وصف و معنى و تعريف كلمة القرطل:


القرطل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و راء (ر) و طاء (ط) و لام (ل) .




معنى و شرح القرطل في معاجم اللغة العربية:



القرطل

جذر [قرطل]

  1. قَراطِل: (اسم)
    • قَراطِل :جمع قَرْطَل
  2. قِرْطَال: (اسم)
    • قِرْطَال : جمع قِرْطَالَةُ
,
  1. قرطل
    • "القِرْطَلَّة: عِدْلُ حمار؛ عن أَبي حنيفة، قال في باب الكرْم ووصَف قرية بعِظَم العَناقيد: العُنْقودُ منه يملأ قِرْطَلَّة، والقِرْطَلَّة عِدْل حمار.
      الليث: القِرْطالة البَرْذَعة، وكذلك القُِرْطاطُ والقِرْطِيطُ.
      الجوهري: القِرْطالة واحدة القِرْطالِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قِرطَلَّةُ


    • ـ قِرطَلَّةُ: عِدْلُ حِمارٍ، كالقِرْطالَةِ، واحِدَةُ القِرْطالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قرطل
    • قرطل - قرطلة
      1-قرطله في الماء : أغرقه

    المعجم: الرائد

  4. قرطل
    • ق ر ط ل: القِرْطَالةُ واحدة القِرْطالِ قلت قال الأزهري القِرْطالةُ البرذعة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. قرطالة


    • قرطالة
      1-«برذعة»، وهي كساء يلقى على ظهر الدابة، جمع : قرطال

    المعجم: الرائد

  6. قرطل
    • قرطل
      1-سلة من قضبان أو قصب، جمع : قراطل

    المعجم: الرائد

  7. قرطلة
    • قرطلة
      1-كيس أو سلة على أحد جانبي الحمار، عدل : «هذا العنقود يملأ القرطلة»

    المعجم: الرائد

,
  1. القِرْطِمُ
    • ـ القِرْطِمُ ، والقًرْطُمٌ : حَبُّ العُصْفُرِ ، جَيِّدٌ للقولَنْجِ ، مُسْهِلٌ للبَلْغَمِ اللَّزِجِ ، وصَبُّ مائِه حارّاً على اللَّبَنِ الحَليبِ يُجَمِّدُه ، وغَسْلُ الرأسِ والبَدَنِ به ثلاثاً يَدْفَعُ القَمْلَ والخُشونةَ ، ويُحَسِّنُ الوَجْه ، ولُبُّه باهِيٌّ ، والاحْتِقانُ به نافعٌ للبَلْغَمِ .
      ـ خِفافٌ مُقَرْطَمَةٌ : مُرَقَّعَةٌ مُلَكَّمةٌ في جَوانِبِها ، وذَكَرَه الجوهريُّ بالفاءِ سَهْواً .
      ـ قَرْطَمَه : قَطَعَه .
      ـ قِرْطِمةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ قِرْطِمَتا الحَمامِ أيضاً : نُقْطَتانِ على أصْلِ مِنْقارِه .
      ـ القُرْطُمان : الهُرْطُمان ، أو الجُلْبان .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَرْطَبَه
    • ـ قَرْطَبَه : صَرَعَهُ ، أو على قفاه ،
      ـ قَرْطَبَ الجَزُورَ : قَطَعَ عِظامَه ، وعَدَا شديداً ، وهَرَبَ ، وغَضِبَ .
      ـ قُرْطُبَى : السَّيْفُ ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ الوَليد ، رضي الله عنه ، وسَيْفُ ابنِ الصَّامِتِ بنِ جُشَمَ ، القِرْطِبِيّ : ضَرْبٌ من اللَّعِبِ ، ونَوْعٌ من الصِّراعِ .
      ـ قُراطِبُ : القَطَّاعُ .
      ـ قُرْطُبَةُ : بلد عظيمٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ قَرْطَبانُ : الدَّيُّوثُ ، والذي لا غيرَةَ له ، أو القَوَّادُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قِرطَلَّةُ
    • ـ قِرطَلَّةُ : عِدْلُ حِمارٍ ، كالقِرْطالَةِ ، واحِدَةُ القِرْطالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قِرْطاسُ
    • ـ قِرْطاسُ وقُرْطاسُ وقَرْطاسُ وقَرْطَسُ وقِرْطَسُ : الكاغِدُ ،
      ـ قِرْطاسُ : الجَمَلُ الآدَمُ ، والجارِيَةُ البَيضاءُ المَديدةُ القامَةِ ، والصَّحيفَةُ من أيِّ شيءٍ كانتْ ، وكُلُّ أديمٍ يُنْصَبُ للنِّضالِ ، والناقةُ الفَتِيَّةُ ، وبُرْدٌ مِصْرِيٌّ .
      ـ دابَّةٌ قِرْطاسِيَّةٌ : لا يخالِطُ بياضَها شِيَةٌ .
      ـ رَمَى فَقَرْطَسَ : أصابَ القِرْطاسَ .
      ـ تَقَرْطَسَ : هَلَكَ .
      ـ قَرْطَسُ : قرية بمِصْرَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. القُرْطُومُ
    • القُرْطُومُ من الخُفِّ : مِنْقارُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القِرْطَاسُ
    • القِرْطَاسُ : الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها .
      وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 57 وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ ) ) .
      [ وتثلث قافه بهذا المعنى ].
      وكلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال ؛ وهو الغَرض .
      يقال : رمى فَقَرْطَسَ : أَصابَ القِرطاسَ .
      و القِرْطَاسُ بُرْدٌ مِصْرِيٌّ .
      و القِرْطَاسُ النَّاقَةُ الفتيَّةُ .
      و القِرْطَاسُ من الجواري : البيضاءُ المديدةُ القامة .
      و القِرْطَاسُ من الدوابِّ : الأَبيضُ الذي لا يخالِطُ بياضَه نَمْنَمَةٌ .
      و القِرْطَاسُ ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ ونحوه . والجمع : قَراطيسُ .
      32 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القُرْطُمُ
    • القُرْطُمُ : ثِمَارُ نباتٍ زراعيّ صِبغيٍّ من الفصيلة المركَّبة ، ويُسَمَّى العُصفُر ، يستعمل زهره تابلاً وملوِّنًا للطعام ، ويُستخرَجُ منه صِباغ أَحمر .
      33 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. القرطم
    • هو العصفر ، بهرم .

    المعجم: الأعشاب

  9. قرطل
    • " القِرْطَلَّة : عِدْلُ حمار ؛ عن أَبي حنيفة ، قال في باب الكرْم ووصَف قرية بعِظَم العَناقيد : العُنْقودُ منه يملأ قِرْطَلَّة ، والقِرْطَلَّة عِدْل حمار .
      الليث : القِرْطالة البَرْذَعة ، وكذلك القُِرْطاطُ والقِرْطِيطُ .
      الجوهري : القِرْطالة واحدة القِرْطالِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. قرطم
    • " القُرْطُمُ والقِرْطِمُ والقُرْطُمُّ والقِرْطِمُّ : حب العُصْفُر ، وفي التهذيب : ثَمَر العصفر .
      وفي الحديث : فتَلْتَقِطُ المنافقين لَقْطَ الحَمامةِ القِرْطِمَ ؛ هو بالكسر والضم حب العصفر ، وقد جعله ابن جني ثلاثيّاً وجعل الميم زائدة كما ذكرناه في حرف الطاء في ترجمة قرط .
      الأَزهري : قُرْمُوطُ الغَضَى زهره الأَحمر يحكي لونُه لونَ نَوْر الرمان أَوَّل ما يخرج .
      والقُِرُطْم : شجر يشبه الراء ، يكون بجبلي جهينة الأَشْعَرِ والأَجْرَدِ وتكون عنه الصَّرَبةُ ، وكل ما في القرطم عن الهجري .
      والقِرْطِمَتانِ : الهُنَيَّتانِ اللتان عن جانبي أَنف الحمامة ؛ عن أَبي حاتم ، قال : أُراه على التشبيه .
      وقَرْطَمَ الشيء : قطَعه .
      ابن السكيت : القُرْطُمانّي الفتى الحسن الوجه من الرجال ؛

      وأَنشد : ابن الأَعرابي ، قال :، قال أَعرابي جاءنا فلان في نِخافَيْن مُقَرْطَمَيْنِ أَي لهما مِنقاران ، والنِّخافُ الخُفّ ، رواه بالقاف ، ورواه الليث : خُفٌّ مُفَرْطَمٌ ، بالفاء ، قال : وهو أَصح مما رواه الليث بالفاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. قرطب

    • " القُرْطُبُ .
      (* قوله « القرطب إلى قوله واحدهم قرطب » هذا سهو من المؤلف وتبعه شارح القاموس ولم يراجع الأصول بل تهافت بالاستدراك الموقع في الدرك وصوابه القطرب إلخ بتقديم الطاء وسيأتي ذكره ، وسبب السهو أن صاحبي المحكم والتهذيب ذكرا في رباعي القاف والراء قطرب بهذا المعنى ثم قلباه إلى قطرب فقالا وقرطبه صرعه إلى آخر ما هنا فسبق قلم المؤلف وجل من لا يسهو .) والقُرْطُوبُ : الذكر من السَّعالي ؛ وقيل : هم صِغارُ الجِنِّ ؛ وقيل : القَراطِبُ صِغارُ الكِلابِ ، واحدُهم قُرْطُبٌ .
      وقَرْطَبه : صَرَعَه على قَفاه وطَعَنَه .
      وقَرْطَبه وقَحْطَبَه إِذا صَرعَه ؛ وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ : والضَّرْبُ قَرْطَبةٌ بكُلِّ مُهَنَّدٍ * تَرَكَ الـمَداوِسُ مَتْنَه مَصْقُول ؟

      ‏ قال الفراءُ : قَرْطَبْتُه إِذا صَرَعْتَه .
      والقُرْطُبَـى : السيفُ ، قاله أَبو تراب ؛ وسيف معروف ؛

      وأَنشد لاِبن الصامت الجُشَمِـيِّ : رَفَوْني وقالوا : لا تُرَعْ يا ابنَ صامِتٍ ، * فَظَلْتُ أُنادِيهمْ بثَدْيٍ مُجَدَّدِ وما كنتُ مُغْتَرّاً بأَصْحابِ عامِرٍ * مع القُرْطُبَـى ، بَلَّتْ بقَائمه يَدِي وقَرْطَبَه فتَقَرْطَبَ على قفاه : انْصَرَع ؛

      وقال : فَرُحْتُ أَمْشِـي مِشْيَةَ السَّكرانِ ، * وزَلَّ خُفَّايَ فَقَرْطَبَاني وقَرْطَبَ : غَضِبَ ؛

      قال : إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا * وجالَ في جِحَاشِه وطَرْطَبا والطَّرْطَبَةُ : دُعاءُ الـحُمُر .
      والمُقَرْطِبُ : الغَضْبانُ ؛

      وأَنشد : إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا ، والقَرْطَبَةُ : العَدْوُ ، ليس بالشديد ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      وقيل : قَرْطَبَ هَرَبَ .
      أَبو عمرو : وقَرْطَبَ الرجلُ إِذا عَدَا عَدْواً شديداً .
      والقِرْطِـبَّـى ، بتشديد الباءِ : ضَرْبٌ من اللَّعِب .
      التهذيب : وأَما القَرْطَبانُ الذي تقوله العامَّةُ لِلَّذي لا غَيْرَة له ، فهو مُغَيَّر عن وجهه .
      قال الأَصمعي : الكَلْتَبانُ مأْخوذٌ من الكَلَب ، وهو القِـيادَةُ ، والتاء والنون زائدتان .
      قال : وهذه اللفظة هي القديمة عن العرب ، وغَيَّرَتْها العامَّةُ الأُولى فقالت : القَلْطَبانُ .
      قال : وجاءت عامَّةٌ سُفْلَى ، فَغَيَّرَتْ على الأُولى فقالت : القَرْطَبانُ .
      وقَرْطَبَ فلانٌ الجَزُور إِذا قَطع عِظامَها ولحمها .
      والقُراطِبُ : القَطَّاع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. قرطس
    • " القِرْطاس : معروف يُتَّخذ من بَرْدِيّ يكون بمصر .
      والقِرْطاس : ضَرْب من برُود مصر .
      والقِرْطاس : أَديم يُنْصَب للنِّضال ، ويسمَّى الغَرَض قِرْطاساً .
      وكل أَديم ينصَب للنِّضال ، فاسمُه قِرطاس ، فإِذا أَصابه الرَّامي قيل : قَرْطَس أَي أَصاب القرطاس ، والرَّمْيَةُ التي تُصيب مُقَرْطِسة .
      والقَِرْطاس والقُرطاس والقَِرْطَس والقَرْطاس ، كله : الصحيفة الثابتة التي يكتب فيها ؛ الأَخيرتان عن اللحياني ؛

      وأَنشد أَبو زيد لمخشّ العقيلي يصف رسوم الدار وآثارها كأَنها خَطّ زَبُور كتب في قِرْطاس : كأَنَّ ، بحيثُ اسْتَوْدَع الدارَ أَهلُها ، مَخَطّ زَبُور من دَواة وقَرْطَسِ وقوله تعالى : ولو نَزَّلنا عليك كتاباً في قِرْطاس ؛ أَي في صحيفة ، وكذلك قوله تعالى : يجعلونه قَراطِيس ؛ أَي صُحُفاً ؛

      قال : عَفَتِ المنازل غير مِثْل الأَنفس ، بعد الزمان عرفته بالقَرْطَس ابن الأَعرابي : يقال للناقى إِذا كانت فَتِيَّة شابَّة : هي القِرْطاس والدّيباج والذِّعْلِبَة والدِّعْبِل والعَيْطَموس .
      ابن الأَعرابي : يقال للجارِية البيضاء المَدِيدة القامة قِرْطاس .
      ودابة قِرْطاسِيّ إِذا كان أَبيض لا يخالط لَونه شِيَة ، فإِذا ضرَب بياضُه إِلى الصُّفرة فهو نَرْجِسِيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قرط
    • " القُرْطُ : الشَّنْف ، وقيل : الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها ، وقيل : القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن ، والجمع أَقْراط وقِراط وقُروط وقِرَطة .
      وفي الحديث : ما يمنع إِحْداكنَّ أَن تصنَع قُرْطين من فضة ؛ القُرْطُ : نوع من حُلِيِّ الأُذُن معروف ؛ وقَرَّطْت الجارية فتقَرَّطتْ هي ؛ قال الراجز يخاطب امرأَته : قَرَّطكِ اللّه ، على العَيْنَينِ ، عَقَارِباً سُوداً وأَرْقَمَيْنِ وجارية مُقَرَّطة : ذات قُرْط .
      ويقال للدُّرّة تعلَّق في الأُذُن قُرْط ، وللتُّومة من الفضة قُرْط ، وللمَعاليق من الذهب قُرْط ، والجمع في ذلك كله القِرَطة .
      والقُرْط : الثُّرَيّا .
      وقُرْطا النَّصْل : أُذُناه .
      والقَرَط : شِية (* قوله « والقرط شية » كذا بالأصل .) حسَنة في المعزى ، وهو أَن يكون لها زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيها ، فهي قَرْطاء ، والذكر أَقْرَط مُقَرَّط ، ويستحب في التيس لأَنه يكون مِئناثاً .
      قال ابن سيده : والقُرَطة والقِرَطة أَن يكون للمعزى أَو التَّيْس زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيه ، وقد قَرِطَ قَرَطاً ، وهو أَقْرَط .
      وقَرَّط فَرَسه اللِّجام : مَدَّ يدَه بعِنانه فجعله على قَذاله ، وقيل : إِذا وضع اللِّجام وراء أُذنيه .
      ويقال : قَرَّط فَرَسه إِذا طرح اللِّجام في رأْسه .
      وفي حديث النعمان بن مقرّن : أَنه أَوصى أَصحابه يومَ نِهاوَنْد فقال : إِذا هزَزْت اللواءَ فَلْتَثِب الرجال إِلى خيولها فيُقَرِّطوها أَعِنّتها ، كأَنه أَمرَهم بإِلجامها .
      قال ابن دريد : تَقْرِيط الفرس له موضعان : أَحدهما طَرْحُ اللجام في رأْس الفرس ، والثاني إِذا مدَّ الفارس يده حتى جعلها على قَذال فرسِه وهي تُحْضِر ؛ قال ابن بري وعليه قول المتنبي : فقَرِّطْها الأَعِنَّةَ راجعاتٍ وقيل : تَقْرِيطُها حَمْلُها على أَشدّ الخُضْر ، وذلك أَنه إِذا اشتدَّ حُضْرها امتدَّ العِنان على أُذُنها فصار كالقُرْط .
      وقَرَط الكُرّاثَ وقَرَّطه : قطَّعه في القِدْرِ ، وجعل ابن جِني القُرْطُم ثلاثيّاً ، وقال : سُمِّي بذلك لأَنه يُقَرَّط .
      وقَرَّطَ عليه : أَعطاه قليلاً .
      والقُرْط : الصَّرْع ؛ عن كراع .
      وقال ابن دريد : القِرْطي الصَّرْع على القَفا ، والقُرْط شُعْلة النار ، والقِرط شُعْلة السِّراج .
      وقَرَّط السراجَ إِذا نزع منه ما احترق ليُضيء .
      والقُراطة : ما يُقطع من أَنف السراج إِذا عشى ، والقُراطة ما احترق من طَرف الفَتيلة ، وقيل : بل القُراطة المصباح نفسه ؛ قال ساعدة الهذلي : سَبَقْتُ بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراطِ (* قوله « سبقت » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس : شنفت .
      قال ويروى قرنت ، ونسبه عن الصاغاني للمتنخل الهذلي يصف قوساً .) مُسالات : جمع مُسالة ، والأَغِرَّة : جمع الغِرار ، وهو الحدّ ، والجمع أَقْرِطة .
      ابن الأَعرابي : القِراط السراج وهو الهِزْلقِ .
      والقِرَّاط والقِيراط من الوزن : معروف ، وهو نصف دانِق ، وأَصله قِرّاط بالتشديد لأَن جمعه قَراريط فأُبدل من إِحدى حرفي تضعيفه ياء على ما ذكر في دينار كما ، قالوا ديباج وجمعوه دَبابيج ، وأَما القيراط الذي في حديث ابن عمر وأَبي هريرة في تَشْييع الجنازة فقد جاء تفسيره فيه أَنه مثل جبل أُحُد ، قال ابن دريرد : أَصل القيراط من قولهم قَرَّط عليه إِذا أَعطاه قليلاً قليلاً .
      وفي حديث أَبي ذَرّ : ستفتحون أَرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأَهلها خيراً فإِن لهم ذِمّة ورَحِماً ؛ القيراط جُزء من أَجزاء الدينار وهو نصف عُشره في أَكثر البلاد ، وأَهل الشام يجعلونه جزءاً من أَربعة وعشرين ، والياء فيه بدل من الراء وأَصله قِرّاط ، وأَراد بالأَرض المُستفتحة مِصر ، صانها اللّه تعالى ، وخصها بالذكر وإِن كان القيراط مذكوراً في غيرها لأَنه كان يغلِب على أَهلها أَن يقولوا : أَعطيت فلاناً قَراريط إِذا أَسمعه ما يَكْرهه ، واذهَبْ لا أُعطيك قَراريطك أَي أَسُبُّك وأُسْمِعك المكروه ، قال : ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم ، ومعنى قوله فإِن لهم ذمّة ورَحِماً أَنَّ هاجَرَ أُم إسمعيل ، عليهما السلام ، كانت قِبْطِيّة من أَهْل مصر .
      والقُرْط : الذي تُعْلَفه الدوابّ وهو شبيه بالرُّطْبة وهو أَجلُّ منها وأَعظم ورَقاً .
      وقُرْط وقُرَيْط وقَرِيط : بطون من بني كلاب يقال لهم القُروط .
      وقُرط : اسم رجل من سِنْبِس .
      وقُرْط : قبيلة من مَهْرة بن حَيْدان .
      والقَرطِيّة والقُرْطِيّة : ضرْب من الإِبل ينسب إِليها ؛

      قال :، قال ليَ القُرْطِيُّ قَوْلاً أَفهَمُهْ ، إِذ عَضَّه مَضْروسُ قِدٍّ يأْلَمُهْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى القرطل في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ق ر ط ل : القِرْطَالةُ واحدة القِرْطالِ قلت قال الأزهري القِرْطالةُ البرذعة
الصحاح في اللغة
القِرْطالَةُ: واحد القِرْطالِ.
تاج العروس

" حتى تردين قرى قرصطال قرطل

القرطلة كقرشبة : عدل حمار عن أبي حنيفة قال في باب الكرم ووصف قرية بعظم العناقيد : العنقود منه يملأ قرطلة كالقرطالة بالكسر واحدة القرطال نقله الجوهري ونسب الصاغاني القرطلة إلى العامة . ومما يستدرك عليه : القرطالة بالكسر : البرذعة وكذلك القرطاط والقرطيط . والقرطال بالفتح : نوع من الطيور الجوارح يصاد بها وكأنها فارسية

لسان العرب
القِرْطَلَّة عِدْلُ حمار عن أَبي حنيفة قال في باب الكرْم ووصَف قرية بعِظَم العَناقيد العُنْقودُ منه يملأ قِرْطَلَّة والقِرْطَلَّة عِدْل حمار الليث القِرْطالة البَرْذَعة وكذلك القُِرْطاطُ والقِرْطِيطُ الجوهري القِرْطالة واحدة القِرْطالِ
الرائد
* قرطل قرطلة. ه في الماء: أغرقه.
الرائد
* قرطل. سلة من قضبان أو قصب، ج قراطل.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: