وصف و معنى و تعريف كلمة القذف:


القذف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ذال (ذ) و فاء (ف) .




معنى و شرح القذف في معاجم اللغة العربية:



القذف

جذر [قذف]

  1. ‏القذف بالفاحشة تعريضا‏: (مصطلحات)
    • التعريض بالكلام الفاحش وبارتكاب الفاحشة ‏ . ( فقهية )
  2. القذف: (مصطلحات)
    • الرمي بالزنا أو اللواط أو نفي النسب أو الولد ويقع بالقول الصريح أو بالكتابة الصريحة . ( قانونية )
  3. القذف: (مصطلحات)
    • الرمي بالزنا خاصة صراحة أو ضمنا . ( فقهية )
  4. قَذَف: (اسم)

    • القَذَفُ : الجانبُ والنَّاحية
    • القَذَفُ : الموضعُ الذي زُلَّ عنه وهُوِىَ
    • مَكَانٌ قَذَفٌ : بَعِيدٌ
    • صَحْرَاءُ قَذَفٌ : تَتَقَاذَفُ بِمَنْ يَسْلُكُهَا
  5. قَذَفَ: (فعل)
    • قذَفَ / قذَفَ بـ يَقذِف ، قَذْفًا ، فهو قاذِف ، والمفعول مَقْذوف
    • قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ : رَمَاهُ بِهَا
    • قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ : رَمَى بِهَا
    • قَذَفَ الْمَلاَّحُ : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ
    • قذَفه بالمكروه : نَسَبَهُ إليه ورماه به
    • قذَف المحصنةَ : رماها بالزِّنى واتّهمَها به
    • قذَفه في البحر : رماه ، دفعه فيه
  6. قَذْف: (اسم)
    • قَذْف : مصدر قَذَفَ
  7. قَذف: (اسم)
    • مصدر قَذَفَ
    • قَذْفُ الكُرَةِ : رَمْيُهَا
    • تَعَرَّضَتْ لِلْقَذْفِ : تَعَرَّضَتْ لِلرَّمْيِ بِالعَيْبِ وَالزِّنَى
  8. قُذُف: (اسم)
    • القُذُفُ : القَذَفُ


  9. قُذُف: (اسم)
    • قُذُف : جمع قُذفة
  10. قُذفة: (اسم)
    • الجمع : قُذُفٌ ، و قِذَافٌ ، و قُذُفاتٌ
    • القُذْفَةُ : القَذَفُ
    • القُذْفَةُ من الجَبَل : ما بَرَزَ وأَشرَفَ من جانبه أَو من رأْسه
    • بَلَغَ قُذْفَةَ الجبل وقُذُفاته وأَقْذَافه : أَعاليَه ونواحيَه البعيدة
    • القُذْفَةُ : شُرفةُ البناء
,
  1. القَذَفُ
    • القَذَفُ : الجانبُ والنَّاحية .
      و القَذَفُ الموضعُ الذي زُلَّ عنه وهُوِىَ .
      و القَذَفُ البعيدُ .
      يقال : مفازةٌ قَذَفٌ ومنزلٌ قَذَفٌ ، ونيَّةٌ ونَوًى قَذَف .
      وفلاةٌ قَذَفٌ : بعيدةٌ تتفاذَفُ بمن يسلكها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. القُذُفُ
    • القُذُفُ : القَذَفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القذف
    • ‏ هو رمي الناس بالزنى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. القذف بالفاحشة تعريضا ‏
    • ‏ هو التعريض بالكلام الفاحش وبارتكاب الفاحشة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. قذف
    • " قذَفَ بالشيء يَقْذِف قَذْفاً فانْقَذَف : رمى .
      والتَّقاذُفُ : الترامي ؛ أَنشد اللحياني : فقَذَفْتُها فأَبَتْ لا تَنْقذِفْ وقوله تعالى : قل إن ربي يَقْذِفُ بالحق علاَّمُ الغُيوب ؛ قال الزجاج : معناه يأْتي بالحق ويرْمي بالحق كما ، قال تعالى : بل نَقْذِف بالحق على الباطل فيَدْمَغُه .
      وقوله تعالى : ويقْذِفون بالغَيْب من مكان بعيد ؛ قال الزجاج : كانوا يَرْجُمون الظُّنون أَنهم يُبْعَثون .
      وقَذَفَه به : أَصابه ، وقَذَفَه بالكذب كذلك .
      وقَذَفَ الرَّجُل أَي قاء .
      وقَذَفَ المُحْصَنَةَ أَي سَبَّها .
      وفي حديث هلال بن أَميّة : أَنه قَذَفَ امرأَته بِشَريكٍ ؛ القَذْف ههنا رَمْيُ المرأَة بالزنا أَو ما كان في معناه ، وأَصله الرّمْيُ ثم استُعْمل في هذا المعنى حتى غَلب عليه .
      وفي حديث عائشة : وعندها قَيْنَتان تغَنِّيان بما تَقاذَفَتْ به الأَنْصارُ يوْمَ بُعاثَ أَي تَشاتَمتْ في أَشعارها وأَراجيزها التي ، قالتْها في تلك الحَرْب .
      والقَذْف : السَّبُّ وهي القَذيفة .
      والقَذْفُ بالحجارة : الرَّمْيُ بها .
      يقال : هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ وحاذٍ وقاذٍ على الترخيم ، فالحاذفُ بالحصى ، والقاذف بالحجارة .
      ابن الأعرابي : القَذْف بالحجر والحَذْف بالحصى .
      الليث : القذْف الرَّمْيُ بالسَّهْم والحَصى والكلام وكلّ شيء .
      ابن شميل : القِذافُ ما قَبَضْتَ بيَدك مما يَمْلأُ الكفّ فرَمَيْتَ به .
      قال : ويقال نِعْم جُلْمود القِذاف هذا .
      قال : ولا يقال للحجر نفسِه نِعْم القِذاف .
      أَبو خَيْرة : القِذافُ ما أَطَقْتَ حَمْلَهُ بَيَدك ورمَيْته ؛ قال رؤبة : وهو لأَعْدائِك ذُو قِرافِ ، قَذّافة بِحَجَر القِذافِ والقَذَّافة والقَذَّاف جمع : هو الذي يُرْمى به الشيءُ فَيَبْعُدُ ؛ قال الشاعر : لما أَتاني الثَّقَفِيُّ الفَتَّانْ ، فنَصَبوا قَذَّافةً بلْ ثِنْتانْ والقَذَّاف : المَنْجَنِيقُ وهو الميزان ؛ عن ثعلب .
      والقَذيفة : شيء يُرْمى به ؛ قال المُزَرِّد : قَذيفةُ شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمى بها ، فصارَتْ ضَواةً في لهَازِمِ ضِرْزم وفي الحديث : إني خَشِيتُ أَن يَقْذِفَ في قلوبكما شَرّاً أَي يلقيَ ويُوقعَ .
      والقَذْفُ : الرَّمْيُ بقُوَّة .
      وفي حديث الهجرة : فتَنْقَذِفُ عليه نِساء المشركين ، وفي رواية : فتَتَقَصَّفُ ، وسيأْتي ذكره ؛ وقول النابغة : مَقْذوفةٍ بدَخِيسِ النَّحْض بازلُها ، له صَريف صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَي مَرْميّة باللحم .
      ورجل مُقَذَّفُ أَي كثير اللحم كأَنه قُذِف باللحم قَذْفاً .
      يقال : قُذِفَت الناقةُ باللحم قَذْفاً ولُدِسَتْ به لَدْساً كأَنها رُمِيَتْ به رَمْياً فأَكْثَرَتْ منه ؛ والمُقَذَّف : المُلَعَّن في بيت زهير وهو : لَدى أَسَدٍ شاكي السِّلاحِ مُقَذَّفِ ، له لِبَدٌ ، أَظْفارُه لم تُقَلَّمِ وقيل : المُقَذَّف الذي قد رُمِيَ باللحم رَمْياً فصار أَغْلَبَ .
      ويقال : بينهم قِذِّيفى أَي سِبابٌ ورَمْيٌ بالحجارة أَيضاً .
      ومفازة قَذَفٌ وقُذُفٌ وقَذوفٌ : بعيدة .
      وبلدة قَذُوفٌ أَي طَروحٌ لبُعْدها ، وسَبْسَبٌ كذلك .
      ومنزل قَذَفٌ وقَذيفٌ أَي بعيد ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : وشَطَّ وَلْيُ النَّوى ، إنَّ النَّوى قَذَفٌ ، تَيَّاحةٌ غَرْبَةٌ بالدار أَحْيانا أَبو عمرو : المِقْذَفُ والمِقذاف مِجْذاف السفينة ، والقَذَّاف المَرْكَب .
      والقُذْفُ والقُذْفةُ : الناحية ، والجمع قِذافٌ .
      الليث : القُذَف النواحي ، واحدتها قُذْفَةٌ . غيره : قَذَفا الوادي والنهر جانباه ؛ قال الجعدي : طَلِيعَةُ قَومٍ أَو خَميسٌ عَرَمْرَمٌ ، كَسَيْلِ الأَتيّ ضَمَّه القَذَفانِ الجوهري : القُذْفةُ واحدة القُذَف والقُذُفاتِ ، وهي الشُّرَف ؛ قال ابن بري : شاهد القُذَف قول ابن مُقْبل : عَوْداً أَحَمَّ القَرَا أُزْمُولةً وقِلاً ، على تُراثِ أَبيه يَتْبَعُ القُذَف ؟

      ‏ قال : ويروى القَذَفا ، وقد ضعَّفه الأَعلم .
      ابن سيده وغيره : وقُذُفاتُ الجبال وقُذَفها ما أَشْرَفَ منها ، واحدتها قُذْفةٌ ، وهي الشُّرَف ؛ قال امرؤ القيس : وكُنْتُ إذا ما خِفْتُ يوماً ظُلامَةً ، فإنَّ لها شِعْباً بِبُلْطَةِ زَيْمَرَا مُنِيفاً تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِه ، يَظَلُّ الضَبابُ فَوْقَه قد تَعَصَّرا ويروى نِيافاً تَزِلُّ الطَّيرُ .
      والنِّياف : الطويل ؛ قال ابن بري : ومثله لبِشر بن أَبي خازم : وصَعْب تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه ، لِحافاتِه بانٌ طوالٌ وعَرْعَر وكلُّ ما أَشرف من رؤوس الجبال ، فهي القُذُفات .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، صلى في مسجد فيه قُذُفات .
      والأَقْذاف : كالقُذُفات .
      قال أَبو عبيد في الحديث : إن عمر ، رضي اللّه عنه ، كان لا يصلي في مسجد فيه قُذُفاتٌ ؛ هكذا يُحَدِّثونه ؛ قال ابن بري : قُذُفاتٌ صحيح لأَنه جمع سلامة كغُرْفة وغُرُفات ، وجمع التكسير قُذَفٌ كغُرَف ، وكِلاهما قد رُوِي ، ورُوِي : في مسجد فيه قِذاف ؛ قال ابن الأَثير : وهي جمع قُذْفة ، وهي الشُّرْفَة كبُرْمَةٍ وبِرام وبُرْقة وبِراقٍ ، وقال الأَصمعي : إنما هي قُذَفٌ وأَصلها قُذْفة ، وهي الشُّرَف ، قال : والأَول الوجه لصحة الرواية ووجود النظير .
      وناقة قِذافٌ وقَذُوفٌ وقُذُوفٌ : وهي التي تَتقدَّم من سُرْعتها وتَرمي بنفسها أَمام الإبل في سيرها ؛ قال الكميت : جَعَلْتُ القِذافَ لِلَيْلِ التَّمام إلى ابن الوَليد أبانٍ سِبارا (* قوله « لم يبق غير قذاف » كذا في الأصل بدون لفظة في البحر الواقعة في مادتي قدف وغرف .)، وذلك لأَن امرأَة كانت تُحمَّق فأَنت على شاطئ نهر فرأَت غَيْلَمةً فأَلْبَسَتها حليّها ، فانْسابَتِ الغَيْلمة في البحر ، فقالت لجواريها : نزافِ نزافِ أَي انْزِفْنَ البحر لم يَبق غيرُ قَذافٍ أَي قليل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral



    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى القذف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَذَفَ** - [ق ذ ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَذَفْتُ**،** أَقْذِفُ**،** اِقْذِفْ**، مص. قَذْفٌ. 1. "قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ" : رَمَاهُ بِهَا. "قَذَفَتِ الأَمْوَاجُ الغَرِيقَ" "تَتَفَجَّرُ البَرَاكِينُ فَتَقْذِفُ بِحُمَمِهَا خَارِجاً". 2. "قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ" : رَمَى بِهَا. 3. "قَذَفَ الْمَلاَّحُ" : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ. 4. "قَذَفَ بِكَلاَمِهِ بِعَشْوَائيَّةٍ" : تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ. 5. "قَذَفَ الْمَرْأَةَ" : رَمَاهَا بِالزِّنَى.
معجم الغني
**قَذْفٌ** - [ق ذ ف]. (مص. قَذَفَ). 1. "قَذْفُ الكُرَةِ" : رَمْيُهَا. "القَذْفُ بِالْحِجَارَةِ". 2. "تَعَرَّضَتْ لِلْقَذْفِ" : تَعَرَّضَتْ لِلرَّمْيِ بِالعَيْبِ وَالزِّنَى.
معجم الغني
**قَذَفٌ** - [ق ذ ف]. 1. "قَذَفُ الشَّيْءِ" : جَانِبُهُ، نَاحِيَتُهُ. 2. "مَكَانٌ قَذَفٌ" : بَعِيدٌ. 3. "صَحْرَاءُ قَذَفٌ" : تَتَقَاذَفُ بِمَنْ يَسْلُكُهَا. 4. : مَوْضِعٌ زُلَّ عَنْهُ وَهُوِيَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقذوف [ مفرد ] : ج مقذوفات ومقاذيف : اسم مفعول من قذف / قذف بـ . • مقذوفات البراكين : ( جو ) صخور مذابة تصل إلى سطح الأرض عن طريق البراكين والتصدعات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقذاف [ مفرد ] : ج مقاذيف : 1 - اسم آلة من قذف / قذف بـ : لكل ما يقذف به . 2 - مجداف ، خشبة في رأسها لوح عريض تدفع به السفينة دفع السفينة بالمقذاف . 3 - آلة يقذف بها كانت تستخدم في القديم لضرب الأسوار بالحجارة الثقيلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذيفة [ مفرد ] : ج قذيفات وقذائف : 1 - صفة ثابتة للمفعول من قذف / قذف بـ : ما يرمى بقوة . 2 - ( سك ) أسطوانة محشوة بالمتفجرات مخروطية الطرف ، يقذف بها العدو من مدفع أو سفينة أو طائرة قذائف أرض جو / أرض أرض / عابرة للقارات . 3 - قنبلة قذيفة يدوية : قنبلة صغيرة الحجم ترمى باليد ° قذيفة انشطارية : هي التي تتناثر أجزاؤها عند انفجارها وتسبب دمارا واسعا - قذيفة موجهة / قذيفة تلقائية التوجيه : قذيفة ذات أجنحة محملة بمواد متفجرة ومسيرة بمحرك نفاث ، توجه بجهاز إطلاق - قذيفة موقوتة : قذيفة مضبوطة بوقت معين تنفجر فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذف [ مفرد ] : مصدر قذف / قذف بـ ° حد القذف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذاف [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من قذف / قذف بـ . 2 - كل ما يرمى به الشيء إلى بعد . 3 - ( سك ) مدفع يرمي القذائف . 4 - ( سك ) جهاز إطلاق للطائرات أو الصواريخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاذفة [ مفرد ] : ج قاذفات وقواذف : صيغة المؤنث لفاعل قذف / قذف بـ . • قاذفة صواريخ : ( سك ) سلاح خفيف لقذف صاروخ مدفوع ذاتيا ومعد للقتال ضد الدبابات . • قاذفة قنابل : ( سك ) طائرة أعدت لقذف القنابل على العدو . • قاذفة اللهب : ( سك ) أداة عسكرية تطلق رشاشا من الزيت الملتهب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذافة [ مفرد ] • قذافة القنابل : ( سك ) آلة تستعمل لقذف القنابل تحت الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقذف ينقذف ، انقذافا ، فهو منقذف• انقذف الشيء : مطاوع قذف / قذف بـ : انطلق بفعل ضغط انقذفت سدادة الزجاجة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قذف / قذف بـ يقذف ، قذفا ، فهو قاذف ، والمفعول مقذوف• قذفه بالحجارة : رماه بها بقوة قذف القنابل - قذف البركان الحمم - قذف البحر حطام السفينة - قذفه بالشتائم . • قذف المحصنة : رماها بالزنى واتهمها به . • قذفه بالمكروه : نسبه إليه ورماه به قذفه بالكذب - من كان بيته من زجاج فلا يقذف الناس بالحجارة . • قذفه في البحر : رماه ، دفعه فيه { أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم } ° قذف في روعه كذا : ألقى في قلبه شيئا . • قذف بالحق على الباطل : رماه به { بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه } . • قذف بالحق : أمر به وأبانه { قل إن ربي يقذف بالحق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاذفَ/ تقاذفَ بـ يتقاذف، تقاذفًا، فهو مُتقاذِف، والمفعول مُتقاذَف • تقاذفتِ الأمواجُ حطامَ السَّفينة: تناوبت رميه "تقاذف اللاعبون الكرةَ- تتقاذفه الأفكارُ المتناقضةُ". • تقاذف المتنافسان بألفاظ بذيئة: تشاتما "كان جرير والفرزدق يتقاذفان بشعرهما". • تقاذف الجيشان بالصَّواريخ: تراموا بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انْقذفَ ينقذف، انْقذافًا، فهو مُنْقذِف • انقذف الشَّيءُ: مُطاوع قذَفَ/ قذَفَ بـ: انْطلق بِفِعْل ضَغْط "انقذَفت سِدادةُ الزُّجاجة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاذف / تقاذف بـ يتقاذف ، تقاذفا ، فهو متقاذف ، والمفعول متقاذف• تقاذفت الأمواج حطام السفينة : تناوبت رميه تقاذف اللاعبون الكرة - تتقاذفه الأفكار المتناقضة . • تقاذف المتنافسان بألفاظ بذيئة : تشاتما كان جرير والفرزدق يتقاذفان بشعرهما . • تقاذف الجيشان بالصواريخ : تراموا بها .
المعجم الوسيط
بالحجر، وبالشيء ـِ قَذْفاً: رمى به بقوة. ويقال أيضاً: قَذَفَهُ. وقذف البحرُ بما فيه: رمى به من صيد وغيره. وـ فلان بقوله: تكلم من غير تدبر ولا تأمل. وـ بالشيء على فلان: رماه به. وفي التنزيل العزيز: {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ}: نرميه به فيمحقُهُ. وـ فلاناً بالشيء: أصابه. يقال: قذفه بالكذب. وقذفه بالمكروه: نسبه إليه. وـ فلاناً في البحر أو نحوه: دفعه. وفي التنزيل العزيز: {أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ}. وـ المُحْصَنَةَ: رماها بالزنى. ( تَقَاذَفُوا ) بالحجارة: رمى بعضهم بعضا بها. وـ القوم بكذا: تشاتموا به. ويقال: تقاذفت بهم الفلوات. وـ الفرس في جريه: جد في إسراعه. ( الأَقْذافُ ): أقذاف القصر: شرفاته. ( قَاذِفَةُ القَنَابِلِ ): في سلاح الطيران: طائرة أُعِدَّت لقذف القنابل على العدو. ( محدثة ).( القِذَافُ ) : ما ملأتَ به كفكَ وأطقتَ حمله بها ورميته. وـ سرعة السير. ويقال: مفازة قذافٌ: بعيدة. وناقة قِذافٌ: ترمي بنفسها أمام الإبل في سيرها. ( القَذَّافُ، والقَذَّافَةُ ): أداة للقذف يُرمى بها الشيء فيبعد مداه. وـ من القسيِّ: المبعدة للسهم. ( القِذِّيفَى ): يقال: بينهم قِذِّيفَى: رمي بالحجارة. وـ سباب موجع. ( القَذَفُ ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي زُلَّ عنه وهُوِيَ. وـ البعيد. يقال: مفازةٌ قَذَفٌ، ومنزلٌ قَذَفٌ، ونيةٌ ونَوًى قَذَفٌ. وفلاة قَذَف: بعيدة تتقاذف بمن يسلكها. ( القُذُفُ ): القَذَفُ. ( القُذْفَةُ ): القَذَفُ. ( ج ) قُذُف، وقِذاف، وقُذُفاتٌ. وـ من الجبل: ما برز وأشرف من جانبه أو من رأسه. ويقال: بلغ قٌذْفَةَ الجبل وقُذُفاتِه وأَقْذَافِهِ: أعاليه ونواحيه البعيدة. وـ شرفة البناء. ( القَذُوفُ ): البعيدُ. وـ من القِسِيّ: القَذَّافَة. ( القَذِيفَةُ ): ما يُرمى به. وـ أسطوانة مخروطية الطرف من الحديد محشوة بالمتفجرات، يُقذف بها العدوّ من مدفع أو طائرة أو سفينة. ( محدثة ). وـ السبُّ القبيح. ( ج ) قذائف. ( المُتَقَاذِفُ ): السريع العَدْو. يقال: فرسٌ متقاذفٌ. وسير متقاذفٌ: سريع. ( المَقَاذِفُ ): المَهالك. يقال: فلانٌ يقذف بنفسه المقاذف. وقذفَتْ بنا المفازة المقاذِفَ. ( المِقْذَافُ ): المجداف: خشبة في رأسها لوح عريض تُدفَع به السفينة. ( ج ) مَقاذيف. وـ آلة يقذف بها. ( المُقَذَّفُ ): الكثير اللحم، كأنه رُميَ به. وـ الملَعَّنُ. ( المِقْذَفُ ): الآلة يُقذف بها. وـ المجداف. ( ج ) مقاذف. ( المِقْذَفَةُ ): المِقْذَفُ. ( ج ) مقاذف.
مختار الصحاح
ق ذ ف : القُذْفَةُ واحدة القُذَفِ و القُذُفَات مثل غرفة وغرف وغرفات وهي الشرق وفي ا لحديث { أن بن عمر رضي الله عنهما كان لا يصلي في مسجد فيه قِذَافٌ } هكذا يحدثونه قال الأصمعي إنما هو قذَفٌ وهي الشرف و القَذْفُ بالحجارة الرمي بها و قَذَفَ الرجل قاء وقذف المحصنة رماها وباب الكل ضرب
الصحاح في اللغة
نِيَّةٌ قَذَفٌ بالتحريك. وفلاةٌ قَذَفٌ وقُذُفٌ أيضاً، بعيدة تَقاذَف بمن يسلكها. والقُذْفَةُ أيضاً: واحدة القُذَفِ والقُذُفاتِ، وهي الشُرَفُ. وكذلك ما أشرف من رءوس الجبال. قال امرؤ القيس: مُنيفاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذَفاتِـهِ   يَظَلُّ الضبابُ فوقه قد تَعَصَّرا قال أبو عبيد: وبها شبِّهت الشُرَفُ. ورجلٌ مُقَذَّفٌ، أي كثير اللحم، كأنَّه قُذِفَ باللحم قَذْفاً. والقَذْفُ بالحجارة: الرميُ بها. يقال: هم بين حاذفٍ وقاذفٍ. فالحاذِفُ بالعصا، والقاذِفُ بالحجارة. وقَذَفَ الرجل، أي قاءَ. وقَذَفَ المُحْصَنةَ، أي رماها. والتقاذُفُ: الترامي. والقِذافُ: سرعة السير. وفرسٌ متقاذِفٌ: سريع العدو. وبلدةٌ قَذوفٌ، أي طروحٌ، لبعدها. ومنزلٌ قَذَفٌ وقَذيفٌ، أي بعيدٌ. والقَذيفَةُ: شيءٌ يُرمى به. قال المُزَرِّدُ: قذيفَةُ شيطانٍ رجيمٍ رَمـى بـهـا   فصارتْ ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمٍ
تاج العروس

قَذَفَ بالحِجارَةِ يَقْذفُ بالكسرِ قَذْفاً : رَمَى بِها يُقالُ : هُم بَيْنَ حاذِفٍ وقاذِفٍ فالحاذِفُ بالعَصَا والقاذِفُ بالحِجارةِ نقله الجَوْهَرِيُّ ويُقالُ أَيضاً : بين حاذٍ وقاذٍ على التَّرخِيمِ . وقال اللَّيْثُ : القَذْفُ : الرَّمْيُ بالسَّهْمِ والحَصَى والكَلامِ وكُلِّ شيءٍ وقَوْلُه تعالَى : " إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بالحَقِّ عَلامُ الغُيُوبِ " قالَ الزَّجّاجُ : مَعْناه : يَأْتِي بالحَقِّ ويَرْمِي بالحَقِّ كما قالَ تَعالى : " بَلْ نَقْذِفُ بالحَقِّ عَلى البَاطِلِ فيَدْمَغُهُ " وقولهُ تعالى : " ويَقْذِفُونَ بالغَيْبِ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ " قالَ الزَّجاجُ : كانوا يَرْجُمُون الظُّنُون أَنَّهم يُبْعَثُون . وقَذَفَ المُحْصَنَةَ يَقْذِفُها : قذفاً زماها كما في الصحاح زاد غير : بزنية وهومجاز وقيل قذفها سَبَّها وفي حَدِيثِ هِلالِ بنِ أُمَيَّةَ أَنّه قَذَفَ امْرَأَتَه بِشَرِيكٍ فأَصْلُ القَذْفِ : الرَّمْيُ ثُمَّ استُعْمِلَ في السَّبِّ ورَمْيِها بالزِّنا أَو ما كانَ في مَعْناهُ حَتَّى غَلَبَ عليه . وقَذَفَ فُلانٌ : إِذا قاءَ . ومن المَجازِ نَوَى قَذَف ونيَّةٌ قَذَفٌ وفَلاةٌ قَذَفٌ مُحَرّكَةً وقُذُفٌ بضَمَّتَيْنِ كصَدَفٍ وصُدُفٍ وطَنَفٍ وطُنُفٍ وقَذُوفٌ كصَبُورٍ : أَي بَعِيدَةٌ تَقاذَفُ بمَنْ يَسْلُكُها وأَنْشَدَ أَبو عُبَيْدٍ :

وشَطَّ وَلْيُ النًّوَى إِنَّ النَّوَى قَذَفٌ ... تَيّاحَةٌ غَرْبَةٌ بالدّارِ أَحْيانَا وكَذلِكَ سَبْسَبٌ قَذَفٌ ومَنْزِلٌ قَذَفٌ . أَو نِيَّةٌ قَذَفٌ مُحَرَّكَةً فقَطْ نقله الجوهريُّ . والقَذِيفُ كأَمِيرٍ : سَحابَةٌ تَنْشَأُ من قِبَلِ العَيْنِ نقله ابنُ عَبّادٍ . والقَذِيفَةُ بهاءِ : كُلُّ ما يُرْمَى بهِ قالَ المُزرِّدُ :

قَذِيفَةُ شَيْطانٍ رَجِيمٍ رَمَى بها ... فصارَتْ ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ وبَلْدَةٌ قَذُوفٌ : طَرُوحٌ ؛ لبُعْدِها نقَلَه الجوهريُّ . ورَوْضُ القِذافِ ككِتابٍ : ع عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ :

عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّوبانِ أَوَّمَهُ ... رَوْضً القِذافِ رَبِيعاً أَيَّ تَأْوِيمِ وقال ذو الرُّمَّةِ :

جادَ الرَّبِيعُ له رَوْضَ القِذافِ إِلى ... قَوَّيْن وانعَدَلَتْ عنهُ الأَصارِيمُ

والقِذافُ أَيْضاَ : ما قَبَضْتَ بيَدِكَ ممّا يَمْلأُ الكَفَّ فرَمَيْتَ بهِ قاله النَّضْرُ قالَ : ويُقالُ : نِعْمَ الجُلْمُودُ القِذافُ هذا قال : ولا يُقالُ للحَجَرِ نفسِه نِعْمَ القِذافُ . أَو : هو ما أَطْقْتَ حَمْلَه بيَدِكَ ورَمَيْتَه قال أَبو خَيْرَةَ : قال رُؤْبَةُ يُخاطِبُ ابْنَه العَجّاج :

" وهو لأَعْدائِكَ ذُو قِرافِ

" قَذّافَةٌ بحَجَرِ القِذافِ وناقَةٌ قاذِفٌ وقِذافٌ وقُذُفُ ككِتابٍ وعُنُقٍ والذي في النَّوادِرِ لأَبِي عمرٍو : ناقَةٌ قِذافٌ وقَذُوفٌ وقُذُفٌ وهي التي تَتَقَدَّمُ من سُرْعَتِها وتَرْمِي بنَفْسِها أَمامَ الإِبِل في سَيْرِها قال الكُمَيْتُ يمدحُ أَبانَ بنَ الوَلِيدِ ابنِ مالك بن أَبي خُشَيْنَةَ البَجَلِيِّ :

جَعَلْتُ القِذافَ لِلَيْلٍ التَّمامِ ... إِلى ابن الوَلِيدِ أَبانٍ سِبارَا والمِقْذَفُ والمِقْذافُ كمِنْبَرٍ ومِحْرابٍ : المِجْدافُ للسَّفِينَةِ عن أَبي عمرٍو . والقَذّافُ كشَدّادٍ : المِيزانُ قاله ابنُ الأعرابيِّ وقال ثَعْلَبٌ : هو المَنْجَنِيقُ نقله اللَّيْثُ وابنُ الزُبَيْدِيّ . وقال أَبو خَيْرَةَ : القَذّافُ الذي يُرْمَى بهِ الشّيءُ فيَبْعُدُ الواحِدَةُ قَذّافَةٌ وقد خالَفَ اصْطِلاحَه هنا وأَنشَدَ :

" لمّا أَتانِي الثَّقَفِيُّ الفَتّانْ

" فَنَصَبُوا قَذّافَةً لا بَلْ ثِنْتانْ ويُقال : بَيْنَهُم قِذِّيفَى كخِلِّيفَى : أَي سِبابٌ ورَمْىٌ بالحِجارَةِ والقُذْفَةُ بالضمِّ : الشُّرْفَةُ أَو ما أَشْرَفَ من رُؤُوِسِ الجِبالِ قال أَبو عُبَيْدةَ : وبه شُبِّهَت الشُّرَفُ ج : قِذافٌ وقُذَفٌ وقُذُفٌ وقُذُفاتٌ كبِرامٍ وغُرَفٍ وكُتُبٍ وقُرُباتٍ جمع بُرْمَةٍ وغُرْفَةٍ وكتابٍ وقُرْبَةٍ اقْتَصَر الجَوْهَريُّ على الثانِي والأَخِيرِ وأَنشَدَ لامْرئِ القَيْسِ :

مُنِيفاً تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِه ... يظَلُّ الضَّبابُ فَوْقَه قَدْ تَعَصَّرَا وأَنشَد أَبو عُمرٍو قولَ ابنِ مُقْبِلٍ يَصِفُ وَعِلاً :

عَوْداً أَحَمَّ القَرَا أُزْمُولَةً وَقِلاً ... على تُراثِ أَبِيهِ يَتْبَعُ القُذَفَا قال ابنُ بَرِّي : ويُرْوَى : القَذَفا وقد ضَعَّفَه الأَعْلمُ قال ابنُ بَرِّيّ : ومِثْلُه لِبشْرِ بنِ أَبِي خازِمٍ :

وصَعْبٌ تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِه ... لحافاتِه بانٌ طِوالٌ وعَرْعَرُ وفي الحديثِ : " أَنّه صَلى فِي مَسْجِدٍ فيه قُذُفاتٌ " وفي الحديثِ : كانَ ابنُ عُمَرَ والذِي في المُصَنَّفِ لأَبِي عُبَيْدٍ أَنَّ عُمَرَ رضِيَ اللهُ عنه كانَ لا يُصَلِّي في مَسْجِدِ فيه قِذافٌ ونَصُّ أَبِي عُبَيْدٍ : فيه قُذُفاتُ هكذا يُحَدِّثُونَه ورَواه غيرُ أَبِي عُبَيْدٍ قِذافٌ كما هو للمُصَنِّفِ وكِلاهُما قد رُوِيَ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : القِذافُ : جمعُ قُذْفةٍ وهي الشُّرْفَةُ كبُرْمَةٍ وبرامٍ وبُرْقَةٍ وبِراقٍ وقالَ ابنُ بَرِّي : قُذُفاتٌ صحيحٌ ؛ لأَنَّه جَمْعُ سَلامةٍ كغُرْفَةٍ وغُرُفاتٍ وجمعُ التَّكْسِير قُذَفٌ كغُرَفٍ وقَوْلُ الأَصْمَعِيِّ : إِنَّما هو قُذَفٌ كغُرَفٍ وأَصْلُها قُذْفَةٌ وهي الشُّرَفُ ليسَ بشَيْءٍ قالَ ابنُ بَرِّيّ : الأَوَّلُ الوَجْهُ ؛ لصِحَّةِ الرِّوايَةِ ووُجودِ النَّظِيرِ . وقالَ الأَصْمَعِيّ : القُذُفُ كعُنُق وجَبَلٍ : المَوْضِعُ الذي زُلَّ عَنْه وهُوِىَ وقال ابنُ عَبّادٍ : القُذُفُ : الجانِبُ كالقُذْفِ والقُذْفَةِ بضَمِّهما وهو مجازٌ . وقُذُفَا النَّهْرِ والوادِي بضَمَّتَيْنِ وزادَ في بعضِ النُّسَخ ويُحَرَّكُ وسَقَط من بَعْضٍ : ناحِيَتاهُ وهو مَجازٌ ج : قَذَفاتٌ مُحرّكَةً وقِذافٌ بالكَسْر وقُذُفٌ بضمَّتَيْنِ قال النّابِغَةُ الجَعْدِيِّ رضِيَ اللهُ عنه يصفُ مَنْهَلاَ :

طَلِيعَةُ قَوْمِ أَو خَمِيسٌ عَرَمْرَمٌ ... كَسَيْلِ الأَتِيِّ ضَمَّهُ القُذُفانِ وقال اللَّيْثُ : القُذَفُ : النَّواحِي . وقَرَبٌ قَذّافٌ كشَدَّادٍ بمنزلةِ بَصْباص كما في العُبابِ وهو مجازٌ ولكنه لم يَضْبِطْه بالتّشْدِيدِ . والمُقَذَّفُ كمُعَظَّمٍ : المُلعَّنُ وبه فُسِّر بيتُ زُهَيْرٍ :لَدَى أَسَدٍ شاكِي السِّلاحِ مُقَذَّفٍ ... له لِبَدٌ أَظْفارُهُ لم تُقلَّمِ وقيلَ : المُقَذَّفُ : من رُمِيَ باللّحْمِ رَمْياً فصارَ أَغْلَبَ . والتَّقاذُفُ : التَّرامِي يُقالُ : تَقاذَفُوا بالحِجارَةٍ : إِذا تَرَامَوْا بها . ومن المَجازِ : تَقاذَفَتْ بهِمْ المَوامِي والركابُ تَتَقاذَفُ بهم والبَعِيرُ يَتَقاذَفُ في سَيْرِه : أَي يَتَرَامَى فيه . والتَّقاذُف : سُرْعَةُ رَكْضِ الفَرَسِ وفَرَسٌ مُتَقاذِفٌ سَرِيعُ الرَّكْضِ قاله اللَّيْثُ وهو مجازٌ وأَنشد لجَرِيرٍ يَصِفُ فَرَساً :

مُتَقاذِفٌ تَئِقٌ كأَنَّ عِنانَهُ ... عَلِقٌ بأَجْرَدَ من جُذُوعِ أَوالِ ومما يُسْتَدرَكُ عليه : انْقَذَفَ الشَّيْءُ : مُطاوِعُ قَذَف أَنشَدَ اللِّحْيانِيُّ :

" فقَذَفَتْها فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ وقَذَفَه به : أَصابَه وقَذَفه بالكَذِبِ كَذلِكِ . وتَقاذَفُوا بالأَراجِيزِ : تَشاتمُوا بها . والقَذِيفَةً كسَفِينَة : السَّبُّ . وقَوْلُ النّابِغَةِ الذُّبْيانِيّ :

مَقْذُوفَةٍ بدَخِيسٍ النَّحْضِ بازِلُها ... له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ أَي مَرْميَّةٌ باللَّحْمِ يُقال : قُذِفَت النّاقَةُ باللَّحْمِ قَذْفاً ولُدِسَتْ به لَدْساً كأَنَّها رُمِيَتْ به رَمْياً فأَكْثَرَتْ منه . ومَنْزِلٌ قَذِيفٌ كأَمِيرٍ : بَعِيدٌ نَقَلَه الجَوْهريُّ . والقَذّافُ ككَتّانِ : المَرْكَبُ عن ابنِ الأَعرابيِّ . وأَقْذافُ القَصْرِ : شُرُفاتُه . وناقَةٌ مُتقاذِفَةٌ : سَرِيعَةٌ . وسَيْرٌ مُتَقاذِفٌ : سَريعٌ قال النّابغَةُ الجَعْدِيُّ :

بحَىَّ هَلاً يُزْجُونَ كُلَّ مَطِيَّةٍ ... أَمامَ المَطايَا سَيْرُها المُتَقاذِفُ والقِذافُ : سُرْعَةُ السَّيْرِ . والقَذُوفُ والقَذَّافُ من القِسِيِّ : المُبْعِدُ السَّهْمِ حَكاه أَبو حَنِيفَةَ قال عَمْرُ بنُ بَراء :

" ارْمِ سَلامَاً وأَباه الغَرّافِ

" عاصِماً عَنْ مَنْعَةٍ قَذّافِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : القّذَافُ كسَحابٍ : الماءُ القَلِيلُ ومنه المَثَل : نَزافِ نَزافِ لم يَبْقَ غيْرُ قَذافِ وقد تِقَدَّم قَرِيباً . ومن المَجاز : البَحْرُ يَقْذِفُ بالجَواهِرِ وهو قَذّافٌ باللُّؤْلُؤِ . وفُلانٌ يَقْذِفُ بنَفْسِه المَقاذِفَ : أَي المَهالِكَ

لسان العرب
قذَفَ بالشيء يَقْذِف قَذْفاً فانْقَذَف رمى والتَّقاذُفُ الترامي أَنشد اللحياني فقَذَفْتُها فأَبَتْ لا تَنْقذِفْ وقوله تعالى قل إن ربي يَقْذِفُ بالحق علاَّمُ الغُيوب قال الزجاج معناه يأْتي بالحق ويرْمي بالحق كما قال تعالى بل نَقْذِف بالحق على الباطل فيَدْمَغُه وقوله تعالى ويقْذِفون بالغَيْب من مكان بعيد قال الزجاج كانوا يَرْجُمون الظُّنون أَنهم يُبْعَثون وقَذَفَه به أَصابه وقَذَفَه بالكذب كذلك وقَذَفَ الرَّجُل أَي قاء وقَذَفَ المُحْصَنَةَ أَي سَبَّها وفي حديث هلال بن أَميّة أَنه قَذَفَ امرأَته بِشَريكٍ القَذْف ههنا رَمْيُ المرأَة بالزنا أَو ما كان في معناه وأَصله الرّمْيُ ثم استُعْمل في هذا المعنى حتى غَلب عليه وفي حديث عائشة وعندها قَيْنَتان تغَنِّيان بما تَقاذَفَتْ به الأَنْصارُ يوْمَ بُعاثَ أَي تَشاتَمتْ في أَشعارها وأَراجيزها التي قالتْها في تلك الحَرْب والقَذْف السَّبُّ وهي القَذيفة والقَذْفُ بالحجارة الرَّمْيُ بها يقال هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ وحاذٍ وقاذٍ على الترخيم فالحاذفُ بالحصى والقاذف بالحجارة ابن الأعرابي القَذْف بالحجر والحَذْف بالحصى الليث القذْف الرَّمْيُ بالسَّهْم والحَصى والكلام وكلّ شيء ابن شميل القِذافُ ما قَبَضْتَ بيَدك مما يَمْلأُ الكفّ فرَمَيْتَ به قال ويقال نِعْم جُلْمود القِذاف هذا قال ولا يقال للحجر نفسِه نِعْم القِذاف أَبو خَيْرة القِذافُ ما أَطَقْتَ حَمْلَهُ بَيَدك ورمَيْته قال رؤبة وهو لأَعْدائِك ذُو قِرافِ قَذّافة بِحَجَر القِذافِ والقَذَّافة والقَذَّاف جمع هو الذي يُرْمى به الشيءُ فَيَبْعُدُ قال الشاعر لما أَتاني الثَّقَفِيُّ الفَتَّانْ فنَصَبوا قَذَّافةً بلْ ثِنْتانْ والقَذَّاف المَنْجَنِيقُ وهو الميزان عن ثعلب والقَذيفة شيء يُرْمى به قال المُزَرِّد قَذيفةُ شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمى بها فصارَتْ ضَواةً في لهَازِمِ ضِرْزم وفي الحديث إني خَشِيتُ أَن يَقْذِفَ في قلوبكما شَرّاً أَي يلقيَ ويُوقعَ والقَذْفُ الرَّمْيُ بقُوَّة وفي حديث الهجرة فتَنْقَذِفُ عليه نِساء المشركين وفي رواية فتَتَقَصَّفُ وسيأْتي ذكره وقول النابغة مَقْذوفةٍ بدَخِيسِ النَّحْض بازلُها له صَريف صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَي مَرْميّة باللحم ورجل مُقَذَّفُ أَي كثير اللحم كأَنه قُذِف باللحم قَذْفاً يقال قُذِفَت الناقةُ باللحم قَذْفاً ولُدِسَتْ به لَدْساً كأَنها رُمِيَتْ به رَمْياً فأَكْثَرَتْ منه والمُقَذَّف المُلَعَّن في بيت زهير وهو لَدى أَسَدٍ شاكي السِّلاحِ مُقَذَّفِ له لِبَدٌ أَظْفارُه لم تُقَلَّمِ وقيل المُقَذَّف الذي قد رُمِيَ باللحم رَمْياً فصار أَغْلَبَ ويقال بينهم قِذِّيفى أَي سِبابٌ ورَمْيٌ بالحجارة أَيضاً ومفازة قَذَفٌ وقُذُفٌ وقَذوفٌ بعيدة وبلدة قَذُوفٌ أَي طَروحٌ لبُعْدها وسَبْسَبٌ كذلك ومنزل قَذَفٌ وقَذيفٌ أَي بعيد وأَنشد أَبو عبيد وشَطَّ وَلْيُ النَّوى إنَّ النَّوى قَذَفٌ تَيَّاحةٌ غَرْبَةٌ بالدار أَحْيانا أَبو عمرو المِقْذَفُ والمِقذاف مِجْذاف السفينة والقَذَّاف المَرْكَب والقُذْفُ والقُذْفةُ الناحية والجمع قِذافٌ الليث القُذَف النواحي واحدتها قُذْفَةٌ غيره قَذَفا الوادي والنهر جانباه قال الجعدي طَلِيعَةُ قَومٍ أَو خَميسٌ عَرَمْرَمٌ كَسَيْلِ الأَتيّ ضَمَّه القَذَفانِ الجوهري القُذْفةُ واحدة القُذَف والقُذُفاتِ وهي الشُّرَف قال ابن بري شاهد القُذَف قول ابن مُقْبل عَوْداً أَحَمَّ القَرَا أُزْمُولةً وقِلاً على تُراثِ أَبيه يَتْبَعُ القُذَفا قال ويروى القَذَفا وقد ضعَّفه الأَعلم ابن سيده وغيره وقُذُفاتُ الجبال وقُذَفها ما أَشْرَفَ منها واحدتها قُذْفةٌ وهي الشُّرَف قال امرؤ القيس وكُنْتُ إذا ما خِفْتُ يوماً ظُلامَةً فإنَّ لها شِعْباً بِبُلْطَةِ زَيْمَرَا مُنِيفاً تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِه يَظَلُّ الضَبابُ فَوْقَه قد تَعَصَّرا ويروى نِيافاً تَزِلُّ الطَّيرُ والنِّياف الطويل قال ابن بري ومثله لبِشر بن أَبي خازم وصَعْب تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه لِحافاتِه بانٌ طوالٌ وعَرْعَر وكلُّ ما أَشرف من رؤوس الجبال فهي القُذُفات وفي الحديث أَنه صلى اللّه عليه وسلم صلى في مسجد فيه قُذُفات والأَقْذاف كالقُذُفات قال أَبو عبيد في الحديث إن عمر رضي اللّه عنه كان لا يصلي في مسجد فيه قُذُفاتٌ هكذا يُحَدِّثونه قال ابن بري قُذُفاتٌ صحيح لأَنه جمع سلامة كغُرْفة وغُرُفات وجمع التكسير قُذَفٌ كغُرَف وكِلاهما قد رُوِي ورُوِي في مسجد فيه قِذاف قال ابن الأَثير وهي جمع قُذْفة وهي الشُّرْفَة كبُرْمَةٍ وبِرام وبُرْقة وبِراقٍ وقال الأَصمعي إنما هي قُذَفٌ وأَصلها قُذْفة وهي الشُّرَف قال والأَول الوجه لصحة الرواية ووجود النظير وناقة قِذافٌ وقَذُوفٌ وقُذُوفٌ وهي التي تَتقدَّم من سُرْعتها وتَرمي بنفسها أَمام الإبل في سيرها قال الكميت جَعَلْتُ القِذافَ لِلَيْلِ التَّمام إلى ابن الوَليد أبانٍ سِبارا ( * قوله إلى ابن الوليد أبانٍ سبارا هكذا في الأصل ) قال جعلتُ ناقتي هذه لهذا الليل حشواً وناقة قِذافٌ ومُتَقاذِفةٌ سريعة وكذلك الفرس وفرسٌ مُتَقاذِفٌ سَريع العَدْوِ وسَير مُتَقاذفٌ سريع قال النابغة الجعدي بِحَيَّ هلاً يُزْجونَ كلَّ مَطِيَّةٍ أَمام المَطايا سَيرُها المُتَقاذِفُ والقِذافُ سُرعة السَّير والقَذُوف والقَذَّاف من القِسِيّ كلاهما المبعد السهمَ حكاه أَبو حنيفة قال عمرو بن بَراء ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ وعاصِماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ ونِيَّةٌ قَذَفٌ بالتحريك وفلاة قَذَفٌ وقُذُفٌ أَيضاً مثل صَدَفٍ وصُدُف وطَنَفٍ وطُنُفٍ أَي بعيدة تَقاذَفُ بمَنْ يَسْلُكها قال الجوهري نِيَّة قَذَفٌ بالتحريك ووقع في أُخرى نِيَّةٌ قَذَفٌ بالنون والياء ورَوْضُ القِذافِ موضع ابن بري والقَذاف الماء القليل وفي المثل نَزافِ نزافِ لم يَبْقَ غيرُ قَذاف ( * قوله « لم يبق غير قذاف » كذا في الأصل بدون لفظة في البحر الواقعة في مادتي قدف وغرف ) وذلك لأَن امرأَة كانت تُحمَّق فأَنت على شاطئ نهر فرأَت غَيْلَمةً فأَلْبَسَتها حليّها فانْسابَتِ الغَيْلمة في البحر فقالت لجواريها نزافِ نزافِ أَي انْزِفْنَ البحر لم يَبق غيرُ قَذافٍ أَي قليل
الرائد
* قذف يقذف: قذفا. 1-الشيء أو به: رمى به. 2-ه بالشيء: رماه به «قذفه بالحجارة». 3-ه بالشيء: رماه واتهمه به. 4-بكلامه: تكلم من غير تدبر ولا تأمل. 5-قاء. 6-الملاح: ساق القارب بـ «المقذاف»، وهو خشبة تضرب في الماء فتدفع المركب.
الرائد
* قذف. 1-جانب وناحية. 2-موضع زل عنه وهوي. 3-بعيد. 4-«أرض قذف»: تتقاذف بمن يسلكها، خطرة.
الرائد
* قذف. 1-جانب وناحية. 2-موضع زل عنه وهوي. 3-«ناقة قذف»: سريعة السير تتقدم من سرعتها وترمي نفسها أمام الإبل. 4-«أرض قذف»: تتقاذف بمن يسلكها، خطرة.
الرائد
* قذف. جانب وناحية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: