وصف و معنى و تعريف كلمة القطنية:


القطنية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و طاء (ط) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح القطنية في معاجم اللغة العربية:



القطنية

جذر [قطن]

  1. القطنية: (مصطلحات)
    • الثياب المنسوجة من القطن . ( فقهية )
  2. القطنية: (مصطلحات)
    • بضم القاف وسكون الطاء ، من قطن في المكان إذا أقام فيه . ( فقهية )
  3. القطنية: (مصطلحات)
    • جمع قطاني : ما يدخر في البيت من الحبوب كالقمح والعدس ونحوهما . ( فقهية )
  4. قَطَن: (اسم)

    • الجمع : أقْطان
    • القَطَنُ : أَصلُ ذَنَبِ الطائر
    • القَطَنُ : أَسفلُ الظهرِ من الإِنسان
    • وقَطنُ النَّارِ : القَيِّمُ على نار المجوس ومُوقِدُها والجمع : أَقْطَان
    • ألم القَطَن : ( طب ) قُطان ، ألم أسفل الظَّهر
  5. قَطَن: (اسم)
    • قَطَن : جمع قاطِنُ
  6. قَطَنَ: (فعل)
    • قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به
    • قطَن الشَّخصُ بالمكان / قطَن الشَّخصُ في المكان : توطَّنه ، أقام به
    • قَطَنَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
  7. قَطِن: (اسم)
    • قَطِن : جمع قَطِنَةُ
  8. قَطِنَ: (فعل)
    • قَطِنَ ، يَقْطَنُ قَطْنًا فهو أَقْطَنُ
    • قَطِنَ ظَهْرُهُ : اِنْحَنَى
    • قَطِنَ ظهْرُهُ : انحنى


  9. قَطْن: (اسم)
    • قَطْن : مصدر قَطِنَ
  10. قَطَّنَ: (فعل)
    • قَطَّنْتُ ، أُقَطِّنُ ، قَطِّنْ ، مصدر تَقْطِينٌ
    • قَطَّنَ الكَرْمُ : ظَهَرَتِ العُقَدُ فِي مَخَارِجِ عَنَاقِيدِهِ ، أَيْ فِي زِمَاعِهِ
    • قَطَّنَهُ بِالْمَكَانِ : جَعَلَهُ يُقِيمُ فِيهِ ، يَقْطُنُ فِيهِ
    • قَطَّنَ الوَلَدَ : ذَلَّلَهُ
  11. قُطُن: (اسم)
    • قُطُن : جمع قِطَانُ
  12. قُطُن: (اسم)
    • قُطُن : جمع قَطين
  13. قُطن: (اسم)
    • الجمع : أَقْطَانٌ
    • القُطْنُ : جنسُ نباتات زراعية ليفيَّة مشهورة من الفصيلة الخُبَّازيَّة ، فيه أَنواعٌ ، وفيه أَصنافٌ كثيرة ، والأَصنافُ التي تزرع في جمهورية مِصْرَ العربية تُنسَبُ إلى نوع القطن الحشيشي ، وهو حَوْلِيّ
    • القُطْنُ ثمرتُهُ ،
    • القُطْنُ : ثمرة نبات القطن وهي مادَّةٌ بيضاءُ وَبَرِيَّةٌ ناعمة ، أَوبارُها متداخلة ، تختلف في الطول والمتانة ، وتشتمل على بذور تَلْتَصِقُ بها ، تُحْلَجُ فتخلَّص من البذور ، وتُغزَلُ خيوطًا تُصنَعُ منها الثياب


,
  1. القُطْنِيَّةُ
    • القُطْنِيَّةُ : ما يُدَّخَرُ في البيت من الحبوب ويُطبَخُ مثل العَدَس . والجمع : قَطَانيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قطن
    • " القُطُون : الإِقامة .
      قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ قُطُوناً : أَقام به وتَوَطَّنَ ، فهو قاطنٌ ؛ وقال العجاج : ورَبِّ هذا البلدِ المُحَرَّمِ والقَاطِناتِ البَيْتَ غير الرُّيَّمِ ، قَواطِناً مكةَ من وُرْقِ الحَمِي والقُطَّانُ : المقيمون .
      والقَطِينُ : جماعة القُطَّان ، اسم للجمع ، وكذلك القَاطِنَةُ ، وقيل : القَطِينُ الساكن في الدار ، والجمع قُطُنٌ ؛ عن كراع .
      والقَطِينُ : المقيمون في الموضع لا يكادون يَبْرَحُونه .
      والقَطِينُ : السُّكَّان في الدار ، ومُجاوِرُو مكة قُطَّانُها .
      وفي حديث الإِفاضة : نحن قَطِينُ الله أَي سُكَّانُ حَرَمه .
      والقَطِينُ : جمع قاطن كالقُطَّان ، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره : نحن قَطين بيت الله وحَرَمِه ، قال : وقد يجيء القَطِينُ بمعنى القاطِنِ للمبالغة ؛ ومنه حديث زيد بن حارثة : فإِني قَطِينُ البيت عند المَشاعِر وحَمامُ مكة يقال لها : قَواطِنُ مكة ؛ قال رؤبة : فلا وَرَبِّ القاطِناتِ القُطَّنِ والقَطِينُ : كالخَليط لفظ الواحد والجمع فيه سواء .
      والقَطِينُ : تبَّاع المَلِك ومَماليكه .
      والقَطِينُ : أَهل الدار .
      والقَطِينُ : الخَدَمُ والأتْباع والحَشَمُ ؛ وفي التهذيب : الحَشَمُ الأَحْرَارُ .
      والقَطِينُ : المَماليك .
      والقَطِينُ : الإِماءُ .
      والقاطِنُ : المقيم بالمكان .
      والقَطِين : تُبَّعُ الرجل ومَماليكه وخَدَمُه ، وجمعها القُطَّان .
      قال ابن دريد : قَطِينُ الرجل حَشَمُه وخَدَمه ، قال : وإِذا ، قال الشاعر خَفّ القَطِينُ فهم القوم القَاطِنُون أَي المقيمون .
      وروي عن سلمان أَنه ، قال : كنت رجلاً من المجوس فاجتهدت حتى كنتُ قَطِنَ النار الذي يوقدها ؛ قال شمر : قَطِنُ النار خازِنُها وخادِمُها ويجوز أَنه كان مقيماً عليها ، رواه بكسر الطاء .
      وقَطَنَ يَقْطُنُ إِذا خَدَم .
      قال ابن الأَثير : أَراد أَنه كان لازماً لها لا يفارقها من قَطَنَ في المكان إِذا لزمه ، قال : ويروى بفتح الطاء ، جمع قاطن كخَدَم وخادِمٍ ، قال : ويجوز أَن يكون بمعنى قاطِنٍ كفَرَطٍ وفارطٍ .
      وقَطَنُ الطائر : زِمِكَّاه وأَصلُ ذنبه .
      وفي الحديث أَن آمنة لما حملت بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ، قالت : ما وَجَدْتُه في القَطَنه والثُّنَّةِ ولكني كنتُ أَجِدُه في كبدي ؛ القَطَنُ : أَسفل الظهر ، والثُّنَّة : أَسفل البطن .
      والقَطَن ، بالتحريك : ما بين الوركين إِلى عَجْبِ الذَّنَبِ ؛ قال ابن بري : ومنه قوله : مُعَوَّدٌ ضَرْبَ أَقْطانِ البَهازِير والقَطَنُ : ما عَرُضَ من الثَّبَجهِ .
      وقال الليث : القَطَنُ الموضع العريض بين الثَّبَج والعَجُز ، والقَطِينة سَكَنُ الدار .
      ويقال : جاء القومُ بِقَطِينهم ؛ قال زهير : رأَيتُ ذَوِي الحاجاتِ ، حول بُيوتِهم ، قَطِيناً لهم ، حتى إِذا أَنبتَ البَقْلُ وقال جرير : هذا ابنُ عَمِّي في دِمَشْقَ خَلِيفَةً ، لو شِئْتُ ساقَكُمُ إِليَّ قَطِينَا والقَطِنَة والقِطْنَة ، مثْلُِ المَعِدَةِ والمِعْدَة : مِثل الرُّمَّانة تكون على كرش البعير ، وهي ذاتُ الأَطبْاق ، والعامة تسميها الرُّمَّانة ، وكسر الطاء فيها أَجود .
      التهذيب : والقَطِنَة هي ذات الأَطبْاق التي تكون مع الكرش ، وهي الفَحِثُ أَيضاً ؛ الحَرَّاني عن ابن السكيت : هي القَطِنة التي تكون مع الكرش ، وهي ذات الأَطباق ، وهي النَّقِمْة (* قوله « وهي النقمة إلخ » هذه العبارة كالتي قبلها نظم عبارة التهذيب بالحرف واتى بهذه النظائر للقطنة في الوزن فقط لا في المعنى كما هو ظاهر أي أن هذه سمع فيها أنها بكسر فسكون أو بفتح فكسر ).
      والمَعْدة والكَلِْمة والسَِّفِْلة والوَسِْمة التي يختضب بها ؛ قال أَبو العباس : هي القَِطِْنة وهي الرُّمانة في جوف البقرة ؛ وفي حديث سطيح : حتى أَتى عارِي الجَآجي والقَطَنْ وقيل : الصواب قَطِنٌ ، بكسر الطاء ، جمع قطِنة وهي ما بين الفخذين .
      والقَطِنة : اللحمة بين الوركين .
      والقُطْنُ والقُطُنُ والقُطُنُّ : معروف ، واحدته قُطْنةٌ وقُطُنة وقُطُنَّة ، وقد يضعف في الشعر (* قوله « وقد يضعف في الشعر ، قال قارب إلخ » هكذا نظم عبارة التهذيب بحذف الجملة المعترضة بينهما ونقلها المؤلف من الصحاح ووسطها في كلام التهذيب فصار غير منسجم ، ولو ، قال والقطن والقطن مثل عسر وعسر والقطن إلخ وقد يضعف في الشعر ، قال قارب إلخ لانسجمت العبارة مع الاختصار ، وكثيراً ما يقع له ذلك فيظن ان في الكلام سقطاً وليس كذلك ).
      قال : يقال قُطْنٌ وقُطُنٌ مثل عُسْر وعُسُر ؛ قال قارب بن سالم المُرِّي ، ويقال دَهلب بن قُرَيع : كأَنَّ مَجْرى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَد القُطْنُنِّ ورواه بعضهم : من أَجود القُطُنِّ ؛ قال : شدِّد للضرورة ولا يجوز مثله في الكلام .
      وقال أَبو حنيفة : القُطْنُ يَعْظُم عندهم شجرة حتى يكون مثل شجر المِشْمِش ، ويبقى عشرين سنة ، وأَجودُه الحديثُ ؛ وقول لبيد : شاقَتْكَ ظُعْنُ الحيِّ ، يوم تحَمَّلوا ، فتَكنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُها أَراد به ثياب القُطْن .
      والمَقْطَنة : التي تزرع فيها الأَقطان .
      وقد عَطَّبَ الكرمُ وقَطَّنَ الكرمُ تَقْطيناً : بَدَتْ زَمَعاته .
      وبزْرُ قَطُونا : حَبَّة يُسْتَشْقَى بها ، والمدُّ فيها أَكثر ؛ التهذيب : وحَبَّة يستشفى بها يسميها أَهل العراق بزْرَ قَطُونا ؛ قال الأَزهري : وسأَلت عنها البَحْرانيين فقالوا : نحن نسميها حَبَّ الذُّرَقة ، وهي الأَسْفِيوس ، معرب .
      وبزْرُ قَطوناء .
      على وزن جَلولاء وحَرُوراء ودَبوقاء وكَشُوثاء .
      والقِطانُ : شِجار الهودج ، وجمعه قُطُنٌ ؛

      وأَنشد بيت لبيد : فتكنسوا قطناً تصر خيامها وقَطْني من كذا أَي حسبي ؛ وقال بعضهم : إِنما هو قَطِي ، ودخلت النون على حال دخولها في قَدْني ، وقد تقدم .
      ابن السكيت : القَطْنُ في معنى حَسْبُ .
      يقال : قَطْني كذا وكذا ؛

      وأَنشد : امْتَلأَ الحوضُ وقال : قَطْني ، سعلاًّ رُوَيداً ، قد مَلأْتَ بَطْن ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : من العرب من يقول قَطْنَ عبدَ الله درهمٌ ، وقَطْنَ عبدِ الله درهمٌ ، فيزيد نوناً على قَطْ وينصب بها ويخفض ويضيف إِلى نفسه فيقول قَطْني ، قال : ولم يحك ذلك في قد ، والقياس فيهما واحد ؛ قال : وقولهم لا تقل إِلا كذا وكذا قَطْ ؛ معناه حَسْبُ ، فطاؤُها ساكنة لأَنها بمنزلة بل وهل وأَجَلْ ، وكذلك قد يقال قد عبدَ الله درهمٌ ، ومعنى قَطْ عبدَ الله درهمٌ أَي يكفي عبدَ الله درهم .
      والقِطْنِيَة ، بالكسر ؛ حكاه ابن قتيبة بالتخفيف وأَبو حنيفة بالتشديد : واحدة القَطانيّ ، وهي الحبوب التي تُدَّخَرُ كالحِمَّص والعَدَس والباقِلَّى والتُّرْمُس والدُّخْن والأُرْز والجُلْبان .
      التهذيب : القِطْنِيَّة الثياب ، والقِطْنيَّة الحبوب التي تخرج من الأَرض ، ويقال لها قُطْنيَّة مثل لُجِّيٍّ ولِجِّيّ ، قال : وإِنما سميت الحبوب قُِطْنيَّة لأَن مخارجها من الأَرض مثل مخارج الثياب القُِطْنيَّة ، ويقال : لأَنها تزرع كلها في الصيف وتُدْرِك في آخر وقت الحر ، وقال أَبو معاذ : القَطانِيُّ الخِلَفُ وخُضَر الصيف .
      شمر : القُطْنِيَّة ما كان سوى الحنطة والشعير والزبيب والتمر ، وقال غيره : القِطْنِيَّةُ اسم جامع لهذه الحبوب التي تطبخ ؛ قال الأَزهري : هي مثل العَدس والخُلَّر ، وهو الماشُ ، والفول والدُّجْر ، وهو اللوبياء ، والحِمَّص وما شاكلها مما يُقْتات ، سماها الشافعي كلها قُِطْنيَّة فيما روى عنه الربيع ، وهو قول مالك بن أَنس .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه كان يأْخذ من القِطنيَّة العُشْرَ ؛ هي بالكسر والتشديد واحدة القَطاني كالعدس والحمص واللوبياء .
      والقَيْطونُ : المُخْدَع ، أَعجمي ، وقيل : بلغة أَهل مصر وبَرْبَر .
      قال ابن بري : القَيْطون بيت في بيت ؛ قال عبد الرحمن بن حسان : قُبَّة من مَراجِلٍ ضَرَبَتْها ، عند بَرْدِ الشتاءِ ، في قَيْطونِ وقَطَنٌ : اسم رجل .
      وقَطَنُ بن نَهْشَل : معروف .
      وقَطَنٌ : جبل بنجد في بلاد بني أَسد ، وفي الصحاح : جبل لبني أَسد .
      وقُطَانُ : جبل (* قوله « وقطان جبل إلخ » كذا بالأصل والمحكم مضبوطاً ، والذي في ياقوت : قطان ككتاب جبل )؛ قال النابغة : غَيرَ أَن الحُدوجَ يرْفَعْنَ غِزْلا نَ قُطانٍ على ظُهورِ الجِمالِ واليَقْطِين : كل شجر لا يقوم على ساق نحو الدُّبَّاء والقَرْع والبطيخ والحنظل .
      ويَقْطِينُ : اسم رجل منه .
      واليَقْطِينة : القَرْعة الرَّطبة .
      التهذيب : اليَقطين شجر القرْع .
      قال الله عز وجل : وأَنبَتْنا عليه شجرةً من يَقْطِين ؛ قال الفراء : قيل عند ابن عباس هو ورق القرْع ، فقال : وما جعَلَ القَرْعَ من بين الشجر يَقْطِيناً ، كل ورقة اتسعتْ وسترتْ فهي يَقْطينٌ .
      قال الفراء : وقال مجاهد كل شيء ذهب بَسْطاً في الأَرض يَقْطينٌ ، ونحو ذل ؟

      ‏ قال الكلبي ، قال : ومنه القَرْع والبطيخ والقِثَّاء والشِّرْيان ، وقال سعيد بن جبير : كل شيء ينبت ثم يموت من عامه فهو يَقْطِينٌ .
      وقُطْنةُ : لقب رجل ، وهو ثابتُ قُطْنةَ العَتَكيّ ، والأَسماء المعارف تضاف إِلى أَلقابها ، وتكون الأَلقاب معارف وتتعرَّف بها الأَسماء كما قيل قيس قُفَّةَ وزيد بَطَّةَ وسَعيد كُرْز ؛ قال ابن بري :، قال أَبو القاسم الزجاجي ، قال ابن دريد سمعت أَبا حاتم يقول أُصِيبتْ عَينُ ثابتِ قُطْنةَ بخُراسان فكان يحشوها قُطْناً ، فسمي ثابتَ قُطْنة ؛ وفيه يقول حاجب الفيل : لا يَعْرفُ الناسُ منه غيرَ قُطْنَتِه ، وما سواها من الإِنسان مَجْهولُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد


    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .



    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى القطنية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَطِنَ** - [ق ط ن]. (ف: ثلا. لازم).** قَطِنَ**،** يَقْطَنُ**، مص. قَطَنٌ . "قَطِنَ ظَهْرُهُ" : اِنْحَنَى.
معجم الغني
**قُطْنٌ** - ج:** أَقْطَانٌ**. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ الْخَبَّازِيَّاتِ، لِيفِيٌّ يَقُومُ عَلَى سَاقٍ، تَتَفَرَّعُ تِيجَانُهُ، بُزُورُهُ مُغَطَّاةٌ بِبُرْعُمٍ كَثِيفٍ أَبْيَضِ اللَّوْنِ، يُغْزَلُ وَتُنْسَجُ مِنْهُ الثِّيَابُ، يُزْرَعُ فِـي الْمَنَاطِـقِ الْحَارَّةِ، أَهَمُّ مَوَاطِنِهِ أَمْرِيكَا الشَّمَالِيَّةِ وَرُوسِيَا وَالْهِنْدُ وَمِصْرُ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَزْرِهِ الزَّيْتُ.
معجم الغني
**قَطَنَ** - [ق ط ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَطَنْتُ**،** أَقْطُنُ**،** اُقْطُنْ**، مص. قُطُونٌ. 1. "قَطَنَ فِي الْمَدِينَةِ" : سَكَنَ فِيهَا وَأَقَامَ. "يَقْطُنُ بِحَيِّ كَذَا". 2. "قَطَنَ الرَّجُلَ" : خَدَعَهُ.
معجم الغني
**قَطَّنَ** - [ق ط ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَطَّنْتُ**،** أُقَطِّنُ**،** قَطِّنْ**، مص. تَقْطِينٌ. 1. "قَطَّنَ الكَرْمُ" : ظَهَرَتِ العُقَدُ فِي مَخَارِجِ عَنَاقِيدِهِ، أَيْ فِي زِمَاعِهِ. 2. "قَطَّنَهُ بِالْمَكَانِ" : جَعَلَهُ يُقِيمُ فِيهِ، يَقْطُنُ فِيهِ. 3. "قَطَّنَ الوَلَدَ" : ذَلَّلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقطين [ جمع ] : مف يقطينة : ( نت ) كل شجر لا يقوم على ساق ، كالبطيخ والقثاء ، وغلب إطلاقه على القرع ، ويطلق الاسم أيضا على ثمار ذلك الشجر ، وهي ثمار كبيرة لبية دائرية ذات قشرة سميكة يؤكل اليقطين مطبوخا - { وأنبتنا عليه شجرة من يقطين } : المراد : القرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيطان [ مفرد ] : ج قياطين : نسيج من الحرير أو القطن أو نحوهما يبرم فيكون كالحبل الدقيق ويستعمل حزاما للتوشية خاصة صنع شبكة من القيطان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطون [ مفرد ] : مصدر قطن بـ / قطن في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى قطن : نسيج قطني . • السحار القطني : ( طب ) من أمراض الجهاز التنفسي ناتج عن استنشاق القطن لفترات طويلة ، ومن أعراضه : قصر النفس ، والسعال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطني [ مفرد ] : ( طب ) وصف لما ينسب إلى أسفل الظهر أي بالقطن أعصاب / شرايين / فقار قطنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطين [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من قطن بـ / قطن في : قاطن أو ساكن في مكان . 2 - خادم وتابع . • قطين الدار : أهلها ° قطين الله : تقال لأهل مكة وعاكفيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطن [ مفرد ] : ج أقطان : 1 - ( شر ) أسفل الظهر من الإنسان . 2 - أصل ذنب الطائر . • ألم القطن : ( طب ) قطان ، ألم أسفل الظهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطان [ مفرد ] : من يتجر بالقطن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطانيات [ جمع ] : ( نت ) فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين تشمل الكثير من النباتات الزراعية والعلفية ، وأشهرها - [ 1840 ] - الفول والعدس والحمص واللوبياء والبرسيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاطن [ مفرد ] : ج قاطنون وقطان وقطين : اسم فاعل من قطن بـ / قطن في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطن بـ / قطن في يقطن ، قطونا ، فهو قاطن ، والمفعول مقطون به• قطن الشخص بالمكان / قطن الشخص في المكان : توطنه ، أقام به يقطن في حي قديم من أحياء القاهرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطن [ جمع ] : جج أقطان ، مف قطنة : 1 - ( نت ) جنس نبات زراعي ليفي حولي مشهور ، يزرع منه أنواع كثيرة ومعروفة في مصر ، ويستخرج من بذوره الزيت ملابس من قطن - قطن طبي / خام - حطب / محلج / لوز القطن . 2 - ( نت ) ثمرة نبات القطن ذات الأوبار السليولوزية التي تختلف من نوع إلى آخر في الطول والمتانة ، تحلج للتخلص من البذور وتغزل خيوطا لتنسج أقمشة تصنع منها الثياب .
المعجم الوسيط
في المكان، وبه ـُ قُطُوناً: أقام به. وـ الرّجلَ: خدعه.( قَطِنَ ) ظَهْره ـَ قَطَناً: انحنى. فهو أقْطَن.( قَطَّنَ ) الكرْمُ: بدت زمعاته.( القَطَّان ): من يتَّجر بالقطن.( القُطْن ): جنس نباتات زراعية ليفيّة مشهورة من الفصيلة الخُبّازيّة، فيه أنواع، وفيه أصناف كثيرة، والأصناف التي تزرع في جمهورية مصر العربية تنسب إلى نوع القطن الحشيشي، وهو حَوْليّ. وـ ثمرته، وهي مادّة بيضاء وَبَرِيّة ناعمة، أوبارها متداخلة، تختلف في الطول والمتانة وتشتمل على بذور تَلْتَصِق بها، تُحْلَج فتخلَّص من البذور، وتغزل خيوطاً تصنع منها الثياب.( القَطَن ): أصل ذنب الطائر. وـ أسفل الظهر من الإنسان. وقَطَن النَّار: القَيِّم على نار المجوس وموقدها. ( ج ) أقطان.( القِطْنَة ): ذات الأطباق، وهي مثل الرُّمَّانة على كَرِش ذوات الظِّلْف والخُفّ.( القُطْنِيّة ): ما يدَّخَر في البيت من الحبوب ويطبخ مثل العدس. ( ج ) قطانيّ.( القَطِين ): قَطين الدار: أهلها. وقطين الله: سكَّان حرمه. وـ الخدم والأتباع والحشم ( للواحد، والجمع، أو جمعه قُطُن ).( القِيطَان ): نسيج من الحرير أو القطن أو غيرهما يُبْرَم فيكون كالحبْل الدَّقيق. ( د ).( القَيْطون ): المُخْدَع. ( مع ).( المَقْطَنَة ): مزرعة القطن.( اليَقْطين ): ما لا ساق له من النبات، كالقثَّاء والبطِّيخ، وغلب على القرع.
مختار الصحاح
ق ط ن : قَطَنَ بالمكان أقام به وتوطنه فهو قاطِنٌ وبابه دخل والجمع قُطَّانٌ و قاطِنَةٌ و قَطِينٌ مثل غاز وغزي وعازب وعزيب و القَطَنُ بالتحريك ما بين الوركين والقطن معروف و القُطْنَةُ أخص منه و القُطُنُ بضم الطاء لغة فيه و المَقْطَنَةُ الأرض التي يزرع فيها القطن و القِطْنِيَّةُ بالكسر واحدة القَطَانِيّ كالعدس وشبهه و اليَقْطِيُن مالا ساق له من النبات كشجر القرع ونحوه و اليَقْطينَةُ القرعة الرطبة و القَيْطُونُ المخدع بلغة أهل مصر
الصحاح في اللغة
قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ: أقام به وتوطَّنه، فهو قاطِنٌ. والجمع قُطَّانٌ وقاطِنَةٌ، وقَطينٌ أيضاً. والقَطينُ: الخدَم والأتباع. والقَطينَةُ: سَكَن الدار. يقال: جاء القوم بقطينتهم. قال زهير: رأيت ذوي الحاجاتِ حولَ بيوتهم   قَطيناً لهم حتَّى إذا أنبتَ البَقْـلُ والقِطانُ: شِجار الهودج. والقَطَنُ بالتحريك: ما بين الورِكين. وقَطَنُ الطائر: أصلُ ذنَبه. والقِطْنَةُ والقَطِنَةُ بكسر الطاء، مثال المِعدة والمَعِدة: التي تكون مع الكَرِش، وهي ذات الأطباق التي تسمِّيها العامّة الرمَّانة؛ وكسر الطاء فيه أجود. والقُطْنُ معروف، والقُطْنَةُ أخصُّ منه. ويجوز قُطْنٌ وقُطُنٌ. وقول لبيد: فَتَكَنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُها أراد به ثياب القُطْنِ. والمَقْطَنَةُ: التي تزرع فيها الأقْطان. والقِطْنِيَّةُ بالكسر: واحدة القَطانِيِّ، كالعَدَس وشبهه. واليَقْطينُ: ما لا ساق له من النبات، كشجر القرع ونحوه. واليَقْطينَةُ: القرعة الرَطْبة. والقَيْطونُ: المُخدَع بلغة أهل مصر. ويقال للكَرْمِ إذا بدتْ زَمَعَاتُهُ: قد قَطَّنَ تَقْطيناً.
لسان العرب
القُطُون الإِقامة قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ قُطُوناً أَقام به وتَوَطَّنَ فهو قاطنٌ وقال العجاج ورَبِّ هذا البلدِ المُحَرَّمِ والقَاطِناتِ البَيْتَ غير الرُّيَّمِ قَواطِناً مكةَ من وُرْقِ الحَمِي والقُطَّانُ المقيمون والقَطِينُ جماعة القُطَّان اسم للجمع وكذلك القَاطِنَةُ وقيل القَطِينُ الساكن في الدار والجمع قُطُنٌ عن كراع والقَطِينُ المقيمون في الموضع لا يكادون يَبْرَحُونه والقَطِينُ السُّكَّان في الدار ومُجاوِرُو مكة قُطَّانُها وفي حديث الإِفاضة نحن قَطِينُ الله أَي سُكَّانُ حَرَمه والقَطِينُ جمع قاطن كالقُطَّان وفي الكلام مضاف محذوف تقديره نحن قَطين بيت الله وحَرَمِه قال وقد يجيء القَطِينُ بمعنى القاطِنِ للمبالغة ومنه حديث زيد بن حارثة فإِني قَطِينُ البيت عند المَشاعِر وحَمامُ مكة يقال لها قَواطِنُ مكة قال رؤبة فلا وَرَبِّ القاطِناتِ القُطَّنِ والقَطِينُ كالخَليط لفظ الواحد والجمع فيه سواء والقَطِينُ تبَّاع المَلِك ومَماليكه والقَطِينُ أَهل الدار والقَطِينُ الخَدَمُ والأتْباع والحَشَمُ وفي التهذيب الحَشَمُ الأَحْرَارُ والقَطِينُ المَماليك والقَطِينُ الإِماءُ والقاطِنُ المقيم بالمكان والقَطِين تُبَّعُ الرجل ومَماليكه وخَدَمُه وجمعها القُطَّان قال ابن دريد قَطِينُ الرجل حَشَمُه وخَدَمه قال وإِذا قال الشاعر خَفّ القَطِينُ فهم القوم القَاطِنُون أَي المقيمون وروي عن سلمان أَنه قال كنت رجلاً من المجوس فاجتهدت حتى كنتُ قَطِنَ النار الذي يوقدها قال شمر قَطِنُ النار خازِنُها وخادِمُها ويجوز أَنه كان مقيماً عليها رواه بكسر الطاء وقَطَنَ يَقْطُنُ إِذا خَدَم قال ابن الأَثير أَراد أَنه كان لازماً لها لا يفارقها من قَطَنَ في المكان إِذا لزمه قال ويروى بفتح الطاء جمع قاطن كخَدَم وخادِمٍ قال ويجوز أَن يكون بمعنى قاطِنٍ كفَرَطٍ وفارطٍ وقَطَنُ الطائر زِمِكَّاه وأَصلُ ذنبه وفي الحديث أَن آمنة لما حملت بالنبي صلى الله عليه وسلم قالت ما وَجَدْتُه في القَطَنه والثُّنَّةِ ولكني كنتُ أَجِدُه في كبدي القَطَنُ أَسفل الظهر والثُّنَّة أَسفل البطن والقَطَن بالتحريك ما بين الوركين إِلى عَجْبِ الذَّنَبِ قال ابن بري ومنه قوله مُعَوَّدٌ ضَرْبَ أَقْطانِ البَهازِير والقَطَنُ ما عَرُضَ من الثَّبَجهِ وقال الليث القَطَنُ الموضع العريض بين الثَّبَج والعَجُز والقَطِينة سَكَنُ الدار ويقال جاء القومُ بِقَطِينهم قال زهير رأَيتُ ذَوِي الحاجاتِ حول بُيوتِهم قَطِيناً لهم حتى إِذا أَنبتَ البَقْلُ وقال جرير هذا ابنُ عَمِّي في دِمَشْقَ خَلِيفَةً لو شِئْتُ ساقَكُمُ إِليَّ قَطِينَا والقَطِنَة والقِطْنَة مثْلُِ المَعِدَةِ والمِعْدَة مِثل الرُّمَّانة تكون على كرش البعير وهي ذاتُ الأَطبْاق والعامة تسميها الرُّمَّانة وكسر الطاء فيها أَجود التهذيب والقَطِنَة هي ذات الأَطبْاق التي تكون مع الكرش وهي الفَحِثُ أَيضاً الحَرَّاني عن ابن السكيت هي القَطِنة التي تكون مع الكرش وهي ذات الأَطباق وهي النَّقِمْة ( * قوله « وهي النقمة إلخ » هذه العبارة كالتي قبلها نظم عبارة التهذيب بالحرف واتى بهذه النظائر للقطنة في الوزن فقط لا في المعنى كما هو ظاهر أي أن هذه سمع فيها أنها بكسر فسكون أو بفتح فكسر ) والمَعْدة والكَلِْمة والسَِّفِْلة والوَسِْمة التي يختضب بها قال أَبو العباس هي القَِطِْنة وهي الرُّمانة في جوف البقرة وفي حديث سطيح حتى أَتى عارِي الجَآجي والقَطَنْ وقيل الصواب قَطِنٌ بكسر الطاء جمع قطِنة وهي ما بين الفخذين والقَطِنة اللحمة بين الوركين والقُطْنُ والقُطُنُ والقُطُنُّ معروف واحدته قُطْنةٌ وقُطُنة وقُطُنَّة وقد يضعف في الشعر ( * قوله « وقد يضعف في الشعر قال قارب إلخ » هكذا نظم عبارة التهذيب بحذف الجملة المعترضة بينهما ونقلها المؤلف من الصحاح ووسطها في كلام التهذيب فصار غير منسجم ولو قال والقطن والقطن مثل عسر وعسر والقطن إلخ وقد يضعف في الشعر قال قارب إلخ لانسجمت العبارة مع الاختصار وكثيراً ما يقع له ذلك فيظن ان في الكلام سقطاً وليس كذلك ) قال يقال قُطْنٌ وقُطُنٌ مثل عُسْر وعُسُر قال قارب بن سالم المُرِّي ويقال دَهلب بن قُرَيع كأَنَّ مَجْرى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَد القُطْنُنِّ ورواه بعضهم من أَجود القُطُنِّ قال شدِّد للضرورة ولا يجوز مثله في الكلام وقال أَبو حنيفة القُطْنُ يَعْظُم عندهم شجرة حتى يكون مثل شجر المِشْمِش ويبقى عشرين سنة وأَجودُه الحديثُ وقول لبيد شاقَتْكَ ظُعْنُ الحيِّ يوم تحَمَّلوا فتَكنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُها أَراد به ثياب القُطْن والمَقْطَنة التي تزرع فيها الأَقطان وقد عَطَّبَ الكرمُ وقَطَّنَ الكرمُ تَقْطيناً بَدَتْ زَمَعاته وبزْرُ قَطُونا حَبَّة يُسْتَشْقَى بها والمدُّ فيها أَكثر التهذيب وحَبَّة يستشفى بها يسميها أَهل العراق بزْرَ قَطُونا قال الأَزهري وسأَلت عنها البَحْرانيين فقالوا نحن نسميها حَبَّ الذُّرَقة وهي الأَسْفِيوس معرب وبزْرُ قَطوناء على وزن جَلولاء وحَرُوراء ودَبوقاء وكَشُوثاء والقِطانُ شِجار الهودج وجمعه قُطُنٌ وأَنشد بيت لبيد فتكنسوا قطناً تصر خيامها وقَطْني من كذا أَي حسبي وقال بعضهم إِنما هو قَطِي ودخلت النون على حال دخولها في قَدْني وقد تقدم ابن السكيت القَطْنُ في معنى حَسْبُ يقال قَطْني كذا وكذا وأَنشد امْتَلأَ الحوضُ وقال قَطْني سعلاًّ رُوَيداً قد مَلأْتَ بَطْني قال ابن الأَنباري من العرب من يقول قَطْنَ عبدَ الله درهمٌ وقَطْنَ عبدِ الله درهمٌ فيزيد نوناً على قَطْ وينصب بها ويخفض ويضيف إِلى نفسه فيقول قَطْني قال ولم يحك ذلك في قد والقياس فيهما واحد قال وقولهم لا تقل إِلا كذا وكذا قَطْ معناه حَسْبُ فطاؤُها ساكنة لأَنها بمنزلة بل وهل وأَجَلْ وكذلك قد يقال قد عبدَ الله درهمٌ ومعنى قَطْ عبدَ الله درهمٌ أَي يكفي عبدَ الله درهم والقِطْنِيَة بالكسر حكاه ابن قتيبة بالتخفيف وأَبو حنيفة بالتشديد واحدة القَطانيّ وهي الحبوب التي تُدَّخَرُ كالحِمَّص والعَدَس والباقِلَّى والتُّرْمُس والدُّخْن والأُرْز والجُلْبان التهذيب القِطْنِيَّة الثياب والقِطْنيَّة الحبوب التي تخرج من الأَرض ويقال لها قُطْنيَّة مثل لُجِّيٍّ ولِجِّيّ قال وإِنما سميت الحبوب قُِطْنيَّة لأَن مخارجها من الأَرض مثل مخارج الثياب القُِطْنيَّة ويقال لأَنها تزرع كلها في الصيف وتُدْرِك في آخر وقت الحر وقال أَبو معاذ القَطانِيُّ الخِلَفُ وخُضَر الصيف شمر القُطْنِيَّة ما كان سوى الحنطة والشعير والزبيب والتمر وقال غيره القِطْنِيَّةُ اسم جامع لهذه الحبوب التي تطبخ قال الأَزهري هي مثل العَدس والخُلَّر وهو الماشُ والفول والدُّجْر وهو اللوبياء والحِمَّص وما شاكلها مما يُقْتات سماها الشافعي كلها قُِطْنيَّة فيما روى عنه الربيع وهو قول مالك بن أَنس وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كان يأْخذ من القِطنيَّة العُشْرَ هي بالكسر والتشديد واحدة القَطاني كالعدس والحمص واللوبياء والقَيْطونُ المُخْدَع أَعجمي وقيل بلغة أَهل مصر وبَرْبَر قال ابن بري القَيْطون بيت في بيت قال عبد الرحمن بن حسان قُبَّة من مَراجِلٍ ضَرَبَتْها عند بَرْدِ الشتاءِ في قَيْطونِ وقَطَنٌ اسم رجل وقَطَنُ بن نَهْشَل معروف وقَطَنٌ جبل بنجد في بلاد بني أَسد وفي الصحاح جبل لبني أَسد وقُطَانُ جبل ( * قوله « وقطان جبل إلخ » كذا بالأصل والمحكم مضبوطاً والذي في ياقوت قطان ككتاب جبل ) قال النابغة غَيرَ أَن الحُدوجَ يرْفَعْنَ غِزْلا نَ قُطانٍ على ظُهورِ الجِمالِ واليَقْطِين كل شجر لا يقوم على ساق نحو الدُّبَّاء والقَرْع والبطيخ والحنظل ويَقْطِينُ اسم رجل منه واليَقْطِينة القَرْعة الرَّطبة التهذيب اليَقطين شجر القرْع قال الله عز وجل وأَنبَتْنا عليه شجرةً من يَقْطِين قال الفراء قيل عند ابن عباس هو ورق القرْع فقال وما جعَلَ القَرْعَ من بين الشجر يَقْطِيناً كل ورقة اتسعتْ وسترتْ فهي يَقْطينٌ قال الفراء وقال مجاهد كل شيء ذهب بَسْطاً في الأَرض يَقْطينٌ ونحو ذلك قال الكلبي قال ومنه القَرْع والبطيخ والقِثَّاء والشِّرْيان وقال سعيد بن جبير كل شيء ينبت ثم يموت من عامه فهو يَقْطِينٌ وقُطْنةُ لقب رجل وهو ثابتُ قُطْنةَ العَتَكيّ والأَسماء المعارف تضاف إِلى أَلقابها وتكون الأَلقاب معارف وتتعرَّف بها الأَسماء كما قيل قيس قُفَّةَ وزيد بَطَّةَ وسَعيد كُرْز قال ابن بري قال أَبو القاسم الزجاجي قال ابن دريد سمعت أَبا حاتم يقول أُصِيبتْ عَينُ ثابتِ قُطْنةَ بخُراسان فكان يحشوها قُطْناً فسمي ثابتَ قُطْنة وفيه يقول حاجب الفيل لا يَعْرفُ الناسُ منه غيرَ قُطْنَتِه وما سواها من الإِنسان مَجْهولُ
الرائد
* قطن يقطن: قطونا. 1-في المكان أو به: أقام به واتخذه موطنا. 2-ه: خدمه.
الرائد
* قطن يقطن: قطنا. الظهر: انحنى.
الرائد
* قطن تقطينا. 1-ه بالمكان: جعله يقيم ويقطن فيه. 2-الكرم: بدت العقد في مخارج عناقيد عنبه.
الرائد
* قطن. ج أقطان. 1-مص. قطن. 2-موضع الإقامة. 3-ما انحدر من ظهر الإنسان واستوى. 4-أسفل ظهر الإنسان. 5-أصل ذنب الطائر. 6-ما بين الوركين.
الرائد
* قطن. «قطن مكة»: حمامها.
الرائد
* قطن. نبات يقوم على ساق ثم يتفرع، بزوره مغطاة ببرعم أبيض اللون، يغزل وتنسج منه الثياب. يزرع في البلدان الحارة، وأهم مواطنه «الولايات المتحدة» و «الهند» و «روسيا» و «مصر». يستخرج من بزره زيت. إسم جنس، وقد يجمع على أقطان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: