وصف و معنى و تعريف كلمة القيسي:


القيسي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح القيسي في معاجم اللغة العربية:



القيسي

جذر [قيس]

  1. لَقَسَ: (فعل)
    • لَقَسَ لَقْسًا فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ
    • لَقَسَهُ: عابَهُ
  2. لَقِسَ: (فعل)
    • لَقِسَت لَقَسًا فهي لَقِسَهُ
    • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه
    • لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ
    • لَقِسَتْ نفسُه :فَتَرت وكسِلت
    • لَقِسَ به: فطِن به
  3. تَلَقَّسَ: (فعل)
    • تَلَقَّسَتْ نفسُه من الشيء: بَخِلَت وضاقت
  4. لَقِس: (اسم)
    • اللَّقِسُ : من يَعيب الناسَ ويَلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم
    • اللَّقِسُ :الذي لا يستقيم على وجه


  5. لَقْس: (اسم)
    • لَقْس : مصدر لَقَسَ
  6. لَقس: (اسم)
    • اللَّقْسُ : الجَرَب
  7. تلاقَسَ: (فعل)
    • تلاقَسَ القومُ: تسابُّوا وتشاتموا
  8. لَقَّاس: (اسم)
    • لَقَّاس : فاعل من لَقَسَ
  9. القس: (مصطلحات)
    • مرتبة دينية بين الأسقف والشماس عند النصارى. (فقهية)
  10. لَقِسَ به:


    • فطِن به.
  11. لَقِسَتْ نفسُه:
    • فَتَرت وكسِلت.
  12. لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء:
    • نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه.
  13. لَقِسَتْ نفسُه من الشيء:
    • غَثَتْ.
  14. القُوسِيّ من الأيَّام:
    • الطويلُ.
  15. القُوسِيّ من البلاد:
    • البعيدُ.
  16. زَنَرَ القَسَّ:


    • زَنَّرَهُ، أَلْبَسَهُ الزُّنَّارَ.
  17. عمّد القسّ الطفل:
    • نضحه أو غسله بماء المعموديّة.
  18. لاقَسَ : (فعل)
    • لاقَسَهُ : عابه ولقَّبَهُ بالألقاب الرَّديئة
  19. قَيس : (اسم)
    • القَيْسُ : الشدّة
    • قيسٌ::قبيلة من مُضَر
    • أم قيس: الرَّخَمَة
    • مصدر قاسَ
  20. قيس : (اسم)
    • القِيس : القَدْرُ ، هذه خشبة قِيسُ إصبع
  21. قيَّس : (فعل)
    • قيَّس الشيءَ بغيره، وعليه: قاسَه
  22. لاقِس : (اسم)


    • لاقِس : فاعل من لَقَسَ
  23. لاقِس : (اسم)
    • اللاقِسُ : الجَرَبُ
  24. قاسٍ : (اسم)
    • قاسٍ : فاعل من قسا
  25. قوَس : (اسم)
    • مصدر قوِسَ
,
  1. لقس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّقِسُ: الشَّرِه النفْس الحَريص على كل شيء.
      يقال: لَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه؛ قال: ومنه الحديث: لا يَقُولَنَّ أَحدُكم خَبُثتْ نفسي ولكن لِيَقُلْ لَقِسَت نفسي أَي غَثَتْ.
      واللَّقَسُ: الغَثَيان، وإِنما كَرِه خَبُثَتْ هَرَباً من لفظ الخُبْث والخبيث.
      ولَقِسَت نفسُه من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً، فهي لَقِسَة،وتمَقَّسَت نفسُه تَمَقُّساً: غَثَتْ غَثَياناَ وخَبُثَت، وقيل: نازعته إِلى الشرِّ، وقيل: بَخِلَت وضاقَتْ؛ قال الأَزهري: جعل الليث اللَّقَس الحِرْص والشَّرَه، وجعله غيره الغَثَيَان وخُبْث النَّفْس، قال: وهو الصواب.
      أَبو عمرو: اللَّقِس الذي لا يستقيم على وجْه.
      ابن شميل: رجل لَقِس سَيّء الخلُق خَبيثُ النَّفس فَحَّاشٌ.
      وفي حديث عُمر وذكر الزبير، رضي اللَّه عنهما، فقال: وَعِْقَةٌ لَقِسٌ؛ اللَّقِس: السَّيّء الخلق، وقيل: الشَّحِيح.
      ولَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا حَرَصَتْ عليه ونازعتْه إِليه.
      واللَّقِس: العَيَّاب للناس المُلَقِّب الساخِر يلقِّب الناس ويسخَر منهم ويفسد بينهم.
      واللاَّقِس: العَيَّاب.
      ويقال: فلان لَقِس أَي شَكِس عَسِر،ولَقَسَه يَلْقِسُهُ لَقْساً.
      وتَلاقَسُوا: تَشاتَمُوا.
      أَبو زيد: لَقِسْت الناس أَلقَسُهم ونَقِسْتُهم أَنقَسُهم، وهو الإِفساد بينهم وأَن تسخَر منهم وتلقِّبهم الأَلقاب.
      ولاقِس: اسم.
      "
  2. لَقِسَتْ (المعجم المعجم الوسيط)


    • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء لَقِسَتْ َ لَقَسًا: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه.
      و لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ.
      و لَقِسَتْ فَتَرت وكسِلت .
      فهي لَقِسَهُ .
      و لَقِسَتْ به: فطِن به.
  3. لقس (المعجم الرائد)
    • لقس - يلقس ، لقسا
      1- لقست نفسه من الشيء : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ. 2- لقست نفسه إلى الشيء : نازعته إليه، اشتاقت. 3- لقس بامر : فطن به، فهمه.
  4. لقس (المعجم الرائد)
    • لقس
      1- لقس : الذي يعيب الناس وينتقدهم. 2- لقس : الذي يلقب الناس بالألقاب القبيحة ويسخر منهم ويفسد بينهم. 3- لقس : شره النفس. 4- لقس الحريص على كل شيء. 5- لقس : الذي لا يستقيم على وجه، متقلب.
  5. لَقس (المعجم الرائد)
    • لقس - يلقس ويلقس ، لقسا
      1-لقسه : عابه، انتقده
  6. القَسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين.
      وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس.
      و القَسُّ الحاذق.
      يُقال: فلان قَسُّ إِبل: عالمٌ بها. والجمع : قُسوسٌ، على زنة فُلوس.


  7. اللَّقِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِسُ : من يَعيب الناسَ ويَلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم.
      و اللَّقِسُ الذي لا يستقيم على وجه.
  8. تَلَقَّس (المعجم الرائد)
    • تلقس - تلقسا
      1-تلقست نفسه من الشيء : ضاقت، حزنت
  9. تلاقَس (المعجم الرائد)
    • تلاقس - تلاقسا
      1-تلاقس القوم : شتم بعضهم بعضا
  10. القُوسِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوسِيّ من الأيَّام: الطويلُ.
      و القُوسِيّ الزمانُ الصعب.
      ومن البلاد: البعيدُ.
  11. اللَّقْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقْسُ : الجَرَب.
  12. تلاقَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تلاقَسَ القومُ: تلاقَسَ تسابُّوا وتشاتموا.
  13. تَلَقَّسَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَقَّسَتْ نفسُه من الشيء: بَخِلَت وضاقت.
  14. لقسة (المعجم الرائد)
    • لقسة
      1-اللقسة من النفوس : التي خبثت من الشيء واضطربت حتى تكاد تتقيأ
  15. لقيس (المعجم الرائد)
    • لقيس
      1-متأخر عن وقته : «ثمر لقيس»
  16. القَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَسُّ وقُسُّ وقِسُّ: تَتَبُّعُ الشيءِ، وطَلَبُه، كالتَّقَسُّس، والنَّميمَةُ،
      ـ قَسُّ: صاحِبُ الإِبِلِ الذي لا يُفارِقُها، ورئيسُ النصارى في العِلْمِ، كالقِسِّيسِ، ومصدرُهُ: القُسوسَةُ والقِسِّيسَةُ، ج: قُسوسٌ وقِسِّيسونَ وقَساوِسَةٌ، كَمهالبَةٍ، كَثُرَتِ السِّيناتُ، فأَبْدَلُوا من إحْداهُنَّ واواً، والصَّقيعُ، ولَقَبُ عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ اللهِ المَكِّيّ العابِدِ التابِعِيّ، الذي هَوِيَ سَلاَّمَةَ المُغَنِّيَةَ، وإحسانُ رَعْيِ الإِبِلِ، كالتَّقْسيسِ، والسَّوْقُ، وموضع بينَ العَريش والفَرَماءِ من أرضِ مِصْرَ، منه: الثِّيابُ القَسِّيَّةُ والقِسِّيَّةُ، أو هي القَزِّيَّةُ، فأُبْدِلَتِ الزايُ، وساحِلٌ بأرضِ الهِنْدِ.
      ـ دَيْرُ القَسِّ: بِدِمَشْقَ.
      ـ دِرْهَمٌ قَسِّيٌّ، وقَسِيٌّ: رَديءٌ.
      ـ قَسَّةُ: القَرْيَةُ الصَّغيرةُ.
      ـ قَسَّهُمْ: آذاهُمْ بكلامٍ قَبيحٍ،
      ـ قَسَّ ما على العَظْمِ: أكَلَ لَحْمَهُ، وامْتَخَخَهُ، كقَسْقَسَهُ.
      ـ قَسوسُ: ناقةٌ تَرْعَى وحْدَها، وقد قَسَّتْ، والتي ضَجِرَتْ، وساءَ خُلُقُها، أو وَلَّى لَبَنُها. وقُسُّ بنُ ساعِدَةَ الإِيادِيُّ: بَليغٌ حكيمٌ، ومنه: الحديثُ: ‘‘يَرْحَمُ اللّهُ قُسّاً، إنِّي لأَرْجُو يومَ القيامَةِ أن يُبْعَثَ أمَّةً وحْدَهُ’‘.
      ـ قُسُّ الناطِفِ: موضع قربَ الكوفَةِ.
      ـ قُسَيْسٌ: موضع، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ ياقُوتٍ المحدِّثِ.
      ـ قَسَاسُ: ابنُ أبي شِمْرِ بنِ مَعْد يكَرِبَ، شاعرٌ،
      ـ قُسَاسُ: مَعْدِنُ الحديدِ بِإِرْمِينِيَّةَ، ومنه: السُّيوفُ القُساسِيَّةُ، وجَبَلٌ بدِيارِ بني نُمَيْرٍ.
      ـ قَسْقاسُ: السريعُ، والدليلُ الهادِي، وشِدَّةُ البَرْدِ والجُوعِ، والجَيِّدُ من الرِّشاءِ، والكَهامُ من السُّيوفِ، والمُظْلِمُ من الليالي، أو ما اشْتَدَّ السَّيْرُ فيه، ونَبْتٌ كالكَرَفْسِ، والأسَدُ، كالقَسْقَسِ والقُساقِسِ.
      ـ قَسْقاسَةُ: العَصا، (أو قَسْقاسَةُ العَصا).
      ـ قَسْقَسَتُهُ: تَحريكُه.
      ـ قُسُسُ: العُقلاءُ، والساقَةُ الحُذَّاقُ.
      ـ تَقَسْقَسَ الصَّوْتَ: تَسمَّعَهُ.
      ـ قَسْقَسَ: أسْرَعَ،
      ـ قَسْقَسَ بالكَلْبِ: صاحَ به، فقال: قُوسْ قُوسْ،
      ـ قَسْقَسَ الشيءَ: حَرَّكَهُ، وأدْأبَ السَّيْرَ.
  17. اللاقِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاقِسُ : الجَرَبُ.
  18. لاقَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاقَسَهُ : عابه ولقَّبَهُ بالألقاب الرَّديئة.
  19. خامالاون لوقس (المعجم الأعشاب)
    • معنى لوقس باليونانية أبيض وهو الأشخيص بالعربية وبعجمية الأندلس بشكرانية وبالبربرية أداد بدالين مهمتلين.
  20. فلقس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلْقَسُ والفَلَنْقَس: البخيل اللئيم.
      والفَلَنْقَس: الهَجِين من قِبَل أَبَوَيْه الذي أَبُوه مَوْلًى وأُمّه مَوْلاة، والهَجِين: الذي أَبوه عتِيق وأُمَّه مَوْلاة، والمُقْرِف: الذي أَبوه مَوْلًى وأُمّه ليست كذلك.
      ابن السِّكِّيت: العَبَنْقَس الذي جَدَّتاه من قِبَل أَبيه وأُمّه عجميَّتان وامرأَته عجمية، والفَلَنْقَس الذي هو عربيّ لعربيّين،وجدَّتاه من قِبَلِ أَبَوَيْه أَمَتان أَو أُمّه عربيّة.
      قال ثعلب: الحُرُّ ابنُ عَربيَّين والفَلَنْقَس ابن عربيّين لأَمتَيْن، وقال شمر: الفَلَنْقَس الذي أَبوه مولًى وأُمّه عربية؛ قال الشاعر: العَبْدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ثلاثةٌ، فأَيّهُمْ تَلَمَّسُ؟ وأَنكر أَبو الهيثم ما، قاله شمر وقال: الفَلَنْقَس الذي أَبواه عربيّان،وجدّتاه من قِبَل أَبيه وأُمّه أَمَتان؛ قال الأَزهري: وهذا قول أَبي زيد، قال: هو ابن عَرَبيّين لأَمَتين؛ وقال الليث: هو الذي أُمّه عربيَّة وأَبوه ليس بعربيّ.
      "
  21. بِلْقِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِلْقِيسُ: مَلِكَةُ سَبَأَ.
  22. عمّد القسّ الطفل (المعجم عربي عامة)
    • نضحه أو غسله بماء المعموديّة.
  23. لَقَسَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقَسَهُ يَلْقِسُهُ ويَلْقُسُه: عابَهُ.
      ـ لَقِسُ: من يُلَقِّبُ الناسَ ويَسْخَرُ منهم، ومن لا يَسْتَقيمُ على وجهٍ، والفَطِنُ بالشيءِ.
      ـ لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيءِ: نازَعَتْه إليه، ومنه: غَثَتْ، وخَبُثَتْ. وإنما كَرِهَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، لَفْظَ خَبُثَتْ لِقُبْحِهِ، ولِئَلاَّ يَنْسُبَ المُسْلِم الخُبْثَ إلى نفسِه.
      ـ لَقْسُ ولَاقِسُ: الجَرَبُ.
      ـ لِقاسُ: الاسْمُ من المُلاقَسَةِ، وهو أن يُلَقِّبَ بعضُهم بعضاً.
      ـ مُلاقِسُ: المُصابِرُ.
      ـ تَلاقُسُ: التَّسابُّ.
  24. قسس (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: القُسُسُ العُقَلاء، والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق، والقُِسُّ النَّميمة، والقَسّاس النَّمَّام‏.
      ‏وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً: من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة‏.
      والقَِسُّ: تَتَبُّع الشيء وطَلَبه ‏.
      ‏اللحياني: يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج ‏.
      والقَِس في اللغة: النميمة ونشْرُ الحديث؛ يقال: قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً ‏.
      ‏ابن سيده: قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم: يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا، لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات: القِصار، واحدتها جَعْبَرة، والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة، واحدتها طَهْمَلة‏.
      ‏وقَسَّ الشيءً قَسّاً: تتلاه وتَبَغَّاه ‏.
      ‏واقْتَسَّ الأَسدُ: طَلب ما يأْكل ‏.
      ‏ويقال: تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها ‏.
      ‏والقَسْقَسَة: السؤال عن أَمْرِ الناس‏.
      ‏ورجل قَسْقاسٌ: يسأَل عن أُمور الناس؛ قال رؤبة: يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ، كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً: الخفيف من كل شيء‏.
      ‏وقَسْقَس العظم: أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه؛ يمانيَة‏.
      ‏قال ابن دريد: قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه‏.
      ‏وقَسْقَسَ ما على المائدة: أَكَلَه‏.
      ‏وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها: ساقَها، وقيل: هُما شدَّة السَّوْق ‏.
      ‏والقَسُوس من الإِبل: التي تَرْعى وحدَها، مثل العَسُوس، وجمعها قُسُسٌّ، قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها، واقْتَسَّتْ، وقَسَّها: أَفرَدَها من القَطيع، وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ ‏.
      ‏وقال ابن السكيت: ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب‏.
      ‏والقَسُوس: التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ‏.
      ‏وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها؛ قال أَبو حنيفة: هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها‏.
      ‏أَبو عبيد: القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها؛

      وأَنشد: يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ، تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ، لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة‏.
      ‏وقال أَبو عبيدة: يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها‏.
      والقَسُّ: رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم، وقيل: هو الكَيِّس العالم؛

      قال: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ: كالقَسِّ، والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً؛ والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة؛ قال الفرَّاء: نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى، ويقال: هو النجاشي وأَصحابه‏.
      ‏وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق: يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما، قال تعالى، ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد، يعني القَسَّ والقِسِّيس، قال: ويجمع القِسِّيس قَساقِسة (* قوله «ويجمع القسيس قساقسة إلخ» هكذا في الأصل هنا وفيما مر‏.
      ‏وعبارة القاموس: قساوسة، وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً‏.
      ‏ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين.) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع (* قوله «وربما شدد الجمع إلخ» الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده.) ولم يشدّد واحده، وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين؛

      وأَنشد لأُمية: لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ، يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة: القِرْبَة الصغيرة ‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي: سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله:عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها، سوى ليلةٍ الأَقْساسِ، حِمْلَ بَعير فقيل: ما ليلة الأَقْساس؟، قال: ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت‏.
      ‏وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل؛

      وأَنشدنا عنه: وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ، كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ: موضع، والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه، وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر‏.
      ‏وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نهى عن لبس القَسِّيّ؛ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر، نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس، يقال لها القَسُّ، بفتح القاف، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف، وأَهل مصر بالفتح، ينسب إِلى بلاد القَسِّ؛ قال أَبو عبيد: هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ، قال: وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي، وقيل: أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ، بالزاي، منسوب إِلى القَزّ، وهو ضرب من الإِبريسم، أُبدل من الزاي سين؛

      وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم: جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً، وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا (* قوله «وأَظهرن الكرادي» هكذا في الأصل وشرح القاموس‏.
      ‏وفي معجم البلدان لياقوت: الكراري، بالراء بدل الدال.) على الأَحْداجِ، واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً، وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل: هو منسوب إِلى القَسِّ، وهو الصَقيعُ لبَياضه‏.
      ‏الأَصمعي: من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ‏.
      ‏ابن سيده: القُساسيُّ ضرْب من السيوف، قال الأَصمعي: لا ادري إِلى أَي شيء نسب ‏.
      ‏وقُساس، بالضم: جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة، إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة؛ قال الشاعر: إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به، يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح: القُساسُ مُعَرَّفٌ‏.
      ‏وقُساس، بالضم: جبل لبني أَسد ‏.
      ‏وقَساس: اسم‏.
      ‏وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ: أَحد حكماء العرب، وهو أُسْقُفُّ نَجْران‏.
      ‏وقُسُّ النَّاطف: موضع‏.
      ‏والقَسْقَس والقَسْقاس: الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً‏.
      ‏وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه‏.
      ‏وقَرَبٌ قَسْقاس: سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة، وقيل: صعب بعيد‏.
      ‏أَبو عمرو: القَرَب القَسِّيّ البعيد، وهو الشديد أَيضاً؛ قال الأَزهري: أَحسبه القسين (* قوله «القسين» هكذا في الأصل.) لأَنه، قال في موضع آخر من كتابه القسين ‏.
      ‏والقِسْيَبُّ: الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب، واللَّه أَعلم ‏.
      ‏الأَصمعي: يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب، كل هذا: السير الذي ليست فيه وَتيرة، وهي الاضطراب والفُتور‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: قَرَبٌ قِسْقِيس‏.
      ‏وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ؛

      وأَنشد: إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس: يسوق الإِبل‏.
      ‏وقج قَسَّ السير قَسّاً: أَسرع فيه ‏.
      ‏والقَسْقَسَة: دَلْجُ الليل الدَّائب‏.
      ‏يقال: سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب‏.
      ‏وليلة قَسْقاسَة: شديدة الظلمة؛ قال رؤبة: كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاس؟

      ‏قال الأَزهري: ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء، وليست من معنى الظلمة في شيء‏.
      ‏وقَسْقَسْت بالكلب: دعوت‏.
      ‏وسيفٌ قَسْقاسٌ: كَهامٌ ‏.
      ‏والقَسقاس: بقلة تشبه الكَرَفْسَ؛ قال رؤبة: وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ، فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ ‏

      يقال: ‏اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ ‏.
      ‏وقَسْقَس العصا: حَرَّكها‏.
      ‏والقَسْقاسُ: العصا‏.
      ‏وقوله، صلى اللَّه عليه وسلم، لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية: أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته؛ القَسْقاسة: العصا؛ قيل في تفسيره قولان: أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً، والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه، فالعصا على القول الأَول (* قوله «العصا على القول الأول إلخ» هذا إِنما يناسب الرواية الآتية.) مفعول به، وعلى القول الثاني بدل‏.
      ‏أَبو زيد: يقال للعصا هي القَسْقاسة؛ قال ابن الأَثير: أَي أَنه يضربها بالعصا، من القَسْقَسة، وهي الحركة والإِسراع في المَشْي، وقيل: أَراد كثرة الأَسفار‏.
      ‏يقال: رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر، وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام، أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام؛ وفي رواية: إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا، فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة، وقيل: أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات‏.
      ‏وعن الأَعراب القُدمِ: القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء ‏.
      ‏والقَسْقاس: شدَّة الجوع والبَرْد؛ وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي: أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً، ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ، بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم: بينهنَّ كِفاف؛ قال ابن بري: وصوابه قِفافُ، وبعده: فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل، وهي القِطَع العظام، الواحدة جُرْثُومة، فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً، وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه‏.
      ‏وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له: قُوسْ قُوسْ.
      "
  25. لاقَس (المعجم الرائد)
    • لاقس - ملاقسة ولقاسا
      1-لاقسه : لقبه بألقاب رديئة


معنى القيسي في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الصعوبة، الجوع، الشدة، القياس. أو هو المتبختر من الفعل قاسَ قيساً: تبختر. وقيس بن ذَريح (ت 68هـ) اشتهر بحب لبنى، وهو أخو الحسن بن علي بن أبي طالب بالرضاع. وكذا قيس محبوب ليلى.
اصل اسم قَيس: عربي
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياس [ مفرد ] : ج قياسات ( لغير المصدر ) وأقيسة ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قاس وقايس . 2 - ما يقاس به قياس الحرارة / سرعة ° بالقياس إلى كذا / قياسا على كذا : بالمقارنة به . 3 - ( سف ) قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر ، كما لو قلنا : العالم متغير وكل متغير حادث ، فالعالم إذن حادث . 4 - ( فق ) حمل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما كالحكم بتحريم شراب مسكر - [ 1884 ] - حملا على الخمر لاشتراكهما في علة التحريم وهو الإسكار . 5 - ( لغ ) رد الشيء إلى نظيره وذلك بصياغة كلمات على أنماط كلمات أخرى موجودة اعتمد النحاة على القياس في تقعيد قواعد النحو . 6 - ( نف ) عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكلي إلى الجزئي المندرج تحته ، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين . • قياس التشبيه : حالة من الاستدلال المنطقي مبنية على فرض أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من تشابههما في نواح أخرى . • قياس الخلف : قياس أساسه البرهنة على صحة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه . • شريط القياس : شريط من قماش أو معدن مقسم إلى أجزاء عشرية ومئوية لقياس الأطوال والمسافات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقايسة [ مفرد ] : 1 - مصدر قايس . 2 - بيان مفصل بالأعمال المقصودة مقرونا بثمن كلفتها التقديري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاس [ مفرد ] : ج مقاسات : مقدار الطول والعرض والحجم أخذ الخياط مقاس البدلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياس [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من قاس . 2 - من عمله قياس الأرض وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيس [ مفرد ] : مصدر قاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياسية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى قياس : مواصفات قياسية . 2 - مصدر صناعي من قياس : معيارية ، إمكانية دخول الشيء تحت القاعدة العامة المطردة عناصر قابلة لقياسية ما - قام بدراسة بعض الألفاظ من حيث صحتها ومدى قياسيتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياسي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قياس . 2 - أعلى درجة من الشيء سجل اللاعب رقما قياسيا في الأهداف - وصلت المبيعات أرقاما قياسية ° غير قياسي : غير متوافق مع المبادئ - في وقت قياسي : في مدة قصيرة أقل مما يتوقع . 3 - ما هو مطابق لنموذج معين من الأشياء المتماثلة قطع قياسية - مصدر قياسي ° مواصفات قياسية : معايير مثلى معتمدة عالميا . • الرقم القياسي : ( رض ) الرقم الذي يتفوق به المتباري على من سبقه ، وهو يسجل باسمه إلى أن يتفوق عليه متبار آخر? ضرب الرقم القياسي : حققه وتعداه إلى رقم جديد لم يحققه غيره أو تفوق على غيره في عمل ما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائس [ مفرد ] : اسم فاعل من قاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقياس [ مفرد ] : مصدر انقاس بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قايس يقايس ، مقايسة وقياسا ، فهو مقايس ، والمفعول مقايس ( للمتعدي ) • قايس بين أمرين : قدر ، وازن بينهما . • قايس الشيء : قدره . • قايسه إلى كذا / قايسه بكذا : قدره به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقايس يتقايس ، تقايسا ، فهو متقايس• تقايس الشيئان : تساويا في القياس فكان كل منهما على مثال الآخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقاس بـ ينقاس ، انقس ، انقياسا ، فهو منقاس ، والمفعول منقاس به• انقاس الشيء بغيره : مطاوع قاس : قدر على مثاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاس يقيس ، قس ، قيسا وقياسا ، فهو قائس ، والمفعول مقيس• قاس الأرض : قدر طولها وعرضها قاس القماش . • قاسه إلى غيره / قاسه بغيره / قاسه على غيره : قدره على مثاله قاس نتيجته بنتيجة صديقه - قاس معاناته على معاناة غيره - قاس طول القماش بالأمتار - قاس العمل بالنتائج : - قاس المسافة بالخطوات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقايسَ يتقايس، تقايُسًا، فهو مُتقايِس • تقايسَ الشَّيئان: تساويا في القياس فكان كلٌّ منهما على مثال الآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقياس [ مفرد ] : ج مقاييس : 1 - اسم آلة من قاس : ما يقاس به من أداة أو آلة كالمتر ونحوه مقياس ريختر : لقياس الهزات الأرضية - مقياس التنفس / الحجم / الليل / الأطوال / الحرارة / منسوب مياه . 2 - معيار ، مقدار مقاييس اختيار المرشحين هي كذا ° بكل المقاييس : كليا - منحرف عن المقياس : غير مستقيم ، غير دقيق . 3 - حكم وتقدير ليس الأسلوب هو المقياس الحقيقي للحكم على قيمة مؤلف . • مقياس التيار : آلة لقياس شدة التيار الكهربائي . • مقياس البصر : آلة لتقدير درجة تيه البصر . • مقياس الرسم : ( جغ ) النسبة بين المسافة على الخريطة أو الصورة أو أي مخطط آخر والمسافة الواقعية المقابلة لها على الأرض أو على مخطط آخر . • مقياس الرطوبة : ( جغ ) جهاز لتحديد الرطوبة النسبية في الجو . • مقياس التنفس : ( طب ) آلة توضع حول الصدر أو الوسط لتقيس التغيرات التنفسية . • مقياس ضغط الدم : ( طب ) آلة تستعمل لقياس ضغط الدم الشراييني ، وتتألف من كم ينتفخ بالهواء متصل بمقياس للضغط وهو المانومتر .
مختار الصحاح
ق ي س : قَاسَ الشيء بالشيء قدره على مثاله ويقال بينهما قِيسُ رمح و قاسُ رمح أي قدر رمح
الصحاح في اللغة
قِسْتُ الشيءَ بالشيء: قدَّرته على مثاله. ويقال بينهما قِيسُ رمحٍ وقاسُ رمحٍ، أي قدرُ رمحٍ. وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره، أقيسُهُ قَيْساً وقِياساً فانْقاسَ، إذا قدَّرتَه على مثاله. وفيه لغة أخرى قُسْتُهُ قَوْساً وقِياساً، ولا يقال: أَقَسْتُهُ. والمقدارُ مِقْياسٌ. وقايَسْتُ بين الأمرين مُقايَسَةً وقِياساً. ويقال أيضاً: قايَسْتُ فلاناً، إذا جاريته قي القِياسِ. وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره، أي يَقِيسُهُ به. ويَقْتاسُ بأبيه اقْتِياساً، أي يسلك سبيله ويقتدي به.
تاج العروس

قَاسَه بغَيرِه وعليه أَي على غَيرِه يَقِيسُه قَيْساً وقِيَاساً الأَخير بالكَسْر وإقْتاسَه وكذا قَيَّسَه إِذا قَدَّرُه علَى مِثَالِه ويَقُوسُه قَوْساً وقِيَاساً : لغَةٌ في يَقِيسه وقد تَقَدَّم فإنْقَاسَ وقال شَيْخُنَا : ذَكرَ الأَبْهَريُّ - كما في حَوَاشِي العَضُد - أَنه عُدِّيَ بعَلَى لتَضَمُّنه مَعْنَى البنَاءِ وكلامُ المصَنِّفِ ظاهرٌ في خِلافِه وأَنَّ تَعْدِيَتَه بعلَى أَصْلٌ كغَيْره من الأَفْعَال الَّتي تَتَعدَّى بها على أَنَّ تَعْدِيةَ البنَاءِ بعَلى كلامٌ لأَهْل العَرَبيَّة وأَمَّا تَعْديتُه بإِلَى في قَوْل المتَنَبَّي :

" بمَنْ أَضْرِب الأَمْثَالَ أَمْ مَنْ أَقِيسهإِلَيْكَ وأَهْلُ الدَّهْرِ دُوَنَكَ والدَّهْرُ فلتَضَمُّنه مَعْنَى الضَّمِّ والجمْع كما قالَه الواحِديُّ وغيرُه من شُرّاح دِيوانه . والمِقْدَار مقْيَاسٌ لأَنَّهُ يُقَدَّر به الشَّيْءُ ويُقَاس ومنه مِقْيَاسُ النِّيلِ وقد نُسِب إِليه أَبو الرَّدَّاد عبدُ الله ابنُ عبد السَّلام المِقْيَاسيُّ وبَنُوه . ومن المَجَاز : يقَال : بيْنَهُمَا قِيسُ رُمْحٍ بالكسْر وقَاسُه أَي قَدْرُه كما يُقَالُ : قِيدُ رُمْحٍ ويُقَال : هذه الخَشَبَةُ قِيسُ أُصْبُعٍ أَي قَدْرُ أُصْبُعٍ . وقَيْسُ عَيْلانَ بالفَتْح هكذا بالإِضافَة : أَبو قَبيلَةٍ واسمُه النَّاسُ ابنُ مُضَرَ أَخو الْيَاسِ وكانَ الوَزيرُ المَغْرِبيّ يقول : النّاسُّ مَشَدَّدُ السِّينِ المُهْمَلَة وكَوْنُ قَيْسٍ مُضَافاً إِلى عَيْلانَ هو أَحدُ أَقوالِ النَّسّابينَ وإخْتُلِف فيه فيُقَال : إِنَّ عَيْلانَ حاضِنٌ حَضَنَ قَيْساً وإِنّه غُلامٌ لأَبيه وقيلَ : عَيْلانُ : فَرَسٌ لقَيْسٍ مشهورٌ في خَيْل العَرَب وكان قَيْسٌ سابَقَ عليه وكانَ رَجلٌ من بَجيلَةَ يُقَالُ له : قَيْسُ كُبَّةَ لفَرَسٍ يقال له : كُبَّةُ مشهورٌ وكانَا مُتَجَاوِرَيْن في دَارٍ وَاحدَةٍ قَبْلَ أَن تَلْحَقَ بجِيلَةُ بأَرْضِ اليَمَن فكَانَ الرَّجُلُ إِذَا سأَلَ عن قَيْسٍ قيل له : أَقَيْسَ عَيْلانَ تُريدُ أَم قَيْسَ كُبَّةَ ؟ وقيلَ : إِنَّه سُمِّيَ بكَلْبٍ كانَ له يُقَالُ له : عَيْلانُ . وقال آخَرُونَ : باسم قَوْسٍ له ويكونُ قَيْسٌ على هذا وَلَداً لمُضَرَ والذي إتَّفَقَ عليه مَشايخُنَا من النَّسّابِينَ أَنَّ قَيْساً وَلَدٌ لعَيْلاَنَ وأَنَّ عَيْلانَ اسْمُه النّاس وهو أَخو الياس الَّذي هو خِنْدِفٌ وكِلاهما وَلَدُ مُضَرَ لصُلْبه وهذا الَّذي صَرَّحَ به ذَوو الإِتْقَان وإعْتَمَدُوا عليه ويَدُلُّ لذلك قولُ زُهَيْر بن أَبي سُلْمَى :

" إِذا إبْتَدَرَتْ قَيْسُ بنُ عَيْلاَنَ غَايَةًمنَ المَجْدِ منْ يَسْبِقْ إِلَيْهَا يُسَوَّدِ

وأُمُّ عَيْلاَنَ وأَخيه هي الخَنْفَاءُ ابنةُ إِيادٍ المَعَدِّيَّةُ كما حقَّقه ابنُ الجوّانيِّ النَّسَّابَةُ في المُقَدِّمَة الفاضِليّة . وتَقَيَّس الرَّجُلُ إِذا تَشَبَّهَ بهم أَو تَمَسَّك منهم بسَبَبٍ كحِلْفٍ أَو جَوارٍ أَو وَلاَءٍ قال جَريرُ :

" وإِنْ دَعَوْتُ منْ تَميمٍ أَرْؤُسَا

" وقَيْسَ عَيْلانَ ومَنْ تَقَيَّسَا

" تَقَاعَس العِزُّ بِنَا فإقْعَنْسَسَا وحَكَى سِيبَوَيهِ : تَقَيَّس الرجُلُ إِذا إنْتَسَب إِليهَا . والقَيْسُ : التَّبَخْتُرُ ومنْهُ ما رُويِ عن أَبي الدَّرْدَاءِ رضي الله عَنْهُ خَيْرُ نِسَائكُمْ مَنْ تَدْخُلُ قَيْساً وتَخْرُجُ مَيْساً وتَمْلأُ بَيْتَهَا أَقِطاً وحَيْساً وقال ابنُ الأَثير : يُرِيدُ أَنَّهَا إِذا مَشَتْ قَاستْ بعْضَ خُطَاهَا ببَعْضٍ فلم تَعْجَلْ فِعْلَ الخَرْقاءِ ولكنَّهَا تَمْشِي مَشْياً وَسَطاً مُعْتَدِلاً فكَأَنَّ خُطَاهَا مُتَسَاوِيَةٌ . قلتُ : وهَذَا غيرُ المَعْنَى الّذي أَراده المصنِّف . والقَيْسُ : الشِّدَّةُ ومنه امْرُؤُ القَيْس أَي رَجُلُ الشِّدَّةِ . والقَيْسُ : الجُوعُ نقلَه الصاغَانيُّ . والقَيْسُ : الذَّكَرُ عن كُراع قال ابنُ سِيدَه : وأُراه كذلكَ وأَنْشَدَ :

دعَاكَ اللهُ منْ قَيْسٍ بأَفْعَى ... إِذا نَامَ العُيُونُ سَرَتْ عَلَيْكَاًوقَيْسُ : كُورَةٌ بمصْرَ وهي الآنَ خرَابٌ وهي بالصَّعيد الأَدْنَى وقد دَخلتُهَا قيل : سُمِّيَتْ بمُفْتَتِحِهَا قَيْسِ بنِ الحارِثِ وقد نُسِب إِليها جماعَةٌ من المُحَدِّثين . وقَيْسُ : جَزيرَةٌ ببَحْرِ عُمَانَ وهي مُعرَّبةُ كَيْشَ وإِليها نُسِبَ إِسْمَاعيلُ بنُ مُسْلِمٍ الكَيْشِيُّ من رِجَال مُسْلم . والقَيْسانِ منْ طَيِّيءٍ هُمَا قَيْسُ بنُ عَنّاب بالنون بن أَبِي حارِثَة بن جُدَيِّ بن تَدُولَ بن بُحْتُر بن عَتُودٍ وابنُ أَخِيه قَيْسُ بنُ هَذَمَةَ بن عَنّابٍ المَذْكُور . وعَبْدُ القَيْسِ بنُ أَفْصَى بن دُعْمِيِّ بن جَدِيلَةَ : أَبُو قَبيلَةٍ من أَسَد بن رَبيعَةَ والنِّسْبَةُ إِليهم : عَبْقَسِيّ وإِنْ شِئْتَ : عَبْدِيّ وقد تَقَدَّم . وقد تَعَبْقَس الرجُلُ ما يُقَالُ : تَعَبْشَمَ وتَقَيَّس وقد تَقَدَّم أَيضاً . وامْرُؤُ القَيْسِ بن عابِس بن المُنْذِر بن السِّمْطِ الكِنْديُّ من وَلَدِ امرئِ القَيْس بن عَمْرو بن مُعَاويةَ وقد وَفَدَ عَلى النَّبيِّ صَلَّى الله عليه وسلَّمَ ولم يَرْتَدَّ وكان شاعراً جاهِليّاً وأَدْرَك الإِسْلامَ وليس في الصحابَة مَن اسْمُه امرُؤُ القيْس غيره . وامْرُؤُ القَيْس بنُ الأَصْبَغ ابن ذُؤالَةَ الكَلْبيُّ من وَلَدِ جُشَمَ بن كَعْب بن عامر بن عَوْف . وامرؤٌ القَيْس بنُ الفاخِرِ ابن الطَّمَّاحِ صحابيُّون . وامرؤ القَيْس المَلِكُ الضِّلِّيلُ الشاعرُ المَشْهُورُ فَحْلُ الشُّعَرَاءِ سُلَيْمَانُ بنُ حُجْر بن الحَارث المَلك بن عَمْروٍ المَقْصُورِ بن حُجْرٍ آكلِ المُرَارِ بن عَمْرو بن مُعَاويَةَ الأَكْرَمينَ بن الحَارثِ الأَصْغَر بن مُعَاويةَ الكِنْديِّ رَافعُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلى النّار كما وَرَدَ ذلك في حَديثٍ . وامرُؤ القَيْس بنُ بَحْرٍ الزُّهيْريُّ من وَلَد زُهَيْر بن جنابٍ الكَلْبيِّ . وامْرُؤ القَيْس بنُ بَكْر بن امرئِ القَيْس بن الحارث بن مُعاويةَ بن الحارث بن مُعَاويةَ بن ثَوْرٍ الكنْديّ جاهليُّ ولَقبُه الذَّائدُ . وامرُؤُ القَيْس بنُ حُمَام بالضَّمّ بن مالك بن عُبَيدة بن هُبَلَ الكلبيّ وهو الذي أَغارَ مع زُهَيْر ابن جَنَابٍ على بَنيٍ تغْلبَ جاهليٌّ أَيضاً . وامرؤُ القَيْس بنُ عَديِّ بن مِلْحَانَ الطائيُّ جَدُّه حاتِمٌ أَو هو امْرُؤُ القَيْس بنُ عَدِيٍّ الكَلْبيُّ . وامْرُؤُ القَيْس بنُ كُلابٍ بالضِّمِّ بن رِزَامٍ العُقَيْليُّ ثمّ الخُوَيْلِديُّ . وامْرُؤ القَيْس بنُ مَالكٍ الحِمْيَريُّ . كُلُّهُم شُعَرَاءُ والنِّسْبَةُ إِلى الكُلِّ : مَرْئيٌّ بوَزْن مَرْعِيٍّ إِلاّ ابنَ حُجْرٍ هكذا في سائر النُّسَخ وهو غَلَطٌ والصَّواب : إِلاّ ابنَ الحَارثِ بن مُعَاويَةَ فإِنَّهَا مَرْقَسيٌّ مسمُوعٌ عن العَرَب في كِنْدَةَ لا غَيرُه كما حقَّقه ابنُ الجَوّانِيِّ في المُقَدِّمة وهذا الذي إستُثْنِيَ به هو امْرُؤُ القَيْس أَخُو مُعَاوِيَةَ الأَكْرَمينَ الجَدِّ الرّابعِ لامْرئِ القَيْس فَحْلِ الشُّعَرَاءِ وهو المَعْرُوفُ بابن تَمْلِكَ وهي أَمُّه وهي تَمْلكُ بنتُ عَمْرو بن زَيْد بن مَذْحِجٍ وبها يُعْرَفُ بَنُوه فتأَمَّلْ هذا فإِنَّه نَفِيسٌ وقَلَّ مَنْ نَبَّهْ عَلَيْه . وقَيْسُونُ : ع نقَلَه الصّاغَانيُّ . وأَما الخِطَّةُ المَشْهُورَةُ بمصْرَ فإِنَّهَا بالصّاد والواو : مَنْسُوبَةٌ إِلى قُوصُونَ الأَميرِ صاحبِ الجَامع والعَّامة يَقُولُونَه باليَاءِ والسِّين وهو غَلَطٌ . ومِقْيَسٌ كِمنْبَرٍ : ابنُ حُبَابَةَ بالضّمِّ من بني كَلْبِ بن عَوْفٍ من الدِّيل وهو أَحَدُ الأَرْبَعَةِ الَّذينَ لم يُؤَمِّنْهُمْ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم يومَ فَتْحِ مكَّةَ وذكَره الجَوْهَرِيُّ : مِقْيَص بالصّاد وهو بالسِّين قَتَلَه نُمَيْلَةُ بنُ عبد الله رَجُلٌ من قَوْمِه قالَتْ أُخْتُه في قَتْله :

لَعَمْري لَقَدْ أَخْزَى نَمَيْلَةُ رَهْطَهُ ... وفَجَّعَ أَضْيَافَ الشِّتَاءِ بِمقْيَسِ

فلِلّه عَيْناً من رَأَى مِثْلَ مِقْيِسٍ ... إِذا النُّفَسَاءُ أَصْبَحَتْ لَمْ تُخَرَّسِوقَايَسْتُه : جارَيْتُه في القِيَاس هكذا في النُّسَخ وفي اللّسَان : قَايَسْتُ بَيْنَهُمَا إِذا قادَرْتَ بَيْنَهَمَا . فَعَلَى هذا لا إِشْكَالَ . وقَايَسْت بَيْنَ الأَمْرَيْن : قَدَّرْت لم يُعَبِّرْ فيه بمَعْنَى المُفَاعَلَة قالَ اللَّيْثُ : المُقَايسَةُ : مُفَاعلَةٌ من القِيَاس . وهو يَقْتَاسُ بأَبِيه أَي يَقْتَدِي به وَاوِيٌّ ويائيٌّ وقد تقدَّم ذِكْرُه قريباً . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قاس الطَّبيبُ قَعْرَ الجِرَاحَة قَيْساً : قَدَّرَ غَوْرَهَا . والآلَةُ مِقْيَاسٌ : وهو المِيلُ الَّذي يُخْتَبَرُ به . ومَحَلَّةُ قَيْسِ : من قُرَى مصْرَ من أَعْمَال البُحَيْرَة . والقَيَّاسُ : القَوّاسُ . والقَائسُ : الذي يَقِيسُ الشَّجَّةَ . وجَمْعُ الْمِقْيَاس مَقَاييسُ . ورجُلٌ قَيَّاسٌ : كَثيرُ القَيَاس وهو مَقِيسٌ عليه . وتقول : قبَّحَ اللهُ قوماً يُسَوِّدُونك ويُقايسُونَ برَأَيك . وهذه مسأَلة لا تَنْقَاسُ . وتَقايَسَ القَوْمُ : ذَكَرُوا مآرِبَهُم . وقَايَسَهَمْ إِليه : قايَسَهُم به قال :

" إِذا نَحْنُ قَايَسْنَا المُلْوك إِلى العُلاَوإن كَرُمُوا لَمْ يَسْتَطِعْنَا المُقَايِسُ وفي التَّهْذيب : المُقَايَسَةُ : تَجْرِي مَجْرَى المُقَاساة التي هي مُعَالَجَةُ الأَمْر الشَّديدِ ومُكَابَدَتُه وهو مقلوبٌ حِينئذ . ويُقال : قَصُرَ مِقْيَاسُكَ عن مِقْيَاسي أَي مِثَالُك عن مِثَالي . والأَقْيَاسُ : جَمْع قَيْسٍ أَنْشَد سِيبَوَيه :

" أَلاَ أَبْلِغِ الأَقْيَاسَ قَيْسَ بنَ نَوْفَلٍوقَيْسَ بنَ أُهْبَانٍ وقَيْسَ بنَ خالِدِ وأُمُّ قَيْسٍ : كُنْيَةُ الرَّخَمَةِ . وقاسَهُ لكذا : سَبَقَهُ وهذا مَجازٌ وكذا قولُهم : فُلانٌ يَأْتِي بما يَأْتِي قَيْساً . وقِيسَانَةُ بالكَسْر : من أَعْمَال غَرْنَاطَةَ منها أَبو الرَّبِيع سُلَيْمَانُ ابنُ إِبراهيمَ القِيسَانيُّ من كِبَار المالِكيَّة مات بمصْرَ سنَةَ 634 . وامْرُؤُ القَيْس بن السِّمْط من بَني امرئِ القَيْس بن مُعَاويَةَ . وامرُؤُ القَيْسِ بنُ عَمْرو بن الأَزْد دَخَلُوا في غسَّانَ . وامْرُؤُ القَيْسِ بنُ زَيْد بن عبد الأَشْهَل بَطْنٌ . وامْرُؤُ القَيْسِ بنُ عَوْف بن عامر ابن عوف بن عامرٍ : بَطْنٌ من كَلْب يُعْرَفُون ببَني ماوِيّةَ وهي أُمُّهم من بَهْرَاءَ . وامرؤُ القَيْسِ بنُ زَيْدِ مَنَاةَ بن تَميمٍ ومنهم المَرَئيُّ الذي كان يُهَاجيه ذُو الرُّمَّة ومنْ بَني امرئِ القَيْس هذا ثَلاثُ عَشَائرَ . وامرُؤُ القَيْس بنُ خَلَف بن بَهْدَلَةَ جَدُّ الزِّبْرِقان بن بَدْرٍ . وامرُؤُ القَيس بنُ عَبْدِ مَنَاةَ بن تَميمٍ جَدُّ عَديِّ بن زيْدٍ العِبَاديِّ الشَّاعر . وامْرُؤُ القَيْس بنُ مُعَاوية : بَطْنٌ من كِنْدَةَ من وَلَدهِ امْرُؤُ القَيْس بن عابِسٍ شاعرٌ له وِفَادَةُ وقد ذُكِرَ . وكذلك امْرُؤُ القَيْس بن السِّمْط

فصل الكاف مع السين

لسان العرب
: قاسَ الشيء يَقيسُه قَيْساً و قياساً و اقْتاسه و قَيَّسه إِذا قدَّره على مثاله قال : فهنَّ بالأَيْدي مُقَيِّساتُهْ مُقَدَّرات ومُخْيّطاتُهْ و المِقياس : المِقدار . وقاسَ الشيء يَقوسُه قَوْساً : لغة في قاسَه يَقِيسه . ويقال : قِسْته و قُسْته أَقُوسُه قَوْساً و قِياساً ولا يقال أَقَسْته بالألف . و المِقْياس : ما قِيسَ به . و القِيسُ و القاسُ : القَدْر يقال : قِيسُ رُمْحٍ وقاسُه . الليث : المُقايَسة مُفاعَلَة من القياس . ويقال : هذه خَشَبةٌ قِيسُ أُصبع أَي قدر أُصبع . ويقال : قَايَسْت بين شيئين إِذا قادَرْت بينهما و قاس الطبيبُ قَعْرَ الجراحة قَيساً وأَنشد إِذا قاسَها الآسِي النِّطاسِيُّ أَدْبَرَتْ غَثِيثَتْها وازداد وَهْياً هُزُومُها وفي حديث الشعبي : أَنه قَضى بشهادة القائس مع يمين المَشْجوج أَي الذي يَقيس الشَّجَّة ويتعرَّف غَوْرها بالمِيل الذي يُدخله فيها ليعتبرَها وبينهما قِيس رُمْح و قاسُ رمح أَي قدر رُمح . وفي الحديث : ليس ما بين فرعَوْن من الفراعنة وفرعون هذه الأُمة قِيسُ شِبرٍ أَي قدرُ شِبرٍ القِيسُ والقِيدُ سواء . و تقايس القوم : ذكروا مآرِبَهُم وقايَسَهُم إِليه : قايسهم به قال : إِذا نحن قايَسْنا المُلُوك إِلى العُلى وإِن كرموا لم يَسْتَطِعْنا المُقايسُ ومن كلامهم : إِن الليل لَطَويل ولا أُقَيَّس به عن اللحياني أَي لا أَكون قياساً لبلائه قال : ومعناه الدعاء . و القَيْسُ : الشِّدَّة ومنه امرُؤ القَيْس أَي رجل الشدّة . و القَيْس : الذَّكَرُ عن كراع قال ابن سيده : وأُراه كذلك وأَنشد : دعاك الله من قَيْسٍ بأَفْعَى إِذا نامَ العيونُ سَرَتْ عليكا التهذيب والمُقايسة تجْري مَجْرَى المُقاساة التي هي مُعالجة الأَمر الشديد ومُكابَدَتُهُ وهو مقلوب حينئذ . ويقال : هو يَخْطُو قِيساً أَي يجعل هذه الخُطْوَة بميزان هذه . ويقال : قَصِّرْ مِقْياسك عن مقياسِي أَي مِثالَك عن مِثالي . وروي عن أبي الدَّرْداء أَنه قال : خيرِ نسائِكم التي تدخل قَيْساً وتخرج مَيْساً أَي تدبِّرُ في صلاح بيتها لا تَخْرُق في مِهْنَتها قال ابن الأَثير : يريد أَنها إِذا مَشَتْ قاسَتْ بعض خُطاها ببعض فلم تعجل فعلَ الخَرْقاء ولم تُبْطِىء ولكنها تمشي مَشْياً وسَطاً معتدلاً فكأَنّ خطاها متساوية . و قَيْس : اسم والجمع أَقياس : أَنشد سيبويه : أَلا أَبْلغِ الأَقْياسَ : قَيْسَ بن نَوْفَلٍ وقَيْسَ بن أَهْبانٍ وقَيسَ بن خالِدِ وكذلك مِقْيَس قال : عَيْنَا مَنْ رَأَى مِثلَ مِقْيَسِ إِذا النُّفَساء أَصْبَحَتْ لم تُخَرَّسِ و قَيْسٌ : قَبِيلٌ وحكى سيبويه : تَقَيَّس الرجل انتسب إِليها . وأُمُّ قَيْس : الرَّخَمَة . و قَيْس : أَبو قبيلة من مضر وهو قَيْس عَيْلان واسمه الناسُ بن مضر بن نزار وقَيْس لَقَبُه . يقال : تَقَيَّس فلان إِذا تشبه بهم أَو تمسَّك منهم بسَببٍ إِما بحِلْف أَو جِوارٍ أَو وَلاء قال رؤبة : وقَيْسُ عَيْلان ومَنْ تَقَيَّسا قال ابن بري : الرجز للعجاج وليس لرؤبة وصواب إِنشاده : وقَيْسَ بالنصب لأَن قبله : وإِنْ دَعَوْتَ من تَميمٍ أَرْؤُسا وجوابُ إِنْ في البيت الثالث : تَقَاعَسَ العِزُّ بِنا فاقْعَنْسَسَا ومعنى تَقاعسَ : ثبت وانتصب وكذلك اقْعَنْسَسَ . والقَيْسان من طيء : قَيْسُ بن عَنَّاب بن أَبي حارثة . و عبدُ القَيْس : أَبو قبيلة من أَسد وهو عبدُ القيس بن أَفصَى ابن دُعْمِيّ بن جَديلَة بن أَسد بن ربيعة والنسبة إِليهم عَبْقَسِيّ وإِن شئت عَبْديّ وقد تعَبْقَسَ الرجل كما يقال تَعَبْشَم وتَقَيَّس
الرائد
* قيس. 1-مص. قاس. 2-شدة، مجاعة.
الرائد
* قيس قدر، كمية، قياس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: