وصف و معنى و تعريف كلمة القبج:


القبج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و باء (ب) و جيم (ج) .




معنى و شرح القبج في معاجم اللغة العربية:



القبج

جذر [قبج]

  1. قَبَج: (اسم)
    • القَبَجُ : الحَجَلُ، وهو جنس طيورٍ تُصَادُ، من فصيلة الطَّيهوجيَّات
  2. قَبْج: (اسم)
    • قَبْج : جمع قَبْجَةُ
  3. قِباج: (اسم)
    • قِباج :جمع قَبَج
,
  1. قبج
    • "القَبْجُ: الحَجَلْ.
      والقَبْجُ: الكَرَوانُ، معرَّب، وهو بالفارسية كبْجْ؛ معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب، والقَبْجةُ تقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْقُوبٌ، فيختص بالذكر،لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه الواحد من الجنس، وكذلك النعامة حتى تقول ظليمٌ، والنحلةُ حتى تقول يَعْسُوبٌ، والدُّرّاجةُ حتى تقول حَيْقُطانٌ، والبُومةُ حتى تقول صَدًى أَو فَيّادٌ، والحُبارَى حتى تقول خَرَبٌ،ومثله كثير.
      والقَبْجُ: جبل بعينه؛

      قال: لو زاحَمَ القَبْجَ لأَضْحى مائلا"


    المعجم: لسان العرب

  2. القَبَجُ
    • القَبَجُ : الحَجَلُ، وهو جنس طيورٍ تُصَادُ، من فصيلة الطَّيهوجيَّات.
      2.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قَبَجُ
    • ـ قَبَجُ: الحَجَلُ.
      ـ قَبَجَةُ: تَقَعُ على الذَّكرِ والأُنْثى.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قبجة
    • قبجة
      1-واحدة القبج. تطلق على الذكر والأنثى


    المعجم: الرائد

  5. قَبَج
    • قبج
      1-طائر يشبه الحجل

    المعجم: الرائد

  6. قبج
    • هو الحجل وقد ذكرته في حرف الحاء.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. قَبَّ
    • ـ قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً : صَخِبوا في الخُصومَةِ ،
      ـ قَبَّ الأَسَدُ ، قَبَّ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً : سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ ،
      ـ قَبَّ نابُهُ : صَوَّتَتْ ، وقَعْقَعَتْ ،
      ـ قَبَّ اللَّحْمُ قُبوباً : ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ ،
      ـ قَبَّ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا : يَبِسَ .
      ـ قَبَبُ : دِقَّةُ الخَصْرِ ، وضُمُورُ البَطْنِ ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ .
      ـ قَبُّ : القَطْعُ ، كالاقْتِبابِ ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ ، والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ ، والرَّئيسُ ، والمَلِكُ ، والخَليفَةُ ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الأَلْيَتَيْنِ ،
      ـ قَبُّ مِنَ اللُّجُمِ : أصْعَبُها وأعْظَمُها ،
      ـ قِبُّ : العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ ، وشَيْخُ القَوْمِ ،
      ـ قُبُّ : جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى القُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّةُ جالِينوسَ : بِمِصْرَ .
      ـ قُبَّةُ الرَّحْمَةِ : بالإِسْكَنْدَرِيَّة .
      ـ قُبَّةُ الحِمارِ : كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ .
      ـ قُبَّةُ الفِرْكِ : موضع بِكِلْواذَا .
      ـ أيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي .
      ـ قابَّةُ : الرَّعْدُ ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ .
      ـ قَبْقَبَ : هَدَرَ ، وصَوَّتَ ، وحَمُقَ .
      ـ قَبْقابُ : الكَذَّابُ ، والجَمَلُ الهَدَّارُ ، والفَرْجُ ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ ، والكثيرُ الكلامِ ، كالقُباقِبِ ، أو المِهْذارُ ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ ، كالقَبْقَبَةِ .
      ـ قَبْقَبُ : البَطْنُ ،
      ـ قِبْقِبُ : صَدَفٌ بَحْرِيٌّ .
      ـ قُبَابٌ : أطُمٌ بالمَدينة ،
      ـ قُبَابٌ من السُّيوفِ ونحوِها : القاطِعُ ،
      ـ قُبَابٌ من الأُنوفِ : الضخْمُ العظيمُ .
      ـ قِبَابٌ : موضع بسَمَرْقَنْدَ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وموضع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ ، وقرية بأَسْفَلِ مِصْرَ ، وقرية قُرْبَ بَعْقوبَا ، ونَوْعٌ من السمَكِ ، وجَمْعُ القُبَّةِ ، كالقُبَبِ .
      ـ قَبَّابٌ : الأَسَدُ ، كالمُقَبْقِبِ ، وموضع بأَذْرَبِيجانَ .
      ـ قُباقِبُ : العامُ المُقْبِلُ ، والرَّجُلُ الجافي ، وموضع ، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ ، ويقالُ : إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ : كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ .
      ـ سُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ : ضامِرَةٌ .
      ـ قَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ : جَفَّتْ ،
      ـ قَبَّبَ الرَّجُلُ : عَمِلَ قُبَّةً .
      ـ بَيْتٌ مُقَبَّبٌ : عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ .
      ـ ذُو القُبَّةِ : حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ ،
      ـ تَقَبَّبَها : دَخَلَها .
      ـ قُبَّةُ الإِسْلامِ : البَصْرَةُ .
      ـ حِمارُ قَبَّانَ ، وعَيْرُ قَبَّانَ : دُوَيْبَّةٌ ، فَعْلانُ من قَبَّ .
      ـ قُبِّيُّونَ في الحَديثِ : (" خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ "): الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم .
      ـ قُبِّينُ : موضع بالعِراقِ .
      ـ قِبَّةُ وقِبَةُ الشَّاةِ : الحِفْثُ .
      ـ قُبَيْباتُ : بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ ، وموضع بظاهِرِ دمَشْقَ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ قُبِّينُ : اسْمُ نَهْرٍ ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ .
      ـ قَبْ : حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ .
      ـ قَبيبُ : الأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَرِيَ
    • ـ ضَرِيَ به ، ضَرًى وضَراوَةً وضَرْياً وضَراءَةً : لَهِجَ ، وضَرَّاهُ به تَضْرِيَةً ، وأضْراهُ .
      ـ عِرْقٌ ضَرِيٌّ : لا يَكادُ يَنْقَطِعُ دَمُه .
      ـ قد ضَرَى ضُرُوًّا ، فهو ضارٍ : بَدَا منه الدَّمُ .
      ـ ضِرْوُ : الضارِي من أوْلادِ الكِلاب ، كالضَّرِيِّ ، وشَجَرَةُ الكَمْكامِ لا صَمْغُه ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، والحَبَّةُ الخَضْراءُ ،
      ـ ضِرْوُ من الجُذامِ : اللَّطْخُ منه .
      ـ سِقاءٌ ضارٍ ( بالسَّمْنِ ): يُعَتَّقُ فيه ، ويَجُودُ طَعْمُه . وكَلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ ، وقد ضَرِيَ ، كَرَضِيَ ، ضَرًى وضِراءً وضَراءً .
      ـ سَقَى : سالَ .
      ـ ضَرَاءُ : الاسْتِخفاءُ ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ في الوادِي ، أو أرضٌ مُسْتَوِيَةٌ تأوِيها السِباعُ ، وبها نُبَذٌ من الشَّجَرِ .
      ـ ضَرِيَّةُ : قرية بينَ البَصْرَةِ ومكةَ . واظْرَوْرَى ، بالظاءِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ .
      ـ تَضْرِيَةُ الغِرارَةِ : فَتْلُ قُطْرِها .
      ـ ضَرِيُّ : الماءُ من البُسْرِ الأحْمَرِ والأصْفَرِ ، يَصُبُّونَهُ على النَّبْقِ ، فَيَتَّخِذونَ منه نَبيذاً .
      ـ أضْرَى : شَرِبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خُضْرَةُ
    • ـ خُضْرَةُ : لَوْنٌ معروفٌ ، ج : خُضَرٌ وخُضْرٌ ، خَضِرَ الزَّرْعُ ، واخْضَرَّ واخْضَوْضَرَ ، فهو أخْضَرُ وخَضُورٌ وخَضِرٌ وخَضِيرٌ ويَخْضِيرٌ ويَخْضُورٌ ،
      ـ خُضْرَةُ في الخيلِ : غُبْرَةٌ تُخالِطُها دُهْمَةٌ .
      ـ خَضِرُ : الغُصْنُ ، والزَّرْعُ ، والبَقْلَةُ الخَضْراءُ ، كالخَضرَةِ والخَضِيرِ ، والمكانٌ الكثيرُ الخُضْرَةِ ، كاليَخْضورِ والمَخْضَرَةِ ، وضَرْبٌ من الجَنْبَةِ ، واحدتُهُ : خَضِرَةٌ ،
      ـ خَضَرُ : النُّعُومَةُ ، كالخُضْرَةِ ، وسَعَفُ النَّخْلِ ، وجَرِيدُهُ الأَخْضَرُ .
      ـ اخْتُضِرَ : أُخِذَ طَرِيّاً غَضّاً ،
      ـ اخْتُضِرَ الشابُّ : ماتَ فَتِيّاً .
      ـ أَخْضَرُ : الأَسْودُ ، ضِدُّ ، وجَبَلٌ بالطَّائِفِ .
      ـ خَضْراءُ : السماءُ ، وسَوادُ القومِ ، ومُعْظَمُهُم ، وخُضَرُ البُقُولِ ، كالخُضارَةِ ، وفَرَسُ عَدِيِّ بنِ جَبَلَةَ بنِ عَرَكِيٍّ ، وفرسُ سالِمِ بنِ عَدِيٍّ ، وفرسُ قُطْبَةَ بنِ زَيْدٍ القَيْنِيِّ ، وجَزيرتَانِ ، وذُكرتا في ج ز ر ، والكَتِيبَةُ العظيمةُ ، والدَّلْوُ اسْتُقِيَ بها زَماناً حتى اخْضَرَّتْ ، والدَّواجِنُ من الحَمامِ ، وقِلْعَةٌ باليَمَنِ من عملِ زَبِيدَ ، وموضع باليمامَةِ ، وأرضٌ لعُطَارِدٍ .
      ـ خَضِيرَةُ : نَخْلَةٌ يَنْتَثِرُ بُسْرُها ، وهو أخْضَرُ .
      ـ خُضارَةُ ، مَعْرِفَةً : البَحْرُ ، لا تُجْرَى .
      ـ خُضارِيُّ : طائرٌ .
      ـ خُضَّارى : نَبْتٌ .
      ـ خَضارُ : لَبَنٌ أُكْثِرَ ماؤُهُ ، والبَقْلُ الأولُ .
      ـ خُضَّارُ : طائرٌ .
      ـ خُضَارُ : موضع كثيرُ الشجرِ ، وبلد قُرْبَ الشِّحْرِ .
      ـ مُخاضَرَةُ : بَيْعُ الثِّمارِ قبلَ بُدُوِّ صَلاحِها .
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ خِضْراً مِضْراً ، وخَضِراً مَضِراً : هَدَراً .
      ـ خَضِرٌ وخِضْرٌ : أبو العباسِ النبي عليه السلامُ .
      ـ خَضِرَةُ : عَلَمٌ لِخَيْبَرَ ، ومَرَّ صلى الله عليه وسلم ، بأَرْضٍ تُسَمَّى عَثِرَةَ أو عَفِرَةَ أو عَذِرَةَ ، فَسَمَّاها : خَضِرَةَ .
      ـ خُضَيْراءُ : طائرٌ .
      ـ هُمْ خُضْرُ المناكِب : في خِصبٍ عظيمٍ .
      ـ خُضْرُ : قبيلةٌ ، وهمْ رُماةٌ .
      ـ خُضْرِيَّةُ : نَخْلَةٌ طَيِّبَةُ التَّمْرِ خَضْراؤُهُ ،
      ـ خُضَرِيَّةُ : موضع بِبَغْدادَ .
      ـ أَخاضِرُ : الذَّهَبُ ، واللحمُ ، والخَمْرُ .
      ـ خَضُوراءُ : ماءٌ .
      ـ أخذَهُ خِضْراً مِضْراً ، وخَضِراً مَضِراً : بغيرِ ثَمنٍ ، أو غَضّاً طَرِيّاً .
      ـ هوَ لَكَ خِضْراً مِضْراً : هَنِيئاً مَرِيئاً .
      ـ خُضِّرَ له فيه تَخْضِيراً : بُورِكَ له فيه .
      ـ اخْتَضَرَ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ ،
      ـ اخْتَضَرَتِ الجارِيَةَ : افْتَرَعَها ، أو قبلَ البُلوغِ ،
      ـ اخْتَضَرَ الكَلأَ : جَزَّهُ وهو أخْضَرُ .
      ـ اخْضَرَّ اخْضِراراً : انْقَطَعَ ، كاخْتَضَرَ ،
      ـ اخْضَرَّ الليلُ : اسْوَدَّ .
      ـ أُخَيْضِرُ : ذُبابٌ ، وداءٌ في العينِ ، ووادٍ بينَ المدينةِ والشامِ .
      ـ خَضَرَ النَّخْلَ : قَطَعَهُ .
      ـ إِخْضِيرُ : مسجدٌ بينَ تَبُوكَ والمدينةِ .
      ـ بنُو الخُضْرِ : بَطْنٌ من قَيْسِ عَيْلانَ ، منهم أبو شَيْبَةَ الخُضْرِيُّ .
      ـ خُضَرُ : أبو العباسِ عُبَيْدُ اللّهِ بنُ جعفرٍ الخُضَرِيُّ ،
      ـ خِضْرُ : شيخُ الشافعيةِ بِمَرْوَ ، وأبو عبدِ اللّهِ محمدُ بنُ أحمدَ ، وإبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ خَلَفٍ ، وعثمانُ بنُ عَبْدَوَيْهِ قاضي الحَرَمَيْنِ الخِضْرِيُّونَ .
      ـ خُضَيْريَّةُ : مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، منها ، محمدُ بنُ الطَّيِّبِ الصَّبَّاغُ الخُضَيْرِيُّ ، والمُبارَكُ بنُ عَلِيِّ بنِ خُضَيْرٍ ، وخُضَيْرُ بنُ زُرَيْقٍ .
      ـ خُضَيْرٌ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ مُصْعَبِ بنِ الزُّبَيْرِ .
      ـ خُضَيْرٌ : شيخٌ لعُليِّ بنِ رَباحٍ ،
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ خُضَيْرٍ البَصْرِيُّ ، وخُضَيْرٌ السُّلَمِيُّ ، أو هو حُضَيْرُ : محدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. ‏ تحريف الكتب السماوية
    • ‏ أي تغييرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. القُبْحُ
    • القُبْحُ : ضد الحُسن ، ويكون في القول ، والفعل ، والصورة .
      و القُبْحُ ما نفَّرَ الذَّوْقَ السويَّ . والجمع : مَقَابحُ [ على غير قياس ].
      ويقال في الدُّعاءِ عليه : قُبْحًا له : بُعْدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشاة المجزئة في الزكاة
    • الواحدة من الغنم التي أتمت سنة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  8. آذان الشاة


    • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط .
      ( آذان العنز ) : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات ، يقال له : مزمار الراعي .
      ( آذان الفيل ) : القُلقاس ، من الفصيلة القلقاسية ، تستعمل أروماته .
      أي سُوقه الأرضية للطعام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشَّاةُ
    • الشَّاةُ : الواحِدَة من الضَّأْنِ ، والمعز ، والظِّبَاءِ والْبَقَرِ ، والنَّعام

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الزّرْقاء
    • مؤنَّث أزرقُ .

    المعجم: عربي عامة

  11. القَبْرُ
    • القَبْرُ : المكان يُدفَنُ فيه الميِّتُ . والجمع : قبور ، وأَقْبُر .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. القُبَرُ
    • القُبَرُ : عِنَبٌ أَبيض طويلٌ جيّد الزبيب .
      و القُبَرُ القُبَّرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُبَّرُ
    • القُبَّرُ : جنس من الطيور من فصيلة القُبَّرِيات ، ورتبة الجواثم المخروطية المناقير ، سُمْرٌ في أعلاها ، ضاربة إلى بياض في أسفلها .
      وعلى صَدرها بقعة سوداء .
      واحدته : قُبَّرَةٌ .
      3 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الغرفة الزرقاء
    • إحدى قاعات التداول الصغيرة المتاخمة لقاعة التداول الرئيسة في بورصة نيويورك ، وتعني بالانجليزية : blue room

    المعجم: مالية

  15. القائمة الزرقاء
    • نشرة مالية يومية تورد السندات المعروضة للبيع من قبل مئات المتاجرين والمصارف في السوق الثانوية وتتولى نشرها شركة تابعة لمؤسسة ستاندرد آند بورز وتتضمن النشرة أسماء الأسهم المعروضة وأسعارها وعائدها ، وتعني بالانجليزية : blue list book

    المعجم: مالية

  16. القوانين الزرقاء
    • قوانين محلية أمريكية تحظر مزاولة النشاط التجاري أيام الأحد ، وتعني بالانجليزية : blue laws

    المعجم: مالية

  17. الخضْراء
    • السَّماء :- مَا أَظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ وَلاَ أَقَلَّتِ الْغَبْرَاءُ أَصْدَقَ لَهْجَةً مِنْ أَبِي ذَرٍّ [ حديث ] :-? القُبَّة الخضراء

    المعجم: عربي عامة

  18. الخَضْرَاء
    • الخَضْرَاء : خَضِر البقول . والجمع : خَضْراوات .
      وفي الحديث : حديث شريف ليْسَ في الخَضْراوات صَدَقَةٌ //.
      ويقال : أَبادَ الله خَضْرَاءهُم : أَصلَهم الذي منه تَفَرَّعُوا ، أَو خِصْبَهُم وسَعَتَهُم ونَعِيمَهُم .
      و الخَضْرَاء السَّوْدَاءُ .
      وفي حديث الحارث : حديث شريف أَنه تزوّج امرأَة فرآها خَضْرَاءَ فَطَلَّقها //.
      و الخَضْرَاء سَوَادُ القومِ ومعظمهم .
      وفي حديث الفتح : حديث شريف أُبِيدَتْ خضراءُ قريشٍ //.
      و الخَضْرَاء السَّمَاءُ ؛ للَوْنِها الأَخْضَرِ .
      وفي الحديث : حديث شريف ما أَظلَّت الخَضْرَاءُ ولا أَقلَّت الغبراءُ أَصدقَ لَهْجَةً من أَبي ذَرٍّ //.
      و الخَضْرَاء الكتيبة العظيمة ؛ سمِّيت بذلك لما يعلوها من سواد الحديد .
      وفي حديث الفتح : حديث شريف مَرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتيبته الخضراء //.
      و الخَضْرَاء الدَّلْوُ : استُقىَ بها زماناً حتى اخضَرَّتْ .
      ويقال : المودَّةُ بيننا خضراءُ .
      وخضراء الدِّمنَ : يكني بها عن جميل الظاهر قبيح الباطِن ؛ لأَنها تنبُت على المزابل ونحوها ، فتكون حسنةَ المنظر قبيحة المَخبر .
      وفي الحديث : حديث شريف إِيَّاكم وخضراءَ الدِّمَن .
      قيل : وما ذاك يا رسول الله ؟ فقال : المرأَة

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. القبر الشريف ‏
    • قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الحبة الخضراء
    • هي شجرة البطم الاٍ سم الشائع : مصطكا - بطم شرقى - مسطكي - فرو الموطن : حوض البحر المتوسط ، الهند .

    المعجم: الأعشاب

  21. ‏ أسطوانة مربعة القبر
    • ‏ أحد أعمدة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. العملات الخضراء
    • وحدات حسابية بأسعار صرف مصطنعة لحماية أسعار المنتجات الزراعية من التقلّبات الكبيرة في دول السوق الأوروبيّة الموحّدة ، وتعني بالانجليزية : green currencies

    المعجم: مالية

  23. القَبَّةُ
    • القَبَّةُ : طوقُ الثوبِ الذي يحيط بالعنق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. القُبَّةُ
    • القُبَّةُ : بناءٌ مستديرٌ مقوَّس مجوَّف يُعقَدُ بالآجُرِّ ونحوه .
      و القُبَّةُ خيمَةٌ صغيرةٌ أعلاها مستدير . والجمع : قِبَابٌ ، وقُبَبٌ .
      1 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. القِبَةُ
    • القِبَةُ : الإنْفَحَةُ إذا عَظُمت من الشاة .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى القبج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحجل، وهو جنس طيور تُصَاد، من فصيلة الطَّيهوجِيّات.
تاج العروس

" القَبجُ " بفتح فسكون كما هو مقتضى عادته ومِثْلُه في اللسان وغيره وأَنكره شيخُنَا فقال : لا قائلَ به بل هو مُحَرَّكاً : " الحَجَلُ " وَزْناً ومَعْنى وهو أَيضاً الكَرَوانُ وهو بالفَارسيّة كَبْج معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلامِ العرب ؛ كذا في اللّسَان قال شيخنا : وشاع بحيث إِن كثيراً من الأَئمَّة نقلَه كأَنَّه عربيّ واستعمله القدماءُ في أَشعارهم . " والقَبَجَة تَقَعُ على الذَّكَر والأُنثى " حتى تقول : يَعْقُوبٌ فيختصّ بالذَّكَرِ لأَنّ الهاءَ إِنَّمَا دخلتْه على أَنّه الواحدُ من الجِنْس وكذلك النّعَامَة حتى تقول : ظَلِيمٌ والنَّحْلَة حتى تقول : حَيْقُطَانٌ والبُومَة حتى تقول : صَدىً ومثله كثير . والقَبج : جَبَلُ بعَيْنه قال :

" لوْ زَاحَمَ القَبْجَ لأَضْحَى مائِلاَ كذا في اللّسَان وهذا مستدرَك عليه

لسان العرب
القَبْجُ الحَجَلْ والقَبْجُ الكَرَوانُ معرَّب وهو بالفارسية كبْجْ معرّب لأَن القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب والقَبْجةُ تقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْقُوبٌ فيختص بالذكر لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه الواحد من الجنس وكذلك النعامة حتى تقول ظليمٌ والنحلةُ حتى تقول يَعْسُوبٌ والدُّرّاجةُ حتى تقول حَيْقُطانٌ والبُومةُ حتى تقول صَدًى أَو فَيّادٌ والحُبارَى حتى تقول خَرَبٌ ومثله كثير والقَبْجُ جبل بعينه قال لو زاحَمَ القَبْجَ لأَضْحى مائلا
الرائد
* قبج. طائر يشبه الحجل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: