وصف و معنى و تعريف كلمة الكاف:


الكاف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح الكاف في معاجم اللغة العربية:



الكاف

جذر [كاف]

  1. كَوْف: (اسم)
    • كَوْف : مصدر كافَ
  2. كَوَّفَ: (فعل)
    • كَوَّفَ الرّجُلُ : أتَى الكوفةَ
    • كَوَّفَ الشيءَ : نَحَّاهُ
    • كَوَّفَ الأديمَ : قطعَه
    • كَوَّفَ الكافَ : كَتَبَها
  3. كُفاة: (اسم)
    • كُفاة : جمع كاف
  4. كواف: (اسم)

    • كواف : جمع كاف
,
  1. الكَافُ
    • الكَافُ : هي الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاءِ ، وهو صوتٌ شديدٌ مهموس ، مخرجة بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم .
      وتكون جارّة وغير جارة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كوف
    • " كوَّف الأَدِيم : قَطَعه ؛ عن اللحياني ، ككَيَّفه ، وكَوَّف الشيءَ : نحّاه ، وكوَّفه : جمعه .
      والتكَوُّف : التجمع .
      والكُوفة : الرملة المجتمعة ، وقيل : الكوفة الرملة ما كانت ، وقيل : الكوفة الرملة الحمراء وبها سميت الكوفة .
      الأزهري : الليث كُوفانُ اسم أَرض وبها سميت الكوفة .
      ابن سيده : الكوفة بلد سميت بذلك لأَن سعداً لما أَراد أَن يبني الكوفة ارتادها لهم وقال : تكوَّفوا في هذا المكان أَي اجتمعوا فيه ، وقال المفضل : إنما ، قال كوِّفُوا هذا الرمل أي نَحُّوه وانزلوا ، ومنه سميت الكُوفة .
      وكُوفان : اسم الكوفة ؛ عن اللحياني ، قال : وبها كانت تدعى قبل ، قال الكسائي : كانت الكوفة تُدْعى كُوفانَ .
      وكوَّفَ القومُ : أَتوا الكوفة ؛

      قال : إذا ما رأَتْ يوماً من الناس راكباً يُبَصِّر من جِيرانها ، ويُكوِّفُ وكوَّفْت تكويفاً أَي صرت إلى الكوفة ؛ عن يعقوب .
      وتكوَّفَ الرجلُ أَي تشبّه بأَهل الكوفة أَو انتسب إليهم .
      وتكوَّفَ الرملُ والقومُ أَي استداروا .
      والكُوفانُ والكُوَّفان : الشرُّ الشديد .
      وتَرك القومَ في كَوفان أَي في أَمر مستدير .
      وإنَّ بني فلان من بني فلان لفي كُوفان وكَوَّفان أَي في أَمر شديد ، ويقال في عَناء ومَشَقَّة ودَوَران ؛

      وأَنشد ابن بري : فما أَضْحى وما أَمْسَيْتُ إلا وإني منكُم في كَوَّفانِ وإنه لفي كُوفان من ذلك أَي حِرْز ومَنَعة .
      الكسائي : والناس في كُوفان من أَمرهم وفي كُوَّفان وكَوْفان أَي في اختلاط .
      والكُوفانُ : الدَّغَل بين القصَب والخشب .
      والكاف : حرف يذكر ويؤنث ، قال : وكذلك سائر حروف الهجاء ؛ قال الراعي : أَشاقَتْكَ أَطْلالٌ تَعَفَّتْ رُسُومُها ، كما بيّنت كاف تلُوح ومِيمها ؟ والكاف أَلفها واو ؛ قال ابن سيده : وهي من الحروف حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً وزائداً ويكون اسماً ، فإذا كانت اسماً ابتدئ بها فقيل كزيد جاءني ، يريد مثل زيد جاءني ، وكبكر غلامٌ لزيد ، يريد مثل بكر غلام لزيد ، فإن أَدخلت إنَّ على هذا قلت إنَّ كبكر غلامٌ لمحمد فرفعت الغلام لأَنه خبر إنَّ ، والكاف في موضع نصب لأَنها اسم إن ، وتقول إذا جعلت الكاف خبراً مقدماً إنَّ كبكر أَخاك تريد إن أَخاك كبكر كما تقول إن من الكرام زيداً ، وإذا كانت حرفاً لم تقع إلا متوسطة فتقول مررت بالذي كزيد ، فالكاف هنا حرف لا محالة ، واعلم أَن هذه الكاف التي هي حرف جر كما كانت غير زائدة فيما قدمنا ذكرها ، فقد تكون زائدة مؤكدة بمنزلة الباء في خبر ليس وفي خبر ما ومِن وغيرها من الحروف الجارّة ، وذلك نحو قوله عز وجل : ليس كمثله شيء ؛ تقديره واللّه أَعلم : ليس مثلَه شيء ، ولا بد من اعتقاد زيادة الكاف ليصح المعنى لأَنك إن لم تعتقد ذلك أَثبتَّ له عزّ اسمه مثلاً ، وزعمت أَنه ليس كالذي هو مثله شيء ، فيفسد هذا من وجهين : أَحدهما ما فيه من إثبات المثل لمن لا مثل له عز وعلا علوّاً كبيراً ، والآخر أَن الشيء إذا أَثبَتَّ له مثلاً فهو مِثل مثله لأَن الشيء إذا ماثله شيء فهو أَيضاً مُماثل لما ماثله ، ولو كان ذلك كذلك على فساد اعتقاد اعتقاد معتقده لما جاز أَن يقال ليس كمثله شيء ، لأَنه تعالى مِثلُ مِثله وهو شيء لأَنه تبارك اسمه قد سمى نفسه شيئاً بقوله : قل أَيُّ شيء أَكبر شَهادة قل اللّه شَهيد بيني وبينكم ؛ وذلك أَن أَيّاً إذا كانت استفهاماً لا يجوز أَن يكون جوابها إلا من جنس ما أُضيفت إليه ، أَلا ترى أَنك لو ، قال لك قائل أيُّ الطعام أَحب إليك لم يجز أَن تقول له الركوب ولا المشي ولا غيره مما ليس من جنس الطعام ؟ فهذا كله يؤكد عندك أَن الكاف في كمثله لا بدَّ أَن تكون زائدة ؛ ومثله قول رؤبة : لَواحِقُ الأَقْرابِ فيها كالمَقَقْ والمَقَقُ : الطُّول ، ولا يقال في هذا الشيء كالطول إنما يقال في هذا الشيء طول ، فكأَنه ، قال فيها مَقَق أَي طول ، وقد تكون الكاف زائدة في نحو ذلك وذاك وتِيك وتلك وأُولئك ، ومن العرب من يقول لَيْسَكَ زيداً أَي ‏ ليس ‏ زيداً والكاف لتوكيد الخطاب ، ومن كلام العرب إذا قيل لأَحدهم كيف أَصبحت أَن يقول كخيرٍ ، والمعنى على خير ، قال الأَخفش : فالكاف في معنى على ؛ قال ابن جني : وقد يجوز أَن تكون في معنى الباء أَي بخير ، قال الأَخفش ونحو منه قولهم : كن كما أَنت .
      الجوهري الكاف حرف جر وهي للتشبيه ؛ قال : وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف الجر كما ، قال امرؤ القيس يصف فرساً : ورُحْنا بِكابنِ الماء يُجْنَبُ وسْطَنا ، تَصَوَّبُ فيه العَيْنُ طَوراً وتَرْتَق ؟

      ‏ قال :؛ وقد تكون ضميراً للمُخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وضَربك ، وتكون للخطاب ولا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأُولئك ورُوَيْدَك ، لأَنها ليست باسم ههنا وإنما هي للخطاب فقط تفتح للمذكر وتكسر للمؤنث .
      وكوَّفَ الكاف : عَمِلها .
      وكوَّفْت كافاً حسناً أَي كتبت كافاً .
      ويقال : ليست عليه تُوفة ولا كوفة ، وهو مثل المَزْرِيةِ .
      وقد تافَ وكافَ .
      والكُوَيْفةُ : موضع يقال له كُويفة عمرو ، وهو عمرو بن قيس من الأزْد كان أَبْرويز لما انهزم من بَهرام جُور نزل به فقراه وحمله ، فلما رجع إلى ملكه أَقطعه ذلك الموضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الكَفُّ
    • ـ الكَفُّ : اليَدُ ، أو إلى الكوعِ ، ج : أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ ، والنِعْمَةُ ،
      ـ كَفُّ في العَروضِ : إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً ، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ ، فَيَصيرُ : فاعِلاتُ ومفَاعيلُ .
      ـ ذو الكَفَّيْنِ : صَنَمٌ كان لدَوْسِ ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ ، وفَدَ على كِسْرَى ، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ ، والآخَرُ : أسْطامٌ .
      ـ ذو الكَفِّ : سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ .
      ـ ذو الكَفِّ الأَشَلِّ : عَمْرُو ابن عبدِ الله ، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
      ـ كَفُّ الكَلْبِ ، وكَفُّ السَّبُعِ ، أو الضَّبُعِ ، وكَفُّ الهِرِّ ، وكَفُّ الأَسدِ ، وكَفُّ الذِّئْبِ ، وكَفُّ الأَجْذَمِ ، أو الجَذْماءِ ، وكَفُّ آدَمَ ، وكَفُّ مَرْيَمَ : نَباتاتٌ .
      ـ لَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ ، كخَمْسَةَ عَشَرَ ، وكفَّةً لِكَفَّةٍ ، وكَفَّةً عن كَفَّةٍ ، على فَكِّ التَّرْكيبِ ، أي : كِفاحاً ، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ .
      ـ جاءَ الناسُ كافَّةً : كُلُّهُم ، ولا يقالُ : جاءَتِ الكافَّةُ ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ ، ولا تُضافُ .
      ـ كَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً : كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها ، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ ،
      ـ كَفَّ الثوبَ كَفّاً : خاطَ حاشِيَتَهُ ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ ،
      ـ كَفَّ الإِناءَ : مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً ،
      ـ كَفَّ رِجْلَهُ : عَصَبَها بِخِرْقَةٍ .
      ـ عَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ : مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ .
      ـ في الحديث : '' وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً '': مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم ، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم ، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها ، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها ، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها .
      ـ كُفَّ بَصَرُه ، وكَفَّ بَصَرُه : عَمِيَ .
      ـ كفَفْتُه عنه : دَفَعْتُه وصَرَفْتُه ، ككَفْكَفْتُه ، فَكَفَّ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ كَفافُ الشيءِ : مِثلُهُ ،
      ـ كَفافُ من الرِّزْقِ : ما كَفَّ عن الناسِ ، وأغْنَى ، كالكَفَفِ ، مَقْصوراً .
      ـ دَعْنِي كَفافِ : كُفَّ عَنِّي ، وأكُفُّ عنك .
      ـ كُفَّةُ القَميصِ : ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ ، وحَرْفُ الشيءِ ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ ،
      ـ كُفَّةُ من الثوبِ : طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها ، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ ، ج : كُفَفٌ وكِفَافٌ .
      ـ كِفافُ الشيءِ : حِتارُهُ ،
      ـ كِفافُ من السَّيْفِ : غِرارُهُ .
      ـ كِفَّةُ ، والكَفَّةُ من الميزانِ : معروف ،
      ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من الصائِدِ : حِبالَتُه ،
      ـ كِفَّةُ من الدُّفِّ : عُودُه ، وكلُّ مُسْتَديرٍ ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ،
      ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من اللِّثَةِ : ما انْحَدَرَ منها ، ج : كِفَفٌ وكِفافٌ .
      ـ كِفَفُ في الوَشمِ : داراتٌ تكونُ فيه ، كالكَفَف ، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ .
      ـ كُفَّةُ من الشجرِ : مُنْتَهاهُ ، حيثُ يَنْقَطِعُ ،
      ـ كُفَّةُ من الناسِ : سَوادُهم وجَماعَتُهم ، أو أدناهم إليك مَكاناً ،
      ـ كُفَّةُ من الغَيْمِ : طُرَّتُهُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ ،
      ـ كُفَّةُ من الليلِ : حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ ، إمَّا في المَشْرِقِ ، وإمَّا في المَغْرِبِ ، وما يُصادُ به الظِّباءُ ،
      ـ كُفَّةُ من الدِّرْعِ : أسْفَلُها ،
      ـ كُفَّةُ من الرَّمْلِ : ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ .
      ـ اسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ : أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه ،
      ـ اسْتَكَفَّتِ الحَيَّةُ : تَرَحَّتْ ،
      ـ اسْتَكَفَّ الشَّعَرُ : اجْتَمَعَ ،
      ـ اسْتَكَفَّ بالصَّدَقَةِ : مَدَّ يَدَه بها ،
      ـ اسْتَكَفَّ السائِلُ : طَلَبَ بِكَفِّهِ ، كتَكَفَّفَ ، والاسمُ : الكَفَفُ .
      ـ اسْتَكْفَفْتُه : اسْتَوْضَحْتُه ، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ .
      ـ مُسْتَكِفَّاتُ : العُيونُ ، لأَنَّها في كِفَفٍ ، أي : نُقَرٍ ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ .
      ـ تَكَفْكَفَ : انْكَفَّ .
      ـ انْكَفُّوا عن المَوْضِعِ : تَرَكوهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. إكافُ
    • ـ إكافُ الحِمارِ ، وأُكافُ ووِكافُهُ : بَرْذَعَتُهُ .
      ـ أكَّافُ : صانِعُهُ .
      ـ آكَفَ الحِمَارَ إيكافاً ، وأكَّفَهُ تَأكيفاً : شَدَّهُ عليه .
      ـ أكَّفَ الإِكافَ تَأكيفاً : اتَّخَذَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كفَتَهُ
    • ـ كفَتَهُ يَكْفِتُهُ : صَرَفَهُ عن وجْهِهِ فانْكَفَتَ ،
      ـ كفَتَ الشيءَ إليه : ضَمَّهُ ، وقَبَضَهُ ، ككَفَّتَهُ ،
      ـ كفَتَ الطائِرُ وغيرُهُ كَفْتاً وكِفاتاً وكفيتاً وكَفَتَاناً : أسْرَعَ في الطَّيرَانِ والعَدْوِ ، وتَقَبَّضَ فيه .
      ـ رَجُلٌ كَفْتٌ وكَفيتٌ : سريعٌ ، خفيفٌ ، دقيقٌ .
      ـ كافَتَهُ : سابَقَهُ .
      ـ كِفاتُ : المَوْضِعُ يُكْفَتُ فيه الشيءُ ، أي : يُضَمُّ ويُجْمَعُ . والأرضُ كِفاتٌ لنا .
      ـ اكْتَفَتَ المالَ : اسْتَوْعَبهُ أجْمَعَ .
      ـ كَفَّاتُ : الأَسَدُ .
      ـ كَفْتُ : القِدْرُ الصَّغيرَةُ ، وتَقَلُّبُ الشيءِ ظَهْراً لِبَطْنٍ ، والمَوْتُ .
      ـ خُبْزٌ كَفْتٌ : بِلا أُدْمٍ .
      ـ ماتَ كِفاتاً ومُكافَتَةً : فَجْأَةً .
      ـ انْكِفاتُ : الانْصِرافُ ، والانْقِباضُ ، وضُمور الفَرَسِ ، واجْتِماعُ الخَلْقِ .
      ـ كَفيتُ : فَرَسُ حَيَّانَ بن قَتَادَةَ السَّدُوسِيِّ ، وجِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً ، كالكِفتْتِ ، وما يُكْفَتُ به المَعيشَةُ ، أي : يُضَمُّ .
      ـ كافِتٌ : غارٌ كان يأوي إليه اللُّصوصُ ، ويَكْفِتونَ فيه المَتاعَ .
      ـ فَرَسٌ كُفَتٌ ، وكُفَتَةٌ : يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاِجْتِماعِ وثْبِهِ .
      ـ مُكْفِتُ : من يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ بينهما ثَوْبٌ .
      ـ كَفْتَةُ : اسْمُ بَقيعِ الغَرْقَدِ ، لأِنَّها تَكْفِتُ النَّاسَ ، أو لأِنَّها تأكُلُ المَدْفونَ سريعاً ، لأِنَّها سَبِخَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استكفَّ
    • استكفَّ يستكفّ ، اسْتَكْفِفْ / اسْتَكِفَّ ، استكفافًا ، فهو مُسْتكِفّ ، والمفعول مُسْتكَفّ :-
      استكفَّ فلانًا عن الشَّيءِ طلَب منه أن يكُفّ عنه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. انكفَّ
    • انكفَّ عن ينكفّ ، انْكَفِفْ / انْكَفَّ ، انكفافًا ، فهو مُنكفّ ، والمفعول مُنكفّ عنه :-
      انكفَّ عن الأمر كفّ ؛ رجَع عنه وامتنع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِستَكَفّ
    • إستكف - استكفافا
      1 - إستكف الشيء : استدار . 2 - إستكفت الحية : استدارت كالحلقة . 3 - إستكف الشجر أو الشعر : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر . 4 - إستكف القوم الشيء أو به أو حوله التفوا حوله . 5 - إستكف الشيء : أخذه بكفه . 6 - إستكفه : مد إليه كفه يسأل ويستعطي . 7 - إستكفه عن الشيء : طلب منه أن يكف ويمتنع عنه . 8 - إستكف : عينه : وضع كفه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئا . 9 - إستكف : وضع يده على حاجبه كمن يستظل من الشمس .

    المعجم: الرائد

  7. إِنكَفّ
    • إنكف - انكفافا
      1 - عن الأمر : انصرف عنه

    المعجم: الرائد



  8. استكفّ فلانا عن الشّيء
    • طلَب منه أن يكُفّ عنه .

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَكَفَّ
    • اسْتَكَفَّ الشيءُ : استدار .
      يقال : استكفَّت الحيَّةُ : صارت كالحَلْقة .
      و اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ : اجتمع بعضُه إِلى بعْض .
      و اسْتَكَفَّ القومُ الشيءَ ، وبالشيءِ ، وحول الشيء : الْتَفُّوا .
      و اسْتَكَفَّ الشيءَ : أَخذه بكفِّه .
      و اسْتَكَفَّ الناسَ : مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة .
      و اسْتَكَفَّ فلانًا عن الشيءِ : طلب منه أَن يكُفَّ عنه .
      و اسْتَكَفَّ عينَه : وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا .
      ويقال : استكفَّ الشَّيْءَ : استوضحَه ، بأَن يضعْ يدَه على حاجبه كمن يستظلُّ من الشمس ، كما يقال : استكفَّت عينُه : نظرت تحت الكفِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أكف
    • أ ك ف : إكَافُ الحمار ووكافه والجمع أُكُفٌ وقد آكَفَ الحمار و أَوْكَفَهُ أي شد عليه الإكاف

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أَكَّفَ


    • أَكَّفَ الحمارَ والبغلَ : شدَّ عليهما الإِكاف .
      و أَكَّفَ الإِكافَ : صَنَعه .
      و أَكَّفَ اتَّخَذَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أكُفّ
    • أكف - تأكيفا
      1 - أكف الحمار : شد « الأكاف »، وهو ما يوضع على ظهره يركب عليه . 2 - أكف الأكاف : اتخذه ، عمله .

    المعجم: الرائد

  13. انكفّ عن الأمر
    • كفّ ؛ رجَع عنه وامتنع .

    المعجم: عربي عامة

  14. انْكَفَّ
    • انْكَفَّ عن الأَمْرِ : انصرف .



    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِنْكَفَّ
    • [ ك ف ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْكَفَّ ، يَنْكَفُّ ، مصدر اِنْكِفَافٌ . :- اِنْكَفَّ عَنِ العَمَلِ :- : اِنْصَرَفَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  16. كَفّ
    • كف - ج ، أكف وكفوف وكف
      1 - مصدر كف . 2 - راحة اليد مع الأصابع . مؤنثة . 3 - نعمة . 4 - في العروض : هو إسقاط الحرف السابع إذا كان ساكنا ، كنون « فاعلاتن » فيصير « فاعلات ».

    المعجم: الرائد

  17. انْكَفَتَ
    • انْكَفَتَ الرّجلُ : اجتمع خَلْقُه .
      و انْكَفَتَ الفرسُ : ضَمَرَ .
      و انْكَفَتَ الرَّجُلُ : انصرف .
      و انْكَفَتَ القومُ إِلى منازلهم : انقلبوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. استكفى
    • استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى ( للمتعدِّي ) :-
      • استكفاه الشَّيءَ طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه ؛ أي : أن يغنيه عن السؤال :- استكفيتُه الشيءَ فكفانِيه .
      استكفى بالشَّيء : قنِع به :- استكفى بدخله .
      استكفى من الشَّيء : أخذ حاجتَه منه كاملة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. كفف
    • " كفّ الشيءَ يكُفُّه كَفّاً : جمعه .
      وفي حديث الحسن : أَنَّ رجلاً كانت به جِراحة فسأَله : كيف يتوضأُ ؟ فقال : كُفَّه بخِرْقة أَي اجمَعها حوله .
      والكفُّ : اليد ، أُنثى .
      وفي التهذيب : والكف كفّ اليد ، والعرب تقول : هذه كفّ واحدة ؛ قال ابن بري : وأَنشد الفراء : أُوفِّيكما ما بلَّ حَلْقيَ رِيقتي ، وما حَمَلَت كَفَّايَ أَنْمُليَ العَشْر ؟

      ‏ قال : وقال بشر بن أَبي خازم : له كَفَّانِ : كَفٌّ كَفُّ ضُرٍّ ، وكَفُّ فَواضِلٍ خَضِلٌ نَداها وقال زهير : حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الولِيدِ لها ، طارَتْ ، وفي يدِه من ريشَِها بِتَ ؟

      ‏ قال : وقال الأَعشى : يَداكَ يَدا صِدْقٍ : فكفٌّ مُفِيدةٌ ، وأُخرى ، إذا ما ضُنَّ بالمال ، تُنْفِق وقال أَيضاً : غَرَّاءُ تُبْهِجُ زَوْلَه ، والكفُّ زَيَّنها خَضاب ؟

      ‏ قال : وقال الكميت : جَمَعْت نِزاراً ، وهي شَتَّى شُعوبها ، كما جَمَعَت كَفٌّ إليها الأَباخِسا وقال ذو الإصبع : زَمان به للّهِ كَفٌّ كَريمةٌ علينا ، ونُعْماه بِهِنَّ تَسِير وقالت الخنساء : فما بَلَغَتْ كَفُّ امْرِئٍ مُتَناوِلٍ بها المَجْدَ ، إلا حيث ما نِلتَ أَطْولُ وما بَلَغَ المُهْدُون نَحْوَكَ مِدْحَةً ، وإنْ أَطْنَبُوا ، إلا وما فيكَ أَفضَلُ ويروى : وما بلغ المهدون في القول مدحة فأَما قول الأَعشى : أَرَى رجُلاً منهم أَسِيفاً ، كأَنما يضمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا فإنه أَراد الساعد فذكَّر ، وقيل : إنما أَراد العُضو ، وقيل : هو حال من ضمير يضمّ أَو من هاء كشحيه ، والجمع أَكُفٌّ .
      قال سيبويه : لم يجاوزوا هذا المثال ، وحكى غيره كُفوف ؛ قال أَبو عمارةَ بن أَبي طرفَة الهُذلي يدعو اللّه عز وجل : فصِلْ جَناحِي بأَبي لَطِيفِ ، حتى يَكُفَّ الزَّحْفَ بالزُّحوفِ بكلِّ لَينٍ صارِمٍ رهِيفِ ، وذابِلٍ يَلَذّ بالكُفُوفِ أَبو لطيف يعني أَخاً له أَصغر منه ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر : يَداً ما قد يَدَيْتُ على سُكَيْنٍ وعبدِ اللّه ، إذ نُهِشَ الكُفُوفُ وأَنشد لليلى الأَخْيَلِيّة : بقَوْلٍ كَتَحْبير اليماني ونائلٍ ، إذا قُلِبَتْ دون العَطاء كُفوف ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاء في جمع كفٍّ أَكْفاف ؛

      وأَنشد علي بن حمزة : يُمسون مما أَضْمَرُوا في بُطُونهم مُقَطَّعَةً أَكْفافُ أَيديهمُ اليُمْن وفي حديث الصدقة : كأَنما يَضَعُها في كفِّ الرحمن ؛ قال ابن الأَثير : هو كناية عن محل القَبول والإثابة وإلا فلا كفّ للرحمن ولا جارِحةَ ، تعالى اللّه عما يقول المُشَبِّهون عُلُوّاً كبيراً .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : إن اللّه إن شاء أَدخل خلْقه الجنة بكفّ واحدة ، فقال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : صدق عمر .
      وقد تكرر ذكر الكف والحفْنة واليد في الحديث وكلُّها تمثيل من غير تشبيه ، وللصقر وغيره من جوارح الطير كّفانِ في رِجْليه ، وللسبع كفّان في يديه لأَنه يَكُفُّ بهما على ما أَخذ .
      والكفُّ الخَضيب : نجم .
      وكفُ الكلب : عُشْبة من الأَحرار ، وسيأْتي ذكرها .
      واسْتَكفَّ عينَه : وضع كفّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئاً ؛ قال ابن مقبل يصف قِدْحاً له : خَرُوجٌ من الغُمَّى ، إذا صُكَّ صَكّةً بدا ، والعُيونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ الكسائي : اسْتَكْفَفْت الشيء واسْتَشْرَفْته ، كلاهما : أَن تضع يدك على حاجبك كالذي يَسْتَظِل من الشمس حتى يَستبين الشيء .
      يقال : اسْتَكفَّت عينه إذا نظرت تحت الكفّ .
      الجوهري : اسْتَكفَفْت الشيء اسْتَوْضَحْته ، وهو أَن تضع يدك على حاجبك كالذي يَستظل من الشمس تنظر إلى الشيء هل تراه .
      وقال الفراء : استكفّ القومُ حول الشيء أَي أَحاطوا به ينظرون إليه ؛ ومنه قول ابن مقبل : إذا رَمَقَتْه من مَعَدٍّ عِمارةٌ بدا ، والعُيونُ المستكفَّة تلمح واستكفّ السائل : بَسط كفَّه .
      وتكَفَّفَ الشيءَ : طلبه بكفِّه وتكَفَّفَه .
      وفي الحديث : أَن رجلاً رأَى في المنام كأَن ظُلَّة تَنْطِف عَسلاً وسمناً وكأَنَّ الناس يتَكفَّفُونه ؛ التفسير للهروي في الغريبين والاسم منها الكفَف .
      وفي الحديث : لأَن تَدَعَ ورَثتَك أَغنياء خير من أَن تَدعهم عالةً يتَكفَّفون الناس ؛ معناه يسأَلون الناس بأَكُفِّهم يمدُّونها إليهم .
      ويقال : تكفَّف واستكفَّ إذا أَخذ الشي بكفِّه ؛ قال الكميت : ولا تُطْمِعوا فيها يداً مُسْتَكِفّةً لغيركُمُ ، لو تَسْتَطِيعُ انْتِشالَها الجوهري : واستكفَّ وتكفَّفَ بمعنى وهو أَن يمد كفَّه يسأَل الناس .
      يقال : فلان يَتكَفَّف الناس ، وفي الحديث : يتصدَّق بجميع ماله ثم يَقْعُد يستكِفُّ الناسَ .
      ابن الأَثير : يقال استكفَّ وتكَفَّفَ إذا أَخذ ببطن كفه أَو سأَل كفّاً من الطعام أَو ما يكُفُّ الجوع .
      وقولهم : لقيته كَفَّةَ كَفَّةَ ، بفتح الكاف ، أَي كفاحاً ، وذلك إذا استقْبلته مُواجهة ، وهما اسمان جُعلا واحداً وبنيا على الفتح مثل خمسة عشر .
      وفي حديث الزبير : فتلقّاه رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، كفّةَ كَفّةَ أَي مُواجهة كأَنَّ كل واحد منهما قد كفَّ صاحبه عن مجاوزته إلى غيره أَي مَنَعَه .
      والكَفّة : المرة من الكفّ .
      ابن سيده : ولَقِيتُه كفَّةَ كفَّةَ وكفَّةَ كفَّةٍ على الإضافة أَي فُجاءة مواجهة ؛ قال سيبويه : والدليل على أَن الآخر مجرور أَنَّ يونس زعم أَن رؤبة كان يقول لقيته كفّةً لِكفّةً أَو كفّةً عن كفّةٍ ، إنما جعل هذا هكذا في الظرف والحال لأَن أَصل هذا الكلام أَن يكون ظرفاً أَو حالاً .
      وكفَّ الرجلَ عن الأَمر يكُفُّه كَفّاً وكفْكَفَه فكفَّ واكتفَّ وتكفَّف ؛ الليث : كَفَفْت فلاناً عن السوء فكفّ يكُفّ كَفّاً ، سواء لفظُ اللازم والمُجاوز .
      ابن الأَعرابي : كَفْكَفَ إذا رَفَق بغرِيمه أَو ردَّ عنه من يؤذيه .
      الجوهري : كَفَفْت الرجل عن الشيء فكفّ ، يتعدّى ولا يتعدى ، والمصدر واحد .
      وكفْكَفْت الرجل : مثل كفَفْته ؛ ومنه قول أَبي زبيد : أَلم تَرَني سَكَّنْتُ لأْياً كِلابَكُم ، وكَفْكَفْتُ عنكم أَكْلُبي ، وهي عُقَّر ؟ واستكفَّ الرجلُ الرجلَ : من الكفِّ عن الشيء .
      وتكَفَّف دمعُه : ارتدّ ، وكَفْكَفَه هو ؛ قال أَبو منصور : وأَصله عندي من وكَفَ يَكِفُ ، وهذا كقولك لا تعِظيني وتَعظْعَظي .
      وقالوا : خَضْخضتُ الشيءَ في الماء وأَصله من خُضْت .
      والمكفوف : الضَّرير ، والجمع المكافِيفُ .
      وقد كُفَّ بصرُه وكَفَّ بصرُه كَفّاً : ذهَب .
      ورجل مَكْفوف أَي أَعمى ، وقد كُفَّ .
      وقال ابن الأَعرابي : كَفَّ بصرُه وكُفَّ .
      والكَفْكفة : كفُّك الشيء أَي ردُّك الشيء عن الشيء ، وكفْكَفْت دمْع العين .
      وبعير كافٌّ : أُكلت أَسنانه وقَصُرَت من الكِبَر حتى تكاد تذهب ، والأُنثى بغير هاء ، وقد كُفَّت أَسنانها ، فإذا ارتفع عن ذلك فهو ماجٌّ .
      وقد كَفَّت الناقة تَكُفُّ كُفوفاً .
      والكَفُّ في العَرُوض : حذف السابع من الجزء نحو حذفك النون من مفاعيلن حتى يصير مفاعيلُ ومن فاعلاتن حتى يصير فاعلات ، وكذلك كلُّ ما حُذف سابعه على التشبيه بكُفّة القميص التي تكون في طرف ذيله ، قال ابن سيده : هذا قول ابن إسحق .
      والمَكفوف في عِلل العروض مفاعيلُ كان أَصله مفاعيلن ، فلما ذهبت النون ، قال الخليل هو مكفوف .
      وكِفافُ الثوب : نَواحِيه .
      ويُكَفُّ الدِّخْريصُ إذا كُفَّ بعد خِياطة مرة .
      وكَفَفْت الثوبَ أَي خِطْت حاشيته ، وهي الخِياطةُ الثانية بعد الشَّلِّ .
      وعَيْبةٌ مَكْفوفة أَي مُشْرَجةٌ مَشْدودة .
      وفي كتاب النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، بالحديْبِية لأَهل مكة : وإنَّ بيننا وبينكم عَيبةً مكفوفةً ؛ أَراد بالمكفوفة التي أُشْرِجَت على ما فيها وقُفِلت وضَربها مثلاً للصدور أَنها نَقِيَّة من الغِلِّ والغِشّ فيما كتبوا واتَّفَقُوا عليه من الصُّلْح والهُدْنة ، والعرب تشبه الصدور التي فيها القلوب بالعِياب التي تُشْرَج على حُرِّ الثياب وفاخِر المتاع ، فجعل النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، العِياب المُشْرجة على ما فيها مثلاً للقلوب طُوِيَت على ما تعاقدوا ؛ ومنه قول الشاعر : وكادَت عِيابُ الوُدِّ بيني وبينكم ، وإن قيل أَبْناءُ العُمومةِ ، تَصْفَرُ فجعل الصُّدور عِياباً للوُدِّ .
      وقال أَبو سعيد في قوله : وإنَّ بيننا وبينكم عَيبةً مكفوفة : معناه أَن يكون الشر بينهم مكفوفاً كما تُكَفُّ العَيبة إذا أُشْرِجَت على ما فيها من مَتاع ، كذلك الذُّحُول التي كانت بينهم قد اصطلحوا على أَن لا يَنْشُروها وأَن يَتكافُّوا عنها ، كأَنهم قد جعلوها في وِعاء وأَشرجوا عليها .
      الجوهري : كُفّةُ القَمِيص ، بالضم ، ما استدار حول الذَّيل ، وكان الأَصمعي يقول : كلُّ ما استطال فهو كُفة ، بالضم ، نحو كفة الثوب وهي حاشيته ، وكُفَّةِ الرمل ، وجمعه كِفافٌ ، وكلُّ ما استدار فهو كِفّة ، بالكسر ، نحو كِفَّة الميزان وكِفَّة الصائد ، وهي حِبالته ، وكِفَّةِ اللِّثةِ ، وهو ما انحدرَ منها .
      قال : ويقال أَيضاً كَفّة الميزان ، بالفتح ، والجمع كِفَفٌ ؛ قال ابن بري : شاهد كِفَّةِ الحابِل قول الشاعر : كأَنَّ فِجاجَ الأَرضِ ، وهي عَرِيضةٌ على الخائفِ المَطْلوبِ ، كِفّةُ حابِلِ وفي حديث عطاء : الكِفَّةُ والشَّبكةُ أَمرهما واحد ؛ الكُفَّة ، بالكسر : حِبالة الصائد .
      والكِفَفُ في الوَشْم : داراتٌ تكون فيه .
      وكِفافُ الشيء : حِتارُه .
      ابن سيده : والكِفة ، بالكسر ، كل شيء مستدير كدارة الوشم وعُود الدُّفّ وحبالة الصيْد ، والجمع كِفَفٌ وكِفافٌ .
      قال : وكفة الميزان الكسر فيها أَشهر ، وقد حكي فيها الفتح وأَباها بعضهم .
      والكُفة : كل شيء مستطيل ككُفة الرمل والثوب والشجر وكُفّة اللِّثةِ ، وهي ما سال منها على الضِّرس .
      وفي التهذيب : وكِفَّة اللثة ما انحدر منها على أُصول الثغْر ، وأَمّا كُفَّةُ الرمْل والقميص فطُرّتهما وما حولهما .
      وكُفة كل شيء ، بالضم : حاشيته وطرَّته .
      وفي حديث عليّ ، كرَّم اللّه وجهه ، يصف السحاب : والتَمع بَرْقُه في كُفَفِه أَي في حواشيه ؛ وفي حديثه الآخر : إذا غَشِيكم الليلُ فاجعلوا الرِّماح كُفّة أَي في حواشي العسكر وأَطرافه .
      وفي حديث الحسن :، قال له رجل إنَّ برِجْلي شُقاقاً ، فقال : اكفُفه بخِرْقة أَي اعْصُبْه بها واجعلها حوله .
      وكُفة الثوب : طُرَّته التي لا هُدب فيها ، وجمع كل ذلك كُفَف وكِفافٌ .
      وقد كَفَّ الثوبَ يكُفه كَفّاً : تركه بلا هُدب .
      والكِفافُ من الثوب : موضع الكف .
      وفي الحديث : لا أَلبس القميص المُكَفَّف بالحرير أَي الذي عُمِل على ذَيْله وأَكمامه وجَيْبه كِفاف من حرير ، وكلُّ مَضَمِّ شيء كِفافُه ، ومنه كِفافُ الأُذن والظفُر والدبر ، وكِفّة الصائد ، مكسور أَيضاً .
      والكِفَّة : حبالة الصائد ، بالكسر .
      والكِفَّةُ : ما يُصاد به الظِّباء يجعل كالطوْق .
      وكُفَفُ السحاب وكِفافُه : نواحيه .
      وكُفَّة السحاب : ناحيته .
      وكِفافُ السحاب : أَسافله ، والجمع أَكِفَّةٌ .
      والكِفافُ : الحوقة والوَتَرَةُ .
      واسْتكَفُّوه : صاروا حَواليْه .
      والمستكِفّ : المستدير كالكِفّة .
      والكَفَفُ : كالكِفَفِ ، وخصَّ بعضهم به الوَشم .
      واستكفَّت الحيَّة إذا ترَحَّتْ كالكِفَّةِ .
      واستكَفَّ به الناسُ إذا عَصبوا به .
      وفي الحديث : المنفِقُ على الخيل كالمسْتَكِفّ بالصدقة أَي الباسطِ يدَه يُعطِيها ، من قولهم استكفَّ به الناسُ إذا أَحدَقوا به ، واستكَفُّوا حوله ينظرون إليه ، وهو من كِفاف الثوب ، وهي طُرَّته وحَواشِيه وأَطرافُه ، أَو من الكِفّة ، بالكسر ، وهو ما استدار ككفة الميزان .
      وفي حديث رُقَيْقَة : فاستكفُّوا جَنابَيْ عبدِ المطلب أَي أَحاطوا به واجتمعوا حوله .
      وقوله في الحديث : أُمرتُ أَن لا أَكُفَّ شَعراً ولا ثوباً ، يعني في الصلاة يحتمل أَن يكون بمعنى المنع ، قال ابن الأَثير : أَي لا أَمنَعهما من الاسترسال حال السجود ليَقَعا على الأَرض ، قال : ويحتمل أَن يكون بمعنى الجمع أَي لا يجمعهما ولا يضمهما .
      وفي الحديث : المؤمن أَخو المؤمن يَكُفُّ عليه ضَيْعَته أَي يجمع عليه مَعِيشتَه ويَضُمُّها إليه ؛ ومنه الحديث : يَكُفُّ ماء وجهه أَي يصُونُه ويجمعه عن بَذْلِ السؤال وأَصله المنع ؛ ومنه حديث أُم سلمة : كُفِّي رأْسي أَي اجمعِيه وضُمِّي أَطرافه ، وفي رواية : كفِّي عن رأْسي أَي دَعيه واتركي مَشْطَه .
      والكِفَفُ : النُّقَر التي فيها العيون ؛ وقول حميد : ظَلَلْنا إلى كَهْفٍ ، وظلَّت رِحالُنا إلى مُسْتَكِفَّاتٍ لهنَّ غُروبُ قيل : أَراد بالمُسْتَكِفّات الأَعين لأَنها في كِفَفٍ ، وقيل : أَراد الإبل المجتمعة ، وقيل : أَراد شجراً قد استكفَّ بعضُها إلى بعض ، وقوله لهنَّ غُروب أَي ظِلال .
      والكافَّةُ : الجماعة ، وقيل : الجماعة من الناس .
      يقال : لَقِيتهم كافَّةً أَي كلَّهم .
      وقال أبو إسحق في قوله تعالى : يا أَيها الذين آمنوا ادْخلُوا في السلم كافَّةً ، قال : كافة بمعنى الميع والإحاطة ، فيجوز أَن يكون معناه ادخلوا في السِّلْمِ كلِّه أَي في جميع شرائعه ، ومعنى كافةً في اشتقاق اللغة : ما يكفّ الشيء في آخره ، من ذلك كُفَّة القميص وهي حاشيته ، وكلُّ مستطيل فحرفه كُفة ، وكل مستدير كِفة نحو كِفة الميزان .
      قال : وسميت كُفَّة الثوب لأَنها تمنعه أَن ينتشر ، وأَصل الكَفّ المنع ، ومن هذا قيل لطَرف اليد كَفٌّ لأَنها يُكَفُّ بها عن سائر البدن ، وهي الراحة مع الأَصابع ، ومن هذا قيل رجل مَكْفوف أَي قد كُفَّ بصرُه من أَن ينظر ، فمعنى الآية ابْلُغوا في الإسلام إلى حيث تنتهي شرائعه فَتُكَفُّوا من أَن تعدُو شرائعه وادخلوا كلُّكم حتى يُكَفَّ عن عدد واحد لم يدخل فيه .
      وقال في قوله تعالى : وقاتلوا المشركين كافة ، منصوب على الحال وهو مصدر على فاعلة كالعافية والعاقبة ، وهو في موضع قاتلوا المشركين محيطين ، قال : فلا يجوز أَن يثنى ولا يجمع لا يقال قاتلوهم كافَّات ولا كافّين ، كما أَنك إذا قلت قاتِلْهم عامّة لم تثنِّ ولم تجمع ، وكذلك خاصة وهذا مذهب النحويين ؛ الجوهري : وأَما قول ابن رواحة الأَنصاري : فسِرْنا إليهم كافَةً في رِحالِهِمْ جميعاً ، علينا البَيْضُ لا نَتَخَشَّعُ فإنما خففه ضرورة لأَنه لا يصح الجمع بين ساكِنين في حشو البيت ؛ وكذلك قول الآخر : جَزى اللّهُ الروابَ جزاء سَوْءٍ ، وأَلْبَسَهُنّ من بَرَصٍ قَمِيصا "

    المعجم: لسان العرب

  20. أكف
    • " الإكافُ والأُكاف من المراكب : شبه الرِّحالِ والأَقْتابِ ، وزعم يعقوب أَن همزته بدل من واو وُكافٍ ووِكافٍ ، والجمع آكِفةٌ وأُكُفٌ كإزارٍ وآزِرةٍ وأُزُرٍ . غيره : أُكافُ الحمار وإكافُه ووِكافُه ووُكافه ، والجمع أُكُفٌ ، وقيل في جمعه وَكُفٌ ؛

      وأَنشد في الأُكِافِ لراجز : إنَّ لَنا أَحْمِرةً عِجافا ، يأْكُلْنَ كلَّ لَيْلةٍ أُكِافا أَي يأْكلن ثَمَنَ أُكافٍ أَي يُباعُ أُكِافٌ ويُطْعَم بثمنه ؛ ومثله : نُطْعِمُها إذا شَتَتْ أَولادَها أَي ثمن أَولادها ، ومنه الـمَثَل : تَجُوعُ الحُرَّةُ ولا تأْكلُ ثَدْيَيْها أَي أُجرة ثَدْيَيْها ‏ .
      ‏ وآكَفَ الدابّةَ : وضع عليها الإكاف كأَوْكَفَها أَي شدَّ عليها الإكاف ؛ قال اللحياني : آكَفَ البغلَ لغة بني تميم وأَوْكَفَه لغة أَهل الحجاز ‏ .
      ‏ وأَكَّفَ أُكافاً وإكافاً : عَمِلَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نكف
    • " النكْفُ : تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك ؛

      قال : فبانُوا فلولاً ما تذَكَّر منهمُ من الحِلْفِ ، لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَعُ وفي التهذيب : فماتُوا .
      ونكَفْتُ الدمعَ أَنكُفه نَكْفاً إذا نحّيته عن خدّك بإصبعك .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : جعَلَ يضرِب بالمِعْول حتى عَرِقَ جَبينُه وانتكَف العَرَقَ عن جبينه أَي مسَحَه ونحّاه .
      وفي حديث حُنيْن : قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره ، وقيل : لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ .
      والنكْفُ : مصدر نَكَفْت الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك ؛ قال ابن بري : قول الجوهري أَي أَقطعته ، قال كذا في إصلاح المَنْطِق ، وقال : يقال أَقطعْت الشيء إذا انقطع عنك .
      ويقال : هذا غيث لا يُنكَفُ ، وهذا غيث ما نَكَفْناه أَي ما قطعْناه ؛ قال ابن سيده : وكذلك حكاه ثعلب قطعناه بغير أَلف ، وقد نكَفْناه نكْفاً .
      وغيث لا يُنكف : لا ينْقطِع .
      وقَلِيب لا يُنْكف : لا يُنْزَح .
      وهذا غيث لا يَنكُفه أَحد أَي لا يعلم أَحد أَين أَقصاه .
      ورأَينا غَيثاً ما نكَفَه أَحد سار يوماً ولا يومين أَي ما أَقطعه .
      وفلان بحر لا يُنكف أَي لا يُنزح .
      التهذيب : وماء لا يُنكف ولا يُنزح .
      وقال ابن الأَعرابي : نكَف البئرَ ونكَشَها أَي نزَحَها ، عنده شَجاعة لا تُنكف ولا تُنكش أَي لا تُدرك كلها .
      وفي نوادر الأعراب : تَناكَف الرجلانِ الكلام إذا تَعاوَراه .
      ونَكِف الرجلُ عن الأَمر ، بالكسر ، نَكَفاً واستَنْكَفَ : أَنِف وامتنع .
      وفي التنزيل العزيز : لن يَسْتَنْكِف المسيحُ أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكةُ المقرَبون .
      ورجل نِكْف : يُسْتَنكف منه .
      الأَزهري : سمعت المنذري يقول : سمعت أَبا العباس وسئل عن الاستنكاف في قوله تعالى : لن يستنكف المسيح ، فقال : هو أَن يقول لا ، وهو من النكَفِ والوَكَفِ .
      يقال : ما عليه في ذلك الأَمر نكَفٌ ولا وَكَفٌ ، فالنكَفُ : أَن يقال له سُوء .
      واستنكف ونكِف إذا دَفَعَه وقال : لا ، والمفسرون يقولون الاسْتِنكاف والاسْتكبار واحد ، والاستكبار : أَن يتكبّر ويتعظَّم ، والاستنكاف : ما قلنا .
      وقال الزجاج في ذلك : أَي ليس يستنكف الذي يزعمون أَنه إله أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكة المقرّبون وهم أَكبر من البشر ، قال : ومعنى لن يستنكف أَي لن يأْنَف ، وأَصله من نكَفْت الدمعَ إذا نحّيته بإصبعك عن خدك ، قال : فتأْويل لن يستنكف لن يَنْقَبِض ولن يمتنع من عبودة اللّه .
      ويقال : نكِفْت من ذلك الأَمر أَنكَف نكَفاً إذا استنكَفْت منه .
      وحكى الجوهري عن الفراء ، قال : ونَكفْت ، بالفتح ، لغة .
      ونكَفْت عن الشيء أَي عدَلت مثل كنَفْت .
      ويقال : ضَرب هذا فانتكَف فضَرب هذا .
      والانتكاف : مثل الانْتِكاث ؛ ومنه قول أَبي النجم : ما بالُ قلبٍ راجعَ انْتِكافا ، بعد التَّعَزِّي ، اللَّهْوَ والإيجافا ؟ ونَكِفَ نكَفاً وانتكَف : تَبرَّأَ وهو نحو الأَوَّل .
      قال ثعلب : وسئل النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن قولهم سبحان اللّه ، فقال : هو الانتكاف ، ثم فسره ثعلب فقال : هو التبرّؤ من الأَولاد والصواحب ، وفي النهاية : فقال : ‏ إنْكافُ اللّه من كل سُوء أَي تنزيهه وتقْديسه .
      يقال : نَكِفْت من الشيء واستنكَفْت منه أَي أَنفْت منه ، وأَنْكَفْته أَي نزَّهْته عما يُسْتَنْكَف .
      اللحياني : النكَف ذِرْبة تحت اللُّغْدَين مثل الغُدد .
      والنَّكفةُ : الداغصةُ .
      والنَّكْفةُ والنَّكَفةُ : ما بين اللَّحيين والعُنُق من جانبَي الحُلقوم من قُدُم من ظاهر وباطن .
      وقيل : هي غُدَدةٌ صغيرة ، وفي المحكم : غددة في أَصل اللَّحْي بين الرَّأْد وشحمة الأُذن ، وقيل : هو حدّ اللَّحْي ، وقيل : النكَفتانِ غُدَّتان تَكْتَنِفان الحلقوم في أَصل اللحي ، وقيل : النكَفتان لحمتان مُكْتنِفتا عَكَدة اللسان من باطن الفم في أُصول الأُذنين داخلتان بين اللحيين ، وقيل : هما عُقْدتان ربما سقطتا من وجع الحلق فظهر لهما حَجْم .
      ونكِف الرجل نكَفاً : أَصابه ذلك ، وقيل : النكَفتان العظمان الناتئان عند شحمة الأُذنين يكون في الناس وفي الإبل ، وقيل : هما عن يمين العَنْفَقة وشمالها ، وهو الموضع الذي لا يَنبُتُ عليه شعر ، وقيل : النكفتان من الإنسان غُدَّتان في الحلق بينهما الحلقوم ، وهما من الفرس طرَفا اللحيين الداخلان في أُصول الأُذنين ، والجمع من ذلك كله : نكَف ، بالتحريك .
      ابن الأَعرابي : النكَفُ اللُّغدان اللذان في الحلق وهما جانبا الحلقوم ؛ وأَنشد : فطَوَّحَتْ ببَضْعَةٍ والبَطْنُ خِفّ ، فقَذَفَتها ، فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ ، فخرَفتها فَتَلقَّاها النكَف ؟

      ‏ قال : والمنْكُوف الذي يشتكي نكَفَته ، وهو أَصل اللِّهْزِمة .
      ونكَّفَت الإبل ، فهي مُنَكِّفة إذا ظهرت نَكَفاتُها .
      والنَّكَفتان : اللِّهْزمتان .
      والنكَفةُ : وجع يأْخذ في الأُذن .
      الليث : النَّفَكة لغة في النكَفةِ .
      والنُّكافُ والنُّكاثُ ، على بدل : الغُدَدةُ ، وقيل : هو داء يأْخذ في النكَفَتين ، وهو أَحد الأَدْواء التي اشتقت من العُضْو ، وهو مذكور في حرف القافِ .
      وإبل مُنَكَّفةٌ : أَصابها ذلك .
      والنُّكاف : ورَم يأَخذ نكَفتَي البعير ، قال : وهو داء يأخذها في حلوقِها فيقتلها قتلاً ذريعاً ، والبعير مَنكوف والناقة منْكوفة .
      والنكَف : وجع يأخذ في اليد ، وقد نكِف نكَفاً .
      ونكَف أَثَرَه يَنكُفه نَكْفاً ، وانتكَفه : اعترضه في مكان سهل ؛ قال الأَزهري : وذلك إذا عَلاَ ظَلَفاً من الأَرض غليظاً لا يؤدّي الأثر فاعترضه في مكان سهل ؛

      وأَنشد ابن بري : ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا ، نَكَفْت حيثُ مَثْمَثَ المِثْماثا والانتِكاف : الميل .
      وقال بعضهم : انتكفت له فضربته انْتِكافاً أَي مِلْت عليه ؛

      وأَنشد : لمَّا انتَكَفْتُ له فَوَلَّى مُدْبِراً ، كَرْنَفْتُه بِهِراوةٍ عَجْراء ويَنْكَف : اسم ملِك من ملوك حِمْير .
      ويَنْكفُ : موضع .
      وذات نكِيف : موضع .
      ويومُ نَكِيف : وقعة كانت بين قُريش وبين بني كِنانة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَافٍ**،** الكَافِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** كُفَاةٌ**. [ك ف ي]. (فا. من كَفَى). 1. "طَعَامٌ كَافٍ" : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ. 2. "هَذَا رَجُلٌ كَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ" : أَيْ حَسْبُكَ، رَجُلٌ يَكْفِيكَ مِنْ رَجُلٍ آخَرَ.**![الزمر آية 36]**** أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ**! (قرآن) .
معجم الغني
**كَافَ** - [ك ي ف]. (ف: ثلا. متعد).** كِفْتُ**،** أَكِيفُ**،** كِفْ**، مص. كَيْفٌ. "كَافَ الشَّيْءَ" : قَطَعَهُ.
معجم الغني
**كَافٌّ** - ج:** كَفَفَةٌ**. [ك ف ف]. (فا. من كَفَّ). "وَلَدٌ كَافٌّ" : كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الشَّيْءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكافَّ عن يتكافّ، تَكافَفْ/ تَكافَّ، تكافًّا، فهو مُتَكَافّ، والمفعول مُتكافّ عنه • تكافَّ القومُ عن الأمر: امتنعوا، كفَّ بعضُهم بعضًا.
المعجم الوسيط
هي الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاء، وهو صوت شديد مهموس، مخرجه بين عَكَدة اللّسان وبين اللّهاة في أقصى الفم.وتكون جارّة وغير جارّة.فالأولى لها عدة معانٍ: منها التشبيه، نحو: محمد كالأسد. والتوكيد، وفي التنزيل العزيز: {ليس كمثله شيء}. والتقدير: ليس شيء مثله.والثانية نوعان:( أ ) ضمير منصوب أو مجرور، نحو: {ما وَّدعك ربّك}.( ب ) حَرْف معناه الخطاب، ومنه الكاف اللاحقة لاسم الإشارة، نحو ذلك وتلك؛ وللضمير المنفصل المنصوب في قوله: إيّاك وإيّاكما ونحوهما؛ ولبعض أسماء الأفعال، نحو: رُوَيْدك.
المعجم الوسيط
الأديمَ ـُ كَوْفاً: كف جوانبه.( كَوَّفَ ) الرجلُ: أتى الكوفة. وـ الشيء: نحّاه. وـ الأديم: قطعه. وـ الكاف: كتبها.( تَكَوَّفَ ) الرجلُ: تشبّه بأهل الكوفة، أو انتسب إليهم. وـ القوم: اجتمعوا واستداروا.( الكَوْفَى ): يقال: الناس في كَوْفَى من أمرهم: في اختلاط واضطراب.( الكَوْفان ): الرَّمْلة المستديرة. وـ اختلاط الناس واضطرابهم في الشدائد. يقال: الناس في كوفان من أمرهم.( الكُوفَان ): الكَوْفان. وـ الدَّغَل من القصب والخشب. وـ الشرّ الشديد، أو الغناء والمشقّة. وـ العِزّ والمنعة.( الكُوفِيّة ): نسيج من حرير أو نحوه يلبس على الرأس تحت العِقال، أو يدار حول الرّقبة. ( مو ).
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ كَيْفاً: قطعه.( كيَّف ) الشيءَ: قطَّعه. وـ جعل له كيفيّة معلومة. ( مو ). وـ الهواء: غيّر درجة حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء. ( مو ).( انْكَافَ ) الشيءُ: انقطع.( تَكيّف ) الشيءُ: صار على كيفية من الكيفيات. ( مو ). وـ الهواء: تغيرت درجة حرارته لتلائم الجوّ الخارجيّ: انخفضت في الصيف وارتفعت في الشِّتاء. وـ الشيء: تنقَّصَه.( كَيْفَ ): اسم مبنيّ على الفتح؛ والغالب فيه أن يكون استفهاماً إمّا حقيقيًّا نحو: ( كيف زيد؟ )، أو غيره نحو قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {كيف تكفرون بالله}، فإنه أُخْرِج مُخْرَجَ التعجّب. وإن كان بعد كيف اسم فهي في محل رفع على الخبرية عنه، مثل: كيف زيد. وإن كان بعد فعل فهي في محل نصب على الحالية أو المفعولية المطلقة، مثل: كيف جاء زيد. وترد للشرط فتقتضي فعلين مُتَّفِقي اللفظ والمعنى غير مجزومين، كقولك: كيف تصنع أصنع، أو كيفما.( الكِيفَة ): القطعة من الأديم ونحوه. وـ الخِرْقة التي يُرقَع بها ذيل القميص من قُدّام. ( ج ) كِيَف.( الكَيْفِيَّة ): مصدر صناعي من لفظ كيف، زيد عليها ياء النسب وتاء للنَّقل من الاسمية إلى المصدرية. وكيفيّة الشيء: حاله وصفته. والكيفيّة إن اخْتصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيّة نفسانية كالعلم والحياة، وإن كانت راسخة في موضعها تسمى ملكة، وإلا سُمِّيَت حالاً، كالكتابة فإنها في ابتدائها تكون حالا فإذا استحكمت صارت ملكة.( مُكَيِّف الهَوَاء ): جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها، تديره القوة الكهربيّة، لخفص الحرارة صيفاً أو رفعها شتاء. ( مو ).
الرائد
* كاف يكوف: كوفا. (كوف) الجلد: خاط جوانبه وضمها.
الرائد
* كاف يكيف: كيفا. (كيف) الشيء: قطعه.
الرائد
* كاف. ج كففة. 1-فا. 2-«رجل كاف»: قد كف نفسه ومنعها عن الشيء. 3-«جمل كاف»: أكلت أسنانه وقصرت من الكبر حتى كادت تذهب.
الرائد
* كاف (الكافي). 1-فا. 2-الذي يكتفي ويستغنى به عن غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: