وصف و معنى و تعريف كلمة القوزان:


القوزان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح القوزان في معاجم اللغة العربية:



القوزان

جذر [قوز]

  1. القز: (مصطلحات)
    • بفتح القاف وتشديد الزاي المضمونة ، الحرير الطبيعي عندما يستخرج من الشرنقة ( انظر: ( انظر: شرنقة ) . والقزاز: ناسج القز وبائعه. (فقهية)
  2. القز: (اسم)
    • صوت الماء عند صبه داخل القازوزة
  3. شَرَانِقُ دُودِ القَزِّ:
    • البُيُوتُ البَيْضَاءُ الَّتِي يَنْسُجُهَا دُودُ القَزِّ حَوْلَهَا قَبْلَ أَنْ تَتَحَوَّلَ إِلَى فَرَاشَةٍ فِي طَوْرٍ مِنْ أَطْوَارِهَا.
  4. دودة القَزّ: (حيوان)
    • دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.


  5. دُودُ الْقَزِّ:
    • دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ.
  6. لَبِسَتْ قَمِيصاً مِنَ الْقَزِّ:
    • مِنَ الْحَرِيرِ.
  7. قَزا : (فعل)
    • قَزَا قَزْواً
    • قَزَا: تقزَّزَ
    • قَزَا بعصاهُ الأَرضَ: نكتَها بها
  8. قَزّ : (اسم)
    • الجمع : قُزوز
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة
    • مصدر قَزّ
    • دُودُ الْقَزِّ : دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ
  9. قَوَّزَ : (فعل)
    • قَوَّزَ النبت: كثُر
  10. قَوز : (اسم)
    • الجمع : أقواز ، و قِيزان
    • القَوْزُ : الكثيبُ العالي من الرمل


  11. قازّ : (اسم)
    • قازّ : فاعل من قَزَّ
  12. قِزان : (اسم)
    • القِزَانُ : قِدرٌ كبيرةٌ من النحاس، وهو المِرْجَل
  13. تَقازّ : (فعل)
    • تَقَازَّا : تغالَبَا
  14. قَزَّ : (فعل)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
    • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
    • قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
  15. قَزّة : (اسم)
    • القَزَّةُ : الوَثْبَةُ
  16. قُزّ : (اسم)
    • قِزّ، قُزّ
    • رَجُلٌ قُزٌّ : مُتَقَزِّزٌ، مُتَجَنِّبٌ الْمَعَاصِيَ وَالْمَعَايِبَ
    • وَلَدٌ قُزٌّ : يَعَافُ الطَّعَامَ
    • شَيْءٌ قُزٌّ : يُتَقَزَّزُ مِنْهُ


  17. قُزة : (اسم)
    • الجمع : قُزَاتٌ
    • القُزَةُ : حيَّةٌ بتراءُ
  18. قِيزان : (اسم)
    • قِيزان : جمع قَوز
  19. قزَّزَ : (فعل)
    • قزَّزَ يقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز
    • قزَّز الشَّيءُ: نفرت منه النفسُ وعافته
,
  1. لَقْزُ
    • ـ لَقْزُ: الضَّرْبُ بالجُمْعِ، على الصَّدْرِ، أو في جميع الجَسَدِ، أو اللَّكْزُ واللَّقْزُ بِجُمْعِ الكَفِّ في العُنُقِ والصَّدْرِ، والوَهْزُ بالرِّجْلَيْنِ، والبَهْزُ بالمِرْفَقِ، واللَّهْزُ في العُنُقِ، كاللَّكْزِ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَزُّ
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة.
      ودود القزّ: دودُ الحرير.
      46.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. القِزُّ
    • القِزُّ من الرجال: المتقزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      و القِزُّ الذي يعاف الطعام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لقز
    • لَقَزَه لَقْزاً: كَلَكَزَه.

    المعجم: لسان العرب

  5. القَزُّ
    • ـ القَزُّ: الوَثْبُ، والانْقِبَاضُ لِلْوَثْبِ، يَقُزُّ ويَقِزُّ، والإِبْرِيسَمُ، وإباء النَّفْسِ الشيء،
      ـ قُزُّ: التباعُدُ من الدَّنَسِ، كالتَّقَزُّزِ،
      ـ قَزُّ وقُزُّ وقِزُّ: الرجلُ المُتَقَزِّزُ، وهي: القَزَّةُ والقُزَّةُ والقِزَّةُ.
      ـ قازُوزَةُ وقاقُوزَةُ وقاقُزَّةُ: مَشْرَبَةٌ، أو قَدَحٌ، أو الصغيرُ من القَوارِير، والطاسُ.
      ـ قازُّ: الشيطانُ.
      ـ قَزَزُ: الظريفُ المُتَوَقِّي للعُيُوبِ، والمُتَقَزِّزُ من المَعَاصي والمَعَايِبِ لا كِبَراً، كالقُزَّازِ.
      ـ قَزازُ: الثُّعْبَانُ العظيمُ، أو الحَيَّاتُ القِصَارُ.
      ـ قَزَّازُ: بائِعُ القَزِّ.
      ـ ابنُ قُزْقُزٍ: أحمدُ بنُ محمدٍ، محدِّثٌ.
      ـ قَزْقَزُ: موضع.
      ـ قَزَاقِزُ من الشيء: نُبَذٌ منه.
      ـ قاقُزَّانُ: ثَغْرٌ بقَزْوِينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. القِزَانُ
    • القِزَانُ : قِدرٌ كبيرةٌ من النحاس، وهو المِرْجَل [تركية].

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القز
    • صوت الماء عند صبه داخل القازوزة

    المعجم: معجم الاصوات

  8. دودة القزّ
    • (حن) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.

    المعجم: عربي عامة



  9. قزز
    • "القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ.
      ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر.
      وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه.
      وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة.
      وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له.
      والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس.
      والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب.
      ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه.
      ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ.
      وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ.
      والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم.
      والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة.
      وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى القوزان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النبتُ: كثر.( تَقَوَّزَ ) البيت: تهدَّم.( القَوْز ): الكثيب العالي من الرمل. ( ج ) أقْواز، وقيزان.
الصحاح في اللغة
القَوْزُ بالفتح: الكثيبُ الصغير، عن أبي عبيدة. والجمع أقْوازٌ وقيزانٌ.
تاج العروس

القَوْز : المُستَديرُ من الرَّمْل تُشبَّهُ به أردافُ النساء قال :

" ورِدْفُها كالقَوْزِ بَيْنَ القَوْزَيْنْ وقال الجَوْهَرِيّ : القَوْز : الكَثيبُ الصغيرُ عن أبي عُبَيْدة وقال الأَزْهَرِيّ : سَماعِي من العرب في القَوْز أنّه الكثيبُ المُشرِفُ وفي الحديث : " محمدٌ في الدَّهْمِ بهذا القَوْزِ " وهو العالي من الرمل ؛ كأنّه جبلٌ ومنه حديثُ أمِّ زَرْعٍ : زَوْجِي لَحْمُ جَمِلٍ غَثّ على رَأْسِ قَوْزٍ وَعْثٍ أرادت شِدّةَ الصُّعودِ فيه لأن المشيَ في الرمل شاقٌّ فكيفَ الصُّعودُ فيه لا سِيَّما وهو وَعْثٌ . وقال ابنُ سِيدَه : القَوْز : نَقاً مُستديرٌ مُنعَطِفٌ . ج أَقْوَازٌ وقال ذو الرُّمَّة :

إلى ظُعُنٍ يَقْرِضْنَ أَقْوَازَ مُشرِفٍ ... شِمالاً وعن أيمانِهِنَّ الفَوارِسُ في الكثير قِيزانٌ وقال :

لمّا رأى الرَّملَ وقِيزانَ الغَضى ... والبقَرَ المُلَمَّعاتِ بالشَّوى

" بكى وقالَ هل تَرَوْنَ ما أرى وأقاويز وأقاوِز قال الشاعر :

ومُخَلَّداتٍ باللُّجَيْنِ كأنَّما ... أَعْجَازُهُنَّ أقاوِزُ الكُثْبانِ قال ابنُ سِيدَه : هكذا حكى أهلُ اللُّغَة : أقاوِز وعندي أنه أقاويز وأن الشاعرَ احتاجَ فَحَذَفَ ضرورةً . والتَّقَوُّزُ : التَّقَلُّز أي النشاط . التَّقَوُّز : التَّهَوِّي هكذا في النُّسَخ والصوابُ التَّهَوُّر بالراء كما في التكملة . التَّقَوُّز : التَّهَدُّم وتَقَوُّضُ البيت . والتَّقَوُّز : عَدْوُ الوَعِلِ كالتَّقَلُّز قاله الصَّاغانِيّ . والقَوَّاز كشَدَّادٍ : الطَّوَّاز أي اللَّيِّنُ المَسِّ عن الفَرّاء . واقْتازَه النَّمِرُ : أَكَلَه نقله الصَّاغانِيّ . وقَوَّزَ النَّبتُ تَقْوِيزاً : كَثُرَ نقله الصَّاغانِيّ

لسان العرب
القَوْزُ من الرَّمْلِ صغير مستدير تشبَّه به أَرداف النساء وأَنشد ورِدْفُها كالقَوْزِ بَيْنَ القَوْزَيْن قال الأَزهري وسماعي من العرب في القَوْزِ أَنه الكَثِيبُ المُشْرِفُ وفي الحديث مُحَمَّدٌ في الدَّهْمِ بهذا القَوْزِ القَوْزُ بالفتح العالي من الرمل كأَنه جبل ومنه حديث أُمِّ زَرْع زَوْجي لَحْمُ جَمَلٍ غثّ على رأْس قَوْزٍ وَعْثٍ أَرادتْ شدَّة الصعود فيه لأَن المشي في الرمل شاق فكيف الصعود فيه لا سيما وهو وَعْثٌ ؟ ابن سيده القَوْزُ نَقاً مستدير منعطف والجمع أَقْوازٌ وأَقاوِزُ قال ذو الرمة إِلى ظُعُنٍ يَقْرِضْنَ أَقْوازَ مُشْرِفٍ شِمالاً وعن أَيمانهنّ الفَوارِسُ وقال آخر ومُخَلَّدات باللُّجَيْنِ كأَنما أَعْجازُهُن أَقاوِزُ الكُثْبانِ قال هكذا حكى أَهل اللغة أَقاوِز وعندي أَنه أَقاوِيزُ وأَن الشاعر احتاج فحذف ضرورة مخلدات في أَيديهن أَسورة ومنه قوله تعالى ولدانٌ مخلِّدُونَ والكثير قِيزانٌ قال لما رأَى الرَّمْلَ وقِيزانَ الغَضَا والبَقَرَ المُلَمَّعاتِ بالشَّوَى بَكَى وقال هل تَرَوْنَ ما أَرَى ؟ الجوهري القَوْزُ بالفتح الكثيب الصغير عن أَبي عبيدة والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: