وصف و معنى و تعريف كلمة القن:


القن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح القن في معاجم اللغة العربية:



القن

جذر [قن]

  1. القن: (مصطلحات)
    • الرقيق الكامل الرق ، إذا لم يحصل فيه شيء من أسباب العتق أو مقدماته كالمكاتبة والتدبير ونحو ذلك . ( فقهية )
  2. قَنّ: (اسم)
    • قَنّ : مصدر قَنَّ
  3. قَنَّ: (فعل)
    • قَنَّ قَنًّا
    • قَنَّ الشىءَ : تفقَّده بالبصر
  4. قُنّ: (اسم)

    • سَكَنَ الْقُنَّ : الْجَبَلَ الصَّغِيرَ
  5. قِن: (اسم)
    • قِن : مصدر قَنيَ
  6. قِنّ: (اسم)
    • الجمع : أَقنانٍ ، و أقِنَّة
    • القِنُّ : العَبْدُ الذى كان أَبوه مملوكًا لمواليه
    • قِنٌّ بيِّنُ القَنانة والقُنونَةِ : خالصٌ العُبودَة
  7. لَقُنَ: (فعل)
    • لَقُنْتُ ، أَلْقُنُ ، مصدر لَقَانَةٌ
    • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  8. لَقا: (فعل)
    • لَقَا ، يَلْقُو ، مصدر لَقْوٌ
    • لَقَا الوَلَدَ : أَصَابَهُ بِاللَّقْوَةِ ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً


  9. لَقاة: (اسم)
    • اللَّقَاةُ من الطريق : وَسَطُه
  10. لَقيَ: (فعل)
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ
    • لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ : اِسْتَقْبَلَهُ
    • لقِي الشّخصَ : صادفه ورآه لقِيه في الطَّريق ،
  11. لُقيَ: (فعل)
    • لُقِيَ لَقْواً فهو مَلْقُوٌّ
    • ( فعل : مَبْنِيٌّ للمَجهول ) لُقِيَ الوَلَدُ : أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
    • لُقِيَ :[ كعُنِيَ ] لَقْوَةً : أَصابته اللَّقْوَةُ
  12. لُقيا: (اسم)
    • الجمع : لُقًى
    • الاسْمُ مِنَ اللِّقَاءِ
    • لُقيا : لقاء ، مقابلة لَقيته لُقًى كثيرة ،
  13. لقِنَ: (فعل)
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون
    • لقِن المعنى / لقِن الدرسَ : فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
    • لقِن منه الكلامَ : أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
    • لَقِنَ الوَلَدُ : عَقَلَ ، ذَكا


  14. لقَّنَ: (فعل)
    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن
    • لقَّنه الكلامَ : ألقاه عليه ليُعيدَه ، فهَّمه إيّاه ، درّبَه وعلّمه بالتكرار
    • لقَّنه درسًا : نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة ، أملى عليه ما يتّعظ به
    • لقَّن الممثِّلَ على المسرح : ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ
    • لقَّن المحتَضرَ : نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما ، لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ ( حديث ): والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون
    • لقَّن الميِّتَ : ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه
,
  1. القَنُّ
    • ـ القَنُّ : تَتَبُّعُ الأخْبارِ ، والتَّفَقُّدُ بالبَصَرِ ، والضَّرْبُ بالعَصا ،
      ـ قُنُّ : الجَبَلُ الصَّغيرُ ،
      ـ قِنُّ : عَبْدٌ مُلِكَ هو وأبَواهُ ، للواحدِ والجَمْعِ ، أو يُجْمَعُ أقْناناً وأقِنَّةً ، أَو هو الخالِصُ العُبودَةِ ، بَيِّنُ القُنُونَةِ والقَنانَةِ ، أَو الذي وُلِدَ عِنْدَكَ ولا تَسْتَطيعُ إِخْراجَه عَنْكَ .
      ـ قِنَّةُ : قُوَّةٌ من قُوَى الحَبْلِ ، أَو يَخُصُّ اللِّيفَ ، ودَواءٌ معروف فارِسِيَّتُه : بِيرْزَدْ ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ ، مِفَشٌّ للرِياحِ ، نافِعٌ من الإِعْياءِ والكُزَازِ والصَّرْعِ والصُّداعِ والسَّدَرِ ، ووَجَعِ السِّنِّ المُتَأكِّلَةِ ، والأذُنِ ، واخْتِناقِ الرَّحِمِ ، تِرْياقٌ للسِّهامِ المَسْمومَةِ ، ولجميعِ السُّمومِ ، ودُخانُه يَطْرُدُ الهَوامَّ ، وبالضم : الجَبَلُ الصَّغيرُ ، وقُلَّةُ الجَبَلِ ، والمُنْفَرِدُ المُسْتَطيلُ في السماءِ ، ولا يكونُ إِلاَّ أسْوَدَ ، أو الجَبَلُ السَّهْلُ المُسْتَوِي المُنْبَسِطُ على الأرضِ , ج : قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنُونٌ ، وموضع قُرْبَ حَوْمانَةِ الدَّرَّاجِ .
      ـ اقْتَنَّ : انْتَصَبَ ، كاقْتَأَنَّ ، واتَّخَذَ قِنّاً ، وسَكَتَ .
      ـ قُنانُ : الصُّنانُ ، وكُمُّ القَميصِ ، كالقَنانِ ،
      ـ قَنانُ : اسمُ مَلِكٍ كانَ يأخُذُ كلَّ سَفينَةٍ غَصْباً ، أَو هو هُدَدُ بنُ بُدَدَ ، وجَبَلٌ لأَسَدٍ .
      ـ أبو قَنَانٍ : عابدٌ .
      ـ قِنِّينُ : الطُّنْبُورُ ، ولُعْبَةٌ للرُّومِ يُتَقامَرُ بها .
      ـ ابنُ القُنِّيِّ : محدِّثٌ .
      ـ قانونُ : مِقْياسُ كلِّ شيءٍ , ج : قَوانِينُ ، وموضع بين دِمَشْقَ وبَعْلَبَكَّ .
      ـ قُناقِنُ : البَصيرُ بالماءِ في حَفْرِ القُنِيِّ , ج : قَناقِنُ .
      ـ قِنْقِنُ : صَدَفٌ بَحْرِيٌّ ، الواحِدَةُ : قِنْقِنَةُ ، وجُرَذٌ كِبارٌ ، والدَّليلُ الهادِي .
      ـ اسْتَقَنَّ : أقامَ مع غَنَمِه يَشْرَبُ ألبانَها ،
      ـ اسْتَقَنَّ بالأمْرِ : اسْتَقَلَّ .
      ـ قَنَنُ : السَّنَنُ .
      ـ قِنِّينَةُ : إناءٌ من زُجاجٍ للشَّرابِ .
      ـ قِنانَةُ : نَهْرٌ بسَوادِ العِراقِ .
      ـ قَنونَا : وادٍ بالسَّراةِ .
      ـ قُنَيْنَةُ : قرية بدِمَشْقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القِنُّ
    • القِنُّ : العَبْدُ الذى كان أَبوه مملوكًا لمواليه .
      ويقال : قِنٌّ بيِّنُ القَنانة والقُنونَةِ : خالصٌ العُبودَة .
      أَمَّا إِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مملكة .
      [ يطلق بلفظ واحد للمذكر والمؤنث ، والمفرد والجمع ].
      وقد يجمع على أَقنانٍ ، وأقِنَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى القن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**قَنَّ** - [ق ن ن]. (ف: ثلا. متعد).** قَنَنْتُ**،** أَقُنُّ**،** قُنَّ**، مص. قَنٌّ. "قَنَّ الشَّيْءَ" : تَفَقَّدَهُ بِالْبَصَرِ.
معجم الغني
**قُنٌّ** -[ق ن ن]. "سَكَنَ الْقُنَّ" : الْجَبَلَ الصَّغِيرَ.


معجم الغني
**قِنٌّ** - [ق ن ن]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ)، وَقَدْ يُجْمَعُ عَلَى** أَقْنَانٍ**،** أَقِنَّةٌ**. : عَبْدٌ كَانَ أَبَوَاهُ مَمْلُوكَيْنِ لِأَسْيَادِهِ.


المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ قَنًّا: تفقَّده بالبصر.( قَنَّنَ ): وضع القوانين. ( مو ).( اقتنَّ ) قِنًّا: اتَّخذه. وـ سكت مُطرِقاً. وـ الرَّحْل: لزم ظهر البعير.( اسْتَقَنَّ ) بالأمر: استقلَّ به. وـ أقام مع غنمه ليشرب ألبانها.( القَانُون ): مقياس كل شيء وطريقه ( روميَّة، وقيل: فارسية ). وـ ( في الاصطلاح ): أمر كلِّيّ ينطبق على جميع جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أحكامها منه. وـ الأصل. وـ آلة من آلات الطَّرب ذات أوتار تحرك بالكشتبان.( القُنَان ): كُمّ القميص. وـ ريح الإبط.( القِنّ ): العَبْد الذي كان أبوه مملوكاً لمواليه. ويقال: قِنّ بيِّن القَنانة والقُنَونَة: خالص العبودَة. أمَّا إذا لم يكن كذلك فهو عبد مملكة. ( يطلق بلفظ واحد للمذكر والمؤنث، والمفرد والجمع ). وقد يجمع على أقنان، وأقِنَّة.( القُنَّة ): قُنَّة كلّ شيء: أعلاه. وـ الجبل المنفرد المرتفع في السماء. ( ج ) قُنَن، وقِنان.( القِنَّة ): القُوَّة من قوى الحَبْل، أو من حبل اللِّيف خاصة. ( ج ) قِنَن.( القِنِّينَة ): القارورة. وهي وعاء من زجاج يجعل فيه الشراب. ( ج ) قنانيّ، وقنانٍ.
الرائد
* قن يقن: قنا. 1-تتبع الأخبار. 2-الشيء: تفقده بالبصر. 3-في الجبل: صار في أعلاه. 4-ضرب بالعصا.ب
الرائد
* قن. 1-جبل صغير. 2-كم القميص./
الرائد
* قن. عبد كان أبواه مملوكين لأسياده. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. وقد يجمع على أقنان وأقنة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: