وصف و معنى و تعريف كلمة القبة:


القبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح القبة في معاجم اللغة العربية:



القبة

جذر [قبة]

  1. القبة: (مصطلحات)
    • بضم ففتح جمع قباب وقبب ، بناء سقفه مجوف . ( فقهية )
  2. القَبة: (اسم)
    • صوت وَقْع السيف
  3. القب: (اسم)
    • صوت القوم في الجدل والتخاصم
  4. قَبَب: (اسم)

    • قَبَب : مصدر قَبَّ
  5. قَبّ: (اسم)
    • الجمع : أَقُبٌّ
    • القَبُّ : الفَحْلُ من الناس والإبل
    • القَبُّ : ما يستبطن القميص من الرِّقاعِ
    • القَبُّ من اللُّجُم : أَصعَبُها وأَعظمُها
    • قَبُّ القَوْمِ : رَئِيسُهُمْ ، سَيِّدُهُمْ عَلَيْكَ بِالقَبِّ الأَكْبَرِ
    • قَبُّ الْبَكَرَةِ : الثَّقْبُ الْمِحْوَرِيُّ فِي وَسَطِهَا
    • قَبُّ التَّاجِرِ : مِكْيَالٌ لِلْغَلَّةِ
    • مصدر قَبَّ
  6. قَبَّ: (فعل)
    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، قَبَبًا فهو أقَبُّ ، وهي قَبَّاءُ والجمع : قُبٌّ فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب
    • قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ
    • قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ ، قَعْقَعَتْ
    • قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ
    • قَبَّ النَّاسُ : صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ
    • قَبَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَبَّ البِنَاءَ : بَنَى قُبَّةً
    • قَبَّ قُبَّةً : بَنَاهَا
    • قَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • قَبَّ الخَصْرُ أَوِ البَطْنُ : دَقَّ ، ضَمُرَ
    • قَبَّ الجُرْحُ ، وقَبَّ الظَّهْرُ : اندملت آثار ضربه وجَفَّت
    • قبَّ أطرافَهُ : جمعها وجعلها كالقُبّة
    • قبَّ بطنَه : ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير
    • قَبَّ قَبَبًا : دَقَّ خَصْرُهُ وضمُر بطنه
  7. قَبَّبَ: (فعل)
    • قبَّبَ يقبِّب ، تقْبيبًا ، فهو مُقبِّب ، والمفعول مُقَبَّب
    • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
    • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
    • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
    • قَبَّبَ : مبالغة في قَبَّ
    • قَبَّبَ الشيءَ : جَعَلَه على هيئة القُبَّة
    • قبَّب البَرْدُ أصابعَه : ورَّمها وأحدث فيها انتفاخًا وتضخُّمًا
  8. قُبَب: (اسم)
    • قُبَب : جمع قُبّة


  9. قُبّ: (اسم)
    • قُبّ : جمع أَقَبُّ
  10. قِبّ: (اسم)
    • الجمع : أقباب
    • القِبُّ : العَظْمُ الناتِئُ من الظَّهر بين الأليتين
    • جمع : أَقْبَابٌ
    • قِبُّ الْجِلْبَابِ : غِطَاءُ الرَّأْسِ الْمُلْتَصِقُ بِالْجِلْبَابِ
  11. قِبة: (اسم)
    • الجمع : قِبَابٌ
    • القِبَةُ : الإنْفَحَةُ إذا عَظُمت من الشاة
    • القِبَةُ من الشاة : هَنَةٌ ذاتُ أطباق أَسفلَ الكرِش إِلى جنبها ، لا يخرج منها الفَرْث أبدًا
  12. قبّ: (اسم)
    • قبّ : مصدر قَبَّ
,
  1. قَبَّ
    • ـ قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً : صَخِبوا في الخُصومَةِ ،
      ـ قَبَّ الأَسَدُ ، قَبَّ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً : سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ ،
      ـ قَبَّ نابُهُ : صَوَّتَتْ ، وقَعْقَعَتْ ،
      ـ قَبَّ اللَّحْمُ قُبوباً : ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ ،
      ـ قَبَّ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا : يَبِسَ .
      ـ قَبَبُ : دِقَّةُ الخَصْرِ ، وضُمُورُ البَطْنِ ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ .
      ـ قَبُّ : القَطْعُ ، كالاقْتِبابِ ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ ، والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ ، والرَّئيسُ ، والمَلِكُ ، والخَليفَةُ ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الأَلْيَتَيْنِ ،
      ـ قَبُّ مِنَ اللُّجُمِ : أصْعَبُها وأعْظَمُها ،
      ـ قِبُّ : العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ ، وشَيْخُ القَوْمِ ،
      ـ قُبُّ : جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى القُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّةُ جالِينوسَ : بِمِصْرَ .
      ـ قُبَّةُ الرَّحْمَةِ : بالإِسْكَنْدَرِيَّة .
      ـ قُبَّةُ الحِمارِ : كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ .
      ـ قُبَّةُ الفِرْكِ : موضع بِكِلْواذَا .
      ـ أيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي .
      ـ قابَّةُ : الرَّعْدُ ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ .
      ـ قَبْقَبَ : هَدَرَ ، وصَوَّتَ ، وحَمُقَ .
      ـ قَبْقابُ : الكَذَّابُ ، والجَمَلُ الهَدَّارُ ، والفَرْجُ ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ ، والكثيرُ الكلامِ ، كالقُباقِبِ ، أو المِهْذارُ ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ ، كالقَبْقَبَةِ .
      ـ قَبْقَبُ : البَطْنُ ،
      ـ قِبْقِبُ : صَدَفٌ بَحْرِيٌّ .
      ـ قُبَابٌ : أطُمٌ بالمَدينة ،
      ـ قُبَابٌ من السُّيوفِ ونحوِها : القاطِعُ ،
      ـ قُبَابٌ من الأُنوفِ : الضخْمُ العظيمُ .
      ـ قِبَابٌ : موضع بسَمَرْقَنْدَ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وموضع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ ، وقرية بأَسْفَلِ مِصْرَ ، وقرية قُرْبَ بَعْقوبَا ، ونَوْعٌ من السمَكِ ، وجَمْعُ القُبَّةِ ، كالقُبَبِ .
      ـ قَبَّابٌ : الأَسَدُ ، كالمُقَبْقِبِ ، وموضع بأَذْرَبِيجانَ .
      ـ قُباقِبُ : العامُ المُقْبِلُ ، والرَّجُلُ الجافي ، وموضع ، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ ، ويقالُ : إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ : كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ .
      ـ سُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ : ضامِرَةٌ .
      ـ قَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ : جَفَّتْ ،
      ـ قَبَّبَ الرَّجُلُ : عَمِلَ قُبَّةً .
      ـ بَيْتٌ مُقَبَّبٌ : عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ .
      ـ ذُو القُبَّةِ : حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ ،
      ـ تَقَبَّبَها : دَخَلَها .
      ـ قُبَّةُ الإِسْلامِ : البَصْرَةُ .
      ـ حِمارُ قَبَّانَ ، وعَيْرُ قَبَّانَ : دُوَيْبَّةٌ ، فَعْلانُ من قَبَّ .
      ـ قُبِّيُّونَ في الحَديثِ : (" خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ "): الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم .
      ـ قُبِّينُ : موضع بالعِراقِ .
      ـ قِبَّةُ وقِبَةُ الشَّاةِ : الحِفْثُ .
      ـ قُبَيْباتُ : بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ ، وموضع بظاهِرِ دمَشْقَ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ قُبِّينُ : اسْمُ نَهْرٍ ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ .
      ـ قَبْ : حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ .
      ـ قَبيبُ : الأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَبَّةُ
    • القَبَّةُ : طوقُ الثوبِ الذي يحيط بالعنق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القُبَّةُ
    • القُبَّةُ : بناءٌ مستديرٌ مقوَّس مجوَّف يُعقَدُ بالآجُرِّ ونحوه .
      و القُبَّةُ خيمَةٌ صغيرةٌ أعلاها مستدير . والجمع : قِبَابٌ ، وقُبَبٌ .
      1 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. القِبَةُ
    • القِبَةُ : الإنْفَحَةُ إذا عَظُمت من الشاة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القِبَةُ
    • القِبَةُ من الشاة : القِبَّةُ . والجمع : قِبَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القِبَةُ
    • القِبَةُ من الشاة : هَنَةٌ ذاتُ أطباق أَسفلَ الكرِش إِلى جنبها ، لا يخرج منها الفَرْث أبدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القِبَّةُ
    • القِبَّةُ من الشاة : ما يتناهى إِليه الفَرْثُ . والجمع : قِبَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. القَبة
    • صوت وَقْع السيف

    المعجم: معجم الاصوات

  9. قبب
    • " قَبَّ القومُ يَقِـبُّون قَبّاً : صَخِـبُوا في خُصومة أَو تَمَارٍ .
      وقَبَّ الأَسَدُ والفَحْلُ يَقِبُّ قَبّاً وقَبِـيباً إِذا سَمِعْتَ قَعْقَعةَ أَنْيابه .
      وقَبَّ نابُ الفحل والأَسَد قَبّاً وقَبِـيباً كذلك يُضيفُونه إِلى النَّابِ ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُمْ ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ وقال في الفحل : أَرَى ذو كِدْنةٍ ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ .
      (* قوله « أرى ذو كدنة إلخ » كذا أنشده في المحكم أيضاً .) وقال بعضهم : القَبِـيبُ الصوتُ ، فعَمَّ به .
      وما سمعنا العام قابَّـةً أَي صوتَ رَعْدٍ ، يُذْهَبُ به إِلى القبيب ؛ ذَكَرَه ابن سيده ، ولم يَعْزُه إِلى أَحد ؛ وعزاه الجوهري إِلى الأَصمعي .
      وقال ابن السكيت : لم يَرْوِ أَحدٌ هذا الحرف ، غير الأَصمعي ، قال : والناسُ على خلافه . وما أَصابتهم قابَّةٌ أَي قَطْرَة .
      قال ابن السكيت : ما أَصابَتْنا العامَ قَطْرَةٌ ، وما أَصابتنا العامَ قابَّةٌ : بمعنًى واحد .
      الأَصمعي : قَبَّ ظهرُه يَقِبُّ قُبوباً إِذا ضُرِبَ بالسَّوْطِ وغيره فجَفَّ ، فذلك القُبوبُ .
      قال أَبو نصر : سمعت الأَصمعي يقول : ذُكِرَ عن عمَر أَنه ضَرَبَ رجلاً حدّاً ، فقال : إِذا قَبَّ ظهرُه فرُدُّوه إِليَّ أَي إِذا انْدَمَلَتْ آثارُ ضَرْبه وجفَّتْ ؛ مِنْ قَبَّ اللحم والتَّمْرُ إِذا يَبِسَ ونَشِفَ .
      وقَبَّه يَقُبُّه قَبّاً ، واقْتَبَّه : قَطَعَه ؛ وهو افْتَعَل ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَقْتَبُّ رَأْسَ العَظْمِ دونَ الـمَفْصِلِ ، * وإِنْ يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّلِ أَي لا يجعله قِطَعاً ؛ وخَصَّ بعضُهم به قَطْعَ اليد .
      يقال : اقْتَبَّ فلانٌ يَدَ فُلان اقْتِـباباً إِذا قَطَعها ، وهو افتعال ، وقيل : الاقْتِتابُ كلُّ قَطْعٍ لا يَدَعُ شيئاً .
      قال ابن الأَعرابي : كان العُقَيْلِـيُّ لا يَتَكَلَّمُ بشيءٍ إِلاَّ كَتَبْتُه عنه ، فقال : ما تَرَكَ عندي قابَّةً إِلا اقْتَبَّها ، ولا نُقارةً إِلا انْتَقَرَها ؛ يعني ما تَرَكَ عندي كلمةً مُسْتَحْسنةً مُصْطَفاةً إِلاَّ اقْتَطَعَها ، ولا لَفْظَةً مُنْتَخَبة مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخَذها لذاته .
      والقَبُّ : ما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ من الرِّقاعِ .
      والقَبُّ : الثَّقْبُ الذي يجري فيه الـمِحْوَرُ من الـمَحالَةِ ؛ وقيل : القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَط البَكَرة ؛ وقيل : هو الخشبة التي فوق أَسنان الـمَحالة ؛ وقيل : هو الخَشَبَةُ الـمَثْقُوبة التي تَدور في الـمِحْوَر ؛ وقيل : القَبُّ الخَشَبة التي في وَسَط البَكَرة وفوقها أَسنان من خشب ، والجمعُ من كل ذلك أَقُبٌّ ، لا يُجاوَزُ به ذلك .
      الأَصمعي : القَبُّ هو الخَرْقُ في وَسَط البَكَرَة ، وله أَسنان من خشب .
      قال : وتُسَمَّى الخَشَبَةُ التي فوقها أَسنانُ الـمَحالة القَبَّ ، وهي البكَرة .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : كانتْ دِرْعُه صَدْراً لا قَبَّ لها ، أَي لا ظَهْر لها ؛ سُمِّيَ قَبّاً لأَن قِوامها به ، من قَبِّ البَكَرَة ، وهي الخشبةُ التي في وسطها ، وعليها مَدارُها .
      والقَبُّ : رئيسُ القوم وسَيِّدُهم ؛ وقيل : هو الـمَلِكُ ؛ وقيل : الخَليفة ؛ وقيل : هو الرَّأْسُ الأَكْبر .
      ويُقال لشيخ القوم : هو قَبُّ القَوْمِ ؛

      ويقال : عليك بالقَبِّ الأَكْبر أَي بالرأْس الاَكبر ؛ قال شمر : الرأْسُ الأَكبر يُرادُ به الرئيسُ .
      يقال : فلانٌ قَبُّ بَني فلانٍ أَي رئيسُهم .
      والقَبُّ : ما بَين الوَرِكَينِ .
      وقَبُّ الدُّبُر : مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ .
      والقِبُّ ، بالكسر : العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن ؛ يقال : أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض .
      وفي نسخة من التهذيب ، بخط الأَزهري : قَبَّكَ ، بفتح القاف .
      والقَبُّ : ضَرْبٌ من اللُّجُم ، أَصْعَبُها وأَعظمها .
      والأَقَبُّ : الضامر ، وجمعه قُبٌّ ؛ وفي الحديثِ : خَيرُ الناسِ القُبِّـيُّون .
      وسئل أَحمد بن يحيـى عن القُبِّـيِّـينَ ، فقال : إِنْ صَحَّ فهم الذين يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهُم .
      ابن الأَعرابي : قُبَّ إِذا ضُمِّر للسِّباق ، وقَبَّ إِذا خَفَّ .
      والقَبُّ والقَبَبُ : دِقَّةُ الخَصْر وضُمُورُ البَطْن ولُحوقه .
      قَبَّ يَقَبُّ قَبَـباً ، وهو أَقَبُّ ، والأُنثى قَبَّاءُ بيِّنة القَبَبِ ؛ قال الشاعر يصف فرساً : اليَدُّ سابحَةٌ والرِّجْلُ طامِحةٌ ، * والعَيْنُ قادِحةٌ والبطنُ مَقْبُوبُ .
      (* قوله « والعين قادحة » بالقاف وقد أنشده في الأساس في مادة ق د ح بتغيير في الشطر الأول .) أَي قُبَّ بَطْنُه ، والفعل : قَبَّه يقُبُّه قَبّاً ، وهو شِدَّة الدَّمْجِ للاستدارة ، والنعت : أَقَبُّ وقَبّاءُ .
      وفي حديث علي : رضي اللّه عنه ، في صفة امرأَة : إِنها جَدّاءُ قَبّاءُ ؛ القَبّاءُ : الخَميصةُ البَطْنِ .
      والأَقَبُّ : الضّامِرُ البَطْنِ .
      وفي الحديث : خيرُ الناس القُبِّـيُّون ؛ سُئل عنه ثعلب ، فقال : إِن صَحَّ فهم القوم الذين يسْرُدون الصومَ حتى تَضْمُر بُطُونُهُم .
      وحكى ابن الأَعرابي : قَبِـبَتِ المرْأَةُ ، بـإِظهار التَّضْعيف ، ولها أَخواتٌ ، حكاها يعقوب عن الفراء ، كَمَشِشَتِ الدابةُ ، ولَـحِحَتْ عينُه .
      وقال بعضهم : قَبَّ بَطْنُ الفَرس ، فهو أَقَبُّ ، إِذا لَـحِقَت خاصرتاه بحالِـبَيْه .
      والخَيْلُ القُبُّ : الضَّوامِرُ .
      والقَبْقَبةُ : صوت جَوْف الفرس ، وهو القَبِـيبُ .
      وسُرَّةٌ مَقْبوبةٌ ، ومُقَبَّـبةٌ : ضامرة ؛

      قال : جاريةٌ من قَيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ ، بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّـبه ، كأَنها حِلْـيةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وقَبَّ التَّمْرُ واللحمُ والجِلْدُ يَقِبُّ قُبوباً : ذَهَبَ طَراؤُه ونُدُوَّتُه وذَوَى ؛ وكذلك الجُرْحُ إِذا يَبِسَ ، وذهَبَ ماؤُه وجَفَّ .
      وقيل : قَبَّت الرُّطَبةُ إِذا جَفَّتْ بعضَ الجُفوف بعْدَ التَّرْطِـيب .
      وقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ ويَقِبُّ قَبّاً : يَبِسَ ، واسم ما يَبِسَ منه القَبِـيبُ ، كالقَفِـيفِ سواءً .
      والقَبيبُ من الأَقِط : الذي خُلِطَ يابسُه برَطْبِه .
      وأَنْفٌ قُبابٌ : ضَخْم عظيم .
      وقَبَّ الشيءَ وقَبَّـبَهُ : جَمَعَ أَطرافَهُ .
      والقُبَّةُ من البناء : معروفة ، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً ، مشتقٌّ من ذلك ، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ .
      وقَبَّـبها : عَمِلَها .
      وتَقبَّـبها : دَخَلَها .
      وبيتٌ مُقَبَّبٌ : جُعِلَ فوقه قُبَّةٌ ؛ والهوادجُ تُقَبَّبُ .
      وقَبَبْتُ قُبَّة ، وقَبَّـبْتها تَقبيباً إِذا بَنَيْتَها .
      وقُبَّةُ الإِسلام : البَصْرة ، وهي خِزانة العرب ؛

      قال : بَنَتْ ، قُبَّةَ الإِسلامِ ، قَيْسٌ ، لأَهلِها * ولو لم يُقيموها لَطالَ الْتِواؤُها وفي حديث الاعتكاف : رأَى قُبَّةً مضروبةً في المسجد .
      القُبَّة من الخِـيام : بيتٌ صغير مستدير ، وهو من بيوت العرب .
      والقُبابُ : ضَرْبٌ من السَّمَك .
      (* قوله « والقباب ضرب » بضم القاف كما في التهذيب بشكل القلم وصرح به في التكملة وضبطه المجد بوزن كتاب .)، يُشْبِه الكَنْعَد ؛ قال جرير : لا تَحْسَبَنَّ مِراسَ الـحَرْبِ ، إِذ خَطَرَتْ ، * أَكْلَ القُبابِ ، وأَدْمَ الرُّغْفِ بالصَّيرِ وحِمارُ قَبَّانَ : هُنَيٌّ أُمَيْلِسُ أُسَيْدٌ ، رأْسُه كرأْسِ الخُنْفُساءِ ، طُوالٌ قَوائمهُ نحوُ قوائم الخُنْفُساء ، وهي أَصغر منها .
      وقيل : عَيْرُ قَبّانَ : أَبْلَقُ مُحَجَّلُ القَوائم ، له أَنْفٌ كأَنف القُنْفُذ إِذا حُرِّكَ تماوَتَ حتى تَراه كأَنه بَعْرةٌ ، فإِذا كُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَق .
      وقيل : هو دويبة ، وهو فَعْلانُ مِن قَبَّ ، لأَنَّ العرب لا تصرفه ؛ وهو معرفة عندهم ، ولو كان فعّالاً لصرفته ، تقول : رأَيت قَطِـيعاً من حُمُرِ قَبّانَ ؛ قال الشاعر : يا عَجباً ! لقد رأَيتُ عَجبا ، * حمارَ قَبّانَ يَسُوقُ أَرْنبا وقَبْقَبَ الرجلُ : حَمُقَ .
      والقَبْقَبةُ والقَبِـيبُ : صوتُ جَوْف الفرس .
      والقَبْقَبةُ والقَبْقابُ : صوتُ أَنياب الفحل ، وهديرُه ؛ وقيل : هو ترجيع الـهَدِير .
      وقَبْقَبَ الأَسدُ والفحل قَبْقَبةً إِذا هَدَر . والقَبْقابُ : الجمل الـهَدَّار .
      ورجلٌ قَبقابٌ وقُباقِبٌ : كثير الكلام ، أَخطأَ أَو أَصابَ ؛ وقيل : كثير الكلام مُخَلِّطُه ؛ أَنشد ثعلب : أَو سَكَتَ القومُ فأَنتَ قَبقابْ وقَبْقَبَ الأَسد : صَرَفَ نابَيْه .
      والقَبْقَبُ : سير يَدُور على القَرَبُوسَين كليهما ، وعند المولدين : سير يَعْتَرض وراء القَرَبُوس المؤخر .
      والقَبْقَبُ : خَشَبُ السَّرْج ؛

      قال : يُطيِّرُ الفارسَ لولا قَبْقَبُه والقَبْقَبُ : البطْنُ .
      وفي الحديث : من كُفِـيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبِه وذَبْذَبِه ، فقد وُقِـيَ .
      وقيل للبَطْنِ : قَبْقَبٌ ، مِن القَبْقَبَةِ ، وهي حكاية صوت البَطْنِ .
      والقَبْقابُ : الكذَّابُ .
      والقَبْقابُ : الخَرَزَة التي تُصْقَلُ بها الثِّياب .
      والقَبْقابُ : النعل المتخذة من خَشَب ، بلغة أَهل اليمن .
      والقَبْقابُ : الفرج .
      يُقال : بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه .
      وقالوا : ذَكَرٌ قَبْقابٌ ، فوَصَفُوه به ؛

      وأَنشد أَعرابي في جارية اسمها لَعْساء : لَعْساءُ يا ذاتَ الـحِرِ القَبْقابِ فسُئِلَ عن معنى القَبْقابِ ، فقال : هو الواسع ، الكثير الماء إِذا أَوْلَج الرجلُ فيه ذَكَرَهُ .
      قَبْقَبَ أَي صَوَّتَ ؛ وقال الفرزدق : لكَمْ طَلَّقَتْ ، في قَيْسِ عَيْلانَ ، من حِرٍ ، * وقد كان قَبْقاباً ، رِماحُ الأَراقِمِ وقُباقِبٌ ، بضم القاف : العام الذي يلي قابِلَ عامِك ، اسم عَلَم للعام ؛ وأَنشد أَبو عبيدة : العامُ والـمُقْبِـلُ والقُباقِبُ وفي الصحاح : القُباقِبُ ، بالأَلف واللام .
      تقول : لا آتيكَ العامَ ولا قابِلَ ولا قُباقِبَ .
      قال ابن بري : الذي ذكره الجوهري هو المعروف ؛ قال : أَعني قوله إِنّ قُباقِـباً هو العام الثالث .
      قال : وأَما العام الرابع ، فيقال له الـمُقَبْقِبُ .
      قال : ومِنهم مَن يجعل القابَّ العامَ الثالث ، والقُباقِبَ العامَ الرابع ، والـمُقَبْقِبَ العامَ الخامسَ .
      وحُكِـيَ عن خالدِ بن صَفْوان أَنه ، قال لابْنِهِ : إِنك لا تُفْلِـحُ العامَ ، ولا قابِلَ ، ولا قابَّ ، ولا قُباقِبَ ، ولا مُقَبْقِبَ .
      زاد ابن بري عن ابن سيده في حكاية خالد : انظر قابَّ بهذا المعنى .
      وقال ابن سيده ، فيما حكاه ، قال : كلُّ كلمة منها اسم السنة بعد السنة .
      وقال : حكاه الأَصمعي وقال : ولا يَعْرِفون ما وراء ذلك .
      والقَبَّابُ : والـمُقَبْقِبُ : الأَسد .
      وقَبْ قَبْ : حكاية وَقْعِ السيف .
      وقِـبَّةُ الشاة أَيضاً : ذاتُ الأَطْباقِ ، وهي الـحِفْثُ .
      وربما خففت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُبَّةٌ** - ج:** قِبَابٌ**،** قُبَبٌ**. [ق ب ب].

1. "قُبَّةُ الْمَسْجِدِ" : بِنَاءٌ سَقْفُهُ نِصْفُ دَائِرِيٍّ مُقَعَّرٌ مِنْ دَاخِلِـهِ. "قُبَّةُ الْقُـدْسِ شَمْسُ الْمَشْرِقِ". 2. "الْقُبَّةُ الزَّرْقَاءُ أَوِ الْخَضْرَاءُ " : السَّمَاء. 3. "الْقُبَّةُ الْخَضْرَاءُ": مَقَامُ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ. 4. "قُبَّةُ الشَّهَادَةِ أَوْ قُبَّةُ الزَّمَانِ" : خَيْمَةٌ أَوْ مِظَلَّةٌ مِنْ كَتَّانٍ كَانَ يُغَطِّي بِهَا اليَهُودُ تَابُوتَ العَهْدِ.
الرائد
* قبة. ج قباب وقبب. 1-بناء سقفه مستدير مقوس مقعر. 2-«قبة الإسلام»: البصرة. 3-«القبة الخضراء أو الزرقاء»: قبة السماء. 4-«قبة الشهادة، أو قبة الزمان» عند اليهود: خيمة أو مظلة من كتان كان يغطى بها تابوت العهد. 5-«القبة الكروية»: أحد الجسمين اللذين يحدثهما المستوي القاطع في الكرة.
الرائد
* قبة. (وقب) إنفحة (*ر.*©إنفحة©) إذا عظمت من الشاة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: