وصف و معنى و تعريف كلمة القمعل:


القمعل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ميم (م) و عين (ع) و لام (ل) .




معنى و شرح القمعل في معاجم اللغة العربية:



القمعل

جذر [قمعل]

  1. قماعيل: (اسم)
    • قماعيل :جمع قُمْعُل
  2. قَمَاعيل: (اسم)
    • قَمَاعيل :جمع قُمْعُول
  3. قَمَاعيلُ: (اسم)
    • قَمَاعيلُ : جمع قُمْعُولُ
  4. قَماعِلُ: (اسم)
    • قَماعِلُ : جمع قُمْعُولُ


  5. قَماعيلُ: (اسم)
    • قَماعيلُ : جمع قُمْعولة
  6. قماعيلُ: (اسم)
    • قماعيلُ : جمع قُمْعُل
  7. قامعِلُ : (اسم)
    • قامعِلُ : جمع قُمْعُل
,
  1. قمعل
    • "القُمْعُل والقُلْعُم: القدَح الضخم بلغة هذيل؛ وقال راجزهم ينعت حافر الفرس: بَلَتْهُم الأَرضُ بَوأْبٍ حَوْأَبِ،كالقُمْعُلِ المُنْكَبِّ فوقَ الأَثْأَبِ وقال اللحياني: قدح قُمْعُل محدَّد الرأْس طويله.
      والقُمْعَل والقُمْعُل: البظْر؛ عنه أَيضاً.
      والقِمْعال: سيِّد القوم؛ وقال ابن بري: القِمْعال رئيس الرُّعاة، وكذلك القُمادِية؛ عن ابن خالويه.
      ويقال: خرج مُقَمْعِلاً إِذا كان على الرَّعايا يأْمرهم وينهاهم.
      والقِمْعالة: أَعْظم الفَياشِل.
      وقَمْعَل النبتُ: خرجت بَراعيمُه؛ عن أَبي حنيفة، قال: وهي القَماعِيل.
      ويقال للرجل إِذا كان في رأْسه عُجَر: في رأْسه قَماعِيل، واحدها قُمْعول؛ قال الأَزهري:، قال ذلك ابن دريد.
      ابن الأَعرابي: القَعْمَلة الطَّرْجَهارة وهي القَمْعَلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قُمْعُلُ
    • ـ قُمْعُلُ: القَدَحُ الضَّخْمُ، كالقُمْعولِ، أو قَعْبٌ صَغيرٌ، والمِرْجَلُ الضَّيِّقُ العُنُقِ، وطُوَيْئِرٌ قَصيرُ الرَّقَبَة والمِنْقارِ، والبَظْرُ، وتُفْتَحُ عَيْنُهُ.
      ـ في رأسِهِ قَماعيلُ: عُجَرٌ، الواحِدَةُ قُمْعولَةٌ.
      ـ قِمْعالُ: سَيِّدُ القَوْمِ، ورَئيسُ الرِعاءِ، وقد قَمْعَلَ.
      ـ قِمْعالَةُ: أعظم الفَياشِلِ.
      ـ قَمْعَلَ النَّبْتُ: خَرَجَتْ قَماعيلُهُ، أي: بَراعيمُهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قمعل
    • قمعل - ج، قماعل وقماعيل
      1- قمعل : قدح ضخم. 2- قمعل : مرجل ضيق العنق.

    المعجم: الرائد

  4. قمعال
    • قمعال - ج، قماعيل
      1- قمعال : سيد القوم. 2- قمعال : رئيس الرعاة.

    المعجم: الرائد

  5. قمعل
    • قمعل - قمعلة
      1- قمعل : كان «قمعالا»، أي رئيسا للرعاة. 2- قمعل النبت : خرجت «قماعيله»، أي براعيمه.


    المعجم: الرائد

  6. قمعولة
    • قمعولة
      1-قمعولة برعومة النبت، جمع : قماعيل.

    المعجم: الرائد

  7. قمعول
    • قمعول
      1-قدح ضخم، جمع : قماعل وقماعيل

    المعجم: الرائد

,
  1. مِقْمَعَةُ
    • ـ مِقْمَعَةُ : العَمُودُ من حَدِيدٍ ، أو كالمِحْجَنِ يُضْرَبُ به رأسُ الفيلِ ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الإِنْسانُ على رأسِه ، ج : مَقَامِعُ .
      ـ قَمَعَهُ : ضَرَبَهُ بها ، وقَهرَهُ وذَلَّلَهُ ، كأَقْمَعَهُ ،
      ـ قَمَعَ الوطْبَ : وضَعَ في رأسِه قِمْعاً ،
      ـ قَمَعَ فلاناً : صَرَفَهُ عَمَّا يُريدُ ، وضَرَبَ رأسَه ،
      ـ قَمَعَ في الشيءِ : دَخَلَ ،
      ـ قَمَعَ البَرْدُ النَّباتَ : رَدَّهُ ، وأحْرَقَهُ ،
      ـ قَمَعَ ما في السِّقاءِ : شَرِبَهُ شُرْباً شَديداً ، كاقْتَمَعَه ،
      ـ قَمَعَ الشرابُ : مَرَّ في الحَلْقِ مَرّاً بغيرِ جَرْعٍ ، كأقْمَعَ ،
      ـ قَمَعَ سَمْعَه لِفُلانٍ : أنْصَت له .
      ـ قَمَعَةُ : ذُبابٌ يَرْكَبُ الإِبِلَ والظِّباءَ إذا اشْتَدَّ الحَرُّ ، ويُجْمَعُ على مَقَامِعَ ، والرأسُ ، ورأسُ السَّنَامِ ، ج : قَمَعٌ ، وحِصْنٌ باليمَنِ ، وبلا لام : لَقَبُ عُمَيْرِ بنِ إلياسَ بنِ مُضَرَ ، ويُذْكَرُ في : خ ن د ف . ****
      ـ قَمَعُ : كالعَجَاجِ يَثُورُ في السَّماء ، وطَرَفُ الحُلْقُومِ أو طَبَقُهُ ، وهو مجْرَى النَّفَسِ إلى الرِئَةِ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في أصُولِ الأَشْفارِ ، أو فَسادٌ في مُوقِ العَيْنِ واحْمِرَارٌ ، أو كمَدُ لَحْمِ المُوقِ ووَرَمُهُ ، أو قِلَّةُ نَظَرِ العَيْنِ عَمَشاً ، والفِعْلُ كفرِحَ ، وهو قَمُوعٌ وأقْمَعُ ، ج : قُمْعٌ ، وعُظَيْمٌ ناتِئٌ في الحَنْجَرَةِ .
      ـ قَمَعُ في عُرْقُوبِ الفَرَسِ : أن يَغْلُظَ رأسُه ، وغِلَظٌ في إحْدَى رُكْبَتَيِ الفَرَسِ ، فَرَسٌ قَمِعٌ وأقْمَعُ ، وهي قَمْعاءُ ،
      ـ أقْمَعُ : العظيمُهُ ، والأنْفُ الأَقْعَمُ ، والعُرْقُوبُ العَظيمُ الإِبْرَةِ .
      ـ القَميعَةُ : الناتِئَةُ بين الأذُنَيْنِ من الدَّوابِّ ، ج : قَمائِعُ ، وطَرَفُ الذَّنَبِ ، وهي من الفَرَسِ مُنْقَطَعُ العَسيبِ .
      ـ قَميعُ : ما فَوْق السَّناسِنِ من السَّنامِ .
      ـ بَعيرٌ قَمِعٌ : عَظيمُ السَّنامِ .
      ـ سَنامٌ قَمِعٌ : عَظيمٌ .
      ـ قَمِعَ الفَصِيلُ : أجْذَى في سَنامِهِ وتَمَكَ فيه الشَّحْمُ ، كأَقْمَعَ ،
      ـ قَمِعَ الدَّواءَ : قَمَحَهُ ،
      ـ قَمِعَ عَيْنُه : وقَعَ فيها القَذَى ، فاسْتُخْرِجَ بالخاتَمِ .
      ـ طَرْفٌ قَمِعٌ : فيه بَثْرٌ .
      ـ ناقَةٌ قَمِعَةٌ : ضَبِعَةٌ ،
      ـ كذا فَرَسُ قَمِعٌ : هَيُوبٌ .
      ـ قُمْعَةُ : ما صَرَرْتَ في أعْلَى الجِرابِ ، وخِيارُ المالِ ، أو خاصٌّ بِخِيارِ الإِبِلِ .
      ـ مَقْموعُ : المَقْهورُ ،
      ـ مَقْموعُ من الإِبِلِ : ما أُخِذَ خِيارُهُ .
      ـ قَمْعُ وقِمْعُ وقِمَعُ : ما يُوضَعُ في فَمِ الإِناءِ ، فَيُصَبُّ فيه الدُّهْنُ وغَيْرُهُ ، وما الْتَزَقَ بأسْفَلِ التَّمْرَةِ والبُسْرَةِ ونَحْوِهِما .
      ـ قِمْعانِ : ثَفِنَتا جُلَّةِ التَّمْرِ ، وهُما زاوِيتَاها السُّفْلَيانِ .
      ـ أَقْماعِيُّ : عِنَبٌ أبْيَضُ يَصْفَرُّ أخيراً ، كالوَرْسِ ، حَبُّهُ مُدَحْرَجٌ .
      ـ قَمْعُ : مِثْلُ التُّخَمَةِ ،
      ـ هو مَقْمُوعٌ : مُتَّخَمٌ .
      ـ أقْمَعْتُهُ : طَلَعَ عَلَيَّ فَرَدَدْتُهُ .
      ـ قَمَّعَتِ البُسْرَةُ تَقْميعاً : انْقَلَعَ قِمْعُها .
      ـ تَقَمَّعَ الشيءَ : أخَذَ خِيارَهُ .
      ـ مُتَقَمَّعُ الدابَّةِ : رأسُها وجَحَافِلُها .
      ـ تَقَمَّعَ الحِمارُ وغيرهُ : حَرَّكَ رأسَهُ ، وذَبَّ القَمَعَ ،
      ـ تَقَمَّعَ فلانٌ : تَحَيَّرَ ، أو جَلَسَ وحْدَهُ .
      ـ انْقَمَعَ : دَخَلَ البيتَ مُسْتَخْفِياً .
      ـ اقْتَمَعَ السِّقاءَ : اقْتَبَعَه ،
      ـ اقْتَمَعَ الشيءَ : اخْتارَهُ ، والاسمُ : القُمْعَةُ ، ج : قُمَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القِمَطْرَى
    • القِمَطْرَى : مِشْيةٌ مع تضامِّ العضلات وتوثُّقها .
      يقال : مَشَى القِمَطْرَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القَمْطَرِيرُ
    • القَمْطَرِيرُ : المُقْمَطِرُّ .
      وفي التنزيل العزيز : الإنسان آية 10 إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. القَمَعَةُ
    • القَمَعَةُ : الرأْسُ .
      و القَمَعَةُ رأْسُ السَّنام .
      و القَمَعَةُ بَثْرَةٌ تخرج في أُصول الأَشفار .
      و القَمَعَةُ فَسادٌ في موق العين واحمرار .
      وقَمَعَة الذَّنَب : طَرَفُهُ . والجمع : قَمَعٌ .
      و القَمَعَةُ ذُبابٌ أَزرق عظيم يدخل في أُنوف الدوابِّ ويقَعُ على الإِبل والوحشِ إِذا اشتدَّ الحرّ فيلسعها . والجمع : قَمَعٌ ، ومقامِعُ [ على غير قياس ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القَمَعُ
    • القَمَعُ : غِلظٌ في إحدى ركبتي الفرس .
      و القَمَعُ عُظَيْمٌ ناتئٌ في الحنجرة من الخارج .
      و القَمَعُ طَبَق الحلقوم ، وهو مجرى النَّفَسِ إِلى الرئة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القَمْعَةُ
    • القَمْعَةُ من الشيء : خياره .
      و القَمْعَةُ فسادٌ في موق العَيْن واحمِرَارٌ ، وهو ما يُطلَقُ عليه : الرَّمد الزَّاويّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القِمَعُ
    • القِمَعُ : إِناء مخروطي .
      الشكل يوضعُ في فم الوعاء ثم يصبُّ فيه السائل .
      وفى كلامهم : :- ويلٌ لأَقماع القَوم :-: الذين يسمعون ولا يَعُون .
      و القِمَعُ من الرُّمَّان : ما فيه الزَّغَبُ الأَصفر .
      و القِمَعُ من الورد : الأَصلُ الأَخضرُ الذي يبقى على الغُصن بعد ذَهابِ أوراق الورد فيحمَرّ .
      وفلانٌ قِمَعُ أَخبار : يتتبّعها ويتحدّث بها . والجمع : أَقْمَاعٌ .
      88 .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  10. قمعل
    • " القُمْعُل والقُلْعُم : القدَح الضخم بلغة هذيل ؛ وقال راجزهم ينعت حافر الفرس : بَلَتْهُم الأَرضُ بَوأْبٍ حَوْأَبِ ، كالقُمْعُلِ المُنْكَبِّ فوقَ الأَثْأَبِ وقال اللحياني : قدح قُمْعُل محدَّد الرأْس طويله .
      والقُمْعَل والقُمْعُل : البظْر ؛ عنه أَيضاً .
      والقِمْعال : سيِّد القوم ؛ وقال ابن بري : القِمْعال رئيس الرُّعاة ، وكذلك القُمادِية ؛ عن ابن خالويه .
      ويقال : خرج مُقَمْعِلاً إِذا كان على الرَّعايا يأْمرهم وينهاهم .
      والقِمْعالة : أَعْظم الفَياشِل .
      وقَمْعَل النبتُ : خرجت بَراعيمُه ؛ عن أَبي حنيفة ، قال : وهي القَماعِيل .
      ويقال للرجل إِذا كان في رأْسه عُجَر : في رأْسه قَماعِيل ، واحدها قُمْعول ؛ قال الأَزهري :، قال ذلك ابن دريد .
      ابن الأَعرابي : القَعْمَلة الطَّرْجَهارة وهي القَمْعَلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. قمع
    • " القَمْعُ : مصدر قَمَعَ الرجلَ يَقْمَعُه قَمْعاً وأَقْمَعَه فانْقَمَعَ قَهَرَه وذَلَّلَه فذَلَّ .
      والقَمْعُ : الذُّلُّ .
      والقَمْعُ : الدخُولُ فِراراً وهَرَباً .
      وقمَعَ في بيته وانْقَمَعَ : دخله مُسْتَخْفِياً .
      وفي حديث عائشة والجواري اللاّتي كُنَّ يَلْعَبْنَ معها : فإِذا رأَين رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، انْقَمَعْنَ أَي تَغَيَّبْنَ ودَخَلْنَ في بيت أَو مِنْ وراءِ سِتْرٍ ؛ قال ابن الأَثير : وأَصله من القِمَعِ الذي على رأْس الثمرة أَي يدخلن فيه كما تدخل الثمرة في قمعها .
      وفي حديث الذي نَظَر في شَقِّ البابِ : فلما أَن بَصُرَ به انْقَمَعَ أَي رَدَّ بصرَه ورجَع ، كأَنَّ المَرْدُود أَو الراجعَ قد دخل في قِمَعِه .
      وفي حديث منكر ونكير : فَيَنْقَمِعُ العذابُ عند ذلك أَي يرجع ويتداخل ؛ وقَمَعةُ بن إِلْياسَ منه ، كان اسمه عُمَيْراً فأُغِيرَ على إِبل أَبيه فانْقَمعَ في البيت فَرَقاً ، فسماه أَبوه قَمَعة ، وخرج أَخوه مُدْرِكةُ (* قوله « شهود » كذا بالأصل .) وقَمَعَ ما في الإِناء واقْتَمَعَه : شربه كله أَو أَخذه .
      ويقال : خذ هذا فاقْمَعْه في فَمِه ثم اكْلِتْه في فيه .
      والقَمْعُ والإِقْماعُ : أَن يَمُرّ الشرابُ في الحَلْقِ مَرًّا بغير جَرْعٍ ؛

      أَنشد ثعلب : إِذا غَمَّ خِرْشاءَ الثُّمالةِ أَنْفُه ، ثَنَى مِشْفَرَيْه للصَّرِيحِ وأَقْمَعا ورواية المصنف : فأَقْنَعا .
      وفي الحديث : أَولُ مَن يُساقُ إِلى النارِ الأَقْماعُ الذين إِذا أَكلوا لم يَشْبَعُوا وإِذا جَمَعُوا لم يَسْتَغْنُوا أَي كأَنَّ ما يأْكلونه ويَجْمَعُونه يمرُّ بهم مُجْتازاً غير ثابت فيهم ولا باقٍ عندهم ، وقيل : أَراد بهم أَهلَ البَطالاتِ الذين لا همَّ لهم إِلا في تَزْجِيةِ الأَيامِ بالباطل ، فلا هُمْ في عمل الدنيا ولا في عمل الآخرة .
      والقََمَعُ والقَمَعَةُ : طَرَفُ الحُلْقُومِ ، وفي التهذيب : القَمَعُ طَبَقُ الحُلْقُومِ وهو مَجْرَى النَّفَسِ إِلى الرِّئةِ .
      والأَقْماعِيُّ : عِنَبٌ أَبيضُ وإِذا انْتَهَى مُنْتَهاهُ اصْفَرَّ فصار كالوَرْسِ ، وهو مُدَحْرَجٌ مُكْتَنِزُ العَناقِيدِ كثير الماء ، وليس وراءَ عصيرِه شيءٌ في الجَوْدةِ وعلى زَبِيبِه المُعَوَّلُ ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة ، قال : وقيل الأَقْماعِيُّ ضَرْبانِ : فارِسيٌّ وعَرَبيّ ، ولم يزد على ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. قمطر
    • " القِمَطْرُ : الجمل القويّ السريع ، وقيل : الجمل الضَّخْمُ القويّ ؛ قال جَمِيلٌ : قِمَطْرٌ يَلُوحُ الوَدْعُ تحتَ لبَانِه ، إِذا أَرْزَمَتْ من تحتِه الرِّيحُ أَرْزَما ورجل قِمَطْرٌ : قصير ؛

      وأَنشد أَبو بكر لعُجَيْر السَّلُوليّ : قِمَطْرٌ كَحُوَّازِ الدَّحارِيج أَبْتَرُ والقِمَطْرُ والقِمَطْرِيُّ : القصير الضخم .
      وامرأَة قِمَطْرة : قصيرة عريضة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد وَهَبْتُه من وَثَبى قِمَطْرَه ، مَصْرورة الحَقْوَيْن مثلَ الدَّبْرَهْ والقِمَطْرُ والقِمَطْرَة : شِبْهُ سَفَطٍ يُسَفُّ من قَصَبٍ .
      وذئب قِمَطْرُ الرِّجُلِ : شديدُها .
      وكلب قِمَطْرُ الرِّجْل إِذا كان به عُقَّالٌ من اعْوِجاج ساقيه ؛ قال الطِّرِمَّاح يصف كلباً : مُعِيدٌ قِمَطْرُ الرِّجْلِ مُخْتَلِفُ الشَّبا ، شَرَنْبَثُ شَوْكِ الكَفِّ ، شَثْنُ البَراثِن وشَرٌّ قِمَطْرٌ وقُماطِر ومُقْمَطِرّ .
      واقْمَطَرَّ عليه الشيءُ : تزاحم .
      واقْمَطَرَّ للشَّرِّ : تهيّأَ .
      ويقال : اقْمَطَرَّت عليه الحجارة أَي تراكمت وأَظَلَّتْ ؛ قالت خَنْساءُ تصف قبراً : مُقْمَطِرَّات وأَحجار .
      والمُقْمَطِرّ : المجتمع .
      واقْمَطَرَّتِ العقربُ إِذا عطفت ذنبها وجمعت نَفْسَها .
      وقَمْطَرَ المرأَةَ وقَمْطَرَ جاريته قَمْطَرَة : نكحها .
      وقَمْطَرَ القِرْبة : شَدَّها بالوِكاء .
      وقَمْطَرَ القِرْبَة أَيضاً : ملأَها ؛ عن اللحياني .
      وقَمْطَرَ العدوُّ أَي هرب ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ويوم مُقْمَطِرّ وقُماطِرٌ وقَمْطَرِيرٌ : مُقَبِّضُ ما بين العينين لشدته ، وقيل : إِذا كان شديداً غليظاً ؛ قال الشاعر : بَني عَمِّنا ، هَلْ تَذْكرونَ بلاءَنا عليكم ، إِذا ما كان يومٌ قُماطِرُ ؟ بضم القاف .
      واقْمَطَرّ يومُنا : اشتد .
      وفي التنزيل العزيز : إِنا نخاف من ربنا يوماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً ؛ جاء في التفسير : أَنه يُعَبِّسُ الوَجْهَ فيجمع ما بين العينين ، وهذا شائع في اللغة .
      وشَرٌّ قَمْطَرِير : شديد .
      الليث : شَرٌّ قُماطِرٌ وقِمَطْرٌ وقِمْطَرٌ ؛

      وأَنشد : وكنتُ إِذا قومي رَمَوْني رَمَيْتُهم بمُسْقِطَةِ الأَحْمالِ ، فَقْماءَ قِمْطَرِ

      ويقال : اقْمَطَرَّتِ الناقةُ إِذا رفعت ذنبها وجمعت قُطْرَيْها وزَمَّتْ بأَنفها .
      والمُقْمَطِرّ : المنتشر .
      واقْمَطَرَّ الشيء : انْتَشر ، وقيل : تَقَبَّضَ كأَنه ضدّ ؛ قال الشاعر : قد جَعَلَتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ ، تَكْسُو اسْتَها لَحْماً وتَقْمَطِرُّ التهذيب : ومن الأَحاجِيّ : ما أَبْيَضُ شَطْرا ، أَسودُ ظَهْرا ، يَمْشِي قِمَطْرا ، ويَبُول قَطْراف وهو القُنْفُذُ .
      وقوله : يمشي قمطراً أَي مجتمعاً .
      وكل شيء جمعته ، فقد قَمْطَرْتَه .
      والقِمَطْرُ والقِمْطَرةُ : ما تُصان فيه الكتب ؛ قال ابن السكيت : لا يقال بالتشديد ؛ وينشد : ليس بعِلْمٍ ما يَعي القِمَطْرُ ، ما العِلْمُ إِلا ما وَعاه الصَّدْرُ والجمع قَماطِرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. شيأ
    • " الـمَشِيئةُ : الإِرادة .
      شِئْتُ الشيءَ أَشاؤُه شَيئاً ومَشِيئةً ومَشاءة ومَشايةً .
      (* قوله « ومشاية » كذا في النسخ والمحكم وقال شارح القاموس مشائية كعلانية .
      أَرَدْتُه ، والاسم الشِّيئةُ ، عن اللحياني .
      التهذيب : الـمَشِيئةُ : مصدر شاءَ يَشاءُ مَشِيئةً .
      وقالوا : كلُّ شيءٍ بِشِيئةِ اللّه ، بكسر الشين ، مثل شِيعةٍ أَي بمَشِيئتِه .
      وفي الحديث : أَن يَهُوديّاً أَتى النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فقال : إِنَّكم تَنْذِرُون وتُشْرِكُون ؛ تقولون : ما شاءَ اللّهُ وشِئتُ .
      فأَمَرَهم النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم أَن يقولوا : ما شاءَ اللّه ثم شِئْتُ .
      الـمَشِيئةُ ، مهموزة : الإِرادةُ .
      وقد شِئتُ الشيءَ أَشاؤُه ، وإِنما فَرَق بين قوله ما شاءَ اللّهُ وشِئتُ ، وما شاءَ اللّهُ ثم شِئتُ ، لأَن الواو تفيد الجمع دون الترتيب ، وثم تَجْمَعُ وتُرَتِّبُ ، فمع الواو يكون قد جمع بَيْنَ اللّهِ وبينه في الـمَشِيئةِ ، ومَع ثُمَّ يكون قد قَدَّمَ مشِيئَة اللّهِ على مَشِيئتِه .
      والشَّيءُ : معلوم .
      قال سيبويه حين أَراد أَن يجعل الـمُذَكَّر أَصلاً للمؤَنث : أَلا ترى أَن الشيءَ مذكَّر ، وهو يَقَعُ على كل ما أُخْبِرُ عنه .
      فأَما ما حكاه سيبويه أَيضاً من قول العَرَب : ما أَغْفَلَه عنك شَيْئاً ، فإِنه فسره بقوله أَي دَعِ الشَّكَّ عنْكَ ، وهذا غير مُقْنِعٍ .
      قال ابن جني : ولا يجوز أَن يكون شَيئاً ههنا منصوباً على المصدر حتى كأَنه ، قال : ما أَغْفَلَه عنك غُفُولاً ، ونحو ذلك ، لأَن فعل التعجب قد استغنى بما بما حصل فيه من معنى المبالغة عن أَن يؤَكَّد بالمَصْدر .
      قال : وأَما قولهم هو أَحْسَنُ منك شَيْئاً ، فإِنَّ شيئاً هنا منصوب على تقدير بشَيءٍ ، فلما حَذَف حرفَ الجرِّ أَوْصَلَ إِليه ما قبله ، وذلك أَن معنى هو أَفْعَلُ منه في الـمُبالغَةِ كمعنى ما أَفْعَله ، فكما لم يَجُزْ ما أَقْوَمَه قِياماً ، كذلك لم يَجُز هو أَقْوَمُ منه قِياماً .
      والجمع : أَشياءُ ، غير مصروف ، وأَشْياواتٌ وأَشاواتٌ وأَشايا وأَشاوَى ، من باب جَبَيْتُ الخَراجَ جِباوةً .
      وقال اللحياني : وبعضهم يقول في جمعها : أَشْيايا وأَشاوِهَ ؛ وحكَى أَن شيخاً أَنشده في مَجْلِس الكسائي عن بعض الأَعراب : وَذلِك ما أُوصِيكِ ، يا أُّمَّ مَعْمَرٍ ، * وبَعْضُ الوَصايا ، في أَشاوِهَ ، تَنْفَع ؟

      ‏ قال : وزعم الشيخ أَن الأَعرابي ، قال : أُريد أَشايا ، وهذا من أَشَذّ الجَمْع ، لأَنه لا هاءَ في أَشْياءَ فتكون في أَشاوِهَ .
      وأَشْياءُ : لَفْعاءُ عند الخليل وسيبويه ، وعند أَبي الحسن الأَخفش أَفْعِلاءُ .
      وفي التنزيل العزيز : يا أَيها الذين آمَنُوا لا تَسأَلوا عن أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لكم تَسُؤْكم .
      قال أَبو منصور : لم يختلف النحويون في أَن أَشْياء جمع شيء ، وأَنها غير مُجراة .
      قال : واختلفوا في العِلة فكَرِهْتُ أَن أَحكِيَ مَقالة كل واحد منهم ، واقتصرتُ على ما ، قاله أَبو إِسحق الزجاج في كتابه لأَنه جَمَعَ أَقاوِيلَهم على اخْتِلافها ، واحتج لأَصْوَبِها عنده ، وعزاه إِلى الخليل ، فقال قوله : لا تَسْأَلُوا عن أَشياءَ ، أَشْياءُ في موضع الخفض ، إِلاَّ أَنها فُتحت لأَنها لا تنصرف .
      قال وقال الكسائي : أَشْبَهَ آخِرُها آخِرَ حَمْراءَ ، وكَثُر استعمالها ، فلم تُصرَفْ .
      قال الزجاج : وقد أَجمع البصريون وأَكثر الكوفيين على أَنَّ قول الكسائي خطأٌ في هذا ، وأَلزموه أَن لا يَصْرِف أَبناء وأَسماء .
      وقال الفرّاءُ والأَخفش : أَصل أَشياء أَفْعِلاء كما تقول هَيْنٌ وأَهْوِناء ، إِلا أَنه كان الأَصل أَشْيِئاء ، على وزن أَشْيِعاع ، فاجتمعت همزتان بينهما أَلف فحُذِفت الهمزة الأُولى .
      قال أَبو إِسحق : وهذا القول أَيضاً غلط لأَن شَيْئاً فَعْلٌ ، وفَعْلٌ لا يجمع أَفْعِلاء ، فأَما هَيْنٌ فأَصله هَيِّنٌ ، فجُمِعَ على أَفْعِلاء كما يجمع فَعِيلٌ على أَفْعِلاءَ ، مثل نَصِيب وأَنْصِباء .
      قال وقال الخليل : أَشياء اسم للجمع كان أَصلُه فَعْلاءَ شَيْئاءَ ، فاسْتُثْقل الهمزتان ، فقلبوا الهمزة الاولى إِلى أَول الكلمة ، فجُعِلَت لَفْعاءَ ، كما قَلَبُوا أَنْوُقاً فقالوا أَيْنُقاً .
      وكما قلبوا قُوُوساً قِسِيّاً .
      قال : وتصديق قول الخليل جمعُهم أَشْياءَ أَشاوَى وأَشايا ، قال : وقول الخليل هو مذهب سيبويه والمازني وجميع البصريين ، إلاَّ الزَّيَّادِي منهم ، فإِنه كان يَمِيل إِلى قول الأَخفش .
      وذُكِر أَن المازني ناظَر الأَخفش في هذا ، فقطَع المازِنيُّ الأَخفشَ ، وذلك أَنه سأَله كيف تُصغِّر أَشياء ، فقال له أَقول : أُشَيَّاء ؛ فاعلم ، ولو كانت أَفعلاء لردَّت في التصغير إِلى واحدها فقيل : شُيَيْئات .
      وأَجمع البصريون أَنَّ تصغير أَصْدِقاء ، إِن كانت للمؤَنث : صُدَيْقات ، وإِن كان للمذكرِ : صُدَيْقُون .
      قال أَبو منصور : وأَما الليث ، فإِنه حكى عن الخليل غير ما حكى عنه الثقات ، وخَلَّط فيما حكى وطوَّلَ تطويلاً دل عل حَيْرته ، قال : فلذلك تركته ، فلم أَحكه بعينه .
      وتصغير الشيءِ : شُيَيْءٌ وشِيَيْءٌ بكسر الشين وضمها .
      قال : ولا تقل شُوَيْءٌ .
      قال الجوهري ، قال الخليل : إِنما ترك صرف أَشياءَ لأَن أَصله فَعْلاء جُمِعَ على غير واحده ، كما أَنَّ الشُّعراءَ جُمعَ على غير واحده ، لأَن الفاعل لا يجمع على فُعَلاء ، ثم استثقلوا الهمزتين في آخره ، فقلبوا الاولى أَوَّل الكلمة ، فقالوا : أَشياء ، كما ، قالوا : عُقابٌ بعَنْقاة ، وأَيْنُقٌ وقِسِيٌّ ، فصار تقديره لَفْعاء ؛ يدل على صحة ذلك أَنه لا يصرف ، وأَنه يصغر على أُشَيَّاء ، وأَنه يجمع على أَشاوَى ، وأَصله أَشائِيُّ قلبت الهمزة ياءً ، فاجتمعت ثلاث ياءات ، فحُذفت الوُسْطى وقُلِبت الأَخيرة أَلِفاً ، وأُبْدِلت من الأُولى واواً ، كما ، قالوا : أَتَيْتُه أَتْوَةً .
      وحكى الأَصمعي : أَنه سمع رجلاً من أَفصح العرب يقول لخلف الأَحمر : إِنَّ عندك لأَشاوى ، مثل الصَّحارى ، ويجمع أَيضاً على أَشايا وأَشْياوات .
      وقال الأَخفش : هو أَفْعلاء ، فلهذا لم يُصرف ، لأَن أَصله أَشْيِئاءُ ، حذفت الهمزة التي بين الياءِ والأَلِف للتخفيف .
      قال له المازني : كيف تُصغِّر العربُ أَشياءَ ؟ فقال : أُشَيَّاء .
      فقال له : تركت قولك لأَنَّ كل جمع كُسِّرَ على غير واحده ، وهو من أَبنية الجمع ، فإِنه يُردُّ في التصغير إِلى واحده ، كما ، قالوا : شُوَيْعِرون في تصغير الشُّعَراءِ ، وفيما لا يَعْقِلُ بالأَلِف والتاءِ ، فكان يجب أَن يقولوا شُيَيْئَات .
      قال : وهذا القول لا يلزم الخليل ، لأَنَّ فَعْلاء ليس من ابنية الجمع .
      وقال الكسائي : أَشياء أَفعالٌ مثل فَرْخٍ وأَفْراخٍ ، وإِنما تركوا صرفها لكثرة استعمالهم لها لأَنها شُبِّهت بفَعْلاء .
      وقال الفرّاء : أَصل شيءٍ شَيِّئٌ ، على مثال شَيِّعٍ ، فجمع على أَفْعِلاء مثل هَيِّنٍ وأَهْيِناء ولَيِّنٍ وأَلْيِناء ، ثم خفف ، فقيل شيءٌ ، كما ، قالوا هَيْنٌ ولَيْنٌ ، وقالوا أَشياء فَحَذَفُوا الهمزة الأُولى وهذا القول يدخل عليه أَن لا يُجْمَع على أَشاوَى ، هذا نص كلام الجوهري .
      قال ابن بري عند حكاية الجوهري عن الخليل : ان أَشْياءَ فَعْلاء جُمِع على غير واحده ، كما أَنَّ الشعراء جُمِعَ على غيره واحده ؛ قال ابن بري : حِكايَتُه عن الخليل أَنه ، قال : إِنها جَمْع على غير واحده كشاعِر وشُعراءٍ ، وَهَمٌ منه ، بل واحدها شيء .
      قال : وليست أَشياء عنده بجمع مكسَّر ، وإِنما هي اسم واحد بمنزلة الطَّرْفاءِ والقَصْباءِ والحَلْفاءِ ، ولكنه يجعلها بدلاً من جَمع مكسر بدلالة إِضافة العدد القليل إِليها كقولهم : ثلاثة أَشْياء ، فأَما جمعها على غير واحدها ، فذلك مذهب الأَخفش لأَنه يَرى أَنَّ أَشْياء وزنها أَفْعِلاء ، وأَصلها أَشْيِئاء ، فحُذِفت الهمزة تخفيفاً .
      قال : وكان أَبو علي يجيز قول أَبي الحسن على أَن يكون واحدها شيئاً ويكون أَفْعِلاء جمعاً لفَعْل في هذا كما جُمِعَ فَعْلٌ على فُعَلاء في نحو سَمْحٍ وسُمَحاء .
      قال : وهو وهَم من أَبي علي لأَن شَيْئاً اسم وسَمْحاً صفة بمعنى سَمِيحٍ لأَن اسم الفاعل من سَمُحَ قياسه سَمِيحٌ ، وسَمِيح يجمع على سُمَحاء كظَرِيف وظُرَفاء ، ومثله خَصْم وخُصَماء لأَنه في معنى خَصِيم .
      والخليل وسيبويه يقولان : أَصلها شَيْئاءُ ، فقدمت الهمزة التي هي لام الكلمة إِلى أَوَّلها فصارت أَشْياء ، فوزنها لَفْعاء .
      قال : ويدل على صحة قولهما أَن العرب ، قالت في تصغيرها : أُشَيَّاء .
      قال : ولو كانت جمعاً مكسراً ، كما ذهب إِليه الأخفش : لقيل في تصغيرها : شُيَيْئات ، كما يُفعل ذلك في الجُموع الـمُكَسَّرة كجِمالٍ وكِعابٍ وكِلابٍ ، تقول في تصغيرها : جُمَيْلاتٌ وكُعَيْباتٌ وكُلَيْباتٌ ، فتردها إِلى الواحد ، ثم تجمعها بالالف والتاء .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري : إِن أَشْياء يجمع على أَشاوِي ، وأَصله أَشائِيُّ فقلبت الهمزة أَلفاً ، وأُبدلت من الاولى واواً ، قال : قوله أَصله أَشائِيُّ سهو ، وانما أَصله أَشايِيُّ بثلاث ياءات .
      قال : ولا يصح همز الياء الاولى لكونها أَصلاً غير زائدة ، كما تقول في جَمْع أَبْياتٍ أَبايِيت ، فلا تهمز الياء التي بعد الأَلف ، ثم خففت الياء المشدّدة ، كما ، قالوا في صَحارِيّ صَحارٍ ، فصار أَشايٍ ، ثم أُبْدِلَ من الكسرة فتحةٌ ومن الياءِ أَلف ، فصار أَشايا ، كما ، قالوا في صَحارٍ صَحارَى ، ثم أَبدلوا من الياء واواً ، كما أَبدلوها في جَبَيْت الخَراج جِبايةً وجِباوةً .
      وعند سيبويه : أَنَّ أَشاوَى جمع لإِشاوةٍ ، وإِن لم يُنْطَقْ بها .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري إِن المازني ، قال للأَخفش : كيف تصغِّر العرب أَشياء ، فقال أُشَيَّاء ، فقال له : تركت قولك لأَن كل جمع كسر على غير واحده ، وهو من أَبنية الجمع ، فإِنه يُردُّ بالتصغير إِلى واحده .
      قال ابن بري : هذه الحكاية مغيرة لأَنَّ المازني إِنما أَنكر على الأَخفش تصغير أَشياء ، وهي جمع مكسر للكثرة ، من غير أَن يُردَّ إِلى الواحد ، ولم يقل له إِن كل جمع كسر على غير واحده ، لأَنه ليس السببُ الـمُوجِبُ لردِّ الجمع إِلى واحده عند التصغير هو كونه كسر على غير واحده ، وإِنما ذلك لكونه جَمْعَ كَثرة لا قلة .
      قال ابن بري عند قول الجوهري عن الفرّاء : إِن أَصل شيءٍ شَيِّئٌ ، فجمع على أَفْعِلاء ، مثل هَيِّنٍ وأَهْيِناء ، قال : هذا سهو ، وصوابه أَهْوناء ، لأَنه من الهَوْنِ ، وهو اللِّين .
      الليث : الشَّيء : الماء ، وأَنشد : تَرَى رَكْبَه بالشيءِ في وَسْطِ قَفْرة ؟

      ‏ قال أَبو منصور : لا أَعرف الشيء بمعنى الماء ولا أَدري ما هو ولا أَعرف البيت .
      وقال أَبو حاتم :، قال الأَصمعي : إِذا ، قال لك الرجل : ما أَردت ؟ قلتَ : لا شيئاً ؛ وإِذا ، قال لك : لِمَ فَعَلْتَ ذلك ؟ قلت : للاشَيْءٍ ؛ وإِن ، قال : ما أَمْرُكَ ؟ قلت : لا شَيْءٌ ، تُنَوِّن فيهن كُلِّهن .
      والمُشَيَّأُ : الـمُخْتَلِفُ الخَلْقِ الـمُخَبَّله .
      (* قوله « المخبله » هو هكذا في نسخ المحكم بالباء الموحدة .) القَبِيحُ .
      قال : فَطَيِّئٌ ما طَيِّئٌ ما طَيِّئُ ؟ * شَيَّأَهُم ، إِذْ خَلَقَ ، الـمُشَيِّئُ وقد شَيَّأَ اللّه خَلْقَه أَي قَبَّحه .
      وقالت امرأَة من العرب : إِنّي لأَهْوَى الأَطْوَلِينَ الغُلْبا ، * وأُبْغِضُ الـمُشَيَّئِينَ الزُّغْبا وقال أَبو سعيد : الـمُشَيَّأُ مِثل الـمُؤَبَّن .
      وقال الجَعْدِيُّ : زَفِير الـمُتِمِّ بالـمُشَيَّإِ طَرَّقَتْ * بِكاهِلِه ، فَما يَرِيمُ الـمَلاقِيَا وشَيَّأْتُ الرَّجلَ على الأَمْرِ : حَمَلْتُه عليه .
      ويا شَيْء : كلمة يُتَعَجَّب بها .
      قال : يا شَيْءَ ما لي ! مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ ، والتَّقْلِيب ؟

      ‏ قال : ومعناها التأَسُّف على الشيء يُفُوت .
      وقال اللحياني : معناه يا عَجَبي ، وما : في موضع رفع .
      الأَحمر : يا فَيْءَ ما لِي ، ويا شَيْءَ ما لِي ، ويا هَيْءَ ما لِي معناه كُلِّه الأَسَفُ والتَّلَهُّفُ والحزن .
      الكسائي : يا فَيَّ ما لي ويا هَيَّ ما لي ، لا يُهْمَزان ، ويا شيء ما لي ، يهمز ولا يهمز ؛ وما ، في كلها في موضع رفع تأْويِلُه يا عَجَبا ما لي ، ومعناه التَّلَهُّف والأَسَى .
      قال الكسائي : مِن العرب من يتعجب بشيَّ وهَيَّ وَفيَّ ، ومنهم من يزيد ما ، فيقول : يا شيَّ ما ، ويا هيّ ما ، ويا فيَّ ما أَي ما أَحْسَنَ هذا .
      وأَشاءَه لغة في أَجاءه أَي أَلْجَأَه .
      وتميم تقول : شَرٌّ ما يُشِيئُكَ إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ أَي يُجِيئُك .
      قال زهير ابن ذؤيب العدوي : فَيَالَ تَمِيمٍ ! صابِرُوا ، قد أُشِئْتُمُ * إِليه ، وكُونُوا كالـمُحَرِّبة البُسْل "

    المعجم: لسان العرب



معنى القمعل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" عبدكم الفيادة القميثلا قمعل

القمعل كقنفذ أهمله الجوهري وقال الليث : هو القدح الضخم بلغة هذيل وأنشد :

" يلتهم الأرض بوأب حوأب

" كالقمعل المنكب فوق الأثلب

ينعت حافر الفرس وكذلك القلعم كالقعمول بالضم أيضا . أو القمعل : قعب صغير عن ابن دريد . وقال اللحياني : قدح قمعل : محدد الرأس طويله . قيل : هو المرجل الضيق العنق عن ابن عباد . أيضا : طويئر قصير الرقبة والمنقار يأكل النمل عن ابن عباد . أيضا : البظر وتفتح عينه كلاهما عن اللحياني . يقال : في رأسه قماعيل : أي عجر الواحدة قمعول نقله الأزهري عن ابن دريد وربما قيل للواحد : قمعولة كما في العباب . والقمعال بالكسر : سيد القوم عن الليث والجمع قماعيل وبه سمى المصنف كتابه فيمن تسمى بإسمعيل من الملائكة : تحفة القماعيل . قال ابن بري : القمعال : رئيس الرعاء وكذلك القمادية عن ابن خالويه . وقد قمعل وخرج مقمعلا : إذا كان على الرعايا يأمرهم وينهاهم . والقمعالة بالكسر : أعظم الفياشل . قال أبو حنيفة : قمعل النبت : خرجت قماعيله ؛ أي براعيمه . ومما يستدرك عليه : القمعلة الطرجهارة عن ابن الأعرابي وهي القعملة

لسان العرب
القُمْعُل والقُلْعُم القدَح الضخم بلغة هذيل وقال راجزهم ينعت حافر الفرس بَلَتْهُم الأَرضُ بَوأْبٍ حَوْأَبِ كالقُمْعُلِ المُنْكَبِّ فوقَ الأَثْأَبِ وقال اللحياني قدح قُمْعُل محدَّد الرأْس طويله والقُمْعَل والقُمْعُل البظْر عنه أَيضاً والقِمْعال سيِّد القوم وقال ابن بري القِمْعال رئيس الرُّعاة وكذلك القُمادِية عن ابن خالويه ويقال خرج مُقَمْعِلاً إِذا كان على الرَّعايا يأْمرهم وينهاهم والقِمْعالة أَعْظم الفَياشِل وقَمْعَل النبتُ خرجت بَراعيمُه عن أَبي حنيفة قال وهي القَماعِيل ويقال للرجل إِذا كان في رأْسه عُجَر في رأْسه قَماعِيل واحدها قُمْعول قال الأَزهري قال ذلك ابن دريد ابن الأَعرابي القَعْمَلة الطَّرْجَهارة وهي القَمْعَلة
الرائد
* قمعل قمعلة. 1-كان «قمعالا»، أي رئيسا للرعاة. 2-النبت: خرجت «قماعيله»، أي براعيمه.
الرائد
* قمعل. ج قماعل وقماعيل. 1-قدح ضخم. 2-مرجل ضيق العنق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: