وصف و معنى و تعريف كلمة القهم:


القهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح القهم في معاجم اللغة العربية:



القهم

جذر [قهم]

  1. قَهَم: (اسم)
    • قَهَم : مصدر قَهِمَ
  2. قَهِم: (اسم)
    • قَهِم : فاعل من قَهِمَ
  3. قَهِمَ: (فعل)
    • قَهِمَ قَهَمًا فهو قَهِمٌ
    • قَهِمَ : قلَّت شُهوتُهُ للطّعام من مرض أو غيره
,


  1. قهم
    • " القَهِمُ : القليل الأَكل من مرض أَو غيره .
      وقد أَقْهَمَ عن الطعام وأَقْهى أي أَمْسَكَ وصارلا يشتهيه ، وقَهِيَ لبعض بني أَسد .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَقْهَمَ عن الشراب والماء تركه .
      ويقال للقليل الطُّعْم : قد أَقْهَى وأَقْهَمَ .
      وقال أَبو زيد في نوادره : المُقْهِمُ الذي لا يَطْعَمُ من مرض أَو غيره ، وقيل : الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره .
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي : أَقْهَمَ فلان إلى الطعام إقْهاماً إذا اشتهاه ، وأَقْهَمَ عن الطعام إذا لم يَشتَهه ؛

      وأَنشد في الشهوة : وهْو إلى الزّادِ شَدِيدُ الإقْهامُ وأَقْهَمتِ الإبل عن الماء إذا لم تُرده ؛

      وأَنشد لجَهْم ابن سَبَل : ولو أَنّ لُؤْمَ ابْنَيْ سُلَيمانَ في الغَضى أَو الصِّلِّيانِ ، لم تَذُقْه الأَباعِرُ أَو الحَمْضِ لاقْوَرَّتْ ، أَو الماءِ أَقْهَمَتْ عن الماء ، حِمْضِيَّاتُهُنَّ الكَناعِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : من جعل الإقْهام شهوة ذهب به إلى الهَقِمِ ، وهو الجائع ، ثم قلبه فقال قَهِم ، ثم بَنى الإقْهام منه .
      وقال أَبو حنيفة : أَقْهَمَت الحُمُر عن اليبيس إذا تركته بعد فِقدان الرَّطْب ، وأَقهَمَ الرجلُ عنك إذا كَرِهَك ، وأقهَمَت السماءُ إذا انقَشَعَ الغَيمُ عنها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. القِهْقَمُّ
    • ـ القِهْقَمُّ : الذي يَبْتَلِعُ كلَّ شيءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَهَنَّبُ
    • ـ قَهَنَّبُ : الطويلُ الأَجْنَأُ ، أو الطويلُ ، كالقَهَنْبانِ .
      ـ مُقَهْنِبُ : الدائِمُ على الماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَهْقَزَاتُ


    • ـ قَهْقَزَاتُ : العِظامُ الكِرَامُ من الإِبِلِ ، الواحِدَةُ : قَهْقَزَةٌ .
      ـ قَهْقَزُ : الأسْوَدُ ، وهي : القَهْقَزَةُ .
      ـ قَهْقَزِيَّةُ : القَصِيرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القَهْقَعَ
    • صوت الدُّب في ضحكه

    المعجم: معجم الاصوات

  5. القهقهة
    • صوت الضحك المسموع

    المعجم: معجم الاصوات

  6. قهمز


    • " أَبو عمرو : القَهْمَزَةُ الناقة العظيمة البَطِيئَةَ ؛

      وأَنشد : إِذا رَعَى شَدَّاتِها العَوائِلا ، والرُّقْصَ من رَيْعانِها الأَوائِلا والقَهْمَزاتِ الدُّلَّحَ الخَواذِلا بذات جَرْسٍ ، تَمْلأُ المَداخِلا * قوله « إذا رعى شداتها إلى آخر البيتين » هكذا في الأصل .
      الليث : امرأَة قَهْمَزَةٌ قصيرة جدّاً .
      أَبو عمرو : القَهْمَزَى الإِحْضارُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لبعض بني عقيل يصف أتاناً : من كلِّ قَبَّاءَ نَحُوصٍ جَرْيُها ، إِذا عَدَوْنَ القَهْمَزَى ، غيرُ شَتِجْ أَي غير بطيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. قهقه
    • " الليث : قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك ، ثم يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحكاية فيقال : قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع .
      ابن سيده : قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه ، وقيل : هو اشتدادُ الضَّحِك ، قال : وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك .
      الجوهري : القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ ، وهو أَن يقول قَهْ قَهْ .
      يقال : قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً ، وإذا خَفَّفَ قيل قَهَّ الضاحِكُ .
      قال الجوهري : وقد جاء في الشعر مخففاً ؛ قال الراجز يَذْكُر النِّساء : نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ ، فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَه ؟

      ‏ قال : وإِنما خفف في الحكاية ؛ وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله : ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ ، يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ : وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ ، مشتقٌّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذلك جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه ؛ قال ابن سيده : وإِنما أَصله المُحَقْحِق ، ثم قيل المُهَقْهِق على البدل ، ثم قلب فقيل المُقَهْقِه .
      الأَزهري :، قال غير واحد من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ ، بالحاء ، ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق ، ثم قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة ، كما ، قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا لم يُبْدِ ما في نفسه .
      قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة ، مقلوبٌ منه ؛ قال رؤبة : جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقا أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَقا وقال أَيضاً : يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ (* قوله « يصبحن إلخ » في التكملة ويروى : يطلقن قبل بدل يصبحن بعد ، وهو أصح وأشهر ).
      أَنشدهما الأَصمعي ، وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه : أَراد المُحَقْحِق فقلب ، وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة ، وهو السيرُ المُتْعِب الشديد ، وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْساً كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ ، فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقاس وحَصْحاصٌ ، وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرةٌ ولا فُتُور ، وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة ، ثم جعل هَقْهَقة قَهْقَهة ، فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية ؛ قال ابن بري : صواب هذا الرجز : بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَهِ وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر ، والأَمْقَهُ : مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيَضُ ، وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. قهقر
    • " القَهْقَرُ والقَهْقَرُّ ، بتشديد الراء : الحجر الأَمْلَسُ الأَسود الصُّلْبُ ، وكان أَحمد بن يحيى يقول وحده القَهْقارُ ؛ وقال الجَعْدِيّ : بأَخْضَرَ كالقَهْقَرِّ يَنْفُضُ رأْسَه ، أَمامَ رِعالِ الخَيْلِ ، وهي تُقَرَّب ؟

      ‏ قال الليث : وهو القُهْقُور .
      ابن السكيت : القُهْقُرُّ قِشْرَة حمراء تكون على لُبّ النخلة ؛

      وأَنشد : أَحْمَرُ كالقُهْقُرِّ وضَّاحُ البَلَقْ وقال أَبو خَيْرَة : القَهْقَرُ والقُهاقِرُ وهو ما سَهَكْتَ به الشيءَ ؛ وفي عبارة أُخرى : هو الحجر الذي يُسْهَكُ به الشيء ، قال : والقِهْرُ أَعظم منه ؛ قال الكميت : وكأَن ، خَلْفَ حِجاجِها من رأْسِها وأَمامَ مَجْمَعِ أَخْدَعَيْها ، القَهْقَرا وغراب قَهْقَرٌ : شديد السواد .
      وحِنْطَةٌ قَهْقَرة : قد اسْوَدَّتْ بعد الخُضْرَة ، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ .
      والقَهْقَرة : الصَّخْرة الضخمة ، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ .
      والقَهْقَرَى : الرجوع إِلى خلف ، فإِذا قلت : رَجَعْتُ القَهْقَرَى ، فكأَنك قلت : رجعت الرجوعَ الذي يعرف بهذا الاسم لأَن ال قَهْقَرَى ضرب من الرجوع ؛ وقَهْقَر الرجلُ في مِشْيَته : فعل ذلك .
      وتَقَهْقَر : تَراجَعَ على قفاه .
      ويقال : رجع فلانٌ القَهْقَرَى .
      والرجل يُقَهْقِرُ في مِشْيَته إِذا تَراجَعَ على قفاه قَهْقَرة .
      والقَهْقَرَى : مصدر قَهْقَرَ إِذا رجع على عقبيه .
      الأَزهري : ابن الأَنباري : إِذا ثَنَّيْتَ القَهْقَرَى والخَوْزَلى ثَنَّيْتَه بإِسقاط الياء فقلت القَهْقَرانِ والخَوْزَلانِ ، استثقالاً للياء مع أَلف التثنية وياء التثنية ، وقد جاء في حديث رواه عكرمة عن ابن عباس عن عمر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِني أُمْسِكُ بحُجَزكُمْ هَلُمَّ عن النار وتَقاحَمُونَ فيها تَقاحُمَ الفَراشِ وتَرِدُونَ عَليَّ الحَوْضَ ويُذْهَبُ بكم ذاتَ الشمال فأَقول : يا رب ، أُمَّتي فيقال : إِنهم كانوا يمشونَ بَعْدَك القَهْقَرَى ؛ قال الأَزهري : معناه الإرتداد عما كانوا عليه .
      وتكرر في لحديث ذكر القَهْقَرَى وهو المَشْيُ إِلى خَلْف من غير أَن يُعيدَ وَجْهه إِلى جهة مشيه ، قيل : إِنه من باب القَهْرِ .
      شمر : القَهْقَرُ ، بالتخفيف ، الطعام الكثير الذي في الأَوعية مَنْضُوداً ؛

      وأَنشد : ‏ باتَ ابنُ أَدْماءَ يُسامي القَهْقَر ؟

      ‏ قال شمر : الطعام الكثير الذي في العَيْبَةِ .
      والقُهَيْقِرانُ : دُوَيْبَّةٌ .
      النضر : القَهْقَرُ العَلْهَبُ ، وهو التيس المُسِنُّ ، قال : وأَحْسبُه القَرْهَبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القهم في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـَ قَهَماً: قلَّت شهوته للطّعام من مرض أو غيره. فهو قَهِم.( أقْهَمَ ) عن الشيء: كرهه. وـ عن الطَّعام أو الشراب: لم يشتهه. وـ السماءُ: انقشع عنها الغيم. وـ في الشيء: أغمض فيه.
الصحاح في اللغة
أقْهَمَ الرجلُ عن الطعام، إذا لم يشتهه، مثل أقْهى. وأقْهَمَ

الرجلُ عنك، إذا كرهَك. وأقْهَمَتِ السماءُ، إذا انقشعَ الغيمُ عنها.
لسان العرب
القَهِمُ القليل الأَكل من مرض أَو غيره وقد أَقْهَمَ عن الطعام وأَقْهى أي أَمْسَكَ وصارلا يشتهيه وقَهِيَ لبعض بني أَسد وحكى ابن الأَعرابي أَقْهَمَ عن الشراب والماء تركه ويقال للقليل الطُّعْم قد أَقْهَى وأَقْهَمَ وقال أَبو زيد في نوادره المُقْهِمُ الذي لا يَطْعَمُ من مرض أَو غيره وقيل الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَقْهَمَ فلان إلى الطعام إقْهاماً إذا اشتهاه وأَقْهَمَ عن الطعام إذا لم يَشتَهه وأَنشد في الشهوة وهْو إلى الزّادِ شَدِيدُ الإقْهامُ وأَقْهَمتِ الإبل عن الماء إذا لم تُرده وأَنشد لجَهْم ابن سَبَل ولو أَنّ لُؤْمَ ابْنَيْ

سُلَيمانَ في الغَضى أَو الصِّلِّيانِ لم تَذُقْه الأَباعِرُ أَو الحَمْضِ لاقْوَرَّتْ أَو الماءِ أَقْهَمَتْ عن الماء حِمْضِيَّاتُهُنَّ الكَناعِرُ قال الأَزهري من جعل الإقْهام شهوة ذهب به إلى الهَقِمِ وهو الجائع ثم قلبه فقال قَهِم ثم بَنى الإقْهام منه وقال أَبو حنيفة أَقْهَمَت الحُمُر عن اليبيس إذا تركته بعد فِقدان الرَّطْب وأَقهَمَ الرجلُ عنك إذا كَرِهَك وأقهَمَت السماءُ إذا انقَشَعَ الغَيمُ عنها
الرائد
* قهم يقهم: قهما. قلت شهوته للطعام.
الرائد
* قهم. من قلت شهوته للطعام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: