وصف و معنى و تعريف كلمة القضع:


القضع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ضاد (ض) و عين (ع) .




معنى و شرح القضع في معاجم اللغة العربية:



القضع

جذر [قضع]

  1. قَضَعَ: (فعل)
    • قَضَعَهُ قَضْعاً
    • قَضَعَهُ : قَهَرَهُ
  2. قَضْع: (اسم)
    • قَضْع : مصدر قَضَعَ
  3. قُضْع: (اسم)
    • قُضْع : جمع أَقْطَعُ
,


  1. قضع
    • " القَضْعُ : القهر .
      قَضَعَه قَضْعاً .
      والقَضْعُ والقُضاعُ : تقطيع في البطن شديد .
      وفي بطنه تَقْضِيعٌ أَي تقطيع .
      وانْقَضَعَ القومُ وتقضَّعوا : تفرّقوا .
      وتَقضَّع عن قومه : تباعَدَ .
      وقُضاعةُ : اسم كلب الماء .
      وفي التهذيب والصحاح : القُضاعةُ اسم كَلْبةِ الماءِ .
      وقُضاعةُ : أَبو قبيلة ، سمي بذلك لانْقِضاعِه مع أُمّه ، وقيل : هو من القهر ، وقيل : هو أَبو حَيّ من اليمن قُضاعةُ بن مالكِ بنِ حِمْيَر بن سَبَإٍ ، وتزعم نُسّابُ مُضَرَ أَنه قُضاعةُ بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ ، قال : وكانوا أَشِدَّاءَ كَلِبِينَ في الحروب ونحو ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قُضاعَةُ
    • ـ قُضاعَةُ : كَلْبَةُ الماءِ ، وغُبارُ الدقيقِ ، وما يَتَحَتَّتُ من أصْلِ الحائِطِ ، كالقُضاعِ ، فيهما ، والفَهْدُ ، وبه لُقِّبَ عَمْرُو بنُ مالِكِ بنِ حِمْيَر : قُضاعَةَ ، أبو حَيٍّ باليمن ، أو لانْقضاعِهِ عن قَومِهِ ، أو من قَضَعَهُ : قَهَرَه ، منهم : القاضي أبو عبدِ الله محمدُ بنُ سَلامَةَ .
      ـ قَضَعَهُ : قَهَرَه ،
      ـ قَضْعُ وقُضاعُ وتَقْضيعُ : وجَعٌ في بَطْنِ الإِنسانِ ، وتَقْطيعٌ فيه .
      ـ انْقَضَعَ عنه : بَعُدَ .
      ـ تَقَضَّعَ : تَقَطَّعَ ، وتَفَرَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْقَضَعَ
    • انْقَضَعَ القومُ : تفرَّقُوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَقَضَّعَ


    • تَقَضَّعَ القومُ : تفرَّقُوا .
      و تَقَضَّعَ الرَّجُلُ عن قومه : تباعد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَقَضَّع
    • تقضع - تقضعا
      1 - تقضع الشيء : تقطع . 2 - تقضع القوم : تفرقوا . 3 - تقضع : عن قومه : تباعد عنهم

    المعجم: الرائد

  5. تَقضيع
    • تقضيع
      1 - وجع في بطن الإنسان وتقطيع فيه

    المعجم: الرائد

  6. التَّقْضِيعُ


    • التَّقْضِيعُ : تقطيعٌ في البطن شديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَضْع
    • قضع
      1 - مصدر قضع . 2 - وجع في بطن الإنسان وتقطيع فيه .

    المعجم: الرائد

  8. قُضاع
    • قضاع
      1 - قضاع : وجع في بطن الإنسان وتقطيع فيه . 2 - قضاع : غبار الطحين . 3 - قضاع : ما يتساقط من أصل الحائط .

    المعجم: الرائد

  9. القُضَاعُ
    • القُضَاعُ ، والقُضَاعةُ : غُبارُ الدَّقيق .
      و القُضَاعُ ما يتحتتُ من أصل الحائط .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَضَعَهُ
    • قَضَعَهُ قَضَعَهُ َ قَضْعاً : قَهَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قُضَاعٌ
    • [ ق ض ع ].
      1 . :- قُضَاعَةُ الدَّقِيقِ أَوْ قُضَاعُهُ :- : غُبَارُهُ .
      2 . :- قُضَاعَةُ الْجِدَارِ :- : مَا يَتَحَتَّتُ مِنْ أَصْلِ الْجِدَارِ .
      3 . :- أَلَمَّ بِهِ قُضَاعٌ :- : وَجَعٌ فِي البَطْنِ .
      4 . ( حيوان ) : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّمُّورِيَّاتِ يُعْرَفُ بِثَعْلَبِ الْبَحْرِ ، سَبَّاحٌ مَاهِرٌ يَتَغَذَّى بِأَنْوَاعِ السَّمَكِ ، طُولُهُ 80 سنتم وَيَصِلُ وَزْنُهُ أَحْيَاناً إِلَى 40 كلغ ، يُوجَدُ بِشَوَاطِئِ آسِيَا وَأُورُوبَّا وَأَمْرِيكَا .
      5 . : الفَهْدُ . ن . فَهْدٌ .

    المعجم: الغني

  12. قَضَع
    • قضع - يقضع ، قضعا
      1 - قضعه : قهره

    المعجم: الرائد



  13. قضع
    • " القَضْعُ : القهر .
      قَضَعَه قَضْعاً .
      والقَضْعُ والقُضاعُ : تقطيع في البطن شديد .
      وفي بطنه تَقْضِيعٌ أَي تقطيع .
      وانْقَضَعَ القومُ وتقضَّعوا : تفرّقوا .
      وتَقضَّع عن قومه : تباعَدَ .
      وقُضاعةُ : اسم كلب الماء .
      وفي التهذيب والصحاح : القُضاعةُ اسم كَلْبةِ الماءِ .
      وقُضاعةُ : أَبو قبيلة ، سمي بذلك لانْقِضاعِه مع أُمّه ، وقيل : هو من القهر ، وقيل : هو أَبو حَيّ من اليمن قُضاعةُ بن مالكِ بنِ حِمْيَر بن سَبَإٍ ، وتزعم نُسّابُ مُضَرَ أَنه قُضاعةُ بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ ، قال : وكانوا أَشِدَّاءَ كَلِبِينَ في الحروب ونحو ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القضع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ قَضْعاً: قهره.( انْقَضَعَ ) القومُ: تفرّقوا.( تَقَضَّع ) القومُ: تفرَّقوا. وـ الرجل عن قومه: تباعد.( التَّقْضِيع ): تقطيع في البطن شديد.( القُضَاع، والقُضَاعَة ): غُبار الدَّقيق. وـ ما يتحتَّت من أصل الحائط.


الصحاح في اللغة
القُضاعَةُ: كلبةُ الماء.
تاج العروس

القُضَاعَةُ بالضَّمِّ : اسمُ كَلْبَة الماءِ كذا في الصّحاح والتَّهْذِيبِ زاد الجَوْهَرِيُّ : ولم يعْرِفْهُ أبو الغَوْثِ

وفي المُحْكم : قُضَاعَةُ : كَلْبُ الماءِ

والقُضَاعَةُ : غُبارُ الدَّقِيق

وأيضاً : ما يَتَحَتَّتُ من أصْلِ الحائِطِ كالقُضاعِ فيهِمَا بالضَّمِّ أيضاً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيِّ : القُضَاعَةُ : الفَهْدُ وبه لُقِّبَ عَمْرُو بنُ مالك بنِ مُرَّةَ بنِ زَيْدِ بن مالكِ بنِ حِمْيَرَ بنِ سَبأٍ : قُضاعَةَ وهو أبو حَيٍّ باليَمَنِ وتَزْعُم نُسَّابُ مُضَرَ أنَّه قُضَاعَةُ بنُ مَعَدِّ بنِ عَدْنَانَ . والصّوَابُ هو الأوَّلُ كما في العُبَابِ . وقال ابنُ ماكُولا : هو الأكْثَر والأصَحُّ وفي المُقَدِّمَةِ الفَاضِلِيَّة : وأكْثَرُ العُلَمَاءِ على أنَّه قُضَاعَةُ بنُ مَعدِّ بنِ عَدْنانَ وأنَّ مالِكَ بنَ مُرَّةَ زَوْجُ أُمِّه فنُسِبَ إلى زَوْجِ أُمِّه عادَةٌ عند العَرَبِ مَعْرُوفةٌ بَيْنَهُم . انتهى

وقال أبو جَعْفَرِ بنُ حَبِيب النَّسّابَةُ : لم تَزَلْ قُضَاعَةُ في الجاهِلِيَّةِ والإسْلامِ تُعْرَفُ بمَعَدٍّ حتّى كانَت الفِتْنَةُ بالشّامِ بينَ كَلْبٍ وقَيْسِ عَيْلانَ أيّامَ مَرْوَانَ بنِ الحَكَمِ فمالَ كَلْبٌ يَوْمَئذٍ إلى اليَمَنِ وانْتَمَتْ إلى حِمْيَر اسْتِظْهَاراً مِنْهُم إلى قَيْسٍ وذَكَرَ ابنُ الأثِيرِ في الأنْسَابِ هذا الاخْتِلافَ ثم قالَ : ولِهذا قالَ مُحَمَّدُ بنُ سَلاّمٍ البَصْرِيُّ النَّسّابَةُ لَمّا سُئِلَ : أنِزارٌ أكثرُ أم اليَمَن ؟ فقالَ : إنْ تَمَعْدَدَتْ قُضَاعَةُ فنِزَارٌ أكثَرُ وإنْ تَيَمَّنَتْ فاليَمَنُ

أو لُقِّبَ به لانْقِضاعِهِ عن قَوْمِهِ مع أُمِّه وهو انْقِطَاعُه عنهم . وإخْوَتُه لأُمِّه بنُو مَعَدِّ بنِ عَدْنَانَ أو من قَضَعَهُ كمنَعَ : قَهَرَه قالَهُ الخَلِيل

وكانُوا أشَدَّ الكَلْبِيِّين في الحُرُوبِ

مِنْهُم القاضِي أبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنِ سَلامَةَ بنِ جَعْفَرٍ القُضاعِيُّ صاحبُ كِتابِ الشِّهَابِ وسَمِيُّه أبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ يُوسُفَ بنِ عَبْدِ السَّلامِ القُضاعِيُّ صاحبُ المُخْتَارِ في الخِطَطِ والآثارِ تُوفّىَ سنة أرْبَعِمَائةٍ وأرْبَعَةٍ وخَمْسين

والقَضْعُ بالفَتْحِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ والقُضَاعُ بالضَّمِّ عن اللِّحْيَانِيِّ وكذلكَ التَّقْضِيعُ : وَجَعٌ في بَطْنِ الإنْسانِ

التَّقْضِيعُ : تَقْطِيعٌ فيه ودءٌ

وانْقَضَعَ عَنْه : بَعُدَ

وتَقَضَّعَ الشَّيءُ : تَقَطَّعَ

وانْقَضَعَ وتَقَضَّعَ : تَفَرَّقَ وقالَ ابنُ فارِسٍ الانْقِضَاعُ والتَّقَضُّع من باب الإبْدَالِ أي من الانْقِطَاعِ والتَّقَطُّعِ

لسان العرب
القَضْعُ القهر قَضَعَه قَضْعاً والقَضْعُ والقُضاعُ تقطيع في البطن شديد وفي بطنه تَقْضِيعٌ أَي تقطيع وانْقَضَعَ القومُ وتقضَّعوا تفرّقوا وتَقضَّع عن قومه تباعَدَ وقُضاعةُ اسم كلب الماء وفي التهذيب والصحاح القُضاعةُ اسم كَلْبةِ الماءِ وقُضاعةُ أَبو قبيلة سمي بذلك لانْقِضاعِه مع أُمّه وقيل هو من القهر وقيل هو أَبو حَيّ من اليمن قُضاعةُ بن مالكِ بنِ حِمْيَر بن سَبَإٍ وتزعم نُسّابُ مُضَرَ أَنه قُضاعةُ بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ قال وكانوا أَشِدَّاءَ كَلِبِينَ في الحروب ونحو ذلك
الرائد
* قضع يقضع: قضعا. ه: قهره.
الرائد
* قضع. 1-مص. قضع. 2-وجع في بطن الإنسان وتقطيع فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: