وصف و معنى و تعريف كلمة القلانس:


القلانس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) .




معنى و شرح القلانس في معاجم اللغة العربية:



القلانس

جذر [قلن]

  1. قَلَانسُ : (اسم)
    • قَلَانسُ : جمع قَلَنْسَاةُ
  2. قَلَانسُ : (اسم)
    • قَلَانسُ : جمع قُلَنْسِيَةُ
  3. قلانسُ : (اسم)
    • قلانسُ : جمع قَلَنسوة
  4. قَلَانس : (اسم)
    • قَلَانس :جمع قَلَنْسَاة


  5. قَلَنسوة : (اسم)
    • الجمع : قلانسُ ، و قلانيس ، و قَلاَسٍ ، و قَلاسِيّ
    • القَلَنْسُوَةُ : لباسٌ للرأْس مختلف الأَنواع والأَشكال
  6. قَلَنْس: (اسم)
    • قَلَنْس : جمع قَلَنْسُوةُ
  7. قَلَنْس: (اسم)
    • قَلَنْس : جمع قَلَنْسَاةُ
  8. قَلَنْس: (اسم)
    • قَلَنْس : جمع قُلَنْسِيَةُ
  9. تَقَلنَسَ: (فعل)
    • تَقَلْنَسَ : لَبِسَ القَلَنْسُوَة
  10. القلس : (اسم)


    • صوت المغني مع الرقص
  11. قَلَسَ : (فعل)
    • قَلَسَ قَلْسًا وقَلَسَانًا
    • قَلَسَتْ نفسُه : غَثَتْ
    • قَلَسَ الرَّجُل: خرج من بطنه طعامٌ أَو شرابٌ مِلءَ الفم أَو دونَهُ وليس بقيء
    • قَلَسَتْ الإناءُ ونحوه: فاض
    • قَلَسَ البحرُ بالزَّبَد: قَذَف به
    • قَلَسَتْ الطعنةُ بالدَّم: أَخْرَجَتْهُ
    • قَلَسَ فلانٌ قَلْسًا: أَكثر من شُرْب النبيذ
    • قَلَسَ: رَقَصَ في غناء
    • قَلَسَ: غَنَّى غِنَاءً جَيِّدًا
    • قَلَسَتْ السَّحَابةُ النَّدَى: رَمَتْ به من غير مطرٍ شديد
    • قَلَسَتْ النَّحْلُ العَسَلَ: مَجَّتْه
  12. قَلْس : (اسم)
    • قَلْس : مصدر قَلَسَ
  13. قَلَّسَ : (فعل)
    • قَلَّسَ الرَّجُلُ: سَجَدَ
    • قَلَّسَ لفلان: وضع يديه على صَدره وخضع له
    • قَلَّسَ فلانٌ: ضرب بالدُّفّ وغنَّى
    • قَلَّسَ لَعِبَ بالأَلعاب المسلِّية بين يدي القوم ترويحًا لهم
    • قَلَّسَ القومُ: استقبلوا الوُلاةَ عند قدومهم بالغِناءِ وضَرْبِ الدُّفِّ وأَصناف اللهو
    • قَلَّسَ فلانًا: أَلبسه القلنسوة
  14. قَلس : (اسم)
    • الجمع : أقْلاَسٌ
    • القَلْسُ : القَيْءُ
    • القَلْسُ: حبلٌ غليظٌ من حبال السُّفن
  15. قَلَنْسَى : (اسم)
    • قَلَنْسَى : جمع قَلَنْسَاةُ
  16. قَلَاس : (اسم)


    • قَلَاس :جمع قَلَنْسَاة
  17. قَلَنْسَى : (اسم)
    • قَلَنْسَى : جمع قَلَنْسُوةُ
  18. قَلَنْسَى : (اسم)
    • قَلَنْسَى : جمع قُلَنْسِيَةُ
,
  1. قلنس
    • "قَلْنَسَ الشيءَ: غَطَّاه وسَتَرَه.
      والقَلْنَسَة: أَن يجمع الرجلُ يديه في صدره ويَقوم كالمُتَذَلِّل.
      والقُلَنْسِيَة: جمعها قَلاسِيُّ،وقد تقدم القول فيها في قلس مستوفًى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَلَنْس
    • قلنس - قلنسة
      1- قلنسه البسه «القلنسوة»، وهي نوع من ملابس الرأس. 2- قلنس الشيء : غطاه وستره. 3- قلنس : وضع يديه على صدره وخضع.

    المعجم: الرائد

  3. تَقَلنَس
    • تقلنس - تقلنسا
      1-لبس «القلنسوة»، وهي لباس للرأس

    المعجم: الرائد

  4. تَقَلْنَسَ
    • تَقَلْنَسَ : لَبِسَ القَلَنْسُوَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قلينسة
    • قلينسة
      1-قلنسوة صغيرة

    المعجم: الرائد



  6. قَلْسُ
    • ـ قَلْسُ: حَبْلٌ ضخمٌ من لِيفٍ أو خُوصٍ أو غيرهِما، من قُلوسِ سُفُنِ البَحْرِ، وما خَرَجَ من الحَلْقِ مِلْءَ الفَمِ أو دونه، وليس بِقَيْءٍ، فإن عادَ، فهو قَيْءٌ، والرَّقْصُ في غِناءٍ، والغِناءُ الجَيّدُ، والشُّرْبُ الكثيرُ، وغَثَيانُ النَّفْسِ، وقَذْفُ الكأْسِ والبَحْرِ امْتِلاءٌ، والفِعْلُ قَلَسَ،
      ـ بَحْرٌ قَلاَّسٌ: زَخَّارٌ.
      ـ قالِسٌ: موضع أقْطَعَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلّم، بني الأَحَبِّ من عُذْرَةَ.
      ـ قَلُوسُ: قرية قربَ الرَّيّ.
      ـ قُلَّيْسُ: بِيْعَةٌ بِصَنْعاءَ.
      ـ قَلِيْسُ: البخيلُ.
      ـ أَنْقَلَيْسُ الإِنْقَلِيْسُ: سَمَكَةٌ كالحَيّة.
      ـ قَلَنْسُوَةُ وقُلَنْسِيَة: تُلْبَسُ في الرأسِ، ج: قلانِسُ وقَلانيسُ وقَلَنْسٍ، وأصْلُهُ قَلَنْسُوٌ، إلا أنهم رَفَضوا الواو، لأنَّه ليس اسمٌ آخِرُهُ حَرْفُ عِلّةٍ قَبْلهَا ضَمّةٌ، فصارَ آخِرَهُ ياءٌ مكسورٌ ما قَبْلهَا، فكانَ كَقاضٍ، وقَلاسِيُّ وقَلاسٍ، وتَصغيرهُ قُلَيْنِسَةٌ وقُلَيْنيسَةٌ وقُلَيْسِيَةٌ وقُلَيْسِيَّةٌ.
      ـ قَلْسَيْتُهُ وقَلْنَسْتُهُ فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ: ألبَسْتُهُ إِيَّاها فَلَبِسَ.
      ـ قَلَنْسُوَةُ: حصْنٌ بِفِلَسْطِينَ.
      ـ تَقْليسُ: الضَّرْبُ بالدُّفِّ، والغِناءُ، واسْتقْبالُ الوُلاَةِ عندَ قُدومِهِمْ بأَصْنِافِ اللَّهْوِ، وأن يَضَعَ الرجُلُ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ ويَخْضَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. قلس
    • "القَلْسُ: أَن يبلغ الطعام إِلى الحَلْق ملْءَ الحلق أَو دونه ثم يرجع إِلى الجوف، وقيل: هو القَيء، وقيل: هو القذف بالطعام وغيره، وقيل: هو ما يخرج إِلى الفم من الطعام والشراب، والجمع أَقلاس؛ قال رؤبة: إِن كُنْت من دائِك ذا أَقْلاسِ،فاسْتَسْقِيَنْ بِثَمر القَسْقاسِ الليث: القَلْس ما خرج من الحلف مِلْءَ الفم أَو دونه، وليس بِقيء،فإِذا غلَب فهو القَيْءُ.
      ويقال: قَلَسَ الرجل يَقْلِسُ قَلْساً، وهو خروج القَلْس من حلقه.
      أَبو زيد: قَلَس الرجل قَلْساً، وهو ما خرج من البطن من الطعام أَو الشراب إِلى الفم أَعاده صاحبُه أَو أَلقاه، وهو، قالس.
      وفي الحديث: من قاء أَو قَلَس فليتوضأْ؛ القَلَس، بالتحريك، وقيل بالسكون من ذلك.
      وقد قَلَس يَقْلِسُ قَلْساً وقَلَساناً، فهو، قالس.
      وقَلَسَت الكأْس إِذا قذفت بالشراب لشدَّة الامتلاء؛ قال أَبو الجراح في أَبي الحسن الكسائي:أَبا حَسَنٍ، ما زُرْتُكم منذُ سَنْبَةٍ من الدهر، إِلا والزُّجاجةُ تَقْلِسُ كَرِيم إِلى جَنْبِ الخِوانِ، وزَوْرُه يُحَيَّا بأَهلاً مَرْحباً، ثم يَجْلِسُ وقَلَسَ الإِناءُ يَقْلِسُ إِذا فاضَ؛ وقال عمر بن لجإِ: وامْتَلأَ الصَّمَّان ماءً قَلْسا،يَمْعَسْن بالماء الجِواءَ مَعْسَا وقَلَسَ السَّحابُ قَلْساً، وهو مثل القَلْسِ الأَول.
      والسَّحابة تَقْلِسُ الندى إِذا رمت به من غير مطر شديد؛

      وأَنشد: نَدَى الرَّمْلِ مَجَّتْة العِهادُ القَوالِسُ ابن الأَعرابي: القَلْسُ الشرب الكثير من النبيذ؛ والقَلْس الغِناء الجيِّد، والقَلْسُ الرقص في غناء.
      وقَلَسَتِ النحلُ العسلَ تَقْلِسُه قَلْساً: مجَّتْه.
      والقَليس: العسل، والقَليس أَيضاً: النحل؛ قال الأَفوه:من دُونها الطَّير، ومن فَوْقِها هَفاهِفُ الرِّيح كَجُثِّ القَليس والقَلْس والتَّقْلِيس: الضرب بالدُّفِّ والغِناءُ.
      والمُقَلِّس: الذي يلعب بين يدي الأَمير إِذا قدم المصر؛ قال الكميت يصف دُبّاً أَو ثور وحش:فَرْدٌ تُغَنِّيه ذِبَّانُ الرِّياضِ، كما غَنَّى المُقَلِّسُ بِطريقاً بأَسْوارِ أَراد مع أَسْوار.
      وقال أَبو الجَرَّاح: التَّقْلِيسُ استقبال الوُلاة عند قدومهم بأَصناف اللَّهْو؛ قال الكميت يصف ثوراً طعَن في الكلاب فتبعه الذُّباب لِمَا في قَرنِه من الدم: ثم اسْتَمَرَّ تُغَنِّيه الذُّباب، كما غَنَّى المُقَلِّسُ بِطْرِيقاً بِمزْمارِ (* قوله «انحسر الشعر منه عن الرأس» لعله انحسر الشعر عنه من مقدم الرأس.)، وهو أَكثر من الجَلَح، والضمير في قوله فيهنَّ يعود على نساء؛ يقول: إِن القَلاسِي والعمائم إِذا نُزِعَت عن رؤوس الرجال فبدا صلعهم ففي النساء عنهم حُسُور أَي فُتور.
      وقد قَلْسَيْتُه فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ وتَقَلَّسَ أَي أَلبسته القَلَنْسوة فلَبِسها، قال: وقد حُدَّ فقيل: إِذا فتحت القاف ضممت السين، وإِن ضممت القاف كسرت السين وقلبت الواو ياء، فإِذا جمعت أَو صغَّرت فأَنت بالخيار لأَن فيه زيادتين الواو والنون، فإِن شئت حذفت الواو فقلت قلانس،وإِن شئت حذفت النون فقلت قلاسٍ، وإِنما حذفت الواو لاجتماع الساكنين، وإِن شئت عوَّضت فيهما وقلت قَلانيس وقَلاسِيُّ؛ الجوهري: وتقول في التصغير قُلَيْنسة، وإِن شئت قُلَيْسَة، ولك أَن تعوِّض فيهما فتقول قُلَيْنِيسة وقُلَيسِيَّة، بتشديد الياء الأَخيرة، وإِن جَمعت القَلَنْسُوَة بحذف الهاء قلت قَلَنْس، وأَصله قَلَنْسُوٌ إِلا أَنك رفضت الواو لأَنه ليس في الأَسماء اسم آخره حرف علة وقبلها ضَمَّه، فإِذا أَدّى إِلى ذلك قياس وجب أَن يُرفض ويُبدل من الضمة كسرة فيصير آخر الاسم ياء مكسوراً ما قبلها،وذلك يوجب كونه بمنزلة قاضٍ وغازٍ في التنوين، وكذلك القول في أَحْقٍ وأَدْلٍ جمع حِقْوٍ ودَلْوٍ، وأَشباه ذلك فقِس عليه، وقد قَلْسَيْتُه فتَقَلْسَى.
      قال ابن سيده: وأَما جمع القُلَنْسِيَة فَقَلاسٍ، قال: وعندي أَن القُلَنْسِيَة ليست بلغة كما اعتدَّها أَبو عبيد إِنما هي تصغير أَحد هذه الأَشياء، وجمع القَلْساة قَلاسٍ لا غير، قال: ولم نسمع فيها قَلْسَى كَعَلْقَى؛ والقَلاَّس: صانِعها، وقد تَقَلْنَسَ وتَقَلْسَى، أَقَرُّوا النون وإِن كانت زائدة، وأَقرُّوا أَيضاً الواو حتى قَلبوها ياء.
      وقَلْسَى الرجلَ: أَلبسه إِياها؛ عن السيرافي.
      والتقليسُ: لُبْسُ القَلَنْسُوَة (* قوله «والتقليس لبس القلنسوة» هكذا بالأصل ولعل الظاهر والتقلس لبس إلخ أَو والتقليس إِلباس القلنسوة.).
      وبحرٌ قَلاَّسٌ أَي يقذف بالزَّبَدِ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القلانس في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأَزهري روي عن

علي عليه السلام أَنه سأَل شُرَيْحاً عن امرأَة طُلِّقَتْ فذكَرَتْ أَنها حاضت ثلاثَ حِيَضٍ في شهر واحد فقال شريح إِن شهد ثلاثُ نسوة من بطانَةِ أَهلها أَنها كانت تحيض قبل أَن طلقت في كل شهر كذلك فالقول قولها فقال عليّ قالُونْ قال غير واحد من أَهل العلم قالُون بالرومية معناها أَصَبْتَ ورأَيت في تاريخ دِمَشْقَ لابن عساكر في ترجمة عبد الله بن عمر قال اشترى عبد الله بن عمر جارية رومية فأَحبها حبّاً شديداً فوقعت يوماً عن بغلة كانت عليها فجعل ابن عمر يمسح التراب عنها ويُفَدِّيها قال فكانت تقول له أَنت قالُونُ أَي رجل صالح ثم هربت منه فقال ابن عمر قد كنتُ أَحسِبُني قالونَ فانطلَقَتْ فاليومَ أَعْلَمُ أَني غير قالُونِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: