وصف و معنى و تعريف كلمة القديل:


القديل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و دال (د) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح القديل في معاجم اللغة العربية:



القديل

جذر [قدل]

  1. نَقَد : (اسم)
    • الجمع : نِقَادٌ ، و نِقادَةٌ
    • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
    • النّقدُ :صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه: نَقَدَةٌ
    • النّقدُ: السُّفَّل من النَّاس
  2. نَقَد : (اسم)
    • نَقَد : فاعل من نَقِدَ
  3. نَقَدَ : (فعل)
    • نقَدَ يَنقُد ، نَقْدًا ، فهو ناقد ، والمفعول مَنْقود
    • نقَد الشّيءَ: بيَّن حسنَه ورديئه، أظهر عيوبه ومحاسنه
    • نَقَدَ الدَّرَاهِمَ : مَيَّزَهَا، نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا
    • نقَد صديقَه مالاً: أعطاه إيَّاه
    • نقَد التّاجرَ الثَّمنَ/ نقَد للتاجر الثّمنَ: أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً
    • لا يُبصر الدينارَ غيرُ الناقدِ: لا يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به،
    • نقَد النَّاسَ: أظهر ما بهم من عيوب
    • نَقَدَ الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ بِنَظْرَةٍ : اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ
    • نقَدته الحيَّةُ: لدَغَتْه
    • نَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ : لَقَطَهُ بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً حَبَّةً نَقَدَ الدِّيكُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَهُوَ يَحْفِرُ الأرْضَ بِمِخْلَبِهِ
  4. نَقِدَ : (فعل)
    • نَقِدَ نَقَدًا فهو نَقِدٌ، ونَقَدٌ
    • نَقِدَ الضِّرْسُ : تَآكَلَ، تَكَسَّرَ
    • نَقِدَ الْحَافِرُ : تَقَشَّرَ
    • نَقِدَ الْجِذْعُ : نَخَرَتْهُ الأَرَضَةُ
    • نَقِدَ الشيءُ : وقع فيه الفساد


  5. نَقْد : (اسم)
    • نَقْد : جمع نُقود
  6. نَقد : (اسم)
    • الجمع : نُقودٌ
    • النَّقْدُ (في الْبَيْعِ) : خلافُ النسِيئة
    • درهم نَقْدٌ: جيّدٌ لا زيفَ فيه
    • النَّقْدُ :العملةُ من الذهب أَو الفِضَّة وغيرهما مما يُتعامَلُ به
    • النَّقْدُ :فنُّ تمييز جيِّد الكلام من رديئه، وصحيحه من فاسده
    • صندوق النَّقد: مكنة تسجِّل قائمة بقيمة المعاملات الماليّة وتصنع سجلا دائمًا بها، ولها درج تُحفظ فيه النُّقود،
    • محصول نقديّ: محصول كالتَّبغ يزرع للبيع المباشر بدلا من علف المواشي،
    • نقد صعب: نقْد عينيّ مقارنة بالدَّفْع بواسطة شيكات
    • النَّقد المتداوَل: العملة التي هي بين أيدي النَّاس يتعاملون بها
    • وحدة النَّقد: (الاقتصاد) وزن ثابت من معدن معيَّن العيار يحدّده المشرِّع
    • صندوق النَّقْد الدَّوْليّ: (الاقتصاد) مؤسَّسة دوليّة تمنح قروضًا لبلاد يصعب عليها إيجاد توازن في مبادلاتها الخارجيّة تأسَّست عام 1945م
    • عِيار النُّقود: (الاقتصاد) مقدار ما في العملة من المعدن الخالص المعدود أساسًا لها بالنِّسبة لوزنها
    • النَّقْدُ الأَدَبِيُّ : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي طَبِيعَةِ الأَعْمَالِ الأَدَبِيَّةِ وَخَصَائِصِهَا وَقِيمَتِهَا الْفَنِّيَّةِ
    • وَجَّهَ إِلَيْهِ نَقْداً لاَذِعاً : تَوْبِيخاً
    • النَّقْدُ الذَّاتِيُّ : مُصْطَلَحٌ تَعْبِيرِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ فِي مَجَالِ الْعَمَلِ السِّيَاسِيِّ أَوِ الاِجْتِمَاعِيِّ تَقْدِيم جَرْدٍ لِمُمَارَسَةِ الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ وَأَخْطَائِهِ بِوُضُوحٍ تَامٍّ لِلاِسْتِفَادَةِ مِنْهَا فِي عَمَلِهِ الآتِي كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ عِبْرَةً لِلْآخَرِينَ
    • النَّقد القانونيّ: (القانون) نقد يقدم لدفع دين ويفرض القانون على الدَّائن أن يقبله
    • النَّقد النَّصِّيّ: (العلوم اللغوية) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات وذلك لتحديد الشَّكل الأصليّ للعمل وخاصَّة لنصٍّ أدبيّ
  7. نُقْد : (اسم)
    • نُقْد : جمع نُّقْدَةُ
  8. نِقد : (اسم)
    • النِّقْدُ : البطيءُ الشَّباب القليلُ الجسم
,
  1. نقد
    • "النقْدُ: خلافُ النَّسيئة.
      والنقْدُ والتَّنْقادُ: تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها؛

      أَنشد سيبويه: تَنْفِي يَداها الحَصَى، في كلِّ هاجِرةٍ،نَفْيَ الدَّنانِيرِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ ورواية سيبويه: نَفْيَ الدراهِيمِ، وهو جمع دِرْهم على غير قياس أَو دِرْهام على القياس فيمن، قاله.
      وقد نَقَدَها يَنْقُدُها نَقْداً وانتَقَدَها وتَنَقَّدَها ونَقَدَه إِياها نَقْداً: أَعطاه فانتَقَدَها أَي قَبَضَها.
      الليث: النقْدُ تمييز الدراهِم وإِعطاؤكَها إِنساناً، وأَخْذُها الانتقادُ، والنقْدُ مصدر نَقَدْتُه دراهِمَه.
      ونَقَدْتُه الدراهِمَ ونقَدْتُ له الدراهم أَي أَعطيته فانتَقَدَها أَي قَبَضَها.
      ونقَدْتُ الدراهم وانتَقَدْتُها إِذا أَخْرَجْتَ منها الزَّيْفَ.
      وفي حديث جابِرٍ وجَمَلِه، قال: فَنَقَدَني ثمنَه أَي أَعطانيه نَقْداً مُعَجَّلاً.
      والدِّرْهَمُ نَقْدٌ أَي وازِنٌ جَيِّدٌ.
      وناقدْتُ فلاناً إِذا ناقشته في الأَمر.
      قال سيبويه: وقالوا هذه مائة نَقْدٌ،الناسُ على إِرادة حذف اللام والصفة في ذلك أَكثرُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَتُنْتَجَنَّ وَلَداً أَو نَقْدا فسره فقال: لَتُنْتَجَنَّ ناقةً فتقتنى أَو ذكَراً فيباع لأَنهم قلما يمسكون الذكور.
      ونَقَدَ الشيءَ يَنْقُدُه نَقْداً إِذا نَقَرَه بإِصبعه كما تُنْقَر الجوزة.
      والمِنْقَدَةُ: حُرَيْرَةٌ يُنْقَدُ عليها الجَوْزُ.
      والنقْدةُ: ضربةُ الصبيِّ جَوْزةً بإِصبعه إِذا ضرب.
      ونقَدَ أَرنبَتَه بإِصبعه إِذا ضربها؛ قال خلف: وأَرْنَبَةٌ لك مُحْمَرَّة،يَكادُ يُقَطِّرُها نَقْدَة أَي يشقُّها عن دَمها.
      ونَقَدَ الطائرُ الفَخَّ يَنْقُدُه بِمِنْقاره أَي يَنْقُرُه، والمِنْقادُ مِنْقارُه.
      وفي حديث أَبي ذر: كان في سَفَر فقرَّبَ أَصحابُه السُّفْرةَ ودعَوْه إِليها، فقال: إِني صائم، فلما فَرَغُوا جعل يَنْقُدُ شيئاً من طعامهم أَي يأْكل شيئاً يسيراً؛ وهو من نقَدْتُ الشيءَ بإِصْبَعِي أَنقُدُه واحداً واحداً نَقْدَ الدراهِمِ.
      ونَقَدَ الطائرُ الحَبَّ ينقُده إِذا كان يلْقُطُه واحداً واحداً، وهو مثل النَّقْر، ويروى بالراء؛ ومنه حديث أَبي هريرة: وقد أَصْبَحْتُم تَهْذِرون الدنيا (* قوله «تهذرون الدنيا»، قال ابن الاثير: وروي تهذرون يعني بضم الذال، قال: وهو أَشبه بالصواب يعني تتوسعون في الدنيا).
      ونقَدَ بِإِصْبَعِه أَي نقَرَ، ونقَد الرجلُ الشيءَ بنظره يَنْقُدُه نقْداً ونقَدَ إِليه: اختلَسَ النظر نحوه.
      وما زال فلان يَنْقُدُ بصَرَه إِلى الشيء إِذا لم يزل ينظر إِليه.
      والإِنسانُ يَنْقُدُ الشيءَ بعينه، وهو مخالَسةُ النظر لئلا يُفْطَنَ له.
      وفي حديث أَبي الدرداء أَنه، قال: إِنْ نقَدْتَ الناسَ نَقَدُوكَ وإِن تَرَكْتَهُمْ تركوك؛ معنى نقدتهم أَي عِبْتهم واغتَبْتَهم قابلوك بمثله، وهو من قولهم نقَدْتُ رأْسه بإِصبعي أَي ضربته ونقَدْتُ الجَوْزَةَ أَنقُدها إِذا ضربتها،ويروى بالفاء والذال المعجمة، وهو مذكور في موضعه.
      ونقَدَتْه الحيَّةُ: لدغَتْه.
      والنَّقَدُ: تَقَشُّرٌ في الحافِرِ وتَأَكُّلٌ في الأَسنان، تقول منه: نَقِدَ الحافر، بالكسر، ونَقِدَتْ أَسنانُه ونَقِدَ الضِّرْسُ والقَرْنُ نَقَداً، فهو نَقِدٌ: ائتُكِلَ وتَكَسَّر.
      الأَزهري: والنقَدُ أَكل الضِّرْس، ويكون في القَرْن أَيضاً؛ قال الهذلي: عاضَها اللَّهُ غُلاماً، بَعْدَما شابتِ الأَصْداغُ والضِّرْسُ نَقَد ويروى بالكسر أَيضاً؛ وقال صخر الغيّ: تَيْسُ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها،يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومُه نَقَدُ أَي أَصْلُه مُؤْتَكَلٌ، وقَرْناً منصوب على التمييز، ويروى قَرْنٌ أَي يأْلَم قَرْنٌ منه.
      ونَقِدَ الجِذْعُ نَقَداً: أَرِضَ.
      وانْتَقَدَتْه الأَرَضَةُ: أَكلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ.
      والنَّقَدةُ: الصغيرة من الغَنَم، الذكَرُ والأُنثى في ذلك سواء، والجمع نَقَدٌ ونِقادٌ ونِقادةٌ؛ قال علقمة: والمالُ صُوفُ قَرارٍ يَلْعَبُونَ به، على نِقادَتهِ وافٍ ومَجْلُومُ والنَّقَدُ: السُّفَّلُ من الناس، وقيل: النقَدُ، بالتحريك، جِنْس من الغَنَم قِصار الأَرْجُل قِباح الوُجوه تكون بالبَحْرَيْنِ؛ يقال: هو أَذَلُّ من النقَد؛

      وأَنشد: رُبَّ عَديمٍ أَعَزُّ مِنْ أَسَدِ،ورُبَّ مُثْرٍ أَذَلُّ مِنْ نَقَدِ وقيل: النقَد غنم صِغارٌ حِجازِيّة، والنقَّادُ: راعِيها.
      وفي حديث علي: أَنّ مُكاتِباً لِبَني أَسَدٍ، قال: جِئْتُ بِنَقَد أَجْلٍّ بُه إِلى المدينة؛ النقَد: صغار الغنم، واحدتها نقَدة وجمعها نِقاد؛ ومنه حديث خزيمة: وعاد النِّقادُ مُجْرَنْثِماً؛ وقول أَبي زبيد يصف الأَسد: كأَنَّ أَثْوابَ نَقّادٍ قُدِرْنَ لَه،يَعْلُو بِخَمْلَتِها كَهْباءَ هُدّابَا فسره ثعلب فقال: النقّادُ صاحِبُ مُسُوكِ النقَد كأَنه جعل عليه خَمْلَه أَي أَنه وَرْدٌ ونصَب كَهْباء بِيَعْلُو؛ وقال الأَصمعي: أَجْوَدُ الصُّوفِ صوفُ النقَد.
      والنِّقْدُ: البَطِيءُ الشّبابِ القَلِيلُ الجْسمِ، وربما قيل للقَمِيءِ من الصبيان الذي لا يكاد يَشِبُّ نَقَدٌ.
      وأَنْقَدَ الشجرُ: أَوْرَقَ.
      والأَنْقَدُ والأَنْقَذُ.
      بالدال والذال: القُنْفُذُ والسُّلَحْفاءُ؛

      قال: فباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً،ويَحْدُرُ بِالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وهو معرفة كما قيل للأَسد أُسامة.
      ومن أَمثالهم: باتَ فُلان بِلَيْلَةِ أَنقَدَ إِذا بات ساهِراً، ومع ذلك أَن القُنْفُذ يَسْرِي ليلَه أَجمع لا ينامُ الليلَ كُلّه.
      ويقال: أَسْرى من أَنْقَدَ.
      الليث: الإِنْقدانُ السُّلَحْفاةُ الذكَر.
      والنُّقْدُ والتُّعَضُ: شجر، واحدته نُقدةٌ ونُعْضةٌ.
      والنُّقُدُ والنَّقَدُ: ضربان من الشجر، واحدته نُقدةٌ، بالضم.
      قال اللحياني: وبعضهم يقول نَقَدةٌ فيحرك.
      وقال أَبو حنيفة: النُّقْدةُ فيما ذكر أَبو عمرو من الخوصة، ونَوْرُها يشبه البَهْرَمانَ، وهو العُصْفُر؛

      وأَنشد للخضري في وصف القطاة وفَرْخَيْها: يَمُدّانِ أَشْداقاً إليها، كأَنما تَفَرَّق عن نُوّارِ نُقْدٍ مُثَقَّبِ اللحياني: نُقْدةٌ ونُقْدٌ، وهي شجرة، وبعضهم يقول نَقدةٌ ونَقَدٌ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعت من العرب نَقَدٌ، محرك القاف، وله نَور أَصفر ينبت في القيعان.
      والنُّقْدُ: ثمر نبت يشبه البهرمان.
      والنِّقْدةُ: الكَرَوْيا.
      ابن الأَعرابي: التِّقْدةُ الكُزْبَرةُ.
      والنِّقْدةُ، بالنون: الكَرَوْيا.
      ونَقْدةُ: موضع (* قوله «ونقدة موضع» وقوله ونقدة، بالضم، اسم موضع ظاهره أنهما موضعان والذي في معجم ياقوت نقدة، بالفتح ثم السكون ودال مهملة وقد تضم النون، عن الدريدي اسم موضع في ديار بني عامر وقرأت بخط ابن نباتة السعدي نقدة بضم النون في قول لبيد)؛ قال لبيد: فَقَدْ نَرْتَعي سَبْتاً وأَهْلُكِ حِيرةً،مَحَلَّ المُلوكِ نَقْدلاً فالمَغاسِلا ونُقْدَةُ، بالضم: اسم موضع؛ ويقال: النُّقْدةُ بالتعريف.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَقْدُ
    • ـ نَقْدُ : خِلافُ النَّسيئَةِ ، وتمييزُ الدراهِمِ وغيرِها ، كالتَّنْقادِ والانْتقادِ والتَّنَقُّدِ ، وإعْطاءُ النَّقْدِ ، والنَّقْرُ بالإِصْبَعِ في الجَوْزِ ، وأن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ ، أي : بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ ، والوازِنُ من الدراهِمِ ، واخْتِلاسُ النَّظَرِ نحوَ الشيءِ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
      ـ أن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ : بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ
      ـ نِقْدُ ونُقْدُ : البَطِيءُ الشَّبابِ ، القليلُ اللَّحْمِ .
      ـ نُقُدُ ونَقَدُ : ضَرْبٌ من الشجرِ ، واحدَتُهُ نُقُدَةٌ ونَقَدَةٌ ،
      ـ النَّقَدُ : جِنْسٌ من الغَنَمِ قَبيحُ الشَّكْلِ ، وراعيهِ : نَقَّادٌ ،
      ـ نَقَّادٌ : راعي النَّقَدُ ، الجمع : نِقادٌ ونِقادَةٌ ، وتَكَسُّرُ الضِّرْسِ ، وائْتكالُهُ ، وتَقَشُّرُ الحافِرِ ،
      ـ نَقَّادٌ من الصِّبْيانِ : القَمِيءُ الذي لا يَكادُ يَشِبُّ .
      ـ أنْقَدُ : كأَحْمَدَ ، وقد تدخُلُ عليه أل : القُنْفُذُ .
      ـ " بات بلَيْلٍ أَنْقَدَ ": لأنه لا يَنامُ الليلَ كُلَّه .
      ـ نِقْدَةُ : الكَرَوْيَا .
      ـ أَنْقَدُ وإِنْقِدانُ : السُّلَحْفاةُ .
      ـ أنْقَدَ الشجرُ : أوْرَقَ .
      ـ انْتَقَدَ الدَّرَاهِمَ : قَبَضَها ،
      ـ انْتَقَدَ الوَلَدُ : شَبَّ .
      ـ نَوْقَدُ قُرَيشٍ : قرية بِنَسَفَ ، منها : الإِمامُ عبدُ القادِرِ بنُ عبدِ الخالِقِ .
      ـ نَوْقَدُ خُرْداخُنَ : قرية ، منها : محمدُ بنُ سليمانَ المُعَدَّلُ .
      ـ نَوْقَدُ سارَةَ : قرية ، منها إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ نوحٍ الفقيهُ .
      ـ ناقَدَهُ : ناقَشَهُ .
      ـ مِنْقَدَةُ : خُرَيْفَةٌ يُنْقَد بها الجَوْزُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتقدَ
    • انتقدَ ينتقد ، انتِقادًا ، فهو مُنتقِد ، والمفعول منتقَد :-
      انتقدَ راتِبَه قبضه ، حصَّله .
      انتقد العملةَ : نقدها ؛ ميَّزها ليعرف جيّدها من رديئها .
      انتقد الكتابَ وغيرَه : أظهر عيوبَه ومحاسنَه :- انتقد الكلامَ / العملَ / الخطابَ .
      انتقد سلوكَ صديقِه : استنكره وأبدى رأيًا شاجبًا له :- انتقده بشدّة / بقسوة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتقاديَّة
    • انتقاديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِقاد : :- تفحّص العملَ المقدّم وأبدى عليه ملاحظات انتقاديّة ، - انتشرت البرامجُ الانتقاديّة في التلفزيون ، - ردود فعل انتقاديّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انتِقاد : نزعة ترمي إلى الإصلاح عن طريق إبداء العيوب أو المساوئ في عملٍ ما :- انتشرت السلبيّات نتيجة لافتقاد الانتقاديّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. انتقاديّ
    • انتقاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انتِقاد
      • أسلوب انتقاديّ : يتميَّز بحدَّة النّقد وإظهار المساوئ دون الالتفات إلى نقاط القوّة .
      2 - مولع بالانتقاد القاسي ، عيّاب متعنِّت في النَّقد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الإِنْقِدانُ
    • الإِنْقِدانُ : السُّلحفاة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْتِقادٌ
    • [ ن ق د ]. ( مصدر اِنْتَقَدَ ).
      1 . :- تَعَرَّضَ لانْتِقادٍ شَديدٍ :- : عَمَلِيَّةُ إِظْهارِ العُيوبِ . :- عَجَزَ عَنْ أَنْ يَرُدَّ على انْتِقادِهِ .
      2 . :- اِنْتِقادُ كِتابٍ :- : نَقْدُهُ .

    المعجم: الغني

  7. إِنتَقَد

    • إنتقد - انتقادا
      1 - إنتقد الدراهم أو غيرها : ميز جيدها من رديئها . 2 - إنتقد الدراهم : قبضها نقدا . 3 - إنتقد الشعر على قائله : أظهر عيبه . 4 - إنتقد الكلام أو العمل : أظهر حسنه أو قبيحه . 5 - إنتقد الولد : شب . 6 - إنتقدت « الأرضة »، وهي حشرة ، الجذع أو نحوه : أكلته فتركتهاجوف .

    المعجم: الرائد

  8. انتقد العملة
    • نقدها ؛ ميَّزها ليعرف جيّدها من رديئها .

    المعجم: عربي عامة

  9. انتقد الكتاب وغيره
    • أظهر عيوبَه ومحاسنَه :- انتقد الكلامَ / العملَ / الخطابَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. انتقد راتبه
    • قبضه ، حصَّله .


    المعجم: عربي عامة

  11. انتقد سلوك صديقه
    • استنكره وأبدى رأيًا شاجبًا له :- انتقده بشدّة / بقسوة .

    المعجم: عربي عامة

  12. انْتَقَدَ
    • انْتَقَدَ الولدُ : شبَّ .
      و انْتَقَدَ الدَّراهمَ : قبضَها .
      و انْتَقَدَ أَخرج منها الزَّيْفَ .
      ويقال : انتقَدَ الشِّعْرَ على قائله : أَظهرَ عَيْبَه .
      و انْتَقَدَ الأَرضُ الجِذْعَ : أَكلتْه فتركَتْه أَجْوَفَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْتَقَدَ
    • [ ن ق د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَقَدْتُ ، أَنْتَقِدُ ، مصدر اِنْتِقادٌ .
      1 . :- اِنْتَقَدَ قَصائِدَهُ الشِّعْرِيَّةَ :- : أَظْهَرَ مَزاياها وَعُيوبَها .
      2 . :- اِنْتَقَدَ تَصَرُّفَهُ السَّيِّءَ :- : بَيَّنَ لَهُ مَسَاوِئَ تَصَرُّفِهِ وَعُيوبَهُ .
      3 . :- اِنْتَقَدَ الدَّراهِمَ :- : مَيَّزَ مِنْها الزَّائِفَ .
      4 . :- اِنْتَقَدَ الوَلَدُ :-: شَبَّ .
      5 . :- اِنْتَقَدَتِ الأَرَضَةُ الجِذْعَ :- : خَرَمَتْهُ ، أَكَلَتْهُ فَتَرَكَتْهُ أَجْوَفَ .

    المعجم: الغني



  14. نقد
    • " النقْدُ : خلافُ النَّسيئة .
      والنقْدُ والتَّنْقادُ : تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها ؛

      أَنشد سيبويه : تَنْفِي يَداها الحَصَى ، في كلِّ هاجِرةٍ ، نَفْيَ الدَّنانِيرِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ ورواية سيبويه : نَفْيَ الدراهِيمِ ، وهو جمع دِرْهم على غير قياس أَو دِرْهام على القياس فيمن ، قاله .
      وقد نَقَدَها يَنْقُدُها نَقْداً وانتَقَدَها وتَنَقَّدَها ونَقَدَه إِياها نَقْداً : أَعطاه فانتَقَدَها أَي قَبَضَها .
      الليث : النقْدُ تمييز الدراهِم وإِعطاؤكَها إِنساناً ، وأَخْذُها الانتقادُ ، والنقْدُ مصدر نَقَدْتُه دراهِمَه .
      ونَقَدْتُه الدراهِمَ ونقَدْتُ له الدراهم أَي أَعطيته فانتَقَدَها أَي قَبَضَها .
      ونقَدْتُ الدراهم وانتَقَدْتُها إِذا أَخْرَجْتَ منها الزَّيْفَ .
      وفي حديث جابِرٍ وجَمَلِه ، قال : فَنَقَدَني ثمنَه أَي أَعطانيه نَقْداً مُعَجَّلاً .
      والدِّرْهَمُ نَقْدٌ أَي وازِنٌ جَيِّدٌ .
      وناقدْتُ فلاناً إِذا ناقشته في الأَمر .
      قال سيبويه : وقالوا هذه مائة نَقْدٌ ، الناسُ على إِرادة حذف اللام والصفة في ذلك أَكثرُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : لَتُنْتَجَنَّ وَلَداً أَو نَقْدا فسره فقال : لَتُنْتَجَنَّ ناقةً فتقتنى أَو ذكَراً فيباع لأَنهم قلما يمسكون الذكور .
      ونَقَدَ الشيءَ يَنْقُدُه نَقْداً إِذا نَقَرَه بإِصبعه كما تُنْقَر الجوزة .
      والمِنْقَدَةُ : حُرَيْرَةٌ يُنْقَدُ عليها الجَوْزُ .
      والنقْدةُ : ضربةُ الصبيِّ جَوْزةً بإِصبعه إِذا ضرب .
      ونقَدَ أَرنبَتَه بإِصبعه إِذا ضربها ؛ قال خلف : وأَرْنَبَةٌ لك مُحْمَرَّة ، يَكادُ يُقَطِّرُها نَقْدَة أَي يشقُّها عن دَمها .
      ونَقَدَ الطائرُ الفَخَّ يَنْقُدُه بِمِنْقاره أَي يَنْقُرُه ، والمِنْقادُ مِنْقارُه .
      وفي حديث أَبي ذر : كان في سَفَر فقرَّبَ أَصحابُه السُّفْرةَ ودعَوْه إِليها ، فقال : إِني صائم ، فلما فَرَغُوا جعل يَنْقُدُ شيئاً من طعامهم أَي يأْكل شيئاً يسيراً ؛ وهو من نقَدْتُ الشيءَ بإِصْبَعِي أَنقُدُه واحداً واحداً نَقْدَ الدراهِمِ .
      ونَقَدَ الطائرُ الحَبَّ ينقُده إِذا كان يلْقُطُه واحداً واحداً ، وهو مثل النَّقْر ، ويروى بالراء ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : وقد أَصْبَحْتُم تَهْذِرون الدنيا (* قوله « تهذرون الدنيا »، قال ابن الاثير : وروي تهذرون يعني بضم الذال ، قال : وهو أَشبه بالصواب يعني تتوسعون في الدنيا ).
      ونقَدَ بِإِصْبَعِه أَي نقَرَ ، ونقَد الرجلُ الشيءَ بنظره يَنْقُدُه نقْداً ونقَدَ إِليه : اختلَسَ النظر نحوه .
      وما زال فلان يَنْقُدُ بصَرَه إِلى الشيء إِذا لم يزل ينظر إِليه .
      والإِنسانُ يَنْقُدُ الشيءَ بعينه ، وهو مخالَسةُ النظر لئلا يُفْطَنَ له .
      وفي حديث أَبي الدرداء أَنه ، قال : إِنْ نقَدْتَ الناسَ نَقَدُوكَ وإِن تَرَكْتَهُمْ تركوك ؛ معنى نقدتهم أَي عِبْتهم واغتَبْتَهم قابلوك بمثله ، وهو من قولهم نقَدْتُ رأْسه بإِصبعي أَي ضربته ونقَدْتُ الجَوْزَةَ أَنقُدها إِذا ضربتها ، ويروى بالفاء والذال المعجمة ، وهو مذكور في موضعه .
      ونقَدَتْه الحيَّةُ : لدغَتْه .
      والنَّقَدُ : تَقَشُّرٌ في الحافِرِ وتَأَكُّلٌ في الأَسنان ، تقول منه : نَقِدَ الحافر ، بالكسر ، ونَقِدَتْ أَسنانُه ونَقِدَ الضِّرْسُ والقَرْنُ نَقَداً ، فهو نَقِدٌ : ائتُكِلَ وتَكَسَّر .
      الأَزهري : والنقَدُ أَكل الضِّرْس ، ويكون في القَرْن أَيضاً ؛ قال الهذلي : عاضَها اللَّهُ غُلاماً ، بَعْدَما شابتِ الأَصْداغُ والضِّرْسُ نَقَد ويروى بالكسر أَيضاً ؛ وقال صخر الغيّ : تَيْسُ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها ، يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومُه نَقَدُ أَي أَصْلُه مُؤْتَكَلٌ ، وقَرْناً منصوب على التمييز ، ويروى قَرْنٌ أَي يأْلَم قَرْنٌ منه .
      ونَقِدَ الجِذْعُ نَقَداً : أَرِضَ .
      وانْتَقَدَتْه الأَرَضَةُ : أَكلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ .
      والنَّقَدةُ : الصغيرة من الغَنَم ، الذكَرُ والأُنثى في ذلك سواء ، والجمع نَقَدٌ ونِقادٌ ونِقادةٌ ؛ قال علقمة : والمالُ صُوفُ قَرارٍ يَلْعَبُونَ به ، على نِقادَتهِ وافٍ ومَجْلُومُ والنَّقَدُ : السُّفَّلُ من الناس ، وقيل : النقَدُ ، بالتحريك ، جِنْس من الغَنَم قِصار الأَرْجُل قِباح الوُجوه تكون بالبَحْرَيْنِ ؛ يقال : هو أَذَلُّ من النقَد ؛

      وأَنشد : رُبَّ عَديمٍ أَعَزُّ مِنْ أَسَدِ ، ورُبَّ مُثْرٍ أَذَلُّ مِنْ نَقَدِ وقيل : النقَد غنم صِغارٌ حِجازِيّة ، والنقَّادُ : راعِيها .
      وفي حديث علي : أَنّ مُكاتِباً لِبَني أَسَدٍ ، قال : جِئْتُ بِنَقَد أَجْلٍّ بُه إِلى المدينة ؛ النقَد : صغار الغنم ، واحدتها نقَدة وجمعها نِقاد ؛ ومنه حديث خزيمة : وعاد النِّقادُ مُجْرَنْثِماً ؛ وقول أَبي زبيد يصف الأَسد : كأَنَّ أَثْوابَ نَقّادٍ قُدِرْنَ لَه ، يَعْلُو بِخَمْلَتِها كَهْباءَ هُدّابَا فسره ثعلب فقال : النقّادُ صاحِبُ مُسُوكِ النقَد كأَنه جعل عليه خَمْلَه أَي أَنه وَرْدٌ ونصَب كَهْباء بِيَعْلُو ؛ وقال الأَصمعي : أَجْوَدُ الصُّوفِ صوفُ النقَد .
      والنِّقْدُ : البَطِيءُ الشّبابِ القَلِيلُ الجْسمِ ، وربما قيل للقَمِيءِ من الصبيان الذي لا يكاد يَشِبُّ نَقَدٌ .
      وأَنْقَدَ الشجرُ : أَوْرَقَ .
      والأَنْقَدُ والأَنْقَذُ .
      بالدال والذال : القُنْفُذُ والسُّلَحْفاءُ ؛

      قال : فباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً ، ويَحْدُرُ بِالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وهو معرفة كما قيل للأَسد أُسامة .
      ومن أَمثالهم : باتَ فُلان بِلَيْلَةِ أَنقَدَ إِذا بات ساهِراً ، ومع ذلك أَن القُنْفُذ يَسْرِي ليلَه أَجمع لا ينامُ الليلَ كُلّه .
      ويقال : أَسْرى من أَنْقَدَ .
      الليث : الإِنْقدانُ السُّلَحْفاةُ الذكَر .
      والنُّقْدُ والتُّعَضُ : شجر ، واحدته نُقدةٌ ونُعْضةٌ .
      والنُّقُدُ والنَّقَدُ : ضربان من الشجر ، واحدته نُقدةٌ ، بالضم .
      قال اللحياني : وبعضهم يقول نَقَدةٌ فيحرك .
      وقال أَبو حنيفة : النُّقْدةُ فيما ذكر أَبو عمرو من الخوصة ، ونَوْرُها يشبه البَهْرَمانَ ، وهو العُصْفُر ؛

      وأَنشد للخضري في وصف القطاة وفَرْخَيْها : يَمُدّانِ أَشْداقاً إليها ، كأَنما تَفَرَّق عن نُوّارِ نُقْدٍ مُثَقَّبِ اللحياني : نُقْدةٌ ونُقْدٌ ، وهي شجرة ، وبعضهم يقول نَقدةٌ ونَقَدٌ ؛ قال الأَزهري : وأَكثر ما سمعت من العرب نَقَدٌ ، محرك القاف ، وله نَور أَصفر ينبت في القيعان .
      والنُّقْدُ : ثمر نبت يشبه البهرمان .
      والنِّقْدةُ : الكَرَوْيا .
      ابن الأَعرابي : التِّقْدةُ الكُزْبَرةُ .
      والنِّقْدةُ ، بالنون : الكَرَوْيا .
      ونَقْدةُ : موضع (* قوله « ونقدة موضع » وقوله ونقدة ، بالضم ، اسم موضع ظاهره أنهما موضعان والذي في معجم ياقوت نقدة ، بالفتح ثم السكون ودال مهملة وقد تضم النون ، عن الدريدي اسم موضع في ديار بني عامر وقرأت بخط ابن نباتة السعدي نقدة بضم النون في قول لبيد )؛ قال لبيد : فَقَدْ نَرْتَعي سَبْتاً وأَهْلُكِ حِيرةً ، مَحَلَّ المُلوكِ نَقْدلاً فالمَغاسِلا ونُقْدَةُ ، بالضم : اسم موضع ؛ ويقال : النُّقْدةُ بالتعريف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القديل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

القندويل كزنجبيل : أهمله الجوهري وصاحب اللسان وقال أبو مالك : هو العظيم الرأس كما في العباب والنون زائدة على هذا ثم رأيت صاحب اللسان أورده في قندل وقال : مثل به سيبويه وفسره السيرافي وقال كراع : هو العظيم الهامة من الرجال وقال غيره : هو الطويل القفا وسيأتي ذلك



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: