وصف و معنى و تعريف كلمة القسان:


القسان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح القسان في معاجم اللغة العربية:



القسان

جذر [قسن]

  1. لَقَسَ: (فعل)
    • لَقَسَ لَقْسًا فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ
    • لَقَسَهُ : عابَهُ
  2. لَقِسَ: (فعل)
    • لَقِسَت لَقَسًا فهي لَقِسَهُ
    • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء : نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه
    • لَقِسَتْ نفسُه من الشيء : غَثَتْ
    • لَقِسَتْ نفسُه : فَتَرت وكسِلت
    • لَقِسَ به : فطِن به
,
  1. لَقَسَهُ
    • ـ لَقَسَهُ يَلْقِسُهُ ويَلْقُسُه : عابَهُ .
      ـ لَقِسُ : من يُلَقِّبُ الناسَ ويَسْخَرُ منهم ، ومن لا يَسْتَقيمُ على وجهٍ ، والفَطِنُ بالشيءِ .
      ـ لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيءِ : نازَعَتْه إليه ، ومنه : غَثَتْ ، وخَبُثَتْ . وإنما كَرِهَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، لَفْظَ خَبُثَتْ لِقُبْحِهِ ، ولِئَلاَّ يَنْسُبَ المُسْلِم الخُبْثَ إلى نفسِه .
      ـ لَقْسُ ولَاقِسُ : الجَرَبُ .
      ـ لِقاسُ : الاسْمُ من المُلاقَسَةِ ، وهو أن يُلَقِّبَ بعضُهم بعضاً .
      ـ مُلاقِسُ : المُصابِرُ .
      ـ تَلاقُسُ : التَّسابُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. لَقَسَهُ
    • لَقَسَهُ لَقَسَهُ ُ لَقْسًا .
      عابَهُ .
      فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَلَقَّس
    • تلقس - تلقسا
      1 - تلقست نفسه من الشيء : ضاقت ، حزنت

    المعجم: الرائد

  4. تَلَقَّسَتْ
    • تَلَقَّسَتْ نفسُه من الشيء : بَخِلَت وضاقت .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. لاقَس
    • لاقس - ملاقسة ولقاسا
      1 - لاقسه : لقبه بألقاب رديئة

    المعجم: الرائد

  6. تلاقَسَ
    • تلاقَسَ القومُ : تلاقَسَ تسابُّوا وتشاتموا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تلاقَس
    • تلاقس - تلاقسا
      1 - تلاقس القوم : شتم بعضهم بعضا

    المعجم: الرائد

  8. لقس
    • لقس
      1 - لقس : الذي يعيب الناس وينتقدهم . 2 - لقس : الذي يلقب الناس بالألقاب القبيحة ويسخر منهم ويفسد بينهم . 3 - لقس : شره النفس . 4 - لقس الحريص على كل شيء . 5 - لقس : الذي لا يستقيم على وجه ، متقلب .


    المعجم: الرائد

  9. اللَّقِسُ
    • اللَّقِسُ : من يَعيب الناسَ ويَلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم .
      و اللَّقِسُ الذي لا يستقيم على وجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اللَّقْسُ
    • اللَّقْسُ : الجَرَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَقِسَتْ
    • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء لَقِسَتْ َ لَقَسًا : نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه .
      و لَقِسَتْ نفسُه من الشيء : غَثَتْ .
      و لَقِسَتْ فَتَرت وكسِلت .
      فهي لَقِسَهُ .
      و لَقِسَتْ به : فطِن به .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَقس
    • لقس - يلقس ويلقس ، لقسا
      1 - لقسه : عابه ، انتقده

    المعجم: الرائد

  13. لقس
    • لقس - يلقس ، لقسا
      1 - لقست نفسه من الشيء : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ . 2 - لقست نفسه إلى الشيء : نازعته إليه ، اشتاقت . 3 - لقس بامر : فطن به ، فهمه .

    المعجم: الرائد

  14. لقس
    • " اللَّقِسُ : الشَّرِه النفْس الحَريص على كل شيء .
      يقال : لَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه ؛ قال : ومنه الحديث : لا يَقُولَنَّ أَحدُكم خَبُثتْ نفسي ولكن لِيَقُلْ لَقِسَت نفسي أَي غَثَتْ .
      واللَّقَسُ : الغَثَيان ، وإِنما كَرِه خَبُثَتْ هَرَباً من لفظ الخُبْث والخبيث .
      ولَقِسَت نفسُه من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً ، فهي لَقِسَة ، وتمَقَّسَت نفسُه تَمَقُّساً : غَثَتْ غَثَياناَ وخَبُثَت ، وقيل : نازعته إِلى الشرِّ ، وقيل : بَخِلَت وضاقَتْ ؛ قال الأَزهري : جعل الليث اللَّقَس الحِرْص والشَّرَه ، وجعله غيره الغَثَيَان وخُبْث النَّفْس ، قال : وهو الصواب .
      أَبو عمرو : اللَّقِس الذي لا يستقيم على وجْه .
      ابن شميل : رجل لَقِس سَيّء الخلُق خَبيثُ النَّفس فَحَّاشٌ .
      وفي حديث عُمر وذكر الزبير ، رضي اللَّه عنهما ، فقال : وَعِْقَةٌ لَقِسٌ ؛ اللَّقِس : السَّيّء الخلق ، وقيل : الشَّحِيح .
      ولَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا حَرَصَتْ عليه ونازعتْه إِليه .
      واللَّقِس : العَيَّاب للناس المُلَقِّب الساخِر يلقِّب الناس ويسخَر منهم ويفسد بينهم .
      واللاَّقِس : العَيَّاب .
      ويقال : فلان لَقِس أَي شَكِس عَسِر ، ولَقَسَه يَلْقِسُهُ لَقْساً .
      وتَلاقَسُوا : تَشاتَمُوا .
      أَبو زيد : لَقِسْت الناس أَلقَسُهم ونَقِسْتُهم أَنقَسُهم ، وهو الإِفساد بينهم وأَن تسخَر منهم وتلقِّبهم الأَلقاب .
      ولاقِس : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القسان في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اقْسَأَنَّ الرجلُ اقْسِئْناناً، إذا كبر وعَسا. أبو عبيدة: القُسَأْنينَةُ، من اقسَأَنَّ العودُ وغيره، إذا اشتدَّ وعسا. واقْسَأنَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامه.


لسان العرب
قَسَنٌ إِتباعٌ لحَسَن بَسَن والقِسْيَنُّ الشَّيْخ القديم وكذلك البعير وأَنشد وهم كمِثْلِ البازِلِ القِسْيَنّ فإِذا اشتقوا منها فعلاً على مثل افْعَالَّ همزوا فقالوا اقْسَأَنَّ ابن سيده وقد اقْسأَنَّ وقيل المُقْسَئِنّ الذي قد انتهى في سنه فليس به ضَعْفُ كِبَرٍ ولا قوّةُ شَباب وقيل هو الذي في آخر شبابه وأَوّل كبره وقد اقْسَأَنَّ اقْسِئناناً كَبِرَ وعَسِيَ وقوله يا مَسَدَ الخُوصِ تَعَوَّذْ منِّي إِن تَكُ لَدْناً لَيِّناً فإِنِّي ما شِئْتَ من أَشْمَطَ مُقْسَئِنِّ قال ابن سيده يكون على أَحد الوجهين الآخَرَين واقْسَأَنَّ الشيءُ اشْتَدَّ وفيه قُسَأْنِينة والقُسَأْنينة من اقْسَأَنَّ العودُ وغيره إِذا يبس واشتدّ وعَسِيَ ابن الأَعرابي أَقْسَنَ الرجلُ إِذا صَلُبت يَدُه على العمل والسَّقْي واقْسأَنَّ الليلُ اشتدّ ظلامه وأَنشد بِتُّ لها يَقْظَانَ واقْسَأَنَّتِ قال الأَزهري هذه الهمزة اجتلبت لئلا يجتمع ساكنان وكان في الأَصل اقْسَانَّ يَقْسَانُّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: