وصف و معنى و تعريف كلمة القرعى:


القرعى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و راء (ر) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح القرعى في معاجم اللغة العربية:



القرعى

جذر [قرعى]

  1. القرع: (اسم)
    • صوت السوط ؛ صوت العصا ؛ صوت صك الأسنان من الندم ؛ صوت ضرب أو طرق الشيء ؛ صوت طرق الدلو ؛ صوت قرع الباب
  2. قَرَع: (اسم)
    • ( طب ) : مَرَضٌ جِلْدِيٌّ يُصِيبُ شَعْرَ الرَّأْسِ فَيُسْقِطُهُ
    • القَرَعُ : القُرَاع
    • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
    • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
    • القَرَعُ المُراحُ الخالي من الإِبل
    • القَرَعُ الخَطَرُ الذي يُستبق عليه
    • مصدر قرِعَ
    • ( طب ) قُراع ، مرض جلديّ مُعْدٍ مزمن يصحبه ظهور قشور فوق منابت الشَّعر فيسقط أصيب الرّجلُ بالقرع
    • مواضعُ لا نبات فيها من الأرض ذات الكلأ
  3. قَرِع: (اسم)
    • رَجُلٌ قَرِعٌ : لاَ يَنَامُ
    • ظُفْرٌ قَرِعٌ : فَاسِدٌ
    • أَرْضٌ قَرِعَةٌ : لاَ تُنْبِتُ شَيْئاً
    • القَرِعُ : من لا ينام
    • القَرِعُ الفاسِدُ الأَظفار
    • رَجُلٌ قَرِعٌ ، وظُفْرٌ قَرِعٌ
  4. قَرِعَ: (فعل)

    • قرِعَ يَقرَع ، قَرَعًا ، فهو أقْرَعُ فهو أَقْرع ، وهي قَرعاء والجمع : قُرْعٌ ، وقُرعانٌ ، وهو قَرِعٌ ، وقريعٌ ، والجمع قَرْعَى
    • قَرِعَتِ السَّاحَةُ : خَلَتْ مِنَ الْمَارَّةِ أَوِ الزُّوَّارِ
    • قَرِعَ مَاءُ البِئْرِ : نَفِدَ
    • قَرِعَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ القَرَعُ ، أَي سَقَطَ شَعْرُ رَأْسِهِ
    • قَرِعَ الفصيلُ : خرج في عُنقه وقوائمه بَثرٌ أَبيض يُسقِطُ وبَرَه فهو قَرِعٌ ، وقريعٌ ، والجمع قَرْعَى
  5. قَرَّعَ: (فعل)
    • قرَّعَ يقرِّع ، تقريعًا ، فهو مُقرِّع ، والمفعول مُقرَّع
    • قَرَّعَ الوَلَدَ الكَسُولَ : عَنَّفَهُ ، لاَمَهُ
    • قَرَّعَ النَّاسَ : أَقْلَقَهُمْ
    • قَرَّعَ الْمَكَانَ : تَرَكَهُ فَارِغاً
    • قرَّع الشَّعْرَ : قصَّهُ من أُصُولِهِ
    • قَرَّعَ الأَقْرَعَ : عَالَجَهُ مِنَ القَرَعِ
    • قَرَّعَ فلانًا : أَوجعه باللَّوْم والعِتاب
  6. قَرع: (اسم)
    • القَرْعُ : جنسُ نباتات زراعية من الفصيلة القرعيّة ، فيه أَنواعٌ تزرع لثمارها ، وأَصناف تزرع للتزيين واحدته : قَرْعة وأَكثر ما تسمِّيه العربُ : الدُّبَّاء
    • مصدر قرَعَ / قرَعَ على
  7. قُرَع: (اسم)
    • قُرَع : جمع قُرعة
  8. قُرْع: (اسم)
    • قُرْع : جمع أقْرَعُ


  9. قُرْع: (اسم)
    • قُرْع : جمع قَرعاء
  10. قرَعَ: (فعل)
    • قرَعَ / قرَعَ على يَقرَع ، قَرْعًا ، فهو قارع ، والمفعول مَقْروع
    • قرَع الشّيءَ : اختاره بالقُرْعة
    • قرَع البابَ / قرَع على الباب : طرقه
    • قرَع الجرسَ : دقَّه وجعله يحدث طنينًا ،
    • قرَع بابَ فلان : طلب معروفَه ، سأله الإحسانَ ،
    • قرَع سمعه : عرفه وعلم به ،
    • قرَع سنَّ النَّدم : ندم
    • قرَع فلانًا أمرٌ : أتاه فجأة
    • قَرَعَهُ بِالْحَقِّ : رَمَاهُ
    • قرَع الكأسَ : صكَّها على كأس جليسه ثم شرب ما فيها على صحته
    • قرَعه بالعصا : ضربه بها قرع راحلتَه بالسَّوط ،
    • قَرَعَ الدَّهر بقوارعه : أَصاب بها
    • قَرَعَ لَهُ العَصَا : نَبَّهَهُ ، عَابَهُ
    • لا تُقرع له عصا : يشير إلى معاني العزّة والمنعة التي يتّصف بها الإنسانُ
    • قَرَعَ عَلَيْهِ سِنَّهُ : صَكَّهَا نَدَماً
    • قرَع ساقه للأمر : جدَّ فيه وعزم ،
    • قَرَعَ الدَّابةَ بلِجامها : كفَّها وكبَحها
    • قَرَعَ فلانًا بالرمح : رماه
,
  1. قرع
    • " القَرَعُ : قَرَعُ الرأْس وهو أَن يَصْلَعَ فلا يبقى على رأْسه شعر ، وقيل : هو ذَهابُ الشعر من داءٍ ؛ قَرِعَ قَرَعاً وهو أَقْرَعُ وامرأَة قَرْعاءُ .
      والقَرَعةُ : موضع القَرَعِ من الرأْسِ ، والقوم قُرْعٌ وقُرْعانٌ .
      وقَرِعَتِ النَّعامةُ قَرَعاً : سقَط ريشُ رأْسها من الكِبَرِ ، والصِّفةُ كالصِّفةِ ؛ والحَيّةُ الأَقرع إِنما يَتَمَعَّطُ شعر رأْسه ، زعموا لجمعه السمّ فيه .
      يقال : شُجاعٌ أَقْرَعُ .
      وفي الحديث : يَجِيءُ كَنْزُ أَحدِكم يومَ القيامةِ شُجاعاً أَقْرَعَ له زَبِيبَتانِ ؛ الأَقْرَعُ : الذي لا شعر له على رأْسه ، يريد حية قد تمعَّط جلد رأْسه لكثرة سمه وطُولِ عُمُره ، وقيل : سمي أَقرع لأَنه يَقْرِي السم ويجمعه في رأْسه حتى تتمعط منه فَرْوةُ رأْسه ؛ قال ذو الرمة يصف حية : قَرَى السَّمَّ ، حتى انْمازَ فَرْوةُ رأْسِه عن العَظْمِ ، صِلٌّ فاتِكُ اللَّسْعِ مارِدُهْ والتَّقْرِيعُ : قَصُّ الشعَر ؛ عن كراع .
      والقَرَعُ : بَثْرٌ أَبيض يخرج بالفُصْلانِ وحَشْوِ الإِبل يُسْقِطُ وَبَرها ، وفي التهذيب : يخرج في أَعْناق الفُصْلان وقوائمها .
      وفي المثلِ : أَحَرُّ من القَرَعِ .
      وقد قَرِع الفَصِيلُ ، فهو قَرِعٌ ، والجمع قَرْعى .
      وفي المثل : اسْتَنَّتِ الفِصالُ حتى القَرْعَى أَي سَمِنَتْ ؛ يضرب مثلاً لمن تعدّى طَوْرَه وادّعى ما ليس له .
      ودواءُ القَرَع المِلْح وجُبابُ أَلبانِ الإِبل ، فإِذا لم يجدوا مِلْحاً نَتَفُوا أَوباره ونَضَحُوا جلده بالماء ثم جرّوه على السَّبَخةِ .
      وتَقَرَّعَ جلده : تَقَوَّبَ عن القَرَعِ .
      وقُرِّعَ الفَصِيلُ تقريعاً : فُعِلَ به ما يُفْعَلُ به إِذا لم يوجد الملح ؛ قال أَوس بن حجر يذكر الخيل : لَدَى كلِّ أُخْدُودٍ يُغادِرْنَ دارِعاً ، يُجَرُّ كما جُرَّ الفَصِيلُ المُقَرَّعُ وهذا على السلب لأَنه يُنْزَعُ قَرَعُه بذلك كما يقال : قَذَّيْتُ العينَ نزعت قذاها ، وقَرَّدْت البعير .
      ومنه المثل : هو أَحرّ من القَرَع ، وربم ؟

      ‏ قالوا : هو أَحرّ من القرْع ، بالتسكين ، يعنون به قَرْعَ المِيسَمِ وهو المِكْواةُ ؛ قال الشاعر : كأَنَّ على كَبِدِي قَرْعةً ، حِذاراً مِنَ البَيْنِ ، ما تَبْرُدُ والعامة تقوله كذلك بتسكين الراء ، تريد به القَرْعَ الذي يؤكل ، وإِنما هو بتحريكها .
      والفَصِيلُ قَرِيعٌ والجمع قَرْعى ، مثل مَرِيضٍ ومَرْضَى .
      والقَرَعُ : الجَرَبُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَراه يعني جرب الإِبل .
      وقَرَّعَتِ الحَلُوبةُ رأْسَ فَصِيلها إِذا كانت كثيرة اللبن ، فإِذا رَضِعَ الفصيلُ خِلْفاً قَطَرَ اللبَنُ من الخِلفِ الآخرِ على رأْسه فَقَرَعَ رأْسَه ؛ قال لبيد : لها حَجَلٌ قد قَرَّعَتْ مِنْ رُؤُوسِه ، لها فَوْقَه مِمَّا تَحَلَّبَ واشِلُ سَمَّى الإِفالَ حَجلاً تشبيهاً بها لصغرها ؛ وقال الجعدي : لها حَجَلٌ قُرْعُ الرُؤُوسِ تَحَلَّبَتْ على هامِها ، بالصَّيْفِ ، حتى تَمَوَّرا وقَرِعَتْ كُرُوشُ الإِبل إِذا انْجَرَدَتْ في الحرّ حتى لا تَسْقِ (* قوله « لا تسق » كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله لا تستبقي الماء أو ما في معناه .) الماءَ فيكثر عَرَقُها وتَضْعُفَ بذلك .
      والقَرَعُ : قَرَعُ الكَرِش ، وهو أَن يذهب زئبره ويَرِِقَّ من شدَّة الحر .
      واسْتَقْرَعَ الكَرِش إِذا استَوْكَعَ .
      والأَكْراشُ يقال لها القُرْعُ إِذا ذهب خَمَلُها .
      وفي الحديث : أَنه لما أَتى على محسِّرٍ قَرَعَ راحلته أَي ضرَبها بِسوْطِه .
      وقَرَعَ الشيءَ يَقْرَعُهُ قَرْعاً : ضربه .
      الأَصمعي : يقال العَصا قُرِعَتْ لِذِي الحِلْمِ أَي إِذا نُبِّه انْتَبَه ؛ ومعنى قول الحرث بن وعْلةَ الذُّهْليّ : وزَعَمْتُمُ أَنْ لاحُلُومَ لنا ، إِنَّ العَصا قُرِعَتْ لِذِي الحِلْم ؟

      ‏ قال ثعلب : المعنى أَنكم زعمتم أَنَّا قد أَخطأْنا فقد أَخطأَ العلماءُ قبلنا ، وقيل : معنى ذلك أَي أَنَّ الحليم إِذا نبه انتبه ، وأَصله أَنَّ حَكَماً من حُكَّام العرب عاش حتى أُهْتِرَ فقال لابنته : إِذا أَنكَرْتِ من فَهْمِي شيئاً عند الحُكْمِ فاقْرَعِي لي المِجَنَّ بالعصا لأَرتدع ، وهذا الحكم هو عَمْرو بن حُمَمةَ الدَّوْسِيّ قضَى بين العرب ثلثمائة سنة ، فلما كَبِرَ أَلزموه السابع من ولده يقرع العصا إِذا غَلِطَ في حكومته ؛ قال المتلمس : لِذِي الحِلْمِ قَبْلَ اليَوْمِ ما تُقْرَعُ العَصا ، وما عُلِّمَ الإِنسانُ إِلاَّ ليَعْلَما ابن الأَعرابي : وقول الشاعر : قَرَعْت ظَنابِيبَ الهَوَى ، يومَ عاقِلٍ ، ويومَ اللِّوَى حتى قَشَرْت الهَوَى قَشْرا أَي أَذَلَلْته كما تقرَع ظُنْبُوبَ بعيرك لِيَتَنَوَّخَ لك فتركبه .
      وفي حديث عمار ، قال :، قال عمر بن أَسَدِ بن عبد العُزَّى حين قيل له محمد يخطب خديجة ، قال : نِعْمَ البُضْعُ (* قوله « النهر » كذا بالأصل وبالنهاية أيضاً ، وبهامش الأصل : صوابه النهروان .) أَي قَلّ أَهلُه كما يَقْرَعُ الرأْسُ إِذا قل شعره ، تشبيهاً بالقَرعةِ ، أَو هو من قولهم قَرِعَ المُراحُ إِذا لم تكن فيه إِبل .
      والقُرْعةُ : سِمةٌ على أَيْبَس الساقِ ، وهي وَكزةٌ بطرَف المِيسَمِ ، وربما قُرِعَ منه قَرْعةً أَو قرْعَتين ، وبعير مَقْروعٌ وإِبل مُقَرَّعةٌ ؛ وقيل : القُرْعةُ سِمةٌ خَفِيَّةٌ على وسط أَنف البعير والشاة .
      وقارِعةُ الدارِ : ساحَتُها .
      وقارِعةُ الطريقِ : أَعلاه .
      وفي الحديث : نَهى عن الصلاةِ على قارعةِ الطريق ؛ هي وسطه ، وقيل أَعلاه ، والمراد به ههنا نفس الطريق ووجهه .
      وفي الحديث : لا تُحْدِثُوا في القَرَعِ فإِنه مُصَلَّى الخافِينَ ؛ القَرَعُ ، بالتحريك : هو أَن يكون في الأَرض ذات الكَلإِ مواضع لا نباتَ فيها كالقَرَعِ في الرأْس ، والخافُون : الجنُّ .
      وقَرْعاءُ الدار : ساحَتُها .
      وأَرض قَرِعةٌ : لا تُنْبِتُ شيئاً .
      وأَصبحت الرِّياضُ قُرْعاً : قد جَرَّدَتْها المَواشِي فلم تترك فيها شيئاً من الكلإِ .
      وفي حديث علي : أَن أَعرابيّاً سأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الصُّلَيْعاءِ والقُرَيْعاءِ ؛ القُرَيْعاءُ : أَرض لعنها الله إِذا أَنْبَتَتْ أو زُرِعَ فيها نَبَتَ في حافَتَيْها ولم ينبت في متنها شيء .
      ومكان أَقْرَعُ : شديد صُلْبٌ ، وجمعه الأَقارِعُ ؛ قال ذو الرمة : كَسا الأُكْمَ بُهْمَى غَضّةً حَبَشِيّةً قواماً ، ونقعان الظُّهُورِ الأَقارِعِ وقول الراعي : رَعَيْنَ الحَمْضَ حَمْضَ خُناصِراتٍ ، بما في القُرْعِ من سَبَلِ الغَوادِي قيل : أَراد بالقُرْعِ غُدْراناً في صلابة من الأَرض .
      والقَرِيعةُ : عَمُودُ البيتِ الذي يُعْمَدُ بالزِّرِّ ؛ والزِّرُّ أَسْفَلَ الرُّمّانة وقد قَرَعَه به .
      وقَرِيعةُ البيتِ : خيْرُ موضع فيه ، إِن كان في حَرٍّ فخِيارُ ظِلِّه ، وإِن كان في قُرٍّ فخِيارُ كِنِّه ، وقيل : قَرِيعَتُه سَقْفُه ؛ ومنه قولهم : ما دخلت لفلان قَرِيعةَ بيت قَطّ أَي سَقْفَ بيت .
      وأَقْرَعَ في سِقائه : جَمَع ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والمِقْرَعُ : السِّقاءُ يُخْبَأُ فيه السمْن .
      والقُرْعةُ : الجِرابُ الواسع يلقى فيه الطعام .
      وقال أَبو عمرو : القُرْعةُ الجِراب الصغير ، وجمعها قُرَعٌ .
      والمِقْرَعُ : وِعاءٌ يُجْبَى فيه التمرُ أَي يُجْمَعُ .
      وتميم تقول : خُفّانِ مُقَرَعانِ أَي مُثْقَلانِ .
      وأَقْرَعتُ نَعْلي وخُفِّي إِذا جعلت عليهما رُقْعةً كَثِيفةً .
      والقَرّاعةُ : القَدّاحةُ التي يُقْتَدَحُ بها النارُ .
      والقَرْعُ : حمْل اليَقْطِين ، الواحدة قَرْعةٌ .
      وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يحبّ القَرْعَ ، وأَكثر ما تسميه العرب الدُّبَّاء وقلّ من يسْتعمل القَرْعَ .
      قال المَعَرِّيُّ : القرع الذي يؤكل فيه لغتان : الإِسكان والتحريك ، والأَصل التحريك ؛

      وأَنشد : بِئْسَ إِدامُ العَزَبِ المُعْتَلِّ ، ثَرِيدةٌ بقَرَعٍ وخَلِّ وقال أَبو حنيفة : هو القَرَعُ ، واحدته قَرَعَةٌ ، فحرك ثانيها ولم يذكر أَبو حنيفة الإِسكان ؛ كذا ، قال ابن بري .
      والمَقْرَعةُ : مَنْنِتُه كالمَبْطَخَةِ والمَقْثَأَةِ .
      يقال : أَرض مَقْرَعة .
      والقَرْعُ : حَمْلُ القِثّاء من المَرْعَى .
      ويقال : جاء فلان بالسَّوْءةِ القَرْعاءِ والسوءةِ الصَّلْعاءِ أَي المتكشفة .
      ويقال : أَقرَعَ المسافر إِذا دَنا من منزله ، وأَقْرَع دارَه آجُرًّا إِذا فرشها بالآجرّ ، وأَقرَعَ الشرُّ إِذا دامَ .
      ابن الأَعرابي : قَرِعَ فلان في مِقْرَعِه ، وقَلَدَ في مِقْلَدِه ، وكَرَص في مِكْرَصِه ، وصرَب في مِصْرَبِه ، كله : السِّقاءُ والزِّقُّ .
      ابن الأَعرابي : قَرِعَ الرجلُ إِذا قُمِرَ في النِّضالِ ، وقَرِعَ إِذا افتقر ، وقَرِعَ إِذا اتَّعَظَ .
      والقَرْعاء ، بالمدّ : موضع .
      قال الأَزهري : والقرعاء مَنْهَلٌ من مَناهِلِ طريق مكة بين القادسية والعَقَبةِ والعُذَيْب .
      والأَقْرعانِ : الأَقرع بن حابس ، وأَخوه مَرْثَدٌ ؛ قال الفرزدق : فإِنَّكَ واجِدٌ دُوني صَعُوداً ، جَراثِيمَ الأُقارِعِ والحُتاتِ الحُتاتُ : هو بشر بن عامر بن علقمة ، والأَقارِعةُ والأَقارِعُ : آلُهُما على نحو المَهالِبةِ والمَهالِبِ ؛ والأَقْرَعُ : هو الأَشيم بن معاذ بن سِنان ، سمي بذلك لبيت ، قاله يهجو معاوية بن قشير : مُعاوِيَ مَنْ يَرْقِيكُمُ إِنْ أَصابَكُمْ شَبا حَيّةٍ ، مِمّا عَدا القَفْرَ ، أَقْرَع ؟ ومقْروعٌ : لقب عبد شمس بن سعد بن زيد مَناةَ بن تميم ، وفيه يقول مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم في هَيْجُمانةَ بنت العَنْبر بن عمرو بن تميم : حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ وأَنَّى لَكِ مَقْرُوعٌ .
      ومُقارِعٌ وقُرَيْعٌ : اسمان .
      وبنو قُرَيْع : بطن من العرب .
      الجوهري : قُريع أَبو بطن من تميم رهط بني أَنف الناقة ، وهو قُرَيْعُ بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم ، وهو أَبو الأَضبط .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اقترعَ
    • اقترعَ / اقترعَ على يقترع ، اقْتِراعًا ، فهو مُقْتَرِع ، والمفعول مُقْتَرَع ( للمتعدِّي ) :-
      اقترع الشَّخصُ أعطى صَوْتَهُ لمُرَشّح في الانتخابات :- كان له الحقّ في أن يقترع .
      اقترع الشَّيءَ : اختاره بعد قرعة .
      اقترع على قانون : صوَّت عليه .
      • اقترعوا على السَّفر : ضربوا قرعة بينهم عليه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. اقترع الشّخص
    • أعطى صَوْتَهُ لمُرَشّح في الانتخابات :- كان له الحقّ في أن يقترع .

    المعجم: عربي عامة

  3. اقترع الشّيء
    • اختاره بعد قرعة .

    المعجم: عربي عامة

  4. اقترع على قانون
    • صوَّت عليه .

    المعجم: عربي عامة



  5. اِقْتَرَعَ
    • [ ق ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِقْتَرَعْتُ ، أقْتَرِعُ ، مصدر اِقْتِراعٌ .
      1 . :- اِقْتَرَعَ الشَّعْبُ عَلَى الدُّسْتُورِ :- : عَبَّرَ عنْ رَأْيِهِ وَمَوْقِفِهِ ، أدْلَى بِصَوْتِهِ . :- اِقْتَرَعَتْ أغْلَبِيَّةُ الْمُواطِنِينَ فِي يَوْمِ الانْتِخَابِ .
      2 . :- اِقْتَرَعَ ثَوْباً :- : اِخْتَارَهُ .
      3 . :- اِقتَرَعُوا عَلَى شَيْءٍ :- : ضَرَبُوا القُرْعَةَ .
      4 . :- اِقْتَرَعَ النّارَ :- : أوْقَدَها .

    المعجم: الغني

  6. أَقْرَعَ
    • أَقْرَعَ الغائصُ والمائحُ : انتهى إلى الأَرض .
      و أَقْرَعَ المسافرُ : دنا من منزله .
      و أَقْرَعَ إِلى الحقّ : رجع إِليه .
      و أَقْرَعَ عن الشيء : ارتدع .
      و أَقْرَعَ بين القوم : ضرب القُرعة بينهم .
      و أَقْرَعَ أَمَرَهم أَن يقترعوا على شيء .
      و أَقْرَعَ فلانًا : كفَّه .
      ويقال : أَقْرَعَ له .
      و أَقْرَعَ فلانًا : قَهره بالكلام .
      و أَقْرَعَ غَلَبَهُ في القُرعة .
      و أَقْرَعَ الدَّابةَ : جذبها بلِجَامها فرفع رأْسَها وكفّها .
      ويقال : أَقرع الدَّابةَ بلجامها : كفَّها به وكَبَحَها .
      فهو مُقْرِع .
      و أَقْرَعَ الفحلَ : عَقَله لئلاَّ يضرِبَ الإِبلَ ، فهو مُقْرَعٌ .
      و أَقْرَعَ فلانًا : أَعطاه خيارَ ماله .
      و أَقْرَعَ فلاناً فَحلاً : أَعطاه فَحْلاً قريعًا كريماً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أقْرَعَ
    • [ ق رع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أقْرَعَ ، يُقْرِعُ ، أَقْرِعْ ، مص : إِقْرَاعٌ .
      1 . :- أَقْرَعَ صَاحِبَهُ :- : أعْطَاهُ خِيارَ المالِ .
      2 . :- أقْرَعَ بيْنَ القَوْمِ :- : ضَرَبَ القُرْعَةَ .
      3 . :- أقْرَعَ عَنْهُ :-: كَفَّ ، اِمْتَنَعَ .
      4 . :- أقْرَعَهُ :- : لَحِقَهُ .
      5 . :- أقْرَعَ إلَى الحَقِّ :- : رَجَعَ .
      6 . :- أقْرَعَ الحِمْلَ :- : أَطاقَهُ .
      7 . :- أقْرَعَ الدَّابَّةَ بِلِجَامِها :- : جَذَبَها بِه لِتَقِفَ .
      8 . :- أقْرَعَ المسَافِرُ :- : قَرُبَ مِنْ مَنْزِلِهِ .
      9 . :- أقْرَعَ الدَّارَ آجُرّاً :- : فَرشَها بِهِ . 10 . :- أقرَعَ الشَّرُّ :- : دَامَ .

    المعجم: الغني

  8. أقْرَعُ


    • جمع : قُرْعٌ . مؤ : قَرْعاءُ . جمع : قَرْعَاوَاتٌ . [ ق ر ع ]. ( صف ).
      1 . :- صارَ الوَلَدُ أقْرَعَ :- : فَقَدَ شَعْرَ رَأسِهِ بِسَبَبِ عِلَّةٍ .
      2 . :- سَلَّ الأقْرَعَ :- : السَّيْفَ الجَيِّدَ الجَدِيدَ .
      3 . :- حَبَلٌ أقْرَعُ :- : لا نَباتَ فِيهِ .
      4 . :- قِدْحٌ أَقْرَعُ :- : قِدْحٌ صُكَّ بِالحَصَى حتَّى بَدَتْ طَرائِقُهُ وخُطُوطُ عُودِهِ .
      5 . :- تُرْسٌ أَقْرَعُ :- : صَلْبٌ .
      6 . :- عُودٌ أقْرَعُ :- : قُشِرَ لِحاؤُهُ .
      7 . :- حَيَّةٌ قَرْعاءُ :- : ذَاتُ الشَّعْرِ السَّاقِطِ منْ رَأْسِها لِكَثْرَةِ سُمِّهِ .

    المعجم: الغني

  9. أَقْرَعُ
    • أَقْرَعُ :-
      جمع قُرْع ، مؤ قَرْعاءُ ، جمع مؤ قَرْعاوات وقُرْع : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِعَ
      • أَرْضٌ قَرْعاءُ : لا نبت فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الأَقْرَعُ
    • الأَقْرَعُ : مَنْ أَصَابه القَرَع .
      و الأَقْرَعُ من العيدان : ما قُشِرَ لحاؤُه .
      و الأَقْرَعُ الشَّديدُ الصُّلب .
      ويقال : تُرْسٌ أَقْرَعُ ، وسَيْفٌ أَقْرَعُ : صُلْبٌ جيِّدٌ في المقارعة . والجمع : أَقارِع ، وقُرْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أقْرَع
    • أقرع - إقراعا
      1 - أقرع بين القوم : ضرب القرعة . 2 - أقرع عنه : كف ، امتنع ، تجنبه . 3 - أقرعه : كفه . 4 - أقرع الى الحق : رجع وخضع . 5 - أقرع الشيء : أطاقه . 6 - أقرع : نعله : جعل عليها رقعة كثيفة . 7 - أقرع : داره آجرا أو قرميدا : فرشها به . 8 - أقرع الشر : دام . 9 - أقرع الدابة بلجامها : جذبها به لتقف . 11 - أقرعت الحمير : صك بعضها بعضها الآخر بحوافره . 12 - أقرع المسافر : قرب من منزله . 13 - أقرع : لم يقبل المشورة .



    المعجم: الرائد

  12. اقتراع
    • حق الانتخاب . تمتاز المجتمعات الديمقراطية بالاقتراع العام ويعني أن لكل الراشدين الحق في الانتخاب .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. اقتراع
    • طريقة للتصويت تستخدم كبديل لرفع الأيدي وحماية حق الأفراد الأعضاء في السرية .

    المعجم: عربي عامة

  14. اقتراع سري
    • انتخاب يتم في سرية أي أن المنتخِب لا يجبر على كشف من انتخب عليه .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  15. اِقْتِراعٌ
    • [ ق ر ع ]. ( مصدر اِقْتَرَعَ ). ¨ :- تَقَدَّمَ النَّاخِبُونَ إلَى صُنْدُوقِ الاقْتِرَاعِ :- :- الاقْتِرَاعُ السِّرِّيُّ :- :- حَقُّ الاقْتِرَاعِ حَقٌّ مُقَدَّسٌ لِكُلِّ مُوَاطِنٍ .

    المعجم: الغني

  16. اقتراع
    • اقتراع :-
      1 - مصدر اقترعَ / اقترعَ على .
      2 - ( السياسة ) عمليّة يبدي بواسطتها أعضاء جمعيّة أو هيئة سياسيّة رأيهم في قرار أو قضيّة ما ، مجموع التعليمات الانتخابيّة مع اقتراع وفرز أصوات وإعلان النّتائج :- حقّ الاقتراع : حقّ التصويت في الانتخابات النيابيّة والبلديّة ، - صندوق الاقْتراع : صندوق مُغْلَقٌ توضع فيه أوراق الناخبين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إقْتِراع
    • اقتراع
      1 - مصدر اقترع . 2 - هو أن يدلي المواطن بصوته في تصويت أو انتخاب « الاقتراع السري ». 3 - « صندوق الاقتراع » : صندوق مقفل به ثقب في أعلاه يسقط فيه الناخبون المقترعون أوراقهم

    المعجم: الرائد

  18. قرِعَ
    • قرِعَ يَقرَع ، قَرَعًا ، فهو أقْرَعُ :-
      قرِع الشّخصُ سقط شَعَرُ رأسِهِ من مَرضٍ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. اقتراع مرجّح
    • اقتراع متحيّز ، وتعني بالانجليزية : weighted ballot

    المعجم: مالية

  20. الاقتراع بالقائمة الانتخابية المشطورة
    • التصويت لمرشحين من أحزاب سياسية مختلفة في نفس ورقة الاقتراع . مثلا ، التصويت لصالح المرشح الديمقراطي للرئاسة بينما التصويت لمرشح الحزب الجمهوري للكونجرس .

    المعجم: عربي عامة

  21. القَرَعُ
    • القَرَعُ : القُرَاع .
      و القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ .
      و القَرَعُ جَرَبُ الإِبل .
      و القَرَعُ المُراحُ الخالي من الإِبل .
      و القَرَعُ الخَطَرُ الذي يُستبق عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. القَرِعُ
    • القَرِعُ : من لا ينام .
      و القَرِعُ الفاسِدُ الأَظفار .
      يقال : رَجُلٌ قَرِعٌ ، وظُفْرٌ قَرِعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. القَرْعُ
    • القَرْعُ : جنسُ نباتات زراعية من الفصيلة القرعيّة ، فيه أَنواعٌ تزرع لثمارها ، وأَصناف تزرع للتزيين .
      واحدته : قَرْعة .
      وأَكثر ما تسمِّيه العربُ : الدُّبَّاء .
      36 القَرْعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. القرع
    • صوت السوط

    المعجم: معجم الاصوات

  25. القرع
    • صوت العصا

    المعجم: معجم الاصوات





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: