وصف و معنى و تعريف كلمة القزان:


القزان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح القزان في معاجم اللغة العربية:



القزان

جذر [قزن]

  1. قِزان: (اسم)
    • القِزَانُ : قِدرٌ كبيرةٌ من النحاس ، وهو المِرْجَل
,
  1. القِزَانُ
    • القِزَانُ : قِدرٌ كبيرةٌ من النحاس ، وهو المِرْجَل [ تركية ].

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. القَزُّ
    • ـ القَزُّ : الوَثْبُ ، والانْقِبَاضُ لِلْوَثْبِ ، يَقُزُّ ويَقِزُّ ، والإِبْرِيسَمُ ، وإباء النَّفْسِ الشيء ،
      ـ قُزُّ : التباعُدُ من الدَّنَسِ ، كالتَّقَزُّزِ ،
      ـ قَزُّ وقُزُّ وقِزُّ : الرجلُ المُتَقَزِّزُ ، وهي : القَزَّةُ والقُزَّةُ والقِزَّةُ .
      ـ قازُوزَةُ وقاقُوزَةُ وقاقُزَّةُ : مَشْرَبَةٌ ، أو قَدَحٌ ، أو الصغيرُ من القَوارِير ، والطاسُ .
      ـ قازُّ : الشيطانُ .
      ـ قَزَزُ : الظريفُ المُتَوَقِّي للعُيُوبِ ، والمُتَقَزِّزُ من المَعَاصي والمَعَايِبِ لا كِبَراً ، كالقُزَّازِ .
      ـ قَزازُ : الثُّعْبَانُ العظيمُ ، أو الحَيَّاتُ القِصَارُ .
      ـ قَزَّازُ : بائِعُ القَزِّ .
      ـ ابنُ قُزْقُزٍ : أحمدُ بنُ محمدٍ ، محدِّثٌ .
      ـ قَزْقَزُ : موضع .
      ـ قَزَاقِزُ من الشيء : نُبَذٌ منه .
      ـ قاقُزَّانُ : ثَغْرٌ بقَزْوِينَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قِزْحُ
    • ـ قِزْحُ : بِزْرُ البَصَلِ ، والتابَلُ ، وبائِعهُ : قَزَّاحٌ .
      ـ قَزَحَ القِدْرَ وقَزَّحَهَا : جَعَله فيها .
      ـ مَلِيحٌ قَزِيحٌ : إتْباعٌ .
      ـ المِقْزَحَةُ : نَحْوٌ من المِمْلَحَةِ .
      ـ تَقازِيحُ : الأبازِيرُ .
      ـ تَقْزِيحُ الحديثِ : تَزْيينُهُ .
      ـ قَزَحَ الكَلْبُ بِبَوْلِهِ وقَزِحَ قَزْحاً وقُزوحاً : أرسَلَهُ دَفْعاً ،
      ـ قَزَحَ القِدْرُ قَزْحاً وقَزحاناً : أقْطَرَتْ ( ماخَرَجَ منها ).
      ـ قَزْحُ : بَوْلُ الكلبِ ،
      ـ قِزْحُ : خُرْءُ الحَيَّةِ .
      ـ قَزَحَ أصلَ الشجرةِ : بَوَّلَه .
      ـ قَوْسُ قُزَحَ : سُمِّيَت لِتَلَوُّنِهَا ،
      ـ من القُزْحَةِ : للطَّريقةِ من صُفْرَةٍ وحُمْرَةٍ وخُضْرَةٍ ، أو لارْتِفَاعِها ،
      ـ من قَزَحَ : ارتَفَعَ ،
      ـ سِعْرٌ قازِحٌ : غالٍ ،
      ـ قُزَحُ : اسْمُ مَلَكٍ مُوَكَّلٍ بالسَّحابِ ، أو اسْمُ مَلِكٍ من مُلُوكِ العَجَمِ أُضيفَتْ قَوْسُ إلى أحدِهِما ، وجَبَلٌ بالمُزْدَلِفَةِ .
      ـ قازِحُ : الذَّكَرُ الصُّلْبُ .
      ـ تَقَزَّحَ النَّباتُ : تَشَعَّبَ شُعَبَاً كثيرةً .
      ـ مُقَزَّحُ : شجرٌ يُشْبِهُ التينَ .
      ـ قُزَاحُ : مَرَضٌ يصيبُ الغَنَمَ .
      ـ قَوَازِحُ الماء : نُفَّاخاتُهُ .
      ـ تَقْزِيحُ : شيءٌ على رأسِ نَبْتٍ أو شجرةٍ يَتَشَعَّبُ كبُرْثُنِ الكَلْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القُزَحِيَّةُ
    • القُزَحِيَّةُ القُزَحِيَّةُ ( في العين ) : حِجاب مستدير ملوَّن خلف القَرْنية يتوسطه ثقب يسمى : إِنسان العين أَو البؤبؤ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. القزحان
    • صوت الغليان شديد الفوران بدأ يقطر الماء خارجا



    المعجم: معجم الاصوات

  5. القِزَامُ
    • القِزَامُ : اللّئامُ .
      يقال : قومٌ قِزَامٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القَزَّازُ
    • القَزَّازُ : ناسجُ القَزِّ ، و بائعُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القَزَّةُ
    • القَزَّةُ : الوَثْبَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. القُزَةُ
    • القُزَةُ : حيَّةٌ بتراءُ . والجمع : قُزَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القُزَّازُ
    • القُزَّازُ من الرِّجال : المتقزِّز من المعاصي تنزهاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القِزْحُ
    • القِزْحُ : ما يوضع في القِدْرِ كالكمُّون والكزْبرة ونحو ذلك . والجمع : أَقزاحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. القزح
    • صوت الغليان شديد الفوران بدأ يقطر الماء خارجا

    المعجم: معجم الاصوات

  12. القَزُّ
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة .
      ودود القزّ : دودُ الحرير .
      46 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القِزُّ
    • القِزُّ من الرجال : المتقزِّزُ من المعاصي والمعايب .
      و القِزُّ الذي يعاف الطعام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القز


    • صوت الماء عند صبه داخل القازوزة

    المعجم: معجم الاصوات

  15. قزح
    • " القِزْحُ : بِزْرُ البصل ، شاميةٌ .
      والقِزْحُ والقَزْحُ : التابَلُ ، وجمعهما أَقْزاحٌ ؛ وبائعه قَزَّاح .
      ابن الأَعرابي : هو القِزْحُ والقَزْحُ والفِحا والفَحا .
      والمِقْزَحةُ : نحوٌ من المِمْلَحة .
      والتقازيح : الأَبازير .
      وقَزَحَ القِدْرَ وقَزَّحها تقزيحاً : جعل فيها قِزْحاً وطرح فيها الأَبازيرَ .
      وفي الحديث : إِن الله ضَرَبَ مَطْعَم ابن آدم للدنيا مثلاً ، وضَرَبَ الدنيا لمطْعَمِ ابن آدم مثلاً ، وإِن قَزَّحه ومَلَّحه أَي تَوْبَلَه ، من القِزْح ، وهو التابَلُ الذي يُطرح في القِدْر كالكَمُّون والكُزْبَرَةِ ونحو ذلك ، والمعنى : أَن المَطْعَمَ وإِن تكلف الإِنسان التَّنَوُّقَ في صنعته وتطييبه فإِنه عائد إِلى حال تُكره وتتقذر ، فكذلك الدنيا المَحْرُوصُ على عِمارَتِها ونظم أَسبابها راجعة إِلى خراب وإِدبار .
      وإِذا جعلت التَّوابلَ في القِدْرِ ، قلت : فَحَّيْتُها وتَوْبَلْتُها وقَزَحْتُها ، بالتخفيف .
      الأَزهري :، قال أَبو زيد قَزَحَت القِدْرُ تَقْزَحُ قَزْحاً وقَزَحاناً إِذا أَقْطَرَتْ ما خَرَجَ منها ، ومَليح قَزيحٌ ؛ فالمَلِيحُ من المِلْحِ والقَزيحُ من القِزْح .
      وقَزَّحَ الحديثَ : زَيَّنه وتَمَّمه من غير أَن يكذب فيه ، وهو من ذلك .
      والأَقْزاحُ ، خُرْءُ الحَيَّات ، واحدها قِزْحٌ .
      وقَزَحَ الكلبُ (* قوله « وقزح الكلب إلخ » بابه منع وسمع كما في القاموس .) ببوله ، وقَزِحَ يَقْزَحُ في اللغتين جميعاً قَزْحاً ، بالفتح ، وقُزوحاً : بالَ ، وقيل : رَفَعَ رجله وبالَ ، وقيل : رَمَى به ورَشَّه ، وقيل : هو إِذا أَرسله دفعاً .
      وقَزَّحَ أَصلَ الشجرة : بَوَّلَه .
      والقازحُ : ذَكَرُ الإِنسان ، صفة غالبة .
      وقوسُ قُزَحَ : طرائق متقوسةٌ تَبْدو في السماءِ أَيام الربيع ، زاد الأَزهري : غِبَّ المَطر بحمرة وصُفْرة وخُضْرة ، وهو غير مصروف ، ولا يُفْصَلُ قُزَحُ من قوس ؛ لا يقال : تأَمَّلْ قُزَحَ فما أَبْيَنَ قوسه ؛ وفي الحديث عن ابن عباس : لا تقولوا قوسُ قُزَحَ فإِن قُزَحَ اسم شيطان ، وقولوا : قوس الله عز وجل ؛ قيل : سمي به لتسويله للناس وتحسينه إِليهم المعاصي من التقزيح ، وهو التحسين ؛ وقيل : من القُزَحِ ، وهي الطرائق والأَلوان التي في القوس ، الواحدة قُزْحة ، أَو من قَزَحَ الشيءُ إِذا ارتفع ، كأَنه كره ما كانوا عليه من عادات الجاهلية وأَن يقال قوسُ الله (* قوله « وأن يقال قوس الله » كذا في النهاية وبهامشها ، قال الجاحظ : كأنه كره ما كانوا عليه من عادات الجاهلية ، وكأنه أحب أن يقال قوس الله إلخ .) فَيُرْفَعَ قدرُها ، كما يقال بيت الله ، وقالوا : قوسُ الله أَمانٌ من الغرق ؛ والقُزْحة : الطريقة التي في تلك القَوس .
      الأَزهري : أَبو عمرو : القُسْطانُ قَوْسُ قُزَحَ .
      وسئل أَبو العباس عن صَرْفِ قُزَحَ ، فقال : من جعله اسم شيطان أَلحقه بزُحَل ؛ وقال المبرد : لا ينصرف زُحل لأَن فيه العلتين : المعرفة والعدل ؛ قال ثعلب : ويقال إِن قُزَحاً جمع قُزْحة ، وهي خطوط من صفة وحمرة وخضرة ، فإِذا كان هذا ، أَلحقته بزيد ، قال : ويقال قُزَحُ اسم ملك مُوكَّل به ، قال ؛ فإِذا كان هكذا أَلحقته بعُمر ؛ قال الأَزهري : وعمر لا ينصرف في المعرفة وينصرف في النكرة .
      الأَزهري : وقَوازِحُ الماء نُفَّاخاته التي تنتفخ فتذهب ؛ قال أَبو وَجْزَة : لهم حاضِرٌ لا يُجْهَلُونَ ، وصارِخٌ كسَيْل الغَوادِي ، تَرْتَمِي بالقَوازِحِ وأَما قول الأَعشى يصف رجلاً : جالساً في نَفَرٍ قد يَئِسُوا في مَحيلِ القَدِّ من صَحْبٍ ، قُزَحْ فإِنه عَنى بقُزَحَ لَقَباً له ، وليس باسم ، وقيل : هو اسم .
      والتقزيح : رأْسُ نَبْتٍ (* قوله « رأس نبت إلخ » عبارة القاموس شيء على رأْس نبت إلخ .) أَو شجرةٍ إِذا تَشَعَّبَ شُعَباً مثلُ بُرْثُن الكلب ، وهو اسم كالتَّمْتِينِ والتَّنْبيتِ ؛ وقد قَزَّحتْ .
      وفي حديث ابن عباس : نهى عن الصلاة خَلْفَ الشجرة المُقَزَّحة ؛ هي التي تشعبت شُعَباً كثيرة ؛ وقد تَقَزَّح الشجر والنبات ؛ وقيل : هي شجرة على صورة التِّين لها أَغصان قِصارٌ في رؤوسها مثل بُرْثُن الكلب ؛ وقيل : أَراد بها كل شجرة قَزَّحَت الكلابُ والسباع بأَبوالها عليها ؛ يقال : قَزَّح الكلبُ ببوله إِذا رفع رجله وبال .
      قال ابن الأَعرابي : من غريب شجر البرِّ المُقَزَّحُ ، وهو شجر على صورة التين له غِصَنَة قِصار في رؤوسها مثلُ بُرْثُنِ الكلب ؛ ومنه خبر الشَّعْبي : كره أَن يصلي الرجل في الشجرة المُقَزَّحة وإِلى الشجرة المُقَزَّحة .
      وقَزَّحَ العَرْفَجُ : وهو أَول نباته .
      وقُزَحُ أَيضاً : اسم جبل بالمزدلفة ؛ ابن الأَثير : وفي حديث أَبي بكر : أَنه أَتى على قُزَحَ وهو يَخْرِشُ بعيره بِمِحْجَنِه ؛ هو القَرْنُ الذي يقف عنده الإِمام بالمزدلفة ، ولا ينصر للعدل والعلمية كعُمَرَ ؛ قال : وكذلك قوس قُزَحَ إِلا مَن جعل قُزَحَ من الطرائق ، فهو جمع قُزْحةٍ ، وقد ذكرناه آنفاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قزز
    • " القَزازَةُ : الحَياءُ ، قَزَّ يَقُزُّ .
      ورجل قَزٌّ : حَييٌّ ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر .
      وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ ، بحرف وغير حرف : أَبَتْه وعافَتْه ، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه .
      وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء : لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة ، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره ، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ ، ثلاث لغات : مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ ؛ قال اللحياني : ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع ، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة .
      وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له .
      والتَّقَزُّز : التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس .
      والقَزَزُ : الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب .
      ابن الأَعرابي : رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه .
      ويقال : رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب .
      الليث : قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ ، والقَزَّة : الوَثْبَةُ .
      وفي الحديث : إِن إِبليس ، لعنه الله ، ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ .
      والقَزُّ : من الثياب والإِبْرَيْسَمِ ، أَعجمي معرّب ، وجمعه قُزُوزٌ ؛ قال الأَزهري : هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم .
      والقازُوزَةُ : مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة ، أَعجمية معرّبة ؛ الفراء : القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير ؛ وقال أَبو حنيفة : هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه ؛ وقال الليث : القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة ، قال : وليس في كلام العرب ، مما يفصل ، أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه ، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة ، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام ، قال : وقد ، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة ، قال الجوهري : ولا تقل قاقُزَّة ، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب : هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة .
      وفي حديث ابن سلام ، قال :، قال موسى لجبريل ، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام : هل ينام ربك ؟ فقال الله تعالى : قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح ؛ قال الخطابي : هكذا روي مشكوكاً فيه ، والقازُوزَة : مَشْرَبة كالقارُورَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. قزم
    • " القَزَمُ ، بالتحريك : الدَّناءَة والقَماءةُ .
      وفي الحديث : أَنه كان يتعَوَّذ من القَزَم : هو اللُّؤم والشحُّ ، ويروى بالراء ، وقد تقدم .
      والقَزَمُ : اللئيم الدَّنيء الصغير الجُثة الذي لا غناء عنده ، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء لأَنه في الأَصل مصدر ، تقول العرب : رجل قَزَمٌ وامرأَة قَزَمٌ ، وهو ذو قَزَم ، ولغة أُخرى رجل قَزَم ورجُلان قَزَمان ورجال أَقْزامٌ وامرأَة قَزَمةٌ وامرأَتان قَزَمتانِ ونِساء قَزَمات ، وقيل : الجمع أَقْزام وقَزامَى وقُزُمٌ .
      وفي الحديث عن علي ، عليه السلام ، في ذمّ أهل الشام : جُفاة طَغامٌ عَبيدٌ أَقْزامٌ ؛ هو جمع قَزَمٍ .
      والقِزامُ : اللِّئام ؛

      وقال : أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِن عَبْدِهِمْ ، تِلْكَ أَفْعالُ القِزامِ الوَكَعَهْ وقد قَزِمَ قَزَماً فهو قَزِمٌ وقُزُمٌ ، والأُنثى قَزِمة وقُزُمة .
      وشاة قَزَمة : رديئة صغيرة .
      وغنم قَزَم أَي رُذال لا خير فيها ، وإِن شئت غنم أَقْزام ، وكذلك رُذالُ الإِبل وغيرها .
      والقَزَمُ : أَردأُ المال .
      وقَزَمُ المالِ : صغاره ورديئه .
      قال بعضهم : القَزَمُ في الناس صِغر الأخلاق ، وفي المال صغر الجسم .
      ورجل قَزَمة : قصير ، وكذلك الأُنثى ، والاسم القَزَم .
      والقَزَمُ : رذال الناس وسَفِلَتُهم ؛ قال زياد بن منقذ : وهُمْ ، إِذا الخَيْلُ جالُوا في كَواثِبِها ، فَوارِسُ الخيلِ ، لا مِيلٌ ولا قَزَمُ

      ويقال للرذال من الأَشياء : قَزَم ، والجمع قُزُمٌ ؛

      وأَنشد : لا بَخَلٌ خالَطَه ولا قَزَم والقَزَمُ : صِغار الغنم وهي الحَذَف .
      وسُودَدٌ أَقْزَمُ : ليس بقديم ؛ قال العجاج : والسُّودَدُ العاديُّ غَيرُ الأَقْزَم وقَزَمَه قَزْماً : عابه كَقَرَمَه .
      والتَّقَزُّمُ : اقتحام الأُمور بِشدَّة .
      والقُزامُ : الموت ؛ عن كراع .
      وقُزْمانُ : اسم رجل .
      وقُزْمانُ : موضع .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى القزان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قِدر كبيرة من النحاس، وهو المِرْجَل ( تركية ).
لسان العرب
ابن الأَعرابي يقال أَقْزَنَ زيدٌ ساقَ غلامِه إِذا كسرها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: