وصف و معنى و تعريف كلمة القواس:


القواس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح القواس في معاجم اللغة العربية:



القواس

جذر [قوس]

  1. قَوّاس: (اسم)
    • القَوَّاسُ ، والقَيَّاس : صانعُ القوس
    • القَوَّاسُ :حامل القوس
  2. قَواس: (اسم)
    • قَواس :جمع قاس
  3. قاسَى: (فعل)
    • قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى
    • قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ
    • قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه
  4. مُقَاسى: (اسم)
    • مُقَاسى : اسم المفعول من قاسَى


  5. قَسْو: (اسم)
    • قَسْو : مصدر قسا
  6. قَسو: (اسم)
    • مصدر قسا/ قسا على
  7. أَقْسَى: (فعل)
    • أقْسَى، يُقْسِي، مصدر إِقْسَاءٌ أ
    • قْسَى قَلْبَهُ : جَعَلَهُ قَاسِياً ،أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً
  8. قَساوة: (اسم)
    • الجمع : قَسَاوات
    • مصدر قسا/ قسا على
    • غِلْظة وقلَّة رَحْمة قَسَاوة الجنود على الأسرى،
    • قَسَاوة العادات/ الطِّباع
  9. قَسوة: (اسم)
    • مصدر قَسَا
    • قَسْوَةُ الْقَلْبِ : شِدَّتُهُ، صَلاَبَتُهُ تَذَكَّرْ قَسْوَةَ الْحَيَاةِ قَسْوَةُ الْعَيْشِ
    • القَسْوَةُ : الغِلَظُ والصَّلاَبةُ والشدَّةُ في كل شيء
    • مصدر قسا/ قسا على
  10. قَسْوة: (اسم)


    • قَسْوة : مصدر قسا
  11. قَسَاوَة: (اسم)
    • قَسَاوَة : مصدر قسا
  12. قِسْيَان: (اسم)
    • قِسْيَان : جمع قَسيّ
  13. مُقاسَاة: (اسم)
    • مُقاسَاة : مصدر قاسَى
  14. قَسِيَّة: (اسم)
    • قَسِيَّة : فاعل من قسا
  15. أقْسَى: (اسم)
    • مِنْ أقْسَى النَّاسِ: مِنْ أصْلَبِهِم، مِنْ أشدِّهِم بَأْساً، مِنْ أقْوَاهُمْ هُوَ أقْسَى مِنَ الصَّخْرِ
  16. إِقْسَاء: (اسم)


    • إِقْسَاء : مصدر أَقْسَى
  17. قاسية: (اسم)
    • قاسية : فاعل من قسا
  18. قياس: (اسم)
    • الجمع : قياسات و أقْيسة
    • القِياسُ : ردُّ الشيء إِلي نظيره
    • القِياسُ (في علم النفسِ) : عمل عقلي يترتب عليه انتقالُ الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، إِذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوى زاويتين قائمتين إِلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أَمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين
    • القِياسُ (في المنطق) : قولٌ مركب من قضيتين أو أكثر متى سُلّم لَزِمَ عنه لذاته قول آخر، كما إذا قلنا: كل ذي أذن من الحيوان يلد، والأرنب ذات أذن، فإن هنا يستلزم القول بأن الأرنب تلد
    • القِياسُ (في الفقه) : حَمْل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما، كالحكم بتحريم شراب مسكر حملاً على الخمر لاشتراكهما في علة التحريم، وهو الإسكار
    • مصدر قاسَ وقايسَ
    • ما يُقاس به قياس الحرارة/ سُرعة
    • بالقياس إلى كذا/ قياسًا على كذا: بالمقارنة به
    • (الفلسفة والتصوُّف) قول مركَّب من قضايا إذا سُلِّمَ بها لزم عنها لذاتها قول آخر، كما لو قلنا: العالم متغيّر وكلُّ متغيّر حادث، فالعالم إذن حادِث
    • قياس التَّشبيه: حالة من الاستدلال المنطقيّ مبنيّة على فرض أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من تشابههما في نواحٍ أخرى
    • قياس الخُلْف: قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه
    • شريط القِياس: شريط من قماش أو معدن مقسَّم إلى أجزاء عشريَّة ومئويّة لقياس الأطوال والمسافات
    • وَجَدَ الحِذَاءَ عَلَى قِيَاسِهِ : مُطَابِقاً لِمَقَاسِ رِجْلِهِ
    • قِيَاساً عَلَى ذَلِكَ : بِالْمُقَارَنَةِ، بِالْمُمَاثَلَةِ
    • هَذَا قِيَاسُ ذَلِكَ : أَيْ بَيْنَهُمَا مُشَابَهَةٌ
  19. تقسية: (اسم)
    • مصدر قسَّى
  20. قِياس: (اسم)
    • قِياس : مصدر قايَسَ
  21. قَيّاس: (اسم)
    • صيغة مبالغة من قاسَ
    • القَيّاسُ : مَن عَمَلُهُ قياسُ الأرض أَوغيرها
  22. قِيَاس: (اسم)


    • قِيَاس : جمع قَوْسُ
  23. قاس : (اسم)
    • الجمع : قَاسُون و قُسَاة و قُسيّ ، المؤنث : قاسية ، و الجمع للمؤنث : قاسِيات و قَواسٍ
    • قَاسٍ، الْقَاسِيٌ
    • القَاسُ : القَدْرُ
    • بينهما قاسُ رمح
    • : اسم فاعل من قسا/ قسا على: : يابسة صلبة
    • أَرْض قاسية: لا تنبت شيئًا،
    • لَيْلَةٌ قاسية: شديدة الظُّلمة
    • رَجُلٌ قَاسٍ : صَلْبٌ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ
    • شِتَاءٌ قَاسٍ : شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ
    • كَلاَم قَاسِي : عَنِيفً، شَدِيد اللَّهْجَةِ
  24. قَسيّ : (اسم)
    • الجمع : قِسْيَانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسا/ قسا على: قلبٌ قَسِيّ،
    • قَرَبٌ قَسِيٌّ: شديدٌ
    • وسار القومُ سيرًا قَسِيّاً: سيرًا شديدًا
    • القَسِيُّ من الأَشياء: المرذولُ
    • كَانَ قَسِيّاً فِي مُعَامَلَتِهِ : قَاسِياً، صَلْباً، مُتَشَدِّداً
    • يَوْمٌ قَسِيٌّ : شَدِيدُ البَرْدِ أَوْ شَدِيدُ الْحَرِّ
    • عَشِيَّةٌ قَسِيَّةٌ : بَارِدَةٌ
  25. قسا : (فعل)
    • قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ، وقَسِيٌّ، وهي قاسيةٌ، وقَسِيَّةٌ ، والمفعول مقسوّ عليه
    • قَسَا الْجِسْمُ : اِشْتَدَّ، صَلُبَ
    • قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع : ذهبت منه الرحمة واللِّين
    • قَسَتِ الأَرْضُ : صَارَتْ جَافَّةً
    • قَسَا الْخُبْزُ : يَبِسَ
    • قَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة
    • قسَا الأَرضُ: لم تُنْبتْ شيئاً
    • قسَا اليومُ أَو العامُ: اشتدَّت أَحداثُه
,
  1. القَوَّاسُ
    • القَوَّاسُ ، والقَيَّاس : القَوَّاسُ صانعُ القوس.
      و القَوَّاسُ حاملها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قاسى

    • قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى :-
      قاسَى الشّخصُ الألمَ/ قاسَى الشّخصُ من الألم كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم :-قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ، - قاسَوا الآلامَ في المعركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قِياس
    • قِياس :-
      جمع قياسات (لغير المصدر) وأقْيسة (لغير المصدر):
      1 - مصدر قاسَ وقايسَ.
      2 - ما يُقاس به :-قياس الحرارة/ سُرعة:-
      • بالقياس إلى كذا/ قياسًا على كذا: بالمقارنة به.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) قول مركَّب من قضايا إذا سُلِّمَ بها لزم عنها لذاتها قول آخر، كما لو قلنا: العالم متغيّر وكلُّ متغيّر حادث، فالعالم إذن حادِث.
      4 - (الفقه) حَمْلُ فرْع على أصل لعِلّة مشتركة بينهما كالحُكم بتحريم شراب مُسْكر حَمْلاً على الخَمْر لاشتراكهما في عِلّة التَّحريم وهو الإسكار.
      5 - (العلوم اللغوية) ردُّ الشَّيء إلى نظيره وذلك بصياغة كلمات على أنماط كلمات أخرى موجودة :-اعتمد النحاة على القياس في تقعيد قواعد النحو.
      6 - (علوم النفس) عمل عقليّ يترتّب عليه انتقال الذِّهن من الكلِّيِّ إلى الجزئيِّ المندرج تحته، كما إذا انتقل الذِّهن من مفهوم أنّ زوايا كلِّ مثلّث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلّث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين.
      قياس التَّشبيه: حالة من الاستدلال المنطقيّ مبنيّة على فرض أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من تشابههما في نواحٍ أخرى.
      قياس الخُلْف: قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه.
      • شريط القِياس: شريط من قماش أو معدن مقسَّم إلى أجزاء عشريَّة ومئويّة لقياس الأطوال والمسافات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إقسأن
    • إقسأن - اقسئنانا وقسأنينة
      1- إقسأن العود : اشتد وغلظ وصلب. 2- إقسأن : كبر، شاخ. 3- إقسأن : إنصرف إلى العمل. 4- إقسأن الليل : أظلم

    المعجم: الرائد

  5. قَواس
    • قواس
      1- قواس : رام بالقوس. 2- قواس : صانع القوس. 3- قواس : صاحب القوس. 4- قواس : مرافق الأسقف أو السفير أو نحوهما.


    المعجم: الرائد

  6. قاسية
    • قاسية
      1- قاسية : مؤنث قاس. 2- قاسية : أرض لا تنبت شيئا. 3- قاسية : «ليلة قاسية» : شديدة الظلمة.

    المعجم: الرائد

  7. الأَقسَى
    • الأَقسَى الأَقسَى يقال: هو أَقسى من الصَّخر: أَصْلَبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القَسْوَةُ
    • القَسْوَةُ : الغِلَظُ والصَّلاَبةُ والشدَّةُ في كل شيء.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 74ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) ) .
      و القَسْوَةُ جمودُ القلب وعَدَمُ رحمِتهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أقْسَى
    • [ق س و] (فعل: رباعي متعد). أقْسَى، يُقْسِي، مصدر إِقْسَاءٌ. :-أقْسَى قَلْبَهُ :- : جَعَلَهُ قَاسِياً. o :-أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً.

    المعجم: الغني

  10. قَسْوَةٌ
    • [ق س و]. (مصدر قَسَا).
      1. :-أَظْهَرَ قَسْوَةً :- : غِلْظَةً، شِدَّةً.
      2. :-قَسْوَةُ الْقَلْبِ :- : شِدَّتُهُ، صَلاَبَتُهُ. :-تَذَكَّرْ قَسْوَةَ الْحَيَاةِ :- :-قَسْوَةُ الْعَيْشِ.

    المعجم: الغني

  11. قَسَاوة
    • قَسَاوة :-
      جمع قَسَاوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر قسا/ قسا على.
      2 - غِلْظة وقلَّة رَحْمة :-قَسَاوة الجنود على الأسرى، - قَسَاوة العادات/ الطِّباع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قاسَى
    • قاسى - مقاساة
      1-قاسى الألم أو نحوه : كابده، تحمل مشاقه

    المعجم: الرائد

  13. قاسى الشّخص الألم/ قاسى الشّخص من الألم
    • كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم :-قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ- قاسَوا الآلامَ في المعركة.

    المعجم: عربي عامة

  14. المِقْوَسُ
    • المِقْوَسُ : وعاءٌ تُجعَل فيه القِسِيّ.
      و المِقْوَسُ الحبل تُصَفّ عليه الخيلُ عند السِّباق.
      و المِقْوَسُ الموضع تُجْرى منه الخيل. والجمع : مَقاوِسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَاسَى
    • [ق س و]. (فعل: رباعي متعد). قَاسَيْتُ، أُقَاسِي، مصدر مُقَاسَاةٌ. :-قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ :- : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ.

    المعجم: الغني

  16. قِيَاسٌ
    • جمع: أَقْيِسَةٌ. [ق ي س]. (مصدر قَايَسَ).
      1. :-حَدَّدَ قِيَاسَ طُولِ الْمَسَافَةِ :- : مَقَاسَهَا، كَمْ تَبْلُغُ مِنَ الأَمْتَارِ وَالكِيلُومِتْرَاتِ. :-بَحْرٌ وَاسِعٌ لاَ حَدَّ لَهُ وَلاَ قِيَاسَ لَهُ. (جبران خ. جبران).
      2. :-وَجَدَ الحِذَاءَ عَلَى قِيَاسِهِ :- : مُطَابِقاً لِمَقَاسِ رِجْلِهِ.
      3. :-قِيَاساً عَلَى ذَلِكَ :- : بِالْمُقَارَنَةِ، بِالْمُمَاثَلَةِ.
      4. :-هَذَا قِيَاسُ ذَلِكَ :- : أَيْ بَيْنَهُمَا مُشَابَهَةٌ.
      5. :-القِيَاسُ فِي اللُّغَةِ :- : رَدُّ وَزْنٍ أَوْ صِيغَةٍ إِلَى نَظِيرٍ لَهَا.

    المعجم: الغني

  17. قَيّاس
    • قياس
      1- قياس : الذي يبري القسي ويصنعها. 2- قياس الكثير القياس.

    المعجم: الرائد

  18. أَقْسَى
    • أَقْسَى قلبَه: جعله قاسياً.
      ويقال: أَقسَت السيِّئاتُ قلبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أقْسَى
    • [ق س و]. (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ). :-مِنْ أقْسَى النَّاسِ :-: مِنْ أصْلَبِهِم، مِنْ أشدِّهِم بَأْساً، مِنْ أقْوَاهُمْ. o :-هُوَ أقْسَى مِنَ الصَّخْرِ.

    المعجم: الغني

  20. قيّاس
    • قيّاس :-
      1 - صيغة مبالغة من قاسَ.
      2 - مَنْ عمله قياسُ الأرض وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. قياس
    • قياس
      1- مصدر قايس. 2- في المنطق : قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر، نحو : «الجسم مادة، وكل مادة فانية، فالجسم فان». 3- في اللغة : رد الشيء إلى مثيله. 4- «هذا قياس ذاك» : أي بينهما مشابهة.

    المعجم: الرائد

  22. قياس التّوتّر
    • (طب) قياس الضَّغط.

    المعجم: عربي عامة

  23. قياس التّوتّر السّطحيّ
    • (فز) قياس التَّوتُّر السّطحيّ لسائل بتحديد وزن أو حجم نقطة ساقطة من السَّائل في طرف أُنبوب شَعريّ.

    المعجم: عربي عامة

  24. قياس الخلْف
    • (سف) قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه، أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه.

    المعجم: عربي عامة

  25. قياس الخلْف
    • قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه.

    المعجم: عربي عامة



معنى القواس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَوْسٌ** - ج:** أَقْوَاسٌ**. (مؤ، وَقَدْ تُذَكَّرُ). 1. "رَمَاهُ بِالقَوْسِ" : آلَةٌ حَرْبِيَّةٌ قَدِيمَةٌ نِصْفُ دَائِرِيَّةٍ، مَشْدُودَةٌ مِنْ طَرَفَيْهَا بِحَبْلٍ مَطَّاطٍ، تُرْمَى بِهَا السِّهَامُ. وَتُضَافُ إِلَى مَا يُخَصِّصُهَا فَيُقَالُ: "قَوْسُ نَبْلٍ"، "قَـوْسُ قُـزَحٍ"، "قَوْسُ كَمَنْجَةٍ". 2. "قَوْسُ دَائِرَةٍ" : نِصْفُهَا، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَا كَانَ مُنْحَنِياً مِنَ البِنَاءِ وَنَحْوِهِ. "قَوْسُ القَنْطَرَةِ". 3. "قَوْسُ النَّصْرِ" : بِنَاءٌ يَكُونُ أَعْلاَهُ مُنْحَنِياً يُخَلِّدُ ذِكْرَى مِنَ الذِّكْرَيَاتِ الْمَجِيدَةِ. 4. "قَوْسُ قُزَحٍ". [ن. قُزَحٌ]. 5. "سَهْمُ قَوْسِ الدَّائِرَةِ"(هن) : قِطْعَةُ الْمُسْتَقِيمِ الوَاصِلَةُ بَيْنَ مُنْتَصَفَيِ القَوْسِ وَوَتَرِهَا. 6. "القَوْسُ"(فك) : بُرْجٌ فِي السَّمَاءِ.
معجم الغني
**قَوِسَ** - [ق و س]. (ف: ثلا. لازم).** قَوِسَ**،** يَقْوَسُ**، مص. قَوَسٌ. "قَوِسَ ظَهْرُ الرَّجُلِ" : اِنْحَنَى ظَهْرُهُ.
معجم الغني
**قَوَّسَ** - [ق و س]. (ف: ربا. لازمتع).** قَوَّسْتُ**،** أُقَوِّسُ**،** قَوِّسْ**، مص. تَقْوِيسٌ. 1. "قَوَّسَ الشَّيْخُ" : اِنْحَنَى ظَهْرُهُ. 2. "قَوَّسَتِ السَّحَابَةُ" : تَفَجَّرَتْ عَنْهَا الأَمْطَارُ. 3. "قَوَّسَ البِنَاءَ": جَعَلَ فِيهِ أَقْوَاساً. 4. "قَوَّسَ الْخَطَّ" : جَعَلَهُ مُنْحَنِياً كَالقَوْسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تقوَّسَ يتقوَّس، تقوُّسًا، فهو مُتَقَوِّس • تقوَّس الغُصْنُ: انعطف وصار منحنيًا كالقَوْس "تقوَّس ظهرُه بعد الكبر- تقوَّس قضيبُ الحديد". II تقوُّس [مفرد]: مصدر تقوَّسَ. • تقوُّس السَّاقين: (طب) وضع غير طبيعيّ لعظمة الساق يكون غالبًا بانحناء إلى الخارج.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاس يقوس ، قس ، قياسا وقوسا ، فهو قائس ، والمفعول مقوس• قاسه إلى غيره / قاسه بغيره / قاسه على غيره : قدره على مثاله قاس نتيجته بنتيجة صديقه : - قاس معاناته على معاناة غيره - قاس طول القماش بالأمتار - قاس العمل بالنتائج - قاس المسافة بالخطوات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوس يقوس ، قوسا ، فهو أقوس• قوس ظهر الشيخ : انحنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوس يتقوس ، تقوسا ، فهو متقوس• تقوس الغصن : انعطف وصار منحنيا كالقوس تقوس ظهره بعد الكبر - تقوس قضيب الحديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوس يقوس ، تقويسا ، فهو مقوس ، والمفعول مقوس ( للمتعدي ) • قوس الغصن : انحنى ، انعطف وصار كالقوس قوس ظهر الشيخ . • قوست السحابة : تفجرت منها الأمطار . • قوس سقف البيت : جعله كالقوس قوس المرض ظهر العجوز - قوس كتفيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقوس [ مفرد ] : ج قوس ، مؤ قوساء ، ج مؤ قوساوات وقوس : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قوس ° رماه بأحوى أقوس : بأمر صعب وهو الدهر لأنه شاب أبدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوس [ مفرد ] : مصدر تقوس . • تقوس الساقين : ( طب ) وضع غير طبيعي لعظمة الساق يكون غالبا بانحناء إلى الخارج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائس [ مفرد ] : اسم فاعل من قاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوس [ مفرد ] : مصدر قوس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوس [ مفرد ] : ج أقواس ( لغير المصدر ) وقسي ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قاس . 2 - آلة على شكل نصف دائرة ترمى بها السهام ، وهي عود منحن يصل بين طرفيه وتر ( تذكر وتؤنث ) لم يبق في قوس صبري منزع - { فكان قاب قوسين أو أدنى } ° أعط القوس باريها [ مثل ] : دع الأمر إلى صاحبه ، فوضه إلى من يحسنه - رموهم عن قوس واحد : مثل في الاتفاق - قاب القوس : ما بين المقبض وطرف القوس . 3 - كل ما كان منحنيا على شكل القوس قوس جسر / حاجبيه - قوس دائرة : جزء منها . 4 - علامة من علامات الكتابة تستعمل في شرح عبارة وضع الكلمة بين قوسين . 5 - ( هس ) قطعة أو جزء من محيط الدائرة . • القوس : ( فك ) أحد أبراج السماء ، ترتيبه التاسع بين العقرب والجدي ، وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر . • قوس قزح : ( فز ) قوس يظهر في السماء ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس ، ويتكون من ألوان الطيف متتابعة كالتالي : بنفسجي ، نيلي ، أزرق ، أخضر ، أصفر ، برتقالي ، أحمر ، وسببه انعكاس أشعة الشمس على رذاذ الماء في الهواء . • قوس النصر : قوس ينصب في الطريق العام ، ويزين احتفالا بعيد وطني أو قدوم زعيم .
الصحاح في اللغة
القَوْسُ يذكَّر ويؤنَّث. فمن أنّث قال في تصغيرها قُوَيْسَةٌ، ومن ذكر، قال قُوَيْسٌ. وفي المثل: "هو من خير قُوَيْسٍ سَهماً". والجمع قِسِيٌّ وأقْواسٌ وقِياسٌ. وربَّما سموا الذراع قَوْساً. والقَوْسُ أيضاً: بقية التمر في الجُلَّةِ. والقَوْسُ: برجٌ في السماء. والقُوسُ بالضم: صومعةُ الراهب. وقَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً، أي انحنى. واستقوَس مثله. والأقْوَسُ: المنحني الظهر. ويقال رجلٌ مُتَقَوِّسٌ قَوْسَهُ، أي معه قَوْسُهُ. والمِقْوَسُ بالكسر: وعاءُ القَوْسِ. والمِقْوَسُ: أيضاً: حبلٌ تُصَفُّ عليه الخيل عند السباق. قال أبو العِيال الهُذلي: إنّ البَلاءَ لَدى المَقاوِسِ مُخْرِجٌ   ما كان من غَيْبٍ ورَجْمِ ظُنونِ
تاج العروس

القَوْسُ : م معروفَةٌ عَجَميّةٌ وعَربيَّةٌ مؤنَّثَة وقَدْ تُذَكَّرُ فمَنْ أَنَّثَ قَالَ في تَصْغيرها : قَوَيْسَةٌ ومَن ذَكَّرَ قالَ : قَوَيْسٌ كذا في الصّحَاح وفي المُحْكَم : القَوْسُ الَّتي يَرْمىَ عَنْهَا : أُنْثى وتَصْغيرُها : قُوَيْسٌ بغير هاءٍ شَذَّت عن القِيَاس ولَهَا نَظَائرُ قد حكَاهَا سيبَوَيْه . وج قِسِيٌّ بالكَسْر وقِسِيٌّ بالضَّمِّ وهذه عن الفَرّاءِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ كِلاهَمَا على القَلْب عن قُوُوسٍ وإِن كانَ قُوُوسٌ لم يُسْتَعَمَلْ وإسْتَغْنَوْا بقُسِيٍّ عنه فلم يَأْتِ إِلاّ مَقْلُوباً وأَقْوَاسٌ وأَقْيَاسٌ على المُعَاقَبَة حَكاهُمَا يَعْقُوبُ . وقِيَاسٌ بالكَسْر وهذه عن أَبِي عُبَيْدٍ وأَنْشَدَ للْقُلاَخِ بن حَزْنٍ :

" ووَتَّرَ الأَسَاوِرُ القِيَاسَا

" صُغْدِيَّةً تَنْتَزِعُ الأَنْفاسَا

وقالَ غَيْرُه : وقَولُهُم في جَمْع القَوْس : القِيَاسُ أَقْيَسُ مِن قَوْلُ مَن يقول : قُسِيٌّ لأَنّ أَصْلَها : قَوْسٌ فالواو مِنْها قَبْلَ السِّين وإِنّمَا حُوِّلَت والواوُ ياءً لكسْرِة ما قَبْلَهَا فإِذا قُلْتَ في جَمْع القَوْس : قِسِيٌّ أَخَّرْتَ الوَاوَ بَعْدَ السّين . وقال الأَصْمَعيُّ : من القِيَاسِ الفَجّاءُ . وفَاتَه في جَمْع القَوْس : قِسْيٌ بكَسرٍ فسُكُونٍ نقله ابنُ جِنِّي . وفي ا لصّحاح : ورُبَّمَا سَمَّوا الذِّرَاعَ قَوْساً لأَنَّه يُقَاسُ به المَذْرُوعُ قَوْساً أَي يُقَدَّرُ . وقولُه تعالى : " فَكانَ قَابَ قَوْسيْنَ أَوْ أَدْنَى " أَي قَدْرَ قَوْسَيْن عَرَبيَّتَيْن وقيلَ : القَابُ : ما بَيْن المَقْبِض والسِّيَةِ ولكُلِّ قَوْسٍ قابَانِ والمُرَادُ في الآية قَابَا قَوْسٍ فقَلَبَه أَوْ قَدْرَ ذِراعَيْن والمُرَادُ قُرْبُ المَنْزِلَةِ وتَفْصِيلُه في كُتُبِ التَّفْسِير . ومِن المَجَازِ : القَوْسُ : مَا يَبْقَى مِن التَّمْرِ فِي أَسْفَلِ الجُلَّةِ وجَوَانِبِها شِبْهَ القَوْسِ كما في الأَسَاسِ مؤنَّثٌ أَيْضاً . وقيل : الكُتْلَةُ مِنَ التَّمْر والجَمْعُ كالجَمْعِ . ويُرْوَى عن عَمْرو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ أَنّه قال : تَضَيَّفْتُ بَنِي فُلان فأَتوْني بِثَوْرٍ وقَوْسٍ وكَعْبٍ وقد فُسِّرَ كُلٌّ من الثَّورِ والكَعْبِ في مَوضعِهما . والقَوْس : هو ما بَقَيَ مِن التَّمْرِ في أَسْفَلِ الجُلَّةِ . وفي حَدِيثِ وَفْدِ عَبْد القَيْسِ : قَالُوا لِرَجُلٍ مِنْهُم : أَطْعِمْنَا مِن بَقِيَّةِ القَوْسِ الَّذِي فِي نَوْطِكَ . والقَوْسُ : بُرْجٌ في السَّمَاءِ وهو تاسِعُ البُرُوجِ . والقَوْسُ : السَّبْقُ يُقَالُ : قَاسَهُمْ قَوْساً إِذا سَبَقَهُمْ نَقَلَه ابنُ فارِسٍ عن بَعْضِهِم . قال ابنُ سِيدَه : قَاوَسَنِي فَقُسْتُه عن اللِّحْيَانِيِّ ولم يَزِدْ على ذلِكَ قال : وأُراهُ أَرادَ : حَاسَنَنِي بِقَوْسِه فكُنْتُ أَحْسَنَ قَوْساً منه كما تَقُولُ : كارَمَني فكَرَمْتُه وشاعَرَنِي فشَعَرْتُه وفاخَرَنِي ففَخَرْتُه إِلاّ أَنَّ مِثْلَ هذا إِنَّمَا هو في الأَعْرَاضِ نحو الكَرَمِ والفَخْرِ وهو في الجَوَاهِرِ كالقَوْسِ ونَحْوِهَا قَلِيلٌ قال : وقدْ عَمِلَ سِيبوَيهِ في هذا باباً فلم يَذْكُر فيه شيئاً مِن الجَوْاهِرِ . والقُوسُ بالضَّمّ : صَوْمَعَةُ الرّاهِبِ وقِيلَ : رَأْسُ الصُّوْمَعَة وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لِذي الرُّمَّة :

عَلَى أَمْرِ مُنْقَدِّ العِفَاءِ كَأَنَّهُ ... عَصَا قَسِّ قَوسٍ لِينُهَا وإعْتدَالُها وقيلَ : هو الرّاهِبُ بعَيْنِه والصّوابُ الأَوّلُ فإنَّ الَّذي مُعْنَاهُ الرَّاهِبُ هو القَسُّ كما تَقَدَّم وأَمَّا القُوسُ فمَوْضِعُه قالَ جَرِيرٌ وذكر امْرَأَةً :

" لا وَصْلَ إِذْ صَرَفَتْ هِنْدٌ ولو وَقَفَتْلأسْتَفْتَنَتْني وذَا المِسْحَيْنِ في القُوسِ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : القُوسُ : بَيْتُ الصَّائِدُ . وهو أَيْضاً زَجْرُ الكَلْبِ إِذَا خَسَأْتَه قلتَ له : قُوسْ قُوسْ قالَ وإِذا دَعَوْتَه قلتَ له : قُسْ قُسْ . وقُوسٌ : وَادٍ من أَوْدِيَةِ الحِجَازِ نقَلَه الصَّاغَانِيُّ وقال أَبو صَخْرٍ الهُذَليُّ يصفُ سَحاباً :

فَجَرَّ عَلَى سِيفِ العرَاقِ وفَرْشِه ... فأَعْلامِ ذي قُوسٍ بأَدْهَمَ سَاكِبِ والقَوسَ بالتَّحْريك : الإِنْحنَاءُ في الظَّهْر وقد قَوِسَ كفَرِحَ فهُوَ أَقْوَسُ : مُنْحَنِي الظَّهْرِ . والقُوْيَس كزٌبَيْرٍ : فَرَسُ سَلَمةَ ابنِ الحَوْشَبِ هكذا في سائر النُّسَخ وصوابه : ابن الخُرْشُب الأَنْماريِّ وقد ذُكِرَ في مَوْضعه وهو القائلُ :

أُقِيمُ لَهُمْ صَدْرَ القُوَيْسِ وأَتَّقِي ... بلَدْنٍ من المُرَّانِ أَسْمَرَ مِذْوَدِوذُو القَوْسَيْن : سَيْفُ حَسّانِ بنِ حِصْن بنِ حُذَيْفَةَ بن بَدْرٍ الفَزارَيِّ . وذُو القَوْس : لَقَب حَاجِب بن زُرَارَةَ بن عُدَسَ التَّمِيميِّ يقَال : إِنّهُ أَتَى كِسْرَى أَنُو شِرْوَانَ في جَدْبٍ أَصابَهُمْ أَي قَحْطٍ بدَعْوَة النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم يَسْتَأْذِنُه في قَومِه أَن يَصِيروا في ناحيَةٍ من بِلاده حتى يَحْيَوْا فقال : إِنَّكُمْ مَعَاشِرَ العَرَب قَوْمٌ غُدُرٌ حُرُصٌ أَي أَهْلُ غَدْرٍ وخِيَانَةٍ وطَمَعٍ في أَمْوَالِ الناس فإِن أَذِنْتُ كَلُمْ بالنُّزُول في الرَّيف أَفْسَدتُم البلادَ وأَغَرْتُمْ على العبَاد كَذَبَ واللهِ أَمَّا الغَدْر فَفي مَعَاشِرِ العَجَم وأَمَّا شَنُّ الغارَات فلَمْ يَزَلْ منْ دَأْبِهم قَديماً وحَديثاً لا يُعَابون بهِ قالَ حاجبٌ : إِنَّي ضامِنٌ للمَلِك أَلاّ يَفْعَلُوا . قالَ : فمَنْ لي بأَنْ تَفِيَ ؟ قال : أَرْهَنُك قَوْسِي هذه . فَضَحِكَ مَنْ حَوْلَه لإسْتحْقارِهمْ المَرْهونَ عليه فقَالَ كِسْرَى : ما كَانَ ليُسَلِّمَها أَبَداً . فقَبِلَهَا منه وأَذِنَ لَهُمْ بالنُّزُول في الرِّيف . ثُمَّ أُحْيِيَ النّاسُ بدَعْوَة النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ وقد ماتَ حاجِبٌ في أَثْنَاءِ ذلك فإرْتَحَلَ عُطَارِدٌ ابنُه رَضيَ اللهُ عَنْه لكِسْرَى يطلبُ قَوْسَ أَبيه فرَدَّها عَلَيْه وكَسَاه حُلَّة دِيبَاجٍ فَلَمَّا رَجَع أَهْدَاهَا للنَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ حينَ وَفَدَ عليه ما الأَقْرَع والزِّبْرِقان فلم يَقْبَلْهَا منه فبَاعَها من يَهْوديٍّ بأَرْبَعَةِ آلافِ دِرْهَمٍ وفيه يَقُولُ القَائلُ :

تاهَتْ عَلَيْنَا بقَوْسِ حَاجِبِهَا ... تِيهَ تَمِيمٍ بقَوْسِ حَاجِبِهَا والقِصَّةُ بتَمامِهَا مذكورَةٌ في السِّيرَة الشَّامِيّة والمضَاف والمَنْسوب للثَّعَالبيّ والمَعَارف لابن قُتَيْبَةَ وغيرِهَا . وذُو القَوْس أَيضاً : لَقَبُ سِنَان بن عَامر بن جابِر بن عُقَيْل بن سُمَيّ الفَزَاريّ لأَنَّه رَهَن قَوْسَه عَلَى أَلْفِ بَعِيرٍ في الحَارثِ بن ظالمٍ عنْدَ النُّعْمَانِ الأَكْبَر هكذا في سائِر النُّسَخ وصوابه : في قَتْل الحِارثِ بن ظالِمٍ النُّعْمَانَ الأَكْبرَ كما في التَّكْمِلَة والعبَابِ وغَيْرِهما . والأَقْوَسُ : المُشْرِفُ مِن الرَّمْلِ كالإِطارِ قال الرّاجِز :

أُثْنِي ثَنَاءً مِنْ بَعِيدِ المَحْدِسِ ... مَشْهُورَةً تَجْتازُ جَوْزَ الأَقْوَسِ أَي تَقْطَعُ وَسَطَ الرَّمْلِ . والأَقْوَسُ : الصَّعْبُ مِن الأَزْمِنَةِ كالقَوِسِ ككَتِفٍ والقُوسِيِّ بالضَّمّ والقَوْسِ بالفَتْح . والأَقْوَسُ مِن البِلادِ : البَعِيدُ . والأَقْوَسُ مِن الأَيّامِ : الطَّوِيلُ وهو مَجَازٌ قال بعضُ الرٌّجّازِ :

" إِنّي إِذَا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَا

" وآضَ يَوْمُ الوِرْدِ أَجْنَا أَقْوَسَا

" أُوصِي بأُولَي إِبِلي أَنْ تُحْبَسَا والْمِقْوَسُ كمِنْبَرٍ : وِعَاءُ القَوْسِ . والمِقْوَسُ أَيضاً : المَيْدَانُ عن ابنِ عَبّادٍ . والمَوْضِعُ الَّذِي تَجْرِي مِنْه الخَيْلُ للسَّبْقِ : مِقْوَسٌ أَيضاً . ومِن المَجَازِ : عُرِضَ فُلانٌ علَى المِقْوَسِ : هو حَبْلٌ تُصَفُّ عَلَيْهِ الخَيْلُ فِي المَحَلِّ الذِي تَجْرِي منه عِنْدَ السِّبَاق يُقَالُ ذلِكَ للمُجَرَّب وجَمْعُه المَقَاوِسُ ويُقَال له : الْمِقْبَصُ أَيْضاً قال أَبو العِيَال الهُذَليُّ :

إِنَّ البَلاَءَ لَدَى المَقَاوِسِ مُخْرِجٌ ... ما كانَ منْ غَيْبٍ وَرَجْمِ ظُنُونِوقَالَ ابنُ الأَعْرَابيِّ : الفَرَسُ يَجْرِي بعتْقَه وعِرْقِه فإِذا وُضِعَ في المِقْوس جَرَى بجِدِّ صاحِبهِ . وقاسَ الشَّيْءَ بغَيْره وعلَى غَيره يَقُوسُ قَوْساً إِذا قَدَّرَه علَى مِثَاله كيَقيسُ قَيْساً وقِيَاساً ولا تَقُلْ : أَقَسْتُه . وقاسَانُ : د بما وَرَاءَ النَّهْر خَلْفَ سَيْحُونَ والغالِبُ على أَلْسِنَة النّاس : كَاسَانُ بالكاف وكانَ من مَحَاسِنِ الدُّنيا فخُرِّبَ باسْتيلاءِ التُّرْك ومنه قاضِي القُضاةِ أَبو نَصْرٍ أَحْمَدُ بنُ سَلْمَانَ بن نَصْرٍ الكَاسانيُّ والعَلاَّمةُ عَلاءُ الدِّين رِزْقُ الله الكَاسَانيُّ من أَئمَّة الحَنَفيَّة بدِمَشْقَ أَيّامَ الملك نُور الديّن وغيرُهما . وقاسَانُ : ناحِيَةٌ بأَصْبَهَانَ على ثَلاثينَ فَرْسَخاً منها وأَهْلُهَا كانَتْ أَهْلَ سُنَّةٍ فغَلَب عليها الرَّوَافِضُ كما جَرَى لأَسْتَراباذَ وهو غيرُ قاشانَ بالشِّين ا لمَذْكُورِ مع قُمَّ وسيأْتي ذِكْرُه في مَحَلِّه . وقَوَّسَ الشَّيْخُ تَقْوِيساً : إنْحَنَى ظَهْرُه كتَقَوَّسَ وهو مَجَازٌ قال امْرُؤُ القَيْس :

أَرَاهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُهُ ... ولا مَنْ رَأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّسَاً ويُقال : هو يَقْتَاسُ الشَّيْءَ بغَيْره أَي يَقيسُ به . ويَقْتَاسُ فُلانٌ بأَبيه إقْتِياساً أَي يَسْلُكُ سَبِيلَه ويَقْتَدِي به . والمُتَقَوِّسُ قَوْسَه : مَنْ مَعَه قَوْسٌ عن ابن السِّكِّيت . والمُتَقَوِّسُ أَيضاً : الحَاجِبُ المَشَبَّهُ بالقَوْس على الإسْتعارة وهو المُقَوَّسُ كالمُسْتَقْوِس يُقَال : حاجبٌ مُسْتَقْوِسٌ ونُؤْيٌ مُسْتَقْوِسٌ إِذا صَارَ مثْلَ القوْسِ ونَحْو ذلك ممّا يَنْعَطِف إنْعطَافَ القَوْسِ وكذلك إسْتَقْوَسَ الهِلاَلُ وهو مَجازٌ . والمُقَاوسُ : الَّذي يُرْسِلُ الخَيْلَ للسِّبَاق عن ابن عَبّادٍ كالقَيَّاس ككَتَّانٍ وهذا الأَخيرُ إِنَّمَا هو عَلَى المُعَاقَبَة مَع القَوّاس وهو الَّذِي يَبْرِي القِيَاسَ فجَعْلُه كالمُقَاوِس مَنظورٌ فيه ولعلَّه نَقص في العبَارة وحَقُّهَا أَن يُقَال : والمُقاوِسُ : الَّذي يُرْسِل الخَيْلَ والقَيّاسُ : الَّذي يَبْرِي القِيَاسَ كالقَوّاس . ومن المَجاز : الأَجْنَى الأَقْوَسُ : المُمَارِسُ الدَّاهِيَةُ من الرِّجَال . ومنه المَثَلُ : رَمَاهُ اللهُ بأَجْنَى أَقْوَسَ أَي بدَاهِيَةٍ من الرِّجَال وبعضُهُم يقول : أَحْوَى أَقْوَس يُريدُون بالأَحْوَى : الأَلْوَى وحَوَيْتُ ولَوَيْتُ وَاحِدٌ . وأَنشَدَ :

" وَلاَ يَزَالُ وهُوَ أَجْنَى أَقْوَسُ

" يأْكُلُ أَوْ يَحْسُو دَماً ويَلْحَسُ وفي الأَسَاس في معَنى المَثَل : أَي بأَمْرٍ صَعْبٍ وهو الدَّهْرُ لأَنَّهُ شابٌّ أَبَداً . وَرَوَى المُنْذريُّ عن أَبي الهَيْثَم أَنه قال : يُقَال : إِنَّ الأَرْنَبَ قالت : لا يَدَّرِيني إِلاّ الأَجْنَى الأَقْوَسُ الَّذي يَبْدُرُني ولا ييأَسُ . أَي لا يَخْتِلُني إِلاّ المُمَارِسُ المُجَرِّبُ . وقَوْسَى كسَكْرَى : ع ببلادِ السَّرَاةِ من الحِجاز له يومٌ م معروفٌ قال أَبو خِرَاشٍ الهُذَليُّ :

فَوَالله لا أَنْسَى قَتيلاً رُزئْتُهُ ... بجِانِبِ قَوْسَى ما مَشَيْتُ عَلَى الأَرْضِوقُوسانُ ظاهرُه يَقْتَضي أَنْ يكونَ بالفتح والصَّواب أَنَّه بالضَّمِّ - كما ضبَطَه الصّاغَانيُّ والحافظُ - : ناحِيَةٌ من أَعْمَال وَاسِطَ بينَها وبينَ بَغْدَادَ وقيلَ : نَهرٌ كَبيرٌ بَيْنَ وَاسِطَ والنُّعْمَانِيَّة ومنْهَا عِزُّ الدِّينِ الحَسَنُ بنُ صالحٍ القُوسانيُّ ماتَ في حُدودِ سبعين وسِتِّمائة . وقَوَسانُ بالتَّحْريك : ة أُخْرَى بقُرْبِ وَاسِطَ من أَعْمَالهَا منها المنْتَخَب بنُ مصَدِّق القَوَسَانيُّ كان خَطيبَهَا . وفي المَثَلِ : هو منْ خَيْرِ قُوَيْسٍ سَهْماً هكذا أَوْرَدَه صاحبُ اللِّسَان أَو صارَ خَيْرَ قُوَيْسٍ سَهْماً وهكذا في الأَسَاس يُضْرَب للَّذي يُخَالفُك ثُمّ يَرْجِعُ عَن ذلك ويَعود إِلى ما تُحِبُّ أَو هو يُضْرَب إِلى من عَزَّ بَعْد مَهَانَة والوَجْهَانِ ذَكَرَهُمَا الزَّمَخْشَريُّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قَوْسُ الرِّجُلِ : ما إنْحَنَى من ظَهْرِه عن ابن الأَعْرَابيّ قال وأُراه على التَّشْبيه . وقَوْسُ قُزَحَ : الخَطُّ المُنْعَطِفُ في السَّمَاءِ على شَكْلِ القَوْسِ ولا يُفْصَلُ من الإِضَافَة . وتَقَوَّسَ قَوْسَه : إحْتَمَلَها . وتَقَوَّسَ الشيْءُ وإسْتَقْوَسَ : إِنْعَطَف . ورجُلٌ مُتَقَوِّسٌ ومُقَوِّسٌ : مُنْعَطِفٌ . قال الرّاجزُ :

" مُقوِّساً قَدْ ذَرِئَتْ مَجَالِيهْ وإسْتَقْوسَ الشَّيْخُ كتَقَوَّس . والقَوَّاسُ : بارِي القِيَاسِ . والْمِقْوَسُ بالكَسْر : الحِفَاظُ قاله اللَّيْث . ولَيْلٌ أَقْوَسُ : شَديدُ الظُّلْمَةِ عن ثَعْلَب وأَنشدَ ابنُ الأَعْرَابيِّ :

" يَكُونُ من لَيْلِي ولَيْلِ كَهْمَسِ

" ولَيْلِ سَلْمَانَ الغَسِيِّ الأَقْوَسِ

" واللاَّمعَاتِ بالنُّشُوعِ النُّوَّسِ وقَوَّسَت السَّحابَةُ : تَفَجَّرَتْ عنها الأَمْطَارُ قال :

سَلَبْتُ حُمَيّاها فعَادَتْ لنَجْرِهَا ... وآلَتْ كمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيُونِ أَي تَفجَّرتْ بعُيُونٍ من المَطَر . والأقْوَاسُ من أَضْلاعِ البَعيِر : هي المُقَدِّماتُ . ومن المَجَاز أَيضاً : رَمَوْنَا عَن قَوْسٍ وَاحدةٍ . وفُلانٌ لا يَمُدُّ قَوْسَه أَحَدٌ أَي لا يُعَارَضُ . والقُوسِيَّةُ بالضّمّ : قَرْيَةٌ بمصْرَ

لسان العرب
القَوْس معروفة عجمية وعربية الجوهري القَوْس يذكَّر ويؤنَّث فمن أَنَّث قال في تصغيرها قُوَيْسَة ومن ذكَّر قال قُوَيْس وقي المثل هو من خير قُوَيْس سَهْماً ابن سيده القَوْس التي يُرْمى عنها أُنثى وتصغيرها قُوَيْس بغير هاء شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاها سيبويه والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة حكاها يعقوب وقِياس وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ كلاهما على القلْب عن قُوُوس وإِن كان قُوُوس لم يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً وقِسْي قال ابن جني وفيه صَنعة ( * قوله « وفيه صنعة » هذا لقظ الأصل ) قال أبو عبيد جمع القَوْس قياس قال القُلاخُ بن حَزْن ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاسا الأَساوِرٌ جمع أَسوار وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس والصُّغْد جِيل من العجم ويقال إِنه اسم بلد وقولهم في جمع القَوْس قِياس أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس فالواوُ منها قبل السين وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِيّ أَخرت الواو بعد السين قال فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ وقال الأَصمعي من القِياس الفَجَّاء الجوهري وكان أَصل قِسيّ قُووس لأَنه فُعُول إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع ثم قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ فصارت قِسِيّ على فِليعٍ كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة وإِذا نسبت إِليها قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل وربما سمُّوا الذراع قَوساً ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس والمِقْوَسُ بالكسر وعاء القَوْس ابن سيده وقاوسَني فَقُسته عن اللحياني لم يَزِدْ على ذلك قال وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول كارَمَني فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه إِلا أَن مثل هذا إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر وهو في الجواهر كالقَوْس ونحوها قليل قال وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً من الجواهر وقَوْس قَزَحَ الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس ولا يفصل من الإِضافة وقيل إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان وقَوْس الرجل ما انحنى من ظهره هذه عن ابن الأعرابي قال أَراه على التشبيه وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس انعطف ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس منعطِف قال الراجز مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيهْ واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَسا وشيخٌ أَقْوَس مُنْحَني الظهر وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَي انحنى واسْتَقْوَس مثله وتَقَوَّس ظهره قال امرُؤ القيس أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّسا وحاجب مُقَوِّس على التشبيه بالقَوْس وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيٌّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس قال ذو الرمة ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّمِ ورجل قَوَّاس وقَيَّاس للذي يَبْري القِياس قال وهذا على المُعاقبة والقَوْسُ القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ مؤنث أَيضاً وقيل الكُتْلة من التمر والجمع كالجمع يقال ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه قال تضيَّفْت خالد بن الوليد وفي رواية تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب فالقوس الشيء من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى في النِّحْيِ والثور القطعة من الأَقِط وفي حديث وفْد عبد القَيْس قالوا لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك وقَوْسى اسم موضع والقُوسُ بضم القاف رأْس الصَّوْمعة وقيل هو موضع الراهب وقيل صَوْمَعة الراهبْ وقيل هو الراهب بعينه قال جرير وذكر امرأَة لا وَصْلَ إِذ صرفتْ هندٌ ولو وقَفَتْ لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوسِ قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ فاعْتبِري ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي ؟ أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُك شيبي ولا يَريبُني شيبك ؟ ابن الأَعرابي القُوس بيت الصائد والقُوسُ أَيضاً زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له قُوسْ قُوسْ قال فإِذا دعوته قلت له قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب والقَوِسُ الزمان الصعب يقال زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كان صعباً والأَقْوَسُ من الرمل المشْرِفُ كالإِطارِ قال الراجز أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَسِ أَي تقطع وسط الرمل وجَوْزُ كل شيء وسَطه والقَوْسُ بُرْجٌ في السماء وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذا قدَّرته على مثاله وفيه لغة أُخْرى قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياساً ولا تقل أَقَسْته والمِقْدار مِقْياس ابن سيده قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه وأَهل المدينة يقولون لا يجوز هذا قي القَوْس يريدون القياس وقايَسْت بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً ويقال قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه في القِياس وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به ويَقْتاس بأَبيه اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به والمِقْوَس الحَبْل الذي تُصَفُّ عليه الخيل عند السِّباق وجمعه مَقاوِس ويقال المِقْبَصُ أَيضاً قال أَبو العيال الهذلي إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِجٌ ما كان من غَيْبٍ ورَجْمٍ ظُنُون قال ابن الأَعرابي الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه فإِذا وُضع في المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه الليث قام فلان على مِقْوَس أَي على حِفاظ ولَيْل أَقْوَس شديد الظلمة عن ثعلب أَنشد ابن الأعرابي يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّسِ وقَوَّسَت السحابة تَفَجَّرت عنه أَيضاً وأَنشد سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها وآلَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيونِ أَي تفجَّرت بعيون من المطَر وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه قال يقال إِن الأَرنب قالت لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذي يَبْدُرُني ولا ييأَس قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني والأَجْنى الأَقْوَس المُمارس الداهية من الرجال يقال إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كان كذلك وبعضهم يقول أَحْوى أَقْوَس يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى وحَوَيْتُ ولَوَيْتُ واحد وأَنشد ولا يزال وهو أَجْنى أَقْوَسُ يأْكل أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَسُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: