وصف و معنى و تعريف كلمة القنبر:


القنبر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح القنبر في معاجم اللغة العربية:



القنبر

جذر [قنبر]

  1. قَنابِر: (اسم)
    • قَنابِر :جمع قُنْبُر
  2. قُنبُرة: (اسم)
    • الجمع : قنابر
    • قُنبُرة: قُبَّرة، طائر من فصيلة القُبَّريَّات، يقتات من الحشرات والبُذور البَرِّيَّة، وهو صغير القدّ، مستطيل الجناحين، دائم التَّغريد، يعيش في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة
  3. قنابر: (اسم)
    • قنابر : جمع قُنبُرة
  4. قَنَابِرُ: (اسم)
    • قَنَابِرُ : جمع قُنْبُرُ


  5. قَنَابِرُ: (اسم)
    • قَنَابِرُ : جمع قُنْبَرَاءُ
  6. قَبَرَ : (فعل)
    • قبَرَ يَقبُر ويَقبِر ، قَبْرًا ، فهو قابِر ، والمفعول مَقْبور
    • قَبَرَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
    • حَاوَلَ أَنْ يَقْبُرَ الْمَوْضُوعَ : أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ نِهَائِيّاً وَيُخْفِيَهِ حَتَّى لاَ يَبْقَى لَهُ أَثَرٌ
  7. قَبْر : (اسم)
    • قَبْر : مصدر قَبَرَ
  8. قَبر : (اسم)
    • الجمع : قبور ، و أَقْبُر
    • مصدر قبَرَ
    • القَبْرُ : المكان يُدفَنُ فيه الميِّتُ
    • حفَرَ قبرَه بيده: تسبَّب في هلاك نفسه،
    • رِجْلهُ في القبر: كناية عن كبر سنِّه أو مرضه الشَّديد،
    • عذاب القبر: مرحلة وسطى بين الدُّنيا والآخرة يُحاسَب فيها الإنسانُ بعد موته ودفنه تسمى البرزخ،
    • قبْر الجنديّ المجهول: نُصُب تُقيمه الدَّولة لتخليد شهدائها في الحرب،
    • كان على حافَّة قبره: كان على وشك الموت، في وضع خطير أو قريب من الهلاك،
    • كان كالخارج من قَبْر: كانت نُذُر الموت على وجهه
  9. قُبَر : (اسم)
    • القُبَرُ : عِنَبٌ أَبيض طويلٌ جيّد الزبيب
    • القُبَرُ :القُبَّرُ
  10. قُبَّر : (اسم)


    • القُبَّرُ : جنس من الطيور من فصيلة القُبَّرِيات، ورتبة الجواثم المخروطية المناقير، سُمْرٌ في أعلاها، ضاربة إلى بياض في أسفلها وعلى صَدرها بقعة سوداء واحدته: قُبَّرَةٌ
  11. قُبَّر : (اسم)
    • قُبَّر : جمع قُبَّرة
  12. قبَرَ : (فعل)
    • قبَر الميِّتَ دفَنه، واراهُ التّرابَ
    • قبَر القضيَّةَ: أخفاها حتى لا يبقى لها أيُّ أثَرٍ قَبَر سرَّ صديقه ولم يبُحْ به لأحد
,
  1. قنبر
    • "قَنْبَرُ، بالفتح: اسم رجل.
      والقِنْبِيرُ والقُنَيْبيرُ: ضَرْبٌ من النبات.
      الليث: القُنَيْبِرُ نبات تسميه أَهل العراق البقر يُمَشِّي كدَواء المَشيِّ.
      الليث: القُنْبُرُ ضَرْبٌ من الحُمّرِ.
      قال: ودجاجة قُنْبُرانِيَّة وهي التي على رأْسها قُنْبُرة أَي فضلُ ريشٍ قائمةٌ مثلَ ما على رأْس القُنْبُر.
      وقال أَبو الدُّقَيْش: قُنْبُرتها التي على رأْسها؛ والقُنْبُراء؛ لغة فيها، والجمع القَنابِرُ، وقد ذكر في قبر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قُنبُرة
    • قنبرة - ج، قنابر
      1- قنبرة : عصفورة دائمة التغريد، تكثر في الحقول وعلى الطرق، على صدرها بقعة سوداء،. 2- قنبرة : فضل ريش قائم على الرأس بخاصة.

    المعجم: الرائد

  3. قنبرانية
    • قنبرانية
      1-«دجاجة قنبرانية» : على رأسها «قنبرة»، أي فضل ريش قائم

    المعجم: الرائد

  4. القُنْبُرَةُ
    • القُنْبُرَةُ : (انظر: القُبِّرة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قُنْبُرَة
    • قُنْبُرَة :-
      جمع قنابر: (الحيوان) قُبَّرة، طائر من فصيلة القُبَّريَّات، يقتات من الحشرات والبُذور البَرِّيَّة، وهو صغير القدّ، مستطيل الجناحين، دائم التَّغريد، يعيش في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  6. قنبرة
    • قنبرة
      1-عصفورة دائمة التغريد، تكثر في الحقول وعلى الطرق، على صدرها بقعة سوداء، جمع : قنابر

    المعجم: الرائد

  7. قُنْبُرَةٌ
    • جمع: قَنَابِرُ. (حيوان). : طائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ مَالِكٍ الْحَزِينِ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّقَالِقِ، لَهُ رِيشٌ أَبْيَضُ، وَمِنْقَارٌ أَسْوَدُ، وَقَدَمٌ سَوْدَاءُ طَوِيلَةٌ، يُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً القُبَّرَةُ.

    المعجم: الغني

  8. قِنْبِيرُ
    • ـ قِنْبِيرُ: نباتٌ، كالقُنَيْبِرِ.
      ـ دُجاجَةٌ قُنْبُرانِيَّةٌ: على رأسِها قُنْبُرَةٌ، وهي فَضْلُ ريشٍ قائمٍ.
      ـ قُنابَرَى: بَقْلَةُ الغُمْلولِ.
      ـ قَنْبَرٌ: اسمٌ، وذَكَرَهُ الجوهريُّ في ق ب ر واهِماً، ومَوْلىً لعليٍّ، رضي الله عنه، وإليه يُنْسَبُ المُحدِّثانِ: العَبَّاسُ بنُ الحَسَنِ، وأحمدُ بنُ بِشْرٍ القَنْبَرِيَّانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. قَبْرُ
    • ـ قَبْرُ: مَدْفَنُ الإِنسانِ، ج: قُبُورٌ.
      ـ مَقْبَرَةُ ومَقْبُرَةُ ومَقْبِرَةُ ومِقْبَرَةُ: مَوْضِعُها.
      ـ مَقْبُرِيُّونَ في المحدِّثين: جماعةٌ.
      ـ قَبَرَهُ يُقْبُرُهُ ويَقْبِرُهُ قَبْراً ومَقْبَراً: دَفَنَهُ.
      ـ أقْبَرَهُ: جعلَ له قَبْراً،
      ـ أقْبَرَ القومَ: أعطاهُم قَتِيلَهُم ليَقْبُرُوهُ.
      ـ قَبُورُ من الأرضِ: الغامِضَةُ،
      ـ قَبُورُ من النَّخْلِ: السَّريعَةُ الحَمْلِ، أو التي يكونُ حَمْلُها في سَعَفِها.
      ـ قِبْرُ: مَوْضِعٌ مُتَأكِّلٌ في عُودِ الطِّيبِ.
      ـ قِبِرَّى: الأَنْفُ، والعظيمُ الأَنْفِ.
      ـ قِبِرَّاةُ: رأسُ الكَمَرَةِ، تَصْغيرُها: قُبَيْرَةٌ على حذف الزائدِ.
      ـ قُبَّارُ: موضع بِمكةَ، والمُجْتَمِعونَ لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصَّيْدِ، وسِراجُ الصَّيَّادِ باللَّيْلِ.
      ـ قُبَارُ: سَيْفُ شَعبانَ ابنِ عَمْرٍو الحِمْيَرِيِّ.
      ـ قُبَرُ: عِنَبٌ أبيضُ طويلٌ جَيِّدُ الزَّبيبِ.
      ـ قُبَّرُ وقُبَرُ: طائِرٌ، الواحِدةُ: قُبَّرَةٌ وقُبَرَةٌ، ويقالُ: القُنْبَرَاءُ، ج: قَنابِرُ ولا تَقُلْ: قُنْبُرَةٌ، أو لُغَيَّةٌ.
      ـ قَبْرَةُ: كُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ، منها: عبدُ اللهِ بنُ يونُسَ، وعُثْمانُ بنُ أحمدَ.
      ـ خَيْفُ ذي قَبْرٍ: موضع قُربَ عُسْفانَ.
      ـ قُبْرَيَانُ: قرية بِإِفْرِيقِيَّةَ.
      ـ قِبْرَينِ: عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ.
      ـ قولُ ابنِ عباسٍ في الدَّجَّالِ: ‘‘وُلِدَ مَقْبُوراً’‘، معناهُ أن أمَّهُ وضَعَتْه في جِلْدةٍ مُصْمَتَةٍ، لا شَقَّ فيها ولا ثَقْبِ، فقالتْ قابِلَتُه: هذه سِلْعَةٌ ليس فيها ولد، فقالتْ أمُّهُ: بل فيها وَلَدٌ، وهو مَقْبورٌ فيها، فَشَقُّوا عنه، فاسْتَهَلَّ.
      ـ أبو القَاسِمِ منصورٌ القَبَّارِيُّ: زاهدُ الإِسْكَنْدَرِيةِ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى القنبر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قنبرة [ مفرد ] : ج قنابر : ( حن ) قبرة ، طائر من فصيلة القبريات ، يقتات من الحشرات والبذور البرية ، وهو صغير القد ، مستطيل الجناحين ، دائم التغريد ، يعيش في معظم البلاد الحارة والمعتدلة .


الصحاح في اللغة
القُنْبُراءُ: لغةٌ في القُبَّرَةُ، والجمع القَنابِر. والعامة تقول: القُنْبُرَةُ.
تاج العروس

القِنْبِير كزِنْبِيل أَي بالكَسْرِ : نَبَاتٌ كالقُنَيْبِر كقُنَيْفِذ قال اللَّيْثُ : يُسَمّيه أَهلُ العِرَاق البَقَرَ فيُمشِّيَ كَدَواءِ المَشِيِّ . ودَجَاجَةٌ قُنْبُرَانِيَّةٌ بالضَّمّ : وهي التي عَلَى رأْسِهَا قُنْبُرَةٌ وهي فَضْلُ رِيشٍ قائمٍ مِثْل ما عَلَى رَأْسِ القُنْبُرَة ؛ نقله اللَّيْث . وقال أَبو الدُّقَيْشِ : قُنْبُرَتُهَا : الَّتِي عَلى رَأْسِهَا . والقُنَابِرَي بفتح الراءِ وهو يُوهِم أَنَّ النُّون مُخَفّفَة وهكذا أَيضاً في غَالِب النُّسخ والصَّوابُ تَشْدِيدُ النّون وكَسْرُ المُوَحَّدة كما هو مضبوط هكذا في التَّكْمِلَة : بَقْلَة وهي الغُمْلُول بالضَّمّ والتُّمْلول . وقَنْبَرٌ كجَعْفَرٍ : اسْم رجل . وقد ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ في ق ب ر حاكِماً بزيادة النُّون وَاهِماً وهذا محلُّ ذِكْرِه لأَنَّ النونَ غَيْرُ زائدةٍ . وقد تَمَحَّل شَيْخُنَا للجَوابِ عن الجوهريّ بما لا يَصْلُح به الاحْتِجَاج فإِنَّ النون ثانِيَ الكَلِمَةِ لا تُزَاد إِلاّ بثَبت ولا دَلِيلَ على زِيَادَتها فافهمْ . وهو مَوْلىً لِعَلِيٍّ رَضِيَ الله عَنْه . وَحَفِيدُه يَغْنَمُ بنُ سالِمِ بنِ قَنْبَرٍ عَن أَنَس تُكلِّم فيه . وأَبُو الشَّعْثَاءِ قَنْبَرٌ عن ابنِ عَبّاس . وقَنْبَرٌ مَوْلَى مُعَاوِيَةَ وحاجِبُه ذكره ابنُ أَبِي حاتِمٍ على الصَّواب ووَهِم فيه ابنُ ماكُولا وابنُ عَسَاكِر فضَبَطُوه بمُثَنَّاه مَفْتُوحَةٍ وياءٍ تَحْتِيَّةٍ ساكِنَة . قال ابنُ نُقْطَة : والأَصَحُّ قولُ ابن أَبي حاتِم . وإِلَيْه أَي إِلى مَوْلَى عَلِيّ يُنْسَب المُحَدِّثان أَبو الفَضْلِ العَبّاسُ بنُ أَحْمَدَ هكذا في النُّسَخ والصَّواب العَبّاسُ بنُ الحَسَنِ بن خُشَيْشِ بن مُحمّد بن العَبّاس بنِ الحَسَن بنِ الحَُسْيِن بن قُنْبَر وأَحْمَدُ بنُ بِشْرٍ البَصْرِيّ القَنْبَرِيّان حَدَّثَ العَبّاس عن حاجِبِ ابنِ سليم المَنْبِجِيّ وعنه ابنُ المُظَفَّرِ . وحَدَّث أَحمدُ بنُ بشْر عن بِشْر بن هلالٍ الصَّوّافُ وعنه ابنه بِشْرٌ ؛ قالَهُ الحافِظِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : القُنْبُر بالضَّمّ : ضَرْبٌ من الحُمَّر . والقُنْبُراءُ لغةٌ فيها . والجَمْع القَنَابِر . وقد ذكره المصنّف في ق ب ر . وقُنَبْر بضمّ ثم فَتْحِ وسُكُونٍ : جَدُّ سيبويه وهو عَمْرُو بن عُثْمَانَ بنَ قُنَبْر ووَهِمَ شَيْخُنَا فضَبَطَه بالضَّمّ فقط ونَبَّه عليه وهو يُوهِم أَن يَكُونَ كقُنْفُذٍ . وقُنْبُرٌ كقُنْفُذ : جَدُّ إِبراهِيمَ بن عليّ بنِ قُنْبُر البَغْدَادِيّ عن نَصْرِ الله القَزّاز . وأَبو الفَتْح مُحَمَّد بن أَحمدَ بنِ قُنْبُر البَزَّازُ عن أَحمدَ بنِ عليِّ بن قُرَيْش مات سنة 560 . وأَبو طالِبٍ نَصْرُ بن المُبَارَك الكَاتِبُ ناظرُ الخِزَانَةِ ببَغْدَادَ لَقَبهُ قُنْبُر عن سَعِيد بن البَنَّاءِ . وأَبو القُنْبُرِ مَعْمَرُ بنُ محمّد بن عُبَيْدِ اللهِ العَلَويُّ وغيرُهُم . قلتُ : ومحمَّدُ بنُ عَلِيّ القَنْبَريُّ من وَلَدِ قَنْبَرٍ مَوْلَى عليٍّ شاعِرٌ هَمْدانِيٌّ مَدَحَ الوُزَراءَ والكُتّابَ أَيَّام المُعْتَمد وبَقِيَ إِلى أَيّام المُكْتفِي . والقِنْبَارُ كقِنْطارٍ : الحَبْلُ من لِيفِ جَوْزِ الهِنْدِ وإِلى فَتْلِهِ والخَرْزِ بهِ نُسِب الإِمامُ أَبو شُعَيْبٍ مُوسَى بنُ عبدِ العَزِيز العَدَنِيُّ ذكره أًبو أًحمد الحاكمُ واسْتَدْرَك ابن الأَثِير هذِه النِّسْبَة على السَّمْعَانيّ

لسان العرب
قَنْبَرُ بالفتح اسم رجل والقِنْبِيرُ والقُنَيْبيرُ ضَرْبٌ من النبات الليث القُنَيْبِرُ نبات تسميه أَهل العراق البقر يُمَشِّي كدَواء المَشيِّ الليث القُنْبُرُ ضَرْبٌ من الحُمّرِ قال ودجاجة قُنْبُرانِيَّة وهي التي على رأْسها قُنْبُرة أَي فضلُ ريشٍ قائمةٌ مثلَ ما على رأْس القُنْبُر وقال أَبو الدُّقَيْش قُنْبُرتها التي على رأْسها والقُنْبُراء لغة فيها والجمع القَنابِرُ وقد ذكر في قبر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: