وصف و معنى و تعريف كلمة القحر:


القحر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و حاء (ح) و راء (ر) .




معنى و شرح القحر في معاجم اللغة العربية:



القحر

جذر [قحر]

  1. قَحر: (اسم)
    • الجمع : أَقْحُرٌ ، و قُحُورٌ
    • القَحْرُ : المُسِنُّ وفيه بقيّةٌ من شباب وجَلَد
  2. قَحَرَ: (فعل)
    • قَحَرَ قُحورًا
    • قَحَرَ الرّجُلُ أَو البعير: أسنَّ وفيه بقيةٌ من الشَّباب والقوَّة
  3. قُحَّر: (اسم)
    • قُحَّر : جمع قاحِرُ
  4. قُحور: (اسم)
    • قُحور : مصدر قَحَرَ


  5. قُحُور: (اسم)
    • قُحُور : جمع قَحر
  6. قُحارية: (اسم)
    • القُحارِيَةُ من الجِمالِ والرِّجال: العظيمُ الخَلْقِ
  7. قَاحِرَات: (اسم)
    • قَاحِرَات : جمع قاحِرُ
  8. أَقْحُر: (اسم)
    • أَقْحُر : جمع قَحر
,
  1. قحر
    • "القَحْر: المُسِنُّ وفيه بقية وجَلَدٌ، وقيل: إِذا ارتفع فوق المُسِن وهَرِمَ، فهو قَحْرٌ وإِنْقَحْرٌ فهو ثانٍ لإِنْقَحْلٍ الذي قد نَفى سيبويه أَن يكون له نظيرٌ، وكذلك جمل قَحْر، والجمع أَقْحُرٌ وقُحُورٌ،وإِنْقَحْرٌ كَقَحْرٍ، والأُنثى بالهاءْ، والاسم القَحارةُ والقُحُورة.
      أَبو عمرو: شيخ قَحْرٌ وقَهْبٌ إِذا أَسنّ وكَبِرَ، وإِذا ارتفع الجمل عن العَوْد فهو قَحْر، والأُنثى قَحْرة في أَسنان الإِبل؛ وقال غيره: هو قُحارِيَةٌ.
      ابن سيده: القُحارِيَةُ من الإِبل كالقَحْرِ، وقيل: القُحارِيَةُ منها العَظيم الخَلْق، وقال بعضهم: لا يقال في الرجل إِلاَّ قَحْرٌ؛ فأَما قول رؤبة: تَهْوي رُؤوس القاحِراتِ القُحَّرِ،إِذا هَوَتْ بين اللُّهَى والحَنْجَرِ فعلى التشنيع ولا فِعْلَ له.
      قال الجوهري: القَحْرُ الشيخ الكبير الهَرِمُ والبعير المُسِنُّ، ويقال للأُنثى نابٌ وشارِفٌ، ولا يقال قَحْرَةٌ،وبعضهم يقوله.
      وفي حديث أُمّ زَرْعٍ: زَوْجي لَحْمُ جَمَل قَحْر؛ القَحْرُ: البعير الهَرِمُ القليل اللحم، أَرادت أَن زوجها هزيل قليل المال.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. القَحْرُ
    • القَحْرُ : المُسِنُّ وفيه بقيّةٌ من شباب وجَلَد. والجمع : أَقْحُرٌ، وقُحُورٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قَحْرُ
    • ـ قَحْرُ: الشيخُ الهَرِمُ، والبَعيرُ المُسِنُّ، وفيه بَقِيَّةٌ، كالإِنْقَحْرِ.
      ـ قُحارِيةِ، ج: أقْحُرٌ وقُحُورٌ، ولا يُقالُ للأُنْثَى: قَحْرَةٌ، بَلْ نابٌ، أو يقالُ في لغَيَّةٍ، والاسمُ: القَحارَةُ.
      ـ قُحورَةُ وقُحارِيةُ: العظيمُ الخَلْقِ، والغَضُوبُ، والشَّرُوبُ القَصيرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَحَرَ
    • قَحَرَ الرّجُلُ أَو البعيرُ قَحَرَ َ قُحورًا: أسنَّ وفيه بقيةٌ من الشَّباب والقوَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. قَحر
    • قحر
      1-شيخ مسن هرم، جمع : أقحر وقحور

    المعجم: الرائد

  6. القُحارِيَةُ
    • القُحارِيَةُ من الجِمالِ والرِّجال: العظيمُ الخَلْقِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إقدحر
    • إقدحر - اقدحرارا
      1-تهيأ للشر والسباب والقتال

    المعجم: الرائد

  8. قدحر


    • "اقْدَحَرَّ للشر: تهيأَ، وقيل: تهيأَ للسِّباب والقتال، وهو القِنْدَحْرُ‏.
      ‏والقَنْدَحورُ: السيء الخُلُق‏.
      ‏وذهبوا شَعالِيلَ بقِدَّحْرَةٍ وقِنْدَحْرةٍ أَي بحيث لا يُقْدَرُ عليهم؛ عن اللحياني، وقيل: إِذا تفرّقوا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. قَيْدَحُورُ
    • ـ قَيْدَحُورُ: السيئُ الخُلُقِ.
      ـ قِنْدَحْرُ: المُتَعَرِّضُ للناسِ.
      ـ اقْدَحَرَّ: تَهَيَّأ لِلشَّرِّ والسِّبابِ والقِتالِ.
      ـ ذَهَبُوا بِقِدَّحْرَةٍ وبِقِنْدَحْرَةٍ: بحيْثُ لا يُقْدَرُ عليهم.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى القحر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلُ أو البعير ـَ قُحوراً: أسنّ وفيه بقية من الشّباب والقوّة.( القُحارِيَة ) من الجمال والرِّجال: العظيم الخلق.( القَحْر ): المُسِنّ وفيه بقيّة من شباب وجَلَد. ( ج ) أقْحُر، وقُحُور.


الصحاح في اللغة
القَحْرُ: الشيخ الكبير الهرم، والبعير المسن.


تاج العروس

القَحْرُ : الشَّيْخُ الكَبِيرُ الهَرِمُ . والقَحْرُ : البَعيرُ المُسِنُّ كذا قاله الجوهريّ . وقيل : هو الهَرِمُ القَلِيلُ اللَّحْمِ . وبه فُسِّر حَدِيثُ أُمّ زَرْعٍ : زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ قَحْرٍ أَرادت أَنّ زَوْجَها هَزيلٌ قَلِيلُ المالِ . وفي المحكم : القَحْرُ : المُسِنُّ وفيه بَقِيَّةٌ وجَلَدٌ . وقيل : إِذا ارْتَفَعَ فَوْقَ المُسِنِّ وهَرِمَ فهو قَحْرٌ كالإِنْقَحْرِ كجِرْدَحْلٍ فهو ثانٍ لإِنْقَحْلٍ الذي قد نَفَى سِيبَويَه أَنْ يكونَ له نَظِيرٌ وكذلك جَمَلٌ قَحْرٌ . وقال أَبو عَمْروٍ : شيخٌ قَحْرٌ وقَهْبٌ إِذا أَسَنَّ وكَبِرَ . وإِذا ارْتَفَعَ الجَمَلُ عن العَوْدِ فهو قَحْرٌ . وقال ابنُ سِيدَه : القُحَارِيَةُ بالضّمّ مُخَفَّفةً من الإِبل : كالقَحْر . ج أَي جَمْعُ القَحْرِ أَقْحُرٌ وقُحُورٌ قال الجوهريّ : ولا يُقالُ للأُنْثَى : قَحْرَةٌ بل نابٌ وشارِفٌ أَو يُقالُ في لُغَيَّةٍ . وعبارة الصّحاح : وبَعْضُهُم يقولُه . قلتُ : يُشِيرُ إِلى ما قَالَه أَبوعَمْرٍو ما نَصّه : والأُنْثَى قَحْرَةٌ في أَسْنَانِ الإِبِل . والاسْمُ القَحارَةُ بالفَتْحِ والقُحُورَة بالضمّ هذا نَصُّ أَبِي عَمْرو أَو قولُه : والقُحَارِيَة بضمِّهما يُريدُ القُحَارِيَةَ والقُحُورَةَ وهو غَيْرُ مُحَرَّر فإِنَّ القُحُورَةَ بالضَّمّ : اسمٌ كالقَحَارَةِ كما نصّ عليه أَبو عَمْرو فالصَّوابُ بالضّمّ ومثلُه في التّكْمِلَة وفي المحكم ونَصُّه : وقِيلَ : القُحَارِيَة منها : العَظِيمُ الخَلْقِ . وقال بعضُهم : لا يُقَالُ في الرَّجُلِ إِلاّ قَحْرٌ فأَمّا قَوْلُ رُؤْبَةَ :

تَهْوِى رُؤُوسُ القاحِرَاتِ القُحَّرِ ... إِذا هَوَتْ بَيْنَ اللُّهَى والحَنْجَرِ فعَلَى التَّشْنِيع ولا فِعْلَ له . والقُحَارِيَةُ : الغَضُوبَ . وفي التكملة : الغَضَبُ فليُنْظَر . والقُحَارِيَةُ : الشُّرُوبُ القَصِيرُ قاله الصاغانيّ أَيضاً

لسان العرب
القَحْر المُسِنُّ وفيه بقية وجَلَدٌ وقيل إِذا ارتفع فوق المُسِن وهَرِمَ فهو قَحْرٌ وإِنْقَحْرٌ فهو ثانٍ لإِنْقَحْلٍ الذي قد نَفى سيبويه أَن يكون له نظيرٌ وكذلك جمل قَحْر والجمع أَقْحُرٌ وقُحُورٌ وإِنْقَحْرٌ كَقَحْرٍ والأُنثى بالهاءْ والاسم القَحارةُ والقُحُورة أَبو عمرو شيخ قَحْرٌ وقَهْبٌ إِذا أَسنّ وكَبِرَ وإِذا ارتفع الجمل عن العَوْد فهو قَحْر والأُنثى قَحْرة في أَسنان الإِبل وقال غيره هو قُحارِيَةٌ ابن سيده القُحارِيَةُ من الإِبل كالقَحْرِ وقيل القُحارِيَةُ منها العَظيم الخَلْق وقال بعضهم لا يقال في الرجل إِلاَّ قَحْرٌ فأَما قول رؤبة تَهْوي رُؤوس القاحِراتِ القُحَّرِ إِذا هَوَتْ بين اللُّهَى والحَنْجَرِ فعلى التشنيع ولا فِعْلَ له قال الجوهري القَحْرُ الشيخ الكبير الهَرِمُ والبعير المُسِنُّ ويقال للأُنثى نابٌ وشارِفٌ ولا يقال قَحْرَةٌ وبعضهم يقوله وفي حديث أُمّ زَرْعٍ زَوْجي لَحْمُ جَمَل قَحْر القَحْرُ البعير الهَرِمُ القليل اللحم أَرادت أَن زوجها هزيل قليل المال
الرائد
* قحر. شيخ مسن هرم، ج أقحر وقحور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: