يَرَوْنَ البَصَل الحِرِّيفا ، والقُنَّبِيطَ مُعْجِباً طَرِيفا ورأَيت حاشية على كتاب أَمالي ابن بري ، رحمه اللّه تعالى ، صورتها :، قال أَبو بكر الزبيدي في كتابه لحن العامّة : ويقولون لبعض البقول قَنَّبيط ، قال أَبو بكر : والصواب قُنَّبيط ، بالضم ، واحدته قُنَّبيطة ؛ قال : وهذا البناء ليس من أَمثلة العرب لأَنه ليس في كلامهم فُعَّليل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قبر
    • " القَبْرُ : مدفن الإِنسان ، وجمعه قُبُور ، والمَقْبَرُ المصدر .
      والمَقْبرَة ، بفتح الباء وضمها : موضع القُبُور .
      قال سيبويه : المَقْبُرة ليس على الفعل ولكنه اسم .
      الليث : والمَقْبَرُ أَيضاً موضع القبر ، وهو المَقْبَريّ والمَقْبُرِيّ .
      الجوهري : المَقْبَرَة والمَقْبُرة واحدة المقابر ، وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ ؛ قال عبد الله بن ثعلبة الحَنَفيّ : أَزُورُ وأَعْتادُ القُبورَ ، ولا أَرَى سِوَى رَمْسِ أَعجازٍ عليه رُكُودُ لكلِّ أُناسٍ مَقْبَرٌ بفِنائِهم ، فهمْ يَنْقُصُونَ ، والقُبُورُ تَزِيد ؟

      ‏ قال ابن بري : قول الجوهري : وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ ، يقتضي أَنه من الشاذ ، قال : وليس كذلك بل هو قياس في اسم المكان من قَبَرَ يَقْبُرُ المَقْبَرُ ، ومن خرج يَخْرُجُ المَخْرَج ، ومن دخل يَدْخُلُ المَدْخَل ، وهو قياس مطَّرد لم يَشِذَّ منه غيرُ الأَلفاظِ المعروفة مثل المَبِيتِ والمَسْقِطِ والمَطْلِع والمَشْرِقِ والمَغْرِب ونحوها .
      والفِناء : ما حول الدار ، قال : وهمزته منقلبة عن واو بدليل قولهم شجرة فَنْواء أَي واسعة الفناء لكثرة أَغصانها .
      وفي الحديث : نهى عن الصلاة في المَقْبُرَة ؛ هي موضع دفن الموتى ، وتضم باؤها وتفتح ، وإِنما نهى عنها لاختلاط ترابها بصديد الموتى ونجاساتهم ، فإِن صلى في مكان طاهر منها صحت صلاته ؛ ومنه الحديث : لا تجعلوا بيوتَكم مَقابر أَي لا تجعلوها لكم كالقبور لا تصلون فيها لأَن العبد إِذا مات وصار في قبره لم يُصَلّ ، ويشهد له قوله فيه : اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ، وقيل : معناه لا تجعلوها كالمقابر لا تجوز الصلاة فيها ، قال : والأَول الوجه .
      وقَبَره يَقْبِره ويَقْبُره : دفنه .
      وأَقْبره : جعل له قبراً .
      وأَقْبَرَ إِذا أَمر إِنساناً بحفر قبر .
      قال أَبو عبيدة :، قالت بنو تميم للحجاج وكان قتل صالح بن عبد الرحمن : أَقْبِرْنا صالحاً أَي ائذن لنا في أَن نَقْبره ، فقال لهم : دونكموه .
      الفراء في قوله تعالى : ثم أَماته فأَقبره ، أَي جعله مقبوراً ممن يُقْبَرُ ولم يجعله ممن يُلْقَى للطير والسباع ولا ممن يُلْقَى في النواويس ، كان القبر مما أُكرم به المسلم ، وفي الصحاح : مما أُكرم به بنو آدم ، ولم يقل فقَبَره لأَن القابر هو الدافن بيده ، والمُقْبِرُ هو الله لأَنه صيره ذا قَبْر ، وليس فعله كفعل الآدمي .
      والإِقْبار : أَن يُهَيِّءَ له قبراً أَو يُنْزِلَهُ مَنْزِله .
      وفي الحديث عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أَن الدجال وُلِدَ مقبوراً ، قال أَبو العباس : معنى قوله ولد قبوراً أَن أُمه وضعته وعليه جلدة مُصْمَتة ليس فيها شق ولا نَقْبٌ ، فقالت قابلته : هذه سِلْعة وليس ولداً ، فقالت أُمه : بل فيها ولد وهو مقبور فيها ، فشقوا عنه فاستهلَّ .
      وأَقْبره : جعل له قبراً يُوارَى فيه ويدفن فيه .
      وأَقبرته : أَمرت بأَن يُقْبَر .
      وأَقْبَر القومَ قتيلَهم : أَعطاهم إِياه يَقْبُرونه .
      وأَرض قَبُور : غامضة .
      ونخلة قَبُور : سريعة الحمل ، وقيل : هي التي يكون حملها في سَعَفها ، ومثلها كبَوس .
      والقِبْرُ : موضع مُتأَكِّل في عُود الطيب .
      والقِبِرَّى : العظيم الأَنف ، وقيل : هو الأَنف نفسه .
      يقال : جاء فلان رامِعاً قِبرّاه ورامِعاً أَنفه إِذا جاء مُغْضَباً ، ومثله : جاء نافخاً قِبِرَّاه ووارماً خَوْرَمَتُه ؛

      وأَنشد : ‏ لما أَتانا رامِعاً قِبِرَّاه ، لا يَعْرِفُ الحقَّ وليس يَهْواه ابن الأَعرابي : القُبَيْرَةُ تصغير القِبِرَّاة ، وهي رأْس القَنْفاء .
      قال : والقِبِرَّاة أَيضاً طَرَفُ الأَنف ، تصغيره قُبَيرة .
      والقُبَرُ : عنب أَبيض فيه طُولٌ وعناقيده متوسطة ويُزَبَّب .
      والقُبَّرُ والقُبَّرة والقُنْبَرُ والقُنْبَرة والقُنْبَراء : طائر يشبه الحُمَّرة .
      الجوهري : القُبَّرة واحدة القُبَّر ، وهو ضرب من الطير ؛ قال طَرَفَة وكان يصطاد هذا الطير في صباه : يا لكِ من قُبَّرةٍ بمَعْمَرِ ، خَلا لكِ الجَوُّ فبيضِي واصْفِرِي ، ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَن تُنَقِّرِي ، قد ذهبَ الصَّيَّادُ عنكِ فابْشِرِي ، لا بُدَّ من أَخذِكِ يوماً فاصْبرِ ؟

      ‏ قال ابن بري : يا لكِ من قُبَّرَةٍ بمعمر لكُلَيْبِ بن ربيعة التغلبي وليس لطَرَفَة كما ذكر ، وذلك أَن كليب بن ربيعة خرج يوماً في حِماه فإِذا هو بقُبَّرَة على بيضها ، والأَكثر في الرواية بحُمَّرَةٍ على بيضها ، فلما نظرت إِليه صَرْصَرَتْ وخَفَقَتْ بجناحيها ، فقال لها : أَمِنَ رَوْعُك ، أَنت وبيضك في ذمتي ثم دخلت ناقة البَسُوس إِلى الحِمَى فكسرت البيض فرماها كليب في ضَرْعها .
      والبَسُوس : امرأَة ، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشيباني ، فوثب جسَّاس على كُلَيْب فقتله ، فهاجت حرب بكر وتَغْلِب ابني وائل بسببها أَربعين سنة .
      والقُنْبَراءُ : لغة فيها ، والجمع القَنَابر مثل العُنْصَلاءِ والعَناصل ، قال : والعامة تقول القُنْبُرَةُ ، وقد جاء ذلك في الرجز ، أَنشد أَبو عبيدة : جاء الشِّتاءُ واجْثأَلَّ القُنْبُرُ ، وجَعَلَتْ عينُ الحَرَورِ تَسْكُرُ أَي يسكن حرها وتخْبو .
      والقُبَّارُ : قوم يتجمعون لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصيد ؛ عُمانية ؛ قال العجاج : كأَنَّما تَجَمَّعُوا قُبَّارَا "


    المعجم: لسان العرب



معنى القباج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحجل، وهو جنس طيور تُصَاد، من فصيلة الطَّيهوجِيّات.


تاج العروس

" القَبجُ " بفتح فسكون كما هو مقتضى عادته ومِثْلُه في اللسان وغيره وأَنكره شيخُنَا فقال : لا قائلَ به بل هو مُحَرَّكاً : " الحَجَلُ " وَزْناً ومَعْنى وهو أَيضاً الكَرَوانُ وهو بالفَارسيّة كَبْج معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلامِ العرب ؛ كذا في اللّسَان قال شيخنا : وشاع بحيث إِن كثيراً من الأَئمَّة نقلَه كأَنَّه عربيّ واستعمله القدماءُ في أَشعارهم . " والقَبَجَة تَقَعُ على الذَّكَر والأُنثى " حتى تقول : يَعْقُوبٌ فيختصّ بالذَّكَرِ لأَنّ الهاءَ إِنَّمَا دخلتْه على أَنّه الواحدُ من الجِنْس وكذلك النّعَامَة حتى تقول : ظَلِيمٌ والنَّحْلَة حتى تقول : حَيْقُطَانٌ والبُومَة حتى تقول : صَدىً ومثله كثير . والقَبج : جَبَلُ بعَيْنه قال :

" لوْ زَاحَمَ القَبْجَ لأَضْحَى مائِلاَ كذا في اللّسَان وهذا مستدرَك عليه

لسان العرب
القَبْجُ الحَجَلْ والقَبْجُ الكَرَوانُ معرَّب وهو بالفارسية كبْجْ معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب والقَبْجةُ تقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْقُوبٌ فيختص بالذكر لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه الواحد من الجنس وكذلك النعامة حتى تقول ظليمٌ والنحلةُ حتى تقول يَعْسُوبٌ والدُّرّاجةُ حتى تقول حَيْقُطانٌ والبُومةُ حتى تقول صَدًى أَو فَيّادٌ والحُبارَى حتى تقول خَرَبٌ ومثله كثير والقَبْجُ جبل بعينه قال لو زاحَمَ القَبْجَ لأَضْحى مائلا
الرائد
* قبج. طائر يشبه الحجل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: