وصف و معنى و تعريف كلمة الكبسولتان:


الكبسولتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و باء (ب) و سين (س) و واو (و) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الكبسولتان في معاجم اللغة العربية:



الكبسولتان

جذر [كبسل]

  1. كَبسولة: (اسم)
    • الكَبْسُولَةُ (في القذيفة) : جزء يحتوي على مادة سريعة الاشتعال، تشتعل فيبدأ التفجير
    • (طب) ظَرْف صغير من مادّة قابلة للذوبان، يتكوَّن من جزأين متضامَّين، بداخله دواء أخذ الكبسولة في ميعادها،
    • كبسولة فضائيَّة: مركبة فضائيّة مصمَّمة لنقل وحماية البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجيّ أو على ارتفاعات شاهقة في جوّ الأرض أطلقت روسيا كبسولة فضائيَّة جديدة،
  2. كبسولة فضائيَّة:
    • مركبة فضائيّة مصمَّمة لنقل وحماية البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجيّ أو على ارتفاعات شاهقة في جوّ الأرض أطلقت روسيا كبسولة فضائيَّة جديدة.
  3. كبسولة تفجير: (عسكرية)
    • جهاز ككبسولة القدح تستخدم لإطلاق شحنة متفجِّرة.
,
  1. كبسولة
    • كبسولة :-
      1 - (طب) ظَرْف صغير من مادّة قابلة للذوبان، يتكوَّن من جزأين متضامَّين، بداخله دواء :-أخذ الكبسولة في ميعادها، - نصحه الطبيبُ بأخذ كبسولتين في النهار.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) جزء يحتوي على مادّة سريعة الاشتعال تحترق عند الضّغط، وتستخدم في تفجير القذائف ونحوها.
      كبسولة فضائيَّة: مركبة فضائيّة مصمَّمة لنقل وحماية البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجيّ أو على ارتفاعات شاهقة في جوّ الأرض :-أطلقت روسيا كبسولة فضائيَّة جديدة، - تتبارى الدول الكبرى في إطلاق الكبسولات الفضائيَّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كَبسولة
    • كبسولة
      1-كبسولة : واحدة الكبسول.

    المعجم: الرائد

  3. كبسولة فضائيّة
    • مركبة فضائيّة مصمَّمة لنقل وحماية البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجيّ أو على ارتفاعات شاهقة في جوّ الأرض :-أطلقت روسيا كبسولة فضائيَّة جديدة- تتبارى الدول الكبرى في إطلاق الكبسولات الفضائيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  4. كبسولة تفجير
    • (سك) جهاز ككبسولة القدح تستخدم لإطلاق شحنة متفجِّرة.


    المعجم: عربي عامة

  5. كبسولة فضائيّة
    • مركبة فضائية مصمَّمة لنقل وحماية وإعالة البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجي أو على ارتفاعات شاهقة في جو الأرض.

    المعجم: عربي عامة

  6. الكَبْسُولَةُ
    • الكَبْسُولَةُ الكَبْسُولَةُ (في القذيفة) : جزء يحتوي على مادة سريعة الاشتعال، تشتعل فيبدأ التفجير .
      و الكَبْسُولَةُ ظرفٌ صغيرٌ من فِلقتين متضامَّتين بداخله دواء .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. كَبَسَ
    • ـ كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهما : طَمَّهُما بالتُّرابِ ، وذلك التُّرابُ : كِبْسٌ ،
      ـ كَبَسَ رأسَهُ في ثَوْبِهِ : أخْفَاهُ ، وأدْخَلَهُ فيه ، وغارٌّ في أصْلِ الجبَلِ ،
      ـ كَبَسَ دارَهُ : هَجَمَ عليه ، واحْتَاطَ .
      ـ كِبْسُ : الرأسُ الكبيرُ ، وبيتٌ من طينٍ ، والأصْلُ .
      ـ هو في كِبْسِ غِنًى : في أصلِهِ .
      ـ أكْبَسُ : الفَرْجُ الناتِئُ ، ومن أقْبَلَتْ هامَتُهُ وأدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ .
      ـ كُبَاسُ : الذَّكَرُ الضَّخْمُ ، والعظيمُ الرأسِ ، ومن يَكْبِسُ رأسَهُ في ثِيَابِهِ ويَنَامُ ، وابنُ جعفَرِ بنِ ثَعْلَبَةَ .
      ـ عليُّ بنُ قُسَيْمِ بنِ كُباسٍ : محدِّثٌ .
      ـ الكِبَاسَةُ : العِذْقُ الكبيرُ .
      ـ كَبيسُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ ، وحَلْيٌ مُجَوَّفٌ مَحْشُوٌّ طِيباً .
      ـ السَّنَةُ الكَبِيسَةُ : التي يُسْتَرَقُ منها يومٌ ، وذلك في كل أربعِ سِنِينَ .
      ـ كُبَيْسُ : موضع .
      ـ كُبَيْسَةٌ : عَيْنٌ في طَرَفِ بَرِّيَّةِ السَّماوَةِ قُرْبَ هِيْتَ
      ـ كابوسُ : ما يَقَعُ على الإِنسانِ بالليل ، لا يَقْدِرُ معه أن يَتَحَرَّكَ ، مُقَدِّمَةٌ للصَّرْعِ ، وضَرْبٌ من الجماعِ .
      ـ قد كَبَسَهَا يَكْبِسُهَا : جامَعَهَا مرَّةً .
      ـ الأرْنَبَةُ الكابِسَةُ : المُقْبِلَةُ على الشَّفَةِ العُلْيَا .
      ـ جاء كابِساً : شادّاً .
      ـ عابِسٌ كابِسٌ : إتْبَاعٌ .
      ـ الجِبالُ الكُبَّسُ : الصِّلابُ الشِّدَادُ .
      ـ مُكَبِّسُ : المُطْرِقُ ، أو من يَقْتَحِمُ الناسَ فَيَكْبِسُهُمْ ، وفرسُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ ، وفرسُ عَمْرِو بنِ صُحارٍ .
      ـ كابِسُ بنُ ربيعَةَ : تابِعِيٌّ ، وكان يُشَبَّهُ برسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَبُرَ
    • ـ كَبُرَ كِبَراً وكُبْرَاً وكَبَارَةً : نَقيضُ صَغُرَ ، فهو كبيرٌ وكُبَّارٌ وكُبَارٌ ، وهي كبيرَةٌ وكُبَّارَةٌ وكُبَارَةٌ ، ج : كِبارٌ وكُبَّارُونَ ومَكْبوراءُ .
      ـ كابِرُ : الكبيرُ .
      ـ كبَّرَ تَكبيراً وكِبَّاراً : قال : اللّهُ أكبَرُ ،
      ـ كبَّرَ الشيءَ : جَعَلَهُ كبيراً .
      ـ اسْتَكْبَرَهُ وأكْبَرَهُ : رَآهُ كبيراً ، وعَظُمَ عنده .
      ـ كَبِرَ كِبرَاً ومَكْبِراً : طَعَنَ في السِّنِّ .
      ـ كَبَرَهُ بِسَنَة : زَادَ عليه . وعَلَتْهُ كَبْرَةٌ ومَكْبَرَةٌ ومَكْبُرَةٌ ومَكْبِرٌ . وهو كُبْرُهُم وكِبْرَتُهم وإِكْبِرَّتُهُم وأَكْبِرَّتُهُم وكُبُرُّهُم .
      ـ كُبُرَّتُهُم : أكْبَرُهُم ، أو أقْعَدُهُم بالنَّسَبِ .
      ـ كَبُرَ : عَظُمَ وجَسُمَ .
      ـ كِبْرُ وكُبْرُ : مُعْظَمُ الشيءِ ، والشَّرَفُ ،
      ـ كِبْرُ : الإِثمُ الكبيرُ ، كالكِبْرَةِ ، والرِّفْعَةُ في الشَّرَفِ ، والعَظَمَةُ ، والتَّجَبُّرُ ، كالكِبْرياءِ . وقد تَكَبَّرَ واسْتَكْبَرَ وَتَكابَرَ .
      ـ كُبَرُ : جمعُ الكُبْرَى ،
      ـ كَبَرُ : الأَصَفُ ، والعامَّةُ تقولُ : كُبَّارٌ ، والطَّبْلُ ج : كِبَارٌ وأَكْبارٌ ، وجبلٌ عظيمٌ ، وناحِيةٌ بِخُوزِسْتانَ .
      ـ أكبَرَ الصَّبِيُّ : تَغَوَّطَ ،
      ـ أكبَرَتِ المرأةُ : حاضَتْ ،
      ـ أكبَرَ الرجُلُ : أمْذَى وأمْنَى . وذُو كُبارٍ ،
      ـ كُبَارُ : محدِّثٌ ،
      ـ كِبَارُ : قَيْلٌ .
      ـ أَكْبَرَانِ : أبو بكرٍ وعمرُ ، رضي الله تعالى عنهما .
      ـ كبيرَةُ : قرية قُرْبَ جَيْحونَ .
      ـ إِكْبِرُ وأكْبَرُ : شَيءٌ كأنه خَبِيصٌ يابِسٌ ، ليسَ بشديد الحَلاَوَةِ ، يجيءُ به النَّحْلُ ،
      ـ إِكْبِرَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكَبْسُولَةُ
    • الكَبْسُولَةُ الكَبْسُولَةُ ( في القذيفة ) : جزء يحتوي على مادة سريعة الاشتعال ، تشتعل فيبدأ التفجير .
      و الكَبْسُولَةُ ظرفٌ صغيرٌ من فِلقتين متضامَّتين بداخله دواء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكبْسة
    • أكلة خليجيّة مشهورة عبارة عن أرز مَبْخور يوضع عليه لحم أو دجاج .

    المعجم: عربي عامة



  5. الكَبْشُ
    • الكَبْشُ : فَحْلُ الضأْن في أَي سِنٍّ كان .
      و الكَبْشُ حجرٌ كبيرٌ يوضع في وجه الحائط دريئةٌ له .
      و الكَبْشُ آلةٌ من آلات الحرب كانت تستعمل في الحِصار لقذف الحصون ( مو ) . والجمع : أَكبُشٌ ، وأَكباشٌ ، و كِباشٌ ، و كُبُوشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الكبريت
    • عين تجري ، فإذا جمد ماؤها صار كبريتاً أصفر وأبيض وأكدر ويقال : إن الكبريت الأحمر هو من ، وهو يدخل في أعمال الذهب كثيرأ .

    المعجم: الأعشاب

  7. الكِبْرِيتُ
    • الكِبْرِيتُ : عنصرٌ لا فلزيّ ذو شكلين بلُّوريين وثالث غير بلُّوري نشيط كيميائيًّا ، وينتشر في الطبيعة ، شديد الاشتعال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكبرياء


    • كمال الذَّات وكمال الوجود لا يُوصف به إلاّ الله ذو العظمة والجلال .

    المعجم: عربي عامة

  9. الكُبْسُ
    • الكُبْسُ : سِلكٌ معدِنىُّ قابلٌ للانصهار يكون على مجرى تيار كهربيّ ، يذوب إذا زاد التيار .
      ( انظر : قبس ) 10 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكِبْرِياءُ
    • الكِبْرِياءُ [ مؤنثة ]: العَظَمَةُ والتجبُّرُ والترفُّعُ عن الانقياد .
      و الكِبْرِياءُ المُلكُ .
      وفي .
      التنزيل العزيز : يونس آية 78 وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ في الأَرْضِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الكِبْسُ
    • الكِبْسُ : التُّرابُ الذي تُردم به البئرُ ونحوُها . والجمع : أَكباس .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. له الكبرياء
    • العظمة و الملك و الجلال
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. الآية الكبرى
    • معجزة العصا و اليد البيضاء
      سورة : النازعات ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. الطامة الكبرى
    • الدّاهـية العظمى ( القيامة )
      سورة : النازعات ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. يَصْـلى النّار الكبرى
    • يَدخُلُ جهنَّمَ أو يُقاسِى حَرَّها
      سورة : الاعلى ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران

  16. ‏ الطامة الكبرى
    • ‏ القيامة , والنفخة الثانية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. كبس
    • " الكَبْسُ : طَمُّك حُفرة بتراب .
      وكبَسْت النهرَ والبئر كَبْساً : طَمَمْتها بالتراب .
      وقد كَبَسَ الحفرة يَكْبِسُها كَبْساً : طَواها بالتراب (* قوله « طواها بالتراب » هكذا في الأَصل ولعله طمها بالتراب .) وغيره ، واسم ذلك التراب الكِبْس ، بالكسر .
      يقال الهَواء والكِبْس ، فالكِبْس ما كان نحو الأَرض مما يسد من الهواء مَسَدّاً .
      وقال أَبو حنيفة : الكَبْس أَن يوضع الجلد في حفيرة ويدفن فيها حتى يسترخِي شعَره أَو صُوفه .
      والكبيسُ : حَلْيٌ يُصاغُ مجَوَّفاً ثم يُحْشى بِطِيب ثم يُكْبَس ؛ قال عَلقمة : مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَراد ، ولُؤْلُؤٌ من القَلَقِيِّ والكَبِيس المُلَوَّبِ والجبال الكُبَّس والكُبْس : الصِّلاب الشداد .
      وكَبَسَ الرجلُ يَكْبِسُ كُبُوساً وتَكَبَّس أدخل رأْسه في ثوبه ، وقيل : تقنَّع به ثم تغطَّى بطائفته ، والكُباس من الرجال : الذي يفعل ذلك .
      ورجل كُباسٌ : وهو الذي إِذا سأَلته حاجة كَبَس برأْسه في جَيْب قميصه .
      يقال : إِنه لكُباس غير خُباس ؛ قال الشاعر يمدح رجلاً : هو الرُّزْءُ المُبيّنُ ، لا كُباسٌ ثَقيل الرَّأْسِ ، يَنْعِق بالضَّئين ابن الأَعرابي : رجل كُباس عظيم الرأْس ؛ قالت الخنساء : فذاك الرُّزْءُ عَمْرُك ، لا كُباسٌ عظيم الرأْس ، يَحْلُم بالنَّعِيق

      ويقال : الكُباس الذي يَكْبِس رأْسه في ثيابه وينام .
      والكابِس من الرجال : الكابس في ثوبه المُغَطِّي به جسده الداخل فيه .
      والكِبْس : البيت الصغير ، قال : أَراه سمِّي بذلك لأَن الرجل يَكْبِس فيه رأْسه ؛ قال شمر : ويجوز أَن يجعل البيت كِبْساً لما يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخل كما يَكْبس الرجل رأْسه في ثوبه .
      وفي الحديث عن عَقيل ابن أَبي طالب أَن قريشاً أَتت أَبا طالب فقالوا له : إِن ابن أَخيك قد آذانا فانْهَهُ عنَّا ، فقال : يا عَقيل انطلق فأْتني بمحمد ، فانطلقت إِلى رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فاستخرجته من كِبْس ، بالكسر ؛ قال شمر : من كِبْس أَي من بيت صغير ، ويروى بالنون من الكِناس ، وهو بيت الظَّبْي ، والأَكباس : بيوت من طين ، واحدها كِبْس .
      قال شمر : والكِبس اسم لما كُبِس من الأَبنية ، ‏

      يقال : ‏ كِبْس الجار وكِبْس البَيت .
      وكل بُنيان كُبِس ، فله كِبْس ؛ قال العجاج : وإِن رأَوْا بُنْيانَه ذا كِبْسِ ، تَطارَحُوا أَركانَه بالرَّدْسِ والأَرْنَبَة الكابِسَة : المُقبلَة على الشفة العليا .
      والناصيَة الكابِسَة : المُقبلَة على الجَبْهة .
      يقال : جبهة كَبَسَتها الناصية ، وقد كَبَسَتِ الناصِيَةُ الجَبْهَة .
      والكُباس ، بالضم : العظيم الرأْس ، وكذلك الأَكبس .
      ورجل أَكْبس بَيِّن الكَبَس إِذا كان ضخم الرأْس ؛ وفي التهذيب : الذي أَقبلت هامَتُه وأَدبرت جَبْهَته .
      ويقال : رأْس أَكْبَس إِذا كان مستديراً ضخماً .
      وهامَةٌ كَبْساء وكُباس : ضخمة مستديرة ، وكذلك كَمَرَة كَبْساء وكُباس .
      ابن الأَعرابي : الكِبْسُ الكَنْزُ والكِبْس الرأْس الكبير .
      شمر : الكُباس الذكَر ؛

      وأَنشد قول الطرماح : ولو كُنْت حُرّاً لم تَنَمْ ليلة النَّقا ، وجِعْثِنُ تُهْبى بالكُباس وبالعَرْد تُهْبى : يُثار منها الغبار لشدة العَمَل بها ، ناقة كَبْساء وكُباس ، والاسم الكَبَس ؛ وقيل : الأَكْبَس .
      وهامةٌ كَبْساء وكُباس : ضخمة مستديرة ، وكذلك كَمَرة كَبْساء وَكُباس .
      والكُباس .
      الممتلئ اللحم .
      وقدَم كَبْساء : كثيرة اللحم غليظة مُحْدَوْدِبة .
      والتَّكْبيس والتَّكَبُّس : الاقتحام على الشيء ، وقد تَكَبَّسوا عليه .
      ويقال : كَبَسوا عليهم .
      وفي نوادر الأَعراب : جاء فلان مُكَبِّساً وكابساً إِذا ‏ جاء شادّاً ، وكذلك جاء مُكَلِّساً أَي حاملاً .
      يقال : شدَّ إِذا حَمَل ، وربما ، قالوا كَبَس رأْسَه أَي أَدخله في ثيابه وأَخفاه .
      وفي حديث القيامة : فوجَدوا رجالاً قد أَكلتهم النار إِلا صورة أَحدهم يعرَف بها فاكْتَبَسوا فأَلْقوا على باب الجنة أَي أَدخلوا رؤُوسَهم في ثيابهم .
      وفي حديث مَقْتَل حمزة :، قال وَحْشِيّ فكَمَنت له إِلى صخرة وهو مُكَبّسٌٍ له كَتِيت أَي يقتحم الناس فيَكْبِسهم ، والكتيت الهَدير والغَطِيط .
      وقِفافٌ كُبْسٌ إِذا كانت ضِعافاً ؛ قال العجاج : وُعْثاً وُعُوراً وقِفافاً كُبْسا ونخلة كَبُوس : حملها في سَعَفِها .
      والكِباسة ، بالكسر : العِذْق التَّام بشَماريخه وبُسْرِه ، وهو من التمر بمنزلة العُنْقود من العِنب ؛ واستعار أَبو حنيفة الكَبائس لشجر الفَوْفَل فقال : تحمل كبائس فيها الفَوْفَل مثل التمر . غيره : والكَبيسُ ضرْب من التمر .
      وفي الحديث : أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه النخل ؛ هي جمع كِباسة ، وهو العِذْق التامُّ بشماريخه ورُطبه ؛ ومنه حديث عليّ ، كرم اللَّه وجهه : كَبائس اللؤْلؤ الرطْب .
      والكَبيس : ثمر النخلة التي يقال لها أُمُّ جِرْذان ، وإِنما يقال له الكبيس إِذا جفَّ ، فإِذا كان رطباً فهو أُمُّ جِرْذان .
      وعامُ الكَبِيس في حساب أَهل الشام عن أَهل الروم : في كل أَربع سنين يزيدون في شهر شباط يوماً فيجعلونه تسعة وعشرين يوماً ، وفي ثلاث سنين يعدونه ثمانية وعشرين يوماً ، يقيمون بذلك كسور حساب السنة ويسمون العام الذي يزيدون فيه ذلك اليوم عام الكَبِيس .
      الجوهري : والسنة الكَبِيسة التي يُسْتَرق لها يوم وذلك في كل أَربع سنين .
      وكَبَسُوا دار فلان ؛ وكابوس : كلمة يكنَى بها عن البُضْع .
      يقال : كبَسها إِذا فعل بها مرة .
      وكَبَس المرأَة : نكحها مرة .
      وكابُوس : اسم يكنُون به عن النكاح .
      والكابُوس : ما يقع على النائم بالليل ، ويقال : هو مقدَمة الصَّرَع ؛ قال بعض اللغويين : ولا أَحسبه عربيّاً إِنما هو النِّيدِلان ، وهو الباروك والجاثُوم .
      وعابسٌ كابسٌ : إِتباع .
      وكابسٌ وكَبْس وكُبَيْسٌ : أَسماء وكُبَيْس : موضع ؛ قال الراعي : جَعَلْنَ حُبَيّاً باليمين ، ونكَّبَت كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئيدة باكِرِ "

    المعجم: لسان العرب

  18. كبرت
    • " الكِبْريتُ : من الحجارة المُوقَد بها ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً .
      الليث : الكِبْريت عَينٌ تجْري ، فإِذا جَمَدَ ماؤُها صارَ كِبْريتاً أَبيضَ وأَصفَرَ وأَكْدَرَ .
      قال أَبو منصور : يقال كَبْرَتَ فلانٌ بعيرَه إِذا طَلاه بالكِبْريتِ مَخلُوطاً بالدَّسم .
      التهذيب : والكِبْريتُ الأَحمرُ يقال هو من الجَوْهر ، ومَعْدِنُه خَلْفَ بلادِ التُّبَّتِ ، وادي النمل الذي مَرَّ به سليمان ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ ويقال في كل شيء كِبْريتٌ ، وهو يُبْسُه ، ما خلا الذَّهَبَ والفضة ، فإِنه لا ينكسر ، فإِذا صُعِّدَ ، أَي أُذِيبَ ، ذهَبَ كِبْريتُه .
      والكِبْريتُ : الياقوتُ الأَحمرُ .
      والكِبْريتُ : الذهبُ الأَحمر ؛ قال رؤبة : هَلْ يَعْصِمَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ ، أَو فِضَّةٌ ، أَو ذَهَبٌ كِبْريتُ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : ظَنَّ رؤبةُ أَن الكِبْريتَ ذهبٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كبش
    • " الكَبْشُ : واحد الكِباشِ والأَكْبُش .
      ابن سيده : الكَبْشُ فحل الضأْن في أَي سِنّ كان .
      قال الليث : إِذا أَثْنى الحَمَلُ فقد صار كبْشاً ، وقيل : إِذا أَرْبَع .
      وكَبْشُ القومِ : رئيسُهم وسيِّدُهم ، وقيل : كَبْش القومِ حامِيتُهم والمنظورُ إِليه فيهم ، أَدخل الهاء في حامية للمبالغة .
      وكَبْشُ الكتيبةِ : قائدُها .
      وكَبْشةُ : اسم ؛ قال ابن جني : كبْشةُ اسم مُرْتجَل ليس بمؤنث الكبْش الدالّ على الجنس لأَن مؤنث ذلك من غير لفظه وهو نعجة .
      وكُبَيْشة : اسم ، وفي التهذيب : وكُبَيْشَةُ اسم امرأَة وكان مشركو مكة يقولون للنبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : ابنُ أَبي كَبْشة ، وأَبو كَبْشة : كنية .
      وفي حديث أَبي سفيان وهِرَقْل : لقد أُمِرَ أَمْرُ ابنِ أَبي كَبْشةَ ؛ يعني رسولَ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ أَصلُه أَنَّ أَبا كبشة رجل من خزاعة خالف قريشاً في عبادة الأَوثان وعبَدَ الشِّعْرَى العَبُورَ ، فسَمّى المشركون سيدّنا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ابنَ أَبي كبشةَ لخلافه إِياهم إِلى عبارة اللّه تعالى ، تشبيهاً به ، كما خالفهم أَبو كبْشة إِلى عبارى الشعْرى ؛ معناه أشنه خالَفنا كماخالَفنا ابنُ أَبي كبشة .
      وقال آخرون : أَبو كبْشةً كنية وهب بن عبد مناف جدّ سيدِنا رسول اللضه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، من قِبَل أُمّه فنسب إِليه لأَنه كان نَزَع إِليه في الشبَه ، وقيل : إِنما قيل له ابن أَبي كَبْشة لأَنّ أَبا كبْشة كان زوْجَ المرأَة التي أَرْضَعَتْه ، صلى اللَّه عليه وسلم .
      ابن السكيت : يقال بلدٌ قِفارُ كما يقال بُرْمَةٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَكباشٌ ، وهي ضروب من برود اليمن ، وثوب شَمَارِقُ وشَبَارِقُ إِذا تمزَّقَ ؛ قال الأَزهري : هكذا أَقرأَنيه المُنْذِريّ ثوب أَكْباشٌ ، بالكاف والشين ، قال : ولست أَحفظه لغيره .
      وقال ابن بُزُرج : ثوب أَكْراشٌ وثوب أَكْباشٌ ، وهي من برود اليمن ، قال : وقد صح الآن أَكْباس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كبر
    • " الكَبير في صفة الله تعالى : العظيم الجليل والمُتَكَبِّر الذي تَكَبَّر عن ظلم عباده ، والكِبْرِياء عَظَمَة الله ، جاءتْ على فِعْلِياء ؛ قال ابن الأَثير : في أَسماء الله تعالى المتكبر والكبير أَي العظيم ذو الكبرياء ، وقيل : المتعالي عن صفات الخلق ، وقيل : المتكبر على عُتاةِ خَلْقه ، والتاء فيه للتفرّد والتَّخَصُّصِ لا تاء التَّعاطِي والتَّكَلُّف .
      والكِبْرِياء : العَظَمة والملك ، وقيل : هي عبارة عن كمال الذات وكمال الوجود ولا يوصف بها إلا الله تعالى ، وقد تكرر ذكرهما في الحديث ، وهما من الكِبْرِ ، بالكسر ، وهو العظمة .
      ويقال كَبُرَ بالضم يَكْبُرُ أَي عَظُمَ ، فهو كبير .
      ابن سيده : الكِبَرُ نقيض الصِّغَرِ ، كَبُرَ كِبَراً وكُبْراً فهو كبير وكُبَار وكُبَّار ، بالتشديد إذا أَفرط ، والأُنثى بالهاء ، والجمع كِبارٌ وكُبَّارونَ .
      واستعمل أَبو حنيفة الكِبَرَ في البُسْر ونحوه من التمر ، ويقال : علاه المَكْبَِرُ ، والاسم الكَبْرَةُ ، بالفتح ، وكَبُرَ بالضم يَكْبُر أَي عظم .
      وقال مجاهد في قوله تعالى :، قال كَبِيرُهم أَلم تعلموا أَن أَباكم ؛ أَي أَعْلَمُهم لأَنه كان رئيسهم وأَما أَكبرهم في السِّنِّ فَرُوبِيلُ والرئيسُ كان شَمْعُونَ ؛ قال الكسائي في روايته : كَبيرهم يَهُوذا .
      وقوله تعالى : إنه لكبيركم الذي علَّمكم السِّحْرَ ؛ أَي مُعَلِّمكم ورئيسكم .
      والصبي بالحجاز إِذا جاء من عند مُعَلِّمه ، قال : جئت من عند كَبيري .
      واسْتَكْبَر الشيءَ : رآه كبيراً وعَظُمَ عنده ؛ عن ابن جني .
      والمَكْبُوراء : الكِبَارُ .
      ويقال : سادُوك كابِراً عن كابِرٍ أَي كبيراً عن كبير ، ووَرِثُوا المَجْدَ كابِراً عن كابِرٍ ، وأَكْبَرَ أَكْبَرَ .
      وفي حديث الأَقْرَعِ والأَبْرَصِ : ورِثْتُه كابِراً عن كابِرٍ أَي ورثته عن آبائي وأَجدادي كبيراً عن كبير في العز والشرف .
      التهذيب : ويقال ورثوا المجد كابراً عن كابر أَي عظيماً وكبيراً عن كبير .
      وأَكْبَرْتُ الشيءَ أَي استعظمته .
      الليث : المُلوك الأَكابِرُ جماعة الأَكْبَرِ ولا تجوز النَّكِرَةُ فلا تقول مُلوك أَكابِرُ ولا رجالٌ أَكابِرُ لأَنه ليس بنعت إِنما هو تعجب .
      وكَبَّرَ الأَمْرَ : جعله كبيراً ، واسْتَكْبَرَه : رآه كبيراً ؛ وأَما قوله تعالى : فلما رَأَيْنَه أَكْبَرْنَه ؛ فأَكثر المفسرين يقولون : أَعظَمْنَه .
      وروي عن مجاهد أَنه ، قال : أَكبرنه حِضْنَ وليس ذلك بالمعروف في اللغة ؛

      وأَنشد بعضهم : نَأْتي النساءَ على أَطْهارِهِنّ ، ولا نأْتي النساءَ إِذا أَكْبَرْنَ إِكْبارا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وإِن صحت هذه اللفظة في اللغة بمعنى الحيض فلها مَخْرَجٌ حَسَنٌ ، وذلك أَن المرأَة أَوَّلَ ما تحيض فقد خرجت من حَدِّ الصِّغَرِ إِلى حد الكِبَر ، فقيل لها : أَكْبَرَتْ أَي حاضت فدخلت في حد الكِبَر المُوجِبِ عليها الأَمْرَ والنهي .
      وروي عن أَبي الهيثم أَنه ، قال : سأَلت رجلاً من طَيِّء فقلت : يا أَخا طيء ، أَلك زوجة ؟، قال : لا والله ما تزوّجت وقد وُعِدْتُ في ابنة عم لي ، قلت : وما سِنُّها ؟، قال : قد أَكْبَرَتْ أَو كَبِرَت ، قلت : ما أَكْبَرَتْ ؟، قال : حاضت .
      قال أَبو منصور : فلغة الطائي تصحح أَن إِكْبارَ المرأَة أَول حيضها إِلا أَن هاء الكناية في قوله تعالى أَكْبَرْنَهُ تنفي هذا المعنى ، فالصحيح أَنهن لما رأَين يوسف راعَهُنَّ جَمالُه فأَعظمنه .
      وروى الأَزهري بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى : فلما رأَينه أَكبرنه ، قال : حِضْنَ ؛ قال أَبو منصور : فإِن صحت الرواية عن ابن عباس سلمنا له وجعلنا الهاء في قوله أَكبرنه هاء وقفة لا هاء كناية ، والله أَعلم بما أَراد .
      واسْتِكْبارُ الكفار : أَن لا يقولوا لا إِله إِلاَّ اللهُ ؛ ومنه قوله : إِنهم كانوا إِذا قيل لهم لا إِله إِلا الله يستكبرون ؛ وهذا هو الكِبْرُ الذي ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِن من كان في قلبه مِثْقالُ ذَرَّة من كِبْرٍ لم يدخل الجنة ، قال : يعني به الشرك ، والله أَعلم ، لا أَن يتكبر الإِنسان على مخلوق مثله وهو مؤمن بريه .
      والاستكبار : الامتناع عن قبول الحق مُعاندة وتَكَبُّراً .
      ابن بُزُرْجٍ : يقال هذه الجارية من كُبْرَى بناتِ فلان ومن صُغْرَى بناته ، يريدون من صِغارِ بناته ، ويقولون من وُسْطى بنات فلان يريدون من أَوساط بنات فلان ، فأَما قولهم : الله أَكبر ، فإِن بعضهم يجعله بمعنى كَبِير ، وحمله سيبويه على الحذف أَي أَكبر من كل شيء ، كما تقول : أَنت أَفضلُ ، تريد : من غيرك .
      وكَبَّرَ :، قال : الله أَكبر .
      والتكبير : التعظيم .
      وفي حديث الأَذان : الله أَكبر .
      التهذيب : وأَما قول المصلي الله أَكبر وكذلك قول المؤذن ففيه قولان : أَحدهما أَن معناه الله كبير فوضع أَفعل موضع فَعِيل كقوله تعالى : وهو أَهْوَنُ عليه ؛ أَي هو هَيِّنٌ عليه ؛ ومثله قول مَعْنِ بن أَوس : لَعَمْرُكَ ما أَدْرِي وإِني لأَوْجَلُ معناه إِني وَجِل ، والقول الآخر ان فيه ضميراً ، المعنى الله أَكْبَرُ كَبيرٍ ، وكذلك الله الأَعَزُّ أَي أَعَزُّ عَزيز ؛ قال الفرزدق : إِن الذي سَمَكَ السماءَ بَنَى لنا بيتاً ، دَعائِمُه أَعَزُّ وأَطْوَلُ أَي عزيزة طويلة ، وقيل : معناه الله أَكبر من كل شيء أَي أَعظم ، فحذف لوضوح معناه ، وأَكبر خبر ، والأَخبار لا ينكر حذفها ، وقيل : معناه الله أَكبر من أن يُعْرف كُنْه كبريائه وعظمته ، وإِنما قُدِّرَ له ذلك وأُوّلَ لأَن أَفعل فعل يلزمه الأَلف واللام أَو الإِضافة كالأَكْبَر وأَكْبَر القَوْمِ ، والراء في أَكبر في الأَذان والصلاة ساكنة لا تضم للوقف ، فإِذا وُصِلَ بكلام ضُمَّ .
      وفي الحديث : كان إِذا افتتح الصلاة ، قال : الله أَكبر كبيراً ، كبيراً منصوب بإِضمار فعل كأَنه ، قال أُكَبِّرُ كَبيراً ، وقيل : هو منصوب على القطع من اسم الله .
      وروى الأَزهري عن ابن جُبَيْر ابن مُطْعِم عن أَبيه : أَنه رأَى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يصلي ، قال : فكَبَّرَ وقال : الله أَكبر كبيراً ، ثلاث مرات ، ثم ذكر الحديث بطوله ؛ قال أَبو منصور : نصب كبيراً لأَنه أَقامه مقام المصدر لأَن معنى قوله الله أَكْبَرُ أَُكَبِّرُ اللهَ كَبيراً بمعنى تَكْبِيراً ، يدل على ذلك ما روي عن الحسن : أَن نبي الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا قام إِلى صلاته من الليل ، قال : لا إِله إِلا الله ، الله أَكبر كبيراً ، ثلاث مرات ، فقوله كبيراً بمعنى تكبيراً فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي ، وقوله : الحمد لله كثيراً أَي أَحْمَدُ الله حَمْداً كثيراً .
      والكِبَرُ : في السن ؛ وكَبِرَ الرجلُ والدابةُ يَكْبَرُ كِبَراً ومَكْبِراً ، بكسر الباء ، فهو كبير : طعن في السن ؛ وقد عَلَتْه كَبْرَةٌ ومَكْبُرة ومَكْبِرَة ومَكْبَرٌ وعلاه الكِبَرُ إِذا أَسَنَّ .
      والكِبَرُ : مصدر الكبِيرِ في السِّنِّ من الناس والدواب .
      ويقال للسيف والنَّصْلِ العتيقِ الذي قَدُمَ : عَلَتْهُ كَبْرَة ؛ ومنه قوله : سَلاجِمُ يَثْرِبَ اللاتي عَلَتْها ، بِيَثْرِبَ ، كَبْرَةُ بعد المُرونِ ابن سيده : ويقال للنصل العتيق الذي قد علاه صَدَأٌ فأَفسده : علته كَبْرَةٌ .
      وحكى ابن الأَعرابي : ما كَبَرَني (* قوله « ما كبرني إلخ » بابه نصر كما في القاموس .) إِلا بسنة أَي ما زاد عَلَيَّ إِلا ذلك .
      الكسائي : هو عِجْزَةُ وَلَدِ أَبويه آخِرُهم وكذلك كِبْرَةُ ولد أَبويه أَي أَكبرهم .
      وفي الصحاح : كِبْرَةُ ولد أَبويه إِذا كان آخرهم ، يستوي فيه الواحد والجمع ، والمذكر والمؤنث في ذلك سواء ، فإِذا كان أَقعدَهم في النسب قيل : هو أَكْبَرُ قومه وإِكْبِرَّةُ قومه ، بوزن إِفْعِلَّة ، والمرأَة في ذلك كالرجل .
      قال أَبو منصور : معنى قول الكسائي وكذلك كِبْرَةُ ولد أَبويه ليس معناه أَنه مثل عِجْزَة أَي أَنه آخرهم ، ولكن معناه أَن لفظه كلفظه ، وأَنه للمذكر والمؤنث سواء ، وكِبْرَة ضِدُّ عِجْزَة لأَن كِبْرة بمعنى الأَكْبَر كالصِّغْرَة بمعنى الأَصْغَر ، فافهم .
      وروى الإِيادي عن شمر ، قال : هذا كبْرَة ولد أَبويه للذكر والأُنثى ، وهو آخر ولد الرجل ، ثم ، قال : كِبْرَة ولد أَبيه بمعنى عِجْزة .
      وفي المؤلف للكسائي : فلان عِجْزَةُ ولَدِ أَبيه آخرهم ، وكذلك كِبْرَة ولد أَبيه ، قال الأَزهري : ذهب شمر إِلى أَن كِبْرَة معناه عِجْزَة وإِنما جعله الكسائي مثله في اللفظ لا في المعنى .
      أَبو زيد : يقال هو صِغْرَةُ ولد أَبيه وكِبْرَتُهم أَي أَكبرهم ، وفلان كِبْرَةُ القوم وصِغْرَةُ القوم إِذا كان أَصْغَرَهم وأَكبرهم .
      الصحاح : وقولهم هو كُبْرُ قومه ، بالضم ، أَي هو أَقْعَدُهم في النسب .
      وفي الحديث : الوَلاءُ للكُبْرِ ، وهو أَن يموت الرجل ويترك ابناً وابن ابن ، فالولاء للابن دون ابن الابن .
      وقال ابن الأَثير في قوله الولاء للكُبْر أَي أَكْبَرِ ذرية الرجل مثل أَن يموت عن ابنين فيرثان الولاء ، ثم يموت احد الابنين عن أَولاد فلا يرثون نصيب أَبيهما من الولاء ، وإِنما يكون لعمهم وهو الابن الآخر .
      يقال : فلان كُبْر قومه بالضم إِذا كان أَقعدَهم في النسب ، وهو أَن ينتسب إِلى جده الأَكبر بآباء أَقل عدداً من باقي عشيرته .
      وفي حديث العباس : إِنه كان كُبْرَ قومه لأَنه لم يبق من بني هاشم أَقرب منه إِليه في حياته .
      وفي حديث القسامة : الكُبْرَ الكُبْرَ أَي لِيَبْدَإِ الأَكْبَرُ بالكلام أَو قَدِّموا الأَكْبَر إِرْشاداً إِلى الأَدب في تقديم الأَسَنِّ ، ويروى : كَبِّر الكُبْرَ أَي قَدِّمِ الأَكبر .
      وفي الحديث : أَن رجلاً مات ولم يكن له وارث فقال : ادْفعوا ماله إِلى أَكْبَرِ خُزاعة أَي كبيرهم وهو أَقربهم إِلى الجد الأَعلى .
      وفي حديث الدفن : ويجعل الأَكْبَرُ مما يلي القبلة أَي الأَفضل ، فإِن استووا فالأَسن .
      وفي حديث ابن الزبير وهدمه الكعبة : فلما أَبرَزَ عن رَبَضه دعا بكُبْرِه فنظروا إِليه أَي بمشايخه وكُبَرائه ، والكُبْرُ ههنا : جمع الأَكْبَرِ كأَحْمَر وحُمْر .
      وفلان إِكْبِرَّة قومه ، بالكسر والراء مشددة ، أَي كُبْرُ قومه ، ويستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث .
      ابن سيده : وكُبْرُ وَلَدِ الرجل أَكْبَرُهم من الذكور ، ومنه قولهم : الولاء للكُبْر .
      وكِبْرَتُهم وإِكبِرَّتُهم : ككُبرهم .
      الأَزهري : ويقال فلان كُبُرُّ ولد أَبيه وكُبُرَّةُ ولد أَبيه ، الراء مشددة ، هكذا قيده أَبو اليثم بخطه .
      وكُبْرُ القوم وإِكْبِرَّتُهم : أَقعدهم بالنسب ، والمرأَة في ذلك كالرجل ، وقال كراع : لا يوجد في الكلام على إِفْعِلٍّ إِكْبِرٌّ .
      وكَبُرَ الأَمْرُ كِبَراً وكَبارَةً : عَظُمَ .
      وكلُّ ما جَسُمَ ، فقد كَبُرَ .
      وفي التنزيل العزيز : قُلْ كُونُوا حجارَةً أَو حديداً أَو خلقاً مما يَكْبُر في صدوركم ؛ معناه كونوا أَشد ما يكون في أَنفسكم فإِني أُمِيتكم وأُبْلِيكم .
      وقوله عز وجل : وإِن كانت لَكَبيرةً إِلا على الذين هَدَى اللهُ ؛ يعني وإِن كان اتباعُ هذه القبلة يعني قبلة بيت المقدس إِلاَّ فَعْلَة كبيرة ؛ المعنى أَنها كبيرة على غير المخلصين ، فأَما من أَخلص فليست بكبيرة عليه .
      التهذيب : إِذا أَردت عِظَمَ الشيء قلت : كَبُرَ يَكْبُرُ كِبَراً ، كما لو قلت : عَظُمَ يَعظُم عِظَماً .
      وتقول : كَبُرَ الأَمْرُ يَكْبُر كَبارَةً .
      وكُِبْرُ الشيء أَيضاً : معظمه .
      ابن سيده : والكِبْرُ معظم الشيء ، بالكسر ، وقوله تعالى : والذي تولى كِبْرَه منهم له عذاب عظيم ؛ قال ثعلب : يعني معظم الإِفك ؛ قال الفراء : اجتمع القراء على كسر الكاف وقرأَها حُمَيْدٌ الأَعرج وحده كُبْرَه ، وهو وجه جيد في النحو لأن العرب تقول : فلان تولى عُظْمَ الأَمر ، يريدون أَكثره ؛ وقال ابن اليزيدي : أَظنها لغة ؛ قال أَبو منصور : قاسَ الفراء الكُبْرَ على العُظْمِ وكلام العرب على غيره .
      ابن السكيت : كِبْرُ الشيء مُعْظَمُه ، بالكسر ؛

      وأَنشد قول قَيْسِ بن الخَطِيمِ : تَنامُ عن كِبْرِ شأْنِها ، فإِذا قامَتْ رُوَيْداً ، تَكادُ تَنْغَرِفُ وورد ذلك في حديث الإِفك : وهو الذي تَوَلَّى كِبْرَه أَي معظمه ، وقيل : الكِبر الإِثم وهو من الكبيرة كالخِطْءِ من الخَطيئة .
      وفي الحديث أَيضاً : إِن حسان كان ممن كَبَّر عليها .
      ومن أَمثالهم : كِبْرُ سِياسَةِ الناس في المال .
      قال : والكِبْرُ من التَّكَبُّرِ أَيضاً ، فأَما الكُبْرُ ، بالضم ، فهو أَكْبَرُ ولد الرجل .
      ابن سيده : والكِبْرُ الإِثم الكبير وما وعد الله عليه النار .
      والكِبْرَةُ : كالكِبْرِ ، التأْنيث على المبالغة .
      وفي التنزيل العزيز : الذين يَجْتَنِبُون كبائرَ الإِثم والفَواحشَ .
      وفي الأَحاديث ذكر الكبائر في غير موضع ، واحدتها كبيرة ، وهي الفَعْلةُ القبيحةُ من الذنوب المَنْهِيِّ عنها شرعاً ، العظيم أَمرها كالقتل والزنا والفرار من الزحف وغير ذلك ، وهي من الصفات الغالبة .
      وفي الحديث عن ابن عباس : أَن رجلاً سأَله عن الكبائر : أَسَبْعٌ هي ففقال : هي من السبعمائة أَقْرَبُ إِلا أَنه لا كبيرة مع استغفار ولا صغيرة مع إِصرار .
      وروى مَسْرُوقٌ ، قال : سُئِلَ عبد الله عن الكبائر فقال : ما بين فاتحة النساء إِلى رأْس الثلثين .
      ويقال : رجل كَبِير وكُبارٌ وكُبَّارٌ ؛ قال الله عز وجل : ومَكَرُوا مَكْراً كُبَّاراً .
      وقوله في الحديث في عذاب القبر : إِنهما ليعذبان وما يُعَذَّبان في كَبير أَي ليس في أَمر كان يَكْبُر عليهما ويشق فعله لو أَراداه ، لا أَنه في نفسه غير كبير ، وكيف لا يكون كبيراً وهما يعذبان فيهف وفي الحديث : لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال حبة خردل من كِبر ؛ قال ابن الأَثير : يعني كِبْرَ الكفر والشرك كقوله تعالى : إِن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ؛ أَلا تَرى أَنه قابله في نقيضه بالإِيمان فقال : ولا يَدْخُلُ النارَ من في قلبه مثل ذلك من الإِيمان ؛ أَراد دخول تأْبيد ؛ وقيل : إِذا دَخَلَ الجنةَ نُزِعَ ما في قلبه من الكِبر كقوله تعالى : ونزعنا ما في صدورهم من غِلٍّ ؛ ومنه الحديث : ولكنّ الكِبْرَ مَن بَطِرَ الحَقَّ ؛ هذا على الحذف ، أَي ولكنّ ذا الكبر مَن بَطِرَ ، أَو ولكنَّ الكِبْرَ كِبْرُ من بَطِر ، كقوله تعالى : ولكنَّ البِرَّ من اتقى .
      وفي الحديث : أَعُوذ بك من سُوءِ الكِبر ؛ يروى بسكون الباء وفتحها ، فالسكون من هذا المعنى ، والفتح بمعنى الهَرَم والخَرَفِ .
      والكِبْرُ : الرفعة في الشرف .
      ابن الأَنباري : الكِبْرِياء الملك في قوله تعالى : وتكون لكما الكبرياء في الأَرض ؛ أَي الملك .
      ابن سيده : الكِبْر ، بالكسر ، والكبرياء العظمة والتجبر ؛ قال كراع : ولا نظير له إِلا السِّيمِياءُ العَلامةُ ، والجِرْبِياءُ الريحُ التي بين الصَّبا والجَنُوب ، قال : فأَما الكِيمياء فكلمة أَحسبها أَعجمية .
      وقد تَكَبَّر واستكْبَر وتَكابَر وقيل تَكَبَّرَ : من الكِبْر ، وتَكابَر : من السِّنّ .
      والتكَبُّر والاستِكبار : التَّعظّم .
      وقوله تعالى : سأَصْرِفُ عن آياتيَ الذين يَتَكَبَّرون في الأَرض بغير الحق ؛ قال الزجاج : أَي أَجْعَلُ جزاءَهم الإِضلال عن هداية آياتي ؛ قال : ومعى يتكبرون أَي أَنهم يَرَوْنَ أَنهم أَفضل الخلق وأَن لهم من الحق ما ليس لغيرهم ، وهذه الصفة لا تكون إِلا لله خاصة لأَن الله ، سبحانه وتعالى ، هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأَحد مثله ، وذلك الذي يستحق أَن يقال له المُتَكَبِّر ، وليس لأَحد أَن يتكبر لأَن الناس في الحقوق سواء ، فليس لأَحد ما ليس لغيره فالله المتكبر ، وأَعْلَم اللهُ أَن هؤلاء يتكبرون في الأَرض بغير الحق أَي هؤلاء هذه صفتهم ؛ وروي عن ابن العباس أَنه ، قال في قوله يتكبرون في الأَرض بغير الحق : من الكِبَر لا من الكِبْرِ أَي يتفضلون ويَرَوْنَ أَنهم أَفضل الخلق .
      وقوله تعالى : لَخَلْقُ السموات والأَرض أَكبر من خلق الناس ؛ أَي أَعجب .
      أَبو عمرو : الكابِرُ السيدُ ، والكابِرُ الجَدُّ الأَكْبَرُ .
      والإِكْبِرُ والأَكْبَرُ : شيء كأَنه خبيص يابس فيه بعض اللين ليس بشمع ولا عسل وليس بشديد الحلاوة ولا عذب ، تجيء النحل به كما تجيء بالشمع .
      والكُبْرى : تأْنيث الأَكْبَر والجمع الكُبَرُ ، وجمع الأَكْبَرِ الأَكابِرُ والأَكْبَرُون ، قال : ولا يقال كُبْرٌْ لأَن ههذ البنية جعلت للصفة خاصة مثل الأَحمر والأَسود ، وأَنت لا تصف بأَكبر كما تصف بأَحمر ، لا تقول هذا رجل أَكبر حتى تصله بمن أَو تدخل عليه الأَلف واللام .
      وفي الحديث : يَوْم الحَجِّ الأَكْبَرِ ، قيل : هو يوم النحر ، وقيل : يوم عرفة ، وإِنما سمي الحج الأَكبر لأَنهم يسمون العمرة الحج الأَصغر .
      وفي حديث أَبي هريرة : سَجَدَ أَحدُ الأَكْبَرَيْنِ في : إِذا السماءُ انشَقَّتْ ؛ أَراد الشيخين أَبا بكر وعمر .
      وفي حديث مازِنٍ : بُعِثَ نبيّ من مُضَر بدين الله الكُبَر ، جمع الكبرى ؛ ومنه قوله تعالى : إِنها لإِحدى الكُبَرِ ، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره بشرائع دين الله الكُبَرِ .
      وقوله في الحديث : لا تُكابِرُوا الصلاةَ بمثلها من التسبيح في مقام واحد كأَنه أَراد لا تغالبوها أَي خففوا في التسبيح بعد التسليم ، وقيل : لا يكن التسبيح الذي في الصلاة أَكثر منها ولتكن الصلاة زائدة عليه .
      شمر : يقال أَتاني فلان أَكْبَرَ النهار وشَبابَ النهار أَي حين ارتفع النهار ، قال الأَعشى : ساعةً أَكْبَرَ النهارُ ، كما شدَّ مُحِيلٌ لَبُونَه إِعْتاما يقول : قتلناهم أَول النهار في ساعة قَدْرَ ما يَشُدّ المُحِيلُ أَخْلافَ إِبله لئلا يَرْضَعَها الفُصْلانُ .
      وأَكْبَر الصبيُّ أَي تَغَوَّطَ ، وهو كناية .
      والكِبْرِيتُ : معروف ، وقولهم أَعَزُّ من الكبريت الأَحمر ، إِنما هو كقولهم : أَعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ .
      ويقال : ذَهَبٌ كِبْرِيتٌ أَي خالص ؛ قال رُؤْبَةُ ابنُ العَجَّاج بن رؤبة : هل يَنْفَعَنّي كذبٌ سِخْتِيتُ ، أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْرِيتُ ؟ والكَبَرُ : الأَصَفُ ، فارسي معرب .
      والكَبَرُ : نبات له شوك .
      والكَبَرُ : طبل له وجه واحد .
      وفي حديث عبد الله بن زيد صاحب الأَذان : أَنه أَخَذَ عوداً في منامه ليتخذ منه كَبَراً ؛ رواه شمر في كتابه ، قال : الكبر بفتحتين الطبلُ فيما بَلَغَنا ، وقيل : هو الطبل ذو الرأْسين ، وقيل : الطبل الذي له وجه واحد .
      وفي حديث عطاء : سئل عن التعويذ يعلق على الحائط ، فقال : إِن كان في كَبَرٍ فلا بأْس أَي في طبل صغير ، وفي رواية : إِن كان في قَصَبَةٍ ، وجمعه كِبارٌ مثل جَمَلٍ وجِمالٍ .
      والأَكابِرُ : إَحياء من بكر بن وائل ، وهم شَيْبانُ وعامر وطلحة من بني تَيْم الله بن ثعلبة بن عُكابَة أَصابتهم سنة فانْتَجَعُوا بلادَ تَميم وضَبَّةَ ونزلوا على بَدْرِ بن حمراء الضبي فأَجارهم ووفى لهم ، فقال بَدْرٌ في ذلك : وَفَيْتُ وفاءً لم يَرَ الناسُ مِثْلَهُ بتِعشارَ ، إِذ تَحْبو إِليَّ الأَكابِرُ والكُِبْرُ في الرِّفْعةِ والشَّرَف ؛ قال المَرَّارُ : ولِيَ الأَعْظَمُ من سُلاَّفِها ، ولِيَ الهامَةُ فيها والكُبُرْ وذُو كِبار : رجل .
      وإِكْبِرَةُ وأَكْبَرَةُ : من بلاد بني أَسد ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسيّ : فما شَهِدَتْ كَوادِسُ إِذْ رَحَلْنا ، ولا عَتَبَتْ بأَكْبَرَةَ الوُعُولُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكبسولتان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كبسولة [ مفرد ] : 1 - ( طب ) ظرف صغير من مادة قابلة للذوبان ، يتكون من جزأين متضامين ، بداخله دواء أخذ الكبسولة في ميعادها - نصحه الطبيب بأخذ كبسولتين في النهار . 2 - ( كم ) جزء يحتوي على مادة سريعة الاشتعال تحترق عند الضغط ، وتستخدم في تفجير القذائف ونحوها . • كبسولة فضائية : مركبة فضائية مصممة لنقل وحماية البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجي أو على ارتفاعات شاهقة في جو الأرض أطلقت روسيا كبسولة فضائية جديدة - تتبارى الدول الكبرى في إطلاق الكبسولات الفضائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكبسل [ مفرد ] : محفوظ في كبسولة أو علبة صغيرة .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: