وصف و معنى و تعريف كلمة القفر:


القفر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح القفر في معاجم اللغة العربية:



القفر

جذر [قفر]

  1. القفر: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون من قفر جمع قفار وقفور ، المكان الذي لا ماء فيه ولا نبات ولا إنسان . ( فقهية )
  2. قَفِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قفِرَ
  3. قَفِر: (اسم)
    • قَفِر : فاعل من قفِرَ
  4. قَفر: (اسم)

    • الجمع : قِفَارٌ
    • القَفْرُ : الخَلاءُ من الأَرض لا ماءَ فيه ولا ناسَ ولا كَلأَ
    • ودار قَفْرٌ : خالية
    • ونزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ : لم يَقْرونا
    • القَفْرُ : الثَّوْرُ يُعزَل عن أُمِّه ليُحْرَث به
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قفُرَ
  5. قفَرَ: (فعل)
    • قفرَ يقْفُر ، قفْرًا ، فهو قافر ، والمفعول مَقْفور
    • قفَر الأثرَ : تتبَّعه واقتفاه
  6. قفُرَ: (فعل)
    • قفُرَ يَقفُر ، قَفَارةً ، فهو قَفْر
    • قفُر المكانُ : كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  7. قفِرَ: (فعل)
    • قفِرَ قَفَرًا فهو قَفِرٌ
    • قفِرَ المالُ : قلَّ
    • قفِرَ الرَّأْسُ : قَلَّ شعرُهُ
    • قفِرَ المَرْأَةُ : قلَّ لحمُها
    • قفِرَ الطعامُ : صَار قَفَارًا أَو قفِيرًا
  8. قفْر: (اسم)
    • قفْر : مصدر قفَرَ


,
  1. قَفْرُ
    • ـ قَفْرُ وقَفْرَةُ : الخَلاءُ من الأرضِ ، كالمِقْفارِ ، ج : قِفارٌ وقُفُورٌ .
      ـ أقْفَرَ المَكانُ : خَلاَ ،
      ـ أقْفَرَ الرَّجُلُ : خَلا من أهْلِهِ ، وذَهَبَ طَعَامُهُ ، وجاعَ .
      ـ قَفِرَ مالُهُ : قَلَّ ،
      ـ قَفِرَ الطّعامُ : صارَ قَفَاراً .
      ـ قَفِرُ : القَليلُ القَفَرِ : الشَّعَرِ ، والذِئْبُ المَنْسُوبُ إلى القَفْرِ .
      ـ سَويقٌ قَفَارٌ : غَيْرُ مَلْتُوتٍ .
      ـ خُبْزٌ قَفْرٌ وقَفَارٌ : غَيْرُ مَأْدُومٍ .
      ـ تَقْفيرُ : جَمْعُكَ التُّرابَ وغَيْرَهُ .
      ـ قَفِيرُ : الزَّبيلُ ، والطَّعامُ غيرَ مَأْدُومٍ ، والجُلَّةُ العظيمةُ ، وماءٌ بأرْضِ عُذْرَةَ منْ طَريقِ الشامِ .
      ـ قَفَرَ الأَثَرَ واقْتَفَرَهُ وتَقَفَّرَهُ : اقْتَفَاهُ وتَبِعَهُ .
      ـ قَفُّورُ : وِعاءُ طَلْعِ النخلِ ، كالقافُورِ ، ونَبْتٌ .
      ـ قُفَيْرَةُ : أُمُّ الفَرَذْدَقِ .
      ـ اقْتَفَرَ العَظْمَ : تَعَرَّقَهُ .
      ـ أقْفَرْتُ البَلَدَ : وجَدْتُهُ قَفْراً .
      ـ قَفَارُ : لَقَبُ خالدِ بنِ عامرٍ ، لأَنَّهُ أطْعَمَ في وليمةٍ خُبْزاً ولبَناً ولم يَذْبَحْ .
      ـ قَفْرُ : الثَّوْرُ إذا عُزِلَ عن أُمِّهِ لِيُحْرَثَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَفْرُ
    • القَفْرُ : الخَلاءُ من الأَرض لا ماءَ فيه ولا ناسَ ولا كَلأَ .
      ودار قَفْرٌ : خالية .
      ونزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ : لم يَقْرونا .
      و القَفْرُ الثَّوْرُ يُعزَل عن أُمِّه ليُحْرَث به . والجمع : قِفَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قفر
    • " القَفْرُ والقَفْرة : الخلاءُ من الأَرض ، وجمعه قِفارٌ وقُفُورٌ ؛ قال الشَّمَّاخُ : يَخُوضُ أَمامَهُنَّ الماءَ حتى تَبَيَّن أَن ساحَتَه قُفورُ وربما ، قالوا : أَرَضُونَ قَفْرٌ .
      ويقال : أَرض قَفرٌ ومَفازة قَفْر وقَفْرة أَيضاً ؛ ويقل : القَفْر مَفازة لا نبات بها ولا ماء ، وقالوا : أَرض مِقْفار أَيضاً .
      وأَقْفَر الرجلُ : صار إِلى القَفْر ، وأَقْفَرْنا كذلك .
      وذئب قَفِرٌ : منسوب إِلى القَفْر كرجل نَهِر ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فلئن غادَرْتُهم في وَرْطَةٍ ، لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذئبِ القَفِرْ وقد أَقْفر المكانُ وأَقْفَر الرجلُ من أَهله : خلا .
      وأَقْفَر : ذهب طعامُه وجاع .
      وقَفِرَ مالُه قَفَراً : قَلَّ .
      قال أَبو زيد : قَفِرَ مالُ فلان وزَمِرَ يَقْفَرُ ويَزْمَرُ قَفَراً وزَمَراً إِذا قَلَّ ماله ، وهو قَفِرُ المال زَمِرُه .
      الليث : القَفْرُ المكان الخَلاء من الناس ، وربما كان به كَلأٌ قليل .
      وقد أَقْفَرَتِ الأَرض من الكلإِ والناس وأَقْفَرتِ الدارُ : خلت ، وأَقْفَرت من أَهلها : خلت .
      وتقول : أَرض قَفْرٌ ودار قَفْر ، وأَرض قِفارٌ ودار قِفارٌ تُجْمَعُ على سَعَتها لتوهم المواضع ، كلُّ موضع على حِيالِه قَفْرٌ ، فإِذا سميت أَرضاً بهذا الاسم أَنثت .
      ويقال : دار قَفْر ومنزل قَفْر ، فإِذا أَفردت قلت انتهينا إِلى قَفْرة من الأَرض .
      ويقال : أَقْفَر فلان من أَهله إِذا انفرد عنهم وبقي وحده ؛

      وأَنشد لعَبِيد : أَقْفَرَ من أَهلهِ عَبِيدُ ، فاليومَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ

      ويقال : أَقْفَر جسدُه من اللحم ، وأَقْفَر رأْسُه من الشعر ، وإِنه لقَفِرُ الرأْس أَي لا شعر عليه ، وإِنه لقَفِرُ الجسم من اللحم ؛ قال العجاج : لا قَفِراً غَشا ولا مُهَبَّجا ابن سيده : رجل قَفِرُ الشعر واللحم قليلُهما ؛ والأُنثى قَفِرة وقَفْرة ، وكذلك الدابة ؛ تقول منه : قَفِرَت المرأَة ، بالكسر ، تَقْفَرُ قَفَراً ، فهي قَفِرَة أَي قليلة اللحم .
      أَبو عبيد : القَفِرة من النساء القليلة اللحم .
      ابن سيده : والقَفَرُ الشعر ؛

      قال : قد علمت خَوْدٌ بساقَيها القَفَر ؟

      ‏ قال الأَزهري : الذي عرفناه بهذا المعنى الغَفَرُ ، بالغين ، قال : ولا أَعرف القَفَر .
      وسَوِيق قَفَارٌ : غير ملتوت .
      وخبز قَفَارٌ : غير مَأْدُوم .
      وقَفِرَ الطعامُ قَفَراً : صار قَفَاراً .
      وأَقْفَر الرجلُ : أَكل طعامَه بلا أُدْم .
      وأَكل خُبزَه قَفاراً : بغير أُدْم .
      وأَقْفَر الرجلُ إِذا لم يبق عنده أُدْمٌ .
      وفي الحديث : ما أَقْفَر بيتٌ فيه خَلّ أَي ما خلا من الأَدام ولا عَدِمَ أَهلُه الأُدْمَ ؛ قال أَبو عبيد :، قال أَبو زيد وغيره : هو مأْخوذ من القَفَار ، وهو كل طعام يؤكل بلا أُدم .
      والقَفَار ، بالفتح : الخبز بلا أُدم .
      والقَفار : الطعام بلا أُدم .
      يقال : أَكلت اليوم طعاماً قَفَاراً إِذا أَكله غير مأْدوم ؛ قال : ولا أَرى أصله إِلا مأْخوذاً من القَفْر من البلد الذي لا شيء به .
      والقفار والقَفِير : الطعام إِذا كان غير مأْدوم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فإِني لم آتهم ثلاثة أَيام وأَحْسِبُهم مُقْفِرين أَي خالين من الطعام ؛ ومنه حديثه الآخر :، قال للأَعرابي الذي أَكل عنده : كأَنك مُقْفِر .
      والقَفَارُ : شاعر ؛ قال ابن الأَعرابي : هو خالد بن عامر أَحدُ بني عَمِيرَة بن خُفَافِ بن امرئ القيس ، سمي بذلك لأَن قوماً نزلوا به فأَطعمهم الخبز قَفَاراً ، وقيل : إِنما أَطعمهم خبزاً بلبن ولم يذبح لهم فلامه الناس ، فقال : أَنا القَفَارُ خالدُ بن عامِرِ ، لا بَأْسَ بالخُبْز ولا بالخَاثِرِ أَتت بهم داهِيَةُ الجَواعِرِ ، بَظْراءُ ليس فَرجُها بطاهِرِ والعرب تقول : نزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ إِذا لم يُقْرَوْا .
      والتَّقْفِر : جَمْعُك الترابَ وغيره .
      والقَفِير : الزَّبيل ؛ يمانية .
      أَبو عمرو : القَفِير القَلِيفُ والنجوية (* قوله « والنجوية » كذا بالأصل ولم نجدها بهذا المعنى فيما بأيدينا من كتب اللغة بل لم نجد بعد التصحيف والتحريف الا البحونة بموحدة مفتوحة وحاء مهملة ساكنة ، وهي القربة الواسعة ؛ والبحنانة بهذا الضبط الجلة العظيمة .) الجُلَّة العظيمة البَحْرانية التي يُحْمَلُ فيها القِبابُ ، وهو الكَنْعَدُ المالِحُ .
      وقَفَرَ الأَثَرَ يَقْفُره قَفْراً واقْتَفَرَه اقْتِفاراً وتَقَفَّره ، كلُّه : اقْتَفاه وتَتَبَّعَه .
      وفي الحديث : أَنه سئل عمن يَرْمِي الصيدَ فَيَقْتَفِرُ أَثره أَي يتبعه .
      يقال : اقْتَفَرْتُ الأَثرَ وتَقَفَّرْته إِا تتبعته وقَفَوْتَه .
      وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ : ظَهَر قبلنا أُناس يَتَقَفَّرُونَ العِلْم ، ويروى يَقْتَفِرون أَي يَتَطَلَّبونه .
      وفي حديث ابن سِيرينَ : أَن بني إِسرائيل كانوا يَجِدُون محمداً ، صلى الله عليه وسلم ، مَنْعُوتاً عندهم وأَنه يَخْرُجُ من بعض هذه القُرَى العربية وكانوا يَقْتَفِرُونَ الأَثَر ؛

      وأَنشد لأَعشى باهِلةَ يَرْثي أَخاه المُنْتَشِرَ بن وَهْب : أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها ، يأْبى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ مَنْ ليس في خَيْرِه شَرٌّ يُكَدِّرُه على الصَّديقِ ، ولا في صَفْوِه كَدَرُ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلا حيث يَرْكَبُه ، وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءِ يَأْتَمِرُ لا يَغْمِزُ الساقَ من أَيْنٍ ومن وَصَبٍ ، ولا يَزال أَمامَ القَوْمِ يَقْتَفِر ؟

      ‏ قال ابن بري : قوله يأْبى الظلامة منه النوفل الزفر ، يقضي ظاهره أَن النوفل الزفر بعضه وليس كذلك ، وإِنما النوفل الزفر هو نفسه .
      قال : وهذا أَكثر ما يجيء في كلام العرب بجعل الشيء نفسه بمنزلة البعض لنفسه ، كقولهم : لئن رأَيت زيداً لَتَرَيَنَّ منه السيدَ الشريفَ ، ولئن أَكرمته لَتَلْقَيَنَّ منه مُجازياً للكرامة ؛ ومنه قوله تعالى : ولْتَكُنْ منكم أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ؛ ظاهر الآية يقضي أَن الأُمة التي تدعو إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هي بعض المخاطبين ، وليس الأَمر على ذلك بل المعنى : ولْتَكُونوا كلُّكم أُمةً يدعون إِلى الخير ؛ وقال أَيوبُ بنُ عَيَايةَ في اقْتفَر الأَثرَ تتبعه : فتُصْبِحُ تَقْفُرُها فِتْيةٌ ، كما يَقْفُر النِّيبَ فيها الفَصِيلُ وقال أَبو المُلَثَّمِ صَخْرٌ : فإِني عن تَقَفُّركم مَكِيثُ والقَفُّور ، مثال التَّنُّور : كافُورُ النخل ، وفي موضع آخر : وِعاءُ طَلْعِ النخل ؛ قال الأَصمعي : الكافور وعاء النخل ، ويقال له أَيضاً قَفُّورٌ .
      قال الأَزهري : وكذلك الكافور الطيب يقال له قَفُّور .
      والقَفُّورُ : نبت ترعاه القَطا ؛ قال أَبو حنيفة : لم يُحَلَّ لنا ؛ وقد ذكره ابن أَحمر فقال : تَرْعَى القَطاةُ البَقْل قَفُّورهُ ، ثم تَعُرُّ الماءَ فيمن يَعُرْ الليث : القَفُّورُ شيء من أَفاوِيهِ الطيب ؛

      وأَنشد : مَثْواة عَطَّارِينَ بالعُطُورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ وقُفَيرةُ : اسم امرأَة .
      الليث : قُفَيْرةُ اسم أُم الفرزدق ؛ قال الأَزهري : كأَنه تصغير القَفِرة من النساء ، وقد مر تفسيره .
      قسبر : القِسْبارُ والقُسْبُرِيّ والقُسابريُّ : الذكر الشديد .
      الأَزهري في رُباعِيِّ العين : وفلان عِنْفاش اللحية وعَنْفَشِيُّ اللحية وقِسْبارُ اللحية إِذا كان طويلها .
      وقال في رُباعِيِّ الحاء عن أَبي زيد : يقال للعصا القِزْرَحْلةُ والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة .
      ومن أَسماء العصا القِسْبارُ ومنهم من يقول القِشْبار ؛

      وأَنشد أَبو زيد : لا يَلْتَوي من الوَبيل القِسْبارْ ، وإِن تَهَرَّاه بها العبدُ الهارْ "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral



    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى القفر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَفْرٌ** - ج:** قِفَارٌ**.[ق ف ر]. "أَرْضٌ قَفْرٌ" : أَرْضٌ خَلاءٌ، لَيْسَ بِهَا زَرْعٌ وَلاَ مَاءٌ وَلاَ بَشَرٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قافور [ مفرد ] : زيت عطري ذو رائحة طيبة نفاذة ، يؤخذ من شجرة تعرف باسم شجرة الكافور { إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها قافورا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفر [ مفرد ] : مصدر قفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفر [ مفرد ] : ج قفار ( لغير المصدر ) : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قفر . 2 - مصدر قفر . 3 - خال من الماء والعشب والناس بلد / أرض قفر - شعرنا بالوحدة في المكان القفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفارة [ مفرد ] : مصدر قفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفار [ مفرد ] : قفر ؛ خلاء ، لا ماء فيه ولا كلأ ولا ناس ضلوا الطريق ووصلوا إلى مكان قفار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتفر يقتفر ، اقتفارا ، فهو مقتفر ، والمفعول مقتفر• اقتفر الشخص الأثر : قفره ؛ اقتفاه وتتبعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقفر يقفر ، إقفارا ، فهو مقفر• أقفر المكان : قفر ؛ خلا من الماء والعشب والناس أقفر الحي بعد القصف الجوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفر يقفر ، قفرا ، فهو قفر• قفر المكان : قفر ؛ خلا من الماء والعشب والناس . • قفر المال : قل . • قفر الرأس : قل شعره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفر يقفر ، قفارة ، فهو قفر - [ 1844 ] - • قفر المكان : كان قفرا لا أنيس فيه ولا ماء ولا كلأ قفرت البلاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفر يقفر ، قفرا ، فهو قافر ، والمفعول مقفور• قفر الأثر : تتبعه واقتفاه قفر أثر اللص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتفرَ يقتفر، اقْتِفارًا، فهو مُقْتَفِر، والمفعول مُقْتَفَر • اقتفر الشَّخصُ الأثرَ: قَفَره؛ اقتفاه وتتبَّعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقفرَ يُقفر، إقْفارًا، فهو مُقْفِر • أقفر المكانُ: قفُر؛ خلا من الماء والعُشْب والنّاس "أقْفَر الحَيُّ بعد القصف الجَوِّيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قفر .
المعجم الوسيط
الأثر ـُ قَفْراً: تتبَّعه واقتفاه.( قَفِرَ ) المال ـَ قَفْراً: قلّ. وـ الرَّأْس: قلّ شعره. فهو قفِر. وـ المَرْأة: قلّ لحمها. فهي قَفِرَة. وـ الطعام: صار قَفَاراً أو قفِيراً.( أقْفَرَ ) الرّجل: صار إلى القَفْر. وـ أكل خبزاً قفاراً. وـ جاع. وـ خلا من أهله وتفرَّد. وـ الطعام: صار قَفَاراً. وـ المكان من الناس والرأس من الشَّعْر: خلا. وـ فلان البلد: وجده قَفْراً.( اقْتَفَرَ ) الأثر: قَفَرَه.( تَقَفَّرَ ) الأثر: قفره.( القَفَار ): القفر. وـ من الخبز: غير المأدوم.( القَفْر ): الخلاء من الأرض لا ماء فيه ولا ناس ولا كلأ. ودار قَفْر: خالية. ونزلنا ببني فلان فبِتنا القَفْر: لم يَقرونا. وـ الثَّوْر يُعزل عن أمِّه ليُحرث به. ( ج ) قِفَار.( القَفْرَة ): القَفْر من الأرض.( المِقْفَار ): الخلاء من الأرض.
مختار الصحاح
ق ف ر : القَفْرُ مفازة لا نباب فيها ولا ماء والجمع قِفَارٌ يقال أرض قَفْرٌ ومفازة قفر و فَفْرةٌ و مِقْفارٌ و القَفَارُ بالفتح الخبز بلا أدم يقال أكل خبزه قفارا و أقْفَرَتِ الدار خلت وأقفر الرجل لم يبق عنده أدم وفي ا لحديث { ما أقفر بيت فيه خل }
الصحاح في اللغة
القَفْرُ: مفازةٌ لا ماء فيها ولا نبات، والجمع قِفارٌ. يقال: أرضٌ قَفْرٌ، وقَفْرَةٌ أيضاً، ومِقْفارٌ. ونزلنا ببني فلانٍ فبِتنا القَفْرَ، أي لم يَقْرونا. وقَفِرَتِ المرأة بالكسر تَقْفَرُ قَفَراً فهي قَفِرَةٌ، أي قليلة اللحم. والقَفارُ بالفتح: الخبز بلا أُدْمٍ. يقال: أكل خبزه قَفار. وقَفَرْتُ أثره أقْفُرُهُ بالضم، أي قَفَوْتُهُ. واقْتَفَرْتُ مثله. قال الباهلي: لا يَغْمِزُ الساقَ من أيْنٍ ولا وَصَبٍ   ولا يزال أمامَ القَوْمِ يَقْـتَـفِـرُ وكذلك تَقَفَّرْتُ. قال صخر: فإنِّي عن تَقَفُّرِكُمْ مَكيثُ وأقْفَرَتِ الدارُ: خَلَتْ. وأقْفَرَ الرجل: صار إلى القفْر. وأقْفَرَ فلانٌ، إذا لم يبق عنده أُدْمٌ. والقَفُّورُ: كافور النخل. وهو وِعاء الطلْع. والقَفُّورُ: نبت.
تاج العروس

القَفْزُ والقَفْزَةُ : الخَلاءُ من الأَرْضِ لا ماءَ به ولا نَبَاتَ . يقال : أَرْضٌ قَفْرٌ ومَفَازَةٌ قَفْزٌ وقَفْزَةٌ : لا نَبات بها ولا ماءَ كالمِقْفاز بالكَسْر . ويُقال : دارٌ قَفْرٌ ومَنْزِلٌ قَفْزٌ فإِذا أَفْرَدْتَ قُلْتَ : انْتَهَيْنَا إِلى قَفْرَةٍ من الأَرْضِ . وقال اللَّيْث : القَفْرُ : المَكَانُ الخَلاَءُ من النَّاسِ ورُبَّمَا كان به كَلأٌ قَلِيلٌ ج قِفَارٌ وقُفُورٌ قال الشَّمّاخ :

يَخُوضُ أَمَامَهُنَّ الماءَ حَتَّى ... تَبَيَّنَ أَنَّ ساحَتَه قُفُورُ ويُقَال : أَرْضٌ قَفْرٌ ودارٌ قَفْرٌ وأَرْضٌ قِفَارٌ ودارٌ قِفَارٌ : تُجْمَع على سَعَتهَا لِتَوَهُّمِ المَواضع كلُّ مَوْضع على حِيالِه قَفْر فإِذا سَمَّيْتَ أَرْضاً بهذا الاسْم أَنَّثْتَ . وأَقْفَرَ المَكَانُ : خَلاَ من الكَلإِ والناسِ . ومن المَجَازِ : أَقْفَرَ الرَّجُلُ : خَلاَ من أَهْلِهِ وانْفَرَد عنهم وبَقِيَ وَحْدَه وقال عَبِيدٌ :

أَقْفَرَ مِنْ أَهْلِه عَبِيدُ ... فاليَوْمَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ ومن المَجاز : أَقْفَرَ الرَّجُلُ : ذَهَب طَعامُه وجَاعَ . وقفِرَ مالُه كفَرِحَ قَفراً وكذلك زَمِرَ مالُه زَمَراً إِذا قَلَّ وهو قَفِرُ المَالِ زَمِرُه ؛ عن أَبي زَيْد . وقَفِرَ الطَّعَامُ قَفْراً : صارَ قَفَاراً أَي بِلا أُدْمٍ . ومن المَجاز : القَفِرُ ككَتف : القَلِيلُ القَفَرِ مُحَرَّكةً أَي الشَّعرِ هكذا فَسَّرَه ابنُ دُرَيْد وأَنشد :

قد عَلِمَتْ خَوْدٌ بساقَيْهَا القَفَرْ ... لَتَرْوَيَنْ أَو لِتَبْيدَنَّ الشُّجُرْ

قال الأَزْهريّ : الذي عَرَفْنَاه بهذا المَعْنَى الغَفَر بالغَيْن ولا أَعرِفُ القَفَر . قلتُ : وقد ذكره الجوهَرِيّ بالغَيْن . وقال الصاغَانيّ : وهذا الرّجَزُ لأَبي مُحمَّد الفَقْعَسِيّ وفي رَجزه السُّجُل وبعده : أَو لأَرُوْحَنْ أُصُلاً لا أَشْتَمِلْ . والمَشْطُور الأَوّل ليس فيه . وفي المُحْكَم : رَجُلٌ قَفِرُ الشَّعْرِ واللَّحْمِ : قَلِيلُهما والأُنْثَى قَفِرَةٌ وقَفْرَةٌ وكذلِكَ الدّابّة . تقول منه : قَفِرَتِ المَرْأَةُ بالكَسْر تَقْفَرُ قَفَراً فهي قَفِرَةٌ أَي قَلِيلَةُ اللَّحْم . وقال أَبو عُبَيْد : القَفِرَة من النِّسَاءِ : القَلِيلَةُ اللَّحْمِ . والقَفِرُ ككَتِف : الذِّئْبُ المَنْسُوب إِلى القَفْرِ كرَجُلٍ نَهِرٍ أَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

فلِئَنْ غَادَرْتُهُم في وَرْطَةٍ ... لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذِّئبِ القَفْرْ ومن المَجَازِ : سَوِيقٌ قَفَارٌ كسَحَاب : غيرُ مَلْتُوت بإِدامٍ . ومن المَجَازِ : خُبْزٌ قَفْرٌ وقَفَارٌ : غيرُ مَأْدُومٍ يُقَال : أَكلتُ اليومَ خُبْزاً قَفَاراً وطَعَاماً قَفَاراً إِذا أَكَلَه غَيْرَ مَأْدُومٍ . قال أَبو زَيْد : مأْخُوذٌ من القَفْرِ : البَلَد الذي لا شَئَ به ؛ هكذا نَقَلَه أَبو عُبَيْد . والتَّقْفِيرُ : جَمْعُكَ الشيءَ نحوَ التُّراب وغَيْره . والقَفِيرُ كأَمِير : الزَّبِيلُ قال ابنُ دُرَيْد : لغةٌ يَمَانِيَةٌ . والقَفِير : الطَّعَامُ إِذا كان غيرَ مأَدُوم . وقال أَبو عَمْروٍ : القَفِيرُ والقَلِيفُ : الجُلَّةُ العَظِيمةُ البَحْرانِيّة التي يُحْمَلُ فيها القُبَابُ وهو الكَنْعَدُ المالِح . والقَفِيرُ : ماءٌ ويُقَال : بِئْرٌ بأَرْض عُذْرَةَ من وفي بعض النُّسخ : في طَرِيقِ الشأْمِ كذا في مُخْتَصَرِ البُلْدَان . ومن المَجاز : قَفَرَ الأثَرَ واقْتَفَرَه وتَقَفَّرَه : اقْتَفَاهُ وتَبِعَهُ هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : تَتَبَّعَه . وفي حديثِ يَحْيَى بنِ يَعْمَرَ : ظَهَرَ قِبَلَنا أُناسٌ يَتَقَفَّرُونَ العِلْمَ ويُرْوَى يَقْتَفِرُون أَي يَتَطَلَّبُونَهُ . وفي حَدِيثِ بَنِي إِسْرَائِيلَ : وكانُوا يَقْتَفِرُونَ الأَثَر - وأَنشدَ لأَعْشَى باهِلَةَ يَرْثِى أَخاهُ المُنْتَشِرَ ابنَ وَهْب :

لا يَغْمِرُ السَّاقَ مِنْ أَيْنٍ ولا نَصَبٍ ... ولا يَزَالُ أَمامَ القَومِ يَقْتَفِرُ قال الزمخشريّ : هو مأْخُوذٌ من قَولهم : اقْتَفَرَ العَظْمَ إِذا لم يُبْقِ عليه شيئاً . والقَفُّورُ كتَنُّور : وِعَاءُ طَلْعِ النَّخْل وقال الأَصْمَعِيُّ : الكَافُورُ : وِعَاءُ النَّخْل . ويُقَال أَيضاً : قَفُّورٌ كالقَافُورِ لغةٌ في الكافُورِ والقَفُّور : نَبْتٌ تَرْعاه القَطَا قال ابنُ أَحْمَرَ :

تَرْعَى القَطَاةُ البَقْلُ قَفُّورَهُ ... ثُمَّ تَعُرُّ الماءَ فِيمَنْ يَعُرُّ والقُفَيْرَةُ كجُهَيْنَةَ : اسمُ أُمّ الفَرَزْدَقِ الشاعِرِ ؛ قاله اللَّيْث . وقال الأَزهريّ : كأَنّه تَصْغِير القَفِرَة من النِّسَاءِ وهي القَلِيلَةُ اللَّحْم . واقْتَفَرَ العَظْمَ : تَعَرَّقَه ولم يُبْقِ فيه شَيْئاً أَنشد الكِسَائِيّ :

كأَنّ المَحَالَةَ فيها الرَّدَا ... حُ لَمْ يُعْرِهَا الناحِضُونَ اقْتِفَارَا وأَقْفَرْتُ البَلَدَ : وَجَدْتُه وفي التكملة : أَصَبْتُهُ قَفْراً أَي خالِياً عن الناسِ . والقَفَارُ كسَحَابٍ : لَقَبُ خالِد ابن عامرٍ أَحدِ بني عُمَيْرَةَ بن خُفَاف ابن امرئِ القَيْس سُمِّيَ بذلك لأَنّه نَزَلَ به قومٌ فأَطْعَمهُم خُبْزاً قَفَاراً وقِيل : بل أَطْعم في ولِيمَةٍ خُبْزاً ولَبناً ولم يَذْبَحْ لهم فلامَه الناسُ فقال :

أَنا القَفَارُ خَالدُ بن عامرِ ... لا بأْسِ بالخُبْز ولا بالخاثرٍ

أَتتْ بهمْ دَاهيَةُ الجَوَاعِرِ ... بَظْراءُ لَيْسَ فَرْجُها بطاهِرٍقاله ابنُ الأَعْرَابِيّ . والقَفْرُ بالفَتْح : الثَّوْرُ إِذا عُزِلَ عن أُمِّه ليُحْرثَ به وهو مَجاز كرَجُل انْفَرَد عن عَشِيرته . وممّا يُستدرك عليه : أَقْفَرَ الرَّجُلُ : صارَ إِلى القَفْر . وأَقْفَرَ جَسَدُه من اللَّحْم ورَأْسُه من الشَّعر . وإِنَّه لقَفِرُ الرَّأْسِ : أي لا شَعْرَ عَلَيْه . وإِنَّه لقَفِرُ الجِسْم من اللَّحْم . والقَفِرَة : المَرْأَةُ القَلِيلَةُ اللَّحْمِ ؛ عن أَبي عُبَيْد . وأَقْفَر الرَّجُلُ : أَكَلَ طَعامه بِلا أُدْم . وأَقْفَرَ الرَّجُلُ إِذا لَمْ يَبْقَ عنده أُدْمٌ . - ومنه الحَدِيث : ما أَقْفَرَ بَيْتٌ فيه خَلٌّ أَي ما خَلاَ من الإِدامِ ولا عَدِمَ أَهلُه الأُدْمَ . قال أَبو عُبَيْد : ولا أُرَى أَصْلَه إِلاّ مأْخُوذاً من القَفْرِ أَي البَلَد الذي لا شَيءْ به . والمُقْفِرُ : الخالِي من الطَّعَامِ . والعَرَبُ تقول : نَزَلْنَا ببَنِي فُلان فبِتْنَا القَفْرَ إِذا لَمْ يُقْرَوْا . والقَافُورُ والقَفُّور : كافُورُ الطِّيبِ ؛ نقله الصاغانيّ . وقال اللَّيْث : القَفُّورُ : شئٌ من أَفَاوِيهِ الطِّيبِ . وأَنشد :

مَثْواةُ عَطّارِينَ بالعُطُورِ ... أَهْضَامِهَا والمِسْكِ والقَفُّورِ وهكذا ذكره الأَزهَريّ أَيضاً . والقُفَيْر كزُبَيْر : مَوْضِعٌ في شِعْرِ ابنِ مُقْبِل . ومن أَمثالِهِم : نَبْتُ القَفْرِ يقال للحَجَرِ والصَّخر

لسان العرب
القَفْرُ والقَفْرة الخلاءُ من الأَرض وجمعه قِفارٌ وقُفُورٌ قال الشَّمَّاخُ يَخُوضُ أَمامَهُنَّ الماءَ حتى تَبَيَّن أَن ساحَتَه قُفورُ وربما قالوا أَرَضُونَ قَفْرٌ ويقال أَرض قَفرٌ ومَفازة قَفْر وقَفْرة أَيضاً ويقل القَفْر مَفازة لا نبات بها ولا ماء وقالوا أَرض مِقْفار أَيضاً وأَقْفَر الرجلُ صار إِلى القَفْر وأَقْفَرْنا كذلك وذئب قَفِرٌ منسوب إِلى القَفْر كرجل نَهِر أَنشد ابن الأَعرابي فلئن غادَرْتُهم في وَرْطَةٍ لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذئبِ القَفِرْ وقد أَقْفر المكانُ وأَقْفَر الرجلُ من أَهله خلا وأَقْفَر ذهب طعامُه وجاع وقَفِرَ مالُه قَفَراً قَلَّ قال أَبو زيد قَفِرَ مالُ فلان وزَمِرَ يَقْفَرُ ويَزْمَرُ قَفَراً وزَمَراً إِذا قَلَّ ماله وهو قَفِرُ المال زَمِرُه الليث القَفْرُ المكان الخَلاء من الناس وربما كان به كَلأٌ قليل وقد أَقْفَرَتِ الأَرض من الكلإِ والناس وأَقْفَرتِ الدارُ خلت وأَقْفَرت من أَهلها خلت وتقول أَرض قَفْرٌ ودار قَفْر وأَرض قِفارٌ ودار قِفارٌ تُجْمَعُ على سَعَتها لتوهم المواضع كلُّ موضع على حِيالِه قَفْرٌ فإِذا سميت أَرضاً بهذا الاسم أَنثت ويقال دار قَفْر ومنزل قَفْر فإِذا أَفردت قلت انتهينا إِلى قَفْرة من الأَرض ويقال أَقْفَر فلان من أَهله إِذا انفرد عنهم وبقي وحده وأَنشد لعَبِيد أَقْفَرَ من أَهلهِ عَبِيدُ فاليومَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ ويقال أَقْفَر جسدُه من اللحم وأَقْفَر رأْسُه من الشعر وإِنه لقَفِرُ الرأْس أَي لا شعر عليه وإِنه لقَفِرُ الجسم من اللحم قال العجاج لا قَفِراً غَشا ولا مُهَبَّجا ابن سيده رجل قَفِرُ الشعر واللحم قليلُهما والأُنثى قَفِرة وقَفْرة وكذلك الدابة تقول منه قَفِرَت المرأَة بالكسر تَقْفَرُ قَفَراً فهي قَفِرَة أَي قليلة اللحم أَبو عبيد القَفِرة من النساء القليلة اللحم ابن سيده والقَفَرُ الشعر قال قد علمت خَوْدٌ بساقَيها القَفَرْ قال الأَزهري الذي عرفناه بهذا المعنى الغَفَرُ بالغين قال ولا أَعرف القَفَر وسَوِيق قَفَارٌ غير ملتوت وخبز قَفَارٌ غير مَأْدُوم وقَفِرَ الطعامُ قَفَراً صار قَفَاراً وأَقْفَر الرجلُ أَكل طعامَه بلا أُدْم وأَكل خُبزَه قَفاراً بغير أُدْم وأَقْفَر الرجلُ إِذا لم يبق عنده أُدْمٌ وفي الحديث ما أَقْفَر بيتٌ فيه خَلّ أَي ما خلا من الأَدام ولا عَدِمَ أَهلُه الأُدْمَ قال أَبو عبيد قال أَبو زيد وغيره هو مأْخوذ من القَفَار وهو كل طعام يؤكل بلا أُدم والقَفَار بالفتح الخبز بلا أُدم والقَفار الطعام بلا أُدم يقال أَكلت اليوم طعاماً قَفَاراً إِذا أَكله غير مأْدوم قال ولا أَرى أصله إِلا مأْخوذاً من القَفْر من البلد الذي لا شيء به والقفار والقَفِير الطعام إِذا كان غير مأْدوم وفي حديث عمر رضي الله عنه فإِني لم آتهم ثلاثة أَيام وأَحْسِبُهم مُقْفِرين أَي خالين من الطعام ومنه حديثه الآخر قال للأَعرابي الذي أَكل عنده كأَنك مُقْفِر والقَفَارُ شاعر قال ابن الأَعرابي هو خالد بن عامر أَحدُ بني عَمِيرَة بن خُفَافِ بن امرئ القيس سمي بذلك لأَن قوماً نزلوا به فأَطعمهم الخبز قَفَاراً وقيل إِنما أَطعمهم خبزاً بلبن ولم يذبح لهم فلامه الناس فقال أَنا القَفَارُ خالدُ بن عامِرِ لا بَأْسَ بالخُبْز ولا بالخَاثِرِ أَتت بهم داهِيَةُ الجَواعِرِ بَظْراءُ ليس فَرجُها بطاهِرِ والعرب تقول نزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ إِذا لم يُقْرَوْا والتَّقْفِر جَمْعُك الترابَ وغيره والقَفِير الزَّبيل يمانية أَبو عمرو القَفِير القَلِيفُ والنجوية ( * قوله « والنجوية » كذا بالأصل ولم نجدها بهذا المعنى فيما بأيدينا من كتب اللغة بل لم نجد بعد التصحيف والتحريف الا البحونة بموحدة مفتوحة وحاء مهملة ساكنة وهي القربة الواسعة والبحنانة بهذا الضبط الجلة العظيمة ) الجُلَّة العظيمة البَحْرانية التي يُحْمَلُ فيها القِبابُ وهو الكَنْعَدُ المالِحُ وقَفَرَ الأَثَرَ يَقْفُره قَفْراً واقْتَفَرَه اقْتِفاراً وتَقَفَّره كلُّه اقْتَفاه وتَتَبَّعَه وفي الحديث أَنه سئل عمن يَرْمِي الصيدَ فَيَقْتَفِرُ أَثره أَي يتبعه يقال اقْتَفَرْتُ الأَثرَ وتَقَفَّرْته إِا تتبعته وقَفَوْتَه وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ ظَهَر قبلنا أُناس يَتَقَفَّرُونَ العِلْم ويروى يَقْتَفِرون أَي يَتَطَلَّبونه وفي حديث ابن سِيرينَ أَن بني إِسرائيل كانوا يَجِدُون محمداً صلى الله عليه وسلم مَنْعُوتاً عندهم وأَنه يَخْرُجُ من بعض هذه القُرَى العربية وكانوا يَقْتَفِرُونَ الأَثَر وأَنشد لأَعشى باهِلةَ يَرْثي أَخاه المُنْتَشِرَ بن وَهْب أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها يأْبى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ مَنْ ليس في خَيْرِه شَرٌّ يُكَدِّرُه على الصَّديقِ ولا في صَفْوِه كَدَرُ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلا حيث يَرْكَبُه وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءِ يَأْتَمِرُ لا يَغْمِزُ الساقَ من أَيْنٍ ومن وَصَبٍ ولا يَزال أَمامَ القَوْمِ يَقْتَفِرُ قال ابن بري قوله يأْبى الظلامة منه النوفل الزفر يقضي ظاهره أَن النوفل الزفر بعضه وليس كذلك وإِنما النوفل الزفر هو نفسه قال وهذا أَكثر ما يجيء في كلام العرب بجعل الشيء نفسه بمنزلة البعض لنفسه كقولهم لئن رأَيت زيداً لَتَرَيَنَّ منه السيدَ الشريفَ ولئن أَكرمته لَتَلْقَيَنَّ منه مُجازياً للكرامة ومنه قوله تعالى ولْتَكُنْ منكم أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ظاهر الآية يقضي أَن الأُمة التي تدعو إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هي بعض المخاطبين وليس الأَمر على ذلك بل المعنى ولْتَكُونوا كلُّكم أُمةً يدعون إِلى الخير وقال أَيوبُ بنُ عَيَايةَ في اقْتفَر الأَثرَ تتبعه فتُصْبِحُ تَقْفُرُها فِتْيةٌ كما يَقْفُر النِّيبَ فيها الفَصِيلُ وقال أَبو المُلَثَّمِ صَخْرٌ فإِني عن تَقَفُّركم مَكِيثُ والقَفُّور مثال التَّنُّور كافُورُ النخل وفي موضع آخر وِعاءُ طَلْعِ النخل قال الأَصمعي الكافور وعاء النخل ويقال له أَيضاً قَفُّورٌ قال الأَزهري وكذلك الكافور الطيب يقال له قَفُّور والقَفُّورُ نبت ترعاه القَطا قال أَبو حنيفة لم يُحَلَّ لنا وقد ذكره ابن أَحمر فقال تَرْعَى القَطاةُ البَقْل قَفُّورهُ ثم تَعُرُّ الماءَ فيمن يَعُرْ الليث القَفُّورُ شيء من أَفاوِيهِ الطيب وأَنشد مَثْواة عَطَّارِينَ بالعُطُورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ وقُفَيرةُ اسم امرأَة الليث قُفَيْرةُ اسم أُم الفرزدق قال الأَزهري كأَنه تصغير القَفِرة من النساء وقد مر تفسيره قسبر القِسْبارُ والقُسْبُرِيّ والقُسابريُّ الذكر الشديد الأَزهري في رُباعِيِّ العين وفلان عِنْفاش اللحية وعَنْفَشِيُّ اللحية وقِسْبارُ اللحية إِذا كان طويلها وقال في رُباعِيِّ الحاء عن أَبي زيد يقال للعصا القِزْرَحْلةُ والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة ومن أَسماء العصا القِسْبارُ ومنهم من يقول القِشْبار وأَنشد أَبو زيد لا يَلْتَوي من الوَبيل القِسْبارْ وإِن تَهَرَّاه بها العبدُ الهارْ
الرائد
* قفر يقفر: قفرا. الأثر: اقتفاء وتتبعه.
الرائد
* قفر يقفر: قفرا. 1-المال: قل. 2-الطعام: كان «قفارا»، أي ناشفا ليس معه ما يطيبه. 3-الرأس: قل شعره. 4-ت المرأة: قل لحمها.
الرائد
* قفر تقفيرا. التراب أو نحوه: جمعه.
الرائد
* قفر. 1-قليل الشعر. 2-ذئب منسوب إلى القفر. 3-«هو قفر المال»: أي قليله.
الرائد
* قفر. ج قفار وقفور. 1-مص. قفر. 2-أرض لا بشر فيها ولا ماء ولا عشب: «أرض قفر». 3-خبز ناشف ليس معه ما يطيبه. 4-«دار قفر»: خالية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: