وصف و معنى و تعريف كلمة القشلة:


القشلة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و شين (ش) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح القشلة في معاجم اللغة العربية:



القشلة

جذر [قشل]

  1. قِشلة: (اسم)
    • قِشْلَةُ الْعَسْكَرِ : مُعَسْكَرٌ
,
  1. قِشْلَةٌ
    • (عسك). :-قِشْلَةُ الْعَسْكَرِ :- : مُعَسْكَرٌ.

    المعجم: الغني

  2. قِشلة
    • قشلة
      1-مكان نزول العسكر

    المعجم: الرائد



,
  1. القَشْعَمُ
    • ـ القَشْعَمُ : المُسِنُّ من الرجالِ والنُّسورِ ، والضَّخْمُ ، والأسَدُ ، ولَقَبُ رَبيعَةَ بنِ نِزارٍ ، أو هو قِشْعَمٌ .
      ـ أُمُّ قَشْعَمٍ : الحَرْبُ ، والمَنِيَّةُ ، والداهِيةُ ، والضَّبُعُ ، والعَنْكبوتُ ، وقَرْيَةُ النَّمْلِ .
      ـ القُشْعُمانُ ، والقَشْعُمانُ وقِشْعُمانٌ : النَّسْرُ الذَّكَرُ العظيمُ .
      ـ القِشْعامَةُ : الفَخُّ .
      ـ قُشْعومٌ : الصغيرُ الجسْمِ ، والقُرادُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَشْمُ
    • ـ القَشْمُ : الأكْلُ ، أو كَثْرَتُهُ ، وأنْ تُنَقِّيَ من الطَّعام رَدِيَّهُ ، وتَأْكُلَ طَيِّبَهُ ، وأن تَشُقَّ الخُوصَ لتَسُفَّهُ ، ومَسيلُ الماءِ في الرَّوْضِ ،
      ـ القِشْمُ : الطَّبيعَةُ ، والمَسيلُ الضَّيِّقُ في الوادي أو في الرَّوْضِ ، أو مَسيلُ الماءِ مُطْلَقاً , ج : قُشُومٌ ، والجِسْمُ ، والهَيْئَةُ ، واللَّحْمُ إذا نَضِجَ واحْمَرَّ ، والشَّحْمُ ، والأصْلُ ،
      ـ القَشَمُ والقْشْم : البُسْرُ الأبيضُ الذي يُؤْكَلُ قبلَ إدْراكِه ، وهو حُلْوٌ .
      ـ القَشامُ : القَرَدُ من الصوفِ .
      ـ قُشامٌ : أن يَنْتَفِضَ النَّخْلُ قبل اسْتِواءِ بُسْره ، وما بَقِي على المائِدَةِ ونحوِها ، كالقُشامةِ ، واسْمٌ .
      ـ قَشيمٌ : يَبِيْسُ البَقْلِ , ج : قُشْمٌ .
      ـ وما أصابَتِ الإِبلُ منه مَقْشَماً ، أي : لم تُصِبْ منه مَرْعًى ، والموتُ ، قَشَمَ يَقْشِمُ عن كُراعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَشْوانُ
    • القَشْوانُ من الرِّجال : القليلُ اللحْم الضعيفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. القَشْوَةُ
    • القَشْوَةُ : قُفَّةٌ تجعل فيها المرأَةُ طِيبَها وحاجتها . والجمع : قَشَوَاتٌ ، وقِشاءٌ .
      و القَشْوَةُ حُقَّةٌ للنُّفَساء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القَشَفُ
    • القَشَفُ : وسخٌ وخشونةٌ تصيب الجلدَ في الشتاءِ غالباً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القُشَعْرِيرَةُ
    • القُشَعْرِيرَةُ : الرِّعْدَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. القشقشة
    • صوت السلة من القش

    المعجم: معجم الاصوات

  8. القَشْقَشة
    • صوت نَشِيشُ اللحم في النار إذا جف وتقشر

    المعجم: معجم الاصوات

  9. القَشَمُ
    • القَشَمُ : البُسْر الأَبيض الذي يؤكل قبل أَن يُدْرِك ، وهو حُلْو .
      و القَشَمُ اللحمُ المحْمَرُّ من شدَّة النُّضْج .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. القَشْعَمُ
    • القَشْعَمُ : القِشْعام .
      وهي قَشْعَم أَيضاً .
      و القَشْعَمُ من كلِّ شيء : الضَّخْمُ المسنُّ .
      ويقال للحرب ، والمنيَّة ، والداهية ، والضَّبُعِ ، والعنكبوت ، والذِّلَّة ، وقريةِ النمل : أُمُّ قَشْعَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القِشْعَمُ
    • القِشْعَمُ : القَشْعَمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قشعم
    • " القُشْعُوم : الصغيرة الجسم ، وبه سمي القُراد ، وهو القُرْشوم والقِرْشامُ .
      والقَشْعَمُ والقِشْعامُ : المُسِنُّ من الرجال والنُّسور والرخَم لطول عمره ، وهو صفة ، والأُنثى قَشْعم ؛ قال الشاعر : ترَكْتُ أَباكَ قد أَطْلَى ، ومالَتْ عليه القَشْعَمانِ من النُّسور وقيل : هو الضخم المسن من كل شيء .
      قال أَبو زيد : كل شيء يكون ضخماً فهو قَشْعمٌ ؛

      وأَنشد : وقِصَعٌ تُكْسَى ثُمالاً قَشْعما والثُّمال : الرَّغْوة .
      وأُمُّ قَشْعَم : الحَرب ، وقيل : المنيَّة ، وقيل : الضبع ، وقيل : العنكبوت ، وقيل : الذِّلة ؛ وبكل فسر قول زهير : فشَدّ ولم يُفْزِعْ بُيوتاً كثِيرةً ، لدَى حيثُ أَلقَتْ رَحْلَها أُمُّ قَشْعَمِ الأَزهري : الشيخ الكبير يقال له قَشْعم ، القاف مفتوحة والميم خفيفة ، فإِذا ثقلت الميم كسرت القاف ، وكذلك بناء الرباعي المنبسط إهذا ثُقل آخره كُسِر أَوله ؛

      وأَنشد للعجاج : إِذْ زَعَمَتْ رَبِيعةُ القِشْعَمّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : القِشْعَمُّ مثل القَشْعم .
      وقَشْعَم : من أَسماء الأَسد ، وكان ربيعة بن نزار يسمى القَشْعم ؛ قال طرفة : والجَوْزُ مِن رَبيعةُ القَشَعَم أَراد القَشْعم فوقف ، وأَلقى حركة الميم على العين ، كما ، قالوا البَكِرْ ، ثم أَوقعوا القَشْعم على القبيلة ؛

      قال : كِذ زعمت ربيعةٍ القَشْعَمُّ شدَّد ضرورة وأَجرى الوصل مجرى الوقف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قشعر
    • " القُشْعُر : القِثَّاء ، واحدته قُشْعُرة ، بلغة أَهل الحَوْفِ من اليَمن .
      والقُشَعْرِيرة : الرِّعْدَة واقْشِعْرارُ الجلد ؛ وأَخَذَتْه قُشَعْرِيرة وقد اقْشَعَرَّ جلدُ الرجل اقْشِعْراراً ، فهو مُقْشَعِرّ ؛ ورجل مُتَقَشْعِرٌ : مُقْشَعِرّ ، والجمع قَشاعِرُ ، بحذف الميم لأَنها زائدة .
      والقُشاعِرُ : الخَشِنُ المَسِّ .
      الأَزهري : اقْشَعَرَّتِ الأَرضُ من المَحْلِ .
      وفي حديث كعبٍ : إِن الأَرض إِذا لم ينزل عليها المطرُ ارْبَدَّتْ واقْشَعَرَّتْ أَي تَقَبَّضَت وتجمعت .
      وفي حديث عمر :، قالت له هِنْد لما ضرب أَبا سيفان بالدِّرَّة : لَرُبَّ يومٍ لو ضَرَبْتَه لاقْشَعَرَّ بطنُ مكة فقال : أَجَلْ .
      واقْشَعَرَّ الجلدُ من الجَرَبِ والنباتُ إِذا لم يُصِبْ رِيًّا ، فهو مُقْشَعِرٌّ ؛ وقال أَبو زُبَيْدٍ : أَصْبَحَ البيتُ بيتُ آلِ بَيانٍ مُقْشَعِرًّا ، والحَيُّ حَيٌّ خُلُوفُ الفراء في قوله تعالى : كتاباً متشابهاً مَثانِيَ تَقْشَعِرُّ منه جُلودُ الذين يَخْشَوْنَ رَبَّهم ؛ قال : تَقْشَعِرُّ من آية العذاب ثم تلين عند نزول آية الرحمة .
      وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى : وإِذا ذُكِرَ اللهُ وحده اشْمَأَزَّتْ ؛ أَي اقْشَعَرَّت ؛ وقال غيره : نَفَرَتْ واقْشَعَرَّ جلدُه إِذا قَفَّ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  14. قشف
    • " القَشَفُ : قَذَر الجلد .
      قَشِفَ يَقْشَفُ قشفاً وتَقَشَّفَ : لم يَتَعَهَّد الغَسْل والنَّظافة ، فهو قَشِفٌ .
      ورجل مُتَقَشِّف : تارك النظافة والتَّرَفُّه .
      وفي الحديث : رأَى رجلاً قَشِفَ الهيئة أَي تاركاً للغسل والتنْظِيف .
      وقَشِفَ قشَفاً لا غير : تَغَيَّر من تلويح الشمس أَو الفَقْر .
      والقَشَفُ : يُبْس العَيْش ، ورجل قَشِفٌ .
      وقيل : القَشَفُ رَثاثة الهيئة وسُوء الحال وضيق العيش .
      يقال : أَصابهم من العيش ضَفَفٌ وحَفَف وقَشَفٌ ، كل هذا من شدّة العيش .
      والمُتَقَشِّف : الذي يَتَبَلَّغ بالقوت وبالمُرَقَّع .
      الفراء : عامٌ أَقْشفُ أَقْشر شديد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قشم
    • " القَشْم : الأَكل ، وقيل : شِدة الأَكل وخَلْطُه ، قَشَمَ يَقْشِمُ قَشْماً .
      والقُشامُ : اسم لما يؤْكل مشتق من القشْمِ .
      والقُشامة : رديء التمر ؛ عن أَبي حنيفة .
      والقُشام والقُشامةُ : ما وقع على المائدة ونحوها مما لا خير فيه أَو ما بقي فيها من ذلك .
      ابن الأَعرابي : القُشامةُ ما يَبْقَى من الطعام على الخِوان .
      وقَشَمْت أَقْشِمُ قَشْماً : نفَيته .
      وقَشَمْت الطعام قَشْماً إِذا نفَيتَ الرَّديء منه .
      وما أَصابت الإِبلُ مَقْشَماً أَي شيئاً ترعاه .
      وقَشَم الرجلُ قَشْماً : مات ؛ قال أَبو وجزة : قَشَمَتْ فجَرَّ برِجلها أَصحابُها ، وحَثَوْا على حَفْصٍ لها وعِماد أَي ماتت فدفنوها مع مَتاع بيتها .
      وقَشَمَ في بيته قشُماً : دخل .
      والقِشْمُ والقَشْمُ : اللحم المحمرُّ من شدة النُّضج .
      والقَشْمُ ، بالكسر : الجسم ؛ عن يعقوب في بعض نسخه من الإِصلاح ؛

      وأَنشد ، ابن الأَعرابي : طَبيخُ نُحازٍ أَو طَبيخُ أمِيهةٍ ، دَقِيقُ العِظامِ سَيِّءُ القِشْمِ أَمْلَطُ يقول : كانت أُمه به حاملاً وبها نُحاز أَي سعال أَو جُدَرِيٌّ فجاءت به ضاوِياً .
      ويقال : أَرى صبيكم مُخْتَلاًّ قد ذهب قِشْمه أَي لحمه وشَحْمه .
      والقَشَمُ والقَشْمُ : البُسْر الأَبيض الذي يؤْكل قبل أَن يُدرك وهو حُلو .
      والقُشامُ : أَن يَنتَقِض البلح قبل أَن يصير بُسْراً .
      وقال الأَصمعيفإِذا انْتقض البُسر قبل أَن يصير بلحاً قيل قد أَصابه القُشامُ .
      ابن الأَعرابي : يقال للبسرة إِذا ابيضَّت فأُكلت طيبة هي القَشِيمة .
      ويقال : أَصاب الثمرَ القُشامُ ، هو بالضم ، أَن ينتقض ثمر النخل قبل أَن يصير بلحاً .
      وقَشَم الخُوصَ يَقْشِمُه قَشْماً : شقه لِيَسُفَّه .
      وإِنه لقبيح القِشْمِ أَي الهيئة وقالوا : الكرَم من قِشْمِه أَي من طَبعه وأَصله .
      ووالقِشْمُ : المَسِيل الضيِّقُ في الوادي .
      وقال أَبو حنيفة : القَشْمُ ، بالفتح ، مسيل الماء في الروض ، وجمعه قُشوم .
      وقُشام : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : كأَنَّ قَلُوصِي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقِيِّ سَلْمَى ، يَوْمَ جَنْبِ قُشامِ وقُشامٌ في قول الراجز : يا لَيْتَ أَنَّي وقُشاماً نَلْتَقي ، وَهْو على ظَهْر البعير الأَوْرقِ اسم رجل راعٍ .
      أَبو تراب عن مُدرك : يقال لفلان قوم يَقْمشون له ويَهْمِشون له بمعنى يجمعون له ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القشلة في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

قشل بفتح فسكون شين معجمة : قرية باليمن منها سرور القشلي : شاعر مجيد . والقشل محركة : يكنى به عن الفقر مصرية عامية مبتذلة وقد قشل كفرح وهو قشلان وابن قشيلة كجهينة : يحيى بن أبي المعالي بن علي الخازن : حدث عن ابن البطي وكان رافضيا مات سنة 614



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: