-
القَسُّ
- ـ القَسُّ وقُسُّ وقِسُّ : تَتَبُّعُ الشيءِ ، وطَلَبُه ، كالتَّقَسُّس ، والنَّميمَةُ ،
ـ قَسُّ : صاحِبُ الإِبِلِ الذي لا يُفارِقُها ، ورئيسُ النصارى في العِلْمِ ، كالقِسِّيسِ ، ومصدرُهُ : القُسوسَةُ والقِسِّيسَةُ ، ج : قُسوسٌ وقِسِّيسونَ وقَساوِسَةٌ ، كَمهالبَةٍ ، كَثُرَتِ السِّيناتُ ، فأَبْدَلُوا من إحْداهُنَّ واواً ، والصَّقيعُ ، ولَقَبُ عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ اللهِ المَكِّيّ العابِدِ التابِعِيّ ، الذي هَوِيَ سَلاَّمَةَ المُغَنِّيَةَ ، وإحسانُ رَعْيِ الإِبِلِ ، كالتَّقْسيسِ ، والسَّوْقُ ، وموضع بينَ العَريش والفَرَماءِ من أرضِ مِصْرَ ، منه : الثِّيابُ القَسِّيَّةُ والقِسِّيَّةُ ، أو هي القَزِّيَّةُ ، فأُبْدِلَتِ الزايُ ، وساحِلٌ بأرضِ الهِنْدِ .
ـ دَيْرُ القَسِّ : بِدِمَشْقَ .
ـ دِرْهَمٌ قَسِّيٌّ ، وقَسِيٌّ : رَديءٌ .
ـ قَسَّةُ : القَرْيَةُ الصَّغيرةُ .
ـ قَسَّهُمْ : آذاهُمْ بكلامٍ قَبيحٍ ،
ـ قَسَّ ما على العَظْمِ : أكَلَ لَحْمَهُ ، وامْتَخَخَهُ ، كقَسْقَسَهُ .
ـ قَسوسُ : ناقةٌ تَرْعَى وحْدَها ، وقد قَسَّتْ ، والتي ضَجِرَتْ ، وساءَ خُلُقُها ، أو وَلَّى لَبَنُها . وقُسُّ بنُ ساعِدَةَ الإِيادِيُّ : بَليغٌ حكيمٌ ، ومنه : الحديثُ : ‘‘ يَرْحَمُ اللّهُ قُسّاً ، إنِّي لأَرْجُو يومَ القيامَةِ أن يُبْعَثَ أمَّةً وحْدَهُ ’‘.
ـ قُسُّ الناطِفِ : موضع قربَ الكوفَةِ .
ـ قُسَيْسٌ : موضع ، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ ياقُوتٍ المحدِّثِ .
ـ قَسَاسُ : ابنُ أبي شِمْرِ بنِ مَعْد يكَرِبَ ، شاعرٌ ،
ـ قُسَاسُ : مَعْدِنُ الحديدِ بِإِرْمِينِيَّةَ ، ومنه : السُّيوفُ القُساسِيَّةُ ، وجَبَلٌ بدِيارِ بني نُمَيْرٍ .
ـ قَسْقاسُ : السريعُ ، والدليلُ الهادِي ، وشِدَّةُ البَرْدِ والجُوعِ ، والجَيِّدُ من الرِّشاءِ ، والكَهامُ من السُّيوفِ ، والمُظْلِمُ من الليالي ، أو ما اشْتَدَّ السَّيْرُ فيه ، ونَبْتٌ كالكَرَفْسِ ، والأسَدُ ، كالقَسْقَسِ والقُساقِسِ .
ـ قَسْقاسَةُ : العَصا ، ( أو قَسْقاسَةُ العَصا ).
ـ قَسْقَسَتُهُ : تَحريكُه .
ـ قُسُسُ : العُقلاءُ ، والساقَةُ الحُذَّاقُ .
ـ تَقَسْقَسَ الصَّوْتَ : تَسمَّعَهُ .
ـ قَسْقَسَ : أسْرَعَ ،
ـ قَسْقَسَ بالكَلْبِ : صاحَ به ، فقال : قُوسْ قُوسْ ،
ـ قَسْقَسَ الشيءَ : حَرَّكَهُ ، وأدْأبَ السَّيْرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَقَسَّسَ
- تَقَسَّسَ الشيءَ : طلَبَهُ و تتبَّعَهُ .
و تَقَسَّسَ النَّاسَ بالليل : تسمَّع إِلى أَصواتهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَسَّس
- تقسس - تقسسا
1 - تقسس الشيء : طلبه وتتبعه . 2 - تقسس القوم ليلا : تسمع إلى أصواتهم .
المعجم: الرائد
-
قسس
- ق س س : القَسُّ رئيس من رؤساء النصارى في ا لدين والعلم وكذا القِسِيّسُ بكسر القاف و القَسِّيُّ ثوب يحمل من مصر يخالطه الحرير وفي الحديث { أنه نهى عن لبس القسيّ } قال أبو عبيد هو منسوب إلى بلاد يقال لها القَسُّ وأصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف وأهل مصر بالفتح و قُسُّ بن ساعدة الايادي اسقف نجران وكان أحد حكماء العرب
المعجم: مختار الصحاح
-
قَسّاس
المعجم: الرائد
-
قُسُس
- قسس
1 - قسس : عقلاء . 2 - قسس : سائقون حداق ماهرون .
المعجم: الرائد
-
قساس
- قساس
1 - القساس من ورق الشجر وغيره : البالي الذي يحمله السيل
المعجم: الرائد
-
القَسّاسُ
- القَسّاسُ : النَّمَّامُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قُسُس
- قسس - تقسيسا
1 - قسس الجمال : أحسن رعيها
المعجم: الرائد
-
قسّ الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
قَسَّ
- قَسَّ فلانٌ قَسَّ ُ قُسُوسَةً : صَار قِسِّيساً .
و قَسَّ قَسّاً : نَمَّ .
ويقَال : قسَّ الحديث : نمَّه ونشَرَه .
و قَسَّ القَومَ : آذاهم بالحديث .
و قَسَّ الشيءَ : طَلَبَهُ وتتبَّعه .
و قَسَّ الرجلُ ما على العظْم من اللحم : استخلصه وامتَخَّه .
و قَسَّ الإِبلَ : أَحسن رَعْيَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَسَّ
- [ ق س س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قَسَّ ، يَقُسُّ ، مصدر قُسُوسَةٌ . :- قَسَّ الرَّجُلُ :- : صَارَ قِسِّيساً .
المعجم: الغني
-
قَسَّ
- [ ق س س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). قَسَّ ، يَقُسُّ ، مصدر قَسٌّ .
1 . :- قَسَّ الوَلَدُ :- : نَمَّ ، وَشَى .
2 . :- قَسَّ الْحَدِيثَ :- : نَمَّهُ ، نَشَرَهُ .
3 . :- قَسَّ النَّاسَ :- : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ .
4 . :- قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ :- : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ .
5 . :- قَسَّ الإِبِلَ :- : أَحْسَنَ رَعْيَهَا .
6 . :- قَسَّ السَّيْرَ :- : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ ، أَسْرَعَ فِيهِ .
المعجم: الغني
-
قَسٌّ
- جمع : قُسُوسٌ . [ ق س س ].
1 . : مَنْ كَانَ بَيْنَ الأُسْقُفِ وَالشَّمَّاسِ .
2 . : الْكَاهِنُ .
المعجم: الغني
-
قَسّ
- قَسّ :-
جمع قُسُوس :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ .
2 - ( الديانات ) عند المسيحيِّين : كاهن ، وهو من كان بين الأسقفّ والشَّمّاس ، وهو خادمُ دين المسيحيين ، وإمامهم في أمور عبادتهم :- ترفَّع الشَّمّاس إلى مرتبة القَسّ في الكنيسة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قس
المعجم: مصطلحات فقهية
-
القَسُّ
- القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين .
وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس .
و القَسُّ الحاذق .
يُقال : فلان قَسُّ إِبل : عالمٌ بها . والجمع : قُسوسٌ ، على زنة فُلوس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قس
- قس - ج ، قسوس
1 - مصدر قس . 2 - من كان في الرتبة الكهنوتية بين الأسقف والشماس . 3 - كاهن . 4 - حاذق ، ماهر .
المعجم: الرائد
-
قس
- قس - يقس ، قسا وقسا وقسا
1 - قس : نم ، وشى ، أفسد . 2 - قسه : آذاه بكلام قبيح . ô
المعجم: الرائد
-
قَسّ
- قس - يقس ، قسوسة وقسيسية
1 - صار قسيسا
المعجم: الرائد
-
قَسَّ
- قَسَّ قَسَسْتُ ، يَقُسّ ، اقْسُسْ / قُسَّ ، قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس :-
• قسَّ الشَّخصُ صار قِسّيسًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قسَّى
- قسَّى يقسِّى ، قَسِّ ، تقسيةً ، فهو مقسٍّ ، والمفعول مقسًّى :-
• قسَّى قلبَه جعله قاسيًا ، جافًّا ، خاليًا من الرَّحمة قليل الإحساس والشُّعور :- قسَّته التَّجاربُ والشَّدائد التي مرَّ بها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قاسَ
- قاسَ يَقُوس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس :-
• قاسه إلى غيره / قاسه بغيره / قاسه على غيره قدَّره على مثاله :- قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه : - قاس معاناته على معاناة غيره ، - قاس طولَ القماش بالأمتار ، - قاس العملَ بالنَّتائج ، - قاس المسافةَ بالخطوات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قاسَ
- قاسَ يَقِيس ، قِسْ ، قَيْسًا وقِياسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقِيس :-
• قاسَ الأرضَ قدَّر طولَها وعرضَها :- قاس القُماشَ .
• قاسَه إلى غيره / قاسَه بغيره / قاسَه على غيره : قدَّره على مثاله :- قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه ، - قاس معاناته على معاناة غيره ، - قاس طولَ القماش بالأمتار ، - قاس العملَ بالنَّتائج : - قاس المسافةَ بالخطوات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قسس
- " ابن الأَعرابي : القُسُسُ العُقَلاء ، والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق ، والقُِسُّ النَّميمة ، والقَسّاس النَّمَّام .
وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً : من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة .
والقَِسُّ : تَتَبُّع الشيء وطَلَبه .
اللحياني : يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج .
والقَِس في اللغة : النميمة ونشْرُ الحديث ؛ يقال : قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً .
ابن سيده : قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه ؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم : يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا ، لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات : القِصار ، واحدتها جَعْبَرة ، والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة ، واحدتها طَهْمَلة .
وقَسَّ الشيءً قَسّاً : تتلاه وتَبَغَّاه .
واقْتَسَّ الأَسدُ : طَلب ما يأْكل .
ويقال : تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها .
والقَسْقَسَة : السؤال عن أَمْرِ الناس .
ورجل قَسْقاسٌ : يسأَل عن أُمور الناس ؛ قال رؤبة : يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ ، كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً : الخفيف من كل شيء .
وقَسْقَس العظم : أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه ؛ يمانيَة .
قال ابن دريد : قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه .
وقَسْقَسَ ما على المائدة : أَكَلَه .
وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها : ساقَها ، وقيل : هُما شدَّة السَّوْق .
والقَسُوس من الإِبل : التي تَرْعى وحدَها ، مثل العَسُوس ، وجمعها قُسُسٌّ ، قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها ، واقْتَسَّتْ ، وقَسَّها : أَفرَدَها من القَطيع ، وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ .
وقال ابن السكيت : ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب .
والقَسُوس : التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ .
وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها ؛ قال أَبو حنيفة : هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها .
أَبو عبيد : القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها ؛
وأَنشد : يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ ، تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ ، لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة .
وقال أَبو عبيدة : يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها .
والقَسُّ : رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم ، وقيل : هو الكَيِّس العالم ؛
قال : لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ : كالقَسِّ ، والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون .
وفي التنزيل العزيز : ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً ؛ والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة ؛ قال الفرَّاء : نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى ، ويقال : هو النجاشي وأَصحابه .
وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق : يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما ، قال تعالى ، ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد ، يعني القَسَّ والقِسِّيس ، قال : ويجمع القِسِّيس قَساقِسة (* قوله « ويجمع القسيس قساقسة إلخ » هكذا في الأصل هنا وفيما مر .
وعبارة القاموس : قساوسة ، وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً .
ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين .) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع (* قوله « وربما شدد الجمع إلخ » الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده .) ولم يشدّد واحده ، وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين ؛
وأَنشد لأُمية : لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ ، يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة : القِرْبَة الصغيرة .
قال ابن الأَعرابي : سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله : عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها ، سوى ليلةٍ الأَقْساسِ ، حِمْلَ بَعير فقيل : ما ليلة الأَقْساس ؟، قال : ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت .
وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل ؛
وأَنشدنا عنه : وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ ، كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ : موضع ، والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه ، وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر .
وفي حديث علي ، كرم اللَّه وجهه : أَنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، نهى عن لبس القَسِّيّ ؛ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر ، نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس ، يقال لها القَسُّ ، بفتح القاف ، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف ، وأَهل مصر بالفتح ، ينسب إِلى بلاد القَسِّ ؛ قال أَبو عبيد : هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ ، قال : وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي ، وقيل : أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ ، بالزاي ، منسوب إِلى القَزّ ، وهو ضرب من الإِبريسم ، أُبدل من الزاي سين ؛
وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم : جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً ، وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا (* قوله « وأَظهرن الكرادي » هكذا في الأصل وشرح القاموس .
وفي معجم البلدان لياقوت : الكراري ، بالراء بدل الدال .) على الأَحْداجِ ، واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً ، وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل : هو منسوب إِلى القَسِّ ، وهو الصَقيعُ لبَياضه .
الأَصمعي : من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ .
ابن سيده : القُساسيُّ ضرْب من السيوف ، قال الأَصمعي : لا ادري إِلى أَي شيء نسب .
وقُساس ، بالضم : جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة ، إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة ؛ قال الشاعر : إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به ، يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح : القُساسُ مُعَرَّفٌ .
وقُساس ، بالضم : جبل لبني أَسد .
وقَساس : اسم .
وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ : أَحد حكماء العرب ، وهو أُسْقُفُّ نَجْران .
وقُسُّ النَّاطف : موضع .
والقَسْقَس والقَسْقاس : الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً .
وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه .
وقَرَبٌ قَسْقاس : سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة ، وقيل : صعب بعيد .
أَبو عمرو : القَرَب القَسِّيّ البعيد ، وهو الشديد أَيضاً ؛ قال الأَزهري : أَحسبه القسين (* قوله « القسين » هكذا في الأصل .) لأَنه ، قال في موضع آخر من كتابه القسين .
والقِسْيَبُّ : الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب ، واللَّه أَعلم .
الأَصمعي : يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب ، كل هذا : السير الذي ليست فيه وَتيرة ، وهي الاضطراب والفُتور .
وقال أَبو عمرو : قَرَبٌ قِسْقِيس .
وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ ؛
وأَنشد : إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس : يسوق الإِبل .
وقج قَسَّ السير قَسّاً : أَسرع فيه .
والقَسْقَسَة : دَلْجُ الليل الدَّائب .
يقال : سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب .
وليلة قَسْقاسَة : شديدة الظلمة ؛ قال رؤبة : كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاس ؟
قال الأَزهري : ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء ، وليست من معنى الظلمة في شيء .
وقَسْقَسْت بالكلب : دعوت .
وسيفٌ قَسْقاسٌ : كَهامٌ .
والقَسقاس : بقلة تشبه الكَرَفْسَ ؛ قال رؤبة : وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ ، فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ
يقال : اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ .
وقَسْقَس العصا : حَرَّكها .
والقَسْقاسُ : العصا .
وقوله ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية : أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته ؛ القَسْقاسة : العصا ؛ قيل في تفسيره قولان : أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً ، والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه ، فالعصا على القول الأَول (* قوله « العصا على القول الأول إلخ » هذا إِنما يناسب الرواية الآتية .) مفعول به ، وعلى القول الثاني بدل .
أَبو زيد : يقال للعصا هي القَسْقاسة ؛ قال ابن الأَثير : أَي أَنه يضربها بالعصا ، من القَسْقَسة ، وهي الحركة والإِسراع في المَشْي ، وقيل : أَراد كثرة الأَسفار .
يقال : رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر ، وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام ، أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام ؛ وفي رواية : إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا ، فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة ، وقيل : أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات .
وعن الأَعراب القُدمِ : القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء .
والقَسْقاس : شدَّة الجوع والبَرْد ؛ وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي : أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً ، ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ ، بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم : بينهنَّ كِفاف ؛ قال ابن بري : وصوابه قِفافُ ، وبعده : فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل ، وهي القِطَع العظام ، الواحدة جُرْثُومة ، فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً ، وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه .
وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له : قُوسْ قُوسْ .
"
المعجم: لسان العرب