وصف و معنى و تعريف كلمة القفاز:


القفاز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و فاء (ف) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح القفاز في معاجم اللغة العربية:



القفاز

جذر [قفز]

  1. القفاز: (مصطلحات)
    • بالضم والتشديد وهما قفازان جمع قفافيز ، لباس الكف ، من الجلد أو غيره . ( فقهية )
  2. قَفّاز: (اسم)
    • صيغة مبالغة من قفَزَ / قفَزَ بـ / قفَزَ من : شديد الوَثْب
  3. قُفّاز: (اسم)
    • الجمع : قُفَّازات و قفافيزُ
    • القُفَّازُ : لِباسُ الكَفِّ من نسيج أَو جلد
,


  1. القُفَّازُ
    • القُفَّازُ : لِباسُ الكَفِّ من نسيج أَو جلد .
      وهما قُفَّازان . والجمع : قفافيز .
      67 .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ


    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد


    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .



    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض


    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى القفاز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَفَزَ** - [ق ف ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَفَزْتُ**،** أَقْفِزُ**،** اِقْفِزْ**، مص. قَفْزٌ. 1. "قَفَزَ مِنْ فَوْقِ الْحَبْلِ" : وَثَبَ. "قَفَزَ الغَزَالُ" "يَقْفِزُ الْمُتَسَابِقُ". 2. "يَقْفِزُ مِنْ مَوْضُوعٍ إِلَىآخَرَ" : يَنْتَقِلُ مِنْ مَوْضُوعٍ إِلَى آخَرَ. 3. " قَفَزَتْ فِكْرَةٌ إِلَى ذِهْنِهِ" : وَرَدَتْ. "قَفَزَتْ إِلَى ذِهْنِهِ صُورَةُ الأَقْدَامِ الغَلِيظَةِ". (عبد الحكيم قاسم). 3. "قَفَزَ قَلْبُهُ فِي صَدْرِهِ" : خَفَقَ سُرُوراً.
معجم الغني
**قَفْزٌ** - [ق ف ز]. (مص. قَفَزَ). 1. "يُجِيدُ القَفْزَ عَلَى الْحَوَاجِزِ" (ريا): الوَثْبُ عَلَيْهَا. 2. "القَفْزُ الطَّوِيلُ" : الوَثْبُ بِالطُّولِ. 3. "القَفْزُ بِالعَصَا" : الوَثْبُ فَوْقَ حَاجِزٍ بِمُسَاعَدَةِ العَصَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقفز [ مفرد ] : ج مقافز : منصة وثب مقفز رياضة بدنية . • مقفز غطس : ( رض ) لوح يقف عليه الغطاس استعدادا للقفز والغطس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقفز [ مفرد ] : ج مقافز : ملعب قفز رياضي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفاز [ مفرد ] : ج قفازات وقفافيز : لباس الكف من نسيج أو جلد ، وهما قفازان قفاز الملاكم - نسجت لابنها قفازين من صوف يلبسهما في الشتاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفاز [ مفرد ] : صيغة مبالغة من قفز / قفز بـ / قفز من : شديد الوثب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفزة [ مفرد ] : ج قفزات وقفزات : 1 - اسم مرة من قفز / قفز بـ / قفز من . 2 - إقدام متسرع على عمل دون حساب أو تفكير قفزة في المجهول - قفزة إلى المستقبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفز [ مفرد ] : مصدر قفز / قفز بـ / قفز من . • القفز العالي : ( رض ) رياضة تقوم على القفز فوق خشبة مشدودة إلى خشبتين مغروزتين في الأرض . • القفز الطويل : ( رض ) رياضة تقوم على القفز من نقطة معينة ومحاولة بلوغ أقصى بعد ممكن . • القفز بالعصا : ( رض ) نوع من القفز العالي يتسند فيه القافز إلى عصا يغرز أحد طرفيها في الأرض فتحمله فوق الخشبة الأفقية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قافز [ مفرد ] : اسم فاعل من قفز / قفز بـ / قفز من . • قافز حواجز : ( رض ) عداء الحواجز ، رياضي يقفز فوق الحواجز الخشبية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفزان [ مفرد ] : مصدر قفز / قفز بـ / قفز من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقافز يتقافز ، تقافزا ، فهو متقافز• تقافزوا : تواثبوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفز / قفز بـ / قفز من يقفز ، قفزا وقفزانا ، فهو قافز ، والمفعول مقفوز به• قفز الغزال ونحوه : وثب ؛ ارتفع بجسمه إلى أعلى قفز الرياضي - قفز من الفرحة ° قفز قلبه في صدره : سر سرورا عظيما . • قفز المتسابق بالمظلة : نزل ، هبط . • قفز من موضوع إلى موضوع آخر : انتقل من موضوع إلى موضوع آخر لا رابط يربطهما . • قفز من الصف الأول إلى الصف الثالث : اجتاز مرحلة من دون توقف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقفَّزَ يتقفّز، تقفُّزًا، فهو مُتَقَفِّز • تقفَّز الشَّخصُ: لبس القُفّازَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقافزَ يتقافز، تقافُزًا، فهو مُتقافِز • تقافزوا: تواثبوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقفز يتقفز ، تقفزا ، فهو متقفز• تقفز الشخص : لبس القفاز .
المعجم الوسيط
الظّبيُ ونحوه ـِ قَفْزاً، وقَفَزَاناً: وثب. وـ فلان: مات.( قَفِزَ ) الفرس ـَ قَفَزاً: ابيضّت يداه إلى مرفقيه دون رجليه. فهو أقْفَز.( تَقَافَزوا ): تواثبوا.( تَقَفَّزَت ) المرأة بالحِنّاء: نقشت يديها ورجليها به.( القَافِزَة ): الفرس السريعة. وـ الضِّفدِعة. ( ج ) قوافز.( القَفَزَى ): الوَثْب.( القُفَّاز ): لباس الكفّ من نسيج أو جلد. وهما قُفَّازان. ( ج ) قفافيز.( القُفَّيْزَى ): لُعبة للصبيان، ينصبون خشب ويتقافزون عليها.( القَفِيز ): مكيال كان يكال به قديماً، ويختلف مقداره في البلاد، ويعادل بالتقدير المصري الحديث نحو ستة عشر كيلو جراماً. وـ من الأرض: قَدْر مائة وأربع وأربعين ذراعاً. وـ حديدة منعقفة يدخل فيها لسان القفل ونحوه. ( محدثة ). ( ج ) أقْفِزَة، وقُفْزان.
مختار الصحاح
ق ف ز : قَفَزَ وثب وبابه ضرب و قَفَزاناً أيضا بفتحتين و القَفِيزُ مكيال وهو ثمانية مكاكيك والجمع أقْفِزةٌ و قُفْزانٌ و القُفَّازُ بوزن العكاز شيء يعمل لليدين يخشى بقطن ويكون له أزرار يزرّ على الساعدين من البرد تلبسه المرأة في يديها وهما قفازان
الصحاح في اللغة
قَفَزَ يَقْفِزُ قَفْزاً وقَفَزاناً: وثب. ويقال: جاءت الخيل تعدو القَفَزى؛ من القَفْزِ. والقَفيزُ: مكيالٌ، وهو ثمانية مكاكيك. والجمع أقْفِزَةٌ وقُفْزانٌ. والقُفَّازُ بالضم والتشديد: شيءٌ يُعمل لليدين يُحشى بقطن ويكون له أزرارٌ تزرُّ على الساعدين من البرد تلبسه المرأة في يديها، وهما قُفَّازانِ. ويقال: تَقَفَّزَتِ المرأةُ بالحنَّاء. والأقْفَزُ من الخيل: الذي بياض تحجيله في يديه إلى مرفقيه دون الرجلين، وكذلك المُقَفَّزُ؛ كأنَّه أُلْبِسَ القُفَّازَيْنِ.
تاج العروس

قَفَزَ يَقْفِزُ من حدِّ ضَرَبَ قَفْزَاً بالفَتْح وقَفَزاناً محرّكةً وقُفَازاً وقُفوزاً بضمِّهما : وَثَبَ والاسمُ القَفَزى محرّكةً يقال : جاءَت الخَيلُ تَعْدُو القَفَزى . قَفَزَ فلانٌ : مات ؛ كأنّه مقلوبُ فَقَزَ وهو مَجاز . والقَفيزُ كأميرٍ : مِكْيالٌ معروفٌ وهو ثمانيةُ مَكاكيكَ عند أهل العِراق . ومن الأرض : قَدْرُ مائةٍ وأربعٍ وأربعينَ ذِراعاً . وقيل : هو مِكيالٌ يتواضَعُ الناسُ عليه . وفي التهذيب : القَفيز : مقدارٌ من مِساحةِ الأرض . ج أَقْفِزَةٌ وقُفْزانٌ بالضمّ وبالكسر نقله الصَّاغانِيّ عن الفَرّاءِ وقال إنّه لغةٌ في الضمّ . في حديث ابن عمر : كَرِهَ للمُحْرِمَةِ لُبْسَ القُفَّازَيْن . القُفَّاز كرُمّان : لِباسُ الكَفّ وهو شيءٌ يُعمَل لليدَيْن يُحشى بقُطنٍ بِطانةً وظِهارةً ومن الجُلودِ واللُّبود وله أَزْرَارٌ تُزَرَّرُ على الساعِدَيْن تلبَسُهما المرأةُ للبَرد وهو من لِبسَةِ نِساءِ الأَعراب وفي حديث عائشةَ رضوانُ الله عليها : أنّها رَخَّصَتْ لها . وقال خالدُ بنُ جَنْبَةَ : القُفَّازان تُقَفِّزُهما المرأةُ إلى كُعوبِ المِرْفَقَيْنِ فهو سُترَةٌ لها . أو القُفّاز : ضَرْبٌ من الحُلِيِّ تتَّخِذُه المرأةُ لليدَيْنِ والرِّجْلَيْن ومنه استُعير التَّقَفُّزُ بالحِنَّاء كما سيأتي . يقال : لَبِسَ الصائدُ القُفَّازَيْن . القُفّاز : حديدةٌ مُشتبِكَةٌ يَجْلِسُ عليها البازِي وقد تقَفَّزَ الصائدُ قاله الزَّمَخْشَرِيّ . منَ المَجاز : القُفَّاز : بَياضٌ في أشاعرِ الفرَسِ . وقد قَفِزَ - كفَرِحَ - قَفَزَاً : ابْيَضَّتْ يَداه إلى مِرفَقَيْه دونَ رِجْلَيْه قاله ابنُ القَطّاع . منَ المَجاز : تَقَفَّزَتِ المرأةُ بالحِنَّاءِ أي نَقَشَتْ يَدَيْها ورِجلَيْها به قال :

قُولا لذاتِ القُلْبِ والقُفَّازِ ... أما لمَوْعُودِكِ مِن نَجَازِ منَ المَجاز : الأَقْفَزُ والمُقَفَّزُ من الخَيْل : ما كان بَياضُ تَحْجِيلِه في يَدَيْه إلى المِرْفَقَيْن دون الرِّجْلَيْن ؛ كأنّه لَبِسَ القُفَّازَيْن . وقال أبو عَمْرُو في شِيَاتِ الخَيل : إذا كان البَياضُ في يَدَيْه فهو مُقَفَّزٌ فإذا ارتفعَ إلى رُكبتَيْه فهو مُجَبَّبٌ وهو مأخوذٌ من القُفَّازَيْن . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : المُقَفَّز : ما لم يُجاوِزْ تَحْجِيلُه الأشاعِر وهو المُنَعَّل . يقال : تَقافَزَ الصِّبيانُ وهم يلعبون القُفَّيْزَى كسُمَّيْهى : لعبةٌ للصبيان يَنْصِبون خَشَبَةً - وفي الأساس : خَشَبَات - وَيَتَقافَزون عليها أي يَتَوَاثَبون . والقَوافِز : الضفادع نقله الصَّاغانِيّ . وقَفيزٌ كأميرٍ : غلامٌ للنبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم جاءَ ذِكرُه في حديثِ أنسِ بن مالكٍ قاله ابنُ فَهْد . قلتُ : هذا الحديثُ رواه الدَّار قُطْنيّ وغيرُه من طريق مُحَمَّد بن سُلَيْمان الحَرَّانيّ عن زُهَيْر بنِ محمدٍ عن أبي بكرِ بنِ أنسٍ . وخَيلٌ قافِزَةٌ وقَوافِز : سِراعٌ تَثِبُ في عَدْوِها قال :

" بقافِزاتٍ تَحْتَ قافِزينا القَفّاز - ككَتَّان - هو النَّقَّاز . ويا ابنَ النَّقَّازة وهي الأَمَةُ ؛ لقلَّةِ استقرارِها . قال الأَزْهَرِيّ : وقَفيزُ الطحانِ الذي نُهِيَ عنه قال ابنُ المُبارَكِ هو أن يقول : اطْحَنْ بكذا وكذا وزيادةِ قَفيزٍ من نفسِ الدَّقيق وقيل : هو أن يَسْتَأجِرَ رجُلاً ليطْحنَ له حِنطةً مَعْلومَةً بقَفيزٍ من دَقيقها . ومحمدُ بنُ سعيد بن قَفيزٍ كأميرٍ عن معروفٍ الخيّاط . وقَفيزٌ أيضاً : لقَبُ عَبْد الله بنِ عامرِ بن كُرَيْزٍ القُرَشيِّ كذا ذَكَرَه ابنُ ماكولا

لسان العرب
: قَفَزَ يَقْفِزُ قَفْزاً و قِفازاً و قُفُوزاً و قَفَزاناً : وثب . ويقال : جاءت الخيلُ تَعْدُو القَفَزى من القَفْز . ويقال للخيل السِّراع التي تثب في عدوها : قافِزَةٌ و قَوافِزُ أَنشد : بِقافِزاتٍ تحتَ قافِزينا و القَفِيزُ من المكاييل : معروف وهو ثمانية مكاكيك عند أَهل العراق وهو من الأَرض قدر مائة وأَربع وأَربعين ذراعاً وقيل : هو مكيال تتواضَعُ الناسُ عليه والجمع أَقْفِرَةٌ و قُفْزانٌ . وفي التهذيب : القَفِيزُ مقدار من مساحة الأَرض . الأَزهري : و قفيز الطَّحان الذي نهي عنه قال ابن المبارك : هو أَن يقول أَطْحَنُ بكذا وكذا وزيادة قَفيزٍ من نفس الدقيق وقيل : إن قفيز الطحَّان هو أَن يستأْجر رجلاً ليطحن له حنطة معلومة بقَفِيزٍ من دقيقها . و القُفَّازُ بالضم والتشديد : لباس الكف وهو شيء يعمل لليدين يحشى بقطن ويكون له أَزرار تُزَرَّرُ على الساعدين من البرد تلبسه المرأَة في يديها وهما قُفَّازانِ . و القُفَّازُ : ضرب من الحلي تتخذه المرأَة في يديها ورجليها ومن ذلك يقال : تَفَقَّزَتِ المرأَة بالحناء . و تَقَفَّزَتِ المرأَة : نَقَشَتْ يديها ورجليها بالحناء وأَنشد : قُولا لذاتِ القُلْبِ والقُفَّازِ : أَما لمَوْعُودِكِ من نَجازِ وفي الحديث : لا تَنْتَقِب المحرمة ولا تَلْبَس قُفَّازاً وفي رواية : لا تنتقب ولا تَبَرْقَع ولا تَقَفَّز . وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما : أَنه كَرِهَ للمحرمة لُبْسَ القُفَّازَيْن . وفي حديث عائشة رضي الله عنها : أَنها رَخَّصَتْ للمحرمة في القُفَّازين القُفَّاز : شيء تلبسه نساء الأَعراب في أَيديهن يغطي أَصابعها ويدها مع الكف . وقال خالد بن جَنْبَةَ : القُفَّازانِ تُقَفِّزُهما المرأَة إِلى كعوب المرفقين فهو سترة لها وإِذا لبست بُرْقَعَها و قُفَّازَيْها وخفها فقد تَكَتَّنَت قال : و القُفَّازُ يتخذ من القطن فيحشى بِطانَةً وظِهارَةً ومن الجلود واللبود . ويقال للمرأَة : قَفَّازَةٌ لقلة استقرارها . وفرس مُقَفَّزٌ : استدار تحجيله في قوائمه ولم يجاوز الأَشاعِرَ نحو المُنَعَّلِ . و الأَقْفَزُ من الخيل : الذي بياض تحجيله في يديه إِلى مرفقيه دون الرجلين وكذلك المُقَفَّزُ كأَنه لبس القُفَّازَيْن . وقال أَبو عمرو في شِيَاتِ الخيل : إِذا كان البياض في يديه فهو مُقَفَّز فإِذا ارتفع إِلى ركبتيه فهو مُحَبَّبٌ وهو مأْخوذ من القَفَّازَيْنِ . و قَفَزَ الرجلُ : مات . و القُفَّيْزى : من لعب صبيان الأَعراب يَنْصِبُونَ خَشَبَةً ثم يَتَقافَزُونَ عليها
الرائد
* قفز يقفز: قفزا وقفزانا وقفازا وقفوزا. 1-الغزال أو غيره: وثب. 2-مات.
الرائد
* قفز يقفز: قفزا. الفرس: ابيضت يداه إلى مرفقيه دون رجليه./
الرائد
* قفز تقفيزا. ه: جعله يقفز.
الرائد
* قفز. 1-مص. قفز. 2-«القفز العالي»: رياضة تقوم على القفز فوق خشبة مشدودة في طرفيها أفقيا إلى خشبتين مغروزتين بالأرض. 3-«القفز بالعصا»: هو كالقفز العالي، ولكن يستعان فيه بعصا طويلة يغرزها الرياضي بالأرض فتحمله فوق الخشبة الأفقية. 4-«القفز الطويل»: رياضة تقوم على القفز طولا انطلاقا من نقطة معينة لمحاولة بلوغ أقصى بعد ممكن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: