وصف و معنى و تعريف كلمة القذر:


القذر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ذال (ذ) و راء (ر) .




معنى و شرح القذر في معاجم اللغة العربية:



القذر

جذر [قذر]

  1. القذر: (مصطلحات)
    • بفتح القاف والذال من قذر بتثليث الفتح ، جمع أقذار ، الوسخ . ( فقهية )
  2. قَذَر: (اسم)
    • الجمع : أَقْذَارٌ
    • القَذَرُ : الوَسَخُ
    • القَذَرُ : الغائِطُ
  3. قَذَرَ: (فعل)
    • قذَرَ يَقذُر ، قذْرًا ، فهو قاذِر ، والمفعول مَقْذور
    • قَذَرَ الشيءَ : جعله قَذِرًا
  4. قَذُرَ: (فعل)

    • قذُرَ يَقذُر ، قَذارَةً ، فهو قَذْر وقَذِر
    • قذُرَ الشَّخصُ / قذُرَ الشَّيءُ : اتّسخ ، عكس نظُف
    • تمرَّغ في القذارة : تمرَّغ فيما هو شائن وقَذِر أخلاقيًّا
  5. قَذِر: (اسم)
    • مَكَانٌ قَذِرٌ : وَسِخٌ
    • رَجُلٌ قَذِرٌ : خَبِيثٌ ، دَنِيءٌ ، خَسِيسٌ
  6. قَذِر: (اسم)
    • قَذِر : فاعل من قَذُرَ
  7. قَذِرَ: (فعل)
    • قذِرَ يقذَر ، قَذَرًا وقَذْرًا ، فهو قاذر فهو قَذِر ، والمفعول مَقْذور
    • قَذِرَ الثَّوْبُ : كَانَ نَجِساً ، وَسِخاً
    • قَذِرَ ثَوْبَهُ : جَعَلَهُ قَذِراً
    • قَذِرَ الْمَكَانَ : كَرِهَهُ لِوَسَخِهِ
    • قَذِرَ الشيءَ : وجدَهُ قَذِرًا
  8. قَذَّرَ: (فعل)
    • قذَّرَ يقذِّر ، تقَذِّيرًا ، فهو مُقذِّر ، والمفعول مُقَذَّر - للمتعدِّي
    • قَذَّرَ الْمَكَانَ : صَيَّرَهُ قَذِراً ، وَسِخاً
    • قَذَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى القَاذُورَاتِ وَكُلَّ مَا هُوَ مُخْزٍ
    • قذَّر الشَّخصَ : نسبه إلى القذارة


  9. قَذر: (اسم)
    • مصدر قذَر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ
  10. قذِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قذُرَ : ولَد / كلام قَذِر ، غرفة / أخلاق / امرأة قذِرة ، يدان قذِرتان
  11. قذْر: (اسم)
    • قذْر : مصدر قَذَرَ
,
  1. القَذَرُ
    • القَذَرُ : الوَسَخُ .
      و القَذَرُ الغائِطُ . والجمع : أَقْذَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. قذر
    • " القَذَرُ : ضدّ النظافة ؛ وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ .
      قَذِرَ الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً ، فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ وقَذْرٌ ، وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره .
      الليث : يقال قَذِرتُ الشيء ، بالكسر ، إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه ، وقد يقال للشيء القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً ، فمن ، قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِرَ يَقْذَرُ ، فهو قَذِرٌ ، ومن جزم ، قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً ، فهو قَذْرٌ .
      وفي الحديث : اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها ؛ قال خالد بن جَنْبَةَ : القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء ؛ ورجل قَذُِرٌ وقَذْرٌ .
      ويقال : أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا .
      ورجل مَقْذَرٌ : مُتَقذِّرٌ .
      والقَذُورُ من النساء : المتنحية من الرجال ؛

      قال : لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنها عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ ، قَذُورُ والقَذُورُ من النساء : التي تتنزه عن الأَقذار .
      ورجل مَقْذَرٌ : تجتنبه الناس ، وهو في شعر الهذلي .
      ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ : لا يخالط الناس .
      وفي الحديث : ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوهم وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل ؛ أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم بها فلا يوفقهم لذلك ، كقوله تعالى : كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم .
      يقال : قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته .
      والقَذُورُ من الإِبل : المتنحي .
      والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل : التي تَبْرُك ناحية منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب ، قال : والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنها لا تستبعد ؛ قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس : إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ ، ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُها أَبو عبيد : القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق .
      الليث : القاذورة الغَيُورُ من الرجال .
      ابن سيده : والقاذورة السيء الخلق الغيور ، وقيل : هو المُتَقَزِّزُ .
      وذو قاذورة : لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم ؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه : فإِن تَلْقَه في الشَّرْب ، لا تَلْقَ فاحِشاً على الكاسِ ، ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّعا والقاذورة من الرجال : الذي لا يبالي ما ، قال وما صنع ؛

      وأَنشد : أَصْغَتْ إِليه نَظَرَ الحَيِيّ ، مَخافَةً من قَذِرٍ حَمِيّ ؟

      ‏ قال : والقَذِرُ القاذُورَة ، عنى ناقةً وفَحْلاً .
      وقال عبد الوهاب الكلابي : القاذُورة المُتَطَرِّسُ ، وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف .
      أَبو عبيدة : القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله .
      وروي أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ .
      القاذورة ههنا : الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ ، وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيءَ الطاهر ، والهاء للمبالغة .
      وفي حديث أَبي موسى في الدجاج : رأَيته يأْكل شيئاً فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر .
      أَبو الهيثم : يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً ، فهو مَقْذور ؛ قال العجاج : وقَذَري ما ليس بالمَقْذُورِ يقول : صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام .
      ولما رَجَمَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ماعِزَ بن مالك ، قال : اجتنبوا هذه القاذورة يعني الزنا ؛ وقوله ، صلى الله عليه وسلم : من أَصاب من هذه القاذورة شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله ؛ قال ابن سيده : أُراه عنى به الزنا وسماه قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال : إِنه كان فاحشة ومقتاً .
      وقال ابن الأَثير في تفسيره : أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب .
      ورجل قاذُورَة : وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده .
      وفي الحديث : اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها .
      قال ابن الأَثير : القاذورة ههنا الفعل القبيح والقول السيء .
      وفي الحديث : هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتون القاذورات .
      ورجل قُذَرَة ، مثال هُمَزة : يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلاق ويكرهها .
      وقَذُورُ : اسم امرأَة ؛

      أَنشد أَبو زياد : وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها ، وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِحُ وقَيْذَر بن إِسمعيل : وهو أَبو العرب ، وفي التهذيب : قَيْذار ، وهو جَدُّ العرب ، يقال : بنو بنت ابن إِسمعيل .
      وفي حديث كعب :، قال الله تعالى لرومِيَّةَ : إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بني إِسمعيل بن إِبراهيم ، عليهما السلام ، يريد العرب .
      وقاذِرُ : اسم ابن إِسمعيل ، ويقال له قَيْذَر وقَيْذار .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ


    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge



    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني



  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى القذر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَذِرٌ** - [ق ذ ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَكَانٌ قَذِرٌ" : وَسِخٌ. 2. "رَجُلٌ قَذِرٌ" : خَبِيثٌ، دَنِيءٌ، خَسِيسٌ.
معجم الغني
**قَذِرَ** - [ق ذ ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَذِرَ**،** يَقْذَرُ**، مص. قَذَرٌ. 1. "قَذِرَ الثَّوْبُ" : كَانَ نَجِساً، وَسِخاً. "قَذِرَ الرَّجُلُ". 2. "قَذِرَ ثَوْبَهُ" : جَعَلَهُ قَذِراً. 3. "قَذِرَ الْمَكَانَ": كَرِهَهُ لِوَسَخِهِ.
معجم الغني
**قَذُرَ** - [ق ذ ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَذُرَ**،** يَقْذُرُ**، مص. قَذَارَةٌ. "قَذُرَ البَيْتُ" : كَانَ وَسِخاً، مَلِيئاً بِكُلِّ مَا هُوَ قَذِرٌ، قَذِرَ.
معجم الغني
**قَذَرَ** - [ق ذ ر]. (ف: ثلا. متعد).** قَذَرَ**،** يَقْذُرُ**، مص. قَذْرٌ."قَذَرَ الثَّوْبَ" : جَعَلَهُ قَذِراً. "قَذَرَ الْمَكَانَ".
معجم الغني
**قَذَرٌ** - ج:** أَقْذَارٌ**. [ق ذ ر]. (مص. قَذِرَ). "رَاكَمُوا القَذَرَ أَمَامَ البَيْتِ" : الغَائِطَ، الوَسَخَ. "أَقْذَارُ الْمَزَابِلِ".
معجم الغني
**قَذَّرَ** - [ق ذ ر]. (ف: ربا. لازمتع).** قَذَّرَ**،** يُقَذِّرُ**، مص. تَقْذِيرٌ. 1. "قَذَّرَ الْمَكَانَ" : صَيَّرَهُ قَذِراً، وَسِخاً. 2. "قَذَّرَ الرَّجُلُ النَّجِسُ" : أَتَى القَاذُورَاتِ وَكُلَّ مَا هُوَ مُخْزٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قذر وقذر1 : ولد / كلام قذر - غرفة / أخلاق / امرأة قذرة - يدان قذرتان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر [ مفرد ] : ج أقذار ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قذر1 وقذر2 . 2 - وسخ كثرت الأقذار في الشوارع - لا ترم أقذارا في بئر تمنحك الماء [ مثل ] . 3 - غائط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذارة [ مفرد ] : 1 - مصدر قذر . 2 - شيء قذر ( وسخ ) طريق به قذارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاذورة [ مفرد ] : 1 - وسخ ، وأكثر ما تستعمل جمعا جمع الكناس القاذورات من الشارع - ترك القاذورات في الحدائق عادة قبيحة - ممنوع إلقاء القاذورات . 2 - رجل سيئ الخلق . 3 - فعلة قبيحة ، فاحشة كالزنى . 4 - لفظ سيئ لا يتفوه إلا بالقاذورات من القول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر [ مفرد ] : 1 - مصدر قذر وقذر1 وقذر2 . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قذر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقذر يستقذر ، استقذارا ، فهو مستقذر ، والمفعول مستقذر• استقذر الثوب : وجده قذرا استقذر المنظر . • استقذر المكان : قذره ، كرهه لوسخه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر2 يقذر ، قذرا وقذرا ، فهو قاذر ، والمفعول مقذور• قذر الشيء : كرهه واجتنبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر1 يقذر ، قذرا وقذرا ، فهو قذر• قذر الشخص / قذر الشيء : قذر ؛ اتسخ ، عكس نظف قذرت يداه / ملابسه - غرفة قذرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر يقذر ، قذارة ، فهو قذر وقذر• قذر الشخص / قذر الشيء : اتسخ ، عكس نظف قذر الطفل بعد اللعب - قذرت ملابسه - رفع القذارة عن ثوبه ° تمرغ في القذارة : تمرغ فيما هو شائن وقذر أخلاقيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر يقذر ، قذرا ، فهو قاذر ، والمفعول مقذور - [ 1787 ] - • قذر ملابسه : 1 - جعلها قذرة قذر الأرض . 2 - كرهها لوسخها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقذرَ يستقذر، اسْتِقْذارًا، فهو مُستقذِر، والمفعول مُستقذَر • استقذر الثَّوبَ: وجده قذِرًا "اسْتَقْذَرَ المنظرَ". • استقذر المكانَ: قَذِره، كرِهه لوَسَخِه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذر يقذر ، تقذيرا ، فهو مقذر ، والمفعول مقذر ( للمتعدي ) • قذر الشخص : أتى القاذورات ، أي المخزيات . • قذر الشارع : جعله قذرا قذر الطفل يديه / ملابسه . • قذر الشخص : نسبه إلى القذارة .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ قَذْراً: جعله قَذِراً. ( قَذِرَ ) ـَ قَذَراً: اتسخ. فهو قذر. وـ الشيءَ: وجده قذراً. وـ كرهه لوسخه واجتنبه. ( قَذُرَ ) ـُ قَذَارَةً: قَذِرَ. فهو قَذْرٌ. ( قَذَّرَهُ ): جعله قذرا. ( أَقْذَرَهُ ): وجده قذراً. وـ فلاناً: أضجره. ( تَقَذَّرَهُ ): قذِرَه. ( اسْتَقْذَرَ ) الشيءَ: قَذِرَه. ( القَاذُورَةُ ): الوسخ. وـ الفعل القبيح، واللفظ السيء. ومنه الحديث: ( فمن أصاب من هذه القاذورة شيئاً فليستَتِرْ بسِتْر الله ). وـ من الرجال: السيء الخلق لا يُخالَط ولا يُعاشر. وـ الذي لا يبالي ما صنع وما قال. ( ج ) قاذورات. ( القَذَرُ ): الوسخ. وـ الغائط. ( ج ) أقذار. ( القُذَرَةُ ): رجلٌ قُذَرَةٌ: متَنَزِّهٌ عما يلام عليه. ( القَذُورُ ): رجل قَذُور: لا يخالط الناس ولا يعاشرهم لسوء خلقه. وـ من النساء: المتنحية عن الرجال. وـ التي تتنزه عن الريب. ( المَقْذَرُ ): يقال: رجل مَقْذَر: تتجنبه الناس.
مختار الصحاح
ق ذ ر : القَذَرُ ضد النظافة وشيء قَذِرٌ بين القَذّارَةِ و قَذِرْتُ الشيء من باب طرب و تَقَذَّرْتُهُ و اسْتَقْذَرْتُه أي كرهته
الصحاح في اللغة
القَذَرُ: ضدُّ النظافة. وشيءٌ قَذِرٌ بيِّن القذارة. وقَذِرْتُ الشيءَ بالكسر وتَقَذَّرتهُ واسْتَقْذَرْتُهُ، إذا كرهته. والقَذورُ من النساء: التي تتنزَّه عن الأقْذارِ. أبو عبيدة: ناقةٌ قَذورٌ: تبرك ناحيةً من الإبل وتستبعد. قال الكلابي: رجل قَذُرَةٌ مثل هُمَزَةٍ: يتنزَّه عن الملائمِ. ورجلٌ قاذورَةٌ وذو قاذورَةٍ: لا يخالُ الناسَ لسوء خُلُقِهِ ولا يُنازِلهم. قال متمِّم ابن نويرة يرثي أخاه: فإن تَلقه في الشَرْبِ لا تَلْقَ فاحِشاً   على الكأسِ ذا قاذورَةٍ مُتربِّعـا ورجلٌ مَقْذَرٌ بالفتح: يجتنبه الناس.
تاج العروس

مالَكَ لا جُزِيتَ غَيْرَ شَرِّ ... مِنْ قاعِدٍ في البَيْتِ مُقْذَحرِّ ق - ذ - ر

قَذرَ الشَّيْءُ كفَرِحَ ونَصَر وكَرُم قَذَراً مُحَرَّكَةً وقَذَارَةً بالفَتْح فهو قَذْرٌ بالفَتْحِ فالسُّكونِ وقَذْرٌ ككَتِفٍ ورَجُلٍ وجَمَلٍ . وقد قَذِرَهُ - كسَمِعَهُ ونَصَرَه - قَذْراً بالفَتْح وقَذَراً بالتَّحْرِيكِ وتَقَذَّرَهُ واسْتَقْذَرَه . قال اللّيْثُ : يُقَال : قَذِرْتُ الشَّيْءَ بالكَسْر : إِذا اسْتَقْذَرْتَهُ وتَقَذَّرْتَ مِنْه . وقد يُقَالُ للشَّيْءِ القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً فمَنْ قال : قَذِرٌ جعله على بِنَاءٍ فَعِلٍ من قَذِرَ يَقْذَرُ فهو قَذِرٌ ومَنْ جَزَمَ قال : قَذُرَ يَقْذُر قَذَارَةً فهو قَذْرٌ . ورَجُلٌ مَقْذَرٌ كمَقْعَد : مُتَقَذِّرٌ أَو يَجْتَنِبُهُ الناسُ وهو في شِعْرِ الهذَلِيّ . والقَذُورُ من النّسَاءِ : المُتَنَحِّيَةُ من الرِّجالِ قال :

لَقَدْ زادَنِي حُبّاً لسَمْراءَ أَنَّهَا ... عَيُوفٌ لإِصْهَارِ اللِّئامِ قَذُورُ والقَذُورُ من النِّسَاءِ أَيضاً : المُتَنَزِّهَةُ عن الأَقْذَارِ أَي الفَوَاحِشِ وهذا مَجَازٌ . ومن المجازِ أَيضاً : رَجُلٌ قَذُورٌ كصَبُور وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ وذُو قاذُورَةٍ : لا يُخالِطُ الناسَ وفي الأَساس : رَجُلٌ قاذُورَةٌ : مُتَبَرِّمٌ بالناسِ لا يَجْلِسُ إِلاّ وَحْدَه ولا يَنْزِل إِلاّ وَحْدَهَ . وفي المُحْكَم : رَجُلٌ ذُو قاذُورَةٍ : لا يُخَالُّ النَّاسَ لِسُوءِ خُلُقِه ولا يُنَازِلُهم . قال مُتَمِّمُ ابنُ نُوَيْرَةَ يَرْثِي أَخاهُ :

" فإِنْ تَلْقَهُ في الشَّرْبِ لا تَلْقَ فاحِشاًعَلَى الكَأْسِ ذا قَاذُورَةٍ مُتَزَبِّعَا وقال أَبو عُبَيْد : القَاذُورَةُ من الرِّجالِ : الفاحِشُ السَّيِّئُ الخُلُقِ وقال اللَّيْثُ : القاذُورَةُ : الغَيُور من الرِّجالِ . وفي الحديث : مَنْ أَصابَ مِنْ هذِه القاذُورَةِ شيَئْاً فليَسْتَتِر بِسْتِرِ الله . قال ابنُ سِيدَه : أُراه عَنَي بِهِ الزِّنَى وسَمّاهُ قاذُورَةً كما سمَّاه اللهُ عزّ وجلّ فاحِشَةً ومضقْتاً . وقال ابنُ الأَثِير في تَفْسِيره : أَرادَ به ما فِيه حَدٌّ كالزِّنى والشُّرْبِ . وقال خالِدُ بنث جَنَبَة : القَاذُورَةُ التي نَهَى الله عَنْهَا : الفِعْلُ القَبِيحُ واللَّفْظُ السَّيِّئُ . وقال الزَمَخْشريّ : القاذُوراتُ : الفَوَاحِشُ وهو مَجازٌ . ومن المَجَاز أَيضاً : القاذُورَةُ من الإِبِلِ : الّتِي تَبْرُك ناحِيَةً منها لا تُخَالِطُهَا وتَسْتَبْعِدُ وتُنَافِرُهَا عِنْدَ الحَلْبِ كالقُذُور كصَبورٍ . قال الحُطَيْئَة يصفُ إِبِلاً عازِبَةً لا تَسْمَعُ أَصواتَ الناسِ :

إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِهَا صَوْتُ سامِرٍ ... ولم يُقْصَ عَن أَدْنَى المَخَاضِ قَذُورُها قال الأَزهريّ : والكَنُوفُ مِثْلُهَا . وفي المُحْكَم : القَاذُورَةُ : الرَّجُل يَتَقَذَّرُ الشَّيْءَ فلا يَأْكُلُه عن أَبي عُبَيْدَةَ وهكذا نَصّه في المُحْكَم وفي التَّكْمِلَة واللِّسَان . ومنهُ ما رُوِىَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عليه وسلَّم كان قَاذُورَةً لا يَأْكُلُ الدَّجَاجَ حَتَّى تُعْلَف الهَاءُ للمُبَالَغَة . وفي حَدِيث أَبي مُوسَى في الدَّجاج : رَأَيْتُه يَأْكلُ شَيْئاً فقَذِرْتُه أَي كَرِهْتُ أَكْلُه كأَنَّه رآه يأْكُلُ القَذَرَ . وقَذُورُ : اسم امْرَأَة وأَنْشَد أَبو زِيَاد :

وإِنّي لأَكْنُو عَنْ قَذُورَ بَغْيرِهَا ... وأُعْرِبُ أَحْيَاناً بها فأُصارِحُوقَيْذارُ بنُ إِسْمَاعِيل بنِ إِبراهيمَ عليهِمَا وعلَى نَبِيِّنَا أَفْضلُ الصَّلاةِ والسَّلام وهو أَبو العَرَبِ وقد قِيلَ في نُبُوَّتِه أَيضاً ولَهُ مَشْهَدٌ يُزَارُ قريباً من السُّلْطَانِيّة بالعَجَمِ وأَعْقَبَ مِنْ وَلَدِه حَمَلَ بن قَيْذارَ وله ابنٌ آخَرُ يُقَال له سوارى ويُقَال له : قَيْذَرٌ كحَيْدَرٍ وقاذَرَ . ففي حَدِيثِ كَعْبٍ : قال الله لرُومِيَّةَ : إِنّي أُقُسِم بِعزَّتي لأَهَبَنَّ سَبْيَك لِبَنِي قاذَرَ أَي بَنِي إِسماعيلَ بنِ إِبراهيم عليهما السَّلام يريدُ العَرَب ففي عبارة المُصَنّف كالصاغانيّ قُصُور . ومن المَجَازِ : رَجُلٌ قُذَرَةٌ كهُمَزَةٍ : مُتَنزِّهٌ عن المَلائِم أَي يَتجَنَّبُ ما يُلامُ عليه . ومن المَجازِ قولُهُم : يا ابنَ أُمّ قد أَقْذَرْتَنَا أَي أَكْثَرْتَ الكَلامَ فأَضْجَرْتَنَا أَنشد أَبو عَمْروٍ على هذِه اللُّغَةِ قَوْلَ أَبي كَبِيرٍ :

ونُضِيتُ ممّا كُنْتُ فِيه فأصْبَحَتْ ... نَفْسِي إِلى إِخْوَانِها كالمُقْذِرِ ومما يستدرك عليه : قَذِرَ الشْيءُ : كَرِهَهُ واجْتَنَبَهُ وهو مَجازٌ . ومنه الحَدِيث : وتَقْذَرُهم نَفْسُ اللهِ أَي يَكْرهُ خُرُوجَهم إِلى الشامِ ومُقامَهم بها فلا يُوفِّقهُم لِذلك . والقَاذُورَةُ من الرِّجال : الّذِي لا يُبَالِي ما صَنَعَ وما قَالَ . وقال عبدُ الوَهّابِ الكِلابِيّ : القَاذُورَةُ : الذي يَقْذَرُ كُلَّ شَيْءٍ لَيْسَ بنَظِيفٍ . وقال أَبو الهَيْثَم : قَذِرْتُ الشَّيْءَ أَقْذَرُه قَذَراً فهو مَقْذُورٌ قال العَجَّاج : وقَذَرِي ما لَيْسَ بالمَقْذُورِ . وهُو مَجَازٌ . يقولُ : صِرْتُ أَقْذَرُ ما لمْ أَكُنْ أَقْذَرُه في الشَّبَابِ من الطَّعَامِ . وفي الحَدِيث : هَلَك المُقَذِّرُون يعنِي الذِين يأَتُونَ القَاذُورَاتِ . وقُذَارُ كغُرَاب : لَقَبُ مُحَمَّدِ بنِ عليِّ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ الحَسَنِ بنِ جَعْفَرِ بنِ الحَسَنِ بنِ الحَسَنِ بنِ عليِّ بنِ أَبِي طالِبٍ رضي الله عنه لُقِّب بذلِك لِنَظَافَتِه ؛ ذكرهُ الحافِظُ . وقد أَجْحَفَ في نَسَبِه والصَّوابُ فيه أَنه مُحَمَّد بنُ عليّ بنِ عُبَيْد الله بنِ عَبْدِ الله ابنِ الحَسَنِ بن عليّ بنِ مُحَمَّد بن الحَسَن بن جَعْفَر والباقِي سَواءٌ . والعَجَبُ منه فإِنّه قد ذَكَرَ والِدَه عَلِيّاً في بَاغِر ولم يُنَبِّه على ذلِك وهُوَ هُوَ

لسان العرب
القَذَرُ ضدّ النظافة وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ قَذِرَ الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ وقَذْرٌ وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره الليث يقال قَذِرتُ الشيء بالكسر إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه وقد يقال للشيء القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً فمن قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِرَ يَقْذَرُ فهو قَذِرٌ ومن جزم قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً فهو قَذْرٌ وفي الحديث اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها قال خالد بن جَنْبَةَ القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء ورجل قَذُِرٌ وقَذْرٌ ويقال أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا ورجل مَقْذَرٌ مُتَقذِّرٌ والقَذُورُ من النساء المتنحية من الرجال قال لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنها عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ قَذُورُ والقَذُورُ من النساء التي تتنزه عن الأَقذار ورجل مَقْذَرٌ تجتنبه الناس وهو في شعر الهذلي ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ لا يخالط الناس وفي الحديث ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوهم وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم بها فلا يوفقهم لذلك كقوله تعالى كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته والقَذُورُ من الإِبل المتنحي والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل التي تَبْرُك ناحية منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب قال والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنها لا تستبعد قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُها أَبو عبيد القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق الليث القاذورة الغَيُورُ من الرجال ابن سيده والقاذورة السيء الخلق الغيور وقيل هو المُتَقَزِّزُ وذو قاذورة لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه فإِن تَلْقَه في الشَّرْب لا تَلْقَ فاحِشاً على الكاسِ ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّعا والقاذورة من الرجال الذي لا يبالي ما قال وما صنع وأَنشد أَصْغَتْ إِليه نَظَرَ الحَيِيّ مَخافَةً من قَذِرٍ حَمِيِّ قال والقَذِرُ القاذُورَة عنى ناقةً وفَحْلاً وقال عبد الوهاب الكلابي القاذُورة المُتَطَرِّسُ وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف أَبو عبيدة القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله وروي أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ القاذورة ههنا الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيءَ الطاهر والهاء للمبالغة وفي حديث أَبي موسى في الدجاج رأَيته يأْكل شيئاً فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر أَبو الهيثم يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً فهو مَقْذور قال العجاج وقَذَري ما ليس بالمَقْذُورِ يقول صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام ولما رَجَمَ النبي صلى الله عليه وسلم ماعِزَ بن مالك قال اجتنبوا هذه القاذورة يعني الزنا وقوله صلى الله عليه وسلم من أَصاب من هذه القاذورة شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله قال ابن سيده أُراه عنى به الزنا وسماه قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال إِنه كان فاحشة ومقتاً وقال ابن الأَثير في تفسيره أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب ورجل قاذُورَة وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده وفي الحديث اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها قال ابن الأَثير القاذورة ههنا الفعل القبيح والقول السيء وفي الحديث هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتون القاذورات ورجل قُذَرَة مثال هُمَزة يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلاق ويكرهها وقَذُورُ اسم امرأَة أَنشد أَبو زياد وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِحُ وقَيْذَر بن إِسمعيل وهو أَبو العرب وفي التهذيب قَيْذار وهو جَدُّ العرب يقال بنو بنت ابن إِسمعيل وفي حديث كعب قال الله تعالى لرومِيَّةَ إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بني إِسمعيل بن إِبراهيم عليهما السلام يريد العرب وقاذِرُ اسم ابن إِسمعيل ويقال له قَيْذَر وقَيْذار
الرائد
* قذر يقذر: قذرا. ه أو الشيء: جعله قذرا، وسخه.
الرائد
* قذر يقذر: قذرا وقذارة. كان قذرا وسخا.
الرائد
* قذر يقذر: قذرا وقذارة. أو الشيء: كان قذرا وسخا.
الرائد
* قذر يقذر: قذرا. 1-ه أو الشيء: جعله قذرا وسخا. 2-ه أو الشيء: كرهه لوسخه.
الرائد
* قذر يقذر: قذرا وقذارة. أو الشيء: كان قذرا وسخا.
الرائد
* قذر تقذيرا. ه أو الشيء: جعله قذرا وسخا.
الرائد
* قذر. ج أقذار. 1-مص. قذر وقذر وقذر. 2-وسخ. 3-وسخ. 4-غائط.
الرائد
* قذر. وسخ.
الرائد
* قذر. 1-مص. قذر. 2-وسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: