وصف و معنى و تعريف كلمة القرقة:


القرقة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و راء (ر) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح القرقة في معاجم اللغة العربية:



القرقة

جذر [قرق]

  1. القَرْق: (اسم)
    • صوت الدجاجة إذا حضنت
  2. قَرَق: (اسم)
    • القَرَقُ : المكانُ المستوي لا حجارة فيه
  3. قَرَقَ: (فعل)
    • قرَقَ يقرُق ويَقرِق ، قَرْقًا ، فهو قارق
    • قَرَقَ الرَّجُلُ : هَذَى ، أَيْ تَكَلَّمَ بِغَيْرِ مَعْقُولٍ لِمَرَضٍ أَوْ جُنُونٍ
    • قَرَقَتِ الدَّجَاجَةُ : صَوَّتَتْ وَقَدْ حَضَنَتْ فِرَاخَهَا أَوْ بَيْضَهَا وَضَمَّتْها بِجَنَاحَيْهَا
  4. قَرْق: (اسم)

    • قَرْق : مصدر قَرَقَ
  5. قَرَّقَ: (فعل)
    • قرَّقَ يقرّق ، تقْريقًا ، فهو مقرِّق
    • قَرَّقَ : سَخِر وصخبَ في حديثه وضحكه
    • وضحكه
  6. قَرق: (اسم)
    • القَرْقُ : صَوتُ الدجاجة إِذا حَضَنَتْ
    • مصدر قرَقَ
  7. قِرق: (اسم)
    • القِرْقُ : القاعُ المستوي
    • القِرْقُ : الجماعةُ من صَغار الناس
,
  1. قرق
    • " القَرِقُ ، بكسر الراء : المكان المستوي .
      يقال قاعٌ قَرِقٌ مستوٍ ؛ قال يصف إبلاً بالسرعة : كأنَّ أيْديهُنَّ ، بالقَاعِ القَرِقْ ، أيدي نساءٍ يتعاطين الورِق ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال فيه أيضاً القِرْق ، بكسر القاف ؛ قال المرار : وأحَلَّ أقوامٌ بيوتَ بَنِيهِمُ قِرْقاً ، مَدَافعُها بعادُ الأرْؤسِ والقرَق والقَرَق : القاع الطيب لا حجارة فيه .
      التهذيب : واد قَرِقٌ وقَرْقَر وقَرَقُوس أي أملس ، والقَرَقُ المصدر ؛ وأنشد : تَرَبَّعَتْ من صُلْبِ رَهْبَى أَنَقَا ظَواهراً مَرّاً ، ومَرّاً غَدَقَا ومِنْ قَيَاقي الصُّوَّتَيْنِ قِيَقَا صُهْباً ، وقرباناً تُناصِي قَرَقَ ؟

      ‏ قال أبو نصر : القَرّقُ شبيه بالمصدر ، ويروي على وجهين : قَرِقٌ وقَرَقٌ ، وقال ابن خالويه : القِرَقُ الجماعة ، وجمعه أقْراقٌ .
      يقال : جاء قِرْقٌ من الناس وقِرْقٌ من النساء .
      والقِرقَان : أخَوَانِ من ضرتين .
      وقال ابن السكيت : يقال هو لئيم القِرْق أي الأصل .
      والقِرْقُ : الأصل ؛ قال دُكَيْن السَّعدي يصف فرساً : ليْسَت من القِرْقِ البِطاءِ دَوْسَرُ ، قد سَبَقَتْ قَيْساً ، وأنت تَنْظُرُ هكذا أنشده يعقوب ، ورواه كراع : ليست من الفُرْقِ ، جمع فرس أفْرَق وهو الناقص إحدى الوركين ؛ ويقوي روايته قول الآخر : طَلَبْت بنات أعْوَجَ ، حيث كانت ، كَرِهْت تَنَاتُجَ الفُرْقِ البِطَاءِ مع أنه ، قال من القِرْقِ البِطاءِ فقد وصف القِرْقَ ، وهو واحد ، بالبِطاء وهو جمع .
      والقِرْقُ : الأصل الرديء .
      والقِرْقُ : الذي يُلْعَبُ به ؛ عن كراع .
      التهذيب : والقِرْقُ لعب السُّدَّرِ .
      والقَرْقُ : صوت الدجاجة إذا حضنت .
      أبو عمرو : قَرقَ إذا هذى وقَرقَ إذا لعب بالسُّدِّر .
      ومن كلامهم : استوىَ القِرْقُ فقوموا بنا أي استوينا في اللعب فلم يَقْمُرْ واحد منا صاحبه ، وقيل : القِرْقُ لعبة للصبيان يخطُّون في في الأرض خطّاً ويأخذون حصيات فيَصُفُّونها ؛ قال ابن أبي الصلث : وأعْلاقُ الكواكِبِ مُرْسلاتٌ ، كحَبْل القِرْقِ ، غايتُها النِّصاب (* قوله « كحبل القرب » هكذا في الأصل ، وفي هامش نسخة صحيحة من النهاية : كخيل القرق ، وضرها بقوله خيلها هي الحصيات التي تصف ).
      شبَّه النجوم بهذه الحصيات التي تُصَفّ ، وغايتها النِّصابُ أي المَغْرب الذي تغرب فيه .
      أبو إسحق الحربي في القِرْق الذي جاءَ في حديث أبي هريرة : إنه كان ربما يراهم يلعبون بالقِرْق فلا ينهاهم ؛ قال : القِرْقُ ، بكسر القاف ، لعبة يلعب بها أهل الحجاز وهو خطٌّ مُرَبَّع ، في وسطه خط مربع ، في وسطه خط مربع ، ثم يخط من كل زاوية من الخط الأول إلى الخط الثالث ، وبين كل زاويتين خط فيصير أربعة وعشرين خطّاً ، وقال أبو إسحق : هو شيء يلعب به ، قال : وسميِّت الأربعة عشر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَرِقُ
    • ـ قَرِقُ وقَرَقُ : المكانُ المُسْتَوِي ، وقاعٌ قَرِقٌ .
      ـ قَرِقَ : سار فيه ، أو في المَهامِه .
      ـ قَرْقُ : صَوتُ الدَّجاجة ،
      ـ قِرْقُ : الأصْلُ الرديءُ ، والعادةُ ، وصِغارُ الناسِ ، ولَعِبُ السُّدَّرِ ، يَخُطُّونَ أربَعاً وعشرين خَطّاً ، وصُورتُه هذا : فَيَصُفُّونَ فيه حُصَيَّاتٍ .
      ـ قَروقُ : وادٍ بين الصَّمَّانِ وهَجَرَ .
      ـ قُرَيْقُ : موضع بجنْبِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قرَّقَ
    • قرَّقَ يقرّق ، تقْريقًا ، فهو مقرِّق :-
      قرَّق الشَّخصُ سخر في الحديث وضحك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. قرَقَ
    • قرَقَ يقرُق ويَقرِق ، قَرْقًا ، فهو قارق :-
      قرَق الشّخصُ هَذَى وتكلَّم كلامًا باطلاً .
      • قرَقتِ الدّجاجةُ : قاقت ، صوَّتت إذا حضنت بيضَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. القَرَقُ
    • القَرَقُ : المكانُ المستوي لا حجارة فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القَرْقُ
    • القَرْقُ : صَوتُ الدجاجة إِذا حَضَنَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القِرْقُ
    • القِرْقُ : القاعُ المستوي .
      و القِرْقُ الجماعةُ من صَغار الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. القَرْق
    • صوت الدجاجة إذا حضنت

    المعجم: معجم الاصوات

  8. قرق الشّخص
    • هَذَى وتكلَّم كلامًا باطلاً .

    المعجم: عربي عامة

  9. قرّق الشّخص
    • سخر في الحديث وضحك .

    المعجم: عربي عامة

  10. قَرَقَ


    • قَرَقَ قَرَقَ ِ قَرْقاً : هَذَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَرَّقَ
    • قَرَّقَ : سَخِر وصخبَ في حديثه .
      وضحكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَرَقَ
    • [ ق ر ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قَرَقَ ، يَقْرِقُ ، مصدر قَرْقٌ . :- قَرَقَ الرَّجُلُ :- : هَذَى ، أَيْ تَكَلَّمَ بِغَيْرِ مَعْقُولٍ لِمَرَضٍ أَوْ جُنُونٍ .

    المعجم: الغني

  13. قَرَقَ
    • [ ق ر ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). قَرَقَتْ ، تَقْرُقُ ، مصدر قَرْقٌ .
      1 . :- قَرَقَتِ الدَّجَاجَةُ :- : صَوَّتَتْ وَقَدْ حَضَنَتْ فِرَاخَهَا أَوْ بَيْضَهَا وَضَمَّتْها بِجَنَاحَيْهَا .
      2 . :- قَرْقَرَ بِهِ :- : خَدَعَهُ .



    المعجم: الغني

  14. قَرْق
    • قَرْق :-
      1 - مصدر قرَقَ .
      2 - صوت الدَّجاجة إذا حَضَنَت بيضَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. قرق
    • قرق
      1 - مكان سهل مستو

    المعجم: الرائد

  16. قَرق
    • قرق - يقرق ، قرقا
      1 - قرقت الدجاجة : صوتت وقد حضنت فراخها أو بيضها . 2 - قرق به : خدعه .

    المعجم: الرائد

  17. قرق
    • قرق - يقرق ، قرقا
      1 - هذى ، تكلم بغير معقول

    المعجم: الرائد

  18. قرق
    • " القَرِقُ ، بكسر الراء : المكان المستوي .
      يقال قاعٌ قَرِقٌ مستوٍ ؛ قال يصف إبلاً بالسرعة : كأنَّ أيْديهُنَّ ، بالقَاعِ القَرِقْ ، أيدي نساءٍ يتعاطين الورِق ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال فيه أيضاً القِرْق ، بكسر القاف ؛ قال المرار : وأحَلَّ أقوامٌ بيوتَ بَنِيهِمُ قِرْقاً ، مَدَافعُها بعادُ الأرْؤسِ والقرَق والقَرَق : القاع الطيب لا حجارة فيه .
      التهذيب : واد قَرِقٌ وقَرْقَر وقَرَقُوس أي أملس ، والقَرَقُ المصدر ؛ وأنشد : تَرَبَّعَتْ من صُلْبِ رَهْبَى أَنَقَا ظَواهراً مَرّاً ، ومَرّاً غَدَقَا ومِنْ قَيَاقي الصُّوَّتَيْنِ قِيَقَا صُهْباً ، وقرباناً تُناصِي قَرَقَ ؟

      ‏ قال أبو نصر : القَرّقُ شبيه بالمصدر ، ويروي على وجهين : قَرِقٌ وقَرَقٌ ، وقال ابن خالويه : القِرَقُ الجماعة ، وجمعه أقْراقٌ .
      يقال : جاء قِرْقٌ من الناس وقِرْقٌ من النساء .
      والقِرقَان : أخَوَانِ من ضرتين .
      وقال ابن السكيت : يقال هو لئيم القِرْق أي الأصل .
      والقِرْقُ : الأصل ؛ قال دُكَيْن السَّعدي يصف فرساً : ليْسَت من القِرْقِ البِطاءِ دَوْسَرُ ، قد سَبَقَتْ قَيْساً ، وأنت تَنْظُرُ هكذا أنشده يعقوب ، ورواه كراع : ليست من الفُرْقِ ، جمع فرس أفْرَق وهو الناقص إحدى الوركين ؛ ويقوي روايته قول الآخر : طَلَبْت بنات أعْوَجَ ، حيث كانت ، كَرِهْت تَنَاتُجَ الفُرْقِ البِطَاءِ مع أنه ، قال من القِرْقِ البِطاءِ فقد وصف القِرْقَ ، وهو واحد ، بالبِطاء وهو جمع .
      والقِرْقُ : الأصل الرديء .
      والقِرْقُ : الذي يُلْعَبُ به ؛ عن كراع .
      التهذيب : والقِرْقُ لعب السُّدَّرِ .
      والقَرْقُ : صوت الدجاجة إذا حضنت .
      أبو عمرو : قَرقَ إذا هذى وقَرقَ إذا لعب بالسُّدِّر .
      ومن كلامهم : استوىَ القِرْقُ فقوموا بنا أي استوينا في اللعب فلم يَقْمُرْ واحد منا صاحبه ، وقيل : القِرْقُ لعبة للصبيان يخطُّون في في الأرض خطّاً ويأخذون حصيات فيَصُفُّونها ؛ قال ابن أبي الصلث : وأعْلاقُ الكواكِبِ مُرْسلاتٌ ، كحَبْل القِرْقِ ، غايتُها النِّصاب (* قوله « كحبل القرب » هكذا في الأصل ، وفي هامش نسخة صحيحة من النهاية : كخيل القرق ، وضرها بقوله خيلها هي الحصيات التي تصف ).
      شبَّه النجوم بهذه الحصيات التي تُصَفّ ، وغايتها النِّصابُ أي المَغْرب الذي تغرب فيه .
      أبو إسحق الحربي في القِرْق الذي جاءَ في حديث أبي هريرة : إنه كان ربما يراهم يلعبون بالقِرْق فلا ينهاهم ؛ قال : القِرْقُ ، بكسر القاف ، لعبة يلعب بها أهل الحجاز وهو خطٌّ مُرَبَّع ، في وسطه خط مربع ، في وسطه خط مربع ، ثم يخط من كل زاوية من الخط الأول إلى الخط الثالث ، وبين كل زاويتين خط فيصير أربعة وعشرين خطّاً ، وقال أبو إسحق : هو شيء يلعب به ، قال : وسميِّت الأربعة عشر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القرقة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرَقَ** - [ق ر ق]. (ف: ثلا. لازم).** قَرَقَ**،** يَقْرِقُ**، مص. قَرْقٌ. "قَرَقَ الرَّجُلُ" : هَذَى، أَيْ تَكَلَّمَ بِغَيْرِ مَعْقُولٍ لِمَرَضٍ أَوْ جُنُونٍ.
معجم الغني
**قَرَقَ** - [ق ر ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَرَقَتْ**،** تَقْرُقُ**، مص. قَرْقٌ. 1. "قَرَقَتِ الدَّجَاجَةُ" : صَوَّتَتْ وَقَدْ حَضَنَتْ فِرَاخَهَا أَوْ بَيْضَهَا وَضَمَّتْها بِجَنَاحَيْهَا. 2. "قَرْقَرَ بِهِ" : خَدَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرق يقرق ويقرق ، قرقا ، فهو قارق• قرق الشخص : هذى وتكلم كلاما باطلا . • قرقت الدجاجة : قاقت ، صوتت إذا حضنت بيضها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرق يقرق ، تقريقا ، فهو مقرق• قرق الشخص : سخر في الحديث وضحك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرق [ مفرد ] : 1 - مصدر قرق . 2 - صوت الدجاجة إذا حضنت بيضها .
المعجم الوسيط
ـِ قَرْقاً: هذى.( قَرَّقَ ): سَخِر وصخب في حديثه وضحكه. ( محدثة ).( القَرْق ): صوت الدجاجة إذا حضنت.( القِرْق ): القاع المستوي. وـ الجماعة من صغار الناس.( القَرَق ): المكان المستوي لا حجارة فيه.
الصحاح في اللغة
القَرِقُ: المكان المستوي؛ يقال قاعٌ قَرِقٌ.
تاج العروس

القَرِق ككَتِف وجبَل . واقتصَر الجوهريُّ والصاغانيّ على الأول : المَكانُ المُسْتَوي . وقاعٌ قَرِقٌ وقِرْقٌ : طيّب أملسُ لا حِجارةَ فيه . وأنشَدَ الجوهَريُّ لرؤْبَة يصِفُ إبلاً بالسرعة :

" كأنّ أيدِيهنّ بالقاع القَرِقْ

" أيدي جوارٍ يتعاطَيْن الوَرِقْ وأنشد الصاغاني لرؤبة هكَذا :

" واستَنّ أعْرافُ السَّفا على القِيَقْ

" وانتسَجَتْ في الرِّيح بُطْنانُ القَرِقْ استنّ أي : مضى سَنَناً على وجْهِه أي : الرّيحُ تذْهَب به . وفي التّهذيب : وادِ قَرِقٌ وقَرْقَر وقَرَقوس : أمْلَسُ . والقَرَقُ : المصْدَرُ وأنشد :

" تربّعَتْ من صُلْبِ رهْبيَ أنَقَا

" ظَواهِراً مَرّاً ومَرّاً غدَقا

" ومن قَياقِي الصُّوَّتَيْن قِيَقا

" صُهْباً وقُرْباناً تُناصِي قَرَقا قال أبو نصْر : القَرَق : شبيهٌ بالمَصدر . ويُروى على الوَجْهَين : قَرِق وقَرَق . وقَرِقَ كفَرِح قَرَقاً : سارَ فيه أو في المَهامِه كما في العُباب . والقَرْقُ بالفَتْح : صوتُ الدّجاجَةِ كما في العُباب زاد غيرُه : إذا حضَنَت وضبطه بالكَسْرِ كما في التّهذيب . والقِرْقُ بالكسر : الأصلُ عن يَعْقوب . وقال : يُقال : هو لَئيم القِرْق أي : الأصل وزاد ابنُ الأعرابي : الرّديء قال دُكَيْن السّعْديّ يصِفُ فرَساً :

" ليسَتْ من القِرْقِ البِطاءِ دوْسَرُ

" قد سبَقَت قيْساً وأنتَ تنْظُرُ هكذا أنشدَه يعْقوبُ ورَواه كُراع من الفُرْق بضمّ الفاءِ جمْع أفْرَق وقد تقدّم . وقال ابنُ عبّاد : القِرْقُ : العادَةُ للنّاس . قال : والقِرْق أيضاً : صِغار النّاس وقال ابنُ خالَوَيْه : القِرْق : الجماعةُ وجمْعه أقْراقٌ . يقال : جاءَ قِرْقٌ من الناس وقِرْق من النِّساءِ . والقِرْق : لعِبُ السُّدَّرِ كسُكَّر . وقد قَرِق كفرِح : إذا لعِبَ به وهو لصِبْيانِ الأعْراب بالحِجاز كانوا يخُطّون أربَعاً وعِشْرين خطّاً وهو خطّ مربّع في وسَطِه خطٌّ مربَّع في وسطه خطّ مربّع ثمّ يُخَطّ من كُلِّ زاوية من الخَطّ الأول الى الخطّ الثالث وبين كل زاويَتَين خطٌّ فيصير أربعةً وعِشرين خطّاً وصورتُه هذا كما تراها فيصُفّون فيه حُصَيّآت . وقد جاءَ ذكرُها في الحديث عن أبي هُريرة رضي الله عنه : أنه كان ربّما يَراهم يلعَبون بالقِرْقِ فلا ينْهاهُم كذا في غَريبِ الحديث لإبراهيم الحرْبي رحمه الله تعالى . وقال أميّة بنُ أبي الصّلت :

وأعْلاطُ الكَواكِبِ مُرْسَلاتٌ ... كخَيْلِ القِرْقِ غايَتُها النِّصابُ

شبّه النّجومَ بهذه الحَصَيات التي تُصَفّ وغايتُه النِّصابُ أي المَغْرب الذي تغْرُب فيه . ويقال : اسْتَوى القِرْقُ فَقومُوا بنا أي : استَوَيْنا في اللّعِب فلم يقْمُر واحدٌ منا صاحبَه . والقَروقُ كصَبور : وادٍ بيْنَ الصَّمّان وهَجَر . وقُرَيْ كزُبَيْر : ع بجَنْبه هكذا ذكَره الصاغانيّ وقلّده المُصنِّفُ والصّواب فيهما بالفاءِ وقد تقدّم ذكرُهما هناك . أما القَروق فإنها عقَبَةٌ دونَ هَجَر الى نجْد بين هجَر ومَهَبِّ الشَّمال . وأما قُرَيْق فإنه جبَلٌ أو واد بتِهامة كما ضبَطَه غيرُ واحدٍ من الأئمّة ولا شكّ أنّ الذي ضبَطه المُصنِّف خطأ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : القِرْق بالكسر : لُغة في القَرِق ككتِف عن ابنِ بَرّي وأنشدَ للمَرّار :

وأحَلّ أقوامٌ بُيوتَ بَنيهِمُ ... قِرْقاً مدافِعُها بُعادُ الأرْؤسِ والقِرْقان بالكسر : أخَوان من ضَرّتَيْن . وقَرَق من حدِّ ضَرَب : هَذَى عن أبي عمْرو . قال : والقَرْقاءُ : الهَضْبَة . وقال ابنُ عبّاد : القِرْق بالكسْر : سَنَنُ الطّريق

لسان العرب
القَرِقُ بكسر الراء المكان المستوي يقال قاعٌ قَرِقٌ مستوٍ قال يصف إبلاً بالسرعة كأنَّ أيْديهُنَّ بالقَاعِ القَرِقْ أيدي نساءٍ يتعاطين الورِقْ قال ابن بري ويقال فيه أيضاً القِرْق بكسر القاف قال المرار وأحَلَّ أقوامٌ بيوتَ بَنِيهِمُ قِرْقاً مَدَافعُها بعادُ الأرْؤسِ والقرَق والقَرَق القاع الطيب لا حجارة فيه التهذيب واد قَرِقٌ وقَرْقَر وقَرَقُوس أي أملس والقَرَقُ المصدر وأنشد تَرَبَّعَتْ من صُلْبِ رَهْبَى أَنَقَا ظَواهراً مَرّاً ومَرّاً غَدَقَا ومِنْ قَيَاقي الصُّوَّتَيْنِ قِيَقَا صُهْباً وقرباناً تُناصِي قَرَقَا قال أبو نصر القَرّقُ شبيه بالمصدر ويروي على وجهين قَرِقٌ وقَرَقٌ وقال ابن خالويه القِرَقُ الجماعة وجمعه أقْراقٌ يقال جاء قِرْقٌ من الناس وقِرْقٌ من النساء والقِرقَان أخَوَانِ من ضرتين وقال ابن السكيت يقال هو لئيم القِرْق أي الأصل والقِرْقُ الأصل قال دُكَيْن السَّعدي يصف فرساً ليْسَت من القِرْقِ البِطاءِ دَوْسَرُ قد سَبَقَتْ قَيْساً وأنت تَنْظُرُ هكذا أنشده يعقوب ورواه كراع ليست من الفُرْقِ جمع فرس أفْرَق وهو الناقص إحدى الوركين ويقوي روايته قول الآخر طَلَبْت بنات أعْوَجَ حيث كانت كَرِهْت تَنَاتُجَ الفُرْقِ البِطَاءِ مع أنه قال من القِرْقِ البِطاءِ فقد وصف القِرْقَ وهو واحد بالبِطاء وهو جمع والقِرْقُ الأصل الرديء والقِرْقُ الذي يُلْعَبُ به عن كراع التهذيب والقِرْقُ لعب السُّدَّرِ والقَرْقُ صوت الدجاجة إذا حضنت أبو عمرو قَرقَ إذا هذى وقَرقَ إذا لعب بالسُّدِّر ومن كلامهم استوىَ القِرْقُ فقوموا بنا أي استوينا في اللعب فلم يَقْمُرْ واحد منا صاحبه وقيل القِرْقُ لعبة للصبيان يخطُّون في في الأرض خطّاً ويأخذون حصيات فيَصُفُّونها قال ابن أبي الصلث وأعْلاقُ الكواكِبِ مُرْسلاتٌ كحَبْل القِرْقِ غايتُها النِّصاب ( * قوله « كحبل القرب » هكذا في الأصل وفي هامش نسخة صحيحة من النهاية كخيل القرق وضرها بقوله خيلها هي الحصيات التي تصف ) شبَّه النجوم بهذه الحصيات التي تُصَفّ وغايتها النِّصابُ أي المَغْرب الذي تغرب فيه أبو إسحق الحربي في القِرْق الذي جاءَ في حديث أبي هريرة إنه كان ربما يراهم يلعبون بالقِرْق فلا ينهاهم قال القِرْقُ بكسر القاف لعبة يلعب بها أهل الحجاز وهو خطٌّ مُرَبَّع في وسطه خط مربع في وسطه خط مربع ثم يخط من كل زاوية من الخط الأول إلى الخط الثالث وبين كل زاويتين خط فيصير أربعة وعشرين خطّاً وقال أبو إسحق هو شيء يلعب به قال وسميِّت الأربعة عشر
الرائد
* قرق يقرق: قرقا. 1-ت الدجاجة: صوتت وقد حضنت فراخها أو بيضها. 2-به: خدعه.
الرائد
* قرق يقرق: قرقا. هذى، تكلم بغير معقول.
الرائد
* قرق يقرق: قرقا. سار في «القرق»، وهو المكان السهل المستوي.
الرائد
* قرق. 1-مص. قرق. 2-مكان سهل مستو.¨
الرائد
* قرق. مكان سهل مستو.
الرائد
* قرق. ج أقراق. 1-مكان سهل مستو. 2-أصل رديء. 3-عادة. 4-صغار الناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: