وصف و معنى و تعريف كلمة القمل:


القمل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح القمل في معاجم اللغة العربية:



القمل

جذر [قمل]

  1. قَمَل: (اسم)
    • قَمَل : مصدر قَمِلَ
  2. قَمِل: (اسم)
    • رَجُلٌ قَمِلٌ : ذُو قَمْلٍ
  3. قَمِل: (اسم)
    • قَمِل : فاعل من قَمِلَ
  4. قَمِلَ: (فعل)

    • قمِلَ يَقمَل ، قَمَلاً ، فهو قَمِل
    • قَمِلَ رَأْسُهُ : صَارَ ذَا قَمْلٍ ، كَثُرَ فِيهِ القَمْلُ
    • قَمِلَ الْبَطْنُ : ضَخُمَ
    • قَمِلَ النَّاسُ : كَثُرَ عَدَدُهُمْ
    • قَمِلَ الرجلُ : قصُرَ جدًّا : فهو قَمِلٌ ، وهى قَمِلَةٌ
  5. قَمْل: (اسم)
    • قَمْل : جمع قَملة
  6. قُمَّل: (اسم)
    • القُمَّلُ : دويْبَّةٌ من جنس القردان إِلاَّ أَنَّها أَصغر منها ، تركب البعيرَ عند الهُزال
    • القُمَّلُ : شيءٌ يقع في الزرع ليس بجرادٍ ، يأَكل السنبلةَ وهي غَضَّةٌ قبلَ أَن تخرج ؛ وربما تكون هي التى تسمى الآن : النَّطَّاط ، وفى التنزيل العزيز : الأعراف آية 133 فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ ) )
    • قُمَّلُ البَحْرِ : حَيَوَانٌ قِشْرِيٌّ صَغِيرٌ مِنْ فَصيلَةِ القِشْرِيَّات ، مِنْ رُتْبَةِ مَفْصِلِيَّةِ الأَرْجُلِ
  7. قُمَّل: (اسم)
    • قُمَّل : جمع قامِلُ
  8. قِمّة: (اسم)
    • الجمع : قِمَّات و قِمَم
    • القِمّةُ من كل شيءٍ : أَعلاه
    • القِمّةُ : القامَةُ
    • القِمّةُ : البدنُ
    • جاءَ القومُ القِمَّةَ : جميعًا
    • قِمَّة الرَّأس : يافُوخ ،
    • قِمَّة الأداء : أقصى أداء
    • مؤتمر القِمَّة : مؤتمر يشارك فيه رؤساء وملوك عدد من الدول ،
    • مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه : مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم ، يقال عند إرادة الشُّمول
    • القِمّةُ : أوج ، أرفع مقام
    • قِمَّة هرميَّة : هرم صغير رباعيّ الزوايا تنتهي به مِسلَّة


,
  1. القِمَّةُ
    • ـ القِمَّةُ : أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ ، وجماعَةُ الناسِ ، كالقُمامَةِ ، والشَّحْمُ ، والسِّمَنُ ، والبَدَنُ ،
      ـ القامةُ ، وبالضم : ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ .
      ـ قَمَّ البيتَ : كَنَسَه .
      ـ القُمامةُ : الكُنَاسَةُ , ج : قُمامٌ ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ ، فَسُمِّيَ باسمها .
      ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ : شاعِرٌ .
      ـ أبو قُمامَةَ : جَبَلَةُ بنُ محمدٍ : محدِّثٌ .
      ـ المِقَمَّةُ : المِكْنَسَةُ ،
      ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ : شَفَتاها ، والمَقَمَّةُ .
      ـ قَمَّتِ الشاةُ : أكَلَتْ ،
      ـ قَمَّ الرجلُ : أَكَلَ ما على الخِوانِ ، كاقْتَمَّهُ ، فهو مِقَمٌّ ،
      ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ : لَقَحَها ، كأَقَمَّها .
      ـ القَمِيمُ : يَبيسُ البَقْلِ .
      ـ تَقَمَّمَ : تَتَبَّعَ الكُناساتِ ،
      ـ تَقَمَّمَ الشيءَ : تَسَنَّمَهُ ، كتَقَمْقَمَهُ .
      ـ القَمْقامُ ، والقُمْقامُ : السَّيِّدُ ، والأمْرُ العَظيمُ ، والبَحْرُ ، والعَدَدُ الكَثيرُ ، أو مُعْظَمُهُ ، كالقُمْقُمانِ ، والقُماقِمِ ، وصِغارُ القِرْدانِ ، وضَرْبٌ من القَمْل .
      ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ : جَمَعَهُ ، وقَبَضَهُ ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ .
      ـ قَمَّ : جَفَّ ، وقَمَمْتُهُ .
      ـ اقْتَمَّ : عالَجَ ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ ،
      ـ اقْتَمَّ العِدْلَ : انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ .
      ـ قُمْقُمٌ : الجَرَّةُ ، وآنِيَةٌ معروفة ، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ ، والحُلْقومُ ،
      ـ قِمْقِمُ : الريشُ ، ويابِسُ البُسْرِ .
      ـ قُمَيْقِمٌ : ماءٌ .
      ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ : واسِعُ الحَلْقِ .
      ـ تَقَمْقَمَ : ذَهَبَ في الماءِ ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ ،
      ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ : عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القمّل
    • الدَّبى أو القراد أو القمل المعروف
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 133

    المعجم: كلمات القران

  3. القُمَّلُ
    • القُمَّلُ : دويْبَّةٌ من جنس القردان إِلاَّ أَنَّها أَصغر منها ، تركب البعيرَ عند الهُزال .
      و القُمَّلُ شيءٌ يقع في الزرع ليس بجرادٍ ، يأَكل السنبلةَ وهي غَضَّةٌ قبلَ أَن تخرج ؛ وربما تكون هي التى تسمى الآن : النَّطَّاط .
      وفى التنزيل العزيز : الأعراف آية 133 فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ ) ) .
      91 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. قمل
    • " القَمْل : معروف ، واحدته قَمْلة ؛ قال ابن بري : أَوله الصُّؤابُ وهي بَيْض القَمْل ، الواحدة صُؤابة ، وبعدها اللَّزِقة (* قوله « وبعدها اللزقة » وقوله « ثم الفنضج » كل منهما في الأصل بهذا الضبط ) ثم الفَرْعة ثم الهِرْنِعة ثم الحِنْبِجُ ثم الفِنْضِجُ ثم الحَنْدَلِسُ ؛ وقوله : وصاحِبٍ ، لا خير في شَبابه ، أَصْبَحَ شُؤْمُ العَيْشِ قد رَمَى به حُوتاً إِذا ما زادُنا جِئْنا به ، وقَمْلةً إِنْ نحنُ باطَشْنا به إِنما أَراد مثل قَمْلة في قلَّة غَنائه كما قدَّمنا في قوله : حُوتاً إِذا ما زادُنا جِئْنا به ولا يكون قَمْلةً حالاً إِلاَّ على هذا ، كما لا يكون حُوتاً حالاً إِلا على ذلك ، ونظير كل ذلك ما حكاه سيبويه ، رحمه الله ، من قولهم : مررت بزيدٍ أَسداً شدَّةً ، لا تريد أَنه أَسد ولكن تريد أَنه مثل أَسد ، وكل ذلك مذكور في مواضعه ؛ ويقال لها أَيضاً قَمال وقَمِلٌ .
      وقَمِل رأْسُه ، بالكسر ، قَمَلاً : كثُر قَمْل رأْسه .
      وقولهم : عُلٌّ قَمِلٌ ، أَصله أَنهم كانوا يَغُلُّون الأَسِير بالقِدِّ وعليه الشَّعر فَيَقْمَل القِدُّ في عنقُه .
      وفي الحديث : من النساء غُلُّ قَمِلٌ يقذِفها الله في عنُق من يشاء ثم لا يخرجها إِلا هو .
      وفي حديث عمر وصِفَةِ النساء : منهنَّ غُلٌّ قَمِلٌ أَي ذو قَمْل ، كانوا يَغُلون الأَسِير بالقِدِّ وعليه الشعر فيَقْمَل ولا يستطيع دفعه عنه بحيلة ، وقيل : القَمِل القَذِر ، وهو من القَمَل أَيضاً .
      وقَمِلَ العَرْفَج قَمَلاً : اسودَّ شيئاً وصار فيه كالقَمْل .
      وفي التهذيب : قَمِل العَرْفَج إِذا اسودَّ شيئاً بعد مطَر أَصابه فَلانَ عُوده ، شبَّه ما خرج منه بالقَمْل .
      وقَمِلَ بطنُه : ضخُم .
      وأَقْمَل الرِّمْثُ : تَفَطَّر بالنَّبات ، وقيل : بدَا ورَقُه صِغاراً .
      وقَمِلَ القومُ : كثروا ؛

      قال : حتى إِذا قَمِلَتْ بطونُكمُ ، ورأَيتم أَبْناءَكُمْ شَبُّوا ، وقَلَبْتُمُ ظَهْرَ المِجَنِّ لنا ، إِن اللئيم العاجزُ الخِبُّ الواو في وقَلَبْتُم زائدة ، وهو جواب إِذا ، وقَمِلَتْ بطونكم كثُرت قبائلكم ؛ بهذا فسره لنا أَبو العالية .
      وقَمِلَ الرجلُ : سمِن بعد هُزال .
      وامرأَة قَمِلة وقَمَلِيَّة : قصيرة جدّاً ؛

      قال : من البِيض لا دَرَّامة قَمَلِيَّة ، إِذا خرجَتْ في يوم عيد تُؤَارِبُهْ أَي تطلُب الإِرْبة .
      والقَمَليُّ ، بالتحريك ، من الرجال : الحقير الصغير الشأْن ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : من البِيضِ لا دَرَّامة قَمَلِيَّة ، تَبُذُّ نساءَ الناس دَلاًّ ومِيسَما وأَنشد لآخر : أَفي قَمَلِيٍّ مِنْ كُلَيْبٍ هجَوْته ، أَبو جَهْضَمٍ تغلي عليّ مراجِلُه ؟ والقَمَليُّ أَيضاً : الذي كان بدَوِيًّا فعاد سَوادِيًّا ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والقُمَّلُ : صِغار الذَّرِّ والدَّبي ، وقيل : هو الدَّبى الذي لا أَجنحة له ، وقيل : هو شيء صغير له جناح أَحمر ، وفي التهذيب : هو شيء أَصغر من الطير له جناح أَحمر أَكدَر ، وفي التنزيل العزيز : فأَرسلنا عليهم الطوفانَ والجرادَ والقُمَّل ؛ وقال ابن الأَنباري :، قال عكرمة في هذه الآية القُمَّل الجَنادب وهي الصغار من الجراد ، واحدتها قُمَّلة ؛ قال الفراء : يجوز أَن يكون واحد القُمَّل قامل مثل راكع ورُكَّع وصائم وصُيَّم .
      الجوهري : أَمّا قُمَّلة الزرع فدُوَيْبَّة تطير كالجَراد في خِلقة الحَلَم ، وجمعها قُمَّلٌ .
      ابن السكيت : القُمَّل شيء يقع في الزرع ليس بجراد فيأْكل السنبلة وهي غَضَّة قبل أَن تخرج فيطول الزرع ولا سُنْبل له ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصحيح ؛ وقال أَبو عبيدة : القُمَّل عند العرب الحَمْنان ؛ وقال ابن خالويه : القُمَّل جراد صغار يعني الدَّبى .
      وأَقْمَل العَرْفَج والرِّمْث إِذا بدا ورقه صغاراً أَول ما يتفطَّر .
      وقال أَبو حنيفة : القُمَّل شيء يشبه الحَلَم وهو لا يأْكل أَكل الجَراد ، ولكن يَمْتَصُّ الحبَّ إِذا وقع فيه الدقيق وهو رطب فتذهب قوَّته وخيره ، وهو خبيث الرائحة وفيه مشابهة من الحلَم ، وقيل : القُمَّل دواب صغار من جنس القِرْدان إِلاَّ أَنها أَصغر منها ، واحدتها قُمَّلة ، تركب البعير عند الهُزال ؛ قال الأَعشى : قوماً تُعالج قُمَّلاً أَبْناؤهم ، وسَلاسِلاً أُجُداً وباباً مُؤْصَدا وقيل : القُمَّل قَمْل الناس وليس بشيء ، واحدتها قَمْلة .
      ابن الأَعرابي : المِقْمَل الذي قد استغنى بعد فقر .
      المحكم : وقَمَلى موضع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. القِمَّةُ
    • ـ القِمَّةُ : أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ ، وجماعَةُ الناسِ ، كالقُمامَةِ ، والشَّحْمُ ، والسِّمَنُ ، والبَدَنُ ،
      ـ القامةُ ، وبالضم : ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ .
      ـ قَمَّ البيتَ : كَنَسَه .
      ـ القُمامةُ : الكُنَاسَةُ , ج : قُمامٌ ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ ، فَسُمِّيَ باسمها .
      ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ : شاعِرٌ .
      ـ أبو قُمامَةَ : جَبَلَةُ بنُ محمدٍ : محدِّثٌ .
      ـ المِقَمَّةُ : المِكْنَسَةُ ،
      ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ : شَفَتاها ، والمَقَمَّةُ .
      ـ قَمَّتِ الشاةُ : أكَلَتْ ،
      ـ قَمَّ الرجلُ : أَكَلَ ما على الخِوانِ ، كاقْتَمَّهُ ، فهو مِقَمٌّ ،
      ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ : لَقَحَها ، كأَقَمَّها .
      ـ القَمِيمُ : يَبيسُ البَقْلِ .
      ـ تَقَمَّمَ : تَتَبَّعَ الكُناساتِ ،
      ـ تَقَمَّمَ الشيءَ : تَسَنَّمَهُ ، كتَقَمْقَمَهُ .
      ـ القَمْقامُ ، والقُمْقامُ : السَّيِّدُ ، والأمْرُ العَظيمُ ، والبَحْرُ ، والعَدَدُ الكَثيرُ ، أو مُعْظَمُهُ ، كالقُمْقُمانِ ، والقُماقِمِ ، وصِغارُ القِرْدانِ ، وضَرْبٌ من القَمْل .
      ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ : جَمَعَهُ ، وقَبَضَهُ ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ .
      ـ قَمَّ : جَفَّ ، وقَمَمْتُهُ .
      ـ اقْتَمَّ : عالَجَ ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ ،
      ـ اقْتَمَّ العِدْلَ : انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ .
      ـ قُمْقُمٌ : الجَرَّةُ ، وآنِيَةٌ معروفة ، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ ، والحُلْقومُ ،
      ـ قِمْقِمُ : الريشُ ، ويابِسُ البُسْرِ .
      ـ قُمَيْقِمٌ : ماءٌ .
      ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ : واسِعُ الحَلْقِ .
      ـ تَقَمْقَمَ : ذَهَبَ في الماءِ ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ ،
      ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ : عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القُمْقُمَةُ
    • القُمْقُمَةُ : وِعاءٌ من نُحاس له عُرْوتان . والجمع : قَمَاقِم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القُمْقُمُ


    • القُمْقُمُ : إِناءٌ صغيرٌ من نحاس أَو فِضَّة أَو خَزَفٍ صِينىّ يجعل فيه ماءُ الورد .
      و القُمْقُمُ ما يسخَّن فيه الماء من نحاس وغيره ويكون ضيّقَ الرأْس .
      و القُمْقُمُ المبخرة .
      و القُمْقُمُ وعاءٌ خُرافيٌّ كان مَحبِسًا للمَرَدَة من الشياطين فيما زعموا . والجمع : قَمَاقمُ .
      89 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. القَمِنَةُ
    • القَمِنَةُ القَمِنَةُ رائحة قمِنة : منتنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القَمْقَامُ
    • القَمْقَامُ : البحْرُ .
      ويقال : وَقَعَ في قَمْقام من الأَمْر : في عظيم منه .
      وعَدَدٌ قَمْقام : كثير .
      و القَمْقَامُ السيد الجامعُ للسيادة الواسعُ الخير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القَمْلَةُ
    • القَمْلَةُ : حشرةٌ متطفِّلةٌ تُصيبُ الإِنسانَ وتمتصُّ دَمَهُ ، ومنها قملُ الجسم ، وقمل الرأَس ، وأَنواعٌ أُخرى تُصيب الحيوانَ . والجمع : القَمْلُ .
      90 .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القمم الهابطة
    • إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط بياني نزولي كلّ ذروة سعر جديد لورقة أدنى من آخر سعر سابق له ، وتعني بالانجليزية : descending tops

    المعجم: مالية

  8. القَمَنُ
    • القَمَنُ : القريبُ .
      يقال : داري قَمَنٌ من داره .
      و القَمَنُ السَّريعُ .
      و القَمَنُ الخليق والجدير .
      يقال : هو قَمَن له وقَمَن به ، [ لا يؤنث ولا يُثنَّى ولا يجمَع ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القَمِنُ
    • القَمِنُ الخليق والجدير .
      [ يُثَنَّى ويُجمَع .
      ومؤنثه : قَمِنة ].

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. قمن
    • " الأَزهري : روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود ، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه ، وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء ، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم ؛ يقال : هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك ، بالتحريك ، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك ، فم ؟

      ‏ قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث ، يقال : هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك ، وم ؟

      ‏ قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ ، ويؤنث على ذلك ، وفيه لغتان : هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك ، وقَمِين أَن يفعل ذلك ، بالياء ؛ قال قيس بن الخَطيم : إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه ، بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ ، قَمِين ؟

      ‏ قال ابن كَيْسانَ : قمِينٌ بمعنى حَرِيّ ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه ؛ غيره : هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب ‏ .
      ‏ ابن سيده : هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث ، ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : إِنه لمَقْمُون أَن يفعل (* قوله « إنه لمقمون أن يفعل إلخ » كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم ، والذي في التهذيب : وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ ): ذلك ، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك ، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة ‏ .
      ‏ وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة ؛ قال ابن بري : شاهد قَمَنٍ ، بالفتح ، قولُ الحرث بن خالد المخزومي : من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا ، فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَن ؟

      ‏ قال : وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة : ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه ‏ .
      ‏ وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته ، كذا حكاه ‏ .
      ‏ وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : القَمَنُ والقَمِنُ القريب ‏ .
      ‏ والقَمَنُ والقَمِنُ : السريع ‏ .
      ‏ وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. قمه
    • " القَمَهُ : قِلَّةُ الشهوةِ للطعام كالقَهَمِ ، وقد قَمِهَ وقَمَهَ البعيرُ يَقْمَه قُمُوهاً : رفع رأْسَه ولم يَشْرَب الماء ، لغة في قَمَح .
      وقَمهَ الشيءُ ، فهو قامِةٌ : انْغَمَس حيناً وارتفع أُخرى ؛ قال رؤبة : يَعْدِلُ أَنْضادَ القِفافِ القُمَّهِ جعَل القُمَّهَ نعتاً للقِفافِ لأَنها تَغِيب حيناً في السَّراب ثم تظهر ؛ قال ابن بري قبل هذا البيت الذي أَورده الجوهري : قَفْقاف أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّه ؟

      ‏ قال ابن بري قبله : يَعْدِل أَنْضادَ القِفافِ الرُّدَّهِ عنها ، وأَثْباجَ الرِّمالِ الوُرَّه ؟

      ‏ قال : والذي في رجز رؤبة : تَرْجافُ أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّهِ أَي تَرْجافُ أَلْحِي هذهِ الإبلِ ، الراعِساتِ أَي المضطربات ، يَعْدِل أَنْضادَ هذه القفافِ ويَخْلُفها .
      ويقال : قَمَهَ الشيءَ في الماء يَقْمَهه إذا قَمَسه فارتَفع رأسُه أَحْياناً وانْغَمَرَ أَحياناً فهو قامِهٌ .
      وقال المفضل : القامِهُ الذي يَرْكَبُ رَأسَه لا يَدْرِي أَين يتوجه .
      الجوهري : القُمَّهُ من الإبل مثل القُمَّح وهي الرافعةُ رُؤوسَها إلى السماء ، الواحدة قامِهٌ وقامِحٌ .
      وقال الأَزهري في ترجمة مَقَه : سَرابٌ أَمْقَه ؛ قال رؤبة : في الفَيْفِ من ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ وهو الذي لا خَضْراء فيه ، ورواه أَبو عمرو الأَقْمه ، قال : وهو البعيد .
      يقال : هو يَتَقَمَّه في الأَرض إذا ذهَبَ فيها ، وقال الأَصمعي : إذا أَقْبَل وأَدْبَر فيها .
      وخرج فلان يَتَقَمَّه في الأَرض : لا يَدْرِي أَيْنَ يَذْهَبُ .
      قال أَبو سعيد : ويَتَكَمَّه مثله .
      وقال في قول رؤبة القُمَّه : هي القُمَّحُ ، وهي التي رفعت رؤوسها كالقِمَاح التي لا تَشْرَبه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. قمل
    • " القَمْل : معروف ، واحدته قَمْلة ؛ قال ابن بري : أَوله الصُّؤابُ وهي بَيْض القَمْل ، الواحدة صُؤابة ، وبعدها اللَّزِقة (* قوله « وبعدها اللزقة » وقوله « ثم الفنضج » كل منهما في الأصل بهذا الضبط ) ثم الفَرْعة ثم الهِرْنِعة ثم الحِنْبِجُ ثم الفِنْضِجُ ثم الحَنْدَلِسُ ؛ وقوله : وصاحِبٍ ، لا خير في شَبابه ، أَصْبَحَ شُؤْمُ العَيْشِ قد رَمَى به حُوتاً إِذا ما زادُنا جِئْنا به ، وقَمْلةً إِنْ نحنُ باطَشْنا به إِنما أَراد مثل قَمْلة في قلَّة غَنائه كما قدَّمنا في قوله : حُوتاً إِذا ما زادُنا جِئْنا به ولا يكون قَمْلةً حالاً إِلاَّ على هذا ، كما لا يكون حُوتاً حالاً إِلا على ذلك ، ونظير كل ذلك ما حكاه سيبويه ، رحمه الله ، من قولهم : مررت بزيدٍ أَسداً شدَّةً ، لا تريد أَنه أَسد ولكن تريد أَنه مثل أَسد ، وكل ذلك مذكور في مواضعه ؛ ويقال لها أَيضاً قَمال وقَمِلٌ .
      وقَمِل رأْسُه ، بالكسر ، قَمَلاً : كثُر قَمْل رأْسه .
      وقولهم : عُلٌّ قَمِلٌ ، أَصله أَنهم كانوا يَغُلُّون الأَسِير بالقِدِّ وعليه الشَّعر فَيَقْمَل القِدُّ في عنقُه .
      وفي الحديث : من النساء غُلُّ قَمِلٌ يقذِفها الله في عنُق من يشاء ثم لا يخرجها إِلا هو .
      وفي حديث عمر وصِفَةِ النساء : منهنَّ غُلٌّ قَمِلٌ أَي ذو قَمْل ، كانوا يَغُلون الأَسِير بالقِدِّ وعليه الشعر فيَقْمَل ولا يستطيع دفعه عنه بحيلة ، وقيل : القَمِل القَذِر ، وهو من القَمَل أَيضاً .
      وقَمِلَ العَرْفَج قَمَلاً : اسودَّ شيئاً وصار فيه كالقَمْل .
      وفي التهذيب : قَمِل العَرْفَج إِذا اسودَّ شيئاً بعد مطَر أَصابه فَلانَ عُوده ، شبَّه ما خرج منه بالقَمْل .
      وقَمِلَ بطنُه : ضخُم .
      وأَقْمَل الرِّمْثُ : تَفَطَّر بالنَّبات ، وقيل : بدَا ورَقُه صِغاراً .
      وقَمِلَ القومُ : كثروا ؛

      قال : حتى إِذا قَمِلَتْ بطونُكمُ ، ورأَيتم أَبْناءَكُمْ شَبُّوا ، وقَلَبْتُمُ ظَهْرَ المِجَنِّ لنا ، إِن اللئيم العاجزُ الخِبُّ الواو في وقَلَبْتُم زائدة ، وهو جواب إِذا ، وقَمِلَتْ بطونكم كثُرت قبائلكم ؛ بهذا فسره لنا أَبو العالية .
      وقَمِلَ الرجلُ : سمِن بعد هُزال .
      وامرأَة قَمِلة وقَمَلِيَّة : قصيرة جدّاً ؛

      قال : من البِيض لا دَرَّامة قَمَلِيَّة ، إِذا خرجَتْ في يوم عيد تُؤَارِبُهْ أَي تطلُب الإِرْبة .
      والقَمَليُّ ، بالتحريك ، من الرجال : الحقير الصغير الشأْن ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : من البِيضِ لا دَرَّامة قَمَلِيَّة ، تَبُذُّ نساءَ الناس دَلاًّ ومِيسَما وأَنشد لآخر : أَفي قَمَلِيٍّ مِنْ كُلَيْبٍ هجَوْته ، أَبو جَهْضَمٍ تغلي عليّ مراجِلُه ؟ والقَمَليُّ أَيضاً : الذي كان بدَوِيًّا فعاد سَوادِيًّا ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والقُمَّلُ : صِغار الذَّرِّ والدَّبي ، وقيل : هو الدَّبى الذي لا أَجنحة له ، وقيل : هو شيء صغير له جناح أَحمر ، وفي التهذيب : هو شيء أَصغر من الطير له جناح أَحمر أَكدَر ، وفي التنزيل العزيز : فأَرسلنا عليهم الطوفانَ والجرادَ والقُمَّل ؛ وقال ابن الأَنباري :، قال عكرمة في هذه الآية القُمَّل الجَنادب وهي الصغار من الجراد ، واحدتها قُمَّلة ؛ قال الفراء : يجوز أَن يكون واحد القُمَّل قامل مثل راكع ورُكَّع وصائم وصُيَّم .
      الجوهري : أَمّا قُمَّلة الزرع فدُوَيْبَّة تطير كالجَراد في خِلقة الحَلَم ، وجمعها قُمَّلٌ .
      ابن السكيت : القُمَّل شيء يقع في الزرع ليس بجراد فيأْكل السنبلة وهي غَضَّة قبل أَن تخرج فيطول الزرع ولا سُنْبل له ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصحيح ؛ وقال أَبو عبيدة : القُمَّل عند العرب الحَمْنان ؛ وقال ابن خالويه : القُمَّل جراد صغار يعني الدَّبى .
      وأَقْمَل العَرْفَج والرِّمْث إِذا بدا ورقه صغاراً أَول ما يتفطَّر .
      وقال أَبو حنيفة : القُمَّل شيء يشبه الحَلَم وهو لا يأْكل أَكل الجَراد ، ولكن يَمْتَصُّ الحبَّ إِذا وقع فيه الدقيق وهو رطب فتذهب قوَّته وخيره ، وهو خبيث الرائحة وفيه مشابهة من الحلَم ، وقيل : القُمَّل دواب صغار من جنس القِرْدان إِلاَّ أَنها أَصغر منها ، واحدتها قُمَّلة ، تركب البعير عند الهُزال ؛ قال الأَعشى : قوماً تُعالج قُمَّلاً أَبْناؤهم ، وسَلاسِلاً أُجُداً وباباً مُؤْصَدا وقيل : القُمَّل قَمْل الناس وليس بشيء ، واحدتها قَمْلة .
      ابن الأَعرابي : المِقْمَل الذي قد استغنى بعد فقر .
      المحكم : وقَمَلى موضع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قمح
    • " القَمْحُ : البُرُّ حين يجري الدقيقُ في السُّنْبُل ؛ وقيل : من لَدُنِ الإِنضاج إِلى الاكتناز ؛ وقد أَقمَح السُّنْبُل .
      الأَزهري : إِذا جرى الدقيق في السُّنْبُل تقول قد جرى القَمْحُ في السنبل ، وقد أَقْمَح البُرُّ .
      قال الأَزهري : وقد أَنْضَجَ ونَضِج .
      والقَمْحُ : لغة شامية ، وأَهل الحجاز قد تكلموا بها .
      وفي الحديث : فَرَضَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، زكاةَ الفطر صاعاً من بُرّ أَو صاعاً من قَمْحٍ ؛ البُرُّ والقَمْحُ : هما الحنطة ، وأَو للشك من الراوي لا للتخيير ، وقد تكرَّر ذكر القمح في الحديث .
      والقَمِيحةُ : الجوارِشُ .
      والقمْحُ مصدر قَمِحْتُ السويقَ .
      وقَمِحَ الشيءَ والسويقَ واقْتَمَحه : سَفَّه .
      واقْتَمَحه أَيضاً : أَحذه في راحته فَلَطَعه .
      والاقتماحُ : أَخذ الشيء في راحتك ثم تَقْتَمِحه في فيك ، والاسم القُمْحة كاللُّقْمة .
      والقُمْحةُ : ما ملأَ فمك من الماء .
      والقَمِيحة : السَّفوفُ من السويق وغيره .
      والقُمْحةُ والقُمُّحانُ والقُمَّحانُ : الذَّرِيرة ؛ وقيل : الزعفران ؛ وقيل : الوَرْسُ ؛ وقيل : زَبَدُ الخمر ؛ وقيل : طِيبٌ ؛ قال النابغة : إِذا قُضَّتْ خواتِمُه ، عَلاهُ يَبِيسُ القُمَّحانِ من المُدامِ يقول : إِذا فتح رأْس الحُبّ من حِبابِ الخمر العتيقة رأَيت عليها بياضاً يَتَغَشَّاها مثلَ الذريرة ؛ قال أَبو حنيفة : لا أَعلم أَحداً من الشعراء ذكر القُمَّحانَ غير النابغة ؛ قال : وكان النابغة يأْتي المدينة ويُنْشِدُ بها الناسَ ويَسْمَعُ منهم ، وكانت بالمدينة جماعة الشعراء ؛ قال : وهذه رواية البصريين ، ورواه غيرهم « علاه يبيس القُمُّحان ».
      وتَقَمَّحَ الشرابَ : كرهه لإِكثار منه أَو عيافة له أَو قلة ثُفْلٍ في جوفه أَو لمرض .
      والقامِحُ : الكاره للماء لأَيَّةِ علة كانت .
      الجوهري : وقَمَحَ البعيرُ ، بالفتح ، قُمُوحاً وقامَحَ إِذا رفع رأْسه عند الحوض وامتنع من الشرب ، فهو بعير قامِحٌ .
      يقال : شرِبَ فَتَقَمَّح وانْقَمَح بمعنى إِذا رقع رأْسه وترك الشرب رِيًّا .
      وقد قامَحَتْ إِبلك إِذا وردت ولم تشرب ورفعت رؤوسها من جاء يكون بها أَو برد ، وهي إِبل مُقامِحةٌ ؛ أَبو زيد : تَقَمَّحَ فلان من الماء إِذا شرب الماء وهو متكاره ؛ وناقة مُقامِحٌ ، بغير هاء ، من إِبل قِماحٍ ، على طَرْحِ الزائد ؛ قال بشر بن أَبي خازم يذكر سفينة وركبانها : ونحن على جَوانِبِها قُعُودٌ ، نَغُضُّ الطَّرْفَ كالإِبِلِ القِماحِ والاسم القُماح والقامِحُ .
      والمُقامِحُ أَيضاً من الإِبل : الذي اشتدّ عطشه حتى فَتَرَ لذلك فُتُوراً شديداً .
      وذكر الأَزهري في ترجمة حمم الإِبل : إِذا أَكلت النَّوَى أَخذها الحُمامُ والقُماحُ ؛ فأَما القُماحُ فإِنه يأْخذها السُّلاحُ ويُذْهب طِرْقها ورِسْلها ونَسْلها ؛ وأَما الحُمامُ فسيأْتي في بابه .
      وشَهْرا قِماحٍ وقُماحٍ : شهرا الكانون لأَنهما يكره فيهما شرب الماء إِلا على ثُفْلٍ ؛ قال مالك بن خالد الهُذَليّ : فَتًى ، ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا ، وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قِماحِ ‏

      ويروى : ‏ قُماح ، وهما لغتان ، وقيل : سمِّيا بذلك لأَن الإِبل فيهما تُقامِحُ عن الماء فلا تشربه ؛ الأَزهري : هما أَشَدُّ الشتاء بَرْداً سميا شَهْرَيْ قُِماحِ لكراهة كل ذي كَبِدٍ شُرْبَ الماء فيهما ، ولأَن الإِبل لا تشرب فيهما إِلا تعذيراً ؛ قال شمر : يقال لشهري قُِماح : شَيْبانُ ومِلْحان ؛ قال الجوهري : سميا شهري قُِماحٍ لأَن الإِبل إِذا وردَتْ آذاها بَرْدُ الماء فقامَحَتْ .
      وبعيرٌ مُقْمِحٌ : لا يكاد يرفع بصره .
      والمُقْمَحُ : الذليل .
      وفي التنزيل : فهي إِلى الأَذقان فهم مُقْمَحون ؛ أَي خاشعون أَذلاء لا يرفعون أَبصارهم .
      والمُقْمَحُ : الرافع رأْسه لا يكاد يضعه فكأَنه ضِدُّ .
      والإِقْماحُ : رفع الرأْس وغض البصر : يقال : أَقْمَحَه الغُلّ إِذا ترك رأْسه مرفوعاً من ضيقه .
      قال الأَزهري :، قال الليث : القامِحُ والمُقامِحُ من الإِبل الذي اشتدّ عطشه حتى فَتَرَ .
      وبعير مُقْمَحٌ ، وقد قَمَح يَقْمَحُ من شدّة العطش قُموحاً ، وأَقْمَحَه العطشُ ، فهو مُقْمَحٌ .
      قال الله تعالى : فهي إِلى الأَذقان فهم مُقْمَحون خاشعون لا يرفعون أَبصارهم ؛ قال الأَزهري : كل ما ، قاله الليث في تفسير القامح والمُقامِح وفي تفسير قوله عز وجل « فهم مقمحون » فهو خطأٌ وأَهل العربية والتفسير على غيره .
      فأَما المُقامِح فإِنه روي عن الأَصمعي أَنه ، قال : بعير مُقامِحٌ وكذلك الناقة ، بغير هاء ، إِذا رفع رأْسه عن الحوض ولم يشرب ، قال : وجمعه قِماحٌ ، وأَنشد بيت بشر يذكر السفينة ورُكبانَها ؛ وقال أَبو عبيد : قَمَحَ البعير يَقْمَحُ قُموحاً ، وقَمَه يَقْمَه قُموهاً إِذا رفع رأْسه ولم يشرب الماء ؛ وروي عن الأَصمعي أَنه ، قال : التَّقَمُّح كراهةُ الشرب .
      قال : وأَما قوله تعالى : فهم مُقْمَحون ؛ فإِن سلمة روى عن الفراء أَن ؟

      ‏ قال : المُقْمَحُ الغاضّ بصره بعد رفع رأْسه ؛ وقال الزجاج : المُقْمَحُ الرافع رأْسه الغاضُّ بَصَرَه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : سَتَقْدَمُ على الله تعالى أَنت وشِيعَتُك راضين مَرْضِيِّين ، ويَقْدَمُ عليك عَدُوُّك غِضاباً مُقْمَحين ؛ ثم جمع يده إِلى عنقه يريهم كيف الإِقْماحُ ؛ الإِقماح : رفع الرأْس وغض البصر .
      يقال : أَقْمَحه الغُلّ إِذا تركه مرفوعاً من ضيقه .
      وقيل : للكانونَيْنِ شهرا قُِماح لأَن ال إِبل إِذا وردت الماء فيهما ترفع رؤُوسها لشدة برده ؛ قال : وقوله « فهي إِلى الأَذقان » هي كناية عن الأَيدي لا عن الأَعناق ، لأَن الغُلَّ يجعل اليدَ تلي الذَّقَنَ والعُنُقَ ، وهو مقارب للذقن .
      قال الأَزهري : وأَراد عز وجل ، أَن أَيديهم لما غُلَّتْ عند أَعناقهم رَفَعَت الأَغلالُ أَذقانَهم ورؤُوسَهم صُعُداً كالإِبل الرافعة رؤوسها .
      قال الليث : يقال في مَثَلٍ : الظَّمَأُ القامِح خير من الرِّيِّ الفاضح ؛ قال الأزهري : وهذا خلاف ما سمعناه من العرب ، والمسموع منهم : الظمأُ الفادح خير من الرِّيِّ الفاضح ؛ ومعناه العطشُ الشاق خير من رِيٍّ يفْضَحُ صاحبه ، وقال أَبو عبيد في قول أُمِّ زرع : وعنده أَقول فلا أُقَبَّحُ وأَرب فأَتَقَمَّحُ أَي أَرْوَى حتى أَدَعَ الشربَ ؛ أَرادت أَنها تشرب حتى تَرْوَى وتَرْفَعَ رأْسَها ؛ ويروى بالنون .
      قال الأَزهري : وأَصل التَّقَمُّح في الماء ، فاستعارته للبن .
      أَرادت أَنها تَرْوَى من اللبن حتى ترفع رأْسها عن شربه كما يفعل البعير إِذا كره شرب الماء .
      وقال ابن شميل : إِن فلاناً لَقَمُوحٌ للنبيذ أَي شَرُوب له وإِنه لَقَحُوفٌ للنبيذ .
      وقد قَمِحَ الشرابَ والنبيذ والماء واللبن واقْتَمَحه ؛ وهو شربه إِياه ؛ وقَمِحَ السويقَ قَمحاً ، وأَما الخبز والتمر فلا يقال فيهما قَمِحَ إِنما يقال القَمْحُ فيما يُسَفُّ .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا اشتكى تَقَمَّحَ كفّاً من حَبَّة السوداء .
      يقال : قَمِحْتُ السويقَ ، بكسر الميم (* قوله « بكسر الميم » وبابه سمع كما في القاموس .)، إِذا استففته .
      والقِمْحَى والقِمْحاة : الفَيْشة (* زاد في القاموس القمحانة ، بالكسر : ما بين القمحدوه إِلى نقرة القفا .
      وقمحه تقميحاً : دفعه بالقليل عن كثير يجب له اهـ .
      زاد في الأَساس كما يفعل الامير الظالم بمن يغزو معه يرضخه أَدنى شيء ويستأثر عليه بالغنيمة .).
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قمم
    • " قَمَّ الشيءَ قَمّاً : كنسه ، حجازية .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول : قُمُّوا فِناءكم ، حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال : قُمُّوا فِناءكم فقال : نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن ، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً ، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً ، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً ، فجاءت هند فقالت : واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة ، فقال : أَجل .
      والمِقَمَّة : المِكْنَسة .
      والقُمامة : الكُناسة ، والجمع قُمام .
      وقال اللحياني : قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض .
      الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس .
      يقال : قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه .
      وفي حديث فاطمة ، عليها السلام : أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته .
      وفي حديث ابن سيرين : أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة ، فقيل : إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة ، والجُرُن : جمع جَرِين وهو البَيْدَر .
      ويقال : أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك .
      وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات .
      قال ابن بري : والقُمَّةُ ، بالضم ، المَزْبَلة ؛ قال أَوْس ابن مَغْراء :، قالوا : فما حالُ مِسْكِينٍ ؟ فَقُلْت لهم : أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً : أَكله فلم يَدَع منه شيئاً .
      وفي الحديث : أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً ، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه .
      وفي مثل لهم : أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة ؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه ، يقول لأُمه : أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية ؛ وفي التهذيب : أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده ، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه .
      وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض .
      واقْتَمَّت الشيء : طلبَتْه لتأْكله ، وفي الصحاح : إذا أَكلت من المِقَمَّة ، ثم يستعار فيقال : اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله ، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ .
      ْوالمِقَمَّةُ : مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله .
      ابن الأَعرابي : للغَنم مَقامُّ ، واحدتها مِقَمَّةٌ ، وللخيل الجَحافِلُ ، وهي الشفة للإنسان .
      الأَصمعي : يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة ، قال : ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة ، قال : وهي من الكلب الزُّلْقُوم ، ومن السباع الخَطْمُ .
      والمِقَمّةُ : مِقَمَّةُ الثور .
      ابن سيده : والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة ، وقيل : هي من ذوات الظِّلف خاصة ، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه .
      والقَمِيمُ : ما بقي من نبات عام أَوّل ؛ عن اللحياني .
      ويقال ليبيس البقل : القَمِيم ، وقيل : القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها ، والجمع أَقِمَّة .
      والقَميم : السويق ؛ عن اللحياني ؛

      وأَنشد : تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي ، وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله « بالنبيذة » كذا في الأصل والمحكم هنا ، والذي في المحكم في كمم وفي معو : بالنهيدة ؛ وفسر النهيدة بالزبدة ).
      وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً : اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها ، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً ، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ ؛

      قال : إذا كَثُرَتْ رَجْعاً ، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها ، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه ؛ قال العجاج : يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ

      ويقال : شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها .
      وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً ، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير .
      والقِمّةُ : أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء .
      وقِمَّةُ النخلة : رأْسها .
      وتَقَمَّمها : ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها .
      وقِمَّةُ كل شيء : أَعلاه ووسطه .
      وتَقْمِيم النجم : أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس .
      والقِمَّة ، بالكسر : القامةُ ؛ عن اللحياني .
      وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة ، وقيل : القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً ، وقيل : ما دام راكباً .
      يقال : أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه .
      ويقال : فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى .
      يقال : إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل .
      وفي الحديث : أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة ؛ القِمَّةُ ، بالكسر : شخص الإنسان إذا كان قائماً ، وهي القامةُ .
      والقِمَّةُ أيضاً : وسط الرأْس .
      والقِمّة : رأْس الإنسان ؛

      وأَنشد : ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه ، بَيْنَ الرِّجالِ ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي : القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه .
      يقال : صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس ؛

      وأَنشد : على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ : جماعة القَوْم .
      وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ : علاها .
      والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال : السيّد الكثير الخير الواسع الفضل .
      ويقال : سيد قُماقِمٌ ، بالضم ، لكثرة خيره ؛

      وأَنشد ابن بري : أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير .
      والقَمْقامُ : الماء الكثير .
      وقَمْقام البحر : مُعْظَم لاجتماع مائه ، وقيل : هو البحر كله ، والبحر القَمْقام أَيضاً ؛ قال الفرزدق : وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام : البحر .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ ، والقَمْقامُ المُسَخَّر : هو البحر (* قوله « القيان » هذا ما في الأصل وابن سيده ، والذي في المعلقات : الوقود ).
      والقُمْقُمُ : ما يُسْتَقى به من نحاس ، وقال أَبو عبيد : القُمْقُم بالرُّومية .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ ؛ القُمقم : ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره ، ويكون ضيّق الرأْس ، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ ؛ ومنه الحديث : كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رُوي ، ورواه بعضهم : كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم ، قال : وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية .
      والقُمْقُم : الحُلْقوم .
      وقُمَيْقِمٌ : ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ ؛ قال القطامي : حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها ، فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق ؟ وفي المثل : على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر ، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر ، وكذلك قولهم : على يَديَّ دارَ الحديثُ ، والجمع قَماقِمُ .
      والقِمْقِم : البُسْر اليابس ، بالكسر ، وقيل : هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ ؛ قال مَعدان ابن عبيد : وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم "

    المعجم: لسان العرب



معنى القمل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَمِلٌ** - [ق م ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ قَمِلٌ" : ذُو قَمْلٍ.
معجم الغني
**قُمَّلٌ** - "قُمَّلُ البَحْرِ" : حَيَوَانٌ قِشْرِيٌّ صَغِيرٌ مِنْ فَصيلَةِ القِشْرِيَّات، مِنْ رُتْبَةِ مَفْصِلِيَّةِ الأَرْجُلِ.
معجم الغني
**قَمِلَ** - [ق م ل]. (ف: ثلا. لازم).** قَمِلَ**،** يَقْمَلُ**، مص. قَمَلٌ. 1. "قَمِلَ رَأْسُهُ" : صَارَ ذَا قَمْلٍ، كَثُرَ فِيهِ القَمْلُ. 2. "قَمِلَ الرَّجُلُ" : قَصُرَ جِدّاً. 3. "قَمِلَ الْبَطْنُ" : ضَخُمَ. 4. "قَمِلَ النَّاسُ" : كَثُرَ عَدَدُهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمليات [ جمع ] : ( حن ) طبقة حشرات صغيرة القد ، ثاقبة ماصة وقارضة ، قوتها المواد العضوية والنباتات الفطرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمل يقمل ، قملا ، فهو قمل• قمل الرأس : كثر فيه القمل ، وهو نوع من الحشرات قمل الثوب / البدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمل [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمل [ مفرد ] : مصدر قمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قملة [ مفرد ] : ج قملات وقملات وقمل : ( حن ) حشرة تتولد على البدن الوسخ وتمتص دم الإنسان ، ومنها قمل الجسم وقمل الرأس ، وأنواع أخرى تصيب الحيوان ، وبيضها الصؤاب { فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل } [ ق ] ° حمى القملة : الحمى الصفراء - قملة الكتب : نوع - [ 1860 ] - من القمل يتغذى على الورق وجلود الكتب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قملة [ مفرد ] : ج قملات وقمل : 1 - ( حن ) حشرة سوداء صغيرة ، قيل هي صغار الجراد أو السوس ، أو الذباب ، أو البراغيث ، أو القمل المعروف ، تركب الحيوان عند الهزال والوسخ ، وتمتص دمه علا البعير القمل - { فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل } . 2 - شيء يقع في الزرع ليس بجراد ، يأكل السنبلة وهي غضة قبل أن تخرج وربما تكون هي التي تسمى الآن : النطاط { فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقمل [ مفرد ] : من كثر عليه القمل شحاذ مقمل .
المعجم الوسيط
الثوبُ أو الرأس ـَ قَمَلاً: كثُر فيه القَمْل. وـ الرجلُ: قصُر جدًّا: فهو قَمِل، وهي قَمِلَة.( القَمْلَة ): حَشَرَةٌ متطفِّلةٌ تُصِيب الإِنْسَان وتمتصُّ دَمَه، ومنها قملُ الجسم، وقَمْلُ الرأْس، وأَنواع أُخرى تُصِيب الحيوان. ( ج ) القَمْل.( القُمَّل ): دويْبَّة من جنس القردان إلاَّ أنَّها أصغر منها، تركب البعير عند الهزال. وـ شيء يقع في الزرع ليس بجراد، يأكل السنبلة وهي غضَّة قبل أن تخرج؛ وربَّما تكون هي التي تسمى الآن: النَّطَّاط. وفي التنزيل العزيز: {فأرسلنا عليهم الطُّوفان والجراد والقُمَّل}.
مختار الصحاح
ق م ل : القَمْلُ معروف الواحدة قَمْلةٌ و قَمِلَ رأسه من باب طرب و القُمَّلُ دويبة من جنس القردان إلا أنها أصغر منها تركب البعير عند الهزال
الصحاح في اللغة
القَملُ معروف، الواحدة قملَةٌ. وقد قَمِلَ رأسُهُ بالكسر قملاً. وقملَ بطنُهُ أيضاً، أي ضَخُمَ. وأما قول الشاعر: حَتى إذا قَمِلَتْ بُطونُكُم   ورَأيْتُم أبْناءَكُم شَبُّـوا فإنما يعني به كَثُرَت قبائلكم. والقَمَليُّ، بالتحريك: الرجل الحقير. والقُمَّلُ: دُوَيبَّةٌ من جنس القردان، إلا أنها أصغر منها يركب البعير عند الهُزال. وأما قملةُ الزرع فَدُوَيبَّةٌ أخرى تطير كالجراد في خِلْقَةِ الحَلَمِ؛ وجمعها قُمَّلٌ. وأقْمَلَ العَرْفَجُ والرمثُ، إذا بَدا ورَقُهُ صِغاراً أولَ ما يتَفطّرُ.
تاج العروس

القمل : م : معروف والمراد به عند الإطلاق : ما يولد على الإنسان ويكون عند قوة البدن ودفعه العفونات إلى خارج وقال ابن بري : أوله الصؤاب وهي بيض القمل وبعدها اللزقة ثم الفرعة ثم الهرنعة ثم الحنبج ثم الفنضج ثم الحندليس من خواصه أنه يهرب من الإنسان إذا قرب موته وإذا وضعت قملة رأس في ثقب فولة وسقيت صاحب حمى الربع نفعت مجرب وإذا وضعت منه واحدة في كف امرأة وحلبت عليها اللبن فإن مشت فالحمل ذكر وإلا فأنثى مجرب وإن دخلت في الإحليل أزالت عسر البول واحدته بهاء كالقمال كسحاب . وقمل قريش هو حب الصنوبر . وقملة النسر : دويبة وقال ابن عباد : ضرب من الحشرات . وقمل رأسه كفرح قملا : كثر قمله . قال أبو عمرو : قمل العرفج قملا : إذا اسود شيئا بعد مطر أصابه فلان عوده وصار فيه كالقمل وهو مجاز . من المجاز : قمل القوم : إذا كثروا وتوافر عددهم . من المجاز : قمل الرجل : إذا سمن بعد الهزال . من المجاز : قمل بطنه : إذا ضخم قال الأسود :

حتى إذا قملت بطونكم ... ورأيتم أبناءكم شبوا

قلبتم ظهر المجن لنا ... إن اللئيم العاجز الخب قال الجوهري : عنى به كثرت قبائلكم . قلت : وهكذا فسره أبو العالية . في الحديث : " من النساء غل قمل يقذفها الله تعالى في عنق من يشاء ثم لا يخرجها إلا هو " وأصله أنهم كانوا يغلون الأسير بالقد وعليه الشعر فيقمل القد في عنقه فلا يستطيع دفعه عنه بحيلة . وأقمل الرمث : تفطر بالنبات وقد بدا ورقه صغارا وكذلك العرفج وهو مجاز . من المجاز : امرأة قملية كجبلية وكفرحة وكسكرة : أي قصيرة جدا قال :

من البيض لا درامة قملية ... إذا خرجت في يوم عيد تؤاربه والقملي محركة : القصير الصغير الشأن وفي المحكم : الحقير الصغير الشأن وأنشد ابن بري :

أفي قملي من كليب هجوته ... أبو جهضم تغلي علي مراجله القملي أيضا : البدوي الذي صار سواديا عن ابن الأعرابي . والقمل كسكر : صغار الذر والدبا وقيل : هو الدبا الذي لا أجنحة له أو شيء صغير بجناح أحمر وفي التهذيب : هو شيء أصغر من الطير له جناح أحمر أكدر وفي التنزيل العزيز : " فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل " قال أبو عبيدة : القمل عند العرب : الحمنان وقال ابن خالويه : جراد صغار يعني الدبا وقيل : شيء يشبه الحلم لا يأكل أكل الجراد ولكن يمتص الحب إذا وقع فيه الدقيق وهو رطب فتذهب قوته وخيره وهو خبيث الرائحة قاله أبو حنيفة . وقال الجوهري : وأما قملة الزرع فدويبة تطير كالجراد في خلقة الحلم أو دواب صغار كالقردان وفي الصحاح : من جنس القردان إلا أنها أصغر منها تركب البعير عند الهزال واحدتها بهاء ونقل ابن الأنباري عن عكرمة قال : هي الجنادب وقال ابن السكيت : هو شيء يقع في الزرع ليس بجراد فتأكل السنبلة وهي غضة قبل أن تخرج فيطول الزرع ولا سنبل له قال الأزهري : وهذا هو الصحيح . أو المراد به في الآية : قمل الناس وهذا القول مردود وقال ابن سيده : ليس بشيء . وقملى كجمزى : ع عن ابن سيده . وقملان محركة : د باليمن من مخلاف زبيد . وقمولة : د بالصعيد الأعلى مشتمل على قرى وضياع منه نجم الدين أحمد بن محمد بن أبي الحرم مكي بن ياسين أبو العباس الفقيه الأصولي ولد بها سنة 653 وهو مصنف البحر المحيط في شرح الوسيط للغزالي وهو أقرب تناولا من شرح نجم الدين أحمد بن محمد بن الرفعة المسمى بالمطلب وأكثر فروعا منه وقال الأسنوي : لا أعلم كتابا في المذهب أكثر مسائل منه ثم لخص أحكامه كتلخيص الروضة من الرافعي سماه جواهر البحر مات بمصر سنة 727 ودفن بالقرافة وكان شيخنا المرحوم علي بن صالح بن موسى الربعي يزعم أن قبره بقمولة حتى أنه أظهره بعدما كان اندثر ولعله قبر والده وقد ترجمه السبكي والأدفوني . والمقمل كمنبر : من استغنى بعد فقر عن ابن الأعرابي وهو مجاز . والتقمل : أدنى السمن إذا بدا في الدابة كما في العباب . والقيموليا : صفائح كالرخام بيض براقة تنفع من حرق النار خاصة بالماء والخل وقال داود الحكيم : هو الطفل . ومما يستدرك عليه : القمل ككتف : لغة في القمل بالفتح . والقمل : ذو القمل وأيضا : القذر . وقمل القوم : أحيوا وحسنت أحوالهم والقملة : الاسم وهو مجاز . وقال الفراء : يجوز أن يكون واحد القمل قامل كراكع وركع

لسان العرب
القَمْل معروف واحدته قَمْلة قال ابن بري أَوله الصُّؤابُ وهي بَيْض القَمْل الواحدة صُؤابة وبعدها اللَّزِقة ( * قوله « وبعدها اللزقة » وقوله « ثم الفنضج » كل منهما في الأصل بهذا الضبط ) ثم الفَرْعة ثم الهِرْنِعة ثم الحِنْبِجُ ثم الفِنْضِجُ ثم الحَنْدَلِسُ وقوله وصاحِبٍ لا خير في شَبابه أَصْبَحَ شُؤْمُ العَيْشِ قد رَمَى به حُوتاً إِذا ما زادُنا جِئْنا به وقَمْلةً إِنْ نحنُ باطَشْنا به إِنما أَراد مثل قَمْلة في قلَّة غَنائه كما قدَّمنا في قوله حُوتاً إِذا ما زادُنا جِئْنا به ولا يكون قَمْلةً حالاً إِلاَّ على هذا كما لا يكون حُوتاً حالاً إِلا على ذلك ونظير كل ذلك ما حكاه سيبويه رحمه الله من قولهم مررت بزيدٍ أَسداً شدَّةً لا تريد أَنه أَسد ولكن تريد أَنه مثل أَسد وكل ذلك مذكور في مواضعه ويقال لها أَيضاً قَمال وقَمِلٌ وقَمِل رأْسُه بالكسر قَمَلاً كثُر قَمْل رأْسه وقولهم عُلٌّ قَمِلٌ أَصله أَنهم كانوا يَغُلُّون الأَسِير بالقِدِّ وعليه الشَّعر فَيَقْمَل القِدُّ في عنقُه وفي الحديث من النساء غُلُّ قَمِلٌ يقذِفها الله في عنُق من يشاء ثم لا يخرجها إِلا هو وفي حديث عمر وصِفَةِ النساء منهنَّ غُلٌّ قَمِلٌ أَي ذو قَمْل كانوا يَغُلون الأَسِير بالقِدِّ وعليه الشعر فيَقْمَل ولا يستطيع دفعه عنه بحيلة وقيل القَمِل القَذِر وهو من القَمَل أَيضاً وقَمِلَ العَرْفَج قَمَلاً اسودَّ شيئاً وصار فيه كالقَمْل وفي التهذيب قَمِل العَرْفَج إِذا اسودَّ شيئاً بعد مطَر أَصابه فَلانَ عُوده شبَّه ما خرج منه بالقَمْل وقَمِلَ بطنُه ضخُم وأَقْمَل الرِّمْثُ تَفَطَّر بالنَّبات وقيل بدَا ورَقُه صِغاراً وقَمِلَ القومُ كثروا قال حتى إِذا قَمِلَتْ بطونُكمُ ورأَيتم أَبْناءَكُمْ شَبُّوا وقَلَبْتُمُ ظَهْرَ المِجَنِّ لنا إِن اللئيم العاجزُ الخِبُّ الواو في وقَلَبْتُم زائدة وهو جواب إِذا وقَمِلَتْ بطونكم كثُرت قبائلكم بهذا فسره لنا أَبو العالية وقَمِلَ الرجلُ سمِن بعد هُزال وامرأَة قَمِلة وقَمَلِيَّة قصيرة جدّاً قال من البِيض لا دَرَّامة قَمَلِيَّة إِذا خرجَتْ في يوم عيد تُؤَارِبُهْ أَي تطلُب الإِرْبة والقَمَليُّ بالتحريك من الرجال الحقير الصغير الشأْن وأَنشد ابن بري لشاعر من البِيضِ لا دَرَّامة قَمَلِيَّة تَبُذُّ نساءَ الناس دَلاًّ ومِيسَما وأَنشد لآخر أَفي قَمَلِيٍّ مِنْ كُلَيْبٍ هجَوْته أَبو جَهْضَمٍ تغلي عليّ مراجِلُه ؟ والقَمَليُّ أَيضاً الذي كان بدَوِيًّا فعاد سَوادِيًّا عن ابن الأَعرابي والقُمَّلُ صِغار الذَّرِّ والدَّبي وقيل هو الدَّبى الذي لا أَجنحة له وقيل هو شيء صغير له جناح أَحمر وفي التهذيب هو شيء أَصغر من الطير له جناح أَحمر أَكدَر وفي التنزيل العزيز فأَرسلنا عليهم الطوفانَ والجرادَ والقُمَّل وقال ابن الأَنباري قال عكرمة في هذه الآية القُمَّل الجَنادب وهي الصغار من الجراد واحدتها قُمَّلة قال الفراء يجوز أَن يكون واحد القُمَّل قامل مثل راكع ورُكَّع وصائم وصُيَّم الجوهري أَمّا قُمَّلة الزرع فدُوَيْبَّة تطير كالجَراد في خِلقة الحَلَم وجمعها قُمَّلٌ ابن السكيت القُمَّل شيء يقع في الزرع ليس بجراد فيأْكل السنبلة وهي غَضَّة قبل أَن تخرج فيطول الزرع ولا سُنْبل له قال الأَزهري وهذا هو الصحيح وقال أَبو عبيدة القُمَّل عند العرب الحَمْنان وقال ابن خالويه القُمَّل جراد صغار يعني الدَّبى وأَقْمَل العَرْفَج والرِّمْث إِذا بدا ورقه صغاراً أَول ما يتفطَّر وقال أَبو حنيفة القُمَّل شيء يشبه الحَلَم وهو لا يأْكل أَكل الجَراد ولكن يَمْتَصُّ الحبَّ إِذا وقع فيه الدقيق وهو رطب فتذهب قوَّته وخيره وهو خبيث الرائحة وفيه مشابهة من الحلَم وقيل القُمَّل دواب صغار من جنس القِرْدان إِلاَّ أَنها أَصغر منها واحدتها قُمَّلة تركب البعير عند الهُزال قال الأَعشى قوماً تُعالج قُمَّلاً أَبْناؤهم وسَلاسِلاً أُجُداً وباباً مُؤْصَدا وقيل القُمَّل قَمْل الناس وليس بشيء واحدتها قَمْلة ابن الأَعرابي المِقْمَل الذي قد استغنى بعد فقر المحكم وقَمَلى موضع والله أَعلم
الرائد
* قمل يقمل: قملا. 1-الرأس: صار ذا قمل. 2-الرأس: كثر فيه القمل. 3-البطن: ضخم. 4-القوم: كثر عددهم. 5-القوم: أخصبوا وحسنت أحوالهم. 6-سمن بعد الهزال. 7-المرعى: اسود كأن عليه القمل. 8-قصر جدا.
الرائد
* قمل. ذو القمل.
الرائد
* قمل. حشرة تتولد من الوسخ والعرق ونحوهما في بدن الإنسان وتغتذي بدمه.
الرائد
* قمل قريش. حب الصنوبر.
الرائد
* قمل. 1-حشرات صغار تقع على الجمل عند الهزال. 2-صغار النمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: