وصف و معنى و تعريف كلمة القطمير:


القطمير: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و طاء (ط) و ميم (م) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح القطمير في معاجم اللغة العربية:



القطمير

جذر [قطمير]

  1. القطمير: (مصطلحات)
    • من الأوزان الدقيقة وقدره: جزء من ستة وثلاثين وسبعمائة وعشرون ألفا من الحبة = 0000029 ، 0 غراما ( انظر: مقادير ). (فقهية)
  2. قِطمير: (اسم)
    • الجمع : قَطَامِيرُ
    • قِطْمِيرُ النَّوَاةِ :قِشْرة رقيقة بيضاء بين النواة والثمرة
  3. قَطَامِيرُ: (اسم)
    • قَطَامِيرُ : جمع قِطمير
  4. قِطْمِيرُ النَّوَاةِ:
    • الْقِشْرَةُ الرَّقِيقَةُ عَلَى النَّوَاةِ.


,
  1. القِطْمِيرُ
    • القِطْمِيرُ : القِشْرَةُ الرقيقةُ على النواة كاللِّفافة لها.
      و القِطْمِيرُ الشيءُ الهيِّنُ الحقير؛ يقال: ما أصَبْت منه قِطميرًا.
      وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 13وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قطمر
    • "القِطْمِيرُ والقِطْمارُ: شَقُّ النواة، وفي الصحاح: القِطْمِيرُ الفُوفة التي في النواة، وهي القِشْرة الدقيقة التي على النواة بين النواة والتمر، ويقال: هي النُّكْتة البيضاء التي في ظهر النواة التي تنبت منها النخلة.
      وما أَصبتُ منه قِطْميراً أَي شيئاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قِطمير
    • قطمير - ج، قطامير
      1- قطمير : قشرة رقيقة بين النواة والثمرة. 2- قطمير : شيء هين قليل حقير : «ما أصبت منه قطميرا، أو ما أملك قطميرا».

    المعجم: الرائد



  4. قِطْمير
    • قِطْمير :-
      1 - قِشْرة رقيقة بيضاء بين النواة والثمرة :- {مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ} .
      2 - شيء هيِّن حقير :-ما أصَبْتُ منه قِطْمِيرًا، - {وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قِطْمِير
    • ـ قِطْمِير وقِطْمار: شَقُّ النَّواةِ، أوِ القِشْرَةُ التي فيها، أوِ القِشرَةُ الرَّقيقَةُ بين النَّواةِ والتَّمْرَةِ، أو النُّكْتَةُ البَيْضاءُ في ظَهْرِها.
      ـ قِطْمِيرُ: كَلْبُ أصحابِ الكَهْفِ. ابنُ كَثيرٍ: هو قُطْمُورٌ. وذِكْرُ الجَوْهَرِي قَمْطَرَ بعدَ هذا التَّرْكيبِ غيرُ جَيِّدٍ، والصوابُ بعدَ قَمَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قِطْمِيرٌ
    • جمع: قَطَامِيرُ.
      1. :-قِطْمِيرُ النَّوَاةِ :- : الْقِشْرَةُ الرَّقِيقَةُ عَلَى النَّوَاةِ.
      2. :-مَا أَمْلِكُ قِطْمِيراً :- : مَا أَمْلِكُ شَيْئاً هَيِّناً أَوْ حَقِيراً. :-مَا أَصَبْتُ مِنْهُ قِطْمِيراً.

    المعجم: الغني

  7. قطمر

    • ق ط م ر: القِطْمِيرُ الفوفة التي في النواة وهي القشرة الرقيقة وقيل هي النكتة البيضاء التي في ظهر النواة تنبت منها النخلة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. قطمار
    • قطمار
      1-قشرة رقيقة بين النواة والثمرة

    المعجم: الرائد

  9. قطمير
    • هو القشرة الرقيقة على النّواة
      سورة :فاطر، آية رقم :13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,
  1. القَطُّ


    • ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً .
      ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ .
      ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ .
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا .
      ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي .
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً .
      ـ قَطاطِ : حَسْبِي .
      ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ،
      ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ،
      ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ .
      ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها .
      ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه .
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ .
      ـ قُطَيْقِطٌ : موضع .
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع .
      ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ .
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ .
      ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ .
      ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ .
      ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ .
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها .
      ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ .
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ .
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَطْقَاطُ
    • القَطْقَاطُ : السّير السّريعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القِطْفَةُ
    • القِطْفَةُ القِطْفَةُ من السُّطَّاح : هي بقلةٌ رِبعَّيةٌ تسلنْطِحُ وتطول ، ولها شوكٌ كالحَسَك ، وجوفها أَحمرُ ، وورقُها أَغبر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. القِطْقِطُ
    • القِطْقِطُ : المطَرُ المتتابعُ .
      و القِطْقِطُ صِغارُ البَرَد .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القِطْنَةُ
    • القِطْنَةُ : ذاتُ الأَطباق ، وهي مثل الرُّمَّانة على كَرِشِ ذوات الظِّلْف والخُفِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القَطَنُ
    • القَطَنُ : أَصلُ ذَنَبِ الطائر .
      و القَطَنُ أَسفلُ الظهرِ من الإِنسان .
      وقَطنُ النَّارِ : القَيِّمُ على نار المجوس ومُوقِدُها . والجمع : أَقْطَان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القُطْنُ
    • القُطْنُ : جنسُ نباتات زراعية ليفيَّة مشهورة من الفصيلة الخُبَّازيَّة ، فيه أَنواعٌ ، وفيه أَصنافٌ كثيرة ، والأَصنافُ التي تزرع في جمهورية مِصْرَ العربية تُنسَبُ إلى نوع القطن الحشيشي ، وهو حَوْلِيّ .
      و القُطْنُ ثمرتُهُ ، وهي مادَّةٌ بيضاءُ وَبَرِيَّةٌ ناعمة ، أَوبارُها متداخلة ، تختلف في الطول والمتانة ، وتشتمل على بذور تَلْتَصِقُ بها ، تُحْلَجُ فتخلَّص من البذور ، وتُغزَلُ خيوطًا تُصنَعُ منها الثياب .
      63 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. القطقطة
    • صوت الحجلة

    المعجم: معجم الاصوات

  9. القطقطة
    • صوت القطط

    المعجم: معجم الاصوات

  10. القطقطة
    • صوت المطر المتتابع

    المعجم: معجم الاصوات

  11. قطن
    • " القُطُون : الإِقامة .
      قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ قُطُوناً : أَقام به وتَوَطَّنَ ، فهو قاطنٌ ؛ وقال العجاج : ورَبِّ هذا البلدِ المُحَرَّمِ والقَاطِناتِ البَيْتَ غير الرُّيَّمِ ، قَواطِناً مكةَ من وُرْقِ الحَمِي والقُطَّانُ : المقيمون .
      والقَطِينُ : جماعة القُطَّان ، اسم للجمع ، وكذلك القَاطِنَةُ ، وقيل : القَطِينُ الساكن في الدار ، والجمع قُطُنٌ ؛ عن كراع .
      والقَطِينُ : المقيمون في الموضع لا يكادون يَبْرَحُونه .
      والقَطِينُ : السُّكَّان في الدار ، ومُجاوِرُو مكة قُطَّانُها .
      وفي حديث الإِفاضة : نحن قَطِينُ الله أَي سُكَّانُ حَرَمه .
      والقَطِينُ : جمع قاطن كالقُطَّان ، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره : نحن قَطين بيت الله وحَرَمِه ، قال : وقد يجيء القَطِينُ بمعنى القاطِنِ للمبالغة ؛ ومنه حديث زيد بن حارثة : فإِني قَطِينُ البيت عند المَشاعِر وحَمامُ مكة يقال لها : قَواطِنُ مكة ؛ قال رؤبة : فلا وَرَبِّ القاطِناتِ القُطَّنِ والقَطِينُ : كالخَليط لفظ الواحد والجمع فيه سواء .
      والقَطِينُ : تبَّاع المَلِك ومَماليكه .
      والقَطِينُ : أَهل الدار .
      والقَطِينُ : الخَدَمُ والأتْباع والحَشَمُ ؛ وفي التهذيب : الحَشَمُ الأَحْرَارُ .
      والقَطِينُ : المَماليك .
      والقَطِينُ : الإِماءُ .
      والقاطِنُ : المقيم بالمكان .
      والقَطِين : تُبَّعُ الرجل ومَماليكه وخَدَمُه ، وجمعها القُطَّان .
      قال ابن دريد : قَطِينُ الرجل حَشَمُه وخَدَمه ، قال : وإِذا ، قال الشاعر خَفّ القَطِينُ فهم القوم القَاطِنُون أَي المقيمون .
      وروي عن سلمان أَنه ، قال : كنت رجلاً من المجوس فاجتهدت حتى كنتُ قَطِنَ النار الذي يوقدها ؛ قال شمر : قَطِنُ النار خازِنُها وخادِمُها ويجوز أَنه كان مقيماً عليها ، رواه بكسر الطاء .
      وقَطَنَ يَقْطُنُ إِذا خَدَم .
      قال ابن الأَثير : أَراد أَنه كان لازماً لها لا يفارقها من قَطَنَ في المكان إِذا لزمه ، قال : ويروى بفتح الطاء ، جمع قاطن كخَدَم وخادِمٍ ، قال : ويجوز أَن يكون بمعنى قاطِنٍ كفَرَطٍ وفارطٍ .
      وقَطَنُ الطائر : زِمِكَّاه وأَصلُ ذنبه .
      وفي الحديث أَن آمنة لما حملت بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ، قالت : ما وَجَدْتُه في القَطَنه والثُّنَّةِ ولكني كنتُ أَجِدُه في كبدي ؛ القَطَنُ : أَسفل الظهر ، والثُّنَّة : أَسفل البطن .
      والقَطَن ، بالتحريك : ما بين الوركين إِلى عَجْبِ الذَّنَبِ ؛ قال ابن بري : ومنه قوله : مُعَوَّدٌ ضَرْبَ أَقْطانِ البَهازِير والقَطَنُ : ما عَرُضَ من الثَّبَجهِ .
      وقال الليث : القَطَنُ الموضع العريض بين الثَّبَج والعَجُز ، والقَطِينة سَكَنُ الدار .
      ويقال : جاء القومُ بِقَطِينهم ؛ قال زهير : رأَيتُ ذَوِي الحاجاتِ ، حول بُيوتِهم ، قَطِيناً لهم ، حتى إِذا أَنبتَ البَقْلُ وقال جرير : هذا ابنُ عَمِّي في دِمَشْقَ خَلِيفَةً ، لو شِئْتُ ساقَكُمُ إِليَّ قَطِينَا والقَطِنَة والقِطْنَة ، مثْلُِ المَعِدَةِ والمِعْدَة : مِثل الرُّمَّانة تكون على كرش البعير ، وهي ذاتُ الأَطبْاق ، والعامة تسميها الرُّمَّانة ، وكسر الطاء فيها أَجود .
      التهذيب : والقَطِنَة هي ذات الأَطبْاق التي تكون مع الكرش ، وهي الفَحِثُ أَيضاً ؛ الحَرَّاني عن ابن السكيت : هي القَطِنة التي تكون مع الكرش ، وهي ذات الأَطباق ، وهي النَّقِمْة (* قوله « وهي النقمة إلخ » هذه العبارة كالتي قبلها نظم عبارة التهذيب بالحرف واتى بهذه النظائر للقطنة في الوزن فقط لا في المعنى كما هو ظاهر أي أن هذه سمع فيها أنها بكسر فسكون أو بفتح فكسر ).
      والمَعْدة والكَلِْمة والسَِّفِْلة والوَسِْمة التي يختضب بها ؛ قال أَبو العباس : هي القَِطِْنة وهي الرُّمانة في جوف البقرة ؛ وفي حديث سطيح : حتى أَتى عارِي الجَآجي والقَطَنْ وقيل : الصواب قَطِنٌ ، بكسر الطاء ، جمع قطِنة وهي ما بين الفخذين .
      والقَطِنة : اللحمة بين الوركين .
      والقُطْنُ والقُطُنُ والقُطُنُّ : معروف ، واحدته قُطْنةٌ وقُطُنة وقُطُنَّة ، وقد يضعف في الشعر (* قوله « وقد يضعف في الشعر ، قال قارب إلخ » هكذا نظم عبارة التهذيب بحذف الجملة المعترضة بينهما ونقلها المؤلف من الصحاح ووسطها في كلام التهذيب فصار غير منسجم ، ولو ، قال والقطن والقطن مثل عسر وعسر والقطن إلخ وقد يضعف في الشعر ، قال قارب إلخ لانسجمت العبارة مع الاختصار ، وكثيراً ما يقع له ذلك فيظن ان في الكلام سقطاً وليس كذلك ).
      قال : يقال قُطْنٌ وقُطُنٌ مثل عُسْر وعُسُر ؛ قال قارب بن سالم المُرِّي ، ويقال دَهلب بن قُرَيع : كأَنَّ مَجْرى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَد القُطْنُنِّ ورواه بعضهم : من أَجود القُطُنِّ ؛ قال : شدِّد للضرورة ولا يجوز مثله في الكلام .
      وقال أَبو حنيفة : القُطْنُ يَعْظُم عندهم شجرة حتى يكون مثل شجر المِشْمِش ، ويبقى عشرين سنة ، وأَجودُه الحديثُ ؛ وقول لبيد : شاقَتْكَ ظُعْنُ الحيِّ ، يوم تحَمَّلوا ، فتَكنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُها أَراد به ثياب القُطْن .
      والمَقْطَنة : التي تزرع فيها الأَقطان .
      وقد عَطَّبَ الكرمُ وقَطَّنَ الكرمُ تَقْطيناً : بَدَتْ زَمَعاته .
      وبزْرُ قَطُونا : حَبَّة يُسْتَشْقَى بها ، والمدُّ فيها أَكثر ؛ التهذيب : وحَبَّة يستشفى بها يسميها أَهل العراق بزْرَ قَطُونا ؛ قال الأَزهري : وسأَلت عنها البَحْرانيين فقالوا : نحن نسميها حَبَّ الذُّرَقة ، وهي الأَسْفِيوس ، معرب .
      وبزْرُ قَطوناء .
      على وزن جَلولاء وحَرُوراء ودَبوقاء وكَشُوثاء .
      والقِطانُ : شِجار الهودج ، وجمعه قُطُنٌ ؛

      وأَنشد بيت لبيد : فتكنسوا قطناً تصر خيامها وقَطْني من كذا أَي حسبي ؛ وقال بعضهم : إِنما هو قَطِي ، ودخلت النون على حال دخولها في قَدْني ، وقد تقدم .
      ابن السكيت : القَطْنُ في معنى حَسْبُ .
      يقال : قَطْني كذا وكذا ؛

      وأَنشد : امْتَلأَ الحوضُ وقال : قَطْني ، سعلاًّ رُوَيداً ، قد مَلأْتَ بَطْن ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : من العرب من يقول قَطْنَ عبدَ الله درهمٌ ، وقَطْنَ عبدِ الله درهمٌ ، فيزيد نوناً على قَطْ وينصب بها ويخفض ويضيف إِلى نفسه فيقول قَطْني ، قال : ولم يحك ذلك في قد ، والقياس فيهما واحد ؛ قال : وقولهم لا تقل إِلا كذا وكذا قَطْ ؛ معناه حَسْبُ ، فطاؤُها ساكنة لأَنها بمنزلة بل وهل وأَجَلْ ، وكذلك قد يقال قد عبدَ الله درهمٌ ، ومعنى قَطْ عبدَ الله درهمٌ أَي يكفي عبدَ الله درهم .
      والقِطْنِيَة ، بالكسر ؛ حكاه ابن قتيبة بالتخفيف وأَبو حنيفة بالتشديد : واحدة القَطانيّ ، وهي الحبوب التي تُدَّخَرُ كالحِمَّص والعَدَس والباقِلَّى والتُّرْمُس والدُّخْن والأُرْز والجُلْبان .
      التهذيب : القِطْنِيَّة الثياب ، والقِطْنيَّة الحبوب التي تخرج من الأَرض ، ويقال لها قُطْنيَّة مثل لُجِّيٍّ ولِجِّيّ ، قال : وإِنما سميت الحبوب قُِطْنيَّة لأَن مخارجها من الأَرض مثل مخارج الثياب القُِطْنيَّة ، ويقال : لأَنها تزرع كلها في الصيف وتُدْرِك في آخر وقت الحر ، وقال أَبو معاذ : القَطانِيُّ الخِلَفُ وخُضَر الصيف .
      شمر : القُطْنِيَّة ما كان سوى الحنطة والشعير والزبيب والتمر ، وقال غيره : القِطْنِيَّةُ اسم جامع لهذه الحبوب التي تطبخ ؛ قال الأَزهري : هي مثل العَدس والخُلَّر ، وهو الماشُ ، والفول والدُّجْر ، وهو اللوبياء ، والحِمَّص وما شاكلها مما يُقْتات ، سماها الشافعي كلها قُِطْنيَّة فيما روى عنه الربيع ، وهو قول مالك بن أَنس .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه كان يأْخذ من القِطنيَّة العُشْرَ ؛ هي بالكسر والتشديد واحدة القَطاني كالعدس والحمص واللوبياء .
      والقَيْطونُ : المُخْدَع ، أَعجمي ، وقيل : بلغة أَهل مصر وبَرْبَر .
      قال ابن بري : القَيْطون بيت في بيت ؛ قال عبد الرحمن بن حسان : قُبَّة من مَراجِلٍ ضَرَبَتْها ، عند بَرْدِ الشتاءِ ، في قَيْطونِ وقَطَنٌ : اسم رجل .
      وقَطَنُ بن نَهْشَل : معروف .
      وقَطَنٌ : جبل بنجد في بلاد بني أَسد ، وفي الصحاح : جبل لبني أَسد .
      وقُطَانُ : جبل (* قوله « وقطان جبل إلخ » كذا بالأصل والمحكم مضبوطاً ، والذي في ياقوت : قطان ككتاب جبل )؛ قال النابغة : غَيرَ أَن الحُدوجَ يرْفَعْنَ غِزْلا نَ قُطانٍ على ظُهورِ الجِمالِ واليَقْطِين : كل شجر لا يقوم على ساق نحو الدُّبَّاء والقَرْع والبطيخ والحنظل .
      ويَقْطِينُ : اسم رجل منه .
      واليَقْطِينة : القَرْعة الرَّطبة .
      التهذيب : اليَقطين شجر القرْع .
      قال الله عز وجل : وأَنبَتْنا عليه شجرةً من يَقْطِين ؛ قال الفراء : قيل عند ابن عباس هو ورق القرْع ، فقال : وما جعَلَ القَرْعَ من بين الشجر يَقْطِيناً ، كل ورقة اتسعتْ وسترتْ فهي يَقْطينٌ .
      قال الفراء : وقال مجاهد كل شيء ذهب بَسْطاً في الأَرض يَقْطينٌ ، ونحو ذل ؟

      ‏ قال الكلبي ، قال : ومنه القَرْع والبطيخ والقِثَّاء والشِّرْيان ، وقال سعيد بن جبير : كل شيء ينبت ثم يموت من عامه فهو يَقْطِينٌ .
      وقُطْنةُ : لقب رجل ، وهو ثابتُ قُطْنةَ العَتَكيّ ، والأَسماء المعارف تضاف إِلى أَلقابها ، وتكون الأَلقاب معارف وتتعرَّف بها الأَسماء كما قيل قيس قُفَّةَ وزيد بَطَّةَ وسَعيد كُرْز ؛ قال ابن بري :، قال أَبو القاسم الزجاجي ، قال ابن دريد سمعت أَبا حاتم يقول أُصِيبتْ عَينُ ثابتِ قُطْنةَ بخُراسان فكان يحشوها قُطْناً ، فسمي ثابتَ قُطْنة ؛ وفيه يقول حاجب الفيل : لا يَعْرفُ الناسُ منه غيرَ قُطْنَتِه ، وما سواها من الإِنسان مَجْهولُ "

    المعجم: لسان العرب

  12. قطمر
    • " القِطْمِيرُ والقِطْمارُ : شَقُّ النواة ، وفي الصحاح : القِطْمِيرُ الفُوفة التي في النواة ، وهي القِشْرة الدقيقة التي على النواة بين النواة والتمر ، ويقال : هي النُّكْتة البيضاء التي في ظهر النواة التي تنبت منها النخلة .
      وما أَصبتُ منه قِطْميراً أَي شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قطل
    • " القَطْل : القطع .
      قَطَله يَقْطِله ويَقْطُله : قَطَعَه ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة ، قَطْلاً ، فهو مَقْطُول وقَطِيل ؛ وكان أَبو ذؤيب الهذلي يلقَّب القَطِيل لأَنه القائل يصف قَبْراً : إِذا ما زارَ مُجْنَأَةً عليها ثِقالُ الصخر ، والخشب القَطِيل أَراد بالقَطِيل المَقْطول وهو المقطوع ، وبهذا البيت سمي القَطِيل .
      قال ابن سيده : هذا قول ابن دريد وإِنما هو في رواية السكري لساعدة .
      وقَطَّله : كَقَطله ؛ عن أَبي حنيفة .
      وقال اللحياني : قَطَل عنقه وقَصَلها أَي ضرب عنقه .
      ونخلة قَطِيل : قُطِعت من أَصلها فسقطت .
      وجذع قَطِيل وقُطُل ، بالضم : مقطوع ، وقد تقَطَّل .
      الأَصمعي : القُطُل المقطوع من الشجر ؛ قال المتنخل الهذلي يصف قتيلاً : مُجَدَّلاً يَتَكَسَّى جلْدُه دَمَه ، كما تقطَّر جِذْعُ الدُّومة القُطُل

      ويروى : ‏ يَتسَقَّى .
      والمِقْطَلة : حديدة يقطع بها ، والجمع مَقاطِل .
      وقَطَّله : أَلقاه على جنبين كقَطَّره ، وقيل : صرعه ولم يُحَدَّ أَعَلى جنْب واحد أَم على جنين .
      ابن الأَعرابي : القَطَل الطُّول ، والقَطَل القِصَر ، والقَطَل اللِّين ، والقَطَل الخَشْنُ .
      والقَطِيلة : قطعة كِساء أَو ثوب ينشَّف بها الماء .
      والقاطول : موضع على دِجْلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قطم
    • " القَطَمُ ، بالتحريك : شهوة اللحم والضِّراب والنكاح قَطِمَ يَقْطَم قَطَماً فهو قَطِمٌ بيِّن القَطَم أي اهتاجَ وأَراد الضراب وهو شدة اغتلامه ، ورجل قَطِم : شَهْوان للحم .
      وقَطِمَ الصقْر إلى اللحم : اشتهاه ، وقيل : كل مُشتهٍ شيئاً قَطِمٌ ، والجمع قُطُمٌ .
      والقَطِمُ : الغضبان .
      وفحل قَطِمٌ وقِطَمٌّ وقِطْيَمٌّ : ضَؤُولٌ ؛

      وأَنشد : يَسوقُ قَرْماً قَطِماً قِطْيَمّا (* قوله « قرماً » كذا في النسخة المنقولة مما في وقف السلطان الأشرف ، والذي في التهذيب : قطعاً ).
      والقُطامِيُّ : الصِّقْر ، ويفتح .
      وصَقر قَطام وقَطامِيٌّ وقُطامِيٌّ : لَحِمٌ ، قيس يفتحون وسائر العرب يضمون وقد غلب عليه اسماً ، وهو مأْخوذ من القَطِم وهو المشتهي اللحْم وغيره .
      الليث : القطامي من أَسماء الشاهين ؛

      وقوله أَنشده ثعلب : تأَمَّلُ ما تقولُ ، وكُنتَ قِدْماً قَطامِيّاً تَأَمُّلُه قَلِيلُ فسره فقال : معناه كنت مرّة (* قوله « كنت مرة » كذا في الأصل والمحكم بالراء ).
      تركب رأْس في الأُمور في حداثتك ، فاليوم قد كَبِرت وشِخت وتركت ذلك ؛ وقول أُم خالد الخثعمية في جَحْوش العُقَيلي : فَلَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه ، يُقادُ إلى أَهلِ الغَضى بزِمامِ لِيَشْرَبَ منه جَحْوشٌ ، ويَشيمُه بِعَيْنَيْ قَطامِيٍّ أَغَرَّ شآمِي إنما أَرادت بعيني رجل كأَنهما عينا قطامي ، وإنما وجهناه على هذا لأَن ال رجل نوع والقطامي نوع آخر سواه ، فمحال أن ينظر نوع بعين نوع ، ألا ترى أَن الرجل لا ينظر بعيني حمار وكذلك الحمار لا ينظر بعيني رجل ؟ هذا ممتنع في الأَنواع ، فافهم .
      ومِقْطَمُ البازي : مِخْلبه .
      وقَطَم الشيء يَقطِمُه قَطْماً : عَضَّه بأَطراف أَسنانه أو ذاقه .
      الفراء : قَطَمْتُ الشيء بأَطراف أَسناني أَقطِمه إذا تناولته .
      وقال غيره : قطَمَ يَقطِم إذا عضَّ بمقدَّم الأَسنان ؛ قال أَبو وجزة : وخائفٍ لَحِمٍ شاكاً بَراثنُه ، كأَنه قاطِمٌ وَقْفَينِ مِن عاجِ ابن السكيت : القَطْم العض بأََطراف الأََسنان .
      يقال : اقْطِمْ هذا العود فانظر ما طعمه .
      والخمر قُطاميّ ، بالضم لا غير ، أي طريّ (* قوله أي طري ؛ لعله يعود إلى العود لا إلى الخمر ).
      وقطم الشيء يقطمه قطماً : عضه بأطراف أسنانه أو ذاقه ؛ قال أَبو وجزة : وإذا قَطَمْتَهمُ قَطَمْتَ عَلاقِماً وقَواضِيَ الذِّيفانِ فيما تَقْطِمُ والذِّيفان : السم ، بكسر الذال : والقَطْمُ : تناول الحشيش بأَدنى الفم .
      والقُطامة : ما قُطم بالفم ثم أُلقي .
      وقَطَمَ الفَصِيلُ النبتَ : أخذه بمقدّم فيه قبل أن يستحكم أكله .
      وقَطَم الشيءَ قطماً : قطَعَه .
      وقَطَّمَ الشاربُ : ذاق الشراب فكَرِهه وزَوَى وجهَه وقَطَّبَ .
      والقُطامي ، بالضم : من شعرائهم من تَغْلِب واسمه عُمير بن شُيَيْم .
      وقطام : من أسماء النساء .
      ابن سيده : وقَطامِ وقَطامُ اسم امرأة ، وأَهل الحجاز يبنونه على الكسر في كل حال ، وأَهل نجد يُجرونه مُجرى ما لا ينصرف ، وقد ذكرناه في رَقاشِ أَيضاً .
      وابن أُمّ قَطامِ : من ملوك كندة .
      وقُطامةُ : اسم .
      والقُطَمِيّاتُ : مواضع ؛ قال عبيد : أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ ، فالقُطَمِيَّاتُ فالذَّنُوبُ وقُطْان : اسم جبل ؛ قال المخبل السعدي : ولَما رأَتْ قُطْمانَ منْ عَن شِمالِها ، رأَت بَعْضَ ما تَهْوَى وقَرَّتْ عُيونُها والمُقَطَّم : جبل بمصر ، صانها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قطف
    • " قطَف الشيءَ يَقْطِفُه قَطْفاً وقَطفاناً وقَطافاً وقِطافاً ؛ عن اللحياني : قَطعه .
      والقِطْف : ما قُطِف من الثمر ، وهو أَيضاً العُنْقود ساعة يُقْطَف .
      والقِطْف : اسم الثمار المقطوفة ، والجمع قُطوف ، والقِطف ، بالكسر : العُنْقود ، وبجمعه جاء في القرآن العزيز ، قال سبحانه : قُطوفُها دانِية ؛ أَي ثمارها قريبة التناول يَقْطِفها القاعد والقائم .
      وفي الحديث : يجتمع النفَر على القِطف فيُشبِعهم ؛ القِطف ، بالكسر : العنقود ، وهو اسم لكل ما يُقْطَف كالذِّبْح والطِّحْن ويجمع على قِطاف وقُطوف ، وأَكثر المحدثين يروونه بفتح القاف ، وإنما هو بالكسر .
      والقَطاف والقِطاف : أَوانُ قَطْفِ الثمر ، التهذيب : القِطافُ اسم وقت القَطْف .
      قال الحجاج على المنبر : أَرى رؤوساً قد أَينعت وحان قِطافها ؛ قال الأَزهري : القِطاف اسم وقت القَطف ، قال : والقَطاف ، بالفتح ، جائز عند الكسائي أَيضاً ، وقال : ويجوز أَن يكون القِطاف مصدراً .
      وأَقْطَفَ العِنْبُ : حان أَن يُقْطَف .
      وأَقطفَ القوم : آن قِطافُ كُرومهم ، وأَجْززوا من الجَزاز في النخل إذا أَصْرَمُوا .
      وأَقْطَفَ الكَرْمُ : دَنا قِطافه .
      التهذيب : القَطْف قَطعُك العِنب ، وكلُّ شيء تَقطعه عن شيء ، فقد قطَفْته حتى الجراد تقطِف رؤوسها .
      والمِقْطَف : المِنْجَل الذي يُقْطف به .
      والمِقْطفُ : أَصل العُنقود .
      وقُطافة الشجر : ما قُطِفَ منه : والقُطافة ، بالضم : ما يسقط من العنب إذا قُطِف كالجُرامة من التمر .
      ابن الأَثير : وفي الحديث : يَقْذِفون فيه من القَطيف ، وفي رواية : يَديفون القَطيف : المَقطوف من الثمر ، فعيل بمعنى مفعول .
      والقَطفُ في الوافر : حذف حرفين من آخر الجُزْء وتسكين ما قبلها كحذفك تُن من مفاعلتن وتسكين اللام فيبقى مفاعل فينقل في التقطيع إلى فعولن ، ولا يكون إلا في عروض أَو ضرب ، وليس هذا بحادث للزّحاف ، إنما هو المستعمل في عروض الوافر وضربه ، وإنما سمي مقطوفاً لأَنك قطفت الحرفين ومعهما حركة قبلهما ، فصار نحو الثمرة التي تقطعها فيَعْلق بها شيء من الشجرة .
      والقَطِيفةُ : القَرْطفةُ ، وجمعها القطائفُ ، والقراطِف (* قوله « وجمعها القطائف والقراطف إلى قوله وفي الحديث » كذا بالأصل .) فُرش مُخْمَلَة .
      والقَطيفة : دِثار مُخْمل ، وقيل : كساء له خَمْل ، والجمع القَطائفُ ، وقُطُف مثل صَحيفة وصُحف كأَنها جمع قَطيف وصَحِيف .
      وفي الحديث : تَعِس عبد القَطيفة ؛ هي كساء له خَمْل ، أَي الذي يَعمل لها ويَهْتَمّ بتحصيلها ؛ ومنه القَطائف التي تؤكل .
      التهذيب : القَطائف طعام يُسَوَّى من الدقيق المُرَقِّ بالماء ، شبهت بخَمْل القطائف التي تُفْترش .
      والقَطوف من الدَّواب : البطيء .
      وقال أَبو زيد : هو الضّيِّق المشْي .
      وقَطَفَت الدابة تَقْطِف قَطْفاً وتقطُف قِطافاً وقُطوفاً وقَطُفَتْ ، وهي قَطوف : أَساءَتِ السَّيرَ وأَبطأَت ، والجمع قُطُفٌ ، والاسم القِطاف ؛ ومنه قول زهير : بآرِزَةِ الفَقارةِ لم يَخُنْها قِطافٌ في الرّكاب ، ولا خِلاء التهذيب : والقِطافُ مصدر القَطوف من الدوابّ ، وهو المتقارِب الخَطو البطِيء .
      وفَرس قَطوف : يَقْطِف في عَدْوه ، وقد يستعمل في الإنسان ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : أَمْسَى غُلامْي كَسِلاً قَطوفا ، مُوَصَّباً تَحْسَبُه مَجُوفا وأَقْطَفَ الرجل والقوم إذا كانت دابَّته أَو دوابُّهم قُطُفاً ؛ قال ذو الرمة يصف جراداً : كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ ، إذا تَجاوَبَ من بُرْدَيْه تَر نِيمُ برداه : جَناحاه ؛ يقول : تضرب رِجْلاه جناحَيه فيسمع لهما صويت كأَنه تَرْنيم .
      والقَطْفُ : ضرب من مشي الخيل ، وفرس قَطوف .
      وفي حديث جابر : فبينا أَنا على جملي أَسِير وكان جملي فيه قِطاف ، وفي رواية : على جمل لي قَطُوفٍ ؛ القِطافُ : تقارُب الخَطْو في سُرْعة من القَطف وهو القَطع ؛ ومنه الحديث : رَكِب على فرس لأَبي طَلحَة تَقْطُف ، وفي رواية : قطوف ؛ ومنه الحديث : أَقْطَفُ القومِ دابةً أَمِيرُهم أَي أَنهم يسيرون بسَيْر دابَّته فيَتَّبعُونه كما يُتَّبع الأَمير .
      والقَطْف : الخَدْشُ ، وجمعه قُطوفٌ .
      قطَفَه يَقْطِفه قَطْفاً وقطَّفه : خدَشه ؛ قال حاتم : سِلاحُك مرقى فما أَنت ضائرٌ عَدُوًّا ، ولكنْ وَجْه مولاك تَقطِفُ (* قوله « مرقى » كذا في الأصل براء ، والذي في شرح القاموس بواو ، ووقع في بعض نسخ الصحاح همزها .) وأَنشد الأَزهري : وهنَّ إذا أَبْصَرْنه مُتَبَذِّلاً ، خَمَشْنَ وُجُوهاً حُرَّةً لم تُقَطَّفِ أَي لم تُخَدَّش .
      وقطَّفَ الماءَ في الخَمْر : قطَّره ؛ قال جرانُ العَوْد : ونِلنا سُقاطاً مِن حَدِيثٍ كأَنه جَنَى النحلِ ، في أَبْكارِ عُودٍ تُقَطَّفُ والقِطفةُ ، بكسر القاف وإسكان الطاء ، من السُّطَّاح : وهي بقلة رِبْعِية تسْلَنْطِح وتَطولُ ولها شوك كالحَسَك ، وجَوْفُه أَحْمر وورقه أَغْبر .
      والقَطَفُ : بقْلة ، واحدتها قَطَفةٌ .
      والقَطْفُ : نبات رَخْص عَرِيض الورَق يطبخ ، الواحدة قَطفة ، يقال له بالفارسية سَرْنك ، كذا ذكر الجوهري القَطْف ، بالتسكين ؛ قال ابن بري : وصوابه القَطْف ، بفتح الطاء ، الواحدة قَطَفَة ، وبه سمي الرجل قَطَفَة .
      والقَطَفُ : ضَرب من العِضاه .
      وقال أَبو حنيفة : القطَف من شجر الجبل وهو مثل شجر الإجّاص في القَدْر ، ورقته خَضْراء مُعْرَضَّة حمراء الأَطراف خَشْناء ، وخشبه صُلب متين .
      وقَطِيفٌ والقَطِيف جميعاً : قرية بالبحرين ، وفي الصحاح : القَطِيفُ اسم موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القطمير في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِطْمِيرٌ** \- ج:** قَطَامِيرُ**. 1. "قِطْمِيرُ النَّوَاةِ" : الْقِشْرَةُ الرَّقِيقَةُ عَلَى النَّوَاةِ. 2. "مَا أَمْلِكُ قِطْمِيراً" : مَا أَمْلِكُ شَيْئاً هَيِّناً أَوْ حَقِيراً. "مَا أَصَبْتُ مِنْهُ قِطْمِيراً".
المعجم الوسيط
القِشْرَة الرقيقة على النواة كاللِّفافة لها. وـ الشيء الهيِّن الحقير؛ يقال: ما أصبت منه قطميراً. وفي التنزيل العزيز: {وَالَّذِينَتَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ}.
الرائد
* قطمير. ج قطامير. 1-قشرة رقيقة بين النواة والثمرة. 2-شيء هين قليل حقير: «ما أصبت منه قطميرا، أو ما أملك قطميرا».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: