وصف و معنى و تعريف كلمة القفان:


القفان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح القفان في معاجم اللغة العربية:



القفان

جذر [قفن]

  1. أَلْقَاف: (اسم)
    • أَلْقَاف : جمع لَّقَفُ
  2. قَفَن: (اسم)
    • القَفَنُ ، والقَفنُّ : القفا
  3. قَفَنَ: (فعل)
    • قَفَنَ قُفُونًا
    • قَفَنَ الرَّجُلُ : مات
    • قَفَنَ الكلبُ : ولَغَ
  4. قَفَنَ: (فعل)

    • قَفَنَ قَفْنًا
    • قَفَنَ الشيءَ : ضَرَبَهُ بالسَّوط أَو العصا
    • قَفَنَ الشاةَ ونحوَها : ذَبَحَها من قَفاها
    • قَفَنَ رأْسَه : قطعه فأَبانه
  5. قَفْن: (اسم)
    • قَفْن : مصدر قَفَنَ
  6. قَفَّنَ: (فعل)
    • قَفَّنَ رأْسَه : مبالغة في قَفَن
  7. قِفَنّ: (اسم)
    • القِفَنُّ : الجِلْفُ الجافي
  8. لَقِفَ: (فعل)
    • لَقِفَ لَقْفًا ، ولَقَفَانًا
    • لَقِفَ الْكُرَةَ : أَخَذَهَا بِسُرْعَةٍ وَهِيَ مُرْتَفِعَةٌ
    • لَقِفَ الشيء : تناوله بسرعة
    • لَقِفَ الشيء : أخذه بفمه فابتلعه


  9. لقِفَ: (فعل)
    • لقِفَ يَلقَف ، لَقْفًا ولَقَفانًا ، فهو لاقف ، والمفعول مَلْقوف
    • لقِف الكرةَ وغيرَها : مسكها ، أخذها بسرعة أو تناولها مرميًّا إليها : تلتهم وتبتلع بسرعة
,
  1. القَفَّانُ
    • القَفَّانُ : الجماعةُ .
      وقَفَّانُ الشيء : استقصاءُ معرفته .
      و القَفَّانُ حِينُه وأَوانُه .
      وأَتيتُه على قَفَّان ذلك : أَثَرِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. القَفَّانُ
    • القَفَّانُ : الرئيسُ الذي يَتَتَبَّعُ أَمر غيره يحاسبه .
      و القَفَّانُ لغةٌ في القَبَّانِ الذي يوزن به .
      وقَفَّانُ الشيء : تتبُّعُه واستقصاءُ معرفته .
      ( وانظر : قَفَّ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قفن
    • " التهذيب :، قال عمر بن الخطاب إِني لأَسْتَعْمِلُ الرجلَ القَوِيَّ وغيرُه خيرٌ منه ، ثم أَكونُ على قَفَّانه ، وفي طريق آخر : إِني لأَسْتَعمِلُ الرجلَ الفاجر لأَسْتَعِينَ بقوَّته ثم أَكونُ على قَفَّانه ، يعني على قَفاه ؛ قال أَبو عبيد : قَفَّانُ كلِّ شيءٍ جِماعُه واسْتِقصاء معرفته ؛ يقول : أَكونُ على تتَبُّع أَمره حتى أَستقصِيَ علمه وأَعرفه ، والنون زائدة ، قال : ولا أَحْسِبُ هذه الكلمة عربية ، إِنما أَصلها قَبّانٌ ؛ وقال غيره : هو معرَّب قَبَّانَ الذي يوزن به ؛ قال ابن بري : صوابه قَبّانٌ بالصرف ، قال : وأَما حِمارُ قَبّانَ لدُوَيْبَّة معروفة فغير مصروفة ؛ ومنه قول العامة : فلان قَبّانٌ على فلان إِذا كان بمنزلة الأَمين والرئيس الذي يتتَبَّعُ أَمره ويُحاسبه ، ولهذا سمي الميزان الذي يقال له القَبَّانُ القَبّانَ .
      ابن الأَعرابي : القَفّانُ عند العرب الأَمين ، وهو فارسي عُرِّبَ .
      ابن الأَعرابي : هذا يومُ قَفْنٍ أَي يوم قتال ، ويوم غَضْنٍ إذا كان ذا حِصَار .
      وقَفَّنَ رأْسه وقَنَّفَه إِذا قطعه وأَبانه .
      والقَفْنُ : الضرب بالعصا والسَّوْطِ ؛ قال بَشِيرٌ الفَرِيريُّ : قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ ، وبالعصا من طُول سُوءِ الضَّفْنِ وقَفَنَ الرجلَ يَقْفِنُه قَفْناً : ضربه على رأْسه بالعصا .
      وقَفَنَه يَقْفِنُه قَفْناً : ضرب قَفاه .
      وقَفَنَ الشاةَ يَقْفِنُها قَفْناً : ذبحها من القَفا .
      والقَفِينة : الشاة تذبح من قفاها ، وهو مَنْهِيٌّ عنه .
      وشاة قَفِينة : مذبوحة من قَفاها ، وقيل : هي التي أَبِينَ رأْسُها من أيِّ جهة ذبحت .
      وروي عن النخعي أَنه ، قال في حديثه فيمن ذَبح فأَبان الرأْسَ ، قال : تلك القفينة لا بأْس بها ، ويقال : النون زائدة لأَنها القَفِيَّة .
      قال أَبو عبيد : القَفينة كان بعضُ الناس يَرَى أَنها التي تذبح من القَفا ، وليست بتلك ، ولكن القَفينة التي يُبان رأْسها بالذبح ، وإِن كان من الحَلْق ، قال : ولعل المعنى يرجع إلى القَفا لأَنه إِذا أَبان لم يكن له بُدٌّ من قطع القَفا ؛ قال ابن بري : قول الجوهري النون زائدة لأَنها القَفِيَّة ، قال : النون في القَفِينَة لام الكلمة ، يقال : قَفَنَ الشاة قَفْناً ، وهي قَفِينٌ ، والشاة قَفِينة مثل ذبيحة ؛ قال : ولو كانت النون زائدة لبقيت الكلمة بغير لام ، وأَما أَبو زيد فلم يعرف فيها إِلاَّ القفِيَّة ، بالياء .
      وقال أَبو عبيد : القَفِينة التي يُبانُ رأْسها عند الذبح ، وإِن كان من الحلق ، وأَنكر قول من يقول إِنها التي تذبح من قفاها .
      وحكى غيره : قَفَنَ رأْسه إِذا قطعه فأَبانه .
      ويقال للقَفا : القَفَنُ والقَفِينة ، فعيلة بمعنى مفعولة .
      يقال : قَفَنَ الشاة واقتَفَنها .
      وقد ، قالوا : القَفَنُّ للقَفَا ، فزادوا نوناً مشددة ؛

      وأَنشد الراجز في ابنه : أُحِبُّ مِنكَ مَوضِعَ الوُِشْحَنِّ ، وموْضِعَ الإِزارِ والقَفَنِّ (* قوله « وموضع الإزار إلخ »، قال الصاغاني الرواية : ومعقد الإزار في القفنّ والكاف في منك مفتوحة يخاطب ابنه لا امرأته ).
      والقَفِينة : الناقة التي تنحر من قفاها ؛ عن ثعلب ، وليس شيء (* قوله « وليس شيء إلخ »، قال ابن سيده : الذي عندي أن النون أصل وإن كانت الكلمة معناها معنى القفا كما أن القدموس معناه القديم والسبطر معناه السبط وليست الميم ولا الراء زائدة ): من ذلك مشتقّاً من لفظ القفا إِذ لو كان ذلك لقيل في كله قَفِيٌّ وقَفِيَّة .
      أَبو عمرو : القَفِين المذبوح من قفاه .
      واقْتَفَنْتُ الشاةَ والطائر إِذا ذَبحْتَ من قِبَل الوجه فأَبَنْتَ الرأْسَ .
      والقَفْنُ : الموْتُ .
      ويقال : قَفَنَ يَقْفِنُ قُفُوناً إِذا مات ؛ قال الراجز : أَلْقَى رَحَى الزَّوْرِ عليه فطَحَنْ ، فَقاءَ فَرْثاً تَحْتَه حتى قَفَن ؟

      ‏ قال : وقَفَنَ الكلبُ إِذا وَلَغَ .
      ابن الأَعرابي : القَفْنُ الموت ، والكَفْنُ التغطِيَة .
      ابن الأَعرابي : القَفِينَة والقَنِيفةُ واحدٌ ، وهو أَن يُبانَ الرأْسُ .
      التهذيب : أَتيته على إِفَّانِ ذلك وقِفَّانِ ذلك وغِفّان ذلك أَي على حين ذلك .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَقِفَهُ
    • ـ لَقِفَهُ لَقْفاً ولَقَفاناً : تَناوَلَهُ بِسُرْعَةٍ .
      ـ رجُلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ ولَقِفٌ ولَقِيفٌ : خَفيفٌ حاذِقٌ .
      ـ لَقَفُ : جانِبُ البِئْرِ والحَوْضِ ، ج : ألْقافٌ ، وسُقوطُ الحائِطِ ، وتَهَوُّرُ الحَوْضِ من أسْفَلِهِ ، كالتَّلَقُّفِ ، وهو لَقِفٌ ولَقِيفٌ ، أو هو ما لم يُحْكَمْ بِناؤُهُ ، وقد بُنِيَ بالمَدَرِ ، أو يُحْفَرُ وهو مَمْلُوءٌ ، فيُحْملُ عليه الماءُ ، فَيُفَجِّرُهُ .
      ـ لِقْفٌ : ماءُ آبارٍ كثيرةٍ ، عَذْبٌ بأعْلَى قَوْرانَ .
      ـ تَلْقيفُ : بَلْعُ الطَّعامِ ، كالتَّلَقُّفِ ، والإِبلاعُ ، وتَخَبُّطُ الفَرَسِ بِيَدَيْهِ في اسْتِنانِهِ ، لا يُقِلُّهُما نَحْوَ بَطْنِهِ ، أو شِدَّةُ رَفْعِها يَدَيها ، كأنما تَمُدُّ مَدّاً ، أو ضَرْبُ البُعْرانِ بأيْديها لَبَّاتِها في السَّيْرِ .
      ـ بَعيرٌ مُتَلَقِّفٌ : إذا كانَ يَهْوِي بِخُفَّيْ يَدَيْهِ إلى وَحْشِيِّهِ في سَيْرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التقفَ
    • التقفَ يلتقف ، التقافًا ، فهو مُلتقِف ، والمفعول مُلتقَف :-
      التقف كرةَ السَّلَّة لقِفها ؛ تناولها بسرعة :- التقف الأخبارَ بغير تأكُّد من صِحَّتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِلْتِقَافٌ
    • [ ل ق ف ]. ( مصدر اِلْتَقَفَ ). :- اِلْتِقَافُ الطَّعَامِ :-: تَنَاوُلُهُ بِسُرْعَةٍ .



    المعجم: الغني

  4. تَلْقيفٌ
    • [ ل ق ف ]. ( مصدر لَقَّفَ ).
      1 . :- تَلْقيفُهُ الكُرَةَ :- : جَعْلُهُ يَتَلَقَّفُها .
      2 . :- تَلْقيفُهُ الطَّعامَ :- : جَعْلُهُ يَبْلَعُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إِلتَقَف
    • إلتقف - التقافا
      1 - إلتقف الشأ : تناوله بسرعة

    المعجم: الرائد

  6. اِلْتَقَفَ
    • [ ل ق ف ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِلْتَقَفَ ، يَلْتَقِفُ ، مصدر اِلْتِقَافٌ . :- اِلْتَقَفَ الطَّعَامَ :- : تنَاوَلَهُ بِسُرْعَةٍ .

    المعجم: الغني



  7. التقف كرة السّلّة
    • لقِفها ؛ تناولها بسرعة :- التقف الأخبارَ بغير تأكُّد من صِحَّتها .

    المعجم: عربي عامة

  8. الْتَقَفَ
    • الْتَقَفَ الشيءَ : تناوله بسُرعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لقَّفَ
    • لقَّفَ يلقِّف ، تلقيفًا ، فهو مُلقِّف ، والمفعول مُلقَّف :-
      • لقَّفه الكرةَ رماها إليه ليأخذها بسرعة .
      • لقَّفه الطَّعامَ : جعله يأكله ، أبلعه إيّاه .
      • لقَّفه الدَّرْسَ : علَّمه إيّاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تلقّف التّلميذ كلام أستاذه


    • تلقّاه وحفِظه بسرعةٍ .

    المعجم: عربي عامة

  11. تلقّف الطّعام
    • مُطاوع لقَّفَ

    المعجم: عربي عامة

  12. تلقّف اللاّعب الكرة
    • لقِفها ؛ أخذها بسرعة :- تَلَقَّف الفرصةَ / العرضَ - { وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلَقَّفْ مَا صَنَعُوا } [ ق ] :- ° تَلَقَّف الأخبارَ

    المعجم: عربي عامة

  13. تَلَقَّفَ
    • تَلَقَّفَ الشيءَ : التقفه .
      ويقال : تلقَّف الكلامَ من فمه : تلقَّاه وحفِظه بسرعة .
      و تَلَقَّفَ الطعامَ : بَلِعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَلَقَّفَ
    • [ ل ق ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَلَقَّفْتُ ، أَتَلَقَّفُ ، تَلَقَّفْ ، مصدر تَلَقُّفٌ .
      1 . :- تَلَقَّفَ الطَّعامَ مِنْ شِدَّةِ الجوعِ :- : بَلَغَهُ ، تَلَقَّمَهُ بِسُرْعَةٍ .
      2 . :- تَلَقَّفَ الكَلامَ مِنْ فَمِهِ :-: حَفِظَهُ ، اِلْتَقَطَهُ .
      3 . :- تَلَقَّفَ الخَبَرَ وَأَذاعَهُ :- : تَلَقَّاهُ بِسُرْعَةٍ .
      4 . :- تَلَقَّفَ السَّقْفُ :- : سَقَطَ .

    المعجم: الغني

  15. تَلَقُّفٌ
    • [ ل ق ف ]. ( مصدر تَلَقَّفَ ).
      1 . :- تَلَقُّفُ الطَّعامِ :-: بَلْعُهُ ، تَلَقُّمُهُ .
      2 . :- تَلَقُّفُ الكَلامِ :- : اِلْتِقاطُهُ ، حِفْظُهُ .
      3 . :- تَلَقُّفُ الخَبَرِ :- : تَلَقِّيهِ بِسُرْعَةٍ .

    المعجم: الغني

  16. تلقف
    • تبتلع أو تتناول بسرعة
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 117

    المعجم: كلمات القران

  17. تلقف
    • تبتلعْ و تلتقـِمْ بسرعة
      سورة : طه ، آية رقم : 69

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. تلقف
    • تبتلِع بسرعة
      سورة : الشعراء ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. تلقَّف
    • تلقف - تلقفا
      1 - تلقف الشيء : تناوله بسرعة « تلقف الخبر ». 2 - تلقف الطعام : بلعه . 3 - تلقف الكلام من فمه : حفظه بسرعة . 4 - تلقف الحائط : سقط .

    المعجم: الرائد

  20. تلقَّفَ
    • تلقَّفَ يتلقَّف ، تلقُّفًا ، فهو متلقِّف ، والمفعول متلقَّف :-
      تلقَّف الطَّعامَ مُطاوع لقَّفَ : بلَعه .
      تلقَّف اللاَّعبُ الكرةَ : لقِفها ؛ أخذها بسرعة :- تَلَقَّف الفرصةَ / العرضَ ، - { وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلَقَّفْ مَا صَنَعُوا } [ قرآن ] :-
      تَلَقَّف الأخبارَ : تصيّدها وحرص على سماعها .
      تلقَّف التِّلميذُ كلامَ أستاذِه : تلقّاه وحفِظه بسرعةٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. لقف
    • " اللَّقْفُ : تناوُل الشيء يرمى به إليك .
      تقول : لَقَّفَني تَلْقِيفاً فلَقِفْته .
      ابن سيده : اللَّقْفُ سرعة الأَخذ لما يرمي إليك باليد أَو باللسان .
      لَقِفَه ، بالكسر ، يلقَفه لَقْفاً ولَقَفاً والتقَفه وتَلقَّفه : تناوَله بسرعة ؛ قال العجاج في صفة ثور وحْشِيّ وحَفْره كِناساً تحت الأَرْطاةِ وتلقُّفه ما يَنْهار عليه ورمْيه به : من الشَّمالِيل وما تَلقَّفا أَي ما يكاد يقع عليه من الكناس حين يَحفِره تَلقَّفه فرَمى به ، وفي حديث الحج : تلقَّفْتُ التلْبية مِن في رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي تلقَّيتُها وحفِظتها بسرعة .
      ورجل ثَقِفٌ لَقِفٌ وثَقْفٌ لَقْف أَي خَفِيف حاذِق ، وقيل : سريعُ الفَهْم لِما يُرمى إليه من كلام باللسان وسريع الأَخذ لما يرمى إليه باليد ، وقيل : هو إذا كان ضابطاً لما يَحْويه قائماً به ، وقيل : هو الحاذق بصِناعته ؛ وقد يفرد اللقَف فيقال : رجل لَقف يعني به ما تقدَّم .
      وفي حديث الحجاج :، قال لامرأة إنك لَقُوفٌ صَيُود ؛ اللَّقُوف : التي إذا مسَّها الرجل لَقِفت يده سريعاً أَي أَخذتها .
      اللحياني : إنه لثَقْف لَقْف وثَقِف لَقِف وثَقِيف لَقيف بيِّن الثَّقافة واللّقافة .
      ابن شميل : إنهم لَيُلَقِّفُون الطعامَ أَي يأْكلونه ولا تقول يتلَقَّفونه ؛

      وأَنشد : إذا ما دُعِيتُم للطَّعامِ فلَقِّفوا ، كما لَقَّفَتْ زُبٌّ شآمِيةٌ حُرْدُ والتلْقِيف : شدَّة رَفْعِها يدها كأَنما تَمُدُّ مَدّاً ؛ ويقال : تَلْقِيفها ضَرْبها بأَيديها لَبّاتها يعني الجمال في سيرها .
      ابن السكيت في باب فَعلٍ وفَعَلٍ باختلاف المعنى : اللقْف مصدر لَقِفْتُ الشيء أَلقَفُه لقْفاً إذا أَخذته فأَكلته أَو ابْتَلَعتَه .
      والتلقُّف : الابتلاع .
      وفي التنزيل العزيز : فإذا هي تلقَّفُ ما يَأْفِكون ، وقرئ : فإذا هي تَلْقَف ؛ قال الفراء : لَقِفْت الشيء أَلقَفُه لقْفاً ولقَفاناً ، وهي في التفسير تَبْتَلِع .
      وحوض لَقِفٌ ولَقِيف : مَلآن ، وقيل : هو الحوض الذي لم يُمْدَر ولم يُطيَّن فالماء يتفجّر من جوانبه ؛ قال أَبو ذؤيب : كما يَتهدَّم الحوض اللَّقِيف وقال الأَصمعي : هو الذي يَتَلَجَّف من أَسفله فيَنْهار ، وتَلَجّفُه أَكل الماء نواحِيَه .
      وتلقَّف الحوضُ : تَلجَّف من أَسافله .
      وقال أَبو الهيثم : اللَّقِيف بالملآن أَشبه منه بالحوض الذي لم يُمْدَر .
      يقال : لَقِفْت الشيء أَلْقَفُه لَقْفاً ، فأَنا لاقِف ولَقِيفٌ ، فالحوضُ لَقِفَ الماء ، فهو لاقِفٌ ولَقِيف ؛ وإن جعلته بمعنى ما ، قال الأَصمعي : إنه تلَجَّف وتوسّع أَلجافه حتى صار الماء مجتمعاً إليه فامتلأَت أَلجافه ، كان حسناً .
      وقال أَبو عبيدة : التلْقِيف أَن يَخْبِطَ الفرس بيديه في اسْتنانه لا يُقِلُّهما نحو بطنه ، قال : والكَرْوُ مثل التَّوقِيفِ .
      وبعير متَلَقِّف : يهوي بخُفَّي يديه إلى وحْشِيّه في سيره .
      الجوهري : واللقَفُ ، بالتحريك ، سقُوط الحائط ، قال : وقد لَقِفَ الحوض لقَفاً تَهوَّر من أَسفله واتَّسع ، وحوض لَقِف ؛ قال خُويْلِد ، وقال ابن بري : هو لأَبي خراش الهُذَلي : كابي الرَّمادِ عَظيمُ القِدْرِ جَفْنَتُه ، حين الشّتاء ، كَحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِف ؟

      ‏ قال : واللَّقِيفُ مثله ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : فلم تَر غيرَ عادِيةٍ لِزاماً ، كما يَتَفَجَّر الحَوْضُ اللَّقِيف ؟

      ‏ قال : ويقال المَلآن ، والأَوّل هو الصحيح .
      والعادِيةُ : القوم يَعْدُون على أَرجلهم ، أَي فَحَمْلَتُهُم لِزام كأَنهم لَزِموه لا يُفارقون ما هم فيه .
      والأَلْقاف : جَوانِب البئر والحوضِ مثل الأَلجاف ، الواحد لَقَف ولجَف .
      ولَقْف أَو لِقْف : موضع ؛

      أَنشد ثعلب : لعنَ اللّه بطْنَ لَقْفٍ مَسِيلاً ومَجاحاً ، فلا أُحِبُّ مَجاحا لَقِيَتْ ناقَتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً ، وماء شَحاحا "

    المعجم: لسان العرب



معنى القفان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـِ قُفُوناً: مات. وـ الكلبُ: ولَغَ. وـ الشيءَ قَفْناً: ضربه بالسَّوط أو العصا. وـ الشاةَ ونحوها: ذبحها من قفاها. وـ رأسه: قطعه فأبانه.( قَفَّنَ ) رأسه: مبالغة في قفن.( اقْتَفَنَ ) الشاةَ ونحوها: قَفَنَها.( القَفَّان ): الرئيس الذي يَتَتَبَّع أمر غيره يحاسبه. ( مع ). وـ لغة في القبَّان الذي يوزن به. ( مع ). وقَفَّان الشيء: تتبُّعُه واستقصاء معرفته.( القَفَن، والقَفَن ): القفا.( القِفَنّ ): الجلف الجافي.( القَفينَة ): الشاة أو الناقة تُذبح من قفاها.
مختار الصحاح
ق ف ن : القَفِينَةُ الشاة تذبح من قفاها وهو في حديث إبراهيم النخعي وقول عمر رضي الله عنه { إني استعمل الرجل الفاجر لأستعين بقوته ثم أكون على قَفَّانِهِ يعني على قفاه أي على تتبع أمره والنون زائدة قال أبو عبيد هو معرب قبّضان الذي يوزن به
الصحاح في اللغة
القَفينَةُ: الشاة تُذبح من قفاها، وقد قَفَنَها قَفْناً؛ وهو منهيٌّ عنه. ويقال: القَفَنُّ، في موضع القفا، فتزاد فيه نونٌ مشدَّدة. قال الراجز: أُحِبُّ منكَ موضعَ الوشحَنِّ وموضعَ الإزارِ والقَفَـنِّ وقول عمر رضي الله عنه: "إنِّي أستعملُ الرجلَ الفاجر لأستعين بقوَّته ثم أكونُ على قَفَّانِهِ"، يعني على قفاه، أي على تتبُّع أمره.
لسان العرب
التهذيب قال عمر بن الخطاب إِني لأَسْتَعْمِلُ الرجلَ القَوِيَّ وغيرُه خيرٌ منه ثم أَكونُ على قَفَّانه وفي طريق آخر إِني لأَسْتَعمِلُ الرجلَ الفاجر لأَسْتَعِينَ بقوَّته ثم أَكونُ على قَفَّانه يعني على قَفاه قال أَبو عبيد قَفَّانُ كلِّ شيءٍ جِماعُه واسْتِقصاء معرفته يقول أَكونُ على تتَبُّع أَمره حتى أَستقصِيَ علمه وأَعرفه والنون زائدة قال ولا أَحْسِبُ هذه الكلمة عربية إِنما أَصلها قَبّانٌ وقال غيره هو معرَّب قَبَّانَ الذي يوزن به قال ابن بري صوابه قَبّانٌ بالصرف قال وأَما حِمارُ قَبّانَ لدُوَيْبَّة معروفة فغير مصروفة ومنه قول العامة فلان قَبّانٌ على فلان إِذا كان بمنزلة الأَمين والرئيس الذي يتتَبَّعُ أَمره ويُحاسبه ولهذا سمي الميزان الذي يقال له القَبَّانُ القَبّانَ ابن الأَعرابي القَفّانُ عند العرب الأَمين وهو فارسي عُرِّبَ ابن الأَعرابي هذا يومُ قَفْنٍ أَي يوم قتال ويوم غَضْنٍ إذا كان ذا حِصَار وقَفَّنَ رأْسه وقَنَّفَه إِذا قطعه وأَبانه والقَفْنُ الضرب بالعصا والسَّوْطِ قال بَشِيرٌ الفَرِيريُّ قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ وبالعصا من طُول سُوءِ الضَّفْنِ وقَفَنَ الرجلَ يَقْفِنُه قَفْناً ضربه على رأْسه بالعصا وقَفَنَه يَقْفِنُه قَفْناً ضرب قَفاه وقَفَنَ الشاةَ يَقْفِنُها قَفْناً ذبحها من القَفا والقَفِينة الشاة تذبح من قفاها وهو مَنْهِيٌّ عنه وشاة قَفِينة مذبوحة من قَفاها وقيل هي التي أَبِينَ رأْسُها من أيِّ جهة ذبحت وروي عن النخعي أَنه قال في حديثه فيمن ذَبح فأَبان الرأْسَ قال تلك القفينة لا بأْس بها ويقال النون زائدة لأَنها القَفِيَّة قال أَبو عبيد القَفينة كان بعضُ الناس يَرَى أَنها التي تذبح من القَفا وليست بتلك ولكن القَفينة التي يُبان رأْسها بالذبح وإِن كان من الحَلْق قال ولعل المعنى يرجع إلى القَفا لأَنه إِذا أَبان لم يكن له بُدٌّ من قطع القَفا قال ابن بري قول الجوهري النون زائدة لأَنها القَفِيَّة قال النون في القَفِينَة لام الكلمة يقال قَفَنَ الشاة قَفْناً وهي قَفِينٌ والشاة قَفِينة مثل ذبيحة قال ولو كانت النون زائدة لبقيت الكلمة بغير لام وأَما أَبو زيد فلم يعرف فيها إِلاَّ القفِيَّة بالياء وقال أَبو عبيد القَفِينة التي يُبانُ رأْسها عند الذبح وإِن كان من الحلق وأَنكر قول من يقول إِنها التي تذبح من قفاها وحكى غيره قَفَنَ رأْسه إِذا قطعه فأَبانه ويقال للقَفا القَفَنُ والقَفِينة فعيلة بمعنى مفعولة يقال قَفَنَ الشاة واقتَفَنها وقد قالوا القَفَنُّ للقَفَا فزادوا نوناً مشددة وأَنشد الراجز في ابنه أُحِبُّ مِنكَ مَوضِعَ الوُِشْحَنِّ وموْضِعَ الإِزارِ والقَفَنِّ ( * قوله « وموضع الإزار إلخ » قال الصاغاني الرواية ومعقد الإزار في القفنّ والكاف في منك مفتوحة يخاطب ابنه لا امرأته ) والقَفِينة الناقة التي تنحر من قفاها عن ثعلب وليس شيء ( * قوله « وليس شيء إلخ » قال ابن سيده الذي عندي أن النون أصل وإن كانت الكلمة معناها معنى القفا كما أن القدموس معناه القديم والسبطر معناه السبط وليست الميم ولا الراء زائدة ) من ذلك مشتقّاً من لفظ القفا إِذ لو كان ذلك لقيل في كله قَفِيٌّ وقَفِيَّة أَبو عمرو القَفِين المذبوح من قفاه واقْتَفَنْتُ الشاةَ والطائر إِذا ذَبحْتَ من قِبَل الوجه فأَبَنْتَ الرأْسَ والقَفْنُ الموْتُ ويقال قَفَنَ يَقْفِنُ قُفُوناً إِذا مات قال الراجز أَلْقَى رَحَى الزَّوْرِ عليه فطَحَنْ فَقاءَ فَرْثاً تَحْتَه حتى قَفَنْ قال وقَفَنَ الكلبُ إِذا وَلَغَ ابن الأَعرابي القَفْنُ الموت والكَفْنُ التغطِيَة ابن الأَعرابي القَفِينَة والقَنِيفةُ واحدٌ وهو أَن يُبانَ الرأْسُ التهذيب أَتيته على إِفَّانِ ذلك وقِفَّانِ ذلك وغِفّان ذلك أَي على حين ذلك
الرائد
* قفن يقفن: قفنا. 1-ه: ضربه على قفاه. 2-ه: ضربه بالعصا أو السوط. 3-الشاة أو الناقة: ذبحها من قفاها. 4-رأسه: قطعه. 5-الكلب: شرب ما في الإناء بأطراف لسانه.
الرائد
* قفن يقفن: قفونا. مات.
الرائد
* قفن تقفينا. رأسه: قطعه.
الرائد
* قفن. قفا.
الرائد
* قفن. 1-مص. قفن يقفن. 2-موت. 3-قتال.
الرائد
* قفن. أحمق جاف غليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: