وصف و معنى و تعريف كلمة القفطان:


القفطان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و فاء (ف) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح القفطان في معاجم اللغة العربية:



القفطان

جذر [قفط]

  1. قَفَطَ: (فعل)
    • قَفَطَ قَفْطًا
    • قَفَطَهُ بخير: كافَأَهُ
  2. قَفْط: (اسم)
    • قَفْط : مصدر قَفَطَ
  3. قُفطان: (اسم)
    • الجمع : قَفاطينُ
    • القُفْطَانُ : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمُّ طرفَيه حزام، ويتخذ من الحرير أَو القطن، وتُلبَسُ فوقَهُ الجُبّة
  4. قَفاطينُ: (اسم)
    • قَفاطينُ : جمع قُفطان


  5. اِرْتَدَى الشَّيْخُ قُفْطَانَهُ:
    • لِبَاسٌ فَضْفَاضٌ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ تَخْتَلِفُ أَشْكَالُهُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ.
  6. جَاءتْ تَتَهَادَى في قُفْطَانِهَا:
    • فُسْتَانٌ نِسَائِيٌّ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ مَعَ فَتْحَتَيْنِ قَصِيرَتَيْنِ فِي جَانِبَيْهِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ.
,
  1. القُفْطَانُ
    • القُفْطَانُ : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمُّ طرفَيه حزام، ويتخذ من الحرير أَو القطن، وتُلبَسُ فوقَهُ الجُبّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قفط
    • "قَفَط الطائرُ الأُنثى وقَمَطها يَقْفُطُها ويَقْفِطُها قَفْطاً وقَفِطَها: سَفَدها، وقيل: القَفْطُ إِنما يكون لذواتِ الظِّلف، وذَقط الطائرُ يَذْقِطُ ذَقْطاً.
      ابن شميل: القَفْطُ شدَّة لَحاقِ الرَّجل المرأَةَ أَي شدة احْتِفازه، والذَّقْطُ غَمْسُه فيها، والقَفْطُ نحوه.
      يقال: مَقَطها ونَخَسها وداسها يَدُوسها، والدَوْسُ النَّيْكُ.
      وقَفَطَ الماعِزُ: نَزا.
      واقْفاطَّتِ المِعزى اقْفيطاطاً: حَرَصَت على الفحل فمدَّت مُؤخّرها إِليه.
      واقْتَفَط التيْس إِليها واقْتَفَطها وتَقافَطا تَعاوَنا على ذلك.
      والقَفَطى والقَيْفطُ، كلاهما: الكثير الجماع؛ القَيْفَطُ على فَيْعل من القَفْط مثل خَيْطف من الخَطْف، والتيْسُ يَقْتَفِطُ إِليها ويَقْتَفِطها إِذا ضم مُؤخّره إِليها.
      وقَفَطنا بخير: كافأَنا.
      وقال الليثُ: رُقْيةُ العقرب «شَجّة قَرنِيّة مِلْحة بَحْري قَفَطي» يقرؤها سبع مرات، وقل هو اللّه أَحد، سبع مرات.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. قَفْطُ
    • ـ قَفْطُ: جَمْعُ ما بينَ القُطْرَيْنِ، والسِّفادُ، يَقْفُطُ ويَقْفِطُ، أو خاصٌّ بذَواتِ الظِّلْفِ.
      ـ قَفَطَنا بِخَيْرٍ: كافَأَنا به.
      ـ رجُلٌ قَفَطَى: كثيرُ النكاحِ، كالقَيْفَطِ.
      ـ قِفْطُ: بلد بصَعيدِ مِصْرَ مَوْقوفةٌ على العَلَوِيْين من أيامِ أميرِ المؤمنينَ عليّ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ اقْفاطَّتِ العَنْزُ: مَدَّتْ مُؤَخَّرَها إلى الفَحْلِ.
      ـ التَّيْسُ يَقْتَفِطُها، والتَّيْسُ إليها: يَضُمُّ مُؤَخَّرَه إليها.
      ـ تَقافَطا: تَعاونَا في ذلك.
      ـ مُنْقَفِطُ: المُتَقارِبُ المُسْتَوْفِزُ فَوْقَ الدابَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَفَطَهُ
    • قَفَطَهُ بخير قَفَطَهُ ِ قَفْطًا: كافَأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قُفْطان
    • قُفْطان :-
      جمع قَفاطينُ: ثوب فضْفاضٌ سابغ مشقوق المقدَّم، يَضُمّ طرفيه حزام، ويُتَّخذ من الحرير أو القطن، وتُلبَس فوقَه الجُبَّة :-لبس الشَّيخُ الجُبَّة والقُفْطان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  6. قُفْطَانٌ
    • 1. :-اِرْتَدَى الشَّيْخُ قُفْطَانَهُ :- : لِبَاسٌ فَضْفَاضٌ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ تَخْتَلِفُ أَشْكَالُهُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ.
      2. :-جَاءتْ تَتَهَادَى في قُفْطَانِهَا :- : فُسْتَانٌ نِسَائِيٌّ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ مَعَ فَتْحَتَيْنِ قَصِيرَتَيْنِ فِي جَانِبَيْهِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ.

    المعجم: الغني

,
  1. قَفَص
    • ـ قَفَص الظَّبْيَ : شَدَّ قوائمَه ، وجَمَعَهَا ،
      ـ قَفَص الشيءَ : قَرَّبَ بعضَه من بعضٍ ،
      ـ قَفَص اليَعْسُوبَ : شَدَّه في الخَلِيَّةِ بخَيْطٍ لئلاَّ يَخْرُجَ ، وأوجَعَ ، وصَعِدَ ، وارْتَفَعَ ، ومنه : التِّلاعُ القَوافِصُ .
      ـ قَفْصَةُ : بلد بطَرَفِ إفْرِيقِيَّةَ ، منها : مالِكُ بنُ عيسى ، وإبراهيمُ بنُ محمدٍ المُحَدِّثَانِ ،
      ـ قَفْصَةُ وقُفْصَةُ : وموضع بدِيارِ العَرَبِ .
      ـ قُفَاصُ : الوَعِلُ ، وداءٌ في الدَّوابِّ يُيَبِّسُ قَوائمَها .
      ـ قَفِيْصُ : عِيانُ الفَدَّانِ ، وحَلْقَتُه .
      ـ قَفُوْصُ وقُفُوصُ : بلد ، ومنه لُبْنَى قَفُوصٍ ، وهي طَيِّبَةُ الرائحةِ .
      ـ قُفْصُ : جَبَلٌ بكِرْمانَ ، وقرية بينَ بَغْدَادَ وعُكْبَراءَ ، منها : أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ أحمدَ المُحَدِّثُ الصالحُ ، وجَماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ في قُفْصٍ من المَلائكةِ ’‘ أو ‘‘ قُفْصٍ من النُّورِ ’‘ ويُحَرَّكُ ، وهو المُشْتَبِكُ المُتداخِلُ بعضُه في بعضٍ ،
      ـ قَفَصُ : مَحْبِسُ الطَّيْرِ ، وأداةٌ لِلزَّرْعِ يُنْقَلُ فيها البُرُّ إلى الكُدْسِ ، والخِفَّةُ ، والنَّشاطُ ، والتَّشَنُّجُ من البَرْدِ ، وحَرارةٌ في الحَلْقِ ، وحُموضةٌ في المَعِدَةِ من شُرْبِ الماءِ على التَّمْرِ ، قَفِصَ في الكلِّ .
      ـ فرسٌ قَفِصٌ : مُنْقَبِضٌ لا يُخْرِجُ ما عنده كلَّه .
      ـ جَرادٌ قَفِصٌ : يَجْسُو جَنَاحاهُ من البَرْدِ .
      ـ أقْفَصَ : صارَ ذَا قَفَصٍ من الطَّيْرِ .
      ـ ثَوْبٌ مُقَفَّصٌ : مُخَطَّطٌ كهيئةِ القَفَصِ .
      ـ تَقافَصَ : اشْتَبَكَ .
      ـ تَقَفَّصَ : تَجَمَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَفَزَ
    • ـ قَفَزَ يَقْفِزُ قَفْزاً وقَفَزَاناً وقُفازاً وقُفوزاً : وَثَبَ ، والاسمُ : القَفَزَى ،
      ـ قَفَزَ فلانٌ : ماتَ .
      ـ قَفِيزُ : مِكْيَالٌ ثَمَانِيَةٌ مَكَاكِيكَ ،
      ـ قَفِيزُ من الأرضِ : قدرُ مِئةٍ وأربع وأربعينَ ذِراعاً ، ج : أقْفِزَةٌ وقُفْزَانٌ .
      ـ قُزَّازُ : شيءٌ يُعْمَلُ لليَدَيْنِ ، يُحْشَى بِقُطْنٍ ، تَلْبَسُهُما المرأة للبَرْدِ ، وضَرْبٌ من الحُلِيِّ لليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، وحَديدةٌ مُشْتَبِكَةٌ يَجْلِسُ عليها البازِي ، وبَياضٌ في أشاعِرِ الفرسِ .
      ـ تَقَفَّزَتْ بالحِنَّاء : نَقَشَتْ يَدَيْهَا ورِجْلَيْهَا به .
      ـ أقْفَزُ ومُقَفَّزُ من الخيلِ : ما كان بَياضُ تَحْجِيلِهِ في يَدَيْهِ إلى المِرْفَقَيْنِ دُونَ الرِجْلَيْنِ .
      ـ قُفَّيْزَى : لُعْبَةٌ للصِبْيَانِ ، يَنْصِبُونَ خَشَبَةً ويَتَقافَزونَ عليها .
      ـ قَوافِزُ : الضَّفَادِعُ .
      ـ قَفِيزُ : غُلامٌ للنبي صلى الله عليه وسلم .
      ـ خيلٌ قافِزَةٌ وقَوَافِزُ : سِراعٌ تَثِبُ في عَدْوِهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَفَزَى


    • القَفَزَى : الوَثْبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. القَفْعَاءُ
    • القَفْعَاءُ : حشيشةٌ ينبُتُ فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخواتم ، إِلاَّ أَنها لا تلتقي أَطرافُها .
      69 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القَفْعَةُ
    • القَفْعَةُ : قُفَّةٌ واسعة الأَسفل ضيِّقة الأعلى . والجمع : قِفَاعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القَفْعُ
    • القَفْعُ : جُنَّةٌ من خشب ونحوه يَختفي تحتَها الرِّجالُ يَدِبُّون بها إِلى الحصون لنَقْبها ؛ وهي تشبه الدَّبَّابةَ المستعملةَ في الحرب الآن .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القفْز الطّويل
    • ( رض ) رياضة تقوم على القَفْز من نقطة معيّنة ومحاولة بلوغ أقصى بُعد ممكن .

    المعجم: عربي عامة

  8. القفْز العاليّ
    • ( رض ) رياضة تقوم على القَفْز فوق خَشَبَة مشدودة إلى خشبتين مغروزتَيْن في الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  9. القفْز بالعصا
    • ( رض ) نوع من القَفْز العاليّ يتسنّد فيه القافز إلى عصا يغرز أحد طرفيها في الأرض فتحمله فوق الخشبة الأفقيّة .

    المعجم: عربي عامة



  10. القَفَشُ
    • القَفَشُ : اللُّصوصُ الدَّعَّارون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القَفَصُ
    • القَفَصُ : محبس للطيور يكون أَعوادًا متشابكة من جريد وغيره . والجمع : أَقْفَاصٌ .
      68 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. القَفْشُ
    • القَفْشُ : ضربٌ من الأَكل شديد .
      و القَفْشُ الخُفُّ القصيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قفع
    • " قَفِعَ قَفَعاً وتَقَفَّعَ وانْقَفَعَ ؛

      قال : حَوْزَها من عَقبٍ إِلى ضَبُعْ في ذَنَبانٍ ويَبِيسٍ مُنْقَفِعْ ، وفي رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ والقَفَعُ : انْزِواء أَعالي الأُذن وأَسافِلِها كأَنما أَصابتها نار فانْزَوَتْ ، وأُذُنٌ قَفْعاء ، وكذلك الرِّجْلُ إِذا ارتدَّت أَصابعها إِلى القدم فَتَزَوَّتْ عِلّةً أَو خِلْقةً ، ورِجْلٌ قَفْعاءُ ، وقد قَفِعَتْ قَفَعاً .
      يقال : رجُل أَقْفَعُ وامرأَة قَفْعاءُ بيِّنةُ القَفَعِ .
      وقَفَّعَ البَرْدُ أَصابِعَه : أَيْبَسَها وقَبَّضَها ، وبذلك سمي المُقَفَّعُ ؛ ورجل أَقْفَعُ وامرأَة قَفْعاءُ وقوم قُفْعُ الأصابع ورجل مُقَفَّعُ اليدين .
      ونظر أَعرابي إِلى قُنْفُذةٍ وقد تقبضت فقال : أَتُرى البرد قَفَّعَها ؟ أَي قَبَّضَها .
      والقُفاعُ : داءٌ تَشَنَّجُ منه الأَصابع ، وقد تَقَفَّعَت هي .
      والمِقْفَعةُ : خشبة تضرب بها الأَصابع .
      وفي حديث القاسم بن مُخَيْمِرةَ : أَنّ غُلاماً مرّ به فَعَبَث به فتناوله القاسِمُ بمِقْفَعةٍ قَفْعةً شديدةً أَي ضربه ؛ المِقْفَعةُ : خشبة يضرب بها الأَصابع ؛ قال ابن الأَثير : وهو من قَفَعَه عما أَراد إِذا صرفه عنه .
      يقال قَفَعْتُه عما أَراد إِذا مَنَعْتَه فانْقَفَعَ انقِفاعاً .
      والقَفْعُ : نبت .
      والقُفّاعُ : نبات مُتَقَفِّعٌ كأَنه قُرُونٌ صَلابةً إِذا يَبِسَ ؛ قال الأَزهري : يقال له كَفُّ الكلْبِ .
      والقَفْعاءُ : حَشِيشةٌ ضعيفة خَوّارةٌ وهي من أَحرار البُقُولِ ، وقيل : هي شجرة تنبت فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخَواتِيمِ إِلا أَنها لا تلتقي ، تكون كذلك ما دامت رَطْبة ، فإِذا يَبِسَت سقط ذلك عنها ؛ قال كعب بن زهير يصف الدُّرُوعَ : بِيضٌ سَوابِغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ ، كأَنَّه حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ والقَفْعاءُ : شجر .
      قال أَبو حنيفة : القَفْعاءُ شجرة خضراء ما دامت رَطْبةً ، وهي قُضْبانٌ قِصارٌ تخرج من أَصل واحد لازمة للأَرض ولها وريق صغير ؛ قال زهير : جُونيَّة كَحصاةِ القَسْمِ ، مَرْتَعُها بالسِّيّ ، ما تُنْبتُ القَفْعاءُ والحَسَك ؟

      ‏ قال الأَزهري : القَفْعاءُ من أَحْرارِ البُقُولِ رأَيتها في البادية ولها نَوْرٌ أَحمر وذكرها زهير في شعره فقال : جُونِيَّة ؛ قال الليث : القَفْعاءُ حشيشةٌ خَوّارةٌ من نبات الربيع خَشْناء الورَقِ ، لها نَور أَحمر مثل شَرَرِ النار ، وورَقُها تَراها مُسْتَعْلِياتٍ من فوق وثمرها مُقَفَّعٌ من تحت ؛ وقال بعض الرواة : القَفْعاء من أَحرار البقول تنبت مُسْلَنْطِحةً ، ورقها مثل ورق اليَنْبُوتِ وقد تَفَقَّعَتْ هي ، والقَيْفُوعُ نحوها ، وقيل : القَيْفُوعُ نِبْتةٌ ذات ثمرة في قرونٍ ، وهي ذاتُ ورق وغِصنَةٍ تنبُتُ بكل مكان .
      وشاة قَفْعاءُ : وهي القصِيرةُ الذنب وقد قَفِعَتْ قَفَعاً ، وكَبْشٌ أَقْفَعُ ، وهنّ الكِباشُ القُفْعُ ؛؛ قال الشاعر : إِنَّ وَجَدْنا العِيسَ خَيراً بَقِيّةً من القُفْعِ أَذْناباً ، إِذا ما اقْشَعَرَّت ؟

      ‏ قال الأَزهريّ : كأَنه أَراد بالقُفْع أَذناباً المِعْزَى لأَنها تَقْشَعِرُّ إِذا صَرِدَتْ ، وأَما الضأْنُ فإِنها لا تَقْشَعِرُّ من الصَّرَدِ .
      والقَفْعاءُ : الفَيْشَلةُ .
      والقَفْعُ : جُنَنٌ كالمَكابِّ من خشب يدخل تحتها الرجال إِذا مشوا إِلى الحُصونِ في الحرب ؛ قال الأَزهري : هي الدّبّاباتُ التي يُقاتَلُ تحتها ، واحدتها قَفْعةٌ .
      والقَفْعُ : ضَبْرٌ تُتَّخَذُ من خشَبٍ يمشي بها الرجالُ إِلى الحُصونِ في الحرب يدخل تحتها الرجال .
      والقُفّاعةُ : مِصْيَدةٌ للصيْدِ ، قال ابن دري : ولا أَحسبها عربية .
      والقَفعاتُ : الدُّوّاراتُ التي يجعل فيها الدّهّانون السِّمْسِمَ المطحون يضعون بعضه على بعض ثم يَضْغَطُونَه حتى يَسِيل منه الدهن .
      والقَفَعةُ : جماعةُ الجرادِ .
      وفي حديث عمر : أَنه ذكر عنده الجراد فقال : لَيْتَ عندنا منه قَفْعةً أَو قَفْعَتَيْن ؛ القَفْعةُ : هو هذا الشبيه بالزَّبِيل ، وقال الأَزهري : هو شيء كالقفة يتخذ واسعَ الأَسفل ضَيِّقَ الأَعلى ، حَشْوُها مكانَ الحلفاءِ عَراجِينُ تُدَقُّ ، وظاهرها خُوص على عمَلِ سِلالِ الخوص .
      وفي المحكم : القَفْعةُ هَنةٌ تُتَّخَذُ من خوص تشبه الزَّبِيلَ ليس بالكبير ، لا عُرى لها ، يُجْنى فيها الثمر ونحوه وتسمى بالعِراق القُفّة .
      وقال ابن الأَعرابي : القُفْعُ القِفافُ ، واحدتها قَفْعةٌ .
      وقال محمد بن يحيى : القَفْعةُ الجُلّة بلغة اليمن يحمل فيها القطن .
      ويقال : أَقْفِعْ هذا أَي أَوْعِ ؟

      ‏ قال : ورجل قَفّاع لماله إِذا كان لا يُنْفِقُه ، ولا يبالي ما وقع في قَفْعَتِه أَي في وِعائِه .
      وحكى الأَزهري عن الليث : يقال أَحمر قُفاعِيّ ، وهو الأَحمر الذي يَتَقَشَّر أَنفه من شدة حُمْرته ، وقال : لم أَسمع أَحمر قُفاعِيّ ، القاف قبل الفاء ، لغير الليث ، والمعْروفُ في باب تأْكيد صفة الألوان أَصفر فاقعٌ وقُفاعِيٌّ ، وقد ذكر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قفس
    • " قَفَس الشيءَ يَقْفِسُه قَفْساً : أَخذه أَخذ انتزاع وغضب .
      اللحياني : قَفَس فلان فلاناً يَقْفِسُه قَفْساً إِذا جَذَبه بشعره سُفْلاً .
      ويقال : تركتهما يَتَقافَسان بشعُورهما .
      والقَفْساء : المَعِدَة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَلْقَيت في قَفْسائه ما شَغَلَه ؟

      ‏ قال ثعلب : معناه أَطعَمَه حتى شبِع .
      والقَفْساء : الأَمَة اللَّئيمة الرَّديئة ، ولا تنعت الحُرَّة بها .
      ابن شميل : امرأَة قَفْساء وقَفاسِ وعبدٌ أَقْفَس إِذا كانا لئِيمَيْن .
      والأَقْفَس من الرجال : المُقْرِف ابن الأَمَة .
      وقَفَسَ الرجل قُفُوساً : مات ، وكذلك فَقَس ، وهما لغتان ، وكذلك طَفَس وفَطَسَ إِذا مات .
      والقُفْسُ : جِيل يكون بِكِرْمان في جِبالها كالأَكْراد ؛

      وأَنشد : ‏ وكم قَطَعْنا من عَدُوّ شُرْسِ ، زُطٍّ وأَكْرادٍ وقُفْسٍ قُفْسِ وهو بالصاد أَيضاً ، وهي مضارعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قفش
    • " القَفْشُ : النكاح .
      يقال : وقع فلان في القَفْش والرَّفْشِ ، بالقَفْشُ كثرة النكاح .
      والرَّفْشُ أَكل الطعام .
      الليث : القَفْشُ ، مجزوم ، ضرْبٌ من الأَكل في شدَّة ، قال : والقَقْش لا يُستعمل إلا في افتعال خاصة .
      يقال للعنكبوت ونحوها من سائر الخلق إِذا انجحر وضم إِليه جَرامِيزَه وقوائمَه : قد اقْتَفَشَ ؛

      قال : كالعنكبوت اقتَفَشَتْ في الجُحْرِ ‏

      ويروى : ‏ اقْفَنْشَشَتْ وانْقَفَشَ العنكبوتُ ونحوه واقْفَنْشَش : انجحر وضمَّ جَرامِيزَه .
      وقَفَشَ الشيءَ يَقْفِشُه (* قوله « يقفشه » كذا ضبط بكسر الفاء في الأصل ، وصنيع القاموس يقتضي أشنه من باب قتل .) قَفْشاً : جمعه .
      والقَفْشُ : الخُفُّ .
      وفي حديث عيسى ، عليه السلام : أَنه لم يُخَلِّفْ إِلا قَفْشَين ومِخْذَفةً ؛ قال الأَزهري : القَفْشي بمعنى الخف دَخِيلٌ مُعرَّب وهو المقطوع الذي لم يُحْكم عمَلُه وأَصله بالفارسية « كَفْج » فعرّب ، وقيل : القَفْش الخفّ القصير ، والمِخْذَفةُ المِقْلاعُ .
      أَبو عمرو : القَفَشُ الدَّعّارون من اللصوص .
      قال أَبو حاتم : القَفْشُ في الحلْب سرعة الحلب وسرعة نقْض ما في الضرع ، وكذلك الهَمْرُ .
      يقال : هَمَر ما في ضرعها أَجمع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قفص
    • " القَفْصُ : الخفّة والنشاطُ والوَثْبُ ، قَفَصَ يَقْفِصُ قَفْصاً وقَفِصَ قَفَصاً ، فهو قَفِصٌ ، والقَبْصُ نحوه .
      والقَفِصُ : النشيط .
      والقُفَاصُ : الوَعِلُ لوثَبانِه .
      وقَفِصَ الفرسُ قَفَصاً : لم يُخْرِجْ كلَّ ما عنده من العَدْوِ .
      والقَفِصُ : المُتَقبِّض .
      وفرسٌ قَفِصٌ ، وهو المتقبض الذي لا يُخْرِج كلَّ ما عنده ، يقال : جَرَى قَفِصاً ؛ قال ابن مقبل : جَرَى قَفِصاً ، وارْتَدّ من أَسْرِ صُلْبِه إِلى مَوْضعٍ من سَرْجِه ، غيرَ أَحْدَبِ أَي يَرْجِعُ بعضُه إِلى بعض لقَفَصِه وليس من الحدَب .
      وقَفِصَ قَفَصاً ، فهو قَفِصٌ : تقَبَّض وتَشَنَّجَ من البرد ، وكذلك كل ما شَنِجَ ؛ عن اللحياني ؛ قال زيد الخيل : كأَنّ الرِّجالَ التَّغْلَبيّين ، خَلْفَها ، قَنافذُ قَفْصَى عُلِّقَتْ بالجَنائِب قَفْصَى جمع قَفِصٍ مثل جَرِب وجَرْبى وحَمِقٍ وحَمْقَى .
      والقَفَص : مصدر قَفِصَت أَصابِعُه من البرد يَبِسَت .
      وقَفَصَ الشيءَ قَفْصاً : جمَعَه .
      وقَفَّصَ الظَبْيَ : شدَّ قوائمه وجمَعَها .
      وفي حديث أَبي جرير : حَجَجْت فلَقِيَني رجل مُقَفِّصٌ ظَبْياً فاتَّبَعْتُه فذَبَحْتُه وأَنا ناسٍ لإِحْرامي ؛ المقَفَّصُ : الذي شُدَّت يداه ورِجْلاه ، مأْخوذ من القَفَصِ الذي يُحْبَسُ فيه الطيرُ .
      والقَفِصُ : المُتَقَبض بعضُه إِلى بعض .
      الأَصمعي : أَصْبَحَ الجرادُ قَفِصاً إِذا أَصابَه البرْدُ فلم يستطع أَن يَطِيرَ .
      والقُفَاصُ : داء يصيب الدوابّ فَتَيْبَسُ قوائمها .
      وتقافَصَ الشيء : اشْتَبَك .
      والقَفَصُ : واحدُ الأَقْفاصِ التي للطير .
      والقَفَصُ : شيء يُتَّخذُ من قصب أَو خشَبٍ للطير .
      والقَفَصُ : خشبتان مَحْنُوّتان بين أَحْنائِهما شبَكةٌ يُنْقَل بها البُرُّ إِلى الكُدْسِ .
      وفي الحديث : في قُفْصٍ من الملائكة أَو قَفْصٍ من النور ، وهو المُشْتَبِك المتَداخِل .
      والقَفِيصة : حَدِيدة من أَداة الحَرّاث .
      وبَعيرٌ قَفِصٌ : مات من حَرٍّ .
      وقَفِصَ الرجل قَفَصاً : أَكل التمر وشرِبَ عليه النَّبيذ فوَجَد لذلك حرارة في حَلْقِه وحُموضةً في معدته .
      قال أَبو عوْن الحِرْمازِيّ : إِن الرجل إِذا أَكل التمر وشرِبَ عليه الماء قَفِصَ ، وهو أَن يُصِيبَه القَفَصُ ، وهو حرارةٌ في حَلْقِه وحُموضةٌ في معدته .
      وقال الفراء :، قالت الدُّبَيرِيّة قَفِصَ وقَبِصَ ، بالفاء والباء ، إِذا عَرِبَتْ معدته .
      والقُفْصُ : قوم في جَبَل من جبال كِرْمان ، وفي التهذيب : القُفْصُ جيلٌ من الناس مُتَلَصِّصُون في نواحي كِرْمان أَصحاب مِراسٍ في الحرْب .
      وقَفُوصٌ : بَلدٌ يُجْلَب منه العُود ؛ قال عدي بن زيد : يَنْفَحُ مِنْ أَرْدانِها المِسْكُ والهِنْدِيُّ والغَلْوَى ، ولُبْنى قَفُوصْ وفي حديث أَبي هريرة : وأَن تَعْلوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ ، قيل : وما التحُوتُ ؟، قال : بيوتُ القافِصَةِ يُرْفَعُون فوق صالحيهم ؛ القافصةُ اللئام ، والسين فيه أَكثر ، قال الخطابي : ويحتمل أَن يكون أَراد بالقافصة ذوي العيوب من قولهم أَصبح فلان قَفِصاً إِذا فسدت معدته وطبيعته .
      والقَفْصُ : القُلَة التي يُلْعَبُ بها ، قال : ولست منها على ثقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ذهب
    • " الذَّهابُ : السَّيرُ والـمُرُورُ ؛ ذَهَبَ يَذْهَبُ ذَهاباً وذُهوباً فهو ذاهِبٌ وذَهُوبٌ .
      والمَذْهَبُ : مصدر ، كالذَّهابِ .
      وذَهَبَ به وأَذهَبَه غيره : أَزالَه .
      ويقال : أَذْهَبَ به ، قال أَبو إِسحق : وهو قليل .
      فأَمـَّا قراءة بعضهم : يَكادُ سَنا بَرْقِهِ يُذْهِبُ بالأَبْصار ، فنادِرٌ .
      وقالوا : ذَهَبْتُ الشَّامَ ، فعَدَّوْهُ بغيرِ حرفٍ ، وإِن كان الشامُ ظَرْفاً مَخْصُوصاً شَبَّهوه بالمكان الـمُبْهَم ، إِذ كان يَقَعُ عليه المكانُ والـمَذْهَبُ .
      وحكى اللحياني : إِنَّ الليلَ طوِيلٌ ، ولا يَذْهَبُ بنَفْسِ أَحدٍ منَّا ، أَي لا ذَهَب .
      والمَذْهَب : الـمُتَوَضَّـأُ ، لأَنـَّهُ يُذْهَبُ إِليه .
      وفي الحديث : أَنَّ النبي ، صلى اللّه عليه وسلّم ، كان إِذا أَراد الغائطَ أَبْعَدَ في الـمَذْهَبِ ، وهو مَفْعَلٌ من الذَّهابِ .
      الكسائي : يقالُ لـمَوضع الغائطِ : الخَلاءُ ، والـمَذْهَب ، والـمِرْفَقُ ، والمِرْحاضُ .
      والمَذْهَبُ : الـمُعْتَقَد الذي يُذْهَبُ إِليه ؛ وذَهَب فلانٌ لِذَهَبِه أَي لـمَذْهَبِه الذي يَذْهَبُ فيه .
      وحَكى اللحياني عن الكسائي : ما يُدْرَى له أَينَ مَذْهَبٌ ، ولا يُدْرَى لَهُ ما مَذْهَبٌ أَي لا يُدْرَى أَين أَصلُه .
      ويقال : ذَهَبَ فُلانٌ مَذْهَباً حَسَناً .
      وقولهم به : مُذْهَب ، يَعْنون الوَسْوَسَة في الماءِ ، وكثرة استعمالِه في الوُضوءِ .
      قال الأَزْهَرِيُّ : وأَهلُ بَغدادَ يقولون للـمُوَسْوِسِ من الناس : به الـمُذْهِبُ ، وعَوَامُّهم يقولون : به الـمُذْهَب ، بفَتح الهاء ، والصواب الـمُذْهِبُ .
      والذَّهَبُ : معروفٌ ، وربما أُنِّثَ . غيره : الذَّهَبُ التِّبْرُ ، القِطْعَةُ منه ذَهَبَة ، وعلى هذا يُذَكَّر ويُؤَنَّث ، على ما ذُكر في الجمعِ الذي لا يُفارِقُه واحدُه إِلاَّ بالهاءِ .
      وفي حديث عليٍّ ، كرّم اللّه وجهه : فبَعَثَ من اليَمَنِ بذُهَيْبَة .
      قال ابن الأَثير : وهي تصغير ذَهَبٍ ، وأَدْخَلَ الهاءَ فيها لأَنَّ الذَّهَب يُؤَنَّث ، والـمُؤَنَّث الثُّلاثيّ إِذا صُغِّرَ أُلْـحِقَ في تصغيرِه الهاءُ ، نحو قُوَيْسَةٍ وشُمَيْسَةٍ ؛ وقيل : هو تصغيرُ ذَهَبَةٍ ، على نِـيَّةِ القِطْعَةِ منها ، فصَغَّرَها على لفظِها ؛ والجمع الأَذْهابُ والذُّهُوبُ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه تعالى وجهه : لو أَرادَ اللّه أَن يَفْتَحَ لهم كنوزَ الذِّهْبانِ ، لفَعَل ؛ هو جمعُ ذَهَبٍ ، كبَرَقٍ وبِرْقانٍ ، وقد يجمع بالضمِّ ، نحو حَمَلٍ وحُمْلانٍ .
      وأَذْهَبَ الشيءَ : طلاه بالذَّهَبِ .
      والمُذْهَبُ : الشيءُ الـمَطْليُّ بالذَّهَب ؛ قال لبيد : أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ ، على أَلْواحِهِ * أَلنَّاطِقُ الـمَبْرُوزُ والـمَخْتُومُ ‏

      ويروى : ‏ على أَلواحِهِنَّ النَّاطِقُ ، وإِنما عَدَل عن ذلك بعض الرُّواةِ اسْتِـيحاشاً من قَطْعِ أَلِفِ الوَصْل ، وهذا جائِزٌ عند سيبويه في الشِّعْرِ ، ولاسِـيَّـما في الأَنْصافِ ، لأَنها مواضِعُ فُصُولٍ .
      وأَهلُ الـحِجازِ يقولون : هي الذَّهَبُ ، ويقال نَزَلَت بلُغَتِهِم : والذين يَكنِزُونَ الذَّهَبَ والفضة ، ولا يُنْفِقونها في سبيل اللّه ؛ ولولا ذلك ، لَغَلَبَ الـمُذَكَّرُ الـمُؤَنَّثَ .
      قال : وسائِرُ العَرب يقولون : هو الذَّهَب ؛ قال الأَزهري : الذَّهب مُذَكَّر عندَ العَرَب ، ولا يجوزُ تأْنِـيثُه إِلا أَنْ تَجْعَلَهُ جَمْعاً لذَهَبَةٍ ؛ وأَما قوله عزَّ وجلَّ : ولا يُنْفِقُونَها ، ولم يَقُلْ ولا يُنْفِقُونَه ، ففيه أَقاويل : أَحَدُها أَنَّ المعنى يَكْنزُون الذَّهَبَ والفِضَّة ، ولا يُنْفِقُونَ الكُنُوزَ في سَبِـيلِ اللّه ؛ وقيل : جائِزٌ أَن يكونَ مَحْمولاً على الأَمْوالِ فيكون : ولا يُنْفِقُونَ الأَموال ؛ ويجوز أن يَكونَ : ولا يُنْفِقُونَ الفِضَّة ، وحذف الذَّهب كأَنه ، قال : والذين يَكْنِزُونَ الذَّهَب ولا يُنْفِقُونَه ، والفِضَّة ولا يُنْفِقُونَها ، فاخْتُصِرَ الكَلام ، كما ، قال : واللّه ورسولُه أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوه ، ولم يَقُلْ يُرْضُوهُما .
      وكُلُّ ما مُوِّهَ بالذَّهَبِ فقَدْ أُذْهِبَ ، وهو مُذْهَبٌ ، والفاعل مُذْهِبٌ .
      والإِذْهابُ والتَّذْهِـيبُ واحدٌ ، وهو التَّمويهُ بالذَّهَب .
      ويقال : ذَهَّبْتُ الشيءَ فهو مُذَهَّب إِذا طَلَيْتَه بالذَّهَبِ .
      وفي حديث جرير وذِكْرِ الصَّدَقَةِ : حتى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، يَتَهَلَّل كأَنـَّه مُذْهَبَةٌ ؛ كذا جاءَ في سنن النسائي وبعضِ طُرُقِ مُسْلم ، قال : والرواية بالدال المهملة والنون ، وسيأْتي ذكره ؛ فَعَلى قوله مُذْهَبَةٌ ، هو من الشيءِ الـمُذْهَب ، وهو الـمُمَوَّه بالذَّهَبِ ، أَو هو من قولهم : فَرَس مُذْهَبٌ إِذا عَلَتْ حُمْرَتَه صُفْرَةٌ ، والأُنْثَى مُذْهَبَة ، وإِنما خَصَّ الأُنْثَى بالذِّكْرِ لأَنـَّها أَصْفَى لَوْناً وأَرَقُّ بَشَرَةً .
      ويقال : كُمَيْتٌ مُذْهَب للَّذي تَعْلُو حُمْرَتَه صُفْرَة ، فإِذا اشتَدَّتْ حُمْرَتُه ، ولم تَعْلُه صُفْرَةٌ ، فهو الـمُدَمَّى ، والأُنْثى مُذْهَبَة .
      وشيءٌ ذَهِـيبٌ مُذْهَبٌ ؛ قال : أُراه على تَوَهُّم حَذْفِ الزِّيادَةِ ؛ قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ : مُوَشَّحَة الأَقْرابِ ، أَمـَّا سَرَاتُها * فَمُلْسٌ ، وأَمـَّا جِلْدُها فَذَهِـيبُ والمَذَاهِبُ : سُيُورٌ تُـمَوَّه بالذَّهَبِ ؛ قال ابن السّكيت ، في قول قيس بن الخَطِـيم : أَتَعْرفُ رَسْماً كاطِّرَادِ الـمَذَاهِبِ الـمَذاهِبُ : جُلُودٌ كانت تُذْهَب ، واحِدُها مُذْهَبٌ ، تُجْعَلُ فيه خُطوطٌ مُذَهَّبة ، فيرى بَعْضُها في أَثرِ بَعْضٍ ، فكأَنها مُتَتابِعَةٌ ؛ ومنه قول الهذلي : يَنْزِعْنَ جِلْدَ الـمَرْءِ نَزْ * عَ القَينِ أَخْلاقَ الـمَذَاهِبْ يقول : الضِّباع يَنزِعْنَ جِلْدَ القَتِـيل ، كما يَنزِعُ القَين خِلَل السُّيُوف .
      قال ، ويقالُ : الـمَذاهِبُ البُرود الـمُوَشَّاةُ ، يقال : بُرْدٌ مُذْهَبٌ ، وهو أَرْفَعُ الأَتحَمِـيِّ .
      وذَهِبَ الرجلُ ، بالكسر ، يَذْهَبُ ذَهَباً فهو ذَهِبٌ : هَجَمَ في الـمَعْدِن على ذَهبٍ كثير ، فرآه فَزَالَ عقلُه ، وبَرِقَ بَصَره من كثرة عِظَمِه في عَيْنِه ، فلم يَطْرِفْ ؛ مُشْتَقٌّ من الذهب ؛ قال الرَّاجز : ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها تَزْمُرَهْ وفي رواية : (* قوله « وفي رواية إلخ »، قال الصاغاني في التكملة الرواية : « ذهب لما أن رآها تزمرة » وهذا صريح في أنه ليس فيه رواية أخرى .) ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها ثُرْمُلَهْ ، وقال : يا قَوْمِ ، رأَيتُ مُنْكرَهْ : شَذْرَةَ وادٍ ، ورأَيتُ الزُّهَرَهْ وثُرْمُلَة : اسمُ رجل .
      وحكى ابن الأَعرابي : ذِهِبَ ، قال : وهذا عندنا مُطَّرِدٌ إِذا كان ثانيهِ حَرْفاً من حُروفِ الـحَلْقِ ، وكان الفعْل مكسور الثاني ، وذلك في لغة بني تميمٍ ؛ وسمعه ابن الأَعرابي فظَنَّه غيرَ مُطَّرِدٍ في لغتِهِم ، فلذلك حكاه .
      والذِّهْبةُ ، بالكسر ، الـمَطْرَة ، وقيل : الـمَطْرةُ الضَّعيفة ، وقيل : الجَوْدُ ، والجمع ذِهابٌ ؛ قال : ذو الرُّمة يصف روضة : حَوَّاءُ ، قَرْحاءُ ، أَشْراطِـيَّة ، وكَفَتْ * فيها الذِّهابُ ، وحفَّتْها البراعيمُ وأَنشد الجوهري للبعيث : وذي أُشُرٍ ، كالأُقْحُوانِ ، تَشُوفُه * ذِهابُ الصَّبَا ، والـمُعْصِراتُ الدَّوالِـحُ وقيل : ذِهْبةٌ للـمَطْرة ، واحدَةُ الذِّهاب .
      أَبو عبيد عن أَصحابه : الذِّهابُ الأَمْطارُ الضَّعيفة ؛ ومنه قول الشاعر : تَوَضَّحْنَ في قَرْنِ الغَزَالَةِ ، بَعْدَمَا * تَرَشَّفْنَ دِرَّاتِ الذِّهابِ الرَّكائِكِ وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه ، في الاستسقاء : لا قَزَعٌ رَبابُها ، ولا شِفّانٌ ذِهابُها ؛ الذِّهابُ : الأَمْطارُ اللَّـيِّـنة ؛ وفي الكلام مُضافٌ محذوف تقديرُه : ولا ذَاتُ شِفّانٍ ذِهابُها .
      والذَّهَب ، بفتح الهاءِ : مِكيالٌ معروفٌ لأَهْلِ اليَمَن ، والجمع ذِهابٌ وأَذهابٌ وأَذاهِـيبُ ، وأَذاهِبُ جمع الجمع .
      وفي حديث عِكرمة أَنه ، قال : في أَذاهِبَ من بُرٍّ وأَذاهِبَ من شَعِـيرٍ ، قال : يُضَمُّ بعضُها إِلى بعضٍ فتُزَكَّى .
      الذَّهَبُ : مِكيالٌ معروفٌ لأَهلِ اليمنِ ، وجمعُه أَذهابٌ ، وأَذاهِبُ جمعُ الجمع .
      والذِّهابُ والذُّهابُ : موضعٌ ، وقيل : هو جبلٌ بعَيْنه ؛ قال أَبو دواد : لِـمَنْ طَلَلٌ ، كعُنْوانِ الكتابِ ، * ببَطْنِ لُواقَ ، أَو بَطْنِ الذُّهابِ ‏

      ويروى : ‏ الذِّهابِ .
      وذَهْبانُ : ابو بَطْنٍ .
      وذَهُوبُ : اسم امرأَةٍ .
      والمُذْهِبُ : اسمُ شيطانٍ ؛ يقالُ هو من وَلد ابليسَ ، يَتَصَوَّر للقُرَّاءِ ، فيَفْتِنهُم عند الوضوءِ وغيرِه ؛ قال ابن دُرَيْد : لا أَحسبُه عَرَبِـيّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القفطان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قفطان [ مفرد ] : ج قفاطين : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدم ، يضم طرفيه حزام ، ويتخذ من الحرير أو القطن ، وتلبس فوقه الجبة لبس الشيخ الجبة والقفطان .
المعجم الوسيط
بخير ـِ قَفْطاً: كافأه.
المعجم الوسيط
ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمّ طرفيه حزام، ويتخذ من الحرير أو القطن، وتلبس فوقه الجُبّة. ( مع ).
الصحاح في اللغة
قَفَطَ الطائرُ أنثاه يَقْفِطُها ويَقْفُطُها قَفْطاً، إذا سفِدها. وقال أبو زيد: القَفْطُ إنَّما يكون لذوات الظِلْفِ.
تاج العروس

القَفْطُ : جَمْعُ ما بَيْنَ القُطْرَيْنِ عِنْدَ السِّفادِ وقد قَفَطَت العَنْزُ . والقَفْطُ : السِّفادُ . وفي الصّحاحِ : قَفَطَ الطّائِرُ أُنْثَاه يَقْفُطُ ويَقْفِطُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ قَفْطاً أَي سَفَدَها وكذلِكَ قَمَطَها

أَو القَفْطُ : خاصٌ بذَوَاتِ الظِّلْفِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عُبَيْدٍ والذَّقْطُ للطّائرِ ونَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن أَبي زَيْدٍ . وقَفَطَنا بخَيْرٍ : كافَأَنا بهِ . ويقال : رَجُلٌ قَفَطَي كجَمَزَى : كَثِيرُ النِّكاحِ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ . قال شَيْخُنَا : هذا مِمّا وَرَدَ على فَعَلَى وهو صفةٌ لمذكَّرٍ فيُضَافُ إِلى ما ذُكِرَ منه في حيد وجمز وقر ولق ويُرَدُّ بِه على الأَصْمَعِيِّ الَّذِي زَعَمَ أَنَّه لم يَرِد منهِ إلاّ جَمَزَي كالقَنْفَطِ كحَيْدَرٍ عن ابنِ دُرَيدٍ أَيْضاً . وقِفْطُ بالكَسْر : د بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى مَوْقُوفَةٌ هكَذَا في النُّسَخِ وصوابُه موقوفٌ على العَلَوِيِّينَ أَوْلادِ عليِّ بنِ أَبِي طالبٍ كرَّمَ الله وَجْهَه الخَمْسَة وهم : الحَسَنُ والحُسَيْن ومَحَمَّدٌ وعُمَرُ والعَبّاسُ من أَيّامِ أَميرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ رَضِيَ الله تَعالى عنه . قلتُ : وقد تَقَهْقَهرَ الآنَ رَسْمُ هذا الوَقْفِ واسْتَوْلَتْ عليه الأَيْدِي مُنْذُ سِنِينَ عَدِيدَةٍ فلا يَصِلُ إِلَيْهِمْ منه إلاّ النَّزْرُ اليَسِيرُ فلا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلاَّ باللهِ العَلِيِّ العَظِيم

وقد نُسِبَ إِلى القِفْطِ جُمْلَةٌ من المُحَدِّثينَ فمنهم : شَمْسُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنَ صالِحِ بنِ حَسَنِ القِفْطِيّ أَخَذَ عن ابْنِ دَقِيقٍ العِيدِ والإِمامِ بَهاءِ الدِّين القِفْطِيّ وتَوَلَّى الحُكْمَ بسُمْهُودَ والبلْيَنا وجِرْجا وطُوخ وتُوِّفيَ سنة 698 . ومُحَمَّدُ بنُ صالِحِ بنِ عِمْرَانَ العامِرِيُّ القِفْطِيُّ : كَتَبَ عنه أَبُو الرَّبِيع سُلَيْمانُ الرَّيْحَانِيُّ وغَيْرُهما . وقال اللَّيْثُ : اقْفاطَّتِ العَنْزُ اقْفِيطاطاً إِذا حَرَصَتْ ومَدَّت مُؤَخَّرَها إِلى الفَحْلِ . قالَ : والتَّيْسُ يَقْتَفِطُهَا . ويَقْتَفِطُ إِلَيْهَا أَي يَضُمُّ مُؤَخَّرَهُ إليها . وتَقافَطَا : تَعَاوَنا في ونَصُّ العَيْنِ : عَلَى ذلِكَ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ المَنْقَفِطُ ونَصُّ المُحِيطِ : المَتَقّفِّط هو : المَتَقَارِبُ المُسْتَوْفِزُ فَوْقَ الدّابَّةِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قالَ ابنُ شُمَيْل : القَفْطُ : شِدَّةُ لَحَاقِ الرَّجُلِ المَرْأَةَ أي شِدَّةُ احْتِفازِه قال : والذَّقْطُ : غُمْسُه فيها والمَقْطُ نَحْوُه يُقَال : مَقَطَها ونَخَسَها وداسَهَا . قال أَبُو حِزَامٍ العُكْلِي :

أَتَثْلِبُنِي وأَنْتَ عَسِيفُ وَغْدِي ... لَحَاك اللهُ من قَحْرِ قَفُوطِ وقَفَطَ الماعِزُ : نَزَا

وقال اللَّيْثُ : رُقْيةٌ للعَقْرَبِ إِذا لَسَعَتْ قِيل : شَجَّه قَرَنِيَّة مَلْحَة بَحْري قَفَي . يَقْرَؤُهَا سَبْعَ مَرّاتٍ و " قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد " سَبْعَ مَرّاتٍ . قال : بَلَغَنا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ عن هذِه الرُّقْيَة فلم يَنْهَ عَنْهَا وقال : الرُّقَي عَزَائمُ أُخِذَتْ على الهَوامِّ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : لم أَعْرِفْ حَقِيقَةَ هذِه الرُّقْيَةِ

وفي الأَسَاسِ : تَيْسٌ قافِطٌ وقَفّاطٌ وهو أَقْفَطُ مِنْ تَيْسِ بَنِي حِمّانَ

لسان العرب
قَفَط الطائرُ الأُنثى وقَمَطها يَقْفُطُها ويَقْفِطُها قَفْطاً وقَفِطَها سَفَدها وقيل القَفْطُ إِنما يكون لذواتِ الظِّلف وذَقط الطائرُ يَذْقِطُ ذَقْطاً ابن شميل القَفْطُ شدَّة لَحاقِ الرَّجل المرأَةَ أَي شدة احْتِفازه والذَّقْطُ غَمْسُه فيها والقَفْطُ نحوه يقال مَقَطها ونَخَسها وداسها يَدُوسها والدَوْسُ النَّيْكُ وقَفَطَ الماعِزُ نَزا واقْفاطَّتِ المِعزى اقْفيطاطاً حَرَصَت على الفحل فمدَّت مُؤخّرها إِليه واقْتَفَط التيْس إِليها واقْتَفَطها وتَقافَطا تَعاوَنا على ذلك والقَفَطى والقَيْفطُ كلاهما الكثير الجماع القَيْفَطُ على فَيْعل من القَفْط مثل خَيْطف من الخَطْف والتيْسُ يَقْتَفِطُ إِليها ويَقْتَفِطها إِذا ضم مُؤخّره إِليها وقَفَطنا بخير كافأَنا وقال الليثُ رُقْيةُ العقرب « شَجّة قَرنِيّة مِلْحة بَحْري قَفَطي » يقرؤها سبع مرات وقل هو اللّه أَحد سبع مرات


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: