وصف و معنى و تعريف كلمة الكتامة:


الكتامة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الكتامة في معاجم اللغة العربية:



الكتامة

جذر [كتم]

  1. كَتَم: (اسم)
    • الكَتَمُ : نبت قريب من الآس ، ينبت في المناطق الجبليّة ، ثمرته تشبه الفُلْفُل ، وبها بزرة واحدة ، وتسمّى : فلفل القرود يخضّب به الشَّعر ، ويصنع منه المداد للكتابة
  2. كَتَمَ: (فعل)
    • كَتَمَ كِتامًا ، وكُتُومًا
    • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  3. كَتْم: (اسم)
    • كَتْم : مصدر كتَمَ
  4. كَتَّام: (اسم)

    • كَتَّام : فاعل من كتَمَ
  5. كَتَّمَ: (فعل)
    • كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم
    • كَتَّمَ الشيءَ : كَتَمَهُ ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  6. كَتم: (اسم)
    • مصدر كَتَمَ
    • كَتْمُ السِّرِّ : كِتْمَانُهُ ، إِخْفَاؤُهُ
  7. كُتُم: (اسم)
    • كُتُم : جمع كَتوم
  8. كتَمَ: (فعل)
    • كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتمٌ ، وكَتَّام ، وكتَّامةُ ، وكَتُومٌ ، والمفعول مَكْتوم
    • كتَم الشيء : أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه ، أو ستره وطمسه
    • كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا : ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه


  9. كتَّامةُ: (اسم)
    • كتَّامةُ : فاعل من كتَمَ
,
  1. كتم
    • " الكِتْمانُ : نَقِيض الإعْلانِ ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه ؛ قال أَبو النجم : وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ ، لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه ؛ قال النابغة : كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً ، وهمَّيْن : هَمّاً مُسْتَكِنّاً ، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها ، ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه : ككَتَمه ؛

      قال : تَعَلََّمْ ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ ، أَنَّني عليْكَ ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ ، عاتِبُ وقوله : ولم أَظلم بذلك ، اعتراض بين أَنّ وخبرِها ، والاسم الكِتْمةُ .
      وحكى اللحياني : إنه لحَسن الكِتْمةِ .
      ورجل كُتَمة ، مثال هُمَزة ، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه .
      وكاتَمَني سِرَّه : كتَمه عني .
      ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه : قد كَتَمَ الرَّبْوَ ؛ قال بشر : كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه ، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول : مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه ، وكتَمه عنه وكتَمه إياه ؛

      أَنشد ثعلب : مُرَّةٌ ، كالذُّعافِ ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ .
      وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ ؛ عن كراع .
      ومُكَتَّمٌ ، بالتشديد : بُولِغ في كِتْمانه .
      واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ : سأَله كَتْمَه .
      وناقة كَتُوم ومِكتامٌ : لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها ، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً ؛ قال الشاعر في وصف فحل : فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ ، إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي : الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو .
      والكَتِيمُ : القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ .
      وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله « وسحاب مكتوم » كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد ، والذي في الصحاح والأساس : مكتتم ): لا رَعْد فيه .
      والكَتُوم أَيضاً : الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها ، والجمع كُتُمٌ ؛ قال الأَعشى : كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ ، وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر : كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح : قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله « عبر أسفار » هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف ).
      وناقة كَتُوم : لا تَرْغُو إذا رُكِبت .
      والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ : التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً ، وقيل : هي التي لا شَق فيها ، وقيل : هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها ، وقيل : هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره ؛ وقال أَوس بن حجر : كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف ، قال : ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً .
      وفي الحديث : أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الكَتُومَ ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها ، وقد كتَمت كُتوماً .
      أَبو عمرو : كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب ، وهي مَزادة كَتُوم .
      وسِقاءٌ كَتِيم ، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً : أَمسك ما فيه من اللبن والشراب ، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك ، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه ، والتسريب : أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه .
      وخَرْز كَتِيم : لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه .
      والكاتِم : الخارِز ، من الجامع لابن القَزاز ، وأَنشد فيه : وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ ، وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها ، وحكى كراع : لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ ، بسكون التاء ، أي كلمة .
      ورجل أَكْتمُ : عظيم البطن ، وقيل : شعبان .
      والكَتَمُ ، بالتحريك : نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود .
      الأَزهري : الكَتَم نبت فيه حُمرة .
      وروي عن أَبي بكر ، رضي الله عنه ، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم ، وفي رواية : يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم ؟

      ‏ قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث : يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء ، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد ، قال : ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير ، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم .
      وقال أَبو عبيد : الكَتَّم ، مشدد التاء ، والمشهور التخفيف .
      وقال أبَو حنيفة : يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه ، قال : ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ .
      وقال مرة : الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً ، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر ؛ قال الهذلي ووصف وعلاً : ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له ، بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر : كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة ؛ قال ابن الأَثير : هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران ، وقيل : يجعل فيه الكَتَم ، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود ، وقيل : هو الوَسْمة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَتَمَهُ
    • ـ كَتَمَهُ كَتْماً وكِتْماناً ، وكتَّمَهُ واكْتَتَمهُ وكَتَمهُ إيَّاهُ وكاتَمهُ ، والاسمُ : الكِتْمةُ .
      ـ كَتومٌ وكُتَمَةٌ : كاتِمُ السرِّ .
      ـ سِرٌّ كاتِمٌ : مَكْتومٌ .
      ـ ناقةٌ كَتُومٌ ومِكْتامٌ : لا تَشُولُ بِذَنَبِها عندَ اللِّقاحِ ، ولا يُعْلَمُ بحَمْلِها ، وقد كَتَمَتْ كُتوماً , ج : كُتُمٌ .
      ـ قَوْسٌ كَتيمٌ وكَتومٌ وكاتِمٌ وكاتِمَةٌ : لا صَدْعَ في نَبْعِها ،
      ـ قد كَتَمَتْ كُتوماً ، كَتَمَ السِقاءُ كِتاماً وكُتوماً : أمْسَكَ اللَّبَنَ والشَّرابَ .
      ـ الكاتِمُ : الخارِزُ .
      ـ خَرْزٌ كَتيمٌ : لا يَنْضَحُ .
      ـ رجُلٌ أكْتَمُ : عَظيمُ البَطْنِ ، أو شَبْعانُ .
      ـ الكَتَمُ ، والكُتْمانُ : نَبْتٌ يُخْلَطُ بالحِنَّاءِ ، ويُخْضَبُ به الشَّعَرُ ، فَيَبْقى لَوْنُه ، وأصلُه إذا طُبخَ بالماءِ ، كان منه مِدادٌ للكتابَةِ .
      ـ مَكْتومٌ ، كَتيمٌ وكُتَيْمَةُ : أسماءٌ .
      ـ كُتْمانٌ : موضع
      ـ المَكْتومَةُ : دُهْنٌ يُجْعَلُ فيه الزَّعْفرانُ ، أوِ الكَتَمُ .
      ـ كُتْمَى : جَبَلٌ .
      ـ كُتْمَةُ : موضع .
      ـ تُكْتَمُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه : امرأةٌ ، واسمُ بِئرِ زَمْزَمَ ، كمَكْتومَةَ .
      ـ مَكْتومٌ : فَرَسٌ لغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ .
      ـ عَبْدُ اللهِ أو عَمْرُو بنُ قَيْس ، ابنُ أُمِّ مَكْتومٍ المُؤَذِّنُ الأعْمَى : صَحابِي .
      ـ الاكْتِتامُ : الاصْفِرارُ .
      ـ ما راجَعْتُه كَتْمَةً : كَلِمةً .
      ـ جَمَلٌ كَتيمٌ : لا يَرْغو .
      ـ كُتْمُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استكتمَ


    • استكتمَ يستكتم ، استكتامًا ، فهو مُستكتِم ، والمفعول مُستكتَم :-
      • استكتمه الخبرَ أو السِّرَّ سأله أن يُخفيه ، طلَب منه ألاَّ يبوح به :- استكتم السرَّ من لا يكتمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اكتتمَ
    • اكتتمَ يَكتتم ، اكتتامًا ، فهو مُكتتِم ، والمفعول مُكتتَم :-
      اكتتم الحديثَ بالغ في إخفائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستَكتَم
    • إستكتم - استكتاما
      1 - إستكتمه الخبر أو السر : سألهان يكتمه ويخفيه

    المعجم: الرائد

  5. إِنكتم
    • إنكتم - انكتاما
      1 - أخفي



    المعجم: الرائد

  6. انكتمَ
    • انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم :-
      انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ : اختفى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. استكتمه الخبر أو السّرّ
    • سأله أن يُخفيه ، طلَب منه ألاَّ يبوح به :- استكتم السرَّ من لا يكتمه .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَكْتَمهُ
    • اسْتَكْتَمهُ الخبَرَ والسرَّ : سأَله كَتْمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِكْتِتَامٌ
    • [ ك ت م ]. ( مصدر اِكْتَتَمَ ).
      1 . :- اِكْتِتَامُ سِرٍّ :- : إِخْفَاؤُهُ .
      2 . :- اِكْتِتَامُ الغَيْظِ :- : كَظْمُهُ ، كَبْحُهُ .

    المعجم: الغني

  10. إِكتَتَم
    • إكتتم - اكتتاما
      1 - إكتتم الحديث : بالغ في كتمه وإخفائه . 2 - إكتتم الشيء : اصفر . 3 - إكتتم السحاب : خلا من الرعد .

    المعجم: الرائد

  11. اكتتم الحديث
    • بالغ في إخفائه .

    المعجم: عربي عامة

  12. اكتَتَمَ


    • اكتَتَمَ السَّحابُ : خلا من الرعد .
      و اكتَتَمَ الحديثَ .
      بالغ في كتْمِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِكْتَتَمَ
    • [ ك ت م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِكْتَتَمَ ، يَكْتَتِمُ ، مصدر اِكْتِتَامٌ .
      1 . :- اِكْتَتَمَ الخَبَرَ :- : أخْفَاهُ .
      2 . :- اِكْتَتَمَ غَيْظَهُ :- : كَظَمَهُ ، كَبَحَهُ .
      3 . :- اِكْتَتَمَ السَّحَابُ :- : خَلا مِنَ الرَّعْدِ .

    المعجم: الغني

  14. كتم
    • " الكِتْمانُ : نَقِيض الإعْلانِ ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه ؛ قال أَبو النجم : وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ ، لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه ؛ قال النابغة : كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً ، وهمَّيْن : هَمّاً مُسْتَكِنّاً ، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها ، ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه : ككَتَمه ؛

      قال : تَعَلََّمْ ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ ، أَنَّني عليْكَ ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ ، عاتِبُ وقوله : ولم أَظلم بذلك ، اعتراض بين أَنّ وخبرِها ، والاسم الكِتْمةُ .
      وحكى اللحياني : إنه لحَسن الكِتْمةِ .
      ورجل كُتَمة ، مثال هُمَزة ، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه .
      وكاتَمَني سِرَّه : كتَمه عني .
      ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه : قد كَتَمَ الرَّبْوَ ؛ قال بشر : كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه ، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول : مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه ، وكتَمه عنه وكتَمه إياه ؛

      أَنشد ثعلب : مُرَّةٌ ، كالذُّعافِ ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ .
      وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ ؛ عن كراع .
      ومُكَتَّمٌ ، بالتشديد : بُولِغ في كِتْمانه .
      واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ : سأَله كَتْمَه .
      وناقة كَتُوم ومِكتامٌ : لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها ، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً ؛ قال الشاعر في وصف فحل : فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ ، إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي : الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو .
      والكَتِيمُ : القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ .
      وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله « وسحاب مكتوم » كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد ، والذي في الصحاح والأساس : مكتتم ): لا رَعْد فيه .
      والكَتُوم أَيضاً : الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها ، والجمع كُتُمٌ ؛ قال الأَعشى : كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ ، وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر : كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح : قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله « عبر أسفار » هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف ).
      وناقة كَتُوم : لا تَرْغُو إذا رُكِبت .
      والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ : التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً ، وقيل : هي التي لا شَق فيها ، وقيل : هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها ، وقيل : هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره ؛ وقال أَوس بن حجر : كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف ، قال : ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً .
      وفي الحديث : أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الكَتُومَ ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها ، وقد كتَمت كُتوماً .
      أَبو عمرو : كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب ، وهي مَزادة كَتُوم .
      وسِقاءٌ كَتِيم ، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً : أَمسك ما فيه من اللبن والشراب ، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك ، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه ، والتسريب : أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه .
      وخَرْز كَتِيم : لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه .
      والكاتِم : الخارِز ، من الجامع لابن القَزاز ، وأَنشد فيه : وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ ، وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها ، وحكى كراع : لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ ، بسكون التاء ، أي كلمة .
      ورجل أَكْتمُ : عظيم البطن ، وقيل : شعبان .
      والكَتَمُ ، بالتحريك : نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود .
      الأَزهري : الكَتَم نبت فيه حُمرة .
      وروي عن أَبي بكر ، رضي الله عنه ، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم ، وفي رواية : يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم ؟

      ‏ قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث : يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء ، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد ، قال : ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير ، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم .
      وقال أَبو عبيد : الكَتَّم ، مشدد التاء ، والمشهور التخفيف .
      وقال أبَو حنيفة : يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه ، قال : ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ .
      وقال مرة : الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً ، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر ؛ قال الهذلي ووصف وعلاً : ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له ، بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر : كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة ؛ قال ابن الأَثير : هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران ، وقيل : يجعل فيه الكَتَم ، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود ، وقيل : هو الوَسْمة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكتامة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَتَمَ** - [ك ت م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَتَمْتُ**، **أَكْتُمُ**،** اُكْتُمْ**، مص.كَتْمٌ، كِتْمَانٌ. 1. "كَتَمَ السِّرَّ أو كَتَمَهُ عَنْهُ" : كَتَّمَهُ، أَخْفَاهُ، لَمْ يُظْهِرْهُ، سَتَرَهُ. "كَتَمُوا أَمْرَنَا مَا وَسِعَهُمُ الكِتْمَانُ عَنْ بَقِيَّةِ أَهْلِ القَرْيَةِ". (إميل حبيبي). 2. "كَتَمَ غَيْظَهُ فِي لَحْظَةِ الغَضَبِ" : حَبَسَهُ،كَظَمَهُ،كَبَحَهُ. 3. "كَتَمَ أَنْفَاسَهُ" : سَدَّ أَنْفَاسَهُ لِيَخْنُقَهُ.
معجم الغني
**كَتْمٌ** - [ك ت م]. (مص. كَتَمَ). "كَتْمُ السِّرِّ" : كِتْمَانُهُ، إِخْفَاؤُهُ.
معجم الغني
**كَتَّمَ** - [ك ت م]. (ف: ربا. متعد).** كَتَّمْتُ**،** أُكَتِّمُ**، كَتِّمْ مص. تَكْتِيمٌ. 1. "كَتَّمَ السِّرَّ" : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ. 2. "كَتَّمَ الْحَدِيثَ" : بَالَغَ فِي كِتْمَانِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتوم [ مفرد ] : ج كتم : صيغة مبالغة من كتم : كثير التكتم أو الإخفاء يمكنك الاطمئنان إلى الكتوم فهو لا يفشي أسرارك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتمان [ مفرد ] : مصدر كتم ° أحاط الأمر بالكتمان : أخفاه عن الناس أو تعهده بالكتمان - تحت طي الكتمان : مخفي / من دفائن الغيب وخباياه - في طي الكتمان : سري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتم [ جمع ] : ( نت ) نبت قريب من الآس ، ينبت في المناطق الجبلية ، ثمرته تشبه الفلفل ، وبها بزرة واحدة ، وتسمى : فلفل القرود يخضب به الشعر ، ويصنع منه المداد للكتابة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتم [ مفرد ] : مصدر كتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتام [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كتم : كثير التكتم أو شديد المحافظة على الأسرار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاتم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من كتم ° مسدس كاتم للصوت : لا ينطلق منه صوت عال . 2 - ( فز ) أداة تستخدم في النظام الكهربائي لتقليل كمية الكهرباء غير المرغوب فيها . • كاتم السر : سكرتير ، أمين السر . • القدر الكاتمة : وعاء للطبخ محكم التغطية ، لإنضاج الطعام بسرعة ويسمى كذلك حلة ضغط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتم يكتم ، تكتيما ، فهو مكتم ، والمفعول مكتم• كتم الخبر : بالغ في إخفائه *ما لي أكتم حبا قد برى جسدي* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتم / تكتم على يتكتم ، تكتما ، فهو متكتم ، والمفعول متكتم• تكتم الخبر / تكتم على الخبر : تستر عليه وأخفاه محتفظا به لنفسه تحدث إليه بتكتم شديد - تكتموا الفضيحة - تكتم الخلافات لصالح الأمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاتم يكاتم ، مكاتمة ، فهو مكاتم ، والمفعول مكاتم• كاتم فلانا السر / كاتم من فلان السر : أخفاه عنه ° كاتمني ذات صدره : أسر عني ذات نفسه - كاتمه العداوة : ساتره إياها ، لم يكاشفه بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكتم ينكتم ، انكتاما ، فهو منكتم• انكتم السر : مطاوع كتم : اختفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتتم يكتتم ، اكتتاما ، فهو مكتتم ، والمفعول مكتتم• اكتتم الحديث : بالغ في إخفائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكتم يستكتم ، استكتاما ، فهو مستكتم ، والمفعول مستكتم• استكتمه الخبر أو السر : سأله أن يخفيه ، طلب منه ألا يبوح به استكتم السر من لا يكتمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتم يكتم ويكتم ، كتما وكتمانا ، فهو كاتم ، والمفعول مكتوم• كتم الخبر : أخفاه ولم يفشه وكان شديد التحفظ عليه ، أو ستره وطمسه كتم غضبه / غيظه / نزواته / عواطفه / دموعه / الضوضاء / الصوت - مسدس كاتم الصوت : يطلق بدون صوت - { وقال رجل مؤمن من ءال فرعون يكتم إيمانه } - { ولا تكتموا الشهادة } : تخفوها ° كتم أنفاسه : أطبق على رقبته ليخنقه / أسكته ومنعه الكلام . • كتم النار : أخمدها ، أطفأها . • كتم الشخص الحديث / كتم عن الشخص الحديث : أخفاه عنه { ولا يكتمون الله حديثا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكتَّمَ/ تكتَّمَ على يتكتَّم، تكتُّمًا، فهو مُتكتِّم، والمفعول مُتكتَّم • تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر: تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه "تحدَّث إليه بتكتُّم شديد- تكتّموا الفضيحةَ- تكتُّم الخلافات لصالح الأمّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاتمَ يتكاتم، تكاتمًا، فهو مُتكاتِم، والمفعول مُتكاتَم • تكاتم القومُ الأمرَ: أخفاه بعضُهم من بعض "تكاتم الناسُ الإسلامَ في بدايته- تكاتموا السرَّ فلم يشِع- تكاتموا حقيقةَ الأمر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكتمَ ينكتم، انكتامًا، فهو مُنكتِم • انكتم السِّرُّ: مُطاوع كتَمَ: اختفى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتتمَ يَكتتم، اكتتامًا، فهو مُكتتِم، والمفعول مُكتتَم • اكتتم الحديثَ: بالغ في إخفائه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاتم يتكاتم ، تكاتما ، فهو متكاتم ، والمفعول متكاتم• تكاتم القوم الأمر : أخفاه بعضهم من بعض تكاتم الناس الإسلام في بدايته - تكاتموا السر فلم يشع - تكاتموا حقيقة الأمر .
المعجم الوسيط
السِّقاءُ ـُ كِتاماً، وكُتُوماً: أمسك اللبن أو الشراب. وـ الفَرس الرّبْو كَتْماً: ضاق منخره عن نفسه. وـ الشيء كَتْماً، وكِتْماناً: ستره وأخفاه. فهو كاتم، وكَتَّام، وكتَّامة، وكَتُوم. وربَّما عُدِّيَ كتم إلى مفعولين، فيقال: كتمت فلاناً الحديث. وتزاد ( مِن ) جوازاً في المفعول الأول. فيقال: كتمت من زيد الحديث.( كاتَمَ ) سِرَّه منِّي: كتمه. ويقال: كاتمه العداوة: ساتره.( كَتَّمَ ) الشيء: بالغ في كتمانه.( اكْتَتَم ) السحابُ: خلا من الرعد. وـ الحديث: بالغ في كتمه.( تَكَاتَمَ ) القوم الأمر: كتمه بعضهم من بعض.( اسْتَكْتَمَه ) الخبر والسرّ: سأله كتمه.( الكَاتِم ): يقال: سِرّ كاتم: أي مكتوم. وكاتم السّرّ: الأمين على عمل، وهو ما يسمّى السِّكرتير. ( محدثة ).( الكَاتِمَة ): القدر الكاتمة: ( انظر: القِدْر ).( الكَتَم ): جنبة من الفصيلة المرسينية، قريبة من الآس، تنبت في المناطق الجبلية بإفريقية والبلاد الحارَّة المعتدلة، ثمرتها تشبه الفُلفل، وبها بِزْرة واحدة، وتسمَّى: فلفل القرود؛ وكانت تستعمل قديماً في الخضاب، وصنع المداد. ( مج ).( الكُتَمَة ): الذي يكتم سِرّه.( الكَتُوم ): الكُتَمة. ( ج ) كُتُم. وسحاب كَتُوم: لا رعد فيه.( الكَتِيم ): سِقَاء كتيم: لا يخرج منه الماء. وخَرْز كتيم: لا ينضح الماء ولا يخرج ما فيه.( المَكْتُومَة ): دُهن من أدهان العرب أحمر يجعل فيه الزَّعفران أو الكَتَم.
مختار الصحاح
ك ت م : كَتَم لا شيء من باب نصر و كِتْماَنا أيضا بالكسر و اكْتَمَمَهُ وسر كاتمٌ أي مضكْتُومٌ و مُكَتَّمٌ بالتشديد بولغ في كتمانه و اسْتَكْتَمَهُ سره سأله أن يكتمه و كاتَمَهُ سره ورجل كُتَمةٌ بوزن خمزة إذا كان يكتم سره و الكَتَمُ بفتحتين نبت يخلط بالوسمة يختضب به
الصحاح في اللغة
كَتَمْتُ الشيء كَتْماً وكِتْماناً، واكْتَتَمْتُهُ أيضاً. وسحابٌ مُكْتَتِمٌ: لا رعد فيه. وسرٌّ كاتِمٌ، أي مَكْتومٌ. ومُكَتّمٌ بالتشديد: بولغ في كِتْمانِهِ. واسْتَكْتَمْتُهُ سرّي: سألته أن يَكْتُمَهُ. وكاتَمني سرَّه: كَتَمَهُ عني. ورجلٌ كُتَمَةُ، إذا كان يَكْتُمُ سره. ويقال للفرس إذا ضاق مَنْخِرُهُ عن نَفَسْه: قد كَتَمَ الرَبْوَ. قال بشر: كأنَّ حَفيفَ مَنْخِرِهِ إذا ما   كَتَمْنَ الرَبْوَ كيرٌ مُسْتَعارُ يقول: مَنْخِرُهُ واسعٌ لا يَكْتُمُ الربو إذا كَتَمَ غيره من الدواب نَفَسَه من ضيق مَخرجِه. والكَتومُ: القوس التي لا شقَّ فيها. وقال: كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دونَ مِـلْـئِهـا   ولا عَجْسُها عن موضع الكَفِّ أفْضَلا وناقةٌ كتومٌ: لا ترغو إذا رُكِبَت. وخَرْزٌ كَتيمٌ: لا يخرج منه الماء. وسقاءٌ كَتيمٌ. والكَتَمُ بالتحريك: نبتٌ يخالط بالوَسْمَةِ يُختضب به.
لسان العرب
الكِتْمانُ نَقِيض الإعْلانِ كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه قال أَبو النجم وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه قال النابغة كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً وهمَّيْن هَمّاً مُسْتَكِنّاً وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه ككَتَمه قال تَعَلََّمْ ولوْ كاتَمْتُه الناسَ أَنَّني عليْكَ ولم أَظْلِمْ بذلكَ عاتِبُ وقوله ولم أَظلم بذلك اعتراض بين أَنّ وخبرِها والاسم الكِتْمةُ وحكى اللحياني إنه لحَسن الكِتْمةِ ورجل كُتَمة مثال هُمَزة إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه وكاتَمَني سِرَّه كتَمه عني ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه قد كَتَمَ الرَّبْوَ قال بشر كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه وكتَمه عنه وكتَمه إياه أَنشد ثعلب مُرَّةٌ كالذُّعافِ أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ عن كراع ومُكَتَّمٌ بالتشديد بُولِغ في كِتْمانه واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ سأَله كَتْمَه وناقة كَتُوم ومِكتامٌ لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً قال الشاعر في وصف فحل فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو والكَتِيمُ القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ وسحاب مَكْتُومٌ ( * قوله « وسحاب مكتوم » كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد والذي في الصحاح والأساس مكتتم ) لا رَعْد فيه والكَتُوم أَيضاً الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها والجمع كُتُمٌ قال الأَعشى كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ ( * قوله « عبر أسفار » هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف ) وناقة كَتُوم لا تَرْغُو إذا رُكِبت والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ وربما جاءت في الشعر كاتمةً وقيل هي التي لا شَق فيها وقيل هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها وقيل هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره وقال أَوس بن حجر كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف قال ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً وفي الحديث أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الكَتُومَ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها وقد كتَمت كُتوماً أَبو عمرو كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب وهي مَزادة كَتُوم وسِقاءٌ كَتِيم وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً أَمسك ما فيه من اللبن والشراب وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه والتسريب أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه وخَرْز كَتِيم لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه والكاتِم الخارِز من الجامع لابن القَزاز وأَنشد فيه وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها وحكى كراع لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ بسكون التاء أي كلمة ورجل أَكْتمُ عظيم البطن وقيل شعبان والكَتَمُ بالتحريك نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود الأَزهري الكَتَم نبت فيه حُمرة وروي عن أَبي بكر رضي الله عنه أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم وفي رواية يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم قال أُمية بن أَبي الصلت وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَمُ قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد قال ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم وقال أَبو عبيد الكَتَّم مشدد التاء والمشهور التخفيف وقال أبَو حنيفة يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه قال ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ وقال مرة الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر قال الهذلي ووصف وعلاً ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة قال ابن الأَثير هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران وقيل يجعل فيه الكَتَم وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود وقيل هو الوَسْمة والأَكْثَم العظيم البطن والأَكثم الشبعان بالثاء المثلثة ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة أَسماء قال وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك وكنتَ الحليلا ( * قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا وأَيتمت من اليتم ) أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً وابنُ أُم مَكْتُوم مؤذن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال وفي حديث زمزم أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم تُكْتَمُ اسم بئر زمزم سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب وبنو كُتامة حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك وقيل كُتام قبيلة من البربر وكُتمان بالضم موضع وقيل اسم جبل قال ابن مقبل قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ اسم ناقة
الرائد
* كتم يكتم: كتما وكتمانا. الشيء، أو كتمه الشيء: أخفاه «كتم السر، كتمه السر».
الرائد
* كتم يكتم: كتوما وكتاما. الإناء: أمسك اللبن أو الشراب.
الرائد
* كتم تكتيما. الشيء: بالغ في إخفائه.ج
الرائد
* كتم. نبات يلون به الشعر ويصنع منه حبر للكتابة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: