وصف و معنى و تعريف كلمة القوانس:


القوانس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) .




معنى و شرح القوانس في معاجم اللغة العربية:



القوانس

جذر [قنس]

  1. قِنس: (اسم)
    • الجمع : قُنوس
    • القِنْسُ : الأَصلُ
    • القِنْسُ: أَعلى الرأْس
  2. قَنَس: (اسم)
    • القَنَسُ : القَيءُ القليل
  3. قَونَس: (اسم)
    • الجمع : قوانِسُ
    • القَوْنَسُ : مقدَّمُ الرأْس
    • القَوْنَسُ: أَعلى بيضة الحديد
    • القَوْنَسُ:عظمٌ ناتئٌ بين أُذني الفرس
    • القَوْنَسُ :جادَّةُ الطريق
  4. قوانِسُ: (اسم)
    • قوانِسُ : جمع قَونَس


  5. أَقْنَسَ: (فعل)
    • أَقْنَسَ فلانٌ: ادّعى إِلى أَصلٍ شريف وهو خسيس
  6. قُنوس: (اسم)
    • قُنوس : جمع قِنس
  7. أُقيانُس: (اسم)
    • الأُقيانُس : البحر العظيم المحيط بالقارّات
,
  1. قنس
    • "القَنْسُ والقِنْس: الأَصل؛ قال العجاج: وحاصِنٍ من حاصنات مُلْسِ،من الأَذَى ومِن قِرافِ الوَقْسِ،في قَنْسِ مَجْدٍ فات كل قَنْسِ وروي: فَوْق كلِّ قَنْسِ.
      وحاصِن: بمعنى حَصان، أَي هي من نساء عفِيفات مُلْسٍ من العيب أَي ليس فيهنَّ عيب.
      والقِراف: المُداناة.
      والوقْس هنا: الفجور؛ قال ابن سيده: وهذا أَحد ما صحفه أَو عبيد فقال القَبْس، بالباء.
      ويقال؛ إِنه لكريم القِنَسْ.
      الليث: القَنْس تُسميه الفُرْس الراسَن.
      وجيءَ به من قِنْسِك أَي من حيث كان.
      وقَوْنَسُ الفَرَس: ما بين أُذُنَيْه، وقيل: عظم ناتئ بين أُذنيه،وقيل: مقدّم رأْسه؛ قال الشاعر: اضْرِبَ عنك الهُمومَ طارِقَها،ضَرْبَك بالسَّوْط قَوْنَس الفَرس أَراد: اضْرِبَنْ فحذف النون؛ قال ابن بري: البيت لطرفة.
      ويقال: إِنه مصنوعٌ عليه وأَراد اضْرِبَنْ، بنون التأْكيد الخفيفة، فحذفها للضرورة؛ وهذا من الشاذ لأَن نون التأْكيد الخفيفة لا تحذف إِلا إِذا لقيها ساكن كقول الآخر: لا تُهينَ الفقير عَلَّك أَنْ تَخْضَع يوماً، والدهرُ قد رَفَعهْ أَراد: لا تُهينَنْ، وحذفُها ههنا قياس ليس فيه شذوذ؛ وفي شعر العباس‎ ‎بن‎ مرداس من ذلك: واضْرِبَ مِنَّا بالسيوف القَوانِسا وقَوْنَسُ المرأَة: مقدَّم رأْسها.
      وقَوْنَسُ البَيْضة من السلاح: مقدَّمها، وقيل أَعلاها؛ قال حُسَيل ابن سُحَيح الضَّبي (* قوله «ابن سحيح» كذا بالأصل.
      وأَرْهَبْت أُولى القومِ حتى تَنَهْنَهُوا،كما ذُدْت يومَ الوِرْدِ هِيماً خَوامسا بِمُطَّرِدٍ لَدْنٍ صِحاحٍ كُعوبُه،وذي رَوْنَقٍ عَضْبِ يَقُدُّ القَوانسا أَرْهَبت: خَوَّفت.
      وأُولى القوم: جماعتهم المتقدِّمة، وتَنَهْنَهوا: ازْدَجَرُوا ورجعوا.
      وقوله: كما ذُدْت يوم الوِرد أَي رَدَدْناهم عن قِتالنا أَشدَّ الرد كما تُذادُ الإِبل الخَوامِس عن الماء لأَنها تتَقَحَّم على الماء لشدة عطشها فتضْرَب، يريد بذلك غرائب الإِبل.
      والهِيمُ: العِطاش،الواحد أَهْيَم وهَيْماء.
      والعَضْب: القاطع.
      والقَوْنَس: أَعلى البيضة من الحديد.
      الأَصمعي: القَوْنَس مقدّم البيضة، قال: وإِنما، قالوا قَونَس الفَرَس لمقدّم رأْسه.
      النضر: القَوْنَس في البيضة سُنْبُكُها الذي فوق جُمْجُمَتها، وهي الحديدة الطويلة في أَعلاها، والجمجمة ظهر البيضة، والبيضة التي لا جمجمة لها يقال لها المُوَأَّمَة.
      ابن الأَعرابي: القَنَسُ الطُّلَعاء، وهي القيءُ القليل؛ فأَما قول الأَفوه (* قوله «فأَما قول الأفوه إلخ» هكذا في الأَصل وسقط منه جواب أَما.
      أَبْلِغْ بَني أَوْدٍ، فقد أَحسَنوا أَمْسِ بِضَرْبِ الهامِ، تحت القْنُوسْ"

    المعجم: لسان العرب

  2. قَنْسُ
    • ـ قَنْسُ والقِنْسُ: الأصلُ،
      ـ قِنْسُ: أعْلى الرأسِ، كالقَوْنَسِ، ج: قُنُوسٌ،
      ـ قَنَسُ: الطُّلَعَاءُ، أي: القَيْءُ القليلُ، ونبَاتٌ طَيّبُ الرائحةِ يَنْفَعُ من جميعِ الآلامِ والأوجاعِ البارِدَةِ، والمالَيْخُولِيا، ووجَعِ الظَّهْرِ والمفَاصِلِ، جَلاَّءٌ مُفَرِّحٌ مُلَيِّنٌ، مُقَوّ للقلبِ والمَعِدَةِ، بالعَسَلِ لَعُوقٌ جَيّدٌ للسُّعالِ، وعُسْرِ النَّفَسِ، يُذْهِبُ الغَيْظَ، ويُبَعِّدُ من الآفاتِ، فارِسِيَّتُهُ الراسَنُ.
      ـ قَوْنَسُ والقَوْنوسُ: أعلى بَيْضَةِ الحديدِ، وعَظْمٌ ناتِئٌ بينَ أُذُنَي الفرسِ، وجادَّةُ الطريقِ.
      ـ قَيْنَسُ: الثَّوْرُ.
      ـ قانِسَةُ الطَّيْر: قانِصَتُهُ.
      ـ أقْنَسَ: ادَّعَى إلى قَنْسٍ شَريفٍ، وهو خَسيس.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَونَس
    • قونس - ج، قوانس
      1- قونس : أعلى الرأس. 2- قونس : أعلى الخوذة الحديد. 3- قونس : عظم ما بين أذني الفرس. 4- قونس : وسط الطريق وقصده. 5- قونس : «قونس الليل» : أوله.

    المعجم: الرائد

  4. القَوْنَسُ
    • القَوْنَسُ : مقدَّمُ الرأْس.
      و القَوْنَسُ أَعلى بيضة الحديد.
      و القَوْنَسُ عظمٌ ناتئٌ بين أُذني الفرس.
      و القَوْنَسُ جادَّةُ الطريق. والجمع : قوانِسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القِنْسُ
    • القِنْسُ : الأَصلُ.
      يقال: إنَّه لكريم القِنْس.
      و القِنْسُ أَعلى الرأْس. والجمع : قُنوس.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَنَس
    • قنس - ج، قنوس
      1- قنس : أصل. 2- قنس : أعلى الرأس.

    المعجم: الرائد

  7. أَقْنَس
    • أقنس - إقناسا
      1-إنتسب إلى أصل شريف وهو دنيء خسيس.

    المعجم: الرائد

  8. الأُقيانُس
    • الأُقيانُس : البحر العظيم المحيط بالقارّات .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. القَنَسُ
    • القَنَسُ : القَيءُ القليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أوقيانوس
    • أوقيانوس
      1-أوقيانوس البحر المحيط.و أوقية و أوقية. (أوق، وقي)

    المعجم: الرائد

  11. فَقَنَّسُ
    • ـ فَقَنَّسُ: طائرٌ عظيمٌ، بمِنْقارِهِ أربَعونَ ثَقْباً، يُصَوِّتُ بكلِّ الأنْغامِ والألْحانِ العجيبة المُطْرِبَةِ، يأتي إلى رأسِ جبلٍ، فَيَجْمَعُ من الحَطَبِ ما شاءَ، ويَقْعُدُ يَنُوحُ على نَفْسِه أربَعينَ يوماً، ويَجْتَمِعُ إليه العالَمُ، يَسْتَمعونَ إليه، ويَتَلَذَّذُونَ، ثم يَصْعَدُ على الحَطَبِ، ويُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ، فَتَنْقَدِحُ منه نارٌ، ويَحْتَرِقُ الحَطَبُ والطائرُ، ويبقَى رَماداً، فَيَتَكَوَّنُ منه طائِرٌ مِثلُهُ. ذَكَرَهُ ابنُ سِينَا في الشِّفا.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. أَقْنَسَ

    • أَقْنَسَ فلانٌ: ادّعى إِلى أَصلٍ شريف وهو خسيس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قِنس
    • قنس
      1-أصل

    المعجم: الرائد

  14. قينس
    • قينس
      1-ثور، جمع : قيانس

    المعجم: الرائد



معنى القوانس في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
فلانٌ: ادعى إلى أصل شريف وهو خسيس.( القِنْس ): الأصل. يقال: إنَّه لكريم القِنْس. وـ أعلى الرأس. ( ج ) قُنوس.( القَنَس ): القيء القليل.( القَوْنَس ): مقدَّم الرأس. وـ أعلى بيضة الحديد. وـ عظم ناتئ بين أذني الفرس. وـ جادَّة الطريق. ( ج ) قوانس.
الصحاح في اللغة
القَنْسُ: الأصل. قال الراجز: في قَنْسِ مجدٍ فاتَ كلَّ قَنْسِ والقَوْنَسُ: أعلى البيضة من الحديد. قال الشاعر: بمطَّردٍ لَدْنٍ صِحاحٍ كُعـوبـهُ   وذي رونَقٍ عَضْبٍ يقُدُّ القَوانِسا والقَوْنَسُ أيضاً: عظمٌ ناتئ بين أذني الفرس.
تاج العروس

الفَقَنَّسُ كعَمَلَّسٍ أَهْمَلَه الجَمَاعةُ قال الدَّمِيرِيُّ في حَيَاةِ الحَيَوانِ : هو طائِرٌ عَظِيمٌ بمِنْقَارِه أَرْبَعُون ثَقْباً يُصَوِّتُ بكُلِّ الأَنْغَامِ والأَلْحانِ العَجِيبة المُطْرِبَةِ يَأْتِي إِلى رأْسِ جَبَلٍ فيَجْمَعُ من الحَطَب ما شاء ويَقْعُد يَنُوحُ على نَفْسِه أَرْبَعِينَ يَوْماً ويَجْتَمِع إِليه العالَمُ يَسْتَمعُونَ إِليه ويَتَلذَّذُونَ بحُسْن صَوْته ثُمّ يَصْعَدُ عَلَى الحَطَب ويُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ فتَنْقَدِحُ مِنْه نارٌ ويَحْتَرِقُ الحَطَبُ والطَّائِرُ ويَبْقَى رَمَاداً فيَتَكَوَّنُ منه طائِرٌ مِثْلُه ذَكَرَه ابن سينا في الشِّفاءِ فالعُهْدَةُ عَلَيْه وقد ذَكَرُوه في شَرْحِ قولِه : والَّذِي حارَتِ البَرِيَّةُ فيه بيتُ التَّلْخِيصِ وشَرْحُه في المُطَوِّلِ وحَواشِيه وكأَنَّه سَقَطَ من نُسْخَةِ شيخِنَا فنَسَب المُصَنِّفَ إِلى القُصُور وهو كما تَرَى ثابِتٌ في سائِرِ النَّسَخِ . وقال القَزْوِيني : هو قِرقِيس ثمّ ذَكَر قِصَّتَه بمِثْلِ ما ذَكَرها الدَّمِيريُّ وزادَ : فإِذا سَقَط المَطَرُ عَلَى ذلِك الرَّمَادِ تَولَّدَ منْهُ دُودٌ ثمّ تَنْبُتُ له أَجْنِحَةٌ فيَصِير طَيْراً فيَفْعَلُ كفِعْلِ الأَوَّل من الحَكِّ والاحْتِرَاقِ

تاج العروس

القَنْسُ بالفَتْحِ عن اللَّيْث ويُكْسَرُ : الأَصْلُ . الكسرُ هي اللُّغةُ الفصيحَة ويقال إِنه لكرِيم القِنْس وفي الأَساسِ : ومن المَجازِ : تقولُ : فُلانٌ وَاحِدٌ مِن جِنْسِك وشُعْبَةٌ في قِنْسِك . وقال العَجَّاجُ :

" في قَنْسِ مَجْدٍ فاتَ كُلَّ قَنْسِ قال ابنُ سِيدَه : وهذا أَحَدُ ما صَحَّفَه أَبو عُبَيْدٍ فقال : القَبْسُ بالباءِ . قلْت : وقد ذَكَرَه الصّاغَانِيُّ في الباءِ وأَنْكَرَ أَنْ يكُونَ تَصْحِيفاً وقَلَّده المُصَنِّفُ على عادَته فيما يَقُول . والقَنْسُ بالكَسْرِ : أَعْلَى الرَّأْسِ كالقَوْنَس كجَوْهَرٍ ج قُنُوسٌ عن ابن عَبّاد قال الأَفْوَه الأَوْديُّ :

أبْلِغْ بَنِي أَوْدٍ فَقَدْ أَحْسَنُوا ... أَمْسِ بِضَرْبِ الهَامِ تَحْتَ القُنُوسْ

وَجَمْعُ القَوْنَسِ : قَوَانِسُ . والقَنَسُ بالتَّحْرِيك : الطُّلَعَاءُ أَي القَيءُ القَلِيلُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والقَنَسُ : نَبَاتٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ منه بُسْتَانِيُّ ومنه نَوْعٌ كُلُّ وَرَقَةٍ منه مِن شِبْرٍ إِلى ذِرَاعٍ يَنْفَرِشُ على الأَرْضِ كالنَّمَّامِ وأَنْفَعُه أَصْلُه وأَجْوَدُه الأَخْضَرُ الغَضُّ وهو حارٌّ يابِسٌ في الثانيَةِ وقيل : في الثَّالثَةِ وفيه رُطُوبةٌ فَضْلِيَةٌ يَنْفَعُ من جَمِيعِ الآلام والأَوْجَاع البارِدَةِ هكذا في سَائر النُّسَخ والذي في المِنْهَاج : الأَوْرام بدلَ الآلام . ويَنْفَعُ مِن المالَيْخُولِيَا وكذا الفَلَج إِذا إستُعْمل مَرَبَّاهُ . ويَنْفَع من وَجَع الظَّهْر والمَفَاصِل وكذا عِرْق النَّسَا إِذا طُبخَ بِدُهْنٍ وطُليَ به وهو جَلاَّءٌ مُفَرِّحٌ للقَلْب مَجَشِّيءٌ مَلَيِّنٌ يَدِرُّ الحَيْضَ والبَوْلَ مُقَوٍّ للقَلْب والمَعدَة مُسَكِّنٌ للرِّياح وهو بالعَسَلِ إِذا أُغْلِيَ فيه يَسيراً حتَّى يَلِينَ ثمّ غُسِلَ وصُبَّ عَلَيْه من العَسَل ما يَغْمُرُه وأُغْلِيَ حتَّى يَتَهَرَّأَ طَبْخُه لَعُوقٌ جَيِّدٌ للسُّعَالِ وعُسْر النَّفَسِ والنِّفثِ وهو يُذْهِبُ الغَيْظَ الحَادِثَ مِن السَّوْدَاءِ ويُبْعِدُ مِن الآفَاتِ بل يَنْفَعُ نَهْشَ الهَوَامِّ وخُصُوصاً الْمِصْرِيّ وقَدْرُ ما يُؤْخَذُ منه دِرْهَمانِ وقيل إِنَّه يُقَلِّلُ البَوْل ويَزِيدُ في المَنِيِّ ويُقَوِّي شَهْوَةَ الباه والأَصَحُّ أَنه يُقَلِّلُ المَنِيَّ والدَّمَ وهو يُصَدِّعُ ولكِنَّه يُسَكِّنُ الشَّقِيقَةَ البَلْغَمِيَّةَ ويُصْلِحُه الخَلُّ وقيل : المُصْطُكَا والحَمَاما فَارِسِيَّتُه الرّاسَنُ كهَاجَر . وقال اللَّيْثُ : القَنَسُ تُسّمَّيه الفُرْسُ : الرّاسَنَ يُجْعَل في الزُّمَاوَرْدِ . والقَوْنَسُ والقَوْنُوسُ بضمّ النُّونِ وزِيَادةِ الواو وبِه رُوِيَ قولُ العَجّاج :

" كأَنّ وَرْداً مُشرَباً وُرُوسَاً

" كانَ لِحَيْدَيْ رَأْسِه قَوْنُوسَاً أَعْلَى بَيْضَةِ الحَدِيدِ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : القَوْنَسُ : مُقَدَّمُ البَيْضَةِ قال : وإِنما قالوا : قَوْنَسُ الفَرَسِ لِمُقَدَّمِ رَأْسِه وقال النِّضْر : القَوْنَسُ في البَيْضَةِ : سُنْبُكُها الذِي فَوْقَ جُمْجُمَتِهَا وهي الحَدِيدةُ الطَّويِلَةُ في أَعْلاَهَا والجُمْجُمَةُ : ظَهْرُ البَيْضَةِ والبَيْضَةُ التي لا جُمْجُمَةَ لهَا يُقَال لها : المُوَأَّمَةُ والجَمْع : القَوَانِسُ قال حُسَيْلُ بنُ سُجَيْحٍ الضَّبِّيُّ :

بمُطَّرِدٍ لَدْنٍ صِحَاحس كُعُوبُهُ ... وذِي رَوْنَقٍ عَضْبٍ يُقُدُّ القَوَانِسَا وقَوْنَسُ الفَرَسِ : ما بَيْنَ أُذُنَيْه وقيل : عَظْمٌ ناتيءٌ ما بَيْنَ أُذُنَي الفَرَسِ وقِيلَ : مُقَدَّمُ رأْسِه قالَ الشاعِرُ :

إضْرِبَ عَنْكَ الهُمُومَ طارِقَهَا ... ضَرْبَكَ بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَسِ أَراد : اضرِبَنْ فحذَف النُّونَ للضَّرُورَة . والقَوْنَسُ : جادَّةُ الطَّرِيقِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ وهو مَجازٌ . والقَيْنَسُ كحَيْدَرٍ : الثَّوْرُ عن ابنِ عَبّادٍ ويُقَالُ : الأَرْضُ على مَتْنِ القَيْنَسِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : قَانِسَةُ الطَّيْرِ لَغةٌ في قَانِصَتِه بالصادِ . وأَقْنَسَ الرجُلُ : إدَّعَى إِلى قَنْس شَرِيف وهو خَسِيسٌ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جِيءْ بِه مِنْ قَنْسِكَ أَيْ مِنْ حَيْثُ كانَ . وقَوْنَسُ المَرْأَةِ : مُقَدَّمُ رَأْسِهَا . وضَرَبُوا في قَوْنَسِ اللَّيْلِ : سَرَوْا في أَوَّلِه وهو مَجازٌ

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نِقِّنِسُ بكسر النُّونَيْن وتشديد القاف المكسورة : قريةٌ بالبَلْقَاءِ وقَريَةٌ بالشامِ كانَتْ لسُفْيَانَ ابنِ حَرْبٍ أَيّامَ تِجَارَتِه ثمّ كانَتْ لوَلَدِه بَعْدَه

لسان العرب
القَنْسُ والقِنْس الأَصل قال العجاج وحاصِنٍ من حاصنات مُلْسِ من الأَذَى ومِن قِرافِ الوَقْسِ في قَنْسِ مَجْدٍ فات كل قَنْسِ وروي فَوْق كلِّ قَنْسِ وحاصِن بمعنى حَصان أَي هي من نساء عفِيفات مُلْسٍ من العيب أَي ليس فيهنَّ عيب والقِراف المُداناة والوقْس هنا الفجور قال ابن سيده وهذا أَحد ما صحفه أَو عبيد فقال القَبْس بالباء ويقال إِنه لكريم القِنَسْ الليث القَنْس تُسميه الفُرْس الراسَن وجيءَ به من قِنْسِك أَي من حيث كان وقَوْنَسُ الفَرَس ما بين أُذُنَيْه وقيل عظم ناتئ بين أُذنيه وقيل مقدّم رأْسه قال الشاعر اضْرِبَ عنك الهُمومَ طارِقَها ضَرْبَك بالسَّوْط قَوْنَس الفَرس أَراد اضْرِبَنْ فحذف النون قال ابن بري البيت لطرفة ويقال إِنه مصنوعٌ عليه وأَراد اضْرِبَنْ بنون التأْكيد الخفيفة فحذفها للضرورة وهذا من الشاذ لأَن نون التأْكيد الخفيفة لا تحذف إِلا إِذا لقيها ساكن كقول الآخر لا تُهينَ الفقير عَلَّك أَنْ تَخْضَع يوماً والدهرُ قد رَفَعهْ أَراد لا تُهينَنْ وحذفُها ههنا قياس ليس فيه شذوذ وفي شعر العباس بن مرداس من ذلك واضْرِبَ مِنَّا بالسيوف القَوانِسا وقَوْنَسُ المرأَة مقدَّم رأْسها وقَوْنَسُ البَيْضة من السلاح مقدَّمها وقيل أَعلاها قال حُسَيل ابن سُحَيح الضَّبي ( * قوله « ابن سحيح » كذا بالأصل ) وأَرْهَبْت أُولى القومِ حتى تَنَهْنَهُوا كما ذُدْت يومَ الوِرْدِ هِيماً خَوامسا بِمُطَّرِدٍ لَدْنٍ صِحاحٍ كُعوبُه وذي رَوْنَقٍ عَضْبِ يَقُدُّ القَوانسا أَرْهَبت خَوَّفت وأُولى القوم جماعتهم المتقدِّمة وتَنَهْنَهوا ازْدَجَرُوا ورجعوا وقوله كما ذُدْت يوم الوِرد أَي رَدَدْناهم عن قِتالنا أَشدَّ الرد كما تُذادُ الإِبل الخَوامِس عن الماء لأَنها تتَقَحَّم على الماء لشدة عطشها فتضْرَب يريد بذلك غرائب الإِبل والهِيمُ العِطاش الواحد أَهْيَم وهَيْماء والعَضْب القاطع والقَوْنَس أَعلى البيضة من الحديد الأَصمعي القَوْنَس مقدّم البيضة قال وإِنما قالوا قَونَس الفَرَس لمقدّم رأْسه النضر القَوْنَس في البيضة سُنْبُكُها الذي فوق جُمْجُمَتها وهي الحديدة الطويلة في أَعلاها والجمجمة ظهر البيضة والبيضة التي لا جمجمة لها يقال لها المُوَأَّمَة ابن الأَعرابي القَنَسُ الطُّلَعاء وهي القيءُ القليل فأَما قول الأَفوه ( * قوله « فأَما قول الأفوه إلخ » هكذا في الأَصل وسقط منه جواب أَما ) أَبْلِغْ بَني أَوْدٍ فقد أَحسَنوا أَمْسِ بِضَرْبِ الهامِ تحت القْنُوسْ
الرائد
* قنس. أصل.
الرائد
* قنس. ج قنوس. 1-أصل. 2-أعلى الرأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: