وصف و معنى و تعريف كلمة القع:


القع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و عين (ع) .




معنى و شرح القع في معاجم اللغة العربية:



القع

جذر [قع]

  1. لَقَعَ: (فعل)
    • لَقَعَ لَقْعًا
    • لَقَعَ الشيءَ : رمى به
    • لَقَعَ فلانًا بعينه : أصابه بها
,
  1. القُعُّ
    • القُعُّ : القُعاعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قعع
    • " القُعاعُ : ماءٌ مُرّ غليظ .
      ماءٌ قُعٌّ وقُعاعٌ : مُرٌّ غليظ ، وقيل : هو الذي لا أَشدّ مُلُوحةً منه تَحْتَرِقُ منه أَجْوافُ الإِبلِ ، الواحد والجمع فيه سواء .
      قال ابن بري : ماءٌ قُعاعٌ وزُعاقٌ وحُراقٌ ، وليس بعد الحُراقِ شيء ، وهو الذي يحرق أَوبار الإِبل ، والأُجاجُ المِلْحُ المُرّ أَيضاً .
      وأَقَعَّ القومُ إِِقْعاعاً إِذا أَنْبَطُوه .
      يقال : أَقَعَّ أَي أَنْبَطَ ماءً قُعاعاً .
      وأَقَعَّتِ البئرُ : جاءت بهذا الضرب من الماء ، ومِياهُ الإِمْلاحاتِ كلُّها قُعاعٌ .
      والقَعْقَعةُ : حكايةُ أَصوات السِّلاحِ والتِّرَسةِ والجُلُودِ اليابسة والحجارة والرَّعْدِ والبَكْرةِ والحُليِّ ونحوها ؛ قال النابغة : يُسَهَّدُ من لَيْلِ التَّمامِ سَلِيمُها ، لحَلْيِ النساءِ في يَدَيهِ قَعاقِعُ وذلك أَن المَلْدُوغَ يوضع في يديه شيء من الحَلْيِ لئلا يَنامَ فيَدِبَّ السمُّ في جسَدِه فيقتله .
      وتَقَعْقَعَ الشيء : اضْطَرَبَ وتحرّك .
      وقَعْقَعْتُ القارُورةَ وزَعْزَعْتُها إِذا أَرَغْتَ نَزْعَ صِمامِها من رأْسها .
      وقَعْقَعْتُه وقَعْقَعْتُ به : حرَّكْته .
      وفي حديث أُم سلمة : قَعْقَعُوا لك بالسِّلاحِ فطارَ سِلاحُك (* قوله « سلاحك » كذا بالأصل والنهاية ايضاً ، وبهامش الأصل صوابه : فؤادك .) وفي المثل : فلانٌ لا يُقَعْقَعُ له بالشِّنانِ أَي لا يُخْدَعُ ولا يُرَوَّعُ ، وأَصله من تحريك الجلد اليابس للبعير ليَفْزَع ؛

      أَنشد سيبويه للنابغة : كأَنَّكَ مِنْ جِمالِ بَني أُقَيْشٍ ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ أَراد كأَنك جَمَلٌ فحذف الموصوف وأَبقى الصفة كما ، قال : لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَمِ ، يَفْضُلُها في حَسَبٍ ومِيسَمِ أَراد من يفضلها فحذف الموضول وأَبقى الصلة .
      والتَّقَعْقُعُ : التحرّك .
      وقال بعض الطائيين : يقال قَعَّ فلان فلاناً يَقُعُّه قَعّاً إِذا اجْتَرأَ عليه بالكلام .
      وتَقَعْقَعَ الشيءُ : صَوَّتَ عند التحريك .
      وقَعْقَعْتُه قَعْقَعةً وقِعْقاعاً : حركته ، والاسم القَعْقاعُ ، بالفتح .
      قال ابن الأَعرابي : القَعْقَعةُ والعَقْعَقةُ والشَّخْشَخةُ والخَشَخَشةُ والخَفْخَفةُ والفَخْفَخةُ والنَّشْنَشةُ والشَّنْشَنةُ ، كله : حركةُ القِرْطاسِ والثوْبِ الجديدِ .
      وفي الحديث : أَنّ ابناً لِبِنْتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حُضِرَ فدخل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فجيءَ بالصبيّ ونفسُه تَقَعْقَعُ أَي تَضْطَرِبُ ؛ قال خالد بن جَنْبةَ : معنى قوله نفسه تَقَعْقَعُ أَي كلَّما صَدَرَتْ إِلى حال لم تَلْبَثْ أَن تصير إِلى حال أُخرى تقرّبه من لموت لا تثبت على حال واحدة .
      وفي الحديث : آخُذُ بِحَلْقةِ الجنةِ فأُقَعْقِعُها أَي أُحَرِّكُها .
      والقَعْقَعةُ : حكاية حركة لشيء يُسْمَعُ له صوْتٌ ، ومنه حديث أَبي الدرداء : شَرُّ النساء السَّلْفَعةُ التي تُسْمَعُ لأَسنانِها قَعْقَعةٌ .
      ورجل قَعْقاعٌ وقُعْقُعانيّ : تَسْمَعُ لِمَفاصِلِ رجليه تَقَعْقُعاً إِذا مشَى ، وكذلك العَيْرُ إِذا حَمَلَ على العانةِ وتَقَعْقَعَ لَحْياه يقال له قُعْقُعانيٌّ .
      وحِمارٌ قُعْقُعانيُّ الصوتِ ، بالضم ، أَي شديد الصوت ، في صوته قَعْقَعَةٌ ؛ قال رؤبة : شاحِيَ لَحْيَيْ قُعْقُعانيّ الصَّلَقْ قَعْقَعةَ المِحْوَرِ خُطَّافَ العَلَقْ والأَسَدُ ذُو قَعاقِعَ أَي إِذا مشَى سمعت لِمَفاصِله قَعْقَعةً .
      والقَعْقَعةُ : تَتابُعُ صوت الرَّعْدِ في شدَّةٍ ؛ وجمعه القَعاقِعُ .
      ورجل قُعاقِعٌ : كثير الصوت ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وقُمْتُ أَدْعُو خالداً ورافِعا ، جَلْدَ القُوَى ذا مِرَّةٍ قُعاقِعا وتَقَعْقَعَ بنا الزمانُ تَقَعْقُعاً : وذلك من قلة الخير وجَوْرِ السلطانِ وضِيقِ السِّعْرِ .
      والمُقَعْقِعُ : الذي يُجِيلُ القِداحَ في الميسر ؛ قال كُثيِّر يصف ناقته : وتُعْرَفُ إِنْ ضَلَّتْ فَتُهْدَى لِرَبِّها لِمَوْضِعِ آلاتٍ مِنَ الطَّلْحِ أَرْبَعِ وتُؤْبَنُ مِنْ نَصِّ الهَواجِرِ والضُّحَى ، بِقِدْحَيْنِ فازا مِنْ قِداحِ المُقَعْقِعِ عليها ، ولَمَّا يَبْلُغا كلَّ جَهْدِها ، وقد أَشْعَراها في أَظَلَّ ومَدْمَعِ الآلات : خَشَبات تبنى عليها الخيمة ، وتُؤْبَنُ أَي تُتَّهَمُ وتُزَنّ ؛ يقول : هزلت فكأَنها ضُرِبَ عليها بالقِداحِ فخرج المُعَلَّى والرَّقِيبُ فأَخذا لحمها كله ، ثم ، قال : ولما يبلغا كل جَهْدِها أَي وفيها بقية .
      وقوله : قد أَشْعَراها أَي وهذان القِدْحانِ قد اتصل عملهما بالأَظَلِّ حتى دَمِيَ فَنَقِبَ وبالعين حتى دَمَعَت من الإِعياء ، والضمير في أَشْعَراها يعود على الهواجِرِ ، والسُّرَى على ما ، قاله ابن بري إِن الذي وقع في شعر كثيِّر نَصَّ الهواجِرِ والسُّرَى ؛ قال : وأَصله من إِشْعارِ البدنة ، وهو طَعْنُها في أَصل سَنامِها بحديدة ، قال ابن بري : يقول أَثَرُ قوائم هذه الناقة في الأَرض إِذا بركت كأَثَرِ عيدان من الطلْحِ فيستدل عليها بهذه الآثار ؛ وقد نسب الأَزهريّ قوله : بِقِدْحَيْنِ فازا من قِداحِ المُقَعْقِعِ إِلى ابن مُقْبلٍ .
      ويقال للمهزول : صار عظاماً يَتَقَعْقَعُ من هزاله .
      وكل شيء يسمع عند دقه صوت واحد فإِنكَ لا تقول تَقَعْقَعَ ، وإِذا قلت لمثل الأَدَمِ اليابسة والسِّلاح ولها أَصوات قلت تَتَقَعْقَعُ ؛ قال الأَزهري : وقول النابغة : يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ يخالف هذا القول لأَنّ الشنّ من الأَذَمِ وقد تقدّم .
      وقَعْقَعَ في الأَرض أَي ذهب .
      وتمرٌ قَعْقاعٌ أَي يابس .
      قال الأَزهري : سمعت البحرانِيِّينَ يقولون للقَسْب إِذا يبِسَ وتَقَعْقَع : تَمْرٌ سَحٌّ وتَمْرُ قَعْقاعٌ .
      والقَعْقاعُ : الحُمَّى النافِضُ تُقَعْقِعُ الأَضْراس ، قال مُزَرِّدٌ أَخو الشمّاخ : إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى على النَّأْي ، عادَني ثُلاجِيّ قعْقاعٍ ، من الوِرْدِ ، مُرْدِم

      ويقال للقوم إِذا كانوا نزولاً ببلد فاحتملوا عنه : قد تَقَعْقَعَتْ عُمُدُهم أَي ارتحلوا ؛ قال جرير : تَقَعْقَعَ نَحْوَ أَرْضِكُمُ عِمادي وفي المثل : مَنْ يَجْتَمِعُ تَتَقَعْقَعُ عُمُدُه ، كما يقال : إِذا تَمَّ أَمْرٌ دنَا نَقْصُه ، ومعنى من يجمع تتقعقع عمده أَي من غُبِطَ بكثرة العَدَدِ واتِّساقِ الأَمر فهو بِعَرضِ الزوال والانتشار ؛ وهذا كقول لبيد يصف تغير الزمان بأَهله : إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا ، وإِنْ أُمِرُوا يَوْماً ، يَصِيرُوا لِلْهُلْكِ والنَّكَدِ والقُعْقُعُ ، بالضم : طائر أَبْلَقُ فيه سواد وبياض ضخم طويل المِنْقارِ وهو من طير البر ، والقَعْقَعةُ صوته .
      والقُعْقُعُ ، بضم القافين : العَقْعَقُ .
      وقُعَيْقِعانُ : جبل ، وقيل : موضع بمكة كانت فيه حرب بين قبيلتين من قريش ، وهو اسم معرفة ، سمي بذلك لقَعْقَعةِ السِّلاح الذي كان به ، وقيل : سمي بذلك لأَنّ جُرْهُماً كانت تجعل قِسيَّها وجِعابَها ودَرَقَها فيه فكانت تُقَعْقِعُ وتصوّت ، قال ابن بري : وسمي بذلك لأَنه موضع سلاح تُبَّعٍ كما سمي الجبل الذي كان موضع خيله أَجْياداً .
      وقُعَيقِعانُ أَيضاً : جبل بالأَهواز في حجارته رخاوة تنحت منه الأَساطِينُ ، ومنه نحتت أَساطين مسجد البَصْرةِ .
      وطريقٌ قَعْقاعٌ ومُتَقَعْقِعٌ : لا يُسْلَكُ إِلا بِمَشَقّةٍ وذلك إِذا بَعُدَ واحْتاجَ السابِلُ فيه إِلى الجَدِّ ، وسمي قَعْقاعاً لأَنه يُقَعْقِعُ الرِّكابَ ويتعبها ؛ قال ابن مقبل يصف ناقة : عَمِل قَوائِمُها على مُتَقَعْقعٍ ، عَتِبِ المَراقِبِ خارجٍ مُتَنَشِّرِ وقَرَبٌ قَعْقاعٌ : شديدٌ لا اضْطِرابَ فيه ولا فُتُورَ ، وكذلك خِمْسٌ قَعْقاعٌ وحَثْحاثٌ إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وَتِيرةَ فيه أَي لا فُتُورَ فيه ، وسَيْرٌ قَعْقاعٌ .
      والقَعْقاعُ : طريق يأْخذ من اليمامة إِلى الكوفة ، وقيل إِلى مكة ، معروف .
      وقَعْقاعٌ : اسم رجل ؛

      قال : وكُنْتُ جَلِيسَ قَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ ، ولا يَشْقَى بِقَعْقاعٍ جَلِيسُ وبالشُّرَيْفِ من بلادِ قَيْسٍ مواضعُ يقال لها القَعاقِعُ .
      وقال الأَصمعي : إِذا طَرَدْتَ الثور قلت له : قَعْ قَعْ ، وإِذا زجرته قلت له : وحْ وَحْ (* قوله « وح وح » هو بهذا الضبط في الأصل ، وفي القاموس وح ، قال شارحه بالتشديد مبنياً على « الكسر ،) وقد قَعْقَعتُ بالثور قَعْقَعةً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَقَعَ
    • ـ لَقَعَ لَقَعاناً : مَرَّ مُسْرِعاً ،
      ـ لَقَعَ الشيءَ : رَمَى به ،
      ـ لَقَعَ فلاناً بعَيْنِه : أصابَه بها ،
      ـ لَقَعَتِ الحَيَّةُ : لَدَغَتْ .
      ـ مِلْقاع : الفاحشةُ في الكلامِ .
      ـ لَقَّاعُ : الذُّبابُ .
      ـ لَقْعُه : أخْذُه الشيءَ بِمُتْكِ أنْفِه .
      ـ لِقاعُ : الكِساءُ الغليظُ .
      ـ لُقاعُ : موضع ، أو هو تصحيفٌ ؛ والصوابُ اللُّقفعُ .
      ـ لُقَعَةُ : مَن يَرمي بالكلامِ ، ولا شيءَ وراءَ ذلك الكلامِ .
      ـ تِلِقَّاعُ وتِلِقَّاعةُ : الكثيرُ الكلامِ .
      ـ لُقَّاعَةُ : الأحمقُ ، والمُلَقِّب للناسِ ، كالتِلِقَّاعةِ فيهما ، والرجلُ الداهيةُ الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ ، أي يَرْمِي به رَمْياً ، والحاضِرُ الجوابِ .
      ـ في كلامِه لُقَّاعاتٌ : إذا تَكَلَّمَ بأقْصَى حَلْقِه .
      ـ الْتُقِعَ لَوْنُه ، مجهولاً : تَغَيَّرَ .
      ـ لاقَعَنِي بالكلامِ فَلَقَعْتُه : غالبَنِي به فَغَلَبْتُه .
      ـ امرأةٌ مِلْقَعَةٌ : فَحَّاشةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التِّلِقَّاعُ
    • التِّلِقَّاعُ : العُيَبَةُ [ وهي بتاءٍ ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَقاع
    • لقاع - و لقاع
      1 - ذباب أخضر يلسع الناس

    المعجم: الرائد



  4. لُقَعة
    • لقعة
      1 - لقعة : الذي يكثر من عيب الناس ويلقبهم بالألقاب القبيحة . 2 - لقعة من يرمي بالكلام الكثير ولا شيء وراء كلامه . 3 - لقعة : أحمق ، غبي .

    المعجم: الرائد

  5. لُقّاعة
    • لقاعة
      1 - واحدة اللقاع

    المعجم: الرائد

  6. اللَّقاعُ
    • اللَّقاعُ : الذباب الأخضر الذي يلسع الناس .
      [ الواحدة بتاء ].

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. اللُّقَعَةُ
    • اللُّقَعَةُ : من يرمي بالكلام ولا شيءَ عنده وراء ذلك الكلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللُّقّاعَةُ
    • اللُّقّاعَةُ : الأحمق ، والملقِّب للناس بأفحش الألقاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَقَعَ
    • لَقَعَ الشيءَ لَقَعَ َ لَقْعًا : رمى به .
      و لَقَعَ فلانًا بعينه : أصابه بها .
      و لَقَعَ بالكلام

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. لَقْع
    • لقع - يلقع ، لقعا
      1 - لقع الشيء : رمى به . 2 - لقعه بعينه : أصابه بها . 3 - لقعه بالكلام : غلبه به . 4 - لقعته الحية : لدغته . 5 - لقعه : عابه ، إنتقده ، أه أنه . 6 - لقع : صار ذا عيب .

    المعجم: الرائد

  11. لَقَع
    • لقع - يلقع ، لقعانا
      1 - مر مسرعا

    المعجم: الرائد

  12. لقع
    • " لَقَعَه بالبعْرةِ يَلْقَعُه لَقْعاً : رماه بها ، ولا يكون اللَّقْعُ في غير البعرة مما يرمى به .
      وفي الحديث : فَلَقَعَه ببعرة أَي رماه بها .
      ولَقَعَه بِشَرٍّ ومَقَعَه : رماه به .
      ولَقَعَه بعينه عانَه ، يَلْقَعُه لَقْعاً : أَصابَه بها .
      قال أَبو عبيد : لم يسمع اللقْعُ إِلا في إِصابةِ العين وفي البعرة .
      وفي حديث ابن مسعود :، قال رجل عنده إِن فلاناً لَقَعَ فرسَك فهو يَدُورُ كأَنَّه في فَلَكٍ أَي رماه بعينه وأَصابَه بها فأَصابَه دُوارٌ .
      وفي حديث سالم بن عبد الله : أَنه دخل على هشام بن عبد الملك فقال : إِنك لذو كِدْنةٍ ؛ فلما خرج من عنده أَخذَتْه قَفْقَفَةٌ أَي رِعْدةٌ ، فقال : أَظن الأَحْوَلَ لَقَعَني بعَيْنِه أَي أَصابَني بعينه ، يعني هشاماً ، وكان أَحْوَلَ .
      واللَّقْعُ : العيْبُ ، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر .
      ورجُلٌ تِلِقَّاعٌ وتِلِقَّاعةٌ : عُيَبةٌ .
      وتِلِقَّاعةٌ أَيضاً : كثيرُ الكلامِ لا نظير له إِلا تِكِلاَّمةٌ ؛ وامرأَة تِلِقَّاعةٌ كذلك .
      ورجل لُقَّاعةٌ : كَتِلِقَّاعةٍ ، وقيل : اللُّقَّاعةُ ، بالضم والتشديد ، الذي يُصِيبُ مواقِعَ الكلام ، وقيل : الحاضِرُ الجوابِ ، وفيه لُقَّاعاتٌ .
      يقال : رجل لُقَّاعٌ ولُقَّاعةٌ للكثير الكلام .
      واللُّقَّاعةُ : المُلَقَّبُ للناس ؛ وأَنشد لأَبي جُهَيْمةَ الذهْلي : لقدْ لاعَ مِمّا كانَ بَيْني وبيْنَه ، وحَدَّثَ عن لُقَّاعةٍ ، وهْو كاذِب ؟

      ‏ قال ابن بري : ولَقَعَه أَي عابَه ، بالباءِ .
      واللُّقَّاعةُ : الدّاهِيةُ المُتَفَصِّحُ ، وقيل : هو الظَّرِيفُ اللَّبِقُ .
      واللُّقَعةُ : الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ ولا شيء عنده وراءَ الكلامِ .
      وامرأَة مِلْقَعةٌ : فَحّاشةٌ ؛

      وأَنشد : ‏ وإِن تَكلَّمْتِ فكُوني مِلْقَعه واللَّقَّاعُ واللُّقاعُ : الذبابُ الأَخضر الذي يَلْسَعُ الناسَ ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ : كأَنَّ تَجاوُبَ اللَّقَّاعِ فيها وعَنْتَرَةٍ وأَهْمِجةٍ رِعالُ واحدته لَقّاعةٌ ولُقاعةٌ .
      الأَزهري : اللَّقَّاعُ الذُّبابُ ، ولَقْعُه أَخْذُه الشيءَ بمَتْكِ أَنفِه ؛

      وأَنشد : إِذا غَرَّدَ اللَّقَّاعُ فيها لِعَنْتَرٍ بمُغْدَوْدِنٍ مُستَأْسِدِ النَّبْتِ ذي خَبْر ؟

      ‏ قال : والعَنْتَرُ ذُبابٌ أَخْضَرُ ، والخَبْرُ : السِّدْرُ .
      قال ابن شميل : إِذا أَخذ الذباب شيئاً بمَتْكِ أَنفِه من عسَل وغيره قيل : لَقَعَه يَلْقَعُه .
      ويقال : مرَّ فلان يَلْقَعُ إِذا أَسْرَعَ ؛ قال الراجز : صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعُ ، وَسْطَ الرِّكابِ يَلْقَعُ والتُقِعَ لَوْنُه والتُمِعَ أَي ذهب وتغيَّر ؛ عن اللحياني ، مثل امتُقِعَ ، قال الأَزهري : التُقِعَ لَوْنُه واسْتُقِعَ والتُمِعَ ونُطِعَ وانْتُطِعَ واسْتُنْطِعَ لونُه بمعنى واحد .
      وحكى الأَزهري عن الليث : اللِّقاعُ الكساءُ الغليظُ ، وقال : هذا تصحيف ، والذي أَراه اللِّفاعُ ، بالفاء ، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به ؛ ومنه قول الهذلي يصف ريش النصل : حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى القع في قاموس معاجم اللغة



الرائد
* قع يقع: قعا. ه: اجترأ عليه بالكلام، أهانه.
الرائد
* قع. «ماء قع»: مالح شديد المرارة ثقيل.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: