وصف و معنى و تعريف كلمة الكبود:


الكبود: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و باء (ب) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح الكبود في معاجم اللغة العربية:



الكبود

جذر [كبد]

  1. كَبّود: (اسم)
    • الجمع : كبابيدُ
    • الكَبُّودُ : معطفٌ له قلنسوةٌ : تغطَّي الرأْس ، يلبَسه الجنودُ والحُرَّاس في الشتاء والجمع : كبابيدُ
  2. كُبود: (اسم)
    • كُبود : جمع كَبِد
,
  1. الكَبُّودُ
    • الكَبُّودُ : معطفٌ له قلنسوةٌ : تغطَّي الرأْس ، يلبَسه الجنودُ والحُرَّاس في الشتاء . والجمع : كبابيدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. كَبِدُ
    • ـ كَبِدُ وكَبْدُ وكِبْدُ : معروف ، وقد يُذَكَّرُ ، الجمع : أكْبادٌ وكُبودٌ .
      ـ كَبَدَهُ يَكْبِدُهُ ويَكْبُدُهُ : ضَرَبَ كَبِدَهُ ، وقَصَدَهُ ،
      ـ كَبَدَ البَرْدُ القومَ : شَقَّ عليهم وضَيَّقَ .
      ـ كُبَادُ : وجَعُ الكَبِدِ .
      ـ كَبِدَ : أَلِمَ .
      ـ كُبِدَ : شَكاها .
      ـ كَبِدُ : الجَوْفُ بِكمالِهِ ، ووسَطُ الشيءِ ، ومُعْظَمُهُ ،
      ـ كَبِدُ من القَوْسِ : ما بينَ طَرَفَيْ عِلاقَتِها ، أو قَدْرُ ذِراعٍ منْ مَقْبِضِها ، وجبلٌ أحْمَرُ لِبَنِي كِلابٍ ، والجَنْبُ ، ولَقَبُ عبدِ الحَميدِ بنِ الوَليدِ المُحَدِّثِ لِثِقَلِه .
      ـ دارَةُ كَبِدٍ : لِبَنِي كِلابٍ .
      ـ كَبِدُ الوِهادِ : موضع بسَماوةَ .
      ـ كَبِدُ قُنَّةَ : لِغَنِيٍّ .
      ـ كَبِدُ الحَصاةِ : شاعِرٌ ،
      ـ كَبَدُ : عِظَمُ البَطْنِ ، والهواءُ ، والشِّدَّةُ ، والمَشَقَّةُ ، ووسَطُ الرَّمْلِ ، ووسَطُ السماءِ ، كالكُبَيْداءِ والكُبَيْداةِ والكَبْداءِ والكَبْدِ .
      ـ تَكَبَّدَتِ الشمسُ السماءَ : صارَتْ في كُبَيْدائِها ، ككَبَّدَتْ تكْبيداً ،
      ـ تَكَبَّدَ الأَمْرَ : قَصَدَهُ ،
      ـ تَكَبَّدَ اللَّبَنُ : خَثُرَ .
      ـ سُودُ الأَكْبادِ : الأَعْداءُ .
      ـ كَبْداءُ : رَحَى اليَدِ ، والقَوْسُ يَمْلأَ الكَفَّ مَقْبِضُها ، والمرأةُ الضَّخْمَةُ الوَسَطِ البَطيئَةُ السَّيرِ . والرَّجُلُ أكْبَدُ والرَّمْلَةُ العَظيمَةُ الوَسَطِ .
      ـ كابَدَهُ مُكابَدَةً وكِباداً : قاساهُ ، والاسمُ : الكابِدُ .
      ـ أَكْبَدُ : طائرٌ ومَنْ نَهَضَ موضِعُ كبِدِهِ .
      ـ كَبْدَةُ : خَرَزَةُ الحُبِّ .
      ـ تُضْرَبُ إليه أكْبادُ الإِبِلِ : يُرْحَلُ إليه في طَلبِ العلمِ وغيرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَكَّهُ
    • ـ لَكَّهُ : ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه ،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ .
      ـ لِكاكُ : الزِّحامُ ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ ، ج : لُكَكٌ ولِكاكُ ، على لفظِ الواحِد .
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ : ازْدَحَمَ ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ : تَضامَّ وتَدَاخَلَ ، فهو لَكِيكٌ ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه : أخْطَأ ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه : أبْطَأ .
      ـ لَكُّ : الخَلْطُ ، واللَّحْمُ ، كاللَّكيكِ ، ونباتٌ يُصْبَغُ به ،
      ـ لُكُّ : ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ ، ويُهْزِلُ السِّمانَ ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً ، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ .
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ : يابسٌ سُكْراً .
      ـ لُكْلُكُ : القصيرُ ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ .
      ـ لَكِيكُ : القَطِرانُ ، وشجرةٌ ضعيفةٌ ، وموضع .
      ـ لُكاكُ : موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ لَكَّاءُ : الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كمالُ
    • ـ كمالُ : التَّمامُ ، كَمَلَ ، كنَصَرَ وكرُمَ وعلِمَ ، كَمالاً وكُمولاً ، فهو كامِلٌ وكَميلٌ ، وتَكامَلَ وتَكَمَّلَ .
      ـ أكْمَلَه واسْتَكْمَلَهُ وكمَّلَهُ : أتَمَّهُ وجَمَّلَهُ .
      ـ أعطاهُ المالَ كَمَلاً : كامِلاً .
      ـ كامِلُ : من بُحورِ العَروضِ مُتَفاعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ ، وأفراسٌ لمَيْمونِ بنِ موسى المُرِّيِّ ، والرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ ، والهِلْقامِ الكَلْبِيِّ ، والحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ ، وسِنانِ بنِ أبي حارِثَةَ ، وزَيْدِ الفَوارِس الضَّبِّيِّ ، وشَيْبانَ النَّهْدِيِّ ، وزَيْدِ الخَيْلِ الطائِيِّ .
      ـ كامِلَةُ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ ، وفَرَسٌ لِيَزيدَ بنِ قَنانٍ .
      ـ كامِلِيَّةُ : شَرُّ الرَّوافِضِ .
      ـ مِكْمَلُ : الرجُلُ الكامِلُ للخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ الْكَوْمَلُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ كَمْلٌ ومُكَمَّلُ وكُمَيْلُ وكُمَيْلَةُ : أسماءٌ .
      ـ كُمْلولُ : نباتٌ يُعْرَفُ بالقَنابِرِيِّ ، فارِسِيَّتُه : بَرْغَسْتْ ، ويُسَمَّى شَجَرَةَ البَهَقِ ، يَكْثُرُ في أوَّلِ الرَّبيعِ في الأَراضي الطَّيِّبَةِ المُنْبِتَةِ للشَوْكِ والعَوْسَجِ ، لَطيفٌ جَلاَّءٌ أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً ، يُذْهِبُه في أيَّامٍ يَسيرَةٍ ، وصالحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ ، ومُمَلَّحُهُ مُشَهٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. كبَّدَ
    • كبَّدَ يكبِّد ، تكبيدًا ، فهو مُكبِّد ، والمفعول مُكبَّد :-
      كبَّد العدوَّ خسائرَ فادِحة تكبَّدها ؛ حمّله ، كلَّفه ، أنزل به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كبِدَ
    • كبِدَ يَكبَد ، كَبَدًا ، فهو أكْبدُ :-
      كبِد الشّخصُ
      1 - تعِبَ وأَلِمَ من وجَع كَبِده .
      2 - عظُم بطْنُه من أعلاه .
      3 - عظم وسطُه وغلُظ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَكبد
    • أكبد - ج ، كبد ، - مؤ ، كبداء
      1 - أكبد من كان عظيم الكبد . 2 - أكبد من ارتفع مكان كبده . 3 - أكبد : ضخم الوسط . 4 - أكبد بطيء السير . 5 - أكبد : طائر .

    المعجم: الرائد

  7. أكباد


    • أكباد
      1 -« سود الأكباد » : الأعداء

    المعجم: الرائد

  8. تَكْبيدٌ
    • [ ك ب د ]. ( مصدر كَبَّدَ ).
      1 . :- تَكْبيدُ الشَّمْسِ السَّماءَ :- : صَيْرُها في وَسَطِها .
      2 . :- تَكْبيدُ العَدُوِّ خَسائِرَ في الأرْواحِ والعَتادِ :- : تَحْميلُهُ .

    المعجم: الغني

  9. أَكْبدُ
    • أَكْبدُ :-
      جمع كُبْد ، مؤ كبداءُ ، جمع مؤ كبداوات وكُبْد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كبِدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تكبّد الأمر


    • تحمَّل مشاقّه ، وقاسى شدّتَه :- تكبَّد الجيشُ خَسائر في الأرواح والعَتَاد - تكبَّدَتِ الشركةُ مصاريفَ باهظة - تكبّد مشقَّةَ السّفر .

    المعجم: عربي عامة

  11. تكبّد الدّم
    • غلُظ وخثُر .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَكَبَّدَ
    • تَكَبَّدَ : 4 .
      غَلُظَ وخَثُر .
      و تَكَبَّدَ الأَمرَ : قَصدَه .
      و تَكَبَّدَ الشمسُ السماءَ : توسَّطَتْها .
      و تَكَبَّدَ الفلاةَ : قَدَرَ عليها .
      و تَكَبَّدَ الأَمرَ : تحمله بمشَقَّة

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَكَبَّدَ
    • [ ك ب د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَكَبَّدْتُ ، أَتَكَبَّدُ ، مصدر تَكَبُّدٌ .
      1 . :- تَكَبَّدَ اللَّبَنُ :- : خَثَرَ .
      2 . :- تَكَبَّدَ عَناءَ السَّفَرِ :- : تَحَمَّلَ مَشَقَّتَهُ .
      3 . :- تَكَبَّدَتِ الشَّمْسُ السَّماءَ :- : صارَتْ في كَبِدِها ، أَي في وَسَطِها .
      4 . :- تَكَبَّدَ هَدَفَهُ :- : قَصَدَهُ .
      5 . :- تَكَبَّدَ العَدُوُّ خَسائِرَ فادِحَةً في العَتادِ والأرْواحِ :- : قاسَاها وَتَحَمَّلَ خَسارَةً .



    المعجم: الغني

  14. تَكَبُّدٌ
    • [ ك ب د ]. ( مصدر تَكَبَّدَ ).
      1 . تَكَبُّدُ اللَّبَنِ :- : خَثْرُهُ .
      2 . :- تَكَبُّدُ عَناءِ السَّفَرِ :- : تَحَمُّلُ مَشَقَّتِهِ .
      3 . :- تَكَبُّدُ الشَّمْسِ السَّماءَ :- : صَيْرُها في كَبِدِ السَّماءِ .
      4 . :- تَكَبُّدُ الخَسائِرِ :-: تَحَمُّلُ قَساوََتِها .

    المعجم: الغني

  15. تكبَّد
    • تكبد - تكبدا
      1 - تكبد الأمر : قاساه ، تحمله « تكبد الخسارة ». 2 - تكبد الأمر : قصده . 3 - تكبد المكان : صار في وسطه . 4 - تكبدت الشمس السماء : صارت في وسطها . 5 - تكبد اللبن أو نحوه : ثخن واشتد .

    المعجم: الرائد

  16. تكبّد / يتكبّد خسارة
    • يمنى بخسارة جسيمة إمّا من المضاربة أو الاستثمار . ، وتعني بالانجليزية : take a bath

    المعجم: مالية



  17. تكبد / يتكبّد خسارة
    • يعقد صفقة غير رابحة ، وتعني بالانجليزية : catch a cold , to ( col )

    المعجم: مالية

  18. تكبَّدَ
    • تكبَّدَ يتكبَّد ، تكبُّدًا ، فهو مُتكبِّد ، والمفعول مُتكبَّد ( للمتعدِّي ) :-
      تكبَّد الدَّمُ غلُظ وخثُر .
      تكبَّد الأمرَ : تحمَّل مشاقّه ، وقاسى شدّتَه :- تكبَّد الجيشُ خَسائر في الأرواح والعَتَاد ، - تكبَّدَتِ الشركةُ مصاريفَ باهظة ، - تكبّد مشقَّةَ السّفر .
      • تكبَّدَت الشَّمسُ السَّماءَ : توسَّطَتْها :- تكبَّدت القافلة الصّحراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. كبد الأرض
    • ما في باطنها من الذهب والفضّة ونحوِهما :- تُلقِي الأَرْضُ أَفْلاذَ كَبِدِهَا [ حديث ]

    المعجم: عربي عامة

  20. كبد الشّخص
    • تعِبَ وأَلِمَ من وجَع كَبِده .

    المعجم: عربي عامة

  21. كبد فلان
    • شكا كبِدَه .

    المعجم: عربي عامة

  22. كبّد العدوّ خسائر فادحة
    • تكبَّدها ؛ حمّله ، كلَّفه ، أنزل به .

    المعجم: عربي عامة

  23. كبد
    • ك ب د : الكَبِدُ و الكِبْدُ بوزن الكذب والكذب واحد الأكْبادِ ويقال كَبْدُ بوزن فلس للتخفيف كما يقال للفخذ و كَبِدُ السماء وسطها و الكَبَدُ بفتحتين الشدة ومنه قوله تعالى { لقد خلقنا اٌنسان في كبد } و كابَدَ الأمر قاسى شدته و الكُبَادُ بالضم وجع الكبد وفي الحديث { الكباد من العب } وقولهم تضرب إليه أكْبَادُ الإبل أي يرحل إليه في طلب العلم وغيره

    المعجم: مختار الصحاح

  24. كَبِدَ
    • كَبِدَ الرجلُ كَبِدَ َ كَبَدًا : أَلِمَ من وَجَعِ كَبِده .
      و كَبِدَ الشيءُ : عظُمَ وَسَطُه وغَلُظ .
      و كَبِدَ فلانٌ : عَظُمَ بَطنُه من أَعلاه .
      فهو أَكبدُ ، وهي كبداءُ . والجمع : كُبْدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. كُبِدَ
    • كُبِدَ : شكا كبدَه .
      فهو مكْبُودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الكبود في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَبِدَ** - [ك ب د]. (ف: ثلا. لازم).** كَبِدَ**،** يَكْبَدُ**، مص.كَبَدٌ. 1. "كَبِدَ الرَّجُلُ" : شَكَا كَبِدَهُ مِنْ أَلَمٍ وَوَجَعٍ. 2. "كَبِدَتِ الْمَرْأَةُ" : عَظُمَ بَطْنُهَا مِنْ أَعْلاَهُ. 3. "كَبِدَ الشَّيْءُ" : عَظُمَ وَسَطُهُ وَغَلُظَ.
معجم الغني
**كُبِدَ** - [ك ب د] . (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "كُبِدَ الرَّجُلُ" : شَكَا كَبِدَهُ.
معجم الغني
**كَبِدٌ** - ج:** أَكْبَادٌ**،** كُبُودٌ**. (مؤ، مذ). [ك ب د]. 1. :غُدَّةٌ لَحْمِيَّةٌ سَوْدَاءُ فِي الجَانِبِ الأَيْمَنِ مِنَ البَطْنِ تُفْرِزُ الصَّفْرَاءَ. 2. "فِي كَبِدِ السَّمَاءِ" : فِي وَسَطِهَا. 3. "أَصَابَ كَبِدَ الْحَقِيقَةِ": أَيْ أَصَابَ صُلْبَهَا. 4. "أَوْلاَدُنَا أَكْباَدُنَا" : أَوْلاَدُنَا جُزْءٌ مِنَّا وَأَعَزُّ مَا نَمْلِكُ. "وَإِنَّمَـا أَوْلاَدُنَـا بَيْـنَنَـا | | أَكْبَادُنَا تَمْشِي عَلَى الأَرْضِ". ---|---|--- 5. "كَبِدُ الأَرْضِ" : مَا فِي مَعَادِنِهَا مِنْ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ وَنَحْوِهِمَا.
معجم الغني
**كَبَدَ** - [ك ب د]. (ف: ثلا. متعد).** كَبَدَ**،** يَكْبَدُ**، مص. كَبْدٌ. 1. "كَبَدَ الوَلَدَ" : أَصَابَ كَبِدَهُ. 2. "كَبَدَهُ البَرْدُ" : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ. 3. "كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ" : قَصَدَهُ.
معجم الغني
**كَبَدٌ** - [ك ب د]. (مص. كَبِدَ). "لَقِيَ فِي سَفَرِهِ كَبَداً" : مَشَقَّةً، عَنَاءً.**![البلد آية 4]لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ**! (قرآن).
معجم الغني
**كَبَّدَ** - [ك ب د]. (ف: ربا. متعد).** كَبَّدْتُ**،** أُكَبِّدُ**،** كَبِّدْ**، مص. تَكْبِيدٌ. 1. "كَبَّدَتِ الشَّمْسُ السَّمَاءَ" : صَارَتْ فِي وَسَطِهَا. 2. "كَبَّدَ العَدُوَّ خَسَائِرَ فِي الأَرْوَاحِ وَالعَتَادِ" : جَعَلَهُ يَتَحَمَّلُ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبدية [ جمع ] : ( نت ) نبات طحلبي ينمو في الأماكن الرطبة من المناطق المعتدلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبداني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى كبد1 / كبد : على غير قياس . 2 - شبيه بالكبد خاصة من ناحية اللون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبد2 [ مفرد ] • أم وجع الكبد : ( نت ) عشب مفترش أملس ، أوراقه صغيرة بسيطة ، يفيد في أمراض الكبد ، وينبت في أوربا وبلاد البحر المتوسط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبد1 / كبد [ مفرد ] : ج أكباد وكبود : 1 - ( شر ) أحد أعضاء الجهاز الهضمي يقع في الجانب الأيمن من البطن تحت الحجاب الحاجز ، ومن أبرز وظائفه إفراز الصفراء الهاضمة للدهون ( يذكر ويؤنث ) يشكو من التهاب الكبد ° أولادنا أكبادنا : أعز ما لدينا - تضرب إليه أكباد الإبل : يرحل إليه في طلب العلم وغيره ، دلالة على أهميته وعلو شأنه في العلم والفضل - سود الأكباد : حاقدون ، لا يعرفون التسامح - غليظ الكبد : جاف ، شرس ، قاس - فلذة الكبد : الولد ، الابن والابنة - يفتت الأكباد : محزن جدا . 2 - وسط الشيء أصاب كبد الحقيقة : معظمها - الشمس في كبد السماء . • كبد الأرض : ما في باطنها من الذهب والفضة ونحوهما تلقي الأرض أفلاذ كبدها [ حديث ] : ما في باطنها من الذهب والفضة ونحوهما . • التهاب الكبد الوبائي : ( طب ) مرض ينتج عن الإصابة بفيروس يؤدي إلى التهاب الكبد وتورمه ، وأعراضه الحمى والضعف وفقدان الشهية والقيء واصفرار الجلد والصفراء ، وتنتقل عدواه عن طريق الغذاء الملوث أو نقل الدم الملوث أو الحقن الملوثة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبد [ مفرد ] : 1 - مصدر كبد وكبد . 2 - كبد ، شدة ومشقة وعناء { لقد خلقنا الإنسان في كبد } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبود [ مفرد ] : ج كبابيد : معطف له قلنسوة تغطي الرأس ، يلبسه الجنود والحراس في الشتاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كباد / كباد [ جمع ] : ( نت ) شجر من فصيلة البرتقاليات ، ناعم الورق والخشب ، ثماره كبيرة القد مستطيلة الشكل صفراء طيبة الرائحة ، لا تؤكل بل تستعمل في صناعة المربيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبد [ مفرد ] : 1 - مصدر كبد . 2 - كبد ، شدة ومشقة وعناء لقي من هذا الأمر كبدا - { لقد خلقنا الإنسان في كبد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكبد [ مفرد ] : ج كبد ، مؤ كبداء ، ج مؤ كبداوات وكبد : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كبد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبد يكبد ، تكبيدا ، فهو مكبد ، والمفعول مكبد• كبد العدو خسائر فادحة : تكبدها ؛ حمله ، كلفه ، أنزل به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كابد يكابد ، مكابدة ، فهو مكابد ، والمفعول مكابد• كابد الخطر : تكبده ؛ قاسى وعانى شدته وتحمل مشاقه وركب هوله وصعوبته كابد في سفره نصبا عظيما - كابد المسافر الليل - كابد الظلم والتنكيل والاستشهاد - كابد المتاعب / آلام المرض - لا يعرف الشوق إلا من يكابده . . . ولا الصبابة إلا من يعانيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبد يتكبد ، تكبدا ، فهو متكبد ، والمفعول متكبد ( للمتعدي ) • تكبد الدم : غلظ وخثر . • تكبد الأمر : تحمل مشاقه ، وقاسى شدته تكبد الجيش خسائر في الأرواح والعتاد - تكبدت الشركة مصاريف باهظة - تكبد مشقة السفر . • تكبدت الشمس السماء : توسطتها تكبدت القافلة الصحراء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبد يكبد ، كبدا ، والمفعول مكبود• كبد فلان : شكا كبده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبد يكبد ، كبدا ، فهو أكبد• كبد الشخص : 1 - تعب وألم من وجع كبده . 2 - عظم بطنه من أعلاه . 3 - عظم وسطه وغلظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبد يكبد ، كبدا ، فهو كابد ، والمفعول مكبود• كبده مرض السرطان : أصاب كبده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبَّدَ يتكبَّد، تكبُّدًا، فهو مُتكبِّد، والمفعول مُتكبَّد (للمتعدِّي) • تكبَّد الدَّمُ: غلُظ وخثُر. • تكبَّد الأمرَ: تحمَّل مشاقّه، وقاسى شدّتَه "تكبَّد الجيشُ خَسائر في الأرواح والعَتَاد- تكبَّدَتِ الشركةُ مصاريفَ باهظة- تكبّد مشقَّةَ السّفر". • تكبَّدَت الشَّمسُ السَّماءَ: توسَّطَتْها "تكبَّدت القافلة الصّحراء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَكْبدُ [مفرد]: ج كُبْد، مؤ كبداءُ، ج مؤ كبداوات وكُبْد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كبِدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كباد [ مفرد ] : ( طب ) مرض يصيب الكبد .
المعجم الوسيط
ـُ كَبْداً: أصاب كبده. وـ البردُ وغيره القومَ: شَقَّ عليهم وضيَّق. وـ فلاناً أو الأمر: قصده.( كُبِدَ ): شكا كبده. فهو مكبود.( كَبِدَ ) الرجلُ ـَ كَبَداً: ألِم من وجع كبده. وـ الشيء: عظم وسطه وغلظ. وـ فلان: عظم بطنه من أعلاه. فهو أكبد، وهي كبداء. ( ج ) كُبْد.( كَابَدَ ) الأمر كِباداً، ومكابدة: قاسى شدَّته.( تَكَبَّدَ ): غَلُظ وخثر. وـ الأمر: قصده. وـ الشمسُ السماء: توسَّطَتْها. وـ الفلاة: قدر عليها. وـ الأمر: تحمله بمشقة. ( مو ).( الكُبَاد ): مرض يصيب الكبد.( الكَبَّاد ): الأُترجّ، وهو شجر من الفصيلة السَّذابية، لا يؤكل ثمره بل يصنع منه رُبّ.( الكَبُّود ): معطف له قلنسوة تغطِّي الرأس، يلبسه الجنود والحُرَّاس في الشتاء. ( د ). ( ج ) كبابيد.( الكَبَد ): المشقة والعناء. يقال: لقي فلان من هذا الأمر كَبَداً.( الكَبِد ): عضو في الجانب الأيمن من البطن تحت الحجاب الحاجز. له وظائف عِدَّة أظهرها إفراز الصفراء. ( مؤنَّثة وقد تذكر ). ويقال للأعداء: سود الأكباد: كناية عن حقدهم. وفلان تُضرب إليه أكباد الإبل: يُرْحَل إليه في طلب العلم وغيره. والكَبِد: وسط الشيء ومعظمه. يقال: الشمس في كبد السماء. وـ من القوس: ما بين طَرَفي عِلاقتها. وكبد الأرض: ما في معادنها من الذَّهب والفضة ونحوهما. وفي الحديث: ( وتُلْقي الأرض أفلاذ كبدها ). ( ج ) أكباد، وكُبود. وأمّ وجع الكبد: عشب مفترش أملس ينبت في أوربَّة وبلاد البحر المتوسط، أوراقه صغيرة بسيطة، يفيد في أمراض الكبد.( الكِبْد ): الكَبِد. ( ج ) أكباد، وكبود.( الكَبْدَاء ): وسط السماء. وـ الرحى تُدار باليد.( الكُبَيْدَاء ): وسط السماء.
مختار الصحاح
ك ب د : الكَبِدُ و الكِبْدُ بوزن الكذب والكذب واحد الأكْبادِ ويقال كَبْدُ بوزن فلس للتخفيف كما يقال للفخذ و كَبِدُ السماء وسطها و الكَبَدُ بفتحتين الشدة ومنه قوله تعالى { لقد خلقنا اٌنسان في كبد } و كابَدَ الأمر قاسى شدته و الكُبَادُ بالضم وجع الكبد وفي الحديث { الكباد من العب } وقولهم تضرب إليه أكْبَادُ الإبل أي يرحل إليه في طلب العلم وغيره
الصحاح في اللغة
الكَبِدُ والكِبْدُ: واحدة الأكْبادِ، ويقال أيضاً: كَبْدٌ للتخفيف. وكَبِدُ السماء: وسطها يقال: كَبَّدَ النجمُ السماءَ، أي توسَّطها. وتَكَبَّدَتِ الشمسُ، أي صارت في كَبِدِ السماءِ. وتَكَبَّدَ اللبنُ: غَلُظَ وخَثُرَ. وكُبَيْداتُ السماءِ، كأنَّهم صغَّروا كُبيدَةً ثم جمعوا. وكَبِدُ القوسِ: مَقبِضها. يقال: ضَع السهمَ على كَبِدِ القوسِ، وهي مل بين مقبِضها ومجرى السهم منها. وكَبَدْتُ الرجلَ: أصبْت كَبِدَهُ؛ فهو مَكْبودٌ. والأكْبَدُ: الضخمُ الوسطِ، ولا يكون إلا بطيءَ السيرِ. وامرأةٌ كَبْداءُ بيِّنة الكَبَدِ، بالتحريك. وقوسٌ كَبْداءُ، إذا ملأ مَقبِضُها الكفَّ. والكَبَدُ: الشِدَّةُ. قال تعالى: "لقد خَلَقْنا الإنسانَ في كَبَدٍ". وكابَدْتُ الأمرَ، إذا قاسيتَ شدَّته. والكُبادُ: وجعُ الكَبِدِ. الأصمعيّ: يقال للأعداء: سودُ الأكبادِ، كما يقال لهم: صُهْبُ السِبالِ، وإن لم يكونوا كذلك. قال الأعشى: فما أُجْشِمَتْ من إتْيانِ قومٍ   هُمُ الأعداءُ والأكبادُ سودُ وقولهم: فلان تُضْرَبُ إليه أكْبادُ الإبل، أي يُرْحَلُ إليه في طلب العِلم وغيره.
تاج العروس

الكَبْدُ بالفتح مع السكون مُخَفّف من الكَبِد كالفَخْذِ والفَخِذ . والكسر مع السكون وهو أَيضاً مُخَفَّف من الذي بَعْدَه كالكِذْبِ والكَذِب اللُّغَة المستعملة المشهورةُ الكَبِدُ كَكَتف وبه صَدَّرَ الجوهَريُّ والفَيُّوميُّ وسائرُ أَئِمَّةِ اللُّغَةِ . بل أَغْفَلاَ اللُّغَةَ الأُولَى وإِنما ذكَرَه صاحبُ الِّلسَانِ فكان ينبغِي للمصنّف أَن يُقَدِّم الُّلغَةَ الفُصْحَى المَشْهُورةَ على غَيْرِهَا أَي مَعْرُوفَة وهي من السَّحْر في الجانب الأَيْمَن لَحْمَةٌ سَودَاءُ أُنْثَى وقد تُذَكَّر قال ذلك الفرّاءُ وغيرُهُ . قال ابنُ سيده : وقال اللِّحْيَانيُّ : هي مُؤَنَّثَةٌ فقط . أَكبَادٌ وكُبُودٌ قَلِيلاً تقول : هو يأْكُلُ كُبُودَ الدَّجَاج وأَكْبَادَهَا . وكَبَدَهَ يَكْبُدُهُ من حَدِّ : ضَرَبَ كبده يكبده من حد نصر ضرب وفي الأَفعال لابن القطّاع : أَصابَ كَبِدَه . وقال أَبو زيد : كَبَدْتُه أَكْبِدُهُ وكَلَيْتُه أَكْليه إِذا أَصَبْتَ كَبِدَه وكُلْيَتَه . كَبَدَه يَكْبِدُهُ كَبْداً : قَصَدَه كَتَكَبَّدَه . كَبَدَ البَرْدُ القَوْمَ : شَقَّ عليهم وَضيَّقَ وفي حديث بِلالٍ : أَذَّنْتُ في ليلة باردةٍ فلمْ يأْتِ أَحَدٌ فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّمَ : مَالَهمْ يا بِلاَلُ ؟ قلت : كَبَدَهم البَرْدُ أَي شَقَّ عليهم وضَيَّقَ من الكَبَدِ وهي الشّدَّة والضِّيقُ أَو أَصابَ أَكْبَادَهم وذلك أَشَّدُ مَا يَكُون مِن البَرْدِ لأَن الكَبِدَ مَعْدِنُ الحَرَارَةِ والدَّمِ ولا يَخْلُص إِليها إِلاَّ أَشَدُّ البَرْدِ . قلت : وتَمَام الحَدِيث في البصائر فَلَقَد رَأَيْتُهم يَتَرَوَّحُون في الضُّحَى يريد أَنه دَعَا لَهُم حَتَّى احْتَاجُوا إِلى التَّرَوُّحِ . والكُبَاد كغُرَابٍ : وَجَعُ الكَبِدِ أَو داءٌ قال كُرَاع : ولا يُعْرَف دَاءٌ اشْتُقَ من اسْمِ العُضْوِ إِلاَّ الكُبَادُ من الكَبِدِ والنُّكَافُ مِن النَّكَفِ والقُلاَبُ مِنَ القَلْبِ . وفي الحديث الكُبَادُ مِنَ العَبِّ وهو شُرْبُ الماءِ من غير مَصٍّ . كَبِدَ كَفَرِحَ كَبَداً : أَلِمَ من وَجَعِها . كُبِدَ كعُنِيَ كُبَاداً : شَكَاهَا أَي كَبِدَه فهو مَكْبُودٌ . ربّمَا سُمِّيَ الجَوْفُ بِكَمَالِه كَبِداً حكاه ابن سِيده عن كُراع أنه ذَكرَه في المُنَجَّد وأَنشد :

إِذَا شَاءَ مِنْهُمْ نَاشِىءٌ مَدَّ كَفَّهُ ... إِلَى كَبِدٍ مَلْسَاءِ أَوْ كَفَلٍ نَهْدِ

وإِذَا عَلِمْتَ ذلك فقولُ شيخِنَا : قلتُ هو مستدرك لأَنه المَعْرُوف أَوَّلَ المادَّةَ فهو غَفْلَةٌ ظاهِرَةٌ وسَبْقٌ قلَمٍ واضِحٌ ليسَ بِسَدِيدٍ ولَيتَ شِعْرِي كيف لمْ يَر فَرْقاً بين الَّلحْمَةِ السوداءِ وبين الجَوْفِ بِكمالِه ولكنَّها عَصَبِيَّةٌ ظاهِرَةٌ والله يُسَامِح الجَمِيعَ بِمَنِّه وكَرَمِه . الكَبِدُ : وَسَطُ الشَّيْءِ ومُعْظَمُه وفي الحديث في كَبِدِ جَبَلٍ أَي في جَوْفِه مِنْ كَهْفٍ أَو شِعْب . وفي حديث موسى والخَضِرِ عليهما وعلى نَبِيِّنا الصلاة والسلامُ : فوَجَدْتُه عَلَى كَبِدِ البَحْرِ أَي على أَوْسَطِ مَوْضِعٍ مِنْ شاطِئهِ . وانْتَزَعَ سَهْماً فوضَعَه في كَبِدِ القِرْطَاسِ . ودَارُه كَبِدُ نَجْدٍ : وَسَطُها كُلُّ ذلك مَجازٌ من المَجاز : الكَبِدُ مِنَ القَوْسِ : ما بَيْنَ طَرَفَيْ عِلاَقَتِهَا . وفي التهذيب : هو فُوَيْقَ مَقْبِضِها حيثُ يَقَع السهم يقال ضع السهم على كبد القَوْسِ وهي ما بَيْنَ طَرَفَيْ مَقْبِضِها ومَجْرَى السَّهْمِ منها . قال الأَصْمعيُّ : في القَوْسِ كَبِدُهَا وهو ما بين طَرَفَيِ العِلاَقَةِ ثمّ الكَلْيَةُ تَلِي ذلك ثم الأَبْهَرُ يَلِي ذلك ثمّ الطَّائِفُ ثمّ السِّيَةُ وهو ما عُطِفَ مِن طَرَفَيْهَا أَو قَدْرُ ذِرَاعٍ من مَقْبِضِهَا وقيل : كَبِدَاهَا : مَعْقِدَا سَيْرِ عِلاَقَتِهَا . كَبِدٌ جَبَلٌ أَحْمَرُ لِبَني كِلاَبٍ قال الراعي :

غَدَا وَمِنْ عَالِجٍ خَدٌّ يُعَالِجُهُ ... عَنِ الشِّمَالِ وعَنْ شَرْقِيِّة كَبِدُ وفي مُعْجَم البَكْرِيّ أَنَّه هَضْبَةٌ حَمْرَاءُ بالمَضْجَع مِن دِيَارِ كِلاَبٍ من المجاز : الكَبِدُ : الجَنْبُ وفي الحديث فوَضَع يَدَه عَلَى كَبِدِي وإِنما وضَعَها على جَنْبِه مِنَ الظَّاهِر وقيل : أَي ظاهِر جَنْبِي مّما يَلِي الكَبِدَ . وفي الأَساس : ووَضَع يَدَه عَلَى كَبِده : على ما يُقَابِلُ الكَبِدَ مِن جَنْبِه الأَيْسَرِ . الكَبِدُ لَقَبُ أَبي زيد عَبْدِ الحَمِيد بن الوَلِيد بن المُغِيرة مَوْلَى أَشْجَع المُحَدِّث روَى عن مَالِكِ والهَيْثَمِ بنِ عَدِيٍّ . وكان أَخْبَارِيًّا عَلاَّمةً قال ابن يُونس : سُمِّيَ كَبِداً لِثِقَلِهِودَارَةُ كَبِدٍ لبني كِلاَبٍ لأَبي بَكْرِ ابن كِلابٍ وهي الهَضْبَة الحَمْرَاءُ المذكورة . وكَبِدُ الوِهَاد : بِسَمَاوَة كَلْبِ وضبطه الصاغانِيُّ بكسر الكافِ وسكون الباءِ . وكَبِدُ قُنَّةَ موضع لِغَنِيِّ بن أَعْصُرٍ . وكَبِدُ الحَصَاةِ لَقُب شاعِر . الكَبَدُ بالتحريك : عِظَمُ البَطْنِ من أَعْلاَه . كَبَدُ كُلِّ شَيْءٍ : عِظَمُ وَسَطِه وغِلَظُه كَبِدَ كَبَداً وهو أَكْبَدُ . الكَبَدُ : الهَوَاءُ وقال اللِّحْيَانيُّ : هوالهَوَاءُ واللُّوحُ والسُّكَاكُ والكَبَدُ . الكَبَدُ : الشِّدَّةُ والمَشَقَّةُ وهو مَجازٌ وبه فُسِّر قولُه تعالى : " لَقَد خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي كَبَدِ " وقال الفّرَاءُ : يقول : خَلَقْنَاه مُنْتَصِباً مُعْتَدِلاً . ويقال : في كَبَدٍ أَي أَنه خُلِقَ يُعَالِجُ ويكابِدُ أَمْرَ الدُّنْيا وأَمْرَ الآخِرَةِ وقيل : خُلق مُنْتَصِباً يَمْشِي على رِجْلَيْه وغيرُه مِن سائرِ الحَيَوَانِ غيرُ مُنتصِبٍ وقيل : في كَبَدٍ : خُلِقَ في بَطْنِ أُمِّه ورَأْسُه قِبَلَ رَأْسِها فإِذا أَرَادَتِ الوِلاَدَةَ انْقَلَبَ الوَلَدُ إِلى أَسْفَل قال المُنْذِرِيّ : سمعت أبا طالب يقول الكبد الاستواءُ والاستِقَامَةُ . وقال الزَّجَّاجُ : هذا جَوابُ القَسَمِ المَعْنَى أُقْسِمُ بهذه الأَشياءِ لقَدْ خَلَقْنَا الإِنسانَ فِي كَبَد يُكَابِدُ أَمْرَ الدُّنْيَا والآخِرَةِ . الكَبَدُ : وَسَطُ الرَّمْلِ وَوَسَطُ السَّمَاءِ ومُعْظَمُهَا كالكُبَيْدَاءِ والكُبَيْدَاةِ هكذا بالهاءِ المُدَوَّرَة كما في سائر النُّسخ والصواب بالمُطَوَّلَة كما في الصحاح وغيره والكَبْدَاءِ والكَبْدِ بفتح فسكون فيهما كذا هو مضبوط والصواب والكَبِد ككَتِف وفي الصحاح وكُبَيْدَاتُ السماءِ كأَنَّهم صَغَّرُوها كُبَيْدَة ثم جَمَعوا . وكَبِدُ السماءِ : وسَطها الذي تقوم فيه الشمسُ عند الزّوالِ فيقال عند انْحِطاطها : زالَتْ ومَالَتْ . قلت : وقولهم : بَلَغَتْ كَبِدَ السَّمَاءِ وكُبَيْدَاتِ السماءِ مَجَازٌ كما في الأَساس . وقال الليث : كَبِدُ السماءِ : ما استقْبَلكَ مِن وَسَطِها يقال : حَلَّق الطائرُ حتى صار في كَبِدِ السماءِ وكُبَيْدَاءِ السماءِ إِذا صَغَّرُوا جعَلوها كالنَّعْتِ وكذلك يقولون في سُوَيْدَاءِ القَلْبِ قال : وهما نادِرَتانِ حُفِظَتا عن العرب هكذا . قلت : وكلام الأَئمَّة صَريحٌ في أَنّ كَبِد الرّمل وكَبِد السماءِ ككَتِفٍ وهذا خلافُ ما مشَى عليه المُصنّف فلينظر ذلك مع تأّمُّلٍ وأَشار إِليه شيخنا كذلك في شرحه وذَهبَ إِلى ما أَشَرْتُ إِليه وتَوقَّف في كونِ كَبدِ السماءِ مُحَرَّكة اللّهم إِلاّ أَن يجعل قوله فيما بعِد : والكَبِد بفتح فكسر كما لا يخفَى والله أَعلم ثم رأَيتُ الصاغَانيَّ ذكَرَ في تكملته أَن كَبَدَ السماءِ بالتحريك لغةٌ في كسْرِ الباءِ . وتَكَبَّدَتِ الشَّمْسُ : صَارَتْ في كُبَيْدَائِها . وفي الصحاح : في كَبِدِهَا كَكَبَّدَتْ تَكْبِيداً . في التهذيب : كَبَّدَ النَّجْمُ السَّمَاءَ أَي تَوسَّطَها . تَكَبَّدَ الأَمْرَ : قَصَدَهُ ومنه قولُه :

" يَرُومُ البِلادَ أَيَّهَا يَتَكَبَّدُ من المَجاز تَكبَّدَ اللَّبْنُ وغيرُه من الشَّراب : غَلُظَ وخَثُرَ اللَّبَنُ المُتَكَبِّدُ : الذي يَخْثُر حتَّى يَصيرَ كأَنَّه كَبِدٌ يَترَجْرَجُ . وسُودُ الأَكبادِ : الأَعْدَاءُ قال الأَعشى :

فَمَا أُجْشِمْتُ مِنْ إِتْيَانِ قَوْمٍ ... هُمُ الأَعْدَاءُ فالأَكْبَادُ سُودُ يَذِهبون حتى اسْوَدَّت كما يُقَال لهم صُهْبُ السِّبَالِ وإِن لم يَكُونوا كذلك والكَبِدُ مَعْدِنُ العَدَاوَةِ . والكَبْدَاءُ : رَحَى اليَدِ وهي التي تُدَارُ باليَدِ سُمِّيَت كَبْدَاءَ لما في إِدَارَتِها مِن المَشَقَّةِ قال :

بُدِّلْتُ مِنْ وَصْلِ الغَوَانِي البِيضِ ... كَبْدَاءِ مِلْحَاحاً عَلَى الرَّمِيضِ

" تَخْلأُ إِلاَّ بِيَدِ القَبِيضِ يَعْنِي رَحَى اليَدِ أَي في يَدِ رَجُلٍ قَبِيضِ اليَدِ خَفِيفِها . وقال الآخر وهو راجزُ بني قَيْسٍ :

" بِئْسَ الغِذَاءُ لِلْغُلامِ الشَّاحِبِ

" كَبْدَاءُ حُطَّتْ مِنْ ذُرَا كَوَاكِبِ

" أَدَارَهَا النَّقَّاشُ كُلَّ جَانِبِيَعْنِي رَحَّى . والكَوَاكِبُ : جِبَالٌ طِوَالٌ . الكَبْدَاءُ : القَوْسُ يَمْلأُ الكَفَّ مَقْبِضُها وهو مَجاز وقيل : قَوْسٌ كَبْدَاءُ : غَلِيظَةُ الكَبِدِ شَدِيدَتُها . وفي الأَساس : قَوْسٌ كَبْدَاءُ : يَملأُ عِجْسُها الكَفَّ الكَبْدَاءُ : المَرْأَةُ الضَّخْمَةُ الوَسَطِ البَطِيئةُ السَّيْر وقيل : امرأَةٌ كَبْدَاءُ بَيِّنةُ الكَبَدِ بالتحريك . والرَّجُلُ اَكْبَدُ وهو الضَّخْمُ الوَسَطِ ولا يكون إِلاَّ بَطِيءَ السَّيْرِ . الكَبْدَاءُ : الرَّمْلَةُ العَظيمةُ الوَسَطِ وناقَةٌ كَبْدَاءُ كذلك قال ذو الرُّمَّة :

" سِوَى وَطْأَةٍ دَهْمَاءَ مِنْ غَيْرِ جَعْدَةٍثَنَى أُخْتَهَا عَنْ غَرْزِ كَبْدَاءَ ضَامِرِ من المَجاز كابَدَهُ مُكَابَدَةً وكِبَاداً الأَخير بالكسر : قَاسَاهُ والاسم الكابِدُ كالكاهِل والغارِب قال ابنُ سِيده : أَعْنِي به أَنَّه غيرُ جارٍ على الفِعْلِ قال العَجَّاج :

وَلَيْلَةٍ مِنَ الليالِي مَرَّةِ ... بِكَابِدٍ كَابَدْتُها وَجَرَّتِ أَي طَالَتْ . وقال الليثُ : الرجُلُ يُكَابِد اللَّيلَ إِذا رَكِبَ هَوْلَه وصُعُوبَتَه . ويقالن كابَدْتُ ظُلْمَةَ هذه اللَّيْلَةِ مُكَابَدَةً شَدِيدةً وهو مَجاز . والأَكْبَدُ : طائرٌ . الأَكْبَدُ : مَنْ نَهَضَ مَوْضِعُ كَبِدِهِ وفي اللسان : هو الزائدُ مَوْضِعِ الكَبِدِ قال رُؤبةُ يَصِف جَمَلاً مُنْتَفِخَ الأَقْرَابِ :

" أَكْبَدَ زَفَّاراً يَمُدُّ الأَنْسُعا والكَبْدَةُ بالفتح فالسكون قولهم : فُلانٌ تُضْرَبُ إِليه أَكبادُ الإِبلِ أَي يُرْحَلُ إِليه في طَلَبِ العِلْمِ وغَيْرِه . ومما يستدرك عليه : أُمُّ وَجَعِ الكَبِدِ : بَقْلَةٌ مِن دِقِّ البَقْلِ يُحِبُّها الضَّاْنُ لها زَهْرَةٌ غَبْراءُ في بُرْعُومَةٍ مُدَوَّرةٍ لها وَرَقٌ صغيرٌ جِدًّا أَغبَرُ سُمِّيَتْ أُمَّ وَجَعِ الكَبدِ لأَنها شِفاءٌ من وَجَعِ الكَبِدِ . نقله ابنُ سيده عن أَبي حنيفة . وكَبِدُ الأَرْضِ : ما في مَعادنِها من الذَهَبِ والفِضَّةِ ونحوِ ذلك قال ابنُ سيده : أُرَاه على التَّشبِيه والجَمْعُ كالجَمْعِ . وفي حديثِ مَرفوعٍ وتُلْقِي الأَرْضُ أَفْلاذَ كَبِدها أَي تُلْقِي ماخُبِىءَ في بَطْنها من الكُنُوزِ والمَعَادنِ فَاسْتَعَارَ لها الكَبِدَ . وفي حديث الخَنْدَق فَعَرَضَتْ كَبْدَةٌ شَدِيدَةٌ هي القِطَعَة الصُّلْبَةُ من الأَرض والمعروف كَدْيَةٌ باليَاءِ قاله ابنُ الأَثير . والكَبَدُ : الاسْتواءُ والاستقامةُ . وتَكَبَّد الفَلاةَ إِذا قَصَدَ وَسَطَها ومُعْظَمَها . وكَابِدٌ في قولِ العجاج مَوْضِعٌ بِشِقِّ بَنِي تَميم . وأَكْبَادُ اسمُ أَرْضٍ قال أَبو حَيَّةَ النُّمَيْرِيَ :

" لَعَلَّ الهَوَى إِنْ أَنْتَ حَيَّيْتَ مَنْزِلاًبأَكْبَادَ مُرْتَدًّا عَلَيْكَ عَقَابِلُهْ والكَبَّاجُ ككَتَّانٍ : نوعٌ من اللَّيْمُونِ . الكَبُود كصَبُورٍ : قَبِيلَةٌ باليمن . وكَبِنْدَةُ بفتح الكاف وكسر الموحّدة وسكون النون : من قُرَى نَسَفَ منها أَبو إِسحاق إِبراهيمُ بن الأَشْرسِ الضَّبِّيُّ عن أَبي عُبَيْدٍ القاسِمِ بن سَلاَّمٍ وغيرِه

لسان العرب
الكَبِدُ والكِبْدُ مثل الكَذِب والكِذْب واحدة الأَكْباد اللحمة السوْداءُ في البطن ويقال أَيضاً كَبْد للتخفيف كما قالوا للفَخِذ فَخْذ وهي من السَّحْر في الجانب الأَيمن أُنْثى وقد تذكر قال ذلك الفرّاء وغيره وقال اللحياني هو الهواءُ واللُّوحُ والسُّكاكُ والكَبَدُ قال ابن سيده وقال اللحياني هي مؤنثة فقط والجمع أَكبادٌ وكُبُودٌ وكَبَدَه يَكْبِدُهُ ويَكْبُدُه كَبْداً ضرَب كَبِدَه أَبو زيد كَبَدْتُه أَكْبِدُه وكَلَيْتُه أَكْلِيهِ إِذا أَصَبْت كَبِدَه وكُلْيَتَه وإِذا أَضرَّ الماء بالكبد قيل كَبَدَه فهو مَكْبود قال الأَزهريّ الكبد معروف وموضِعُها من ظاهر يسمى كبداً وفي الحديث فوضع يده على كَبِدي وإِنما وضعها على جنبه من الظاهر وقيل أَي ظاهر جَنْبي مما يلي الكَبِد والأَكْبَدُ الزائدُ مَوْضِع الكبِد قال رؤْبة أَكْبَدَ زَفَّاراً يَمُدُّ الأَنْسُعا ( * قوله « يمدّ » في الأَساس يقدّ ) يصف جملاً مُنْتَفِخَ الأَقراب والكُبادُ وجع الكَبِدِ أَو داء كَبِدَ كَبَداً وهو أَكْبَدُ قال كراع ولا يعرف داء اشتق من اسم العُضْو إِلا الكُباد من الكَبِدَ والنُّكاف من النَّكَف وهو داء يأْخذ في النَّكَفَتَيْنِ وهما الغُدَّتانِ اللتان تَكْتَنِفانِ الحُلْقُومَ في أَصل اللّحْي والقُلاب من القَلْبِ وفي الحديث الكُبادُ من العَبِّ هو بالضم وجع الكَبِدِ والعبُّ شُرْب الماءِ من غير مَصٍّ وكُبِدَ شكا كَبِدَه وربما سمي الجوف بكماله كَبِداً حكاه ابن سيده عن كراع أَنه ذكره في المُنَجَّد وأَنشد إِذا شاءَ منهم ناشئٌ مَدّ كَفَّه إِلى كَبِدٍ مَلْساءَ أَو كَفَلٍ نَهْدِ وَأُمُّ وَجَعِ الكَبِد بَقْلة من دِقِّ البَقْل يحبها الضأْن لها زهرة غبراء في بُرْعُومَة مُدَوَّرة ولها ورق صغير جدّاً أَغبر سميت أُم وجع الكبد لأَنها شفاء من وجع الكبد قال ابن سيده هذا عن أَبي حنيفة ويقال للأَعداءِ سُودُ الأَكْباد قال الأَعشى فما أُجْشِمْت مِن إِتْيانِ قَوْمٍ هُمُ الأَعداءُ فالأَكْبادُ سُودُ يذهبون إِلى أَن آثار الحِقْد أَحْرَقَتْ أَكبادهم حتى اسودّت كما يقال لهم صُهْبُ السِّبالِ وإِن لم يكونوا كذلك والكَبِدُ مَعْدِنُ العداوةِ وكَبِدُ الأَرض ما في مَعادِنها من الذهب والفضة ونحو ذلك قال ابن سيده أُراه على التشبيه والجمع كالجمع وفي حديث مرفوع وتُلْقي الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها أَي تُلْقي ما خُبِئَ في بطنِها من الكُنوز والمعادن فاستعار لها الكبد وقيل إِنما ترمي ما في باطنها من معادن الذهب والفضة وفي الحديث في كَبِدِ جَبَلٍ أَي في جَوْفِه من كَهْفٍ أَو شِعْبٍ وفي حديث موسى والخضر سلام الله على نبينا وعليهما فوجدْتُه على كَبِدِ البحر أَي على أَوْسَطِ موضع من شاطئه وكَبِدُ كلِّ شيء وسَطُه ومعظمه يقال انتزع سهماً فوضعه في كَبِدِ القِرْطاس وَكَبِدُ الرمْلِ والسماء وكُبَيْداتُهما وكُبَيْداؤُهما وسطُهما ومُعْظَمُهما الجوهري وكُبَيْداتُ السماء كأَنَّهم صَغَّرُوها كُبَيْدَة ثم جمعوا وتَكَبَّدتِ الشمسُ السماءَ صارت في كَبَِدِها وكَبَِدُ السماءِ وسطُها الذي تقوم فيه الشمس عند الزوال فيقال عند انحطاطها زالت ومالت الليث كَبَِدُ السماءِ ما استقبلك من وسَطها يقال حَلَّقَ الطائرُ حتى صار في كَبَِدِ السماء وكُبَيْداءِ السماء إِذا صَغَّرُوا حَمَلُوها كالنعْت وكذلك يقولون في سُوَيْداءِ القلب قال وهما نادرانِ حُفِظَتا عن العرب هكذا قال وكَبَّدَ النجمُ السماءَ أَي توسَّطها وكبِدُ القوس ما بين طَرَفَيِ العِلاقة وقيل قَدْرُ ذِراعٍ من مَقْبِضِها وقيل كَبِداها مَعْقِدا سَيْرِ عِلاقتِها التهذيب وكَبِدُ القوس فُوَيْق مَقْبِضِها حيث يقع السهم يقال ضع السهم على كبد القوس وهي ما بين طرَفي مقبضها ومَجْرى السهم منها الأَصمعي في القوس كبدها وهو ما بين طرفي العِلاقة ثم الكُلْيَة تلي ذلك ثم الأَبْهَر يلي ذلك ثم الطائفُ ثم السِّيَةُ وهو ما عطف من طَرَفَيْها وقَوْسٌ كَبْداءُ غليظة الكبد شديدتها وقيل قوس كبداء إِذا مَلأَ مَقْبِضُها الكَفَّ والكَبِدُ اسم جبل قال الراعي غَدَا ومِنْ عالِجٍ خَدٌّ يُعارِضُه عن الشِّمالِ وعنْ شَرْقِيِّهِ كَبِدُ والكَبَدُ عِظَمُ البطن من أَعلاه وكَبَد كل شيءٍ عِظَمُ وسَطِه وغِلَظُه كَبِدَ كَبَداً وهو أَكْبَدُ ورملة كَبْداء عظيمة الوسط وناقة كَبْداء كذلك قال ذو الرمة سِوى وَطْأَةٍ دَهْماءَ من غيرِ جَعْدَةٍ تَني أُخْتُها عن غَرْزِ كَبْداءَ ضامِرِ والأَكبد الضخم الوسط ولا يكون إِلا بَطِيءَ السير وامرأَةٌ كَبْداءُ بَيِّنَة الكَبَدِ بالتحريك وقوله بِئْسَ الغِذاءُ للغُلامِ الشاَّحِبِ كَبْداءُ حُطَّتْ مِنْ صَفا الكواكِبِ أَدارَها النَّقَّاشُ كلَّ جانِبِ يعني رَحًى والكواكِبُ جِبالٌ طِوالٌ التهذيب كواكِبُ جبَل معروف بعينه وقول الآخر بُدِّلْتُ من وَصْلِ الغَواني البِيضِ كَبْداءَ مِلْحاحاً على الرَّمِيضِ تَخْلأُ إِلاَّ بِيَدِ القَبِيضِ يعني رَحى اليَدِ أَي في يد رجل قبيض اليد خفيفها قال والكَبْداءُ الرحى التي تدار باليد سميت كَبْداء لما في إِدارتِها من المشَقَّة وفي حديث الخَنْدق فَعَرَضَتْ كَبْدَةٌ شديدة هي القِطْعة الصُّلْبة من الأَرض وأَرضٌ كَبْداءُ وقَوْسٌ كَبْداءُ أَي شديدة قال ابن الأَثير والمحفوظ في هذا الحديث كُدْيَةٌ بالياء وسيجيءُ وتَكَبَّد اللبنُ وغيرُه من الشراب غَلُظ وخَثُر واللبن المُتَكَبِّدُ الذي يَخْثُر حتى يصير كأَنه كَبِدٌ يَتَرَجْرَجُ والكَبْداء الهواء والكَبَدُ الشدَّة والمشَقَّة وفي التنزيل العزيز لقد خلقنا الإِنسان في كَبَد قال الفراء يقول خلقناه منتصباً معتدلاً ويقال في كبد أَي أَنه خُلِقَ يُعالِجُ وَيُكابِدُ أَمرَ الدنيا وأَمرَ الآخرة وقيل في شدّة ومشقة وقيل في كَبَد أَي خُلق منتصباً يمشي على رجليه وغيرُه من سائر الحيوان غير منتصب وقيل في كبد خلق في بطن أُمه ورأْسُه قِبَل رأْسها فإِذا أَرادت الولادة انقلب الولد إِلى أَسفل قال المنذري سمعت أَبا طالب يقول الكَبَدُ الاستواء والاستقامة وقال الزجاج هذا جواب القسم المعنى أَقسم بهذه الأَشياء لقد خلقنا الإِنسان في كبد يكابد أَمر الدنيا والآخرة قال أَبو منصور ومكابَدَةُ الأَمر معاناة مشقته وكابَدْت الأَمر إِذا قاسيت شدته وفي حديث بلال أَذَّنْتُ في ليلة باردة فلم يأْت أَحد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أَكَبَدَهُم البَرْدُ ؟ أَي شَقَّ عليهم وضَيَّق من الكَبَد بالفتح وهي الشدّة والضيق أَو أَصاب أَكبادَهم وذلك أَشد ما يكون من البرد لأَن الكَبِدَ مَعْدِنُ الحرارة والدم ولا يَخْلُص إِليها إِلا أَشدّ البرد الليث الرجل يُكابِدُ الليلَ إِذا رَكِبَ هَوْلَه وصُعُوبَتَه ويقال كابَدْتُ ظلمة هذه الليلة مُكابدة شديدة وقال لبيد عَيْنُِ هَلاَّ بَكَيْتِ أَرْبَدَ إِذْ قُمْ نا وقامَ الخُصُومُ في كَبَدِ ؟ أَي في شدة وعناء ويقال تَكَبَّدْتُ الأَمرَ قصدته ومنه قوله يَرُومُ البِلادَ أَيُّها يَتَكَبَّدُ وتَكَبَّدَ الفلاةَ إِذا قصدَ وسَطَها ومعظمها وقولهم فلان تُضْرَبُ إِليه أَكبادُ الإِبل أَي يُرْحَلُ إِليه في طلبِ العِلْم وغيره وكابَدَ الأَمرَ مُكابَدَة وكِباداً قاساه والاسم الكابِدُ كالكاهِلِ والغارِب قال ابن سيده أَعني به أَنه غير جار على الفعل قال العجاج ولَيْلَةٍ مِنَ اللَّيالي مَرَّتْ بِكابِدٍ كابَدْتُها وجَرَّتْ أَي طالت وقيل كابِدٌ في قول العجاج موضع بشق بني تميم وأَكْباد اسم أَرض قال أَبو حية النميري لَعَلَّ الهَوى إِنْ أَنتَ حَيَّيْتَ مَنْزِلاً بِأَكْبادَ مُرْتَدٌّ عليكَ عَقابِلُه
الرائد
* كبد يكبد ويكبد: كبدا. 1-ه: ضرب كبده، أو أصابها. 2-ه: البرد: ضيق عليه، آلمه. 3-ه أو الأمر: قصده.
الرائد
* كبد يكبد: كبدا. 1-شكا كبده. 2-الشيء: غلظ وعظم وسطه. 3-عظم أعلى بطنه.
الرائد
* كبد تكبيدا. ت الشمس السماء: صارت في «كبيدائها»، أي وسطها.
الرائد
* كبد. شكا كبده.
الرائد
* كبد. 1-مص. كبد. 2-من السماء: وسطها. 3-عظم البطن. 4-شدة. 5-مشقة وتحمل الشدائد. 6-وسط الرمل. 7-هواء.
الرائد
* كبد. ج أكباد وكبود. 1-من الجهاز الهضمي: جهاز لحمي أسود في الجانب الأيمن من البطن يفرز الصفراء. وهي التي تجري في الطعام تغييرات كيمياوية. مؤنث وقد يذكر. 2-الجوف بكامله. 3-جنب. 4-وسط الشيء: «كبد السماء». 5-معظم الشيء. 6-«كبد الأرض»: ما في معادنها من الذهب والفضة ونحو ذلك. 7-«كبد القوس»: ما بين طرفي علاقتها.
الرائد
* كبد. ج أكباد وكبود. 1-مص. كبد. 2-كبد. 3-من السماء: وسطها.
الرائد
* كبد. كبد، ج أكباد وكبود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: