وصف و معنى و تعريف كلمة الكارة:


الكارة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الكارة في معاجم اللغة العربية:



الكارة

جذر [كرة]

  1. كَرَّرَ: (فعل)
    • كرَّرَ يكرِّر ، تَكْرارًا وتكريرًا ، فهو مُكَرِّر ، والمفعول مُكَرَّر
    • كرَّر السّكَّرَ ونحوَه: خلَّصه من الشّوائب وصفّاه
    • يُكَرِّرُ أَفْكَارَهُ : يُعِيدُهَا مِرَاراً وَتَكْرَاراً
    • كَرَّرَ الشيءَ تكريرًا، وتَكرارًا: أَعاده مرةً بعد أُخرى
    • كرَّر حرفًا: شدَّده أو ضاعفه
  2. كَارَ الكَارَةَ:
    • حَمَلَها.
  3. كارّ : (اسم)
    • كارّ : فاعل من كَرَّ
  4. تَكَرَّرَ: (فعل)
    • تكرَّرَ / تكرَّرَ على يتكرَّر ، تكرُّرًا ، فهو مُتكرِّر ، والمفعول مُتكرَّر عليه
    • تَكَرَّرَتْ أَفْكارُهُ : أُعيدَتْ مِراراً
    • تَكَرَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَصائِبُ : تَوالَتْ عَلَيْهِ
    • تَكَرَّرَ النَّفْطُ : تَمَّتْ تَصْفِيَتُهُ


  5. تَكْرار: (اسم)
    • تَكْرار : مصدر كَرَّرَ
  6. أَكْرَار: (اسم)
    • أَكْرَار : جمع كَرُّ
  7. تَكْرارات: (اسم)
    • تَكْرارات : جمع تَكرار
  8. تَكرار: (اسم)
    • الجمع : تَكْرارات
    • مصدر كَرَّرَ
    • أَعادَ الْمُعَلِّمُ القاعِدَةَ النَّحْوِيَّةَ تَكْراراً : مِراراً
    • تكرار مُغاير: تَرْديد، جناس مُتَشابه،
    • مِرارًا وتكرارًا: لعدّة مرّات
    • التَّكرار: (بلاغة) الإتيان بعناصر متماثلة في مواضع مختلفة من العمل الفنِّيّ، وهو أساس الإيقاع بجميع صوره، فنجده في الموسيقى كما نجده أساسًا لنظريَّة القافية في الشِّعر
  9. تكراريّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْرار
    • حلقة تكراريَّة: مجموعة تعليمات متتالية يتكرّر تنفيذُها حتّى يتمَّ تحقيق شرط معيَّن
  10. مُكَرَّر: (اسم)


    • اسم مفعول من كرَّرَ
    • طلبيَّة مكرَّرة: طلبيَّة إضافيّة من البضائع ذاتها ومن الموزَّع ذاته
    • رَقْمٌ مُكَرَّرٌ: مَكْرورٌ، مُعَادٌ فِكْرَةٌ مُكَرَّرَةٌ
    • نَفْطٌ مُكَرَّرٌ : مُصَفّىً
  11. تَكَرُّر: (اسم)
    • مصدر تَكَرَّرَ
    • تَكَرُّرُ الأخْطاءِ : إِعادَةُ تَكْرارِها مِراراً
    • تَكَرُّرُ الْمَصائِبِ عَلَيْهِ : تَوالِيهَا عَلَيْهِ
    • تَكَرُّرُ النَّفْطِ : تَصْفِيَتُهُ
  12. تَكرير: (اسم)
    • مصدر كَرَّرَ
    • تَكْريرُ النَّفْطِ : تَصْفِيَتُهُ، تَنْقِيَتُهُ
  13. تكرُّر: (اسم)
    • تكرُّر : مصدر تَكَرَّرَ
  14. تكرير: (اسم)
    • مصدر كرَّرَ
    • إعادة الألفاظ عينها؛ لتقرير المعنى في ذهن السامع أو للترغيب أو للترهيب، كقوله تعالى: التكاثر
  15. تكريريّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تكرير
    • طاقة تكريريَّة: قدرة آلات معينة على تصفية النِّفط الخام واستخراج مشتقّاته منه
  16. مُتكرِّر: (اسم)


    • اسم فاعل من تكرَّرَ/ تكرَّرَ على
    • عَمَلٌ مُتَكَرِّرٌ: مُعَادٌ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ
    • حمَّى متكرِّرة: (طب) عدوى متميِّزة بالقشعريرة، تحدث بسبب البكتريا الملتوية أو اللّولبيَّة التي تنقلها القملة أو القرادة
  17. مُكَرَّر: (اسم)
    • مُكَرَّر : اسم المفعول من كَرَّرَ
  18. مُكَرِّر: (اسم)
    • فاعل من كَرَّرَ
    • مُكَرِّرٌ سُؤَالَهُ : مُعِيدُهُ مَرَّةً ثَانِيَةً أَوْ أَكْثَرَ
    • تِلْمِيذٌ مُكَرِّرٌ : كَرَّرَ السَّنَةَ الدِّرَاسِيَّةَ
  19. مُكَرِّر: (اسم)
    • مُكَرِّر : فاعل من كَرَّرَ
  20. كُرُور: (اسم)
    • كُرُور : جمع كَرُّ
  21. كُرور: (اسم)
    • مصدر كَرَّ/ كَرَّ على
  22. كُرور: (اسم)


    • كُرور : فاعل من كَرَّ
  23. مُتَكَرِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَكَرَّرَ
    • تُكْتَسَبُ الْخِبْرَةُ بِالتَّجَارِبِ الْمُتَكَرِّرَةِ
  24. مُتكرَّر: (اسم)
    • مُتكرَّر : اسم المفعول من تَكَرَّرَ
  25. مُتكرِّر: (اسم)
    • مُتكرِّر : فاعل من تَكَرَّرَ
,
  1. الكَارَةُ
    • الكَارَةُ : ما يُجمَعُ ويُشَدُّ ويُحمَلُ على الظهر من طَعام أَو ثِياب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كرر

    • "الكَرُّ: الرجوع.
      يقال: كَرَّه وكَرَّ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى.
      والكَرُّ: مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً: عطف.
      وكَرَّ عنه: رجع، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ، وكذلك الفرس.
      وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره: أَعاده مرة بعد أُخرى.
      والكَرّةُ: المَرَّةُ، والجمع الكَرَّات.
      ويقال: كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذا ردّدته عليه.
      وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته.
      والكَرُّ: الرجوع على الشيء، ومنه التَّكْرارُ.
      ابن بُزُرجٍ: التَّكِرَّةُ بمعنى التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة.
      الجوهري: كَرَّرْتُ الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً؛ قال أَبو سعيد الضرير: قلت لابي عمرو: ما بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال: تِفْعالٌ اسم، وتَفْعالٌ، بالفتح، مصدر.
      وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد.
      والمُكَرر من الحروف: الراء،وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير،ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين.
      والكَرَّةُ: البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء.
      وكَرّ المريضُ يَكِرُّ كَرِيراً: جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّه يَكُرّه إِذا رَدَّه.
      والكَرِير: الحَشْرَجَة، وقيل: الحشرجة عند الموت،وقيل: الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها؛ وكذلك هو من الخيل في صدورها، كَرَّ يَكِرُّ، بالكسر، كَرِيراً مثل كرِيرِ المُخْتَنِقِ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس:) يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُه ليَقْتُلَنِي، والمرءُ ليسَ بقَتَّال والكَرِيرُ: صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود؛ قال الأَعشى: فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال،إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَا والكَرِيرُ: بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَم فقال لامرأَته: ما عندك؟، قالت: شعير، قال: فكَرْكِري أَي اطْحَنِي.
      والكَرْكَرة: صوت يردّده الإِنسان في جوفه.
      والكَرُّ: قَيْدٌ من ليف أَو خوص.
      والكَرّ، بالفتح: الحبل الذي يصعد به على النخل، وجمعه كُرورٌ؛ وقال أَبو عبيد: لا يسمى بذلك غيره من الحبال؛ قال الأَزهري: وهكذا سماعي من العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف؛ قال الراجز: كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَى وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء، فقال: جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرورِ والصَّرارِيُّ: المَلاَّحُ، وقيل: الكَرّ الحبل الغليظ.
      أَبو عبيدة: الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب، وقيل: هو حَبْل السَّفِينة، وقال ثعلب: هو الحبل، فَعَمَّ به.
      والكَرُّ: حبلُ شِراعِ السفينة،وجمعه كُرورٌ؛

      وأَنشد بيت العجاج: جذب الصراريِّين بالكرور والكِرَارانِ: ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل؛

      وأَنشد: وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِمِ سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ،تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِمِ والكَرّ: ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما، وهو الأَديم الذي تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل، والجمع أَكرار؛ البِدادانِ في القَتَبِ بمنزلة الكَرّ في الرحل، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة.
      قال أَبو منصور: والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا، لا ما، قاله في الكِرارَيْن ما تحت الرحل.
      والكَرَّتانِ: القَرَّتان، وهما الغداة والعشيّ؛ لغة حكاها يعقوب.
      والكَرّ والكُرُّ: من أَسماء الآبار، مذكر؛ وقيل: هو الحِسْيُ، وقيل: هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ، والجمع كِرارٌ؛ قال كُثَيِّر: أُحِبُّك، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ،وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَارُ وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ،به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار؟

      ‏قال ابن بري: هذا العجز أَورده الجوهري: بها قُلُبٌ عادية، والصواب: به قُلُبٌ عادية.
      والقَلُب: جمع قَلِيب وهو البئر.
      والعادِيَّة: القديمة منسوبة إِلى عادٍ.
      والوشيجة: عِرْقُ الشجرة.
      وأُبْلى وتِعارٌ: جبلان.
      والكُرُّ: مكيال لأَهل العراق؛ وفي حديث ابن سيرين: إِذا بلغ الماءُ كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً، وفي رواية: إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ لم يَحْمِلِ القَذَرَ، والكُرّ: ستة أَوقار حمار، وهو عند أَهل العراق ستون قفيراً.
      ويقال للحِسْي: كُرٌّ أَيضاً؛ والكُرُّ: واحدٌ أَكْرارِ الطعام؛ ابن سيده: يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا؛ قال أَبو منصور: الكُرّ سِتُّون قَفِيزاً، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ، والمَكُّوكُ صاع ونصف، وهو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ؛ قال الأَزهري: والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً،كل وَسْقٍ ستون صاعاً.
      والكُرُّ أَيضاً: الكساء.
      والكُرُّ: نهر.
      والكُرّة: البَعَرُ، وقيل: الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى به الدروع، وفي الصحاح: الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع؛ وقال النابغة يصف دروعاً: عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً،فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائل وفي التهذيب: وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ.
      الجوهري: وكَرارِ مثلُ قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب.
      ابن سيده: والكَرَارُ خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ؛ عن اللحياني، قال: وقال الكسائي تقول الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه، إِن أَقبل فَسُرِّيه، وإِن أُدْبَر فَضُرِّيه.
      والكَرْكَرةُ: تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق؛

      وأَنشد: تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّدادِ وفي الصحاح: باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب، وأَصله تُكَرِّره، من التَّكْرِير، وكَرْكَرَتْهُ: لم تَدَعْهُ يَمْضِي؛ قال أَبو ذؤيب: تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّه مُسَفْسِفَةٌ، فَوْقَ التراب، مَعُوجُ وتكرْكَرَ هو: تَرَدَّى في الهواء.
      وتَكَرْكَرَ الماءُ: تَراجَع في مَسِيلِه.
      والكُرْكُورُ: وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء.
      وكَرْكَرَهُ: حَبَسه.
      وكَرْكَرَه عن الشيء: دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ عن ذلك أَي رجع، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ.
      وفي حديث كناية: تَكَرْكَرَ الناسُ عنه.
      والكَرْكَرَة: ضرب من الضحك، وقيل: هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ.
      وفلان يُكَرْكِرُ في صوته: كيُقَهْقِهُ.
      أَبو عمرو: الكَرْكَرَةُ صوت يردّده الإِنسانُ في جوفه.
      ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذا أَغْرَبَ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها.
      الفراء: عَكَكْتُه أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله.
      شمر: الكَرْكَرَةُ من الإِدارَةِ والتَّرْدِيدِ.
      وكَرْكَرَ بالدَّجاجة: صاح بها.
      والكَرْكرَةُ: اللبن الغليظ؛ عن كراع.
      والكِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ، وهي إِحدى الثَّفِنات الخمس، وقيل: هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ.
      وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إِلى البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذي إِذا برك أَصاب الأَرضَ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ، وجمعها كراكِرُ.
      وفي حديث عمر: ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة؛ يريد إِحضارها للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل؛ وفي حديث ابن الزبير: عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ،وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر؟

      ‏قال ابن الأَثير: هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا برك فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى؛ يريد: إِنما تَدْعونا إِذا بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا.
      وكَرْكَر الضاحِكُ: شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته.
      والكَرْكَرَةُ في الضحك مثل القَرْقَرة.
      وفي حديث جابر: من ضحك حتى يُكَرْكِرَ في الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فوق القَرْقَرة؛ قال ابن الأَثير: ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج.
      والكَرْكَرَةُ: من الإِدارَةِ والتَّرْديد، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ.
      قال: وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها.
      وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال: لا تُكَرْكِرُوني؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ.
      وروى عبد العزيز عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه، قال: كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجوز لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه في قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليها فتُقَدِّمه إِلينا، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله؛ قال القَعْنَبي: تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَنو بِ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيالا والكَرْكَرُ: وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ: كرادِيسُ الخيل، وأَنشد: نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ،وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُها والكَراكِرُ: الجماعاتُ، واحدتها كِرْكِرَةٌ.
      الجوهري: الكِرْكِرَة الجماعة من الناس.
      والمَكَرُّ، بالفتح: موضع الحرب.
      وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كان مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً، إِذا كُرَّ كَرَّ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ عليه فَرَّ به.
      الجوهري: وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة.
      ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ إِذا انهزم، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ.
      وفي حديث سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي، صلى الله عليه وسلم، ماءَ زَمْزَم: فاستعانَت امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْنِ غُوطِيَّينِ.
      قال ابن الأَثير: الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ، قال:، قاله أَبو موسى.
      وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ: رجل من علماء اللغة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تكرَّرَ
    • تكرَّرَ / تكرَّرَ على يتكرَّر ، تكرُّرًا ، فهو مُتكرِّر ، والمفعول مُتكرَّر عليه :-
      تكرَّرتْ زياراتُه تتابعت، حدَثت مرّة بعد أخرى :-آمُل أن لا يتكرّر الخطأُ.
      تكرَّر النِّفطُ ونحوُه: تمَّت تصفيتُه.
      تكرَّر عليه الشَّيءُ: أُعيد عليه مرَّة بعد أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كرر
    • ك: رر الكَرُّ بالفتح الحبل يصعد به على النخلة و الكَرَّةُ المرة والجمع الكَرَّاتُ و الكَرُّ بالضم واحد أكْرَارِ الطعام وفرس مِكَرٌّ بالكسر يصلح للكر والحملة و المَكَرُّ بالفتح موضع الحرب و الكَرُّ الرجوع وبابه رد يقال كَرَّهُ و كَرُّ بنفسه يتعدى يولزم و كَرَّرَ الشيء تكريرا و تَكْرَاراً أيضا بفتح التاء وهو مصدر وبكسرها وهو اسم

    المعجم: مختار الصحاح

  5. الكُرَةُ
    • الكُرَةُ : كلُّ جسم مستدير، ومنه الكرة الأَرضية.
      و الكُرَةُ أَداةٌ مستديرةٌ من الجلد ونحوهِ يَلعب بها؛ وهي أَنواع، منها: كرةُ الصَّولجان، وكرةُ القَدَم، وكرةُ اليد، وكرةُ التّنس، وكرةُ السَّلَّة، وكرةُ الماء.
      و الكُرَةُ (في الهندسة) : سطح ثنائي يقطعه مستو مَّا في دائرة. والجمع : كُرات .
      40.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كَرَّر
    • كرر - تكريرا وتكرارا وتكرة
      1- كرر الشيء : أعاده مرارا أو مرة بعد أخرى «كرر السؤال». 2- كرر النفط أو نحوه : بخره جزئيا وفصله عن غيره وصفاه.

    المعجم: الرائد

  7. تَكَرَّرَ
    • [ك ر ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَكَرَّرَ، يَتَكَرَّرُ، مصدر تَكَرُّرٌ.
      1. :-تَكَرَّرَتْ أَفْكارُهُ :- : أُعيدَتْ مِراراً. :-ثُمَّ ذَهَبْنا قُدُماً : دُروسٌ تُلْقَى ارْتِجالاً ثُمَّ تَتَكَرَّرُ حَتَّى يَتَشَرَّبَها الحاضِرونَ. (المختار السوسي).
      2. :-تَكَرَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَصائِبُ :- : تَوالَتْ عَلَيْهِ.
      3. :-تَكَرَّرَ النَّفْطُ :- : تَمَّتْ تَصْفِيَتُهُ.

    المعجم: الغني

  8. كَرَّرَ
    • [ك ر ر].(فعل: ربا متعد). كَرَّرْتُ، أُكَرِّرُ، كَرِّرْ، مصدر تَكْرِيرٌ.
      1. :-كَرَّرَسُؤَالَهُ مَرَّتَيْنِ :- : أَعَادَهُ مَرَّةً أُولَى وَثَانِيَةً.
      2. :-يُكَرِّرُ أَفْكَارَهُ :- : يُعِيدُهَا مِرَاراً وَتَكْرَاراً.
      3. :-كَرَّرَ النَّفْطَ :- : قَامَ بِتَصْفِيَتِهِ وَتَنْقِيَتِهِ.

    المعجم: الغني

  9. مُكَرَّرٌ
    • [ك ر ر]. (مفعول من كَرَّرَ).
      1. :-رَقْمٌ مُكَرَّرٌ :-: مَكْرورٌ، مُعَادٌ. :-فِكْرَةٌ مُكَرَّرَةٌ.
      2. :-نَفْطٌ مُكَرَّرٌ :- : مُصَفّىً.

    المعجم: الغني

  10. تَكْرار
    • تَكْرار :-
      جمع تَكْرارات: مصدر كرَّرَ1
      تكرار مُغاير: تَرْديد، جناس مُتَشابه، - مِرارًا وتكرارًا: لعدّة مرّات.
      التَّكرار: (بلاغة) الإتيان بعناصر متماثلة في مواضع مختلفة من العمل الفنِّيّ، وهو أساس الإيقاع بجميع صوره، فنجده في الموسيقى كما نجده أساسًا لنظريَّة القافية في الشِّعر :-انتشرت ظاهرة التكرار بصورة واضحة في أعماله الرّوائيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَكَرُّرٌ
    • [ك ر ر]. (مصدر تَكَرَّرَ).
      1. :-تَكَرُّرُ الأخْطاءِ :- : إِعادَةُ تَكْرارِها مِراراً.
      2. :-تَكَرُّرُ الْمَصائِبِ عَلَيْهِ :- : تَوالِيهَا عَلَيْهِ.
      3. :-تَكَرُّرُ النَّفْطِ :- : تَصْفِيَتُهُ.

    المعجم: الغني

  12. مُكَرِّرٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ك ر ر]. (فاعل من كَرَّرَ).
      1. :-مُكَرِّرٌ سُؤَالَهُ :- : مُعِيدُهُ مَرَّةً ثَانِيَةً أَوْ أَكْثَرَ.
      2. :-تِلْمِيذٌ مُكَرِّرٌ :- : كَرَّرَ السَّنَةَ الدِّرَاسِيَّةَ.

    المعجم: الغني

  13. تكراريَّة
    • تكراريَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْرار: :-توزيعات / حركات تكراريّة.
      • حلقة تكراريَّة: (الحاسبات والمعلومات) مجموعة تعليمات متتالية يتكرّر تنفيذُها حتّى يتمَّ تحقيق شرط معيَّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الكَرَّةُ
    • الكَرَّةُ : الرَّجعةُ.
      و الكَرَّةُ الحملَةُ في الحرب.
      و الكَرَّةُ الغَدَاةُ والعشِي.
      وهما كَرَّتان.
      و الكَرَّةُ البعثُ وتجديد الخلْق بعد الفناءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الكَرُّ
    • الكَرُّ : خِلافُ الفرّ.
      و الكَرُّ حبلٌ من ليف يُصعد به على النخيل.
      و الكَرُّ حَبْلُ شِراع السفينة. والجمع : كُرُور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُتَكَرِّرٌ
    • [ك ر ر]. (فاعل مِنْ تَكَرَّرَ). :-عَمَلٌ مُتَكَرِّرٌ :-: مُعَادٌ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ. :-تُكْتَسَبُ الْخِبْرَةُ بِالتَّجَارِبِ الْمُتَكَرِّرَةِ.

    المعجم: الغني

  17. تَكْرارٌ
    • [ك ر ر]. (مصدر كَرَّرَ).
      1. :-أَعادَ الْمُعَلِّمُ القاعِدَةَ النَّحْوِيَّةَ تَكْراراً :- : مِراراً.
      2. :-نَبَّهَهُ إلى خَطَئِهِ تَكْراراً. :-جاءَ مَوْضوعُهُ تَكْراراً لأَفْكارٍ سابِقَةٍ.

    المعجم: الغني

  18. تكريريَّة
    • تكريريَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تكرير: :-عمليات/ مصافٍ تكريريَّة.
      • طاقة تكريريَّة: قدرة آلات معينة على تصفية النِّفط الخام واستخراج مشتقّاته منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مُتكرِّر
    • مُتكرِّر :-
      اسم فاعل من تكرَّرَ/ تكرَّرَ على.
      • حمَّى متكرِّرة: (طب) عدوى متميِّزة بالقشعريرة، تحدث بسبب البكتريا الملتوية أو اللّولبيَّة التي تنقلها القملة أو القرادة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تكرَّر
    • تكرر - تكررا
      1-تكرر الشيء : أعيد مرارا، أو مرة بعد أخرى «تكرر الحديث»

    المعجم: الرائد

  21. وَكرة
    • وكرة
      1- وكرة : طعام يعمل عند الفراغ من البناء. 2- وكرة : و جمع : وكر المرة من وكر. 3- وكرة : عش الطائر.

    المعجم: الرائد

  22. كَرَّرَ
    • كَرَّرَ الشيءَ تكريرًا، وتَكرارًا: أَعاده مرةً بعد أُخرى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُكرَّر
    • مُكرَّر :-
      اسم مفعول من كرَّرَ1 وكرَّرَ2.
      • طلبيَّة مكرَّرة: طلبيَّة إضافيّة من البضائع ذاتها ومن الموزَّع ذاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مُكرِّرة
    • مُكرِّرة :-
      (الكيمياء والصيدلة) جهاز يُستعمل لتكرير السَّوائل :-مُكرِّرة كحول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تكرير
    • تكرير
      1- مصدر كرر. 2- «تكرير النفط أو نحوه» : تبخيره لفصله عن غيره من المواد وتصفيته.

    المعجم: الرائد



معنى الكارة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كُرَةٌ** - ج:** كُرَاتٌ**. [ك و ر].:كُلُّ جِسْمٍ مُسْتَدِيرٍ. 1. "يَلْعَبُ بِالكُرَةِ" : جِسْمٌ مِنْ مَطَّاطٍ أَوْ جِلْدٍ يُسْتَعْمَلُ فِي الأَلْعَابِ الرِّيَاضِيَّةِ. 2. "الكُرَةُ الأَرْضِيَّةُ"(جغ) : تُطْلَقُ عَلَى صِفَةِ الأَرْضِ، لأَنَّهَا جِسْمٌ مُسْتَدِيرٌ.
معجم الغني
**كُرَةُ** الْمِضْرَبِ - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ، يَتَبَارَى فِيهَا لاَعِبَانِ أَوْ!(ENIS.JPG)أَرْبَعَةُ لاَعِبِينَ فِي مَلْعَبٍ فِي وَسَطِهِ شَبَكَةٌ (ن. الرسم)، يُوَجِّهُ كَلُّ وَاحِدٍ مِنَ اللاَّعِبِينَ كُرَةً صَغِيرَةً لِتَقَعَ وَرَاءَ الشَّبَكَةِ، وَعَلَى اللاَّعِبِ الآخَرِ أَنْ يَرُدَّهَا دُونَ أَنْ تَسْقُطَ فِي مِسَاحَتِهِ.
معجم الغني
**كُرَةُ** الْمَاءِ - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تَجْمَعُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي، يَلْعَبُونَ بِالكُرَةِ فِي الْمَاءِ، وَكُلُّ لاَعِبٍ يُحَاوِلُ إِدْخَالَ الكُرَةِ فِي مَرْمَى خَصْمِهِ.
معجم الغني
**كُرَةُ** القَدَمِ - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تَجْمَعُ 22 لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ إِلَى !(OOTBALL.JPG)فَرِيقَيْنِ بِالتَّسَاوِي فِي مَلْعَبٍ (ن. الرسم). كُلُّ فَرِيقٍ يَعْمَلُ عَلَى إِدْخَالِ الكُرَةِ فِي شَبَكَةِ الفَرِيقِ الآخَرِ بِالقَدَمِ، أَوْ بِالرَّأْسِ دُونَ أَنْ تَمَسَّهَا الأَيْدِي، وَحَارِسُ الْمَرْمَى هُوَ الَّذِي لَهُ الْحَقُّ في أَنْ يَتَصَدَّى لِلْكُرَةِ بِيَدَيْهِ. تَجْرِي الْمُبَارَاةُ خِلاَلَ شَوْطَيْنِ وَكُلُّ شَوْطٍ يَسْتَغْرِقُ 45 دَقِيقَةً، وَيُدِيرُ الْمُبَارَاةَ حَكَمُ الوَسَطِ وَحَكَمَا الشَّرْطِ.
معجم الغني
**كُرَةُ** العَصَا - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تُلْعَبُ بِعَصاً وَهِيَ نَوْعَانِ: أ.:!(OKEY.JPG)كُرَةُ العَصَا عَلَى العُشْبِ، وَهِيَ تَجْمَعُ اثْنَيْنِ وعِشْرِينَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي، يَلْعَبُونَ بِكُرَةٍ مَكْسُوَّةٍ بِالجِلْدِ، وَكُلُّ لاَعِبٍ يُحَاوِلُ أَنْ يَرْمِيَ بِهَا بِالعَصَا إِلَى مَرْمَى خَصْمِهِ. ب.: كُرَةُ العَصَا عَلَى الْجَلِيدِ، وَهِيَ مِنْ أَصْلٍ كَنَدِيٍّ تَجْمَعُ اثْنَيْ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي فِي مَلْعَبِ المِزْلَقَةِ وَتُلْعَبُ بِوَاسِطَةِ رِمْيَةٍ. (ن. الرسم).
معجم الغني
**كُرَةُ** الطَّائِرَةِ - (ريا).: لُعَبْةٌ رِيَاضِيَّةٌ، تَجْمَعُ اثْنَيْ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونُ إِلَى فَرِيقَيْنِ بِالتَّسَاوِي، وَكُلُّ لاَعِبٍ يُحَاوِلُ أَنْ يَقْذِفَ بِالكُرَةِ بِيَدِهِ فَوْقَ شَبَكَةٍ عَالِيَةٍ دُونَ أَنْ تَقَعَ الكُرَةُ عَلَى الأَرْضِ. (ن. الرسم).
معجم الغني
**كُرَةُ** السَّلَّةِ - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ، تَجْمَعُ عَشْرَةَ لاَعِبِينَ يَنْقَسِمُونَ !(ASKET.JPG)إِلَى فَرِيقَيْنِ بِالتَّسَاوِي فِي مَلْعَبٍ (ن الرسم)، تُوجَدُ فِي وَسَطِ طَرَفَيْهِ شَبَكَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ تَشُدُّهُمَا دَائِرَتَانِ حَدِيدِيَّتَانِ (سَلَّتان) لإِدْخَالِ الكُرَةِ بِهِمَا، وَهَذَا هَدَفُ كُلِّ لاَعِبٍ.
معجم الغني
**كُرَةُ** اليَدِ - (ريا). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تَجْمَعُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ !(ANDBALL.JPG)بِالتَّسَاوِي، يَلْعَبُونَ بِكُرَةٍ مُسْتَطِيلَةٍ وَبِاليَدِ فَقَطْ. (ن الرسم).
معجم الغني
**كَرَّةٌ** - ج: ات. [ك ر ر]. (المَرَّةُ مِنْ كَرَّ). "كَرَّةٌ أُخْرَى" : حَمْلَةٌ أُخْرَى. "كَرَّةٌ بَعْدَ كَرَّةٍ" "أَعَدْتُ إِلَيْهِ الكَرَّةَ فِي شَيْءٍ مِنَ الرِّفْقِ وَالاسْتِعْطَافِ". (توفيق الحكيم).
الرائد
* كرة. 1-حملة في الحرب، هجوم. 2-مئة ألف. 3-غداة أو عشي، وهما الكرتان. 4-رجعة.
الرائد
* كرة. ج كرى وكرات وكرين وكرين وأكر. 1-ما أدير من شيء. 2-كل جسم مستدير. 3-أجسام مستديرة من مطاط أو جلد يلعب بها الأطفال أو تتخذ في الألعاب الرياضية: «كرة القدم، كرة السلة، كرة الطاولة، كرة المضرب....». 4-«الكرة الفلكية»: تمثل السماء وصور نجومها. 5-«الكرة الفلكية» في الهندسة: جسم يحيط به سطح واحد في وسطه نقطة تتساوى الخطوط الخارجة منها إليه. 6-«الكرة الأرضية»: جسم مستدير من الورق المقوى (الكرتون) أو غيره يمثل البحار والأرض وأقسام البلدان الطبيعية والسياسية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: