-
كَأْسُ
- ـ كَأْسُ : الإِناءُ يُشْرَبُ فيه ، أو مادامَ الشرابُ فيه ، مُؤَنَّثَةٌ مَهْموزَةٌ ، والشرابُ ، ج : أكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكاساتٌ وكِئاسٌ . وكَأْسُ بنتُ الكَلْحَبَةِ العُرَنِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كأس
- كأس - ج ، كؤوس وأكؤس وكأسات وكئاس
1 - كأس : إناء يشرب فيه ما دام فيه السائل : « كأس الماء ». مؤنثة . 2 - كأس : إناء من معدن يقدم إلى الفائز في مباراة رياضية . 3 - كأس : خمر . 4 - كأس : « كأس الزهرة » القسم الخارجي من غلاف الزهرة ، وغالبا ما تكون خضراء كالورق .
المعجم: الرائد
-
كيَّسَ
- كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس :-
• كيَّس فتًى جعله أو صيَّره فَطِنًا ذكيًّا .
• كيَّس البطاطا : جعلها في كِيس :- كيَّس الحبوبَ / الأغذيةَ / البضاعةَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كأسية
المعجم: عربي عامة
-
كأسيّة النّوْر
- ( نت ) جُنَيْبة من فصيلة كأسيَّات النَّور ، لها رائحة طيّبة تُزرع للتزيين .
المعجم: عربي عامة
-
كأسيَّة
- كأسيَّة :-
( النبات ) أحد الأجزاء الخضراء المتفرّقة التي تشكِّل كأس الزَّهرة .
• كأسيّة النَّوْر : ( النبات ) جُنَيْبة من فصيلة كأسيَّات النَّور ، لها رائحة طيّبة تُزرع للتزيين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كأسيّة
- كأسية
1 - كل ورقة من كأس الزهرة
المعجم: الرائد
-
كأس الزهرة
- المحيط الخارجي من أوراق الزهرة .
المعجم: عربي عامة
-
كأس الزّهرة
- ( نت ) القسم الخارجيّ من غلاف الزَّهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق .
المعجم: عربي عامة
-
كأس دهاق
- ممتلئة :- { وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا . وَكَأْسًا دِهَاقًا }.
المعجم: عربي عامة
-
كأس
- ك أ س : الكَأْسُ مؤنثة قال الله تعالى { بكأس من معين بيضاء } قال بن الأعرابي لا تسمى الكأس كأسا إلا وفيها الشراب والجمع كُئُوس
المعجم: مختار الصحاح
-
كَأْسٌ
- ( مؤ ). جمع : كُؤُوسٌ ، كَاسَاتٌ .
1 . :- نَاوَلَهُ كَأْسَ مَاءٍ :- : إِنَاء مَاءٍ مُخْتَلِفُ الأَشْكَالِ وَالأَنْوَاعِ يُشْرَبُ فِيهِ .
2 . :- كَأْسُ الزَّهْرَةِ :- : الغِلاَفُ الخَارِجِيُّ لَهَا .
3 . :- كَأْسُ البُطُولَةِ الوَطَنِيَّةِ فِي كُرَةِ القَدَمِ :- : إِنَاءٌ فِضِّيٌّ أَوْ ذَهَبِيٌّ كَبِيرُ الْحَجْمِ خَاصٌّ بِالْمُبَارَيَاتِ الرِّيَاضِيَّةِ . :- كَأْسُ العَالَمِ لِكُرَةِ القَدَمِ .
المعجم: الغني
-
كأْس
- كأْس :-
جمع أكْؤُس وكُئُوس :
1 - كاس ، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه ( وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها ) :- { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ } - { وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاً } :-
• سقاه كأسَ الموت : قتله ، - سقاه كأسًا من الذُّلّ والمهانة : مرَّر حياتَه .
2 - خمْر :- شرب الكأسَ حتّى الثُّمالة : لم يُبقِ فيها شيئًا ، - { يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ } .
3 - ( الرياضة والتربية البدنية ) إناء ذهبيّ أو فضِّيّ أو برونزيّ يُهدى إلى من يفوز في مباراة رياضيَّة :- أحرز فريقنا كأس البطولة :-
• كأس العالم في كرة القدم : مباريات البطولة العالميّة التي تُعقد كلّ أربع سنوات .
4 - ( الكيمياء والصيدلة ) إناء زجاجيّ أسطوانيّ مستوي القاع يُستخدم في المعامل الكيميائيَّة .
• كأس الزَّهرة : ( النبات ) القسم الخارجيّ من غلاف الزَّهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كأس
- خمْر أو قدَح فيه خمْر
سورة : الواقعة ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
كأسًـا
- خَمْرًا . أو إناءً فيه خمرٌ
سورة : الطور ، آية رقم : 23
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
كأسًا
- خَمْرًا أو زجاجة فيها خَمْر
سورة : الإنسان ، آية رقم : 17
المعجم: كلمات القران
-
كأس
- خَمْر أو زُجاجة فيها خَمر
سورة : الإنسان ، آية رقم : 5
المعجم: كلمات القران
-
الكَأْسُ
- الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر ، وهي مؤنثة .
و الكَأْسُ الخمرُ نفسُها ، وفي التنزيل العزيز : الطور آية 23 يتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ ) ) . والجمع : .
أَكْؤُسٌ ، وكُؤُوسٌ .
ويستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره ، فيقال : سقاه كأْسًا من الذُّل والفُرْقة والموت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كأسًـا دِهاقـا
- مُتـْـرَعَة مليئة من خَمْر الجَنّة
سورة : النبأ ، آية رقم : 34
المعجم: كلمات القران
-
كأس
- " ابن السكيت : هي الكَأْس والفَأْس والرَّأْس مَهْموزات ، وهو رابطُ الجَأْش .
والكأْس مؤنثة ، قال اللَّه تعالى : بكأْسِ من مَعينٍ بَيْضاء ؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي الصلت : ما رَغْبَةُ النفسِ في الحياة ، وإِن تَحْيا قليلاً ، فالموتُ لاحِقُها يُوشك مَن فَرّ مِنْ مَنِيَّته ، في بعضِ غِرّاته يُوافِقُها مَن لم يَمُتْ عَبْطَةً يمت هَرَمًا ، للموت كأْس ، والمرءُ ذائقُه ؟
قال ابن بري : عَبْطَة أَي شابّاً في طَراءته وانتصب على المصدر أَي مَوْت عَبْطَة وموت هَرَم فحذف المضاف ، قال : وإِن شئت نصبتهما على الحال أَي ذا عَبْطَة وذا هَرَم فحذف المضاف أَيضاً وأَقام المضاف إِليه مُقامَه .
والكأْس : الزُّجاجة ما دام فيها شراب .
وقال أَبو حاتم : الكأْسُ الشراب بعَيْنه وهو قول الأَصمعي ، وكذلك كان الأَصمعي ينكر رواية من روى بيت أُمَيَّة للمَوْتِ كأْس ، وكان يَرْويه : المَوْت كأْس ، ويقطع أَلف الوصل لأَنها في أَول النصف الثاني من البيت ، وذلك جائز ؛ وكان أَبو علي الفارسي يقول : هذا الذي أَنكره الأَصمعي غير منكر ، واستشهد على إِضافة الكأْس إِلى الموت ببيت مُهَلْهِل ، وهو : ما أُرَجِّي بالعَيْش بعد نَدامى ، قد أَراهُمْ سُقُوا بكأْس حَلاقِ وحَلاقِ : اسم للمنِيَّة وقد أَضاف الكأْس إِليهما ؛ ومثلُ هذا البيت الذي استشهد به أَبو عليّ .
قول الجعدي : فهاجَها ، بعدما رِيعَتْ ، أَخُو قَنَصٍ ، عارِي الأَشاجِعِ من نَبْهان أَو ثُعَلا بأَكْلُبٍ كقِداحِ النَّبْعِ يُوسِدُها طِمْلٌ ، أَخُو قَفْرَة غَرْثان قد نَحَلا فلم تَدَعْ واحداً منهنَّ ذا رَمَقٍ ، حتى سَقَتْه بكأْسِ الموت فانْجَدَلا يصف صائداً أَرسل كلابه على بقرةِ وَحْشٍ ؛ ومثله للخنساء : ويُسْقِي حين تَشْتَجِرُ العَوالي بكأْس الموت ، ساعةَ مُصْطَلاها وقال جرير في مثل ذلك : أَلا رُبَّ جَبَّار ، عليه مَهابَةٌ ، سَقَيْناه كأْس الموت حتى تَضَلَّعَا ومثله لأَبي دُواد الإِيادِي : تعْتادُه زفَرَاتٌ حين يذكُرُها ، سَقَيْنَه بكُؤُوس الموت أَفْوَاقَا ابن سيده : الكأْس الخمر نفسها اسم لها .
وفي التنزيل العزيز : يُطاف عليهم بكأْس من مَعين بيضاءَ لذةٍ للشاربين ؛
وأَنشد أَبو حنيفة للأَعشى : وكأْسٍ كعَينِ الدِّيكِ باكَرْتُ نَحْوَها بفِتْيانِ صِدْقٍ ، والنَّواقِيسُ تُضْرَبُ وأَنشد أَبو حنيفة أَيضاً لعلقمة : كأْسٌ عزيزٌ من الأَعْناب عَتَّقَها ، لبعضِ أَربابها ، حَانِيَّةٌ حُوم ؟
قال ابن سيده : كذا أَنشده أَبو حنيفة ، كأْسٌ عزيزٌ ، يعني أَنها خمر تَعِزٌّ فَيُنْفَسُ بها إِلا على المُلُوك والأَرباب ؛ وكأْسٌ عزيزٌ ، على الصفة ، والمتعارَف : كأْسُ عزيزٍ ، بالإِضافة ؛ وكذلك أَنَشده سيبويه ، أَي كأْسُ مالِكٍ عَزيزٍ أَو مستحِقٍّ عزيزٍ .
والكأْس أَيضاً : الإِناء إِذا كان فيه خَمْرٌ ، قال بعضهم : هي الزُّجاجة ما دام فيها خمر ، فإِذا لم يكن فيها خمر ، فهي قدح ، كل هذا مؤنث .
قال ابن الأَعرابي : لا تسمَّى الكأْس كأْساً إِلا وفيها الشَّراب ، وقيل : هو اسم لها على الانفراد والاجتماع ، وقد ورد ذكر الكأْس في الحديث ، واللفظة مهموزة وقد يترك الهمز تخفيفاً ، والجمع من كل ذلك أَكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكِئاسٌ ؛ قال الأَخطل : خَضِلُ الكِئاسِ ، إَِذا تَثَنَّى لم تكنْ خُلْفاً مَواعِدُه كَبَرْقِ الخُلَّبِ وحكى أَبو حنيفة : كِياس ، بغير همز ، فإِن صح ذلك ، فهو على البَدَل ، قلَبَ الهمزة في كأْس أَلفاً في نية الواو فقال كاسٌ كنارٍ ، ثم جمع كاساً على كِياسٍ ، والأَصل كِواس ، فقلبت الواو ياء للكسرة التي قبلها ؛ وتَقَعُ الكأْس لكل إِناءٍ مع شرابه ، ويستعار الكأْس في جميع ضُرُوب المكاره ، كقولهم : سقاه كأْساً من الذلِّ ، وكأْساَ من الحُبِّ والفُرْقة والموت ، قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت ، وقيل هو لبعض الحرورية : مَن لم يَمُت عَبْطَةً يَمُت هَرَماً ، المَوْتُ كأْس ، والمرءُ ذائقُه (* روي هذا البيت في الصفحة ؟؟: والمرء ذائقها : ويظهر أَنه أَرجع هنا الضمير إلى الموت لا إلى الكأس .) قطَع أَلف الوصل وهذا يفعل في الأَنْصاف كثيراً لأَنه موضع ابتداء ؛ أَنشد سيبويه : ولا يُبادِرُ في الشِّتاء وَلِيدُنا ، أَلْقِدْرَ يُنزِلها بغيرِ جِعَال ابن بُزُرج : كاصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه .
وتقول : وجَدْت فلاناً كأْصاً بِزِنَةٍ كَعْصاً أَي صبوراً باقياً على شُربه وأَكله .
قال الأَزهري : وأَحْسب الكأْس مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يَتَعاقبان في حروف كثيرة لقرب مَخْرَجَيْهما .
"
المعجم: لسان العرب
-
كيس
- " الكَيْسُ : الخفَّة والتوقُّد ، كاس كَيْساً ، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ ، والجمع أَكْياس ؛ قال الحطيئة : واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً ، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ ، بأَكْياس ؟
قال سيبويه : كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل ، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله « كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه » هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس .)؛ وقوله أَنشده ثعلب : فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى ، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى ، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه ، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة .
والكُوسى والكِيسى : جماعة الكَيِّسَة ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس ، وقال مَرَّةً : لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة ، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى ، قال : وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل .
الليث : جمع الكَيِّس كَيَسَة .
ويقال : هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ .
والكُوسِيَّات : النساء خاصَّة ؛ وقوله : فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى ، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما ، قالوا طُوبى من الطِّيب .
وفي اغتسال المرأَة مع الرجل : إِذا كانت كَيِّسَة ؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل .
وفي الحديث : وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه ، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها .
والكُوسى : الكَيْسُ ؛ عن السِّيرافي ، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو ، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء .
ورجل مُكَيَّس : كَيْسٌ ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ : فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا ؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي ، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً ، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً .
وامرأَة مكْياسٌ : تَلِدَ الأَكْياسَ .
وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ .
والتَّكَيُّسُ : التظرُّف .
وتَكَيَّسَ الرجل : أَظهر الكَيْسَ .
والكِيسى : نعت المرأَة الكَيِّسَة ، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ ، وكذلك الكوسى ، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً .
وفي الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل .
وفي الحديث : أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل .
أَبو العباس : الكَيِّسُ العاقل ، والكَيْسُ خلاف الحمق ، والكَيس العقل ، يقال : كاسَ يَكِيسُ كَيْساً .
وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ : النَّسَّابة .
والكَيِّسُ : اسم رجل ، وكذلك كَيْسان .
وكَيْسان أَيضاً : اسمٌ للغَدْرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن : إِذا كنت في سَعْدٍ ، وأُمُّك منهمُ ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان ، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه .
وقال ابن الأَعرابي : الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان ، وقال كراع : هي طائية ، قال : وكل هذا من الكَيْس .
والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف ؛
قال : أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا ، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا ؟ المُكَيَّس : المعروف بالكَيْس .
والكَيْس : الجِماع .
وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد ، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً .
والكَيْسُ : طلب الولد .
ابن بُزُرج : أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته ، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس ، فهي مُكِيسَة .
ويقال : كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه .
وفي حديث جابر : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال له : أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس .
وهو يُكايسُه في البيع .
والكِيس من الأَوعية : وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ ؛
قال : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة .
وفي الحديث : هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس ، ورواه بعضهم بفتح الكاف ، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته .
والكَيْسانِيَّة : جُلود حمر ليست بقرظِيَّة .
والكَيْسانِيَّة : صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان .
ويقال لما يكون فيه الولد : المَشِيمَة والكِيسُ ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة .
"
المعجم: لسان العرب