وصف و معنى و تعريف كلمة القلم:


القلم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و لام (ل) و ميم (م) .




معنى و شرح القلم في معاجم اللغة العربية:



القلم

جذر [قلم]

  1. القلم: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر قلم العود إذا أخذ منه شيئًا وقلم الأظفار : قص أطرافها . ( فقهية )
  2. قَلَم: (اسم)
    • الجمع : أَقلام ، و قِلام
    • قلَم : ما يكتب به
    • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار ، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
    • القلم : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
    • قلم رصاص : أنبوبة دقيقة من الخشب في داخلها مادّة من الجرافيت ، ويُكتب بها من غير مداد
    • قلم ضَوْئيّ : جهاز كهروضوئيّ على درجة عالية من الحساسية ويستخدم لإدخال البيانات لوحدات العرض المرئيّة ، كما يستخدم في تحديد الصُّور أو تعديلها أو تغيير أشكال قام الحاسب برسمها على الشاشة تحت رقابة برنامج داخل الحاسب يستخدم في بعض الأحيان بغير دِقّة ليعني : ماسح شفرة الأعمدة
    • جَفَّ القَلَمُ : قُضِيَ الأَمْرُ وَأُبْرِمَ
    • وقد أُطلِقَ القلمُ عند الكاتبين على الخطِّ ، فقالوا : يكتب بالقلم النَّسخيّ
    • القَلَمُ أَحَدُ اللِّسَانَيْنِ : مَا يَكْتُبُهُ القَلَمُ فَهُوَ لِسَانُ الْمَرْءِ
    • مَقَالَةٌ بِقَلَمِ فُلاَنٍ : مِنْ إِنْشَائِهِ
  3. قَلَمَ: (فعل)
    • قلَمَ يَقْلِم ، قَلْمًا ، فهو قَالِم ، والمفعول مَقْلوم
    • قَلَمَ أَظَافِرَهُ : قَلَّمَهَا ، قَصَّ مَا طَالَ مِنْهَا
    • قَلَمَ القَلَمَ : بَرَاهُ ، نَجَرَهُ
    • قَلَمَ العُودَ ونحوَه : قَطَعَ منه شيئًا
    • ويقال للضعيف : مقلومُ الظُّفُر
  4. قَلْم: (اسم)

    • قَلْم : مصدر قَلَمَ
  5. قَلَّمَ: (فعل)
    • قلَّمَ يقلِّم ، تقليمًا ، فهو مقلِّم ، والمفعول مُقلَّم
    • قَلَّمَ : مبالغة فى قَلَمَ
    • قَلَّمَ الشَّجَرَةَ : قَطَعَ بَعْضَ أَغْصَانِهَا
    • قَلَّمَ الظُّفْرَ : قَلَّمَهُ ، أَيَ قَطَعَ مَا طَالَ مِنْهُ
    • قَلَّمَ العُودَ : قَطَعَ مِنْهُ شَيْئاً
    • فلانٌ مُقلَّم الأظافر : ضعيف ،
    • قلَّمَ ظُفْرَه : أَضعفه وأَذلَّه
    • قميصٌ مُقلَّم : مميَّز بخطوط وعلامات
,
  1. القَلَمُ
    • ـ القَلَمُ : اليَراعةُ ، أو إذا بُرِيَتْ , ج : أقْلامٌ وقِلامٌ ، والزَّلَمُ ، والجَلَمُ ، وطولُ أيْمَةِ المرأةِ ،
      ـ هي مُقَلَّمَةٌ : أيِّمٌ ، والسَّهْمُ يُجالُ بين القَومِ في القِمارِ .
      ـ قَلَمَ الظُّفْرَ وغيرَه يَقْلِمُه وقَلَّمَهُ : قَطَعَهُ .
      ـ القُلامَةُ : ما سَقَطَ منه .
      ـ ألْفٌ مُقَلَّمَةٌ ، أي : كتيبةٌ شاكَةُ السِّلاحِ .
      ـ مَقالِمُ الرُّمْحِ : كُعوبُه .
      ـ مِقْلَمٌ : وِعاءُ قَضيبِ البَعيرِ ، ومِقْلَمه : وعاءُ قَلَمِ الكِتابَةِ .
      ـ قُلاَّمٌ : القاقُلَّى .
      ـ الإِقْليمُ : واحِدُ الأقاليمِ السَّبْعَةِ ، وموضع بِمِصْرَ .
      ـ إقْلِيمِيَّةُ : بلد للرُّومِ .
      ـ قَلَمونُ : موضع بِدِمَشْقَ .
      ـ دَيْرُ القَلَمُون : بالفَيُّومِ .
      ـ أبو قَلَمُونَ : ثَوْبٌ رُومِيٌّ يَتَلَوَّنُ ألْوَاناً .
      ـ القالِمُ : العَزَبُ , ج : قَلَمَةٌ .
      ـ قَلَمْيَةُ : كُورةٌ بالرومِ .
      ـ إقْلِيمياءُ : بِنْتُ آدَمَ عليه السلامُ ،
      ـ إقْلِيمياءُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ : ثُفْلٌ يَعْلُو السَّبْكَ ، أو دُخانٌ .
      ـ أقْلامٌ : بلد بإفْرِيقِيَّةَ ، وجَبَلٌ بِفاسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. و القلم
    • ( قَسَمٌ ) بالقلم الذي يُكتب به
      سورة : القلم ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران



  3. القلم
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية .

    المعجم: عربي عامة

  4. القلم المضيء
    • قلم خاصّ يستخدم مع جهاز الكومبيوتر حتى يُظهر الصُّورة مباشرة على شاشة العرض ، ويستخدم خاصَّة في مجال الرُّسوم المتحرِّكة .

    المعجم: عربي عامة

  5. القَلَمُ
    • القَلَمُ : ما يُكتَبُ به . والجمع : أَقلام ، وقِلام .
      و القَلَمُ المقَصُّ ، ويقال له : القَلَمَان أيضًا .
      و القَلَمُ السَّهْمُ الذى يُجال بين القوم فى القِمار والقُرْعة .
      وجفَّ القلم : قُضي الأَمرُ وأُبرم .
      وقد أُطلِقَ القلمُ عند الكاتبين على الخطِّ ، فقالوا : يكتب بالقلم النَّسخيّ .
      و ( فى اصطلاح الدَّواوين ) : قسمٌ من أَقسام الديوان ، يقال : قلمُ الكتَّاب ، وقلمُ المحضرين ، وقلمُ المستخدَمِين .
      وقلمُ الحبر : قلمٌ مِداده مخزون فيه لا يسيل على سنِّه إِلا وقتَ الكتابة به 83 .
      .
      وقلم الرصَاص : قَلَمٌ سِنَّه من الجرافيت لا مِداد له .
      81 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. قلم
    • " القَلَم : الذي يُكتب به ، والجمع أقلام وقِلام .
      قال ابن بري : وجمع أَقلام أَقاليم ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّني ، حِينَ آتِيها لتُخْبِرَني وما تُبَيّنُ لي شَيْئاً بِتَكْلِيمِ ، صَحِيفةٌ كُتِبَتْ سِرّاً إلى رَجُلٍ ، لم يَدْرِ ما خُطَّ فيها بالأَقالِيم والمِقْلَمة : وعاء الأَقْلام .
      قال ابن سيده : والقَلَمُ الذي في التنزيل لا أعرف كَيفيته ؛ قال أَبو زيد : سمعت أعرابيّاً مُحرِماً يقول : سَبَقَ القَضاءُ وجَفَّتِ الأَقْلامُ والقَلَمُ : الزَّلَمُ .
      والقَلَم : السَّهْم الذي يُجال بين القوم في القِمار ، وجمعهما أقلام .
      وفي التنزيل العزيز : وما كنتَ لديهم إذ يُلقون أقلامهم أَيُّهم يَكفل مريم ؛ قيل : معناه سهامهم ، وقيل : أَقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة ؛ قال الزجاج : الأَقلام ههنا القِداح ، وهي قِداح جعلوا عليها علامات يعرفون بها من يكفل مريم على جهة القرعة ، وإنما قيل للسهم القلم لأَنه يُقْلم أي يُبْرى .
      وكلُّ ما قطَعت منه شيئاً بعد شيء فقد قَلَمْته ؛ من ذلك القلم الذي يكتب به ، وإنما سمي قَلَماً لأَنه قلِمَ مرة بعد مرة ، ومن هذا قيل : قَلَمت أَظفاري .
      وقَلَمت الشيء : بَرَيْته وفيه عالَ قلمُ زكريا ؛ هو ههنا القِدْح والسهم الذي يُتقارَع به ، سمي بذلك لأَنه يُبرى كبَرْي القلم .
      ويقال للمِقْراض : المِقْلامُ .
      والقَلَمُ : الجَلَمُ .
      والقَلَمانِ : الجَلَمانِ لا يفرد له واحد ؛

      وأَنشد ابن بري : لعَمْرِيَ لو يُعْطِي الأَميرُ على اللِّحَى ، لأُلْفِيتُ قد أَيْسَرْتُ مُنْذُ زَمانِ إذا كشَفَتْني لِحْيَتي من عِصابةٍ ، لهُمُ عندَه ألفٌ ولي مائتانِ لهَا دِرْهَمُ الرحمنِ في كلِّ جُمعةٍ ، وآخَرُ للِخَناء يَبْتَدِرانِ إذا نُشِرتْ في يَوْمِ عِيدٍ رأَيْتَِها ، على النَّحْرِ ، مِرْماتيْنِ كالقَفَدانِ ولوْلا أَيادٍ مِنْ يَزِيدَ تتابَعتْ ، لَصَبَّحَ في حافاتِها القَلمانِ والمِقْلَم : قَضِيب الجمل والتيس والثور ، وقيل : هو طرَفه .
      شمر : المِقْلم طَرف قضيب البعير ، وفي طرفه حَجَنةٌ فتلك الحَجَنة المِقْلم ، وجمعه مَقالِمُ .
      والمِقْلَمة : وعاء قضيب البعير .
      ومقالِم الرمح : كُعوبه ؛

      قال : وعادِلاً مارِناً صُمّاً مَقالِمُه ، فيه سِنانٌ حَلِيفُ الحَدِّ مَطْرُورُ ‏

      ويروى : ‏ وعاملاً .
      وقَلَم الظُّفُر والحافر والعُود يَقْلِمُه قَلْماً وقَلَّمه : قطَعه بالقَلَمَيْن ، واسم ما قُطِع منه القُلامة .
      الليث : القَلْم قطع الظفر بالقلمين ، وهو واحد كله .
      والقُلامة : هي المَقْلومة عن طرف الظفر ؛

      وأَنشد : لَمَّا أَتَيْتُم فلم تَنْجُوا بِمَظْلِمةٍ ، قِيسَ القُلامةِ مما جَزَّه القَلَم ؟

      ‏ قال الجوهري : قَلَمْت ظُفري وقَلَّمت أظفاري ، شدد للكثرة .
      ويقال للضعيف : مَقْلُوم الظفر وكَلِيل الظفر .
      والقَلَمُ : طول أَيْمةِ المرأَة .
      وامرأَة مُقَلَّمة أي أَيّم .
      وفي الحديث : اجتاز النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بنسوة فقال أَظنُّكُنَّ مُقَلَّماتٍ أي ليس عليكن حافظ ؛ قال ابن الأثير : كذ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي في نوادره ، قال ابن الأَعرابي وخَطَب رجل إلى نسوة فلم يُزَوِّجنَه ، فقال : أَظنكنّ مُقَلَّماتٍ أي ليس لكنّ رجل ولا أحد يدفع عنكن .
      ابن الأَعرابي : القَلَمة العُزّاب من الرجال ، الواحد ، قالِمٌ .
      ونساء مُقَلَّمات : بغير أَزواج .
      وأَلفٌ مُقَلَّمةٌ : يعني الكَتِيبة الشاكَّة في السلاح .
      والقُلاَّم ، بالتشديد : ضرب من الحَمْض ، يذكر ويؤنث ، وقيل : هي القاقُلَّى .
      التهذيب : القُلاَّم القاقُلى ؛ قال لبيد : مَسْجُورةً متجاوِراً قُلاَّمها وقال أَبو حنيفة :، قال شُبَيل بن عَزْرة القُلاَّم مثل الأَشنان إلا أَن القلام أَعظم ، قال : وقال غيره ورقه كورق الحُرْف ؛

      وأَنشد : أَتوْني بِقُلاَّمٍ فَقالوا : تَعَشّهُ وهل يأْكُلُ القُلاَّمَ إلا الأَباعِرُ ؟ والإقْلِيمُ : واحد أقالِيم الأَرض السبعة .
      وأَقاليمُ الأرضِ : أَقْسامها ، واحدها إقلِيم ؛ قال ابن دريد : لا أَحسب الإقْلِيم عربيّاً ؛ قال الأَزهري : وأَحسبه عربيّاً .
      وأَهل الحِساب يزعمون أَن الدُّنيا سبعة أقاليم كل إقْليم معلوم ، كأَنه سمي إِقْلِيماً لأَنه مَقْلوم من الإقلِيم الذي يُتاخِمه أي مقطوع .
      وإقْلِيم : موضع بمصر ؛ عن اللحياني .
      وأَبو قَلَمُون : ضرب من ثِياب الروم يتلوّن ألواناً للعيون .
      قال ابن بري : قَلَمُون ، فَعَلُول ، مثل قَرَبُوسٍ .
      وقال الأَزهري : قَلَمون ثوب يُتراءى إذا طلعت الشمس عليه بأَلوان شتى .
      وقال بعضهم : أَبو قلمون طائر يُتراءى بأَلوان شتى يشبَّه الثوب به .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ


    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge



    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني



  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى القلم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَلَمٌ** - ج:** أَقْلاَمٌ**. [ق ل م]. 1. "يَكْتُبُ بِقَلَمِ الرَّصَاصِ" : عُودٌ بِدَاخِلِهِ رَصَاصٌ يُبْرَى لِيُكْتَبَ بِهِ. "قَلَمُ حِبْرٍ" "قَلَمٌ جَافٌّ". 2. "قَلَمُ التَّحْرِيرِ" : هَيْئَةُ التَّحْرِيرِ. 3. "مَقَالَةٌ بِقَلَمِ فُلاَنٍ": مِنْ إِنْشَائِهِ. 4. "هُوَ مِنْ أَهْلِ القَلَمِ" : مِنْ أَهْلِ الأَدَبِ. 5. "جَفَّ القَلَمُ" : قُضِيَ الأَمْرُ وَأُبْرِمَ. 6. "القَلَمُ أَحَدُ اللِّسَانَيْنِ" : مَا يَكْتُبُهُ القَلَمُ فَهُوَ لِسَانُ الْمَرْءِ. 7. "قَلَمٌ كُوفِيٌّ" : خَطٌّ كُوفِيٌّ. 8. سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ.**![القلم آية 1]****ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ****!** (قرآن).
معجم الغني
**قَلَمَ** - [ق ل م]. (ف: ربا. متعد).** قَلَمْتُ**،** أَقْلِمُ**،** اِقْلِمْ**، مص. قَلْمٌ. 1. "قَلَمَ أَظَافِرَهُ" : قَلَّمَهَا، قَصَّ مَا طَالَ مِنْهَا. 2. "قَلَمَ القَلَمَ" : بَرَاهُ، نَجَرَهُ.
معجم الغني
**قَلَّمَ** - [ق ل م]. (ف: ربا. متعد).** قَلَّمْتُ**،** أُقَلِّمُ**،** قَلِّمْ**، مص. تَقْلِيمٌ. 1. "قَلَّمَ الشَّجَرَةَ" : قَطَعَ بَعْضَ أَغْصَانِهَا. 2. "قَلَّمَ الظُّفْرَ" : قَلَّمَهُ، أَيَ قَطَعَ مَا طَالَ مِنْهُ. 3. "قَلَّمَ العُودَ" : قَطَعَ مِنْهُ شَيْئاً. 4. "قَلَّمَ أَظَافِرَ خَصْمِهِ" : أَضْعَفَهُ وَأَذَلَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقلمة / مقلمة [ مفرد ] : ج مقلمات / مقلمات ومقالم : وعاء توضع فيه أقلام الكتابة وضع القلم في المقلمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلم [ مفرد ] : مصدر قلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلم [ مفرد ] : ج أقلام : 1 - ما يكتب به قلم حواجب / حبر - { الذي علم بالقلم } - { ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام . . ما نفدت كلمات الله } ° ألقوا أقلامهم : طرحوا سهامهم للاقتراع بها - بقلم فلان : من تأليفه - حملة الأقلام / أهل القلم : الأدباء والمفكرون والكتاب - رفع القلم عن فلان : لم - [ 1855 ] - يبلغ حد التكليف ، لا تكليف عليه ، لا يحاسب على عمله - رفعت الأقلام ، وجفت الصحف [ حديث ] : انتهى الأمر - فصله من عمله بجرة قلم : بكلمة منه كتبها على ورق - يعيش من قلمه : يتكسب بما يكتبه . 2 - مكتب إداري قلم تحرير الجريدة / المرور / المطبوعات / تحقيق الشخصية / المخابرات ° مواقيت الأقلام : ساعات العمل في مكتب . 3 - تحرير مقالة بقلم فلان . 4 - سهم { وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم } . 5 - ( نت ) جزء أنبوبي رفيع في متاع معظم الأزهار ، يمتد من قمة المبيض ويحمل الميسم في طرفه العلوي . • القلم : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 68 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية . • قلم رصاص : أنبوبة دقيقة من الخشب في داخلها مادة من الجرافيت ، ويكتب بها من غير مداد . • قلم ضوئي : ( حس ) جهاز كهروضوئي على درجة عالية من الحساسية ويستخدم لإدخال البيانات لوحدات العرض المرئية ، كما يستخدم في تحديد الصور أو تعديلها أو تغيير أشكال قام الحاسب برسمها على الشاشة تحت رقابة برنامج داخل الحاسب يستخدم في بعض الأحيان بغير دقة ليعني : ماسح شفرة الأعمدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلامة [ مفرد ] : ما قطع من طرف الظفر أو الحافر أو العود لا تطرح القلامة في كل مكان ° فلان لا يملك إلا قلامة ظفر : فقير جدا - لا يساوي قلامة ظفر : حقير لا يساوي شيئا - هو قلامة ظفر : خسيس حقير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقليمية [ مفرد ] : ( انظر : أ ق ل م - إقليمية ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقليمي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى إقليم ° الشئون الإقليمية : شئون المحافظة أو المديرية أو المقاطعة - تعصب إقليمي : إخلاص مفرط للمصالح ، والعادات المحلية - حكومة إقليمية : حكومة مقاطعة - مجلس إقليمي : خاص بإقليم - مياه إقليمية : تابعة لقطر من الأقطار . • تخطيط إقليمي : تدابير متخذة لإحلال توازن اقتصادي في مختلف أقاليم البلد . • الإقليميات : ( جو ) علم يبحث في الأقاليم متناولا أحوالها الجوية والجغرافية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقلمة [ مفرد ] : مصدر أقلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقليم [ مفرد ] : ج أقاليم : ( انظر : أ ق ل م - إقليم ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأقلم يتأقلم ، تأقلما ، فهو متأقلم• تأقلم الشخص مع البيئة الجديدة : تكيف معها ، تعود عليها تأقلم مع حياته الجديدة . • تأقلم النبات / تأقلم الحيوان : تعود بوسائل شتى مناخا جديدا وألف محيطا جغرافيا غير محيطه الأصلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقلم يؤقلم ، أقلمة ، فهو مؤقلم ، والمفعول مؤقلم• أقلم النبات / أقلم الحيوان : عوده بوسائل شتى مناخا جديدا وجعله يألف محيطا جغرافيا غير محيطه الأصلي . • أقلم نفسه على الغربة عن الوطن : عودها عليه على الرغم من غربة البيئة عنه إلا أنه أقلم نفسه - أقلم نفسه مع الظروف الجديدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلم يقلم ، قلما ، فهو قالم ، والمفعول مقلوم• قلم الظفر : قص ما طال منه . • قلم القلم : براه . • قلم الغصن : قطعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقلمة [مفرد]: مصدر أقلمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أقلمَ يؤقلم، أَقلمةً، فهو مُؤقِلم، والمفعول مُؤقلَم • أقلم نفسَه على الشَّيء: عوَّدها عليه "كانت البيئة غريبة فأقلم نفسه على العيش فيها". II أقلمَ يؤقلم، أقلمةً، فهو مُؤقلِم، والمفعول مؤقلَم • أقلم النَّباتَ/ أقلم الحيوانَ: عوَّده بوسائل شتّى مُناخًا جديدًا وجعله يألف محيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ. • أقلم نفسَه على الغربة عن الوطن: عوَّدها عليه "على الرغم من غربة البيئة عنه إلاّ أنّه أقلم نفسَه- أقلم نفسَه مع الظروف الجديدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قلم يقلم ، تقليما ، فهو مقلم ، والمفعول مقلم• قلم الشخص ظفره : قص ما طال منه ° فلان مقلم الأظافر : ضعيف - قلم أظافر خصمه : حد من نفوذه ، أضعفه وأذله . • قلم الشجرة : قطع بعض أغصانها لزيادة نموها أو لتجميلها قلم الأغصان / السياج / نباتا / الخضرة / أطراف السياج - قلم الأجزاء المسننة من السياج - قلم البستاني الشجيرات ? قميص مقلم : مميز بخطوط وعلامات .
المعجم الوسيط
العودَ ونحوه ـِ قَلْماً: قطع منه شيئاً. وـ القلمَ ونحوه: براه. وـ الظُّفْر ونحوه: قصَّ ما طال منه. و يقال للضعيف: مقلوم الظُّفُر.( قَلَّمَ ): مبالغة في قَلَم. ويقال: قلَّم ظفره: أضعفه وأذلَّه. وـ الشجرة: أزال عنها الأغصان اليابسة لتقوى.( الإقْليم ) عند القدماء: واحد الأقاليم السبعة، وهي أقسام الأرض. وـ بلاد تسمى باسم خاص كإقليم الهند وإقليم اليمن. و- منطقة من مناطق الأرض تكاد تتحد فيها الأحوال المناخية والنظم الاجتماعية، كالإقليم الشمالي والإقليم الجنوبي.( القَالِم ): العَزَب. ( ج ) قَلَمَة.( القَلَم ): ما يكتب به. ( ج ) أقلام، وقِلام. وـ المِقَصّ، ويقال له: القَلمان أيضاً. وـ السَّهْم الذي يجال بين القوم في القمار والقُرْعة. وجفَّ القلم: قُضي الأمر وأُبرم. وقد أُطلق القلم عند الكاتبين على الخطّ، فقالوا: يكتب بالقلم النَّسخي. و( في اصطلاح الدَّواوين ): قسم من أقسام الديوان، يقال: قلم الكتَّاب، وقلم المحضرين، وقلم المستخدمين. وقلم الحبر: قلم مداده مخزون فيه لا يسيل على سنِّه إلا وقت الكتابة به. وقلم الرصاص: قلم سنّه من الجرافيت لا مداد له.( القُلامَة ): ما قطع من طرف الظُّفر أو الحافر أو العود. وقُلامة الظُّفر: مَثَل في القِلَّة والحقارة. يقال: لم يُغْن عنِّي قُلامة ظُفر.( المِقْلام ): أداة التقليم. وـ المقراض. ( ج ) مقاليم.( المَقْلَم ) من القصب ونحوه: العُقدة بين الأُنبوبتين. ( ج ) مقالم.( المِقْلَمَة ): وعاء الأقلام. ( ج ) مقالم.
المعجم الوسيط
جزءٌ من الأرض تجتمع فيه صفات طبيعية أو اجتماعية تجعله وَحدة خاصة. (مع).
مختار الصحاح
ق ل م : قلَمَ ظفره من باب ضرب و قَلَّم أظفاره شدد للكثرة و القُلاَمَهُ بالضم ما سقط منه و القَلَمُ الذي يكتب به والقلم أيضا الزلم و الإقْلِيمُ واحد الأَقَاليمِ السبعة و المِقْلَمَةُ بالكسر وعاء الأَقْلام وأبو قَلَمُونٍ ضرب من ثياب الوم يتلون للعيون ألوانا
الصحاح في اللغة
قَلَمْتُ ظفري، وقَلَّمْتُ أظافري، شدّد للكثرة. والقُلامَةُ: ما سقط منه. ويقال للضعيف: مَقْلومُ الظُفرِ وكليلُ الظفر. والقَلَمُ: الذي يكتب به. والقَلَمُ: الزَلَمُ. والقَلَمُ: الجَلَمُ. والإقْليمُ: واحد أقاليم الأرض السبعة. والقُلاَّمُ بالتشديد: القاقُلَّى، وهو من الحمض. والمِقْلَمُ: وعاء قضيب البعير. والمِقْلَمَةُ: وعاء الأقلام. ومَقالِمُ الرمح: كعوبه.
لسان العرب
القَلَم الذي يُكتب به والجمع أقلام وقِلام قال ابن بري وجمع أَقلام أَقاليم وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّني حِينَ آتِيها لتُخْبِرَني وما تُبَيّنُ لي شَيْئاً بِتَكْلِيمِ صَحِيفةٌ كُتِبَتْ سِرّاً إلى رَجُلٍ لم يَدْرِ ما خُطَّ فيها بالأَقالِيم والمِقْلَمة وعاء الأَقْلام قال ابن سيده والقَلَمُ الذي في التنزيل لا أعرف كَيفيته قال أَبو زيد سمعت أعرابيّاً مُحرِماً يقول سَبَقَ القَضاءُ وجَفَّتِ الأَقْلامُ والقَلَمُ الزَّلَمُ والقَلَم السَّهْم الذي يُجال بين القوم في القِمار وجمعهما أقلام وفي التنزيل العزيز وما كنتَ لديهم إذ يُلقون أقلامهم أَيُّهم يَكفل مريم قيل معناه سهامهم وقيل أَقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة قال الزجاج الأَقلام ههنا القِداح وهي قِداح جعلوا عليها علامات يعرفون بها من يكفل مريم على جهة القرعة وإنما قيل للسهم القلم لأَنه يُقْلم أي يُبْرى وكلُّ ما قطَعت منه شيئاً بعد شيء فقد قَلَمْته من ذلك القلم الذي يكتب به وإنما سمي قَلَماً لأَنه قلِمَ مرة بعد مرة ومن هذا قيل قَلَمت أَظفاري وقَلَمت الشيء بَرَيْته وفيه عالَ قلمُ زكريا هو ههنا القِدْح والسهم الذي يُتقارَع به سمي بذلك لأَنه يُبرى كبَرْي القلم ويقال للمِقْراض المِقْلامُ والقَلَمُ الجَلَمُ والقَلَمانِ الجَلَمانِ لا يفرد له واحد وأَنشد ابن بري لعَمْرِيَ لو يُعْطِي الأَميرُ على اللِّحَى لأُلْفِيتُ قد أَيْسَرْتُ مُنْذُ زَمانِ إذا كشَفَتْني لِحْيَتي من عِصابةٍ لهُمُ عندَه ألفٌ ولي مائتانِ لهَا دِرْهَمُ الرحمنِ في كلِّ جُمعةٍ وآخَرُ للِخَناء يَبْتَدِرانِ إذا نُشِرتْ في يَوْمِ عِيدٍ رأَيْتَِها على النَّحْرِ مِرْماتيْنِ كالقَفَدانِ ولوْلا أَيادٍ مِنْ يَزِيدَ تتابَعتْ لَصَبَّحَ في حافاتِها القَلمانِ والمِقْلَم قَضِيب الجمل والتيس والثور وقيل هو طرَفه شمر المِقْلم طَرف قضيب البعير وفي طرفه حَجَنةٌ فتلك الحَجَنة المِقْلم وجمعه مَقالِمُ والمِقْلَمة وعاء قضيب البعير ومقالِم الرمح كُعوبه قال وعادِلاً مارِناً صُمّاً مَقالِمُه فيه سِنانٌ حَلِيفُ الحَدِّ مَطْرُورُ ويروى وعاملاً وقَلَم الظُّفُر والحافر والعُود يَقْلِمُه قَلْماً وقَلَّمه قطَعه بالقَلَمَيْن واسم ما قُطِع منه القُلامة الليث القَلْم قطع الظفر بالقلمين وهو واحد كله والقُلامة هي المَقْلومة عن طرف الظفر وأَنشد لَمَّا أَتَيْتُم فلم تَنْجُوا بِمَظْلِمةٍ قِيسَ القُلامةِ مما جَزَّه القَلَمُ قال الجوهري قَلَمْت ظُفري وقَلَّمت أظفاري شدد للكثرة ويقال للضعيف مَقْلُوم الظفر وكَلِيل الظفر والقَلَمُ طول أَيْمةِ المرأَة وامرأَة مُقَلَّمة أي أَيّم وفي الحديث اجتاز النبي صلى الله عليه وسلم بنسوة فقال أَظنُّكُنَّ مُقَلَّماتٍ أي ليس عليكن حافظ قال ابن الأثير كذا قال ابن الأَعرابي في نوادره قال ابن الأَعرابي وخَطَب رجل إلى نسوة فلم يُزَوِّجنَه فقال أَظنكنّ مُقَلَّماتٍ أي ليس لكنّ رجل ولا أحد يدفع عنكن ابن الأَعرابي القَلَمة العُزّاب من الرجال الواحد قالِمٌ ونساء مُقَلَّمات بغير أَزواج وأَلفٌ مُقَلَّمةٌ يعني الكَتِيبة الشاكَّة في السلاح والقُلاَّم بالتشديد ضرب من الحَمْض يذكر ويؤنث وقيل هي القاقُلَّى التهذيب القُلاَّم القاقُلى قال لبيد مَسْجُورةً متجاوِراً قُلاَّمها وقال أَبو حنيفة قال شُبَيل بن عَزْرة القُلاَّم مثل الأَشنان إلا أَن القلام أَعظم قال وقال غيره ورقه كورق الحُرْف وأَنشد أَتوْني بِقُلاَّمٍ فَقالوا تَعَشّهُ وهل يأْكُلُ القُلاَّمَ إلا الأَباعِرُ ؟ والإقْلِيمُ واحد أقالِيم الأَرض السبعة وأَقاليمُ الأرضِ أَقْسامها واحدها إقلِيم قال ابن دريد لا أَحسب الإقْلِيم عربيّاً قال الأَزهري وأَحسبه عربيّاً وأَهل الحِساب يزعمون أَن الدُّنيا سبعة أقاليم كل إقْليم معلوم كأَنه سمي إِقْلِيماً لأَنه مَقْلوم من الإقلِيم الذي يُتاخِمه أي مقطوع وإقْلِيم موضع بمصر عن اللحياني وأَبو قَلَمُون ضرب من ثِياب الروم يتلوّن ألواناً للعيون قال ابن بري قَلَمُون فَعَلُول مثل قَرَبُوسٍ وقال الأَزهري قَلَمون ثوب يُتراءى إذا طلعت الشمس عليه بأَلوان شتى وقال بعضهم أَبو قلمون طائر يُتراءى بأَلوان شتى يشبَّه الثوب به
الرائد
* قلم يقلم: قلما. 1-الشيء: قطع منه شيئا. 2-الظفر: قص ما طال منه.
الرائد
* قلم تقليما. 1-الشيء: قطع منه شيئا «قلم العود». 2-الكرم أو نحوه: قطع بعض أغصانه لزيادة نموه أو إنتاجه، أو لتجميله. 3-الظفر: قص ما طال منه.
الرائد
* قلم. ج أقلام وقلام. 1-قصبة تبرى ويكتب بها. 2-خشبة اسطوانية مستطيلة تتوسطها مادة رصاصية، سوداء أو ملونة، تتخذ للكتابة والرسم. 3-سهم يجال بين القوم للقمار. 4-«القلم»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: