وصف و معنى و تعريف كلمة القبز:


القبز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و باء (ب) و زاي (ز) .




معنى و شرح القبز في معاجم اللغة العربية:



القبز

جذر [قبز]

  1. قبز
    • التهذيب: أَهمله الليث.
      وقال أَبو عمرو: القِبْزُ القصير البخيل.

    المعجم: لسان العرب

  2. قبز
    • قبز
      1- قبز : قصير القامة. 2- قبز بخيل.

    المعجم: الرائد

  3. قبز
    • قبز
      1-آلة طرب ينفخ فيها


    المعجم: الرائد

  4. قِبْزُ
    • ـ قِبْزُ: القَصيرُ البَخِيلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قَبَصَهُ
    • ـ قَبَصَهُ يَقْبِصه : تناوَلَهُ بأطرافِ أصابِعِهِ ، كقَبَّصَهُ ، وذلك المُتَنَاوَلُ : القَبْصَةُ والقُبْضَةُ ،
      ـ قَبَصَ فلاناً : قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبلَ أن يَرْوَى ،
      ـ قَبَصَ الفَحْلُ : نَزَا ،
      ـ قَبَصَ التِّكَّةَ : أدْخَلَها في السَّراوِيلِ فَجَذَبَهَا .
      ـ قَبْصَةُ : الجَرادَةُ ،
      ـ قَبْصَةُ وقُبْضَةُ من الطَّعامِ : ما حَمَلَتْ كفَّاكَ .
      ـ قَبيصَةُ : التُّرابُ المَجْمُوعُ ، والحَصى ، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ، وقرية قربَ سُرَّ مَنْ رَأى ،
      ـ قَبيصَةٌ : ابنُ الأسْوَدِ ، وابنُ البَراءِ ، وابنُ جابِرٍ ، وابنُ ذُؤَيْبٍ ، وابنُ شُبْرُمَةَ أو بُرْمَةَ ، وابنُ الدَّمُونِ ، وابنُ المُخارِقِ ، وابنُ وقَّاصٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ قَبُوصُ : الفَرَسُ الوثيقُ الخَلْقِ ، والذي إذا رَكَضَ لم يُصِبِ الأرضَ إلا أطْرافُ سَنَابِكِهِ من قُدُمٍ .
      ـ قد قَبَصَ يَقْبِصُ : خَفَّ ونَشِطَ .
      ـ قِبْصُ : العَدَدُ الكثيرُ من الناسِ ، والأصْلُ ،
      ـ قِبْصُ وقَبْضُ : مجْمَعُ الرَّمْلِ الكثيرِ .
      ـ مِقْبَصُ : الحَبْلُ يُمَدُّ بينَ يَدَيِ الخَيْلِ في الحَلْبَةِ .
      ـ أخَذْتُهُ على المِقْبَصِ : على قالَبِ الاسْتِوَاءِ .
      ـ قَبَصُ : وجَعٌ يُصِيبُ الكَبِدَ من التَّمْرِ على الريقِ ، وضِخَمُ الهامَةِ ، وهامَةٌ قَبْصَاءُ ، والخِفَّةُ ، والنَّشاطُ ، قُبِصَ فهو قَبِصٌ .
      ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ : ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ ،
      ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ : ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ
      ـ أقْبَصُ : الذي يمشِي فَيَحْثِي التُّرابَ بصَدْرِ قَدَمِهِ ، فَيَقَعُ على موضِعِ العَقِبِ .
      ـ قَبِصَتْ رَحِمُ الناقةِ : انْضَمَّتْ ،
      ـ قَبِصَ الجَرادُ على الشجرِ : تَقَبَّصَ .
      ـ حَبْلٌ قَبِصٌ ومُتَقَبِّصٌ : غيرُ مُمْتَدٍّ .
      ـ قِبِصَّى : العَدْوُ الشديدُ .
      ـ انْقَبَصَ غُرْمُولُ الفرسِ : انْقَبَضَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَبَسُ
    • ـ قَبَسُ : شُعْلَةُ نارٍ تُقْتَبَسُ من مُعْظَمِ النارِ ، كالمِقْباسِ ، وقَبَسَ يَقْبِسُ منه ناراً .
      ـ اقْتَبَسَها : أخَذَها ،
      ـ اقْتَبَسَ العِلْمَ : اسْتَفَادَهُ .
      ـ قابِسُ : بلد بالمغربِ بينَ طَرابُلُسَ وسَفاقُسَ .
      ـ قابُوسُ : الرجُلُ الجميلُ الوَجْهِ ، الحَسَنُ اللَّوْنِ .
      ـ أبو قابُوسَ : النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ مَلِكُ العَرَبِ . وقابُوسُ مَمْنوعٌ لِلْعُجْمَةِ والمَعْرِفَةِ ، مُعَرَّبُ كاوُوسَ .
      ـ أبو قُبَيْسٍ : جبلٌ بمكَّةَ ، سُمِّيَ بِرَجُلٍ من مَذْحِجٍ حَدَّادٍ ، لأنَّهُ أولُ من بَنَى فيه ، وكانَ يُسَمَّى الأمينَ ، لأِنَّ الرُّكْنَ كانَ مُسْتَوْدَعاً فيه ، وحِصْنٌ من أعمالِ حَلَبَ .
      ـ يَزيدُ بنُ قُبَيْسٍ : شامِيٌّ .
      ـ قِيبَسٌ : جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ المحدِّثِ .
      ـ القِبْسُ : الأصْلُ .
      ـ قَبيسُ وقَبِسُ : الفَحْلُ السَّريعُ الإِلْقاحِ ، وقد قَبُسَ وقَبِسَ قَبَساً وقَباسَةً . ومن أمثالِهِم : ‘‘ لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبيساً ’‘، أو ‘‘ لَقْوَةٌ وأبٌ قَبيسٌ ’‘، يُضْرَبُ للمُتَّفِقَيْنِ يَجْتَمعانِ ، واللَّقْوَةُ : السَّريعَةُ التَّلَقِّي لماءِ الفَحْلِ .
      ـ أقْبَسَهُ : أعْلَمَهُ ، وأعْطَاهُ قَبَساً ،
      ـ أقْبَسَ فلاناً ناراً : طَلَبَها له .
      ـ قَنْبَسٌ : اسْمٌ .
      ـ أَقْبَسُ : من تَبْدُو حَشَفَتُهُ قبلَ أن يُخْتَنَ .
      ـ اقْتَبَسَ : أخَذَ من مُعْظَمِ النارِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَبْسَةُ
    • القَبْسَةُ : شُعْلَةٌ تُقْتَبَس من النَّار .
      ويقال : ما زرتُك إلا كقَبْسَةِ العَجْلان : زيارة سريعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. القَبَسُ
    • القَبَسُ : النَّارُ ، أَو شُعْلَةٌ منها .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 10 لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ ) ) .
      ويقال : هذه حُمَّى قَبَسٍ لا حُمَّى عَرَض : أصيب بها من طريق العَدْوى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القَبْصَةُ
    • القَبْصَةُ : ما تناولتَه بأطراف أَصَابعك .
      و القَبْصَةُ من الطعام والحبِّ : ما حَمَلَتْ كفَّاك .
      و القَبْصَةُ الجرادةُ الكبيرةُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القبَصُ
    • القبَصُ : القِبْصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القَبِصُ
    • القَبِصُ القَبِصُ يقال : حَبْلٌ قَبِصٌ : لا يمتَدُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القَبْرُ
    • القَبْرُ : المكان يُدفَنُ فيه الميِّتُ . والجمع : قبور ، وأَقْبُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القَبْصُ
    • القَبْصُ : وجعٌ يصيب الكبد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القُبَرُ
    • القُبَرُ : عِنَبٌ أَبيض طويلٌ جيّد الزبيب .
      و القُبَرُ القُبَّرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القُبَّرُ
    • القُبَّرُ : جنس من الطيور من فصيلة القُبَّرِيات ، ورتبة الجواثم المخروطية المناقير ، سُمْرٌ في أعلاها ، ضاربة إلى بياض في أسفلها .
      وعلى صَدرها بقعة سوداء .
      واحدته : قُبَّرَةٌ .
      3 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. القِبْصُ
    • القِبْصُ : العَدَدُ الكثير من الناس .
      يقال : هم في قِبْصِ الحَصَى : لا يستطاع عدُّهم .
      و القِبْصُ مجتمعُ الرمل الكثير .
      و القِبْصُ مجتمعُ النَّمْل الكثير الكبير .
      و القِبْصُ الأصْلُ .
      يقال : فلانٌ كريمُ القِبْصِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القبر الشريف ‏
    • قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏ أسطوانة مربعة القبر
    • ‏ أحد أعمدة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. قبر
    • " القَبْرُ : مدفن الإِنسان ، وجمعه قُبُور ، والمَقْبَرُ المصدر .
      والمَقْبرَة ، بفتح الباء وضمها : موضع القُبُور .
      قال سيبويه : المَقْبُرة ليس على الفعل ولكنه اسم .
      الليث : والمَقْبَرُ أَيضاً موضع القبر ، وهو المَقْبَريّ والمَقْبُرِيّ .
      الجوهري : المَقْبَرَة والمَقْبُرة واحدة المقابر ، وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ ؛ قال عبد الله بن ثعلبة الحَنَفيّ : أَزُورُ وأَعْتادُ القُبورَ ، ولا أَرَى سِوَى رَمْسِ أَعجازٍ عليه رُكُودُ لكلِّ أُناسٍ مَقْبَرٌ بفِنائِهم ، فهمْ يَنْقُصُونَ ، والقُبُورُ تَزِيد ؟

      ‏ قال ابن بري : قول الجوهري : وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ ، يقتضي أَنه من الشاذ ، قال : وليس كذلك بل هو قياس في اسم المكان من قَبَرَ يَقْبُرُ المَقْبَرُ ، ومن خرج يَخْرُجُ المَخْرَج ، ومن دخل يَدْخُلُ المَدْخَل ، وهو قياس مطَّرد لم يَشِذَّ منه غيرُ الأَلفاظِ المعروفة مثل المَبِيتِ والمَسْقِطِ والمَطْلِع والمَشْرِقِ والمَغْرِب ونحوها .
      والفِناء : ما حول الدار ، قال : وهمزته منقلبة عن واو بدليل قولهم شجرة فَنْواء أَي واسعة الفناء لكثرة أَغصانها .
      وفي الحديث : نهى عن الصلاة في المَقْبُرَة ؛ هي موضع دفن الموتى ، وتضم باؤها وتفتح ، وإِنما نهى عنها لاختلاط ترابها بصديد الموتى ونجاساتهم ، فإِن صلى في مكان طاهر منها صحت صلاته ؛ ومنه الحديث : لا تجعلوا بيوتَكم مَقابر أَي لا تجعلوها لكم كالقبور لا تصلون فيها لأَن العبد إِذا مات وصار في قبره لم يُصَلّ ، ويشهد له قوله فيه : اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ، وقيل : معناه لا تجعلوها كالمقابر لا تجوز الصلاة فيها ، قال : والأَول الوجه .
      وقَبَره يَقْبِره ويَقْبُره : دفنه .
      وأَقْبره : جعل له قبراً .
      وأَقْبَرَ إِذا أَمر إِنساناً بحفر قبر .
      قال أَبو عبيدة :، قالت بنو تميم للحجاج وكان قتل صالح بن عبد الرحمن : أَقْبِرْنا صالحاً أَي ائذن لنا في أَن نَقْبره ، فقال لهم : دونكموه .
      الفراء في قوله تعالى : ثم أَماته فأَقبره ، أَي جعله مقبوراً ممن يُقْبَرُ ولم يجعله ممن يُلْقَى للطير والسباع ولا ممن يُلْقَى في النواويس ، كان القبر مما أُكرم به المسلم ، وفي الصحاح : مما أُكرم به بنو آدم ، ولم يقل فقَبَره لأَن القابر هو الدافن بيده ، والمُقْبِرُ هو الله لأَنه صيره ذا قَبْر ، وليس فعله كفعل الآدمي .
      والإِقْبار : أَن يُهَيِّءَ له قبراً أَو يُنْزِلَهُ مَنْزِله .
      وفي الحديث عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أَن الدجال وُلِدَ مقبوراً ، قال أَبو العباس : معنى قوله ولد قبوراً أَن أُمه وضعته وعليه جلدة مُصْمَتة ليس فيها شق ولا نَقْبٌ ، فقالت قابلته : هذه سِلْعة وليس ولداً ، فقالت أُمه : بل فيها ولد وهو مقبور فيها ، فشقوا عنه فاستهلَّ .
      وأَقْبره : جعل له قبراً يُوارَى فيه ويدفن فيه .
      وأَقبرته : أَمرت بأَن يُقْبَر .
      وأَقْبَر القومَ قتيلَهم : أَعطاهم إِياه يَقْبُرونه .
      وأَرض قَبُور : غامضة .
      ونخلة قَبُور : سريعة الحمل ، وقيل : هي التي يكون حملها في سَعَفها ، ومثلها كبَوس .
      والقِبْرُ : موضع مُتأَكِّل في عُود الطيب .
      والقِبِرَّى : العظيم الأَنف ، وقيل : هو الأَنف نفسه .
      يقال : جاء فلان رامِعاً قِبرّاه ورامِعاً أَنفه إِذا جاء مُغْضَباً ، ومثله : جاء نافخاً قِبِرَّاه ووارماً خَوْرَمَتُه ؛

      وأَنشد : ‏ لما أَتانا رامِعاً قِبِرَّاه ، لا يَعْرِفُ الحقَّ وليس يَهْواه ابن الأَعرابي : القُبَيْرَةُ تصغير القِبِرَّاة ، وهي رأْس القَنْفاء .
      قال : والقِبِرَّاة أَيضاً طَرَفُ الأَنف ، تصغيره قُبَيرة .
      والقُبَرُ : عنب أَبيض فيه طُولٌ وعناقيده متوسطة ويُزَبَّب .
      والقُبَّرُ والقُبَّرة والقُنْبَرُ والقُنْبَرة والقُنْبَراء : طائر يشبه الحُمَّرة .
      الجوهري : القُبَّرة واحدة القُبَّر ، وهو ضرب من الطير ؛ قال طَرَفَة وكان يصطاد هذا الطير في صباه : يا لكِ من قُبَّرةٍ بمَعْمَرِ ، خَلا لكِ الجَوُّ فبيضِي واصْفِرِي ، ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَن تُنَقِّرِي ، قد ذهبَ الصَّيَّادُ عنكِ فابْشِرِي ، لا بُدَّ من أَخذِكِ يوماً فاصْبرِ ؟

      ‏ قال ابن بري : يا لكِ من قُبَّرَةٍ بمعمر لكُلَيْبِ بن ربيعة التغلبي وليس لطَرَفَة كما ذكر ، وذلك أَن كليب بن ربيعة خرج يوماً في حِماه فإِذا هو بقُبَّرَة على بيضها ، والأَكثر في الرواية بحُمَّرَةٍ على بيضها ، فلما نظرت إِليه صَرْصَرَتْ وخَفَقَتْ بجناحيها ، فقال لها : أَمِنَ رَوْعُك ، أَنت وبيضك في ذمتي ثم دخلت ناقة البَسُوس إِلى الحِمَى فكسرت البيض فرماها كليب في ضَرْعها .
      والبَسُوس : امرأَة ، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشيباني ، فوثب جسَّاس على كُلَيْب فقتله ، فهاجت حرب بكر وتَغْلِب ابني وائل بسببها أَربعين سنة .
      والقُنْبَراءُ : لغة فيها ، والجمع القَنَابر مثل العُنْصَلاءِ والعَناصل ، قال : والعامة تقول القُنْبُرَةُ ، وقد جاء ذلك في الرجز ، أَنشد أَبو عبيدة : جاء الشِّتاءُ واجْثأَلَّ القُنْبُرُ ، وجَعَلَتْ عينُ الحَرَورِ تَسْكُرُ أَي يسكن حرها وتخْبو .
      والقُبَّارُ : قوم يتجمعون لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصيد ؛ عُمانية ؛ قال العجاج : كأَنَّما تَجَمَّعُوا قُبَّارَا "


    المعجم: لسان العرب

  16. قبص
    • " القَبْصُ : التناوُلُ بالأَصابع بأَطْرافِها .
      قَبَصَ يَقْبِصُ قَبْصاً : تناوَلَ بأَطراف الأَصابع ، وهو دون القَبْصِ .
      وقرأَ الحسن : فقَبَصْت قُبْصةً من أَثَر الرسول ، وقيل : هو اسم الفعل ، وقراءَة العامة : فقَبَضْت قَبْضةً .
      الفراء : القَبْضةُ بالكفِّ كلها ، والقَبْصة بأَطراف الأَصابع ، والقُبْصَة والقَبْصةُ : اسم ما تَناوَلْتَه بعينه ، والقَبِيصةُ : ما تناوَلْته بأَطراف أَصابعك ، والقَبْصةُ من الطعام : ما حَمَلَتْ كَفَّاك .
      وفي الحديث : أَنه دَعَا بتَمْرٍ فجعل بِلالٌ يجيءُ به قُبَصاً قُبَصاً ؛ هي جمع قُبْصةٍ ، وهي ما قُبِصَ كالغُرْفةِ لما غُرِفَ .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : وآتوا حَقَّه يومَ حصادِه ، يعني القُبَصَ التي تُعْطَى الفُقراءَ عند الحصاد .
      ابن الأَثير : هكذا ذكر الزمخشري حديثَ بلال ومجاهد في الصاد المهملة وذكرهما غيره في الضاد المعجمة ، قال : وكلاهما جائزان وإِن اختلفا ؛ ومنه حديث أَبي بردة : انْطَلَقْتُ مع أَبي بكر ففَتَح باباً فجعل يَقْبِصُ لي من زَبِيب الطائف .
      والقَبِيصُ والقَبِيصةُ : الترابُ المجموع .
      وقِبْصُ النملِ وقَبْصُه : مُجْتَمعُه .
      الليث : القِبْصُ مُجْتَمَعُ النمل الكبير الكثير .
      يقال : إِنهم لَفِي قِبْصِ الحصى أَي في كثرتها لا يُسْتطاع عَدُّه من كثرته .
      والقِبْصُ والقَبْصُ : العدَد الكثير ، وفي الصحاح : العددُ الكثير من الناس .
      وفي الحديث : فتخرج عليهم قَوَابِص أَي طوائف وجماعات ، واحدَتُها قابِصةٌ ؛ قال الكميت : لكم مَسْجِدا اللّه المزُوران ، والحصى لكم قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَي من بين مُثْر ومُقِلٍّ ، وفي الحديث : أَن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَتى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وعنده قِبْصٌ من الناس ؛ أَبو عبيدة : هو العدد الكثير ، وهو فِعْلٌ بمعنى مفعول ، من القَبْص .
      يقال : إِنهم لفي قِبص الحصى .
      والقَبَصُ : الخِفَّةُ والنشاط ؛ عن أَبي عمرو .
      وقد قَبِصَ الرجلُ ، فهو قَبِيصٌ .
      والقَبْصُ والقِبِصَّى : عَدْوٌ شديدٌ ، وقيل : عَدْوٌ كأَنه يَنْزُو فيه ، وقد قَبَصَ يَقْبِصُ ؛ قال الأَزهري في ترجمة قبض : وتَعْدُو والقِبِضَّى قبل عَيْرٍ وما جَرَى ، ولم تَدْرِ ما بالِي ، ولم أَدْرِ ما له ؟

      ‏ قال : والقِبِضَّى والقِمِصَّى ضرب من العَدْوِ فيه نَزْوٌ .
      وقال غيره : قَبَصَ ، بالصاد المهملة ، يَقْبِصُ إِذا نزَا ، فهما لغتان ، قال : وأَحسب بيت الشماخ يروى : وتَعْدُو والقِبِصَّى ، بالصاد المهملة ؛ وقال ابن بري : أَبو عمرو يَرْوِيه القِبِضَّى ، بالضاد المعجمة ، مأْخوذ من القَباضة وهي السُّرعة ، ووجه الأَول أَنه مأْخوذ من القَبَص وهو النشاط ، ورواه المُهَلَّبيُّ القِمِصَّى وجعله من القِماصِ .
      وفي حديث الإِسراء والبُراقِ : فعَمِلَت بأُذُنَيها وقَبَصَت أَي أَسرعت .
      وفي حديث المعتدّة للوفاة : ثم تُؤْتى بدابةٍ شاةٍ أَو طيرٍ فتَقْبِصُ به ؛ قال ابن الأَثير :، قال الأَزهري رواه الشافعي بالقاف والباء الموحدة والصاد المهملة ، أَي تعدُو مسرعة نحوَ مَنْزِل أَبَوَيْها لأَنها كالمُسْتَحْيِيَةِ من قُبْحِ مَنْظَرِها ؛ قال ابن الأَثير : والمشهور في الرواية بالفاء والتاء المثناة والضاد المعجمة .
      التهذيب : يقال قَبَصَ الفرسُ يَقْبِصُ إِذا نزا ؛ قال الشاعر يصف ركاباً : فيَقْبِضْنَ من سادٍ وعادٍ وواخدٍ ، كما انْصاعَ بالسِّيِّ النعامُ النوافرُ والقَبُوصُ من الخيل الذي إِذا رَكَض لم يَمَسَّ الأَرض إِلا أَطرافُ سَنابِكه من قُدُم ؛ قال الشاعر : سَلِيم الرَّجْع طَهْطاه قَبُوص وقيل : هو الوَثِيقُ الخَلْق .
      والقَبْصُ والقَبَصُ : وجَعٌ يُصِيبُ الكبد عن أَكل التمر على الريق وشُرْب الماء عليه ؛ قال الراجز : أَرُفْقَةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ ، جلودُهم أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ ويروى الحُجاف ، تقول منه : قَبِصَ الرجلُ ، بالكسر .
      وفي حديث أَسماء ، قالت : رأَيت رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، في المنام فسأَلني : كيف بَنُوكِ ؟ قلتُ : يُقْبَصُون قَبْصاً شديداً ، فأَعطاني حَبّة سوداء كالشُّونِيز شِفاء لهم ، وقال : أَما السامُ فلا أَشْفي منه ، يُقْبَصُون أَي يُجْمع بعضهم إِلى بعض من شدة الحُمّى .
      والأَقْبَصُ من الرجال : العظيمُ الرأْس ، قَبِصَ قَبَصاً .
      والقَبَصُ : مصدر قولك هامةٌ قَبْصاءُ عظيمةٌ ضخمة مرتفعة ؛ قال الراجز : بهامةٍ قَبْصاءَ كالمِهْراسِ والقَبَصُ في الرأْس : ارتفاعٌ فيه وعِظَم ؛ قال الشاعر : قَبْصاء لم تُفْطَحْ ولم تُكَتّل يعني الهامة .
      وفي الحديث : من حينَ قَبِصَ أَي شَبَّ وارتفع .
      والقَبَصُ : ارتفاعٌ في الرأْس وعِظَمٌ .
      والقَبْصةُ : الجرادةُ الكبيرة ؛ عن كراع .
      والمِقْبَصُ : المِقْوَسُ وهو الحَبْل الذي يُمدّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إِذا سوبق بينها ؛ ومنه قولهم : أَخَذْتُ فلاناً على المقْبَص وقَبِيصةُ : اسم رجل وهو إِياس بن قَبِيصة الطائي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. قبس
    • " القَبَس : النار .
      والقَبَس : الشُّعْلة من النار .
      وفي التهذيب : القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من مُعْظَم ، واقْتِباسها الأَخذ منها .
      وقوله تعالى : بشهاب قَبَس : القَبَس : الجَذْوَة ، وهي النار التي تأْخذها في طَرَف عُود .
      وفي حديث عليّ ، رِضوان اللَّه عليه : حتى أَوْرى قَبَساً لِقابِس أَي أَظهر نُوراً من الحق لطالبه .
      والقابِس : طالِب النار ، وهو فاعِل من قَبَس ، والجمع أَقْباسٌ ، لا يكسَّر على غير ذلك ، وكذلك المِقْباس .
      ويقال : قَبَسْت منه ناراً أَقْبِس قَبْساً فأَقْبَسَني أَي أَعطاني منه قَبَساً ، وكذلك اقْتَبَسْت منه ناراً ، واقْتَبَسْت منه عِلْماً أَيضاً أَي استفدته .
      قال الكِسائيّ : واقْتَبَسَت منه عِلماً وناراً سواء ، قال : وقَبَسْت أَيضاً فيها .
      وفي الحديث : من اقْتَبَس عِلْماً من النجوم اقْتَبَس شُعْبةً من السِّحْر .
      وفي حديث العِرْباض : أَتيناك زائرين ومُقْتَبِسين أَي طالبي العلم ، وقد قَبَس النارَ يَقْبِسها قَبْساً واقتَبَسَها .
      وقَبَسه النار يَقْبِسُه : جاءه بها : واقْتَبَسه وقَبَسْتُكَه واقْتَبَسْتُكَه .
      وقال بعضهم : قَبَسْتُك ناراً وعلماً ، بغير أَلف وقيل : أَقْبَسْتُه علماً وقَبَستُه ناراً أَو خيراً إِذا جِئْتَه به ، فإِن كان طَلَبَها له ، قال : أَقْبَسْتُه ، بالأَلف .
      وقال الكسائي : أَقْبَسْتُه ناراً أَو علماً سواء ، قال : وقد يجوز طَرْح الأَلف منهما .
      ابن الأَعرابي : قَبَسَني ناراً ومالاً وأَقْبَسَني علماً ، وقد يقال بغير الأَلف .
      وفي حديث عُقْبَة بن عامِر : فإِذا راح أَقْبَسْناه ما سمعنا من رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَي أَعلَمْناه إِياه .
      والقَوابِسُ : الذين يَقْبِسُون الناس الخير يعني يعلِّمون .
      وأَتانا فلان يَقتبس العلم فأَقْبَسنَاه أَي علَّمناه .
      وأَقْبَسْنا فلاناً فأَبى أَن يُقْبِسَنا أَي يُعْطِينَا ناراً .
      وقد اقْتَبَسَني إِذا ، قال : أَعْطِني ناراً .
      وقَبَسْت العِلْم وأَقْبَسْته فلاناً .
      والمِقْبَس والمِقْباس : ما قُبِسَتْ به النار .
      وفحل قَبَس وقَبِسٌ وقَبِيس : سريع الإِلْقاح ، لا ترجع عنه أُنثى ، وقيل : هو الذي يُلقِح لأَوّل قَرْعَة ، وقيل : هو الذي يُنْجِب من ضَربة واحدة ، وقد قَبِس الفحل ، بالكسر ، قَبَساً وقَبُسَ قَباسة وأَقْبَسَها : أَلْقَحَها سريعاً .
      وفي المثل : لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيساً ؛ قال الشاعر : حَمَلْتِ ثلاثة فوضعت تِمّاً ، فأُمِّ لَقْوَةٌ ، وأَبٌ قَبِيسُ واللَّقْوة : السَّريعَة الحمل .
      يقال : امرأَة لَقْوَة سريعَة اللَّقَح ؛ وفَحْلٌ قَبِيس : مثله إِذا كان سريع الإِلْقاح إِذا ضَرَب الناقة .
      قال الأَزهري : سمعت امرأَة من العرب تقول أَنا مِقْباس ؛ أَرادت أَنها تَحْمِل سريعاً إِذا أَلمَّ بها الرجل ، وكانت تَسْتَوْصِفُنِي دَواء إِذا شربتْه لم تحمِل معه .
      وقابُوسُ : اسمٌ عجمي معرَّب .
      وأَبو قُبَيْس : جبل مُشرِف على مَكة ، وفي التهذيب : جبل مشرف على مسجد مكة ، وفي الصحاح : جبل بمكة .
      والقابُوس : الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن ، وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَبا قابُوس .
      وقابِس وقُبَيْس : اسمان ؛ قال أَو ذؤيب : ويا ابْنَيْ قُبَيْس ولم يُكْلَما ، إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَرْ وأَبو قابُوس : كنية النعمان بن المنذر بن امرئ القَيس بن عمرو بن عَدِيّ اللَّخَمِي مَلِك العرَب ، وجعله النابغة أَبا قُبَيْس للضَّرورة فصغَّره تصغير الترخيم فقال يخاطب يزيد بن الصَّعِق : فإِن يَقْدِرْ عليك أَبُو قُبَيْس ، يَحُطَّ بك المَعِيشَة في هَوانِ وإِنما صَّغره وهو يريد تعظيمه كما ، قال حُباب بن المنذر : أَنا جُذَيلُها المُحكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب ، وقابوس لا ينصرف للعجمة والتعريف ؛ قال النابغة : نبِّئْتُ أَنَّ أَبا قابُوس أَوْعَدَني ، ولا قَرارَ على زَأْرِ من الأَسَدِ "

    المعجم: لسان العرب

  18. قبرس
    • قُبْرُس : موضع ؛ قال ابن دريد : لا أَحسَبه عربيّاً .
      التهذيب : وفي ثغور الشام موضع يقال له قُبْرُس .
      والقُبْرُسِيُّ من النُّحاس : أَجوده .
      قال : وأَُراه منسوباً إِلى قُبْرُسَ هذه .
      وفي التهذيب : القُبْرُس من النُّحاس أَجوده .

    المعجم: لسان العرب



معنى القبز في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

قال أَبو عَمْرو : هو القصيرُ البخيلُ

لسان العرب
قال أَبو عمرو القِبْزُ القصير البخيل
الرائد
* قبز. آلة طرب ينفخ فيها.
الرائد
* قبز. 1-قصير القامة. 2-بخيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: