وصف و معنى و تعريف كلمة القفل:


القفل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح القفل في معاجم اللغة العربية:



القفل

جذر [قفل]

  1. القفل: (مصطلحات)
    • بضم فسكون من قفل الباب وأقفله : أغلقه ، والقفل جهاز يغلق به الباب ويفتح بالمفتاح ، جمع أقفال وقفول . ( فقهية )
  2. قَفَل: (اسم)
    • قَفَل : جمع قَافِلُ
  3. قَفَلَ: (فعل)
    • قفَلَ من يقفُل ويَقفِل ، قُفُولاً ، فهو قافِل ، والمفعول مقفولٌ منه
    • قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ ، رَجَعَ
    • قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ
    • قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ
    • قَفَلَ الْجِلْدُ : يَبِسَ
    • قَفَلَ القَائِدُ الْجُنْدَ : أَرْجَعَهُمْ
  4. قَفْل: (اسم)

    • قَفْل : مصدر قفَلَ
  5. قَفْل: (اسم)
    • قَفْل : جمع قَفْلَةُ
  6. قَفَّلَ: (فعل)
    • قفَّلَ يُقفِّل ، تقْفِيلاً ، فهو مُقفِّل ، والمفعول مُقفَّل - للمتعدِّي
    • قَفَّلَ الأَبْوَابَ : غَلَّقَهَا
    • قفَّل الجلدُ : يبِس وتقبّض
  7. قَفل: (اسم)
    • القَفْلُ : الشَّجرُ اليابس
    • مصدر قفَلَ
    • القَفْل التَّوافقيّ : قَفْل سرّيّ بواسطة أرقام أو حروف متحرِّكة لا يُفتح إلاّ إذا تألّفت تلك الأرقامُ أو الحروفُ
  8. قُفل: (اسم)
    • الجمع : أقْفوأَقْفُل و قُفُول
    • القُفْلُ : جهازٌ من الحديد ونحوه يقفل به الباب ويفتح بالمفتاح
    • لِسان القُفْل : قطعة متحرِّكة في قُفْل الباب وغيره ، تدخُل في تجويف ، وتُبقي الباب مغلقًا


  9. قفَلَ: (فعل)
    • قفَلَ يَقفُل ويَقفِل ، قَفْلاً ، فهو قافِل ، والمفعول مَقْفول
    • قفَل البابَ ونحوَه : أغلقه بالقُفْل
    • قفَل سُتْرَتَهُ : أدخل الأَزرارَ في عُراها
    • قفَل حسابًا : أوقفه
    • قَفَلَ الطَّعَامَ : جَمَعَهُ ، اِحْتَكَرَهُ
    • قَفَلَ السَّائِرَ بِعَيْنَيْهِ : أَتْبَعَهُ بَصَرَهُ
    • قَفَلَ الشَّيْءَ : خَمَّنَهُ ، حَزَرَهُ
,
  1. قَفَلَ
    • ـ قَفَلَ قُفولاً : رَجَعَ ، فهو قافِلٌ ج : قُفَّالٌ .
      ـ قَفَلُ : اسمُ الجمعِ .
      ـ قافِلَةُ : الرَّفْقَةُ القُفَّالُ ، والمُبْتَدِئَةُ في السَّفَرِ تفاؤُلاً بالرجوعِ ، وأقْفَلْتُهم .
      ـ قَفَلَ الفَحْلُ يَقْفِلُ قُفولاً : اهْتاجَ للضِرابِ ،
      ـ قَفَلَ الطعامَ : احتَكَرَهُ ،
      ـ قَفَلَ الجِلْدُ ، وقَفِلَ ، قُفولاً فهو قافِلٌ وقَفيلٌ ، بَيِّنُ القَفَلِ .
      ـ قَفَلَ الشيءَ : حَزَرَهُ ،
      ـ قَفَلَ القومُ الطعامَ يَقْفِلونَهُ : جَمَعوهُ .
      ـ قافِلُ : اليابِسُ الجِلْدِ أو اليَدِ ، وموضع ، واسمٌ .
      ـ قَفْلُ وقَفِيلُ : ما يَبِسَ من الشجرِ ، وقد قَفَلَ وقَفِلَ .
      ـ قَفِيلُ : السَّوْطُ ، والجُلاَّبُ ، والشِعْبُ الضَّيِّقُ ، كأَنه دَرْبٌ مُقْفَلٌ لا يُمْكِنُ فيه العدْوُ ، وموضع ، ونَبْتٌ .
      ـ قُفْلُ : شجرٌ حِجازِيٌّ ، وعَلَمٌ ، والحديدُ الذي يُغْلَقُ به البابُ ج : أقْفالٌ وأقْفُلٌ وقُفولٌ ، وأقْفَلَ البابَ ، وأقْفَلَ عليه فانْقَفَل واقْتَفَلَ .
      ـ رجُلٌ مُتَقَفِّلُ اليَدَيْنِ ، ومُقْتَفِلُهُما ، مَبْنِيَّيْنِ للفاعِلِ : لَئيمٌ ، أو لا يَكادُ يَخْرُجُ من يَدِه خيرٌ .
      ـ قَفْلَةُ : القَفا ، وإِعْطاؤُكَ شيئاً بمَرَّةٍ ، والوازِنُ من الدَّراهِمِ ، والشجرةُ اليابسةُ .
      ـ قُفَلَةُ : الحافِظُ لكلِّ ما يَسْمَعُ .
      ـ أقْفَلَهُم : أتْبَعَهُم بَصَرَه ،
      ـ أقْفَلَ على الأمرِ : جَمَعَهُم .
      ـ قِيفالُ : عِرْقٌ في اليَدِ يُفْصَدُ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ اسْتَقْفَلَ : بخِلَ .
      ـ قَفْلٌ : ثَنِيَّةٌ قُرْبَ قَرْنِ المَنازِلِ ،
      ـ قُفْلُ : حصْنٌ باليمنِ .
      ـ قافِلاءُ : موضع .
      ـ قُوفِيلُ : قرية بنابُلُس .
      ـ قُوفَلُ : الفُوفَلُ ، بالفاءَيْنِ وهو أشْهَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَفْلُ
    • القَفْلُ : الشَّجرُ اليابس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القُفْلُ
    • القُفْلُ : جهازٌ من الحديد ونحوه يقفل به الباب ويفتح بالمفتاح .
      وفي التنزيل العزيز : محمد آية 24 أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) ) .
      و القُفْلُ البخيلُ . والجمع : أَقفالٌ ، وقُفُولٌ .
      71 .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قفل
    • " القُفُول : الرُّجوع من السفر ، وقيل : القُفُول رجوع الجُنْد بعد الغَزْوِ ، قَفَل القوم يَقْفُلون ، بالضم ، قُفولاً وقَفْلاً ؛ ورجل قافِل من قوم قُفَّال ، والقَفَل اسم للجمع .
      التهذيب : وهُمُ القَفَل بمنزلة القَعَد اسم يلزمهم .
      والقَفَل أَيضاً : القُفول .
      تقول : جاءهم القَفَل والقُفول ، واشتقَّ اسمُ القافِلة من ذلك لأَنهم يَقْفُلون ، وقد جاء القَفَل بمعنى القُفُول ؛ قال الراجز : عِلْباء ، أَبْشِرْ بأَبيكَ والقَفَلْ أَتاكَ ، إِنْ لم يَنْقَطِعْ باقي الأَجَلْ ، هَوَلْوَل ، إِذا وَنى القومُ نَزَل ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سميت القافِلة قافِلة تَفاؤلاً بقُفُولها عن سَفرها الذي ابتدأَته ، قال : وظن ابنُ قتيبة أَن عوامَّ الناس يغلَطون في تسميتهم الناهِضين في سفر أَنشؤوه قافِلة ، وأَنها لا تسمَّى قافِلة إِلا منصرِفة إِلى وَطنِها ، وهذا غلَط ، ما زالت العرب تسمي الناهضين في ابتداء الأَسفار قافِلة تفاؤلاً بأَن يُيَسِّر الله لها القُفول ، وهو شائع في كلام فُصحائهم إِلى اليوم .
      والقافِلة : الرُّفْقة الراجعة من السفر .
      ابن سيده : القافِلة القُفَّال ، إِمَّا أَن يكونوا أَرادو القافِل أَي الفَريق القافِل فأَدخلوا الهاء للمبالغة ، وإِما أَن يريدوا الرُّفْقة القافِلة فحذفوا الموصوف وغلبت الصفة على الاسم ، وهو أَجود ، وقد أَقفَلَهم هو وقَفَلَهم ، وأَقفَلْتُ الجُنْدَ من مَبْعَثهم .
      وفي حديث جبير بن مُطْعِم : بَيْنا هو يَسِير مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مَقْفَلَه من حُنَينٍ أَي عند رُجوعه منها .
      والمَقْفَل : مصدر قَفَل يَقْفُل إِذا عاد من سفره ؛ قال : وقد يقال للسَّفْر قُفُول في الذهاب والمجيء ، وأَكثر ما يستعمل في الرُّجوع ، وتكرر في الحديث وجاء في بعض رواياته : أَقْفَل الجيشُ وقَلَّما أَقْفَلْنا ، والمعروف قَفَل وقَفَلْنا وأَقفلَنا غيرُنا وأُقْفِلْنا ، على ما لم يسم فاعله .
      وفي حديث ابن عمر : قَفْلَةٌ كغَزْوة ؛ القَفْلة : المرَّة من القُفول أَي أَنَّ أَجْرَ المُجاهد في انصرافه إِلى أَهله بعد غزوه كأَجْرِه في إِقباله إِلى الجهاد ، لأَن في قفوله إِراحةً للنفس ، واستعداداً بالقوَّة للعَوْد ، وحفظاً لأَهله برجوعه إِليهم ، وقيل : أَراد بذلك التعقيب ، وهو رجوعه ثانياً في الوجه الذي جاء منه منصرِفاً ، وإِن لم يلق عدوّاً ولم يشهد قتالاً ، وقد يفعل ذلك الجيش إِذا انصرفوا من مَغْزاهم لأَحد أَمرين : أَحدهما أَن العدوّ إِذا رآهم قد انصرفوا عنه أَمنوهم وخرجوا من أَمكنتهم فإِذا قَفَل الجيشُ إِلى دار العدوّ نالوا الفُرْصة منهم فأَغاروا عليهم ، والآخر أَنهم إِذا انصرفوا ظاهرين لم يأْمنوا أَن يَقْفُوَ العدوُّ أَثرهم فيُوقِعُوا بهم وهم غارُّون ، فربما استظهر الجيشُ أَو بعضهُم بالرجوع على أَدْراجهم ، فإِن كان من العدوّ طلَب كانوا مستعدِّين للقائهم ، وإِلا فقد سلموا وأَحرزوا ما معهم من الغنيمة ، وقيل : يحتمل أَن يكون سُئل عن قوم قَفَلوا لخوفهم أَن يَدْهَمَهم من عدوّهم مَن هو أَكثر عدداً منهم فقَفّلوا ليَستَضيفوا لهم عدداً آخر من أَصحابهم ، ثم يَكُرُّوا على عدوّهم .
      والقُفول : اليُبوس ، وقد قَفَل يَقْفِل ، بالكسر ؛ قال لبيد : حتى إِذا يَئِسَ الرُّماة ، وأَرْسَلُوا غُضْفاً دَواجنَ قافِلاً أَعْصامُها والأَعْصام : القَلائد ، واحدتها عِصْمة ثم جمعت على عِصَم ، ثم جمع عِصَم على أَعْصام مثل شِيعة وشِيَع وأَشْياع .
      وقَفَل الجلد يَقْفُل قُفُولاً وقَفِل ، فهو قافِل وقفِيل : يَبِس .
      وشيخٌ قافِل : يابس .
      ورجل قافِل : يابس الجلد ، وقيل : هو اليابس اليد .
      وأَقْفَله الصومُ إِذا أَيبسه .
      وأَقْفَلْتُ الجلد إِذا أَيبسته .
      والقَفْل ، بالفتح : ما يَبِس من الشجر ؛ قال أَبو ذؤيب : ومُفْرِهة عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها ، فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْل واحدتها قَفْلة وقَفَلة ؛ الأَخيرة ، بالفتح ، عن ابن الأَعرابي ، حكاه بفتح الفاء وأَسكنها سائر أَهل اللغة ؛ ومنه قول مُعَقِّر بن حِمَار (* قوله « ومنه قول معقر بن حمار » هذا هو الصواب في اسمه وقد تقدم في مادة عقر أنه ابن حباب خطأ ) لابنته بعدما كُفَّ بصرُه وقد سمع صوت راعدة : أَي بُنَيَّةُ وائِلي بي إِلى جانب قَفْلة فإِنها لا تنبُت إِلا بمَنْجاة من السَّيْل ؛ فإِن كان ذلك صحيحاً فقَفْل اسم الجمع .
      والقَفِيل : كالقَفْل ، وقد قَفَل يَقْفِل وقَفِلَ .
      والقَفِيل أَيضاً : نبت .
      والقَفِيل : السَّوْط ؛ قال ابن سيده : أَراه لأَنه يصنع من الجلد اليابس ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : لمَّا أَتاك يابِساً قِرْشَبَّا ، قمت إِليه بالقَفِيل ضَرْبا ، ضَرْب بَعِير السوء إِذْ أَحَبَّا أَحَبّ هنا برَك ، وقيل : حَرَن .
      وخيل قَوافِل أَي ضَوامر ؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس : نحن جَلَبْنا القُرَّح القَوافِلا وقال خفاف بن ندبة : سَلِيل نَجِيبةٍ لنَجِيب صِدْق تَصَنْدَلَ قافِلاً ، والمُخُّ رَارُ

      ويقال للفرس إِذا ضَمَر : قَفَل يَقْفِل قُفُولاً ، وهو القافِل والشازِب والشاسِبُ ؛

      وأَنشد ابن بري في ترجمة خشب : قافِل جُرْشع تَراه كتَيْس الـ رمْلِ ، لا مُقْرِف ولا مَخْشُوب قافل : ضامر .
      ابن شميل : قَفَل القومُ الطعام وهم يَقْفِلون ومَكَرَ القومُ (* قوله « ومكر القوم إلخ » هكذا في الأصل مضبوطاً ولم يذكره في مادة مكر ، والذي في القاموس فيها : والتمكير احتكار الحبوب في البيوت ) إِذا احْتَكَرُوا يَمْكُرُون ؛ رواه المصاحفي عنه .
      وفي نوادر الأَعراب : أَقْفَلْت القومَ في الطريق ، قال : وقَفَلْتهم بعيني قَفْلاً أَتْبعتهم بَصَري ، وكذلك قَذَذْتهم .
      وقالوا في موضع : أَقْفَلْتهم على كذا أَي جمعتهم .
      والقُفْل والقُفُلُّ : ما يُغلَق به الباب مما ليس بكثيف ونحوه ، والجمع أَقْفال وأَقْفُل ، وقرأَ بعضهم : أَم على قلوب أَقْفُلُها ؛ حكى ذلك ابن سيده عن ابن جني ، وقُفُول عن الهجري ؛ قال : وأَنشدت أُم القرمد : تَرَى عَيْنُه ما في الكتاب ، وقلبُه ، عن الدِّين ، أَعْمَى واثِق بقُفُول وفِعْلُه الإِقْفال .
      وقد أَقْفَل الباب وأَقْفَل عليه فانْقَفَل واقْتَفَل ، والنون أَعلى ، والباب مُقْفَل ولا يقال مَقْفول .
      الجوهري : أَقْفَلْت الباب وقَفَّل الأَبواب مثل أَغْلَق وغَلَّق .
      وفي حديث عمر أَنه ، قال : أَربع مُقْفَلات : النذرُ والطلاق والعِتاق والنكاحُ ، أَي لا مَخْرج منهنّ لقائلهنّ كأَن عليهنّ أَقْفالاً ، فمتى جرى بهنّ اللسان وجب بهنّ الحُكْم .
      ويقال للبخيل : هو مُقْفَل اليدين .
      ورجل مُقْفَل اليدين ومُقْتَفِل : لئيم ، كلاهما على المثل .
      والمُقْتَفِل من الناس : الذي لا يُخرِج من يديه خيراً ، وامرأَة مُقْتَفِلة .
      وقَفَل الفَحْل يَقْفِل قُفولاً : اهتاج للضِّراب .
      والقَفْلة : إِعطاؤك إِنساناً شيئاً بمرّة ، يقال : أَعطاه أَلفاً قَفْلة .
      ابن دريد : ودرهم قَفْلة أَي وازِنٌ ، والهاء أَصلية ؛ قال الأَزهري : هذا من كلام أَهل اليمن ، قال : ولا أَدري ما أَراد بقوله الهاء أَصلية ورجل قُفَلة : حافظ لكل ما يسمع .
      والقُفْل : شجر بالحجاز يضخُم ويتخذ النساء من ورَقه غُمْراً يجيء أَحمر ، واحدته قُفْلة ، وحكاه كراع بالفتح ، ووصفها الأَزهري فقال : تنبت في نُجُود لأَرض وتَيْبَس في أَوَّل الهَيْج .
      وقال أَبو عبيد : القَفْل ما يَبِس من الشجر ؛

      وأَنشد قول أَبي ذؤيب : فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : القَفْل جمع قَفْلة وهي شجرة بعينها تَهِيج في وَغْرة الصيف ، فإِذا هبَّت البوارِح بها قلعتْها وطيَّرتها في الجوِّ .
      والمِقْفَل من النخل : التي يَتَحاتُّ ما عليها من الحمل ؛ حكاه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي .
      والقِيفال : عِرْق في اليَدِ يُفْصَد ، وهو معرَّب .
      وقَفِيل والقُفَال : موضعان ؛ قال لبيد : أَلَمْ تُلْمِم على الدِّمَنِ الخَوالي لِسَلْمى بالمَذانِب فالقُفالِ ؟"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ


    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى القفل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَفَلَ** - [ق ف ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قَفَلْتُ**،** أَقْفُلُ**،** اُقْفُلْ**، مص. قَفْلٌ. 1. "قَفَلَ الْبَابَ" : سَدَّهُ، غَلَقَهُ. 2. "قَفَلَ الطَّعَامَ" : جَمَعَهُ، اِحْتَكَرَهُ. 3. "قَفَلَ السَّائِرَ بِعَيْنَيْهِ" : أَتْبَعَهُ بَصَرَهُ. 4. "قَفَلَ الشَّيْءَ" : خَمَّنَهُ، حَزَرَهُ.
معجم الغني
**قُفْلٌ** - ج:** أَقْفَالٌ**. [ق ف ل]. "سَدَّ البَابَ بِالقُفْلِ" : عُلْبَةٌ حَدِيدِيَّةٌ ذَاتُ !(30.JPG)رَأْسٍ دَائِرِيٍّ، فِي جَنْبِهَا أَوْ وَسَطِهَا ثُقْبَةٌ تُلاَئِمُ شَكْلَ الْمِفْتَاحِ يُغْلَقُ بِهَا البَابُ وَيُفْتَحُ بِالْمِفْتَاحِ وَنَحْوِهِ.
معجم الغني
**قَفَلَ** - [ق ف ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَفَلْتُ**،** أَقْفُلُ**،** اُقْفُلْ**، (أَقْفِلُ، اِقْفِلْ)، مص. قُفُولٌ. 1. قَفَلَ الْمُسَافِرُ" : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ. 2. "قَفَلَ فِي الْجَبَلِ" : صَعَّدَ. 3. "قَفَلَ الْفَرَسُ" : ضَمُرَ. 4. "قَفَلَ الْجِلْدُ" : يَبِسَ. 5. "قَفَلَ القَائِدُ الْجُنْدَ" : أَرْجَعَهُمْ.
معجم الغني
**قَفَّلَ** - [ق ف ل]. (ف: ربا. متعد).** قَفَّلْتُ**،** أُقَفِّلُ**،** قَفِّلْ**، مص. تَقْفِيلٌ. "قَفَّلَ الأَبْوَابَ" : غَلَّقَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقفل [ مفرد ] : اسم مفعول من أقفل . • ملف مقفل : ( حس ) ملف لا يمكن أن ينفذ عليه واحد أو أكثر من الأنواع المألوفة من عمليات المعالجة ولا يمكن تغييره بالإضافة أو الحذف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفول [ مفرد ] : مصدر قفل من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفل [ مفرد ] : ج أقفال وأقفل وقفول : 1 - جهاز من حديد يغلق به الباب ، ويفتح بالمفتاح { أم على قلوب أقفلها } [ ق ] - { أفلا يتدبرون القرءان أم على قلوب أقفالها } : والمراد به : الكفر والعناد وكل ما يمنع الإنسان من تقبل الحق ° قفل أمان : جهاز معد لمنع سرقة السيارات . 2 - أداة من معدن تستعمل للتثبيت قفل عقد أو سوار . • لسان القفل : قطعة متحركة في قفل الباب وغيره ، تدخل في تجويف ، وتبقي الباب مغلقا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفل [ مفرد ] : مصدر قفل ° القفل التوافقي : قفل سري بواسطة أرقام أو حروف متحركة لا يفتح إلا إذا تألفت تلك الأرقام أو الحروف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قافلة [ جمع ] : جج قوافل : 1 - رفقة السفر ومعها دوابها وأمتعتها وزادها قافلة تجارية / علاجية - ودعنا قافلة الحجاج . 2 - مجموعة قافلة السفن / جند - قافلة بحرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقفيلة [ مفرد ] : اسم مرة من قفل . • التقفيلة : ( سق ) المقطع الختامي من اللحن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقفال [ مفرد ] : مصدر أقفل . • سعر الإقفال : ( قص ) السعر الذي يباع به السهم المالي أو العملة في آخر صفقة عقدت قبيل إقفال البورصة ، ويقابله سعر الافتتاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفل يقفل ، تقفيلا ، فهو مقفل ، والمفعول مقفل ( للمتعدي ) • قفل الجلد : يبس وتقبض . • قفل الأبواب : غلقها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفال [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من قفل . 2 - من يصنع الأقفال أو يبيعها أو يصلحها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقفل يقفل ، إقفالا ، فهو مقفل ، والمفعول مقفل ( للمتعدي ) • أقفل الجيش : رجع . • أقفل الباب : أغلقه بالقفل ، جعل عليه قفلا أقفل مخزنا - أقفل عقله في وجه العلم الحديث - { أم على قلوب إقفالها } [ ق ] : المراد : ضلالها ° سعر الإقفال : السعر الذي بيع به السهم المالي في آخر صفقة عقدت في اليوم - شركة مقفلة : شركة يمتلك أسهمها عدد قليل من الأشخاص ولا تباع علنا للجمهور - مقفل اليدين : بخيل . • أقفل الكهرباء : أطفأها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفل من يقفل ويقفل ، قفولا ، فهو قافل ، والمفعول مقفول منه• قفل من السفر : رجع ، عاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفل يقفل ويقفل ، قفلا ، فهو قافل ، والمفعول مقفول - [ 1846 ] - • قفل الباب ونحوه : أغلقه بالقفل قفل الصنبور . • قفل سترته : أدخل الأزرار في عراها . • قفل حسابا : أوقفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقفيلة [مفرد]: اسم مرَّة من قفَّلَ. • التَّقفيلة: (سق) المقطع الختاميّ من اللَّحْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقفلَ ينقفل، انقفالاً، فهو مُنْقَفِل • انقفل البابُ: مُطاوع قفَلَ: انغلق "ضربتِ الرِّيحُ البابَ فانْقَفَل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقفلَ يُقفِل، إقْفالاً، فهو مُقْفِل، والمفعول مُقْفَل (للمتعدِّي) • أقفل الجيشُ: رَجَع. • أقفل البابَ: أغلقه بالقُفْل، جعل عليه قُفْلاً "أقفل مخزنًا- أقفل عقلَه في وجه العلم الحديث- {أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أقْفَالُهَا} [ق]: المراد: ضلالها"| سعر الإقفال: السعر الذي بيع به السهم الماليّ في آخر صفقة عقدت في اليوم- شركة مُقْفَلَة: شركة يمتلك أسهمها عدد قليل من الأشخاص ولا تباع علنًا للجمهور- مُقْفَل اليدين: بخيل. • أقفل الكهرباءَ: أطفأها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقفال [مفرد]: مصدر أقفلَ. • سِعْر الإقفال: (قص) السِّعر الذي يُباع به السَّهم الماليّ أو العملة في آخر صفقة عُقدت قُبيل إقفال البورصة، ويقابله سعر الافتتاح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقفل ينقفل ، انقفالا ، فهو منقفل• انقفل الباب : مطاوع قفل : انغلق ضربت الريح الباب فانقفل .
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ قُفُولاً: ضَمُر. وـ الجلد أو الشجر: يبس. وـ من السفر ونحوه: رجع. وـ في الجبل: صعَّد. وـ الطعام قَفْلاً: جمعه واحتكره. وـ الشيءَ: حزره وخمَّنَه. وـ القوم بعينه: أتبعهم بصره.( أقْفَلَ ) الجيْشُ: رجع. وـ البابَ: أغلقه. وـ القوم من مَبْعثهم: رجعهم. وـ على كذا: جمعهم. وـ في الطريق: أتبعهم بصره. وـ الشيء: أيبسه. وـ العَطَش أو الصوم فلاناً: أقحله وأيبسه. وـ المال: أعطاه جملة بمرّة.( تَقَفَّلَ ) في الجبل: صعَّد.( اسْتَقْفَلَت ) يدا فلان: بخل.( القَافِلَة ): الرُّفقة الكثيرة الرَّاجعة من السفر أو المبتدئة به، ويكون معها دوابُّها وأمتعتها وزادها. ( ج ) قوافل.( القَفَّال ): مَن يصنع الأقفال أو يبيعها.( القَفْل ): الشَّجر اليابس.( القُفْل ): جهاز من الحديد ونحوه يقفل به الباب ويفتح بالمفتاح. وـ البخيل. ( ج ) أقْفَال، وقُفُول.( القَفْلَة ): إعطاء الشيء الكثير بمرّة.( القُفَلَة ): الحافظ لكل ما يسمع. وـ الذي يظن الظنّ لا يخطئ.( القَفِيل ): ما يبس من الشجر والجلد. وـ السَّوط. وـ الشِّعْب الضَّيِّق كأنّه مُقفَل لا يمكن فيه العَدْو.( القِيفَال ): وريد في الجانب الوحشيّ من العضد. ( مع ).( المُتَقَفَّل ): رجل مُتَقَفِّل اليدين: بخيل لئيم.
مختار الصحاح
ق ف ل : القُفْلُ معروف و القُفُولُ الرجوع من السفر وبابه دخل ومنه القافِلَةُ وهي الرفقة الراجعة من السفر أقْفَلَ الباب و قَفَّلَ الأبواب تقفيِيلاً مثل اغلق وغلق و القِيفَالُ عرق في اليد يفصد وهو معرب
الصحاح في اللغة
القُفْلُ معروف. والقَفْلُ، بالفتح: ما يَبِسَ من الشجر. والقَفيلُ مثله. والقَفيلُ أيضاً: نبتٌ. والقفيلُ: السوطُ. ودرهمٌ قَفلَةٌ: وازن. والقُفولُ: الرجوع من السفر. وقد قَفَلَ يقفُلُ بالضم. والقافِلَةُ: الرُفقةُ الراجعةُ من السفر. والقُفولُ: اليُبوسُ. وقد قَفَلَ يَقْفِلُ بالكسر. وخيلٌ قوافِلُ: ضوامرُ. وأقْفَلَهُ، أي أيبسه. وأقفلْتُ الجندَ من مبعثِهم. وأقْفَلَ الباب وقفَّلَ الأبواب، مثل أغْلَقَ وغَلَّقَ. ويقال للبخيل: هو مُقْفَلُ اليدين. والقِفالُ: عرقٌ في اليدِ يُفْصَدُ، وهو معرَّبٌ.
تاج العروس

قفل كنصر وضرب قفولا كقعود : رجع من السفر فهو قافل ج : قفال كرمان وقيل : القفول : رجوع الجند بعد الغزو . والقفل محركة : اسم الجمع قال الأزهري : وهم القفل بمنزلة القعد للقاعدين عن الغزو اسم يلزمهم قال : وقد جاء القفل بمعنى القفول . والقافلة : الرفقة القفال ؛ أي الراجعة من السفر . أيضا : المبتدئة في السفر ؛ سمي به تفاؤلا بالرجوع من السفر قال الأزهري : وظن ابن قتيبة أن عوام الناس في تسميتهم الناهضين في سفر أنشؤوه قافلة وأنها لا تسمى قافلة إلا منصرفة إلى وطنها وهذا غلط ما زالت العرب تسمي الناهضين في ابتداء الأسفار قافلة تفاؤلا بأن ييسر الله تعالى لها القفول وهو شائع في كلام فصحائهم إلى اليوم وقال ابن سيده : القافلة : القفال إما أن يكونوا أرادوا القافل أي الفريق القافل فأدخلوا الهاء للمبالغة وإما أن يريدوا الرفقة القافلة فحذفوا الموصوف وغلبت الصفة على الاسم وهو أجود . وأقفلتهم أنا من مبعثهم . وقفل الفحل يقفل قفولا : اهتاج للضراب كما في العباب والتهذيب . قفل الطعام : احتكره وحبسه عن ابن شميل رواه المصاحفي عنه . قفل الجلد كنصر وعلم قفولا : يبس فهو قافل وقفيل بين القفل محركة وقال الجوهري : اليبوس وقد قفل يقفل بالكسر قال لبيد :

حتى إذا يئس الرماة وأرسلوا ... غضفا دواجن قافلا أعصامها قفل الشيء قفولا : حزره يقال : كم تقفل هذا ؟ نقله الصاغاني . قفل القوم الطعام يقفلونه : إذا جمعوه للحبس وهو مفهوم نص ابن شميل المتقدم . والقافل : اليابس الجلد وهو الشازب والشاسب أو هو اليابس اليد نقله ابن سيده . قافل : ع . أيضا : اسم رجل . والقفل بالفتح وكأمير : ما يبس من الشجر نقله الجوهري قال أبو ذؤيب :

ومفرهة عنس قدرت لساقها ... فخرت كما تتايع الريح بالقفل وقد قفل كضرب وعلم كما في المحكم . القفيل كأمير : السوط نقله الجوهري قال ابن سيده : أراه لأنه يصنع من الجلد اليابس قال أبو محمد الفقعسي :

" لما أتاك يابسا قرشبا

" قمت إليه بالقفيل ضربا

" ضرب بعير السوء إذ أحبا أحب هنا : برك وقيل : حرن . القفيل : الجلاب هكذا هو في سائر النسخ والصواب : القفيل كسكيت : الجلاب الذي يشتري القفلات من الإبل الكثيرة والغنم العظيمة ضربة واحدة كما هو نص العباب فتأمل ذلك . القفيل : الشعب الضيق كأنه درب مقفل لا يمكن فيه العدو كما في العباب . قفيل : ع عن ابن دريد وقال نصر : جبل في ديار طيئ . القفيل : نبت نقله الجوهري . والقفل بالضم : شجر حجازي يضخم ويتخذ النساء من ورقه غمرا يجيء أحمر واحدته قفلة وحكاه كراع بالفتح ووصفها الأزهري فقال : تنبت في نجود الأرض وتيبس في أول الهيج . قفل : علم . أيضا : الحديد الذي يغلق به الباب مما ليس بكثيف ونحوه ج : أقفال وأقفل بضم الفاء وبه قرأ بعضهم : " أم على قلوب أقفالها " حكاه ابن سيده عن ابن جني وقفول عن الهجري قال : وأنشدت أم القرمد :

ترى عينه ما في الكتاب وقلبه ... عن الدين أعمى واثق بقفولفعله الإقفال وقد أقفل الباب وأقفل عليه فانقفل واقتفل والنون أعلى والباب مقفل ولا يقال مقفول وفي حديث ابن عمر : أربع مقفلات : النذر والطلاق والعتاق والنكاح . أي لا مخرج منهن لقائلهن كأن عليهن أقفالا فمتى جرى بهن اللسان وجب بهن الحكم . من المجاز : رجل متقفل اليدين ومقتفلهما : مبنيين للفاعل : أي لئيم والذي في الأساس والمحكم والعباب : رجل مقفل اليدين كمكرم : بخيل وكذلك في الصحاح . أو المقتفل من الناس : من لا يكاد يخرج من يده خير وامرأة مقتفلة . والقفلة : القفا يقال : ضرب قفلته كما في العباب . القفلة : إعطاؤك إنسانا شيئا بمرة يقال : أعطيته ألفا قفلة عن ابن عباد ومثله في المحكم وفسره الزمخشري فقال : أي ضربته ألفا جملة . القفلة : الوازن من الدراهم كما في الصحاح قال ابن دريد : درهم قفلة : وازن والهاء أصلية قال الأزهري : هذا من كلام أهل اليمن قال : ولا أدري ما أراد بقوله : الهاء أصلية . القفلة : الشجرة اليابسة وهي واحدة القفل الذي تقدم ذكره هكذا ضبطه سائر أهل اللغة ويحرك عن ابن الأعرابي وحده ومنه قول معقر بن حمار البارقي لابنته بعد ما كف بصره - وقد سمع صوت راعدة - : أي بنية وائلي بي إلى جانب قفلة فإنها لا تنبت إلا بمنجاة من السيل فإن كان ذلك صحيحا فقفل : اسم للجمع وقال الأزهري : القفلة شجرة بعينها تهيج في وغرة الصيف فإذا هبت البوارح بها قلعتها وطيرتها في الجو . القفلة كهمزة : الحافظ لكل ما يسمع كما في التهذيب . وأقفلهم في الطريق : اتبعهم بصره كذا في نوادر الأعراب . أقفلهم على الأمر : جمعهم من نوادر الأعراب أيضا . والقيفال بالكسر : عرق في اليد يفصد معرب كما في الصحاح وكأنها سريانية . من المجاز : استقفل الرجل : بخل وكذا استقفلت يداه كما في الأساس . وقفل بالفتح : ثنية قرب قرن المنازل . قفل بالضم : حصن باليمن . وقافلاء بالمد : ع . وقوفيل بالضم : ة بنابلس بينهما ثمان ساعات والعامة تقول : قفين . والقوفل بالضم : لغة في الفوفل بفاءين وهو أي بفاءين أشهر . ومما يستدرك عليه : القفل بالفتح : الرجوع ويستعمل أيضا في الذهاب . وهو أيضا القافلة لغة مصرية . وقفل الجند عن الغزو قفلا : صرفهم . وأقفل الجيش مثل قفل : رجع . والمقفل بالفتح : مصدر قفل يقفل ومنه الحديث : " بينا هو يسير مقفله من حنين " أي عند رجوعه منها . والقفلة : المرة من القفل ومنه الحديث : " قفلة كغزوة " . وأقفله الصوم : أيبسه وأقحله . وخيل قوافل : ضوامر وأنشد ابن بري لامرئ القيس :

" نحن جلبنا القرح القوافلا وفي نوادر الأعراب : قفلت القوم في الطريق بعيني قفلا : أتبعتهم بصري وكذلك قذذتهم . والقفل بضمتين : لغة في القفل بالضم لما يغلق به الباب . وقفل الأبواب تقفيلا : مثل غلق نقله الجوهري . ويقال للبخيل : هو مقفل اليدين نقله الجوهري . ويقال : إنه لقفل : عسر وإنها قفلة للبخيلة . والمقفل من النخل كمنبر : التي تحات ما عليها من الحمل حكاه أبو حنيفة عن ابن الأعرابي . ورجل قفلة كهمزة : يظن الظن فلا يخطئ نقله الصاغاني . وقفل في الجبل وتقفل : صعد عن ابن عباد . والقفال كغراب : موضع وقال نصر : واد نجدي في ديار كلاب قال لبيد :

ألم تلمم على الدمن الخوالي ... لسلمى بالمذانب فالقفالواستقفل الباب : مثل أقفل . وأقفل له المال : أعطاه جملة . وفلان يشتري القفلات : الجلب الكثير جملة واحدة . وسقاء قافل : يابس . ومن المجاز : الخيل تعلك الأقفال وهي حدائد اللجام . والمؤمل بن إهاب بن عبد العزيز بن قفل محركة : محدث كوفي نزل الرملة عن ضمرة بن ربيعة ويزيد بن هارون وعنه أبو دواد والنسائي وابن جوصى صدوق مات سنة 254 . وعلي بن أبي القاسم الدمياطي عرف بابن قفل بالضم حدث عنه المنذري في معجمه والدمياطي وقال : مات سنة 647 . وعبد الملك بن قفل : أحد الصالحين بمصر . والقافلاني : من يكثر الأسفار ويتتبع التجارات منهم أبو الربيع سليمان بن محمد بن سليمان القافلاني عن عطاء والحسن وابن سيرين ضعيف ووجدته في ديوان الذهبي : القافلاي هكذا من غير نون . والقفال : من يعمل الأقفال وهكذا نسب الإمام أبو بكر محمد بن علي بن إسماعيل الشاشي روى عنه الحاكم وابن منده وأبو عبد الرحمن السلمي مات سنة 365 . وقفول كدرهم : موضع باليمن بالقرب من موسنة وقد وردته

لسان العرب
القُفُول الرُّجوع من السفر وقيل القُفُول رجوع الجُنْد بعد الغَزْوِ قَفَل القوم يَقْفُلون بالضم قُفولاً وقَفْلاً ورجل قافِل من قوم قُفَّال والقَفَل اسم للجمع التهذيب وهُمُ القَفَل بمنزلة القَعَد اسم يلزمهم والقَفَل أَيضاً القُفول تقول جاءهم القَفَل والقُفول واشتقَّ اسمُ القافِلة من ذلك لأَنهم يَقْفُلون وقد جاء القَفَل بمعنى القُفُول قال الراجز عِلْباء أَبْشِرْ بأَبيكَ والقَفَلْ أَتاكَ إِنْ لم يَنْقَطِعْ باقي الأَجَلْ هَوَلْوَل إِذا وَنى القومُ نَزَلْ قال أَبو منصور سميت القافِلة قافِلة تَفاؤلاً بقُفُولها عن سَفرها الذي ابتدأَته قال وظن ابنُ قتيبة أَن عوامَّ الناس يغلَطون في تسميتهم الناهِضين في سفر أَنشؤوه قافِلة وأَنها لا تسمَّى قافِلة إِلا منصرِفة إِلى وَطنِها وهذا غلَط ما زالت العرب تسمي الناهضين في ابتداء الأَسفار قافِلة تفاؤلاً بأَن يُيَسِّر الله لها القُفول وهو شائع في كلام فُصحائهم إِلى اليوم والقافِلة الرُّفْقة الراجعة من السفر ابن سيده القافِلة القُفَّال إِمَّا أَن يكونوا أَرادو القافِل أَي الفَريق القافِل فأَدخلوا الهاء للمبالغة وإِما أَن يريدوا الرُّفْقة القافِلة فحذفوا الموصوف وغلبت الصفة على الاسم وهو أَجود وقد أَقفَلَهم هو وقَفَلَهم وأَقفَلْتُ الجُنْدَ من مَبْعَثهم وفي حديث جبير بن مُطْعِم بَيْنا هو يَسِير مع النبي صلى الله عليه وسلم مَقْفَلَه من حُنَينٍ أَي عند رُجوعه منها والمَقْفَل مصدر قَفَل يَقْفُل إِذا عاد من سفره قال وقد يقال للسَّفْر قُفُول في الذهاب والمجيء وأَكثر ما يستعمل في الرُّجوع وتكرر في الحديث وجاء في بعض رواياته أَقْفَل الجيشُ وقَلَّما أَقْفَلْنا والمعروف قَفَل وقَفَلْنا وأَقفلَنا غيرُنا وأُقْفِلْنا على ما لم يسم فاعله وفي حديث ابن عمر قَفْلَةٌ كغَزْوة القَفْلة المرَّة من القُفول أَي أَنَّ أَجْرَ المُجاهد في انصرافه إِلى أَهله بعد غزوه كأَجْرِه في إِقباله إِلى الجهاد لأَن في قفوله إِراحةً للنفس واستعداداً بالقوَّة للعَوْد وحفظاً لأَهله برجوعه إِليهم وقيل أَراد بذلك التعقيب وهو رجوعه ثانياً في الوجه الذي جاء منه منصرِفاً وإِن لم يلق عدوّاً ولم يشهد قتالاً وقد يفعل ذلك الجيش إِذا انصرفوا من مَغْزاهم لأَحد أَمرين أَحدهما أَن العدوّ إِذا رآهم قد انصرفوا عنه أَمنوهم وخرجوا من أَمكنتهم فإِذا قَفَل الجيشُ إِلى دار العدوّ نالوا الفُرْصة منهم فأَغاروا عليهم والآخر أَنهم إِذا انصرفوا ظاهرين لم يأْمنوا أَن يَقْفُوَ العدوُّ أَثرهم فيُوقِعُوا بهم وهم غارُّون فربما استظهر الجيشُ أَو بعضهُم بالرجوع على أَدْراجهم فإِن كان من العدوّ طلَب كانوا مستعدِّين للقائهم وإِلا فقد سلموا وأَحرزوا ما معهم من الغنيمة وقيل يحتمل أَن يكون سُئل عن قوم قَفَلوا لخوفهم أَن يَدْهَمَهم من عدوّهم مَن هو أَكثر عدداً منهم فقَفّلوا ليَستَضيفوا لهم عدداً آخر من أَصحابهم ثم يَكُرُّوا على عدوّهم والقُفول اليُبوس وقد قَفَل يَقْفِل بالكسر قال لبيد حتى إِذا يَئِسَ الرُّماة وأَرْسَلُوا غُضْفاً دَواجنَ قافِلاً أَعْصامُها والأَعْصام القَلائد واحدتها عِصْمة ثم جمعت على عِصَم ثم جمع عِصَم على أَعْصام مثل شِيعة وشِيَع وأَشْياع وقَفَل الجلد يَقْفُل قُفُولاً وقَفِل فهو قافِل وقفِيل يَبِس وشيخٌ قافِل يابس ورجل قافِل يابس الجلد وقيل هو اليابس اليد وأَقْفَله الصومُ إِذا أَيبسه وأَقْفَلْتُ الجلد إِذا أَيبسته والقَفْل بالفتح ما يَبِس من الشجر قال أَبو ذؤيب ومُفْرِهة عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْل واحدتها قَفْلة وقَفَلة الأَخيرة بالفتح عن ابن الأَعرابي حكاه بفتح الفاء وأَسكنها سائر أَهل اللغة ومنه قول مُعَقِّر بن حِمَار ( * قوله « ومنه قول معقر بن حمار » هذا هو الصواب في اسمه وقد تقدم في مادة عقر أنه ابن حباب خطأ ) لابنته بعدما كُفَّ بصرُه وقد سمع صوت راعدة أَي بُنَيَّةُ وائِلي بي إِلى جانب قَفْلة فإِنها لا تنبُت إِلا بمَنْجاة من السَّيْل فإِن كان ذلك صحيحاً فقَفْل اسم الجمع والقَفِيل كالقَفْل وقد قَفَل يَقْفِل وقَفِلَ والقَفِيل أَيضاً نبت والقَفِيل السَّوْط قال ابن سيده أَراه لأَنه يصنع من الجلد اليابس قال أَبو محمد الفقعسي لمَّا أَتاك يابِساً قِرْشَبَّا قمت إِليه بالقَفِيل ضَرْبا ضَرْب بَعِير السوء إِذْ أَحَبَّا أَحَبّ هنا برَك وقيل حَرَن وخيل قَوافِل أَي ضَوامر وأَنشد ابن بري لامرئ القيس نحن جَلَبْنا القُرَّح القَوافِلا وقال خفاف بن ندبة سَلِيل نَجِيبةٍ لنَجِيب صِدْق تَصَنْدَلَ قافِلاً والمُخُّ رَارُ ويقال للفرس إِذا ضَمَر قَفَل يَقْفِل قُفُولاً وهو القافِل والشازِب والشاسِبُ وأَنشد ابن بري في ترجمة خشب قافِل جُرْشع تَراه كتَيْس ال رمْلِ لا مُقْرِف ولا مَخْشُوب قافل ضامر ابن شميل قَفَل القومُ الطعام وهم يَقْفِلون ومَكَرَ القومُ ( * قوله « ومكر القوم إلخ » هكذا في الأصل مضبوطاً ولم يذكره في مادة مكر والذي في القاموس فيها والتمكير احتكار الحبوب في البيوت ) إِذا احْتَكَرُوا يَمْكُرُون رواه المصاحفي عنه وفي نوادر الأَعراب أَقْفَلْت القومَ في الطريق قال وقَفَلْتهم بعيني قَفْلاً أَتْبعتهم بَصَري وكذلك قَذَذْتهم وقالوا في موضع أَقْفَلْتهم على كذا أَي جمعتهم والقُفْل والقُفُلُّ ما يُغلَق به الباب مما ليس بكثيف ونحوه والجمع أَقْفال وأَقْفُل وقرأَ بعضهم أَم على قلوب أَقْفُلُها حكى ذلك ابن سيده عن ابن جني وقُفُول عن الهجري قال وأَنشدت أُم القرمد تَرَى عَيْنُه ما في الكتاب وقلبُه عن الدِّين أَعْمَى واثِق بقُفُول وفِعْلُه الإِقْفال وقد أَقْفَل الباب وأَقْفَل عليه فانْقَفَل واقْتَفَل والنون أَعلى والباب مُقْفَل ولا يقال مَقْفول الجوهري أَقْفَلْت الباب وقَفَّل الأَبواب مثل أَغْلَق وغَلَّق وفي حديث عمر أَنه قال أَربع مُقْفَلات النذرُ والطلاق والعِتاق والنكاحُ أَي لا مَخْرج منهنّ لقائلهنّ كأَن عليهنّ أَقْفالاً فمتى جرى بهنّ اللسان وجب بهنّ الحُكْم ويقال للبخيل هو مُقْفَل اليدين ورجل مُقْفَل اليدين ومُقْتَفِل لئيم كلاهما على المثل والمُقْتَفِل من الناس الذي لا يُخرِج من يديه خيراً وامرأَة مُقْتَفِلة وقَفَل الفَحْل يَقْفِل قُفولاً اهتاج للضِّراب والقَفْلة إِعطاؤك إِنساناً شيئاً بمرّة يقال أَعطاه أَلفاً قَفْلة ابن دريد ودرهم قَفْلة أَي وازِنٌ والهاء أَصلية قال الأَزهري هذا من كلام أَهل اليمن قال ولا أَدري ما أَراد بقوله الهاء أَصلية ورجل قُفَلة حافظ لكل ما يسمع والقُفْل شجر بالحجاز يضخُم ويتخذ النساء من ورَقه غُمْراً يجيء أَحمر واحدته قُفْلة وحكاه كراع بالفتح ووصفها الأَزهري فقال تنبت في نُجُود لأَرض وتَيْبَس في أَوَّل الهَيْج وقال أَبو عبيد القَفْل ما يَبِس من الشجر وأَنشد قول أَبي ذؤيب فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْل قال أَبو منصور القَفْل جمع قَفْلة وهي شجرة بعينها تَهِيج في وَغْرة الصيف فإِذا هبَّت البوارِح بها قلعتْها وطيَّرتها في الجوِّ والمِقْفَل من النخل التي يَتَحاتُّ ما عليها من الحمل حكاه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي والقِيفال عِرْق في اليَدِ يُفْصَد وهو معرَّب وقَفِيل والقُفَال موضعان قال لبيد أَلَمْ تُلْمِم على الدِّمَنِ الخَوالي لِسَلْمى بالمَذانِب فالقُفالِ ؟
الرائد
* قفل يقفل ويقفل: قفلا وقفولا. 1-رجع من السفر بخاصة. 2-القائد الجند: أرجعهم. 3-في الجبل: صعد.
الرائد
* قفل يقفل: قفلا. الطعام: جمعه واحتكره.
الرائد
* قفل يقفل: قفولا. الفرس: ضمر، دق.
الرائد
* قفل يقفل: قفولا. *ر.*©قفل©.
الرائد
* قفل يقفل: قفلا. الجلد: يبس.
الرائد
* قفل تقفيلا. الأبواب: غلقها.
الرائد
* قفل. 1-مص. قفل. 2-شجر يابس.
الرائد
* قفل. ج أقفال وأقفل وقفول. 1-حديد يغلق به الباب ويفتح بالمفتاح. 2-في الموشحة: هي تردد قوافي المطلع بعددها فيه ونظامها. 3-بخيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: