وصف و معنى و تعريف كلمة القزع:


القزع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و زاي (ز) و عين (ع) .




معنى و شرح القزع في معاجم اللغة العربية:



القزع

جذر [قزع]

  1. قَزَع: (اسم)
    • القَزَعُ : كل شيء يكون قِطَعاً متفرِّقَة
    • القَزَعُ من الصُّوف: ما تحاتّ وتناتف في الرّبيع وسقط
    • القَزَعُ من السَّهم: ما رَقَّ من ريشه
    • القَزَعُ:أَصَغرُ ما يكون من الرِّيش
    • القَزَعُ :نوعٌ من السُّحُبِ العالية، وهو سَحابٌ صَغير يتطاير في السماء
    • مصدر قزِعَ
    • القَزَعُ : غيمة بيضاء كثيفة زغبة، ذات قاعدة عريضة وقمّة متعدِّدة الدوائر، تتكوّن عادة نتيجة تصاعد كتل الهواء غير المستقرّة حراريًّا، قطع سحاب متفرِّقة في السَّماء
  2. قزَعَ: (فعل)
    • قزَعَ يَقزَع ، قَزْعًا ، فهو قازع
    • قزَع الحصانُ: أسرع وعدا عدوًا شديدًا
  3. قزِعَ: (فعل)
    • قزِعَ يقَزَع ، قَزَعًا ، فهو أَقْزَعُ، وهي قَزْعاءُ
    • قزِع الصَّبيُّ: حُلِق رأسُه وترك بعض الشَّعْر متفرِّقًا في مواضعَ منه
    • قَزِعَ الكبشُ ونحوُه قَزِعَ قَزَعاً: سقط بعض صوفه وبقي بعضُه متفرِّقاً
  4. قزَّعَ: (فعل)
    • قزَّعَ يقزِّع ، تقزيعًا ، فهو مُقزِّع ، والمفعول مُقزَّع
    • قزَّع الصَّبيَّ :حلق رأسَه وترك بعضَ الشَّعر متفرِّقًا في مواضعَ من رأسه


  5. قَزَع: (اسم)
    • قَزَع : جمع قَزَعَةُ
  6. قَزْع: (اسم)
    • قَزْع : مصدر قزَعَ
  7. قَزَّعَ: (فعل)
    • قَزَّعَ : مبالغة في قَزَع
  8. قُزْع: (اسم)
    • قُزْع : جمع أقْزَعُ
  9. قُزْع: (اسم)
    • قُزْع :جمع أقْزَع
  10. القَزَعُ من السَّهم:


    • ما رَقَّ من ريشه.
  11. القَزَعُ من الصُّوف:
    • ما تحاتّ وتناتف في الرّبيع وسقط.
  12. تَقَزَّعَ: (فعل)
    • تَقَزَّعَ الفَرَسُ: تهيَّأَ للرَّكض
    • تَقَزَّعَ القومُ: تفَرَّقُوا
    • تَقَزَّعَ السَّحابُ: تقشَّعَ
    • تَقَزَّعَ الرجُلُ: بقي من شعره قليلٌ متفرِّق
  13. أَقْزَعَ: (فعل)
    • أَقْزَعَ له في المنطِق: تعدَّى في القَوْل؛ كأقذع
    • أَقْزَعَ الرّجُلَ وغيرَه: جرّدَهُ لأَمْرٍ ولم يَشْغَلْهُ بغيره
  14. أقْزَعُ: (اسم)
    • الجمع : قُزْع ، المؤنث : قَزْعاءُ ، و الجمع للمؤنث : قَزْعاوات و قُزْع
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قزِعَ
  15. مُقزَّع: (اسم)
    • مُقزَّع : اسم المفعول من قزَّعَ
  16. مُقزِّع: (اسم)


    • مُقزِّع : فاعل من قزَّعَ
  17. قازع: (اسم)
    • قازع : فاعل من قزَعَ
  18. قَزَعة: (اسم)
    • الجمع : قَزَعات
    • قَزَعة: بقيَّة الشَّعر المُنْتَتَف
  19. أَقْزَعُ: (اسم)
    • أَقْزَعُ : فاعل من قزِعَ
  20. تقزيع: (اسم)
    • تقزيع : مصدر قزَّعَ
  21. قُزَّعة: (اسم)
    • القُزَّعَةُ : خُصَلٌ من الشَّعْر تترَك على رأس الصبي كالذَّوائب متفرقة في نواحي الرّأْس
    • القُزَّعَةُ :القَليلُ الشَّعْر في وسط الرأس خاصّة
  22. قُزعة: (اسم)


    • القُزْعَة : القُزَّعة
  23. قَزْعاءُ: (اسم)
    • قَزْعاءُ : فاعل من قزِعَ
  24. قَزْعاءُ: (اسم)
    • قَزْعاءُ : مؤنت أقْزَعُ
  25. قَوزَعَ: (فعل)
    • قَوْزَعَ الدِّيكُ: نَفَشَ ما استدار من الرِّيش حول عنقه
,
  1. القَزَعُ
    • القَزَعُ : كل شيء يكون قِطَعاً متفرِّقَة.
      ومنه قِطعُ السَّحاب المتفرِّقَةُ في السماء، وقِطَعُ الشَّعر المتفَرّقَةُ في الرأْس.
      و القَزَعُ من الصُّوف: ما تحاتّ وتناتف في الرّبيع وسقط.
      و القَزَعُ من السَّهم: ما رَقَّ من ريشه.
      و القَزَعُ أَصَغرُ ما يكون من الرِّيش.
      و القَزَعُ نوعٌ من السُّحُبِ العالية، وهو سَحابٌ صَغير يتطاير في السماء .
      واحدته: قَزَعَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قزع

    • "القَزَعُ: قطع من السحاب رقاق كأَنها ظلّ إِذا مرّت من تحت السحابة الكبيرة.
      وفي حديث الاستسقاء: وما في السماء قَزَعةٌ أَي قِطْعةٌ من الغيم؛ وقال الشاعر: مَقانِبُ بعضُها يبْري لبعضٍ،كأَنَّ زُهاءَها قَزَعُ الظِّلالِ وقيل: القَزَعُ السحاب المتفرق، واحدتها قَزَعةٌ.
      وما في السماء قَزَعةٌ وقِزاعٌ أَي لَطْخةُ غيم.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين ذكَر يَعْسُوبَ الدِّينِ فقال: يجتمعون إِليه كما يجتمع قَزَعُ الخريف، يعني قِطَعَ السحاب لأَنه أَوّل الشتاء، والسحابُ يكون فيه متفرّقاً غير متراكِم ولا مُطْبِقٍ، ثم يجتمع بعضه إِلى بعض بعد ذلك؛ قال ذو الرمة يصف ماء في فلاة:تَرَى عُصَبَ القَطا هَمَلاً عليه،كأَنَّ رِعالَه قَزَعُ الجَهامِ والقَزَعُ من الصُّوفِ: ما تَناتَفَ في الربيع فسقط.
      وكبشٌ أَقْزَعُ وناقة قَزْعاء: سقط بعض صوفها وبقي بعض، وقد قَزِعَ قَزَعاً.
      وقَزَعُ الوادِي: غُثاؤه، وقَزَعُ الجملِ: لُغامُه على نُخْرَتِه.
      قال أَبو تراب حكايةً عن العرب: أَقْزَعَ له في المَنْطِقِ وأَقْذَعَ وأَزْهَفَ إِذا تعدّى في القول.
      وفي النوادر: القَزَعةُ ولَد الزنا.
      وقَزَعُ السهم: ما رقَّ من ريشه.
      والقزع أَيضاً: أَصغر ما يكون من الريش.
      وسَهْمٌ مُقَزَّعٌ: رِيشَ بِرِيشٍ صِغار.
      ابن السكيت: ما عليه قِزاعٌ ولا قَزَعَةٌ أَي ما عليه شيء من الثياب.
      والقُزَّعةُ والقُزْعةُ: خُصَلٌ من الشعر تترك على رأْس الصبي كالذَّوائبِ متفِّرقةً في نواحي الرأْس.
      والقَزَعُ: أَن تَحْلِقَ رأْس الصبي وتترك في مواضعَ منه الشعر متفرقاً، وقد نُهِيَ عنه.
      وقَزَّعَ رأْسَه تقزيعاً: حلق شعره وبقيت منه بقايا في نواحي رأْسه.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن القَزَعِ؛ هو أَن يُحْلَقَ رأْسُ الصبي ويترك منه مواضعُ متفرِّقةٌ غيرُ محلوقة تشبيهاً بِقَزَعِ السحاب.
      والقَزَعُ: بقايا الشعر المُنْتَتِفِ، الواحدة قزعة، وكذلك كل شيء يكون قِطَعاً متفرقة، فهو قَزَعٌ؛ ومنه قيل لقطع السحاب في السماء قَزَعٌ.
      ورجل مُقَزَّعٌ ومُتَقَزِّعٌ: رقيق شعرِ الرأْسِ متفرِّقُه لا يُرَى على رأْسه إِلا شعراتٌ متفرّقة تَطايَرُ مع الريح.
      والقَزَعةُ: موضع الشعر المُتَقَزِّعِ من الرأْس.
      وقَزَّعْتُه أَنا، فهو مُقَزَّعٌ.
      والمُقَزَّعُ من الخيل: الذي تُنْتَفُ ناصِيَتُه حتى تَرِقَّ؛

      وأَنشد: ‏نَزائِعَ للصرِيحِ وأَعْوجِيٍّ من الجُرْدِ المُقَزَّعةِ العِجالِ وقيل: المُقَزَّعُ الرقيقُ الناصيةِ خِلْقةً، وقيل: هو المَهْلُوب الذي جُزَّ عُرُفُه وناصيته، وقال أَبو عبيدة: هو الفرس الشديد الخَلْقِ والأَسْرِ.
      وقَزَّعَ الشارِبَ: قصّه.
      والقَزَعُ: أَخذ بعض الشعر وترك بعضه.
      وفي حديث ابن عمر: نهى رسول الله، عن القَزَعِ، يعني أَخذ بعض الشعر وترك بعضه.
      والمُقَزَّعُ: السريع الخفيف من كل شيء؛ قال ذو الرمة: مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ، ليس له،إِلا الضِّراءَ وإِلا صَيْدَها، نَشَبُ وبَشِيرٌ مُقَزَّع: جُرِّد للبشارة؛ قال مُتَمِّمٌ: وجِئْتَ به تَعْدُو بَشِيراً مُقَزَّعا وكل إِنسان جَرَّدْته لأَمر ولم تَشْغَلْه بغيره، فقد أَقْزَعْتَه.
      وقَزَعَ الفرسُ يَقْزَعُ قَزْعاً وقُزُوعاً: مَرّ مَرّاً شديداً أَو مَهْلاً،وقيل: عَدا عَدْواً شديداً، وكذلك البعير والظَّبْي؛ ومنه قولهم: قَوْزَعَ الديك إِذا غُلِبَ فهرَب أَو فَرَّ من صاحبه.
      قال يعقوب: ولا تقل قَنْزَعَ لأَنه ليس بمأْخوذ من قَنازِعِ الناس، وإِنما هو قَزَعَ يَقْزَعُ إِذا خَفَّ في عَدْوِه هارباً الأَصمعي: العامة تقول إِذا اقتتل الديكان فهرب أَحدهما: قَنْزَعَ الديكُ، وإِنما يقال قَوْزَعَ الديكُ إِذا غُلِبَ ولا يقال قنزع؛ قال أَبو منصور: والأصل فيه قَزَعَ إِذا عدا هارباً،وقَوْزعَ فَوْعَلَ منه.
      قال البُشْتيّ:، قال يعقوب بن السكيت: يقال قوزع الديك ولا يقال قنزع، قال البشتي: يعني تنفيشه بَرائِلَه وهي قَنازِعُه؛ قال أَبو منصور: وقد غَلِطَ في تفسير قَوْزَعَ بمعنى تنفيشِه قَنازِعَه، ولو كان كما، قال لجاز قنزع، وهذا حرف لهج به بعض عوامّ أَهل العراق.
      يقول: قنزع الديكُ إِذا فرّ من الديكِ الذي يقاتله فوضعه أَبو حاتم في باب المذال والمفسد وقال: صوابه قوزع، ووضعه ابن السكيت في باب ما يلحن فيه العامة؛ قال أَبو منصور: وظن البشتي بحدسه وقلة معرفته أَنه مأْخوذ من القنزعة فأَخطأَ ظنه.
      الأَصمعي: قَزَعَ الفرس يَعْدُو ومَزَعَ يَعْدُو إِذا أَحْضَر.
      والتقْزِيعُ: الحُضْرُ الشديد.
      وقزَع قزْعاً ومزَع مَزْعاً: وهو مشي متقارب.
      وتقزَّعَ الفرسُ: تهيَّأَ للركض.
      وقَزَّعْتُه أَنا، فهو مُقَزَّعٌ.
      والقَزَعُ: صِغار الإِبل.
      وقال ابن السكيت: ما عليه قِزاعٌ أَي قطعة خرقة.
      وقَوْزَعٌ: اسم الخِزْي والعار؛ عن ثعلب.
      وقال ابن الأَعرابي: قَلَّدْتُه قَلائِدَ قَوْزَعٍ، يعني الفضائح؛

      وأَنشد للكميت بن معروف، وقال ابن الأَعرابي هو للكميت بن ثعلبة الفقعسي: أَبَتْ أُمُّ دِينارٍ فأَصْبَحَ فَرْجُها حَصاناً، وقُلِّدْتُمْ قَلائِد قَوْزَعا خُذوا العَقلَ، إِن أَعطاكُم العَقْلَ قَوْمُكُمْ،وكُونوا كَمَنْ سَنَّ الهَوانَ فأَرْبَعا ولا تُكْثِرُوا فيه الضِّجاجَ، فإِنَّه مَحا السَّيْفُ ما، قال ابْن دارةَ أَجْمَعا فَمَهْما تَشَأْ منه فَزارةُ تُعْطِكُمْ،ومَهْما تَشَأْ منه فَزارةُ تَمْنَعا وقال مرة: قَلائِدَ بَوْزَعٍ ثم رجع إِلى القاف.
      قال ابن بري: والقَوْزَعُ الحِرْباء، وأَنشد هذا البيت الذي للكميت.
      وقَزَعةُ وقُزَيْعةُ ومَقْزُوعٌ: أَسماء، وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَسماء قَزْعةَ، بسكون الزاي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قَزَعَ
    • ـ قَزَعَ الظَّبْيُ قُزُوعاً: أسْرَعَ، وخَفَّ، وأبْطَأ، ضِدٌّ.
      ـ قَزَعُ: قِطَعٌ من السحابِ، الواحدةُ: القَزَعَةُ، وفي كلامِ عليٍّ، رضي الله تعالى عنه: كما يَجْتَمِعُ قَزَعُ الخَريفِ، لا في الحديثِ، كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ، وصِغارُ الإِبِلِ، وأن يُحْلَقَ رأسُ الصبيِّ، وتُتْرَكَ مَواضِعُ منه مُتَفَرِّقَةً غيرَ مَحْلوقةٍ، تشبيهاً بقَزَعِ السحابِ، وغُثاءُ الوادي، ولُغامُ الجَملِ على نُخْرَتِهِ،
      ـ قَزَعُ من الصوفِ: ما يَتحاتُّ ويتناتَفُ في الربيعِ، وبلا لامٍ: عَلَمٌ، ويُسكَّنُ. ****
      ـ قَزَعَةُ: ولَدُ الزِّنا،
      ـ قُزَيْعُ: ابنُ فِتْيانَ، والربيعُ بنُ قُزَيْعٍ التابعيُّ.
      ـ كَبْشٌ أقْزَعُ: تَناتَفَ صوفُهُ في الربيعِ؛ ذَهَبَ بَعضٌ وبَقِيَ بعضٌ.
      ـ ما عندَه قَزَعَةٌ: شيءٌ من الثيابِ.
      ـ ما عليه قِزاعٌ: قِطْعَةُ خِرْقَةٍ.
      ـ قَزيعَةٌ وقُزَّعَةٌ: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ تُتْرَكُ على رأسِ الصبيِّ، وهي كالذَّوائبِ في نَواحِي الرأسِ، أو القليلُ من الشَّعَرِ في وَسَطِ الرأسِ خاصَّةً، كالقُنْزُعَةِ، ويُذْكَرُ في: ق ن ز ع.
      ـ قُلِّدْتُم قَلائِدَ قَوْزَعٍ: طُوِّقْتُم أطْواقاً لا تُفارِقُكُم أبداً.
      ـ أقْزَعَ له في المَنْطِقِ: تَعَدَّى في القول.
      ـ تَقْزيعُ: الحُضْرُ الشديدُ، وتَجْريدُ الشَّخْصِ لأمرٍ مُعَيَّنٍ، وإرْسالُ الرَّسولِ.
      ـ مُقَزَّعُ: السريعُ الخفيفُ، والبشيرُ الذي جُرِّدَ للبِشارةِ، والخفيفُ الناصيَةِ خِلْقَةً، ومَن ليس على رأسِه إلاَّ شَعَراتٌ مُتَفَرِّقاتٌ تَطايرُ في الريح.
      ـ مُقَزَّعُ من الخيلِ: ما تُنْتَفُ ناصِيَتُه حتى تَرِقَّ،
      ـ تَقَزَّعَ الفَرَسُ: تَهَيأَ للرَكْضِ.
      ـ قَزَّعهُ تَقْزيعاً: هَيَّأه لذلك، وكلُّ مَن جَرَّدْتَهُ لشيءٍ ولم تَشْغَلْهُ بغيرِه، فقد قَزَّعْتَهُ.
      ـ قَزَّعَ رأسَه: حَلَقَه وَبقِيتْ منه بَقايا في نَواحيهِ،
      ـ مَقْزوعٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قزَّعَ
    • قزَّعَ يقزِّع ، تقزيعًا ، فهو مُقزِّع ، والمفعول مُقزَّع :-
      قزَّع الصَّبيَّ حلق رأسَه وترك بعضَ الشَّعر متفرِّقًا في مواضعَ من رأسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قزع
    • قزع - تقزيعا
      1- قزع الفرس : هيأه للركض. 2- قزع الفرس : ركض بشدة. 3- قزع الرسول إليه : أرسله. 4- قزعه للأمر : جرده وصرفه له ولم يشغله بغيره. 5- قزع الشارب : قصه. 6- قزع : رأسه : حلقه وبقيت منه بقايا في نواحيه.


    المعجم: الرائد

  6. قزِعَ
    • قزِعَ يقَزَع ، قَزَعًا ، فهو أقزعُ :-
      قزِع الصَّبيُّ حُلِق رأسُه وترك بعض الشَّعْر متفرِّقًا في مواضعَ منه :-ينهى الإسلام عن القَزَع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قزَعَ
    • قزَعَ يَقزَع ، قَزْعًا ، فهو قازع :-
      قزَع الحصانُ أسرع وعدا عدوًا شديدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قزَع
    • قزع - يقزع ، قزوعا وقزعا
      1-قزع الغزال أو الفرس : أسرع في عدوه

    المعجم: الرائد

  9. مُقزَّع
    • مقزع
      1- مقزع من كل شيء السريع الخفيف. 2- مقزع بشير، : الذي ينقل أخبارا سارة. 3- مقزع من ليس على رأسه إلا شعرات متفرقات تتطاير في الريح. 4- مقزع : فرس خفيف الشعر خلقة. 5- مقزع : الذي ذهب ماله ولم يبق له إلا «القزع»، أي صغار الجمال.

    المعجم: الرائد

  10. قَزِعَ
    • قَزِعَ الكبشُ ونحوُه قَزِعَ قَزَعاً: سقط بعض صوفه وبقي بعضُه متفرِّقاً.
      و قَزِعَ الصبيُّ: حُلِق رأْسُه وتُرك بعضُ الشَّعر متفرِّقاً في مواضعَ منه.
      فهو أَقْزَعُ، وهي قَزْعاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أقْزَعُ
    • أقْزَعُ :-
      جمع قُزْع، مؤ قَزْعاءُ، جمع مؤ قَزْعاوات وقُزْع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قزِعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أقْزَع
    • أقزع - إقزاعا
      1- أقزع له في القول : تعدى عليه في القول، شتمه. 2- أقزعه للأمر : جرده له ولم يشغله بغيره.

    المعجم: الرائد

  13. تَقَزَّع
    • تقزع - تقزعا
      1- تقزع الفرس : استعد للركض. 2- تقزع القوم : تفرقوا. 3- تقزع السحاب : انكشف.

    المعجم: الرائد

  14. تَقَزَّعَ
    • تَقَزَّعَ الفَرَسُ: تهيَّأَ للرَّكض.
      و تَقَزَّعَ القومُ: تفَرَّقُوا.
      و تَقَزَّعَ السَّحابُ: تقشَّعَ.
      و تَقَزَّعَ الرجُلُ: بقي من شعره قليلٌ متفرِّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَزَعَ
    • قَزَعَ الفرسُ، والبعيرُ، والظَّبْيُ قَزَعَ قَزْعاً وقزوعاً: أَسرع وعَدَا عَدْواً شديداً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قزع
    • ق ز ع: الفَزَعُ بفتحتين قطع من السحاب رققة الواحدة قَزَعَةُ وفي الحديث {كأنهم قزع الخريف} و القَزَعُ يضا أن يحلق رأس الصبي ويترك في مواضع منه الشعر متفرقا وقد نهي عنه و القُنْزُعضةث بضم القاف والزاي واحدة القَنَازِع وهي لاشعر حوالي الرأس وفي الحديث {غطي عنا قنازعك يا أم أيمن}

    المعجم: مختار الصحاح

  17. القُزَّعَةُ
    • القُزَّعَةُ : خُصَلٌ من الشَّعْر تترَك على رأس الصبي كالذَّوائب متفرقة في نواحي الرّأْس.
      و القُزَّعَةُ القَليلُ الشَّعْر في وسط الرأس خاصّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. القُزْعَة
    • القُزْعَة : القُزَّعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أقْزَع
    • أقزع
      1-كبش ذهب بعض صوفه زمن الربيع وبقي بعضه الآخر، جمع : قزع، مؤنث قزعاء

    المعجم: الرائد

  20. قَزَعة
    • قزعة
      1- قزعة : خصلة من الشعر تترك على رأس الصبي. 2- قزعة : قليل من الشعر في وسط الرأس بخاصة.

    المعجم: الرائد

  21. قزع
    • قزع
      1- قزع : قطع من السحاب متفرقة صغار. 2- قزع : كل شيء يكون قطعا متفرقة.

    المعجم: الرائد

  22. أَقْزَعَ
    • أَقْزَعَ له في المنطِق: تعدَّى في القَوْل؛ كأقذع.
      و أَقْزَعَ الرّجُلَ وغيرَه: جرّدَهُ لأَمْرٍ ولم يَشْغَلْهُ بغيره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قَزَّعَ
    • قَزَّعَ : مبالغة في قَزَع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. قَوْزَع
    • قَوْزَع : (انظر: قزع) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. قَزَعة
    • قَزَعة :-
      جمع قَزَعات: بقيَّة الشَّعر المُنْتَتَف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى القزع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قزع يقزع ، تقزيعا ، فهو مقزع ، والمفعول مقزع• قزع الصبي : حلق رأسه وترك بعض الشعر متفرقا في مواضع من رأسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزعة [ مفرد ] : ج قزعات : بقية الشعر المنتتف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقْزَعُ [مفرد]: ج قُزْع، مؤ قَزْعاءُ، ج مؤ قَزْعاوات وقُزْع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قزِعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزع يقزع ، قزعا ، فهو قازع• قزع الحصان : أسرع وعدا عدوا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزع يقزع ، قزعا ، فهو أقزع• قزع الصبي : حلق رأسه وترك بعض الشعر متفرقا في مواضع منه ينهى الإسلام عن القزع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقزع [ مفرد ] : ج قزع ، مؤ قزعاء ، ج مؤ قزعاوات وقزع : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قزع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزع [ مفرد ] : مصدر قزع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزع1 [ مفرد ] : 1 - مصدر قزع . 2 - غيمة بيضاء كثيفة زغبة ، ذات قاعدة عريضة وقمة متعددة الدوائر ، تتكون عادة نتيجة تصاعد كتل الهواء غير المستقرة حراريا ، قطع سحاب متفرقة في السماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزع2 [ جمع ] : مف قزعة : 1 - كل شيء يكون قطعا متفرقة ، ومنه قطع الشعر المتفرقة في الرأس ، وقطع السحاب المتفرقة في السماء . 2 - نوع من السحب العالية ، وهو سحاب صغير يتطاير في السماء .
المعجم الوسيط
الفرسُ، والبعير، والظّبْي ـَ قَزْعاً وقُزُوعاً: أسرع وعدا عدواً شديداً.( قَزِعَ ) الكبش ونحوه ـَ قَزَعاً: سقط بعض صوفه وبقي بعضه متفرِّقاً. وـ الصبيُّ: حُلِق رأسه وترك بعض الشَّعر متفرِّقاً في مواضع منه. فهو أقْزَع، وهي قزعاء.( أقْزَعَ ) له في المنطق: تعدَّى في القَوْل؛ كأقذع. وـ الرجل وغيره: جرَّدَه لأمر ولم يشغله بغيره.( قَزَّعَ ): مبالغة قزع.( تَقَزَّعَ ) الفرسُ: تهيَّأ للرّكض. وـ القومُ: تفَرّقوا. وـ السّحاب: تقشّع. وـ الرجل: بقي من شعره قليل متفرّق.( قَوْزَعَ ) الدّيكُ: نفش ما استدار من الرّيش حول عنقه.( القُزَّعَة ): خصَل من الشَّعْر تترك على رأس الصبي كالذَّوائب متفرقة في نواحي الرأس. وـ القليل من الشَّعْر وسط الرأس خاصّة.( القَزَع ): كلُّ شيء يكون قِطعاً متفرّقة. ومنه قِطع السحاب المتفرِّقة في السماء، وقِطع الشَّعر المتفرّقة في الرأس. وـ من الصُّوف: ما تحاتّ وتناتف في الرّبيع وسقط. وـ من السَّهم: ما رقّ من ريشه. وـ أصغر ما يكون من الرِّيش. وـ نوع من السحب العالية. وهو سحاب صغير يتطاير في السماء. ( مج ). واحدته: قَزَعَة.( القُزْعَة ): القُزَّعَة.
مختار الصحاح
ق ز ع : الفَزَعُ بفتحتين قطع من السحاب رققة الواحدة قَزَعَةُ وفي الحديث { كأنهم قزع الخريف } و القَزَعُ يضا أن يحلق رأس الصبي ويترك في مواضع منه الشعر متفرقا وقد نهي عنه و القُنْزُعضةث بضم القاف والزاي واحدة القَنَازِع وهي لاشعر حوالي الرأس وفي الحديث { غطي عنا قنازعك يا أم أيمن }
الصحاح في اللغة
قَزَعَ الظبيُ وغيره يَقْزَعُ قزوعاً: أسرع وخفَّ. ومنه قولهم: قَوْزَعَ الديك، إذا غُلِبَ فهرب. والقَزَعُ: قطعٌ من السحاب رقيقةٌ، الواحدة قَزَعَةٌ. وفي الحديث: "كأنَّهم قَزَعُ الخريف". والقَزَعُ أيضاً: صِغار الإبل. والقَزَعُ: أيضاً أن يُحْلَقَ رأس الصبي ويُتركَ في مواضع منه الشعرُ متقرِّقاً. وقد نُهِيَ عنه. والمُقَزَّعُ: السريع الخفيفُ. ويقال ما عليه قِزاعٌ، أي قطعة خِرقةٍ. وتَقَزَّعَ الفرسُ، أي تهيَّأ للركض. وقَزَّعته أنا فهو مُقَزَّعٌ.
تاج العروس

ق - ز - ع قَزَعَ الظَّبْيُ قُزُوعاً كمَنَعَ : أسْرَع وعَدَا عَدْواً شَدِيداً وكذلك البَعِيرُ والفَرَسُ

و يُقَال : قَزَعَ : خَفَّ في العَدْوِ هَارِباً

وقال ابنُ عَبَّادٍ : قَزَعَ أيْضاً إذا أبْطَأ أي سار سَيْراً مَهْلاً ضِدٌّ والقَزَعُ مُحَرَّكَةً : قِطَعٌ مِن السَّحَابِ رِقَاقٌ كأنَّهَا ظِلٌ إذا مَرَّتْ مِنْ تَحْتِ السَّحَابَةِ الكَبِيرَةِ الوَاحِدَةُ قَزَعَةٌ بهَاءٍ ومنه حَدِيثُ الاسْتِسْقَاءِ : ومَا في السَّمَاءِ قَزَعَةٌ أي : قِطْعَةٌ مِن الغَيْمِ وقال الشاعِرُ :

مَقانِبُ بَعْضُهَا يَبْرِي لِبَعْضٍ ... كأنَّ زُهَاءَها قَزَعُ الظِّلالِ

وقِيل : القَزَعُ : السَّحَابُ المُتَفَرِّقُ وما فِي السَّمَاءِ قَزَعَةٌ أي لَطْخَةُ غَيْمٍ

وفِي كَلامِ عليٍّ رضيَ اللهُ تَعالى عنه حين ذَكَرَ الفِتَنَ فقال : إذا كانَ ذلِكَ ضَرَبَ يَعْسُوبُ الدِّينِ بذَنَبِه فَيَجْتَمِعُون إلَيْه كما يَجْتَمِعُ قَزَعُ الخَرِيفِ أي قِطَعُ السَّحَابِ لأنَّه أوّلُ الشِّتَاءِ والسَّحابُ يَكُونُ فيه مُتَفَرِّقاً غَيْرَ مُتَرَاكِمٍ ولا مُطْبِقٍ ثمّ يَجْتَمِعُ بعضُه إلى بَعْضٍ بَعْدَ ذلِكَ قالَ ذُو الرُّمَّةِ يصِفُ ماءً في فَلاةٍ :

تَرَى عُصَبَ القَطَا هَمَلاً عَلَيْه ... كَأنَّ رِعَالَهُ قَزَعُ الجَهَامِ لا فِي الحَدِيثِ كما تَوَهَّم الجَوْهَرِيُّ قال شيخُنَا : قُلْت : بل المُتَوَهِّمُ هو ابنُ خالَةِ المُصَنِّفِ وإلاَّ فاللَّفْظُ حَدِيثٌ خَرَّجَه الجماهِير عن علِيٍّ رضِيَ اللهُ عنه وذَكَرَهُ ابنُ الأثِيرِ وغيرُه وليس بمثَلٍَ كما توهَّمَهُ المُصَنِّفُ وقد أشارَ إلى ذلِكَ في النامُوسِ ولكِنَّه لم يَذْكُرْ مَنْ خَرَّجَه ولا صَحابتَهَ والله أعْلَم

قلتُ : وهذا مِن شيْخِنَا تَحَامَلُ مَحْضٌ وتَعَصُّبٌ للجَوْهَرِيِّ من غيرِ مَعْنىً والصّوابُ ما قَالَهُ المُصَنِّف فإنَّ الّذِي ذَكَرَه أصْحَابُ الغَرِيبِ كابنِ الأثِيرِ وغَيْرَه عَزَوْهُ لسّيدنا عليّ رضي اللهُ عنه ولم يَعْزُوه إلى المُصْطَفَى صلى الله عليه وسلم وهو من جُمْلَةِ خُطَبِه المُخْتَارَةِ وكَلامِهِ المَأْثُور الذِي شَرَحَه العَلاّمةُ ابنُ أبي الحَدِيد في شَرْحِه على نَهْجِ البَلاغَة وليس في كَلامِ المُصَنِّفِ ما يَدُّلُ على أنَّه مَثَلٌ حَتّى يُوَهَّم فتأمَّل

و القَزَعُ : صِغَارُ الإِبِلِ نقله الجَوهَرِيّ وهو مَجازٌ

ومن المجَاز : القَزَعُ : أنْ يُحْلَقَ رَأسُ الصَّبِيِّ ويُتْرَكَ مَوَاضِعُ منهُ مُتَفَرِّقَةً غيرَ مَحْلُوقَةٍ تَشْبِيهاً بِقَزَع السَّحَابِ ومنه الحَدِيثُ : نَهَى عَنِ القَزَعِ يَعْنِي : أخْذَ بَعْضِ الشَّعْرِ وتَرْكَ بَعْضِه وهو مَجازٌ وقالَ ابنُ الرِّقاعِ :

حَتّى اسْتَتَمَ علَيْهَا تامِكٌ سَنِمٌ ... وطَارَما أنْسَلَت عن جِلْدِها قَزَعَا و القَزَعُ مِنَ الصُّوفِ ما يَتَحاتُّ ويَتَنَاتَفُ فِي الرَّبِيعِ فيَسْقُط

ومن المجازِ : القَزَعُ : غُثَاءُ الوَادِي يُقَالُ : رمَى الوَادِي بالقَزَع قالَهُ أبُو سَعِيدٍ والزَّمَخْشَرِيُّ

ومن المجَازِ : الفَحْلُ يَرْمِي بالقَزَعِ وهو : لُغَامُ الجَمَلِ وزَبَدُه على نُخْرَتِه قالَهُ أبو سَعيد والزَّمَخْشَرِيُّ

والقَزَعَة بهاءٍ : وَلَدُ الزِّنَا كذا في النَّوادِرِ

وقَزَعَةُ بِلا لامٍ : عَلَم : جَماعَةٍ من المُحَدِّثِينَ ذَكَرَهُم صاحبُ التَّقْرِيب ويُسَكَّنُ للتَّخْفِيفِ حكاهُ ثَعْلَبٌ

وكُزبَيْرٍ : قُزَيْعُ بنُ فِتْيَانَ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ بنِ الغَوْثِ بنِ أنْمَار بنِ إراشٍ

والرُّبَيْعُ بن قُزَيْعٍ كزُبَيرٍ فيهما : التابِعِيُّ عن ابْنِ عُمَرَ وعنه شُعْبَةُ وقد تَقَدَّم ذلِكَ للمُصَنِّفِ في ر - ب - ع ونَسبَه إلى غَطَفانَ

قلتُ : وولَدُه قَيْسُ بنُ الرُّبَيْعِ حَدَّث أيْضاً

وكَبْشٌ أقْزَعُ تَنَاتَفَ صُوفُه في أيّامِ الرَّبِيعِ ذَهَب بَعْضٌ وَبَقِيَ بَعْضٌ وكذلِكَ شَاةٌ قَزْعاءُ كما في العُبَابِ وفي اللِّسَانِ : ونَاقَةٌ قَزْعاءُ كذلِك

وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَالُ : ما عِنْدَهُ قَزَعَةٌ مُحَرَّكَةً أي شَيءٌ من الثِّيَابِ و كذلِكَ مَا علَيْه قِزاعٌ ككِتَابٍ : قِطْعَةُ خِرْقَةٍ وقد تَقَدَّم أنَّه صَحَّفَه بَعْضُهُم بالذّالِ المُعْجَمَة

و القَزِيعَة كشَرِيفَةٍ : القُنْزُعَةُ عن ابْنِ دُرَيْدٍ وهي وَاحِدَةُ القَنَاعزِع وسيُذْكَروزادَ ابنُ عَبّادٍ : وكذلِكَ القُزَّعَةُ مثلُ قُبَّرةٍ بحَذْفِ إحْدَى النُّونَيْنِ وإدْغامِها فِي الزّاي وضَبَطَهُ غيرُه بضَمٍّ فسُكُونٍ ومِثْلُه في اللِّسانِ وهي الخُصْلَة من الشَّعرِ تُتْرَكُ على رَأسِ الصَّبِيِّ وهي كالذَّوائب فِي نَوَاحِي الرَّأسِِ أو القَلِيلُ من الشَّعرِ في وَسَطِ الرَّأسِ خاصَّةً كالقُنْزُعَةِ بإظْهَارِ النُّونِ ويُذْكَر في قنزع لاخْتِلافِهِم في نُونِه وهُنَا ذَكَره الجَوْهَرِيُّ وغيرُه من أئِمَّةِ التَّصْريفِ وحَكَمُوا على زِيَادَةِ نُونِه

وقولُهم : قُلِّدْتُمْ قَلائِدَ قَوْزَعٍ كجَوْهَرٍ أو لأُقُلِّدَنَّكَ يا هذا قَلائِدَ قَوْزَعٍ أي طُوِّقْتُم أَطْواقاً لا تُفَارِقُكُم أبداً قالَهُ ابنُ الأعْرَابِيِّ على ما فِي العُبَابِ وأنْشَدَ :

قلائدَ قُوزْعٍ جَرَّتْ عَلَيْكُم ... مَواسِمَ مِثْلَ أطْواقِ الحَمَامِ وقال مرَّةً : قلائدَ بَوْزَعٍ ثم رَجَع إلى القافِ وفي اللِّسَان : قالَ الكُمَيْتُ بنُ مَعْرُوفٍ وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ : هو للكُمَيْتِ بنِ ثَعْلَبَةَ الفَقْعَسِيِّ :

أبَتْ أمُّ دِيَنارٍ فأصْبحَ فَرْجُهَا ... حَصاناً وقُلِّدْتظُمْ قَلائِدَ قَوْزَعَا

" خُذُوا العَقْلَ إنْ أعْطَاكُمُ العَقْلَ قَوْمُكُمْوكُونُوا كمَنْ سَنَّ الهَوَانَ فأرْبَعَا

ولا تُكْثِرُوا فيه الضِّجَاجَ فإنَّه ... مَحَا السَّيْفُ ما قَالَ ابنُ دَارَةَ أجْمَعَا فَمهمْا تَشَأ منه فَزارَةُ تُعْطِكْم ومَهْمَا تَشَأْ منه فَزَارَةُ تَمْنَعَا وقالَ أبو تُرابٍ حِكايةً عن العَرَبِ : أقْزَعَ لهُ فِي المَنْطِقِ وأقْذَعَ وأزْهَفَ : إذا تَعَدَّى في القَوْلِ

والتَّقْزِيعُ : الحُضْرُ الشَّدِيدُ وقال الأصْمَعِيُّ : قَزَعَ الفَرَسُ يَعْدُو ومَزَعَ يَعْدُو إذا أحْضَرَ . انتَهَى

وكأنَّه شُدِّدَ للمُبَالغَةِ

ومن المجَازِ : التَّقْزِيعُ : تَجْرِيدُ الشَّخْصِ لأمْرٍ مُعَيَّنٍ وكذا إرْسَالُ الرَّسُولِ شَبَّهُوه بقَزَع السَّحَابِ أرادَ أنَّه يَسْعَى بخَبَرِه مُسْرِعاً إسْراعَ البَرِيدِ

و من المجاَزِ : المُقَزَّعُ كمُعَظَّمٍ : السَّرِيعُ الخَفيفُ من الأفْراسِ والرُّسُلِ قالَ مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ رضِيَ الله عنه :

أآثَرْتَ هِدْماً بَالياً وسَوِيَّةً ... وجِئْتَ به تَعْدُو بَشيراً مُقَزَّعَا ويُرْوَى : بَرِيداً والبَشِيرُ المُقَزَّع : الذِي جُرِّدَ للبِشَارَةِ ومن كُلِّ شيءٍ قالَ ذَو الرُّمَّةِ يَصِفُ صائداً :

مُقَزَّعٌ أطْلَسُ الأطْمَارِ لَيْسَ لَهُ ... إلاّ الضِّراءَ وإلاّ صَيْدَها نَشَبُ والمُقَزَّعُ مِنَ الخَيْلِ ما تُنْتَف ناصِيتَهُ حتَّى تَرِقَّ قالَ الشاعِر :

نَزائعَ للصَّرِيحِ وأعْوَجِيٍّ ... من الجُرْدِ المُقَزَّعَةِ العِجَالِ وقِيلَك هو الخَفيفُ كما في العُبابِ وفي اللِّسَانِ : الرَّقِيقُ الناصِيَةِ خِلْقَةً وقِيلَ : هُوَ المَهْلُوبُ الّذِي جُزَّ عُرْفُه ونَاصِيتَهُ

والمُقَزَّعُ أيْضاً : مَنْ لَيْسَ على رَأسِه إلاّ شَعَراتٌ مُتَفَرِّقاتٌ تَطَايَرُ فِي الرِّحِ قالَهُ اللِّيثُ وأنْشَدَ قولَ ذِي الرُّمَّةِ السابِقَ وقالَ لَبِيدٌ رضيَ اللهُ عَنْه :

" أنا لَبِيدٌ ثُمَّ هذِي المِنْزَعَهْ

" يا رُبَّ هَيْجَا هِيَ خَيْرٌ مِن دَعَهْ

" أكُلَّ يَوْمٍ هامَتِي مَقَزَّعَهْ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : رَجُلٌ مُقَزَّعٌ : رَقِيقُ شَعرِ الرَّأْسِ مُتَفَرِّقُه

قالَ : وتَقَزَّعَ الفَرَسُ أي تَهَيَّأَ للرَّكْضِ وقَزَّعَه تَقْزِيعاً : هَيَّأه لذلِكَ

قالَ وقَزَّعَ رَأْسَهُ تَقْزِيعاً حَلَقَه . وفِي الصّحاحِ : حَلَقَ شَعرَه وبَقِيَتْ منه بَقَايا في نَوَاحيِهِ وهو مَجازٌ وقد نُهِيَ عن ذلِكَ لِما فيه من تَشْويهِ الخِلُقَةِ أو لأنَّه زِيُّ الشَّيْطَانِ أو شِعارُ اليَهُودِ أو غيرُ ذلكَ ممّا هو مبْسُوطٌ فِي شُرُوحِ الصَّحِيحَيْنِ

وقالَ أبو عَمْروٍ : كُلُّ مَنْ جَرَّدْتَه لِشَيءٍ ولَمْ تَشْغَلْهُ بغَيْرِه فقدْ قَزَّعْتَهُ وهو مَجازٌ

ومَقْزُوعٌ : اسْمٌ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه :قَزَعُ السَّهْمِ بالتَّحْرِيكِ : ما رَق مِنْ رِيشِهِ

وسَهْمٌ مُقَزَّعٌ : رِيشَ برِيشٍ صِغارٍ

والقُزْعَةُ بالضَّمِّ : خُصْلَةٌ من الشَّعْرِ

ورَجُلٌ قُزْعَةٌ بالضَّمِّ : للصَّغِيرِ الدَّاهِيَةِ عامِّيَّة

وكُلُّ شَيءٍ يَكُونُ قِطَعاً مُتَفَرِّقةً فهو قَزَعٌ مُحَرَّكَةً

ورَجُلٌ مُتَقَزِّعٌ : رقِيقُ شَعرِ الرَّأسِ مُتَفَرِّقُه

والقَزَعَةُ مُحَرَّكَةً : مَوْضِعُ الشَّعْرِ المُتَقَزِّع من الرأسِ

وفَرَسٌ مُقَزَّعٌ : شَدِيدُ الخَلْقِ والأسْرِ عن أبي عُبَيْدَةَ

وقَوْزَعَ الدِّيكُ قَوْزَعَةً إذا غُلِبَ فهَرَب أوْ فَرَّ من صاحِبهِ قالَ يعْقُوبُ : ولا تَقْلْ : قَنْزَعَ فإنَّ الأصْلَ فيهِ قَزَعَ : إذا عَدَا هَارِباً ونَسَبَهُ الأصمَعِيُّ للعامَّةِ وسيأتي ذِكْرُه في قنزع مُفَصَّلاً وهذا مَحَلُّ ذِكْرِه

وقَوْزَعٌ كجَوْهَرٍ : اسمُ الخِزْيِ والعَارِ عن ثَعْلَبٍ ومنه المَثَلُ : قَلَّدْتُه قَلائِدَ قَوْزَع وقالَ ابنُ الأعرَابيِّ : أي الفَضَائح

وقال ابنُ بَرِّيّ : القَوْزَعُ : الحِرْبَاءُ وذَكَر المثَلَ وقالَ المَيْدَانِيُّ فِي مَجْمَعِ الأمْثَالِ : قَوْزَعٌ : الدّاهيَةُ والعارُ

وقُزَيْعَةُ كجُهَيْنَة : اسمٌ

وتَقَزَّعَ السَّحَابُ وتَقَشَّعَ بمَعْنىً

ورَجُلٌ مُقَزَّعٌ كمُعَظَّمٍ : ذَهَب مَالُه ولمْ يَبْقَ إلاّ القَزَع وهي صِغارُ الإبِلِ وهو مَجَازٌ نَقَلَه الزَّمخْشَرِيُّ

وتَقَزَّعُوا : تَفَرَّقُوا

لسان العرب
القَزَعُ قطع من السحاب رقاق كأَنها ظلّ إِذا مرّت من تحت السحابة الكبيرة وفي حديث الاستسقاء وما في السماء قَزَعةٌ أَي قِطْعةٌ من الغيم وقال الشاعر مَقانِبُ بعضُها يبْري لبعضٍ كأَنَّ زُهاءَها قَزَعُ الظِّلالِ وقيل القَزَعُ السحاب المتفرق واحدتها قَزَعةٌ وما في السماء قَزَعةٌ وقِزاعٌ أَي لَطْخةُ غيم وفي حديث علي كرم الله وجهه حين ذكَر يَعْسُوبَ الدِّينِ فقال يجتمعون إِليه كما يجتمع قَزَعُ الخريف يعني قِطَعَ السحاب لأَنه أَوّل الشتاء والسحابُ يكون فيه متفرّقاً غير متراكِم ولا مُطْبِقٍ ثم يجتمع بعضه إِلى بعض بعد ذلك قال ذو الرمة يصف ماء في فلاة تَرَى عُصَبَ القَطا هَمَلاً عليه كأَنَّ رِعالَه قَزَعُ الجَهامِ والقَزَعُ من الصُّوفِ ما تَناتَفَ في الربيع فسقط وكبشٌ أَقْزَعُ وناقة قَزْعاء سقط بعض صوفها وبقي بعض وقد قَزِعَ قَزَعاً وقَزَعُ الوادِي غُثاؤه وقَزَعُ الجملِ لُغامُه على نُخْرَتِه قال أَبو تراب حكايةً عن العرب أَقْزَعَ له في المَنْطِقِ وأَقْذَعَ وأَزْهَفَ إِذا تعدّى في القول وفي النوادر القَزَعةُ ولَد الزنا وقَزَعُ السهم ما رقَّ من ريشه والقزع أَيضاً أَصغر ما يكون من الريش وسَهْمٌ مُقَزَّعٌ رِيشَ بِرِيشٍ صِغار ابن السكيت ما عليه قِزاعٌ ولا قَزَعَةٌ أَي ما عليه شيء من الثياب والقُزَّعةُ والقُزْعةُ خُصَلٌ من الشعر تترك على رأْس الصبي كالذَّوائبِ متفِّرقةً في نواحي الرأْس والقَزَعُ أَن تَحْلِقَ رأْس الصبي وتترك في مواضعَ منه الشعر متفرقاً وقد نُهِيَ عنه وقَزَّعَ رأْسَه تقزيعاً حلق شعره وبقيت منه بقايا في نواحي رأْسه وفي الحديث أَنه نَهَى عن القَزَعِ هو أَن يُحْلَقَ رأْسُ الصبي ويترك منه مواضعُ متفرِّقةٌ غيرُ محلوقة تشبيهاً بِقَزَعِ السحاب والقَزَعُ بقايا الشعر المُنْتَتِفِ الواحدة قزعة وكذلك كل شيء يكون قِطَعاً متفرقة فهو قَزَعٌ ومنه قيل لقطع السحاب في السماء قَزَعٌ ورجل مُقَزَّعٌ ومُتَقَزِّعٌ رقيق شعرِ الرأْسِ متفرِّقُه لا يُرَى على رأْسه إِلا شعراتٌ متفرّقة تَطايَرُ مع الريح والقَزَعةُ موضع الشعر المُتَقَزِّعِ من الرأْس وقَزَّعْتُه أَنا فهو مُقَزَّعٌ والمُقَزَّعُ من الخيل الذي تُنْتَفُ ناصِيَتُه حتى تَرِقَّ وأَنشد نَزائِعَ للصرِيحِ وأَعْوجِيٍّ من الجُرْدِ المُقَزَّعةِ العِجالِ وقيل المُقَزَّعُ الرقيقُ الناصيةِ خِلْقةً وقيل هو المَهْلُوب الذي جُزَّ عُرُفُه وناصيته وقال أَبو عبيدة هو الفرس الشديد الخَلْقِ والأَسْرِ وقَزَّعَ الشارِبَ قصّه والقَزَعُ أَخذ بعض الشعر وترك بعضه وفي حديث ابن عمر نهى رسول الله عن القَزَعِ يعني أَخذ بعض الشعر وترك بعضه والمُقَزَّعُ السريع الخفيف من كل شيء قال ذو الرمة مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ ليس له إِلا الضِّراءَ وإِلا صَيْدَها نَشَبُ وبَشِيرٌ مُقَزَّع جُرِّد للبشارة قال مُتَمِّمٌ وجِئْتَ به تَعْدُو بَشِيراً مُقَزَّعا وكل إِنسان جَرَّدْته لأَمر ولم تَشْغَلْه بغيره فقد أَقْزَعْتَه وقَزَعَ الفرسُ يَقْزَعُ قَزْعاً وقُزُوعاً مَرّ مَرّاً شديداً أَو مَهْلاً وقيل عَدا عَدْواً شديداً وكذلك البعير والظَّبْي ومنه قولهم قَوْزَعَ الديك إِذا غُلِبَ فهرَب أَو فَرَّ من صاحبه قال يعقوب ولا تقل قَنْزَعَ لأَنه ليس بمأْخوذ من قَنازِعِ الناس وإِنما هو قَزَعَ يَقْزَعُ إِذا خَفَّ في عَدْوِه هارباً الأَصمعي العامة تقول إِذا اقتتل الديكان فهرب أَحدهما قَنْزَعَ الديكُ وإِنما يقال قَوْزَعَ الديكُ إِذا غُلِبَ ولا يقال قنزع قال أَبو منصور والأصل فيه قَزَعَ إِذا عدا هارباً وقَوْزعَ فَوْعَلَ منه قال البُشْتيّ قال يعقوب بن السكيت يقال قوزع الديك ولا يقال قنزع قال البشتي يعني تنفيشه بَرائِلَه وهي قَنازِعُه قال أَبو منصور وقد غَلِطَ في تفسير قَوْزَعَ بمعنى تنفيشِه قَنازِعَه ولو كان كما قال لجاز قنزع وهذا حرف لهج به بعض عوامّ أَهل العراق يقول قنزع الديكُ إِذا فرّ من الديكِ الذي يقاتله فوضعه أَبو حاتم في باب المذال والمفسد وقال صوابه قوزع ووضعه ابن السكيت في باب ما يلحن فيه العامة قال أَبو منصور وظن البشتي بحدسه وقلة معرفته أَنه مأْخوذ من القنزعة فأَخطأَ ظنه الأَصمعي قَزَعَ الفرس يَعْدُو ومَزَعَ يَعْدُو إِذا أَحْضَر والتقْزِيعُ الحُضْرُ الشديد وقزَع قزْعاً ومزَع مَزْعاً وهو مشي متقارب وتقزَّعَ الفرسُ تهيَّأَ للركض وقَزَّعْتُه أَنا فهو مُقَزَّعٌ والقَزَعُ صِغار الإِبل وقال ابن السكيت ما عليه قِزاعٌ أَي قطعة خرقة وقَوْزَعٌ اسم الخِزْي والعار عن ثعلب وقال ابن الأَعرابي قَلَّدْتُه قَلائِدَ قَوْزَعٍ يعني الفضائح وأَنشد للكميت بن معروف وقال ابن الأَعرابي هو للكميت بن ثعلبة الفقعسي أَبَتْ أُمُّ دِينارٍ فأَصْبَحَ فَرْجُها حَصاناً وقُلِّدْتُمْ قَلائِد قَوْزَعا خُذوا العَقلَ إِن أَعطاكُم العَقْلَ قَوْمُكُمْ وكُونوا كَمَنْ سَنَّ الهَوانَ فأَرْبَعا ولا تُكْثِرُوا فيه الضِّجاجَ فإِنَّه مَحا السَّيْفُ ما قال ابْن دارةَ أَجْمَعا فَمَهْما تَشَأْ منه فَزارةُ تُعْطِكُمْ ومَهْما تَشَأْ منه فَزارةُ تَمْنَعا وقال مرة قَلائِدَ بَوْزَعٍ ثم رجع إِلى القاف قال ابن بري والقَوْزَعُ الحِرْباء وأَنشد هذا البيت الذي للكميت وقَزَعةُ وقُزَيْعةُ ومَقْزُوعٌ أَسماء وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَسماء قَزْعةَ بسكون الزاي
الرائد
* قزع يقزع: قزوعا وقزعا. الغزال أو الفرس: أسرع في عدوه.
الرائد
* قزع تقزيعا. 1-الفرس: هيأه للركض. 2-الفرس: ركض بشدة. 3-الرسول إليه: أرسله. 4-ه للأمر: جرده وصرفه له ولم يشغله بغيره. 5-الشارب: قصه. 6-رأسه: حلقه وبقيت منه بقايا في نواحيه.
الرائد
* قزع. 1-قطع من السحاب متفرقة صغار. 2-كل شيء يكون قطعا متفرقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: