وصف و معنى و تعريف كلمة الكتر:


الكتر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح الكتر في معاجم اللغة العربية:



الكتر

جذر [كتر]

  1. كَتر: (اسم)
    • الكَتْرُ : وَسَطُ كلِّ شُيء
    • الكَتْرُ : مِشيةٌ فيها تخلُّج كمِشية السكران
    • الكَتْرُ : الهَوَّدَجُ الصغير
    • الكَتْرُ : السَّنامُ المرتفع العظيم
    • الكَتْرُ : بناءٌ كالقُبَّة
    • الكَتْرُ : حائِطُ الجَرِين
  2. كِتر: (اسم)
    • الكِتْرُ : السَّنام
,
  1. الكَتْرُ
    • الكَتْرُ : وَسَطُ كلِّ شُيء .
      و الكَتْرُ مِشيةٌ فيها تخلُّج كمِشية السكران .
      و الكَتْرُ الهَوَّدَجُ الصغير .
      و الكَتْرُ السَّنامُ المرتفع العظيم .
      و الكَتْرُ بناءٌ كالقُبَّة .
      و الكَتْرُ حائِطُ الجَرِين .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. الكِتْرُ
    • الكِتْرُ : السَّنام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كتر
    • " الليث : جَوْزُ كلِّ شيء أَي أَوْسَطُه ، وأَصْلُ السَّنام : كَتْرٌ .
      ابن سيده : كَتْرُ كل شيء جَوْزُه ؛ جَبَلٌ عظيم الكَتْرِ .
      ويقال للجمل الجسيم : إِنه لعظيم الكَتْر ، ورجل رفيع الكَتْرِ في الحسب ونحوه ، والكَتْرُ : بناء مثل القُبَّة .
      والكِتْرُ والكَتْرُ والكَتَرُ ، بالتحريك ، والكَتْرَةُ : السَّنامُ ، وقيل : السنام العظيم شبه بالقبة ، وقيل : هو أَعلاه ، وكذلك هو من الرأْس ؛ وفي الصحاح : هو بناء مثل القبة يُشَبَّه السَّنامُ به .
      وأَكْتَرَتِ الناقة : عظم كِتْرُها ؛ وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يصف ناقة : قد عُرِّيَتْ حِقْبَةً حتى اسْتَظَفَّ لها كِتْرٌ ، كحافَةِ كِيرِ القَيْنِ ، مَلْمُومُ قوله عُرِّيت أَي عُرِّيَتْ هذه الناقة من رحلها فلم تركب بُرْهَةً من الزمان فهو أَقوى لها .
      ومعنى اسْتَظَف ارتفع ، وقيل : أَشرف وأَمكن .
      وكِيرُ الحداد : زِقُّه أَو جلد غليظ له حافات .
      ومَلْمومٌ : مجتمع .
      قال الأَصمعي : ولم أَسمع الكِتْرَ إِلا في هذا البيت .
      ابن الأَعرابي : الكِتْرة القِطْعَة من السنام .
      والكِتْرَةُ : القُبَّةُ .
      والكَتْر أَيضاً : الهَوْدَجُ الصغير .
      والكَتْرةُ : مِشيَةٌ فيها تَخَلُّجٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَتَدُ
    • ـ كَتَدُ : نَجْمٌ ، وجبلٌ بمكَّةَ ، حَرَسَها . اللّهُ تعالى ، بطَرَفِ المُغَمَّس ، ومُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنْسانِ والفَرَسِ ، كالكَتِدِ ، أو هُما الكاهِلُ ، أو ما بينَ الكاهِلِ إلى الظَّهْرِ ، الجمع : أكْتادٌ وكُتودٌ .
      ـ أَكْتَدُ : المُشْرِفُهُ .
      ـ تَكْتُدُ : موضع .
      ـ هُم أكْتادٌ ، أي جمَاعاتٌ ، أو أشْباه ، أو سِراعٌ بعضُها في إِثْرِ بعضٍ ، لا واحِدَ لها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الكَدُّ
    • ـ الكَدُّ : الشِّدَّةُ ، والإِلْحاحُ ، والطَّلَبُ ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ ، ومَشْطُ الرأسِ ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ .
      ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ : طَلَبَ منه الكَدَّ ، كاسْتَكَدَّهُ ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ .
      ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ : ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ .
      ـ كُدَادَةُ : القِشْدَةُ ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ .
      ـ كَديدُ : المِلْحُ الجَريشُ ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى ، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ ، والأرضُ الغليظَةُ . كالكِدَّةِ .
      ـ يَوْمُ الكَديدِ : معروف .
      ـ كُدَادٌ : حُسافُ الصِّلِّيَانِ ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ .
      ـ أَكِدَّةُ : بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ .
      ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ : فِرَقاً وأرسالاً .
      ـ كَدْكَدَةُ : الإِفْراطُ في الضَّحِكِ ، كالكِدْكادِ ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ ، والتَّثاقُلُ في المَشْي .
      ـ أكَدَّ ، واكْتَدَّ : أمْسَكَ ، وهو كدودٌ .
      ـ بِئْرٌ كدودٌ : لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ .
      ـ كُدَيْدَةُ : ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ كُدَدٌ : موضع قُرْبَ البَصْرَةِ .
      ـ كَدَدٌ : موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ .
      ـ مِكَدُّ : المُشْطُ .
      ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ : طَرَدَهُ طَرْداً شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَتِفُ
    • ـ كَتِفُ وكِتْفُ وكَتْفُ ، ج : كِتَفَةٌ وأَكْتَافٌ .
      ـ كَتْفُ : طَلَعٌ يأخُذُ من وجَعٍ في الكَتِفِ ، والفَرَسُ ، والجَمَلُ : أكْتَفُ ، وهي : كَتْفاءُ ،
      ـ كُتْفُ : جَمْعُ الأكْتَفِ من الخَيْلِ ،
      ـ كتافِ : للحَبْلِ ،
      ـ كتيفِ : للضَّبَّةِ .
      ـ ذُو الكَتِفِ : أبو السِّمْطِ مَرْوانُ بنُ سليمانَ بنِ يَحْيَى بنِ يَزيدَ بنِ مَرْوانَ بنِ الحكَم ، لُقِّبَ ببَيْتٍ قاله .
      ـ ذُو أكْتافِ : سابورُ بنُ هُرْمُزَ ، لُقِّبَ لأِنه سارَ في ألفٍ إلى نواحي العَرَبِ الذين كانوا يَعيثونَ في الأرضِ ، فَقَتَلَ من قَدَرَ عليهم ، ونَزَعَ أكتافَهُم .
      ـ كَتَّافُ : الحَزَّاءُ بالكَتِفِ .
      ـ كَتِفَ : عَرُضَ كَتِفُه ،
      ـ كَتَّافُ الفَرَسُ : حَصَلَ في أعالي غَراضِيفِ كَتِفَيْهِ انْفِراجٌ .
      ـ كُتافُ : وجَعُ الكَتِفِ .
      ـ كُتْفانُ وكِتْفانُ : الجَرادُ أوَّلُ ما يَطيرُ منه ، الواحِدَةُ : كُتْفانَةٌ أو كاتِفَةٌ ، لأنه يَتَكَتَّفُ في مَشْيِهِ ، أي : يَنْزُو .
      ـ كَتَفَ وكَتِـفَ : مَشَى رُوَيْداً .
      ـ كَتَفَ : رَفَقَ في الأمْرِ ، وشَدَّ حِنْوَيِ الرحْلِ أحدَهُما على الآخَرِ ،
      ـ كَتَفَ فلاناً : شَدَّ يَدَيْهِ إلى خَلْفُ بالكِتافِ ، وهو : حَبْلٌ يُشَدُّ به ،
      ـ كَتَفَ فلاناً : ضَرَبَ كَتِفَهُ ، ومَشَى رُوَيْداً ، أو مُحرِّكاً كَتِفَيْهِ ،
      ـ كَتَفَ السَّرْجُ الدابَّةَ : جَرَحَ كَتِفَها ،
      ـ كَتَفَ الأمرَ : كَرِهَهُ ،
      ـ كَتَفَ الخَيْلُ : ارْتَفَعَتْ فُروعُ أكتافِها ،
      ـ كَتَفَ الإِناءَ : لأَمَهُ بالكَتيفِ ، ككَتَّفَ تَكْتيفاً ،
      ـ كَتَفَ الطائِرُ كَتْفاً وكَتَفاناً : طارَ رادّاً جَناحَيْهِ ، ضامّاً لهما إلى ما وَراءَهُ .
      ـ كاتِفُ : الكارِهُ .
      ـ كَتَفانُ : سُرْعَةُ المَشْيِ .
      ـ كُتَيْفَةُ : موضعع بِبلادِ باهِلَةَ .
      ـ كَتِيفُ : السَّيْفُ الصَّفيحُ ، وضَبَّةُ الحَديدِ ،
      ـ كَتِيفَةُ : ضَبَّةُ البابِ ، وهي حَديدَةٌ طويلَةٌ عَريضَةٌ ، ورُبَّما كانتْ كأَنَّها صَفيحَةٌ ، والسَّخيمَةُ ، والحِقْدُ ، والجماعَةُ ، وكَلْبَتا الحَدَّادِ .
      ـ إِناءٌ مَكْتوفٌ : مُضَبَّبٌ .
      ـ كتَّفَ اللَّحْمَ تَكْتيفاً : قطَّعَهُ صِغاراً ،
      ـ كتَّفَ الفَرَسُ : مَشَتْ فَحرّكَتْ كتِفيْها .
      ـ تَكَتَّفَ الكُتْفانُ في مَشْيِهِ : نَزَا .
      ـ مِكْتافُ : دابَّةٌ يَعْقِرُ السَّرْجُ كَتِفَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الكَتْحُ
    • الكَتْحُ : الشيءُ يُصيب الجلدَ فيؤثِّرُ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الكَتَّةُ
    • الكَتَّةُ : ما كان في الأَرض من خُضرة .
      و الكَتَّةُ رُذَالُ المال وقَزَمُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الكَتْرَةُ
    • الكَتْرَةُ : الكِتْر .
      و الكَتْرَةُ مشيةٌ فيها تخلُّج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكَتْعاءُ
    • الكَتْعاءُ : الأَمَةُ و الكَتْعاءُ إتباعٌ لجمعاءَ في توكيد المؤنث ، يقال : اشتريت الدار جَمْعاء كَتْعاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكُتَعُ


    • الكُتَعُ : الرَّجُلُ اللئيم أَو الذَّليل . والجمع : كِتْعانٌ .
      وكُتَع [ إِتباع لجُمَع في توكيد الجمع ] يقال : رأْيت القوْمَ جُمَعَ كُتَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الكُتْعَةُ
    • الكُتْعَةُ : طَرَفُ القارورة .
      و الكُتْعَةُ الدَّلْوُ الصَّغيرة . والجمع : كُتَعٌ ، وكِتاعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكَتِفُ
    • الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ ، تكون للإنسان والحيوان ( مؤنثة ) .
      وفي المثل : :- إنَّه ليَعلمُ من أَين تُؤكل الكتف :- : يضرب للدَّاهي الذي يأتي الأُمور من مأتاها .
      و الكَتِفُ السِّناد والدِّعامة ؛ يقال : بنى في الحائط كَتِفًا . والجمع : أَكتافٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الكِتْفُ
    • الكِتْفُ : الكَتِفُ . والجمع : أَكتاف .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الكَتَدُ
    • الكَتَدُ : مجتَمَعُ الكتفين من الإنسان والفرس ، أَو الكاهل . والجمع : أَكتادٌ ، وكُتودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الكَتِدُ
    • الكَتِدُ : الكَتَدُ . والجمع : أَكتادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كتع
    • " الكُتَعُ : ولد الثعْلب ، وقيل أَرْدَأُ ولدِ الثعلب ، وجمعه كِتْعانٌ .
      والكُتَعُ : الذِّئبُ ، بلغة أَهل اليمن .
      ورجال كَتِعونَ ، ولا يكسَّر .
      وأَكْتَعُ : رِدْفٌ لأَجْمَعَ ، لا يفرد منه ولا يكسَّر ، والأُنثى كَتْعاءُ ، وهي تكسَّر على كُتْعٍ ولا تُسَلَّمُ ، وقيل : أَكْتَعُ كأَجْمَعَ لس بِرِدْفٍ وهو نادر ؛ قال عثمان بن مظعون : أَتَيْم بن عَمْرٍو والذي جاءَ بِغْضةً ، ومِنْ دُونِه الشرْمان والبَرْكُ أَكتَعُ ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً ، واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ ، ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ ، ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين ، تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها ، ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأْكيد ، ولا يفرد لأَنه إِتباع له ، ويقال إِنه مأْخوذ من قولهم : أَتى عليه حَوْلٌ كَتِيعٌ أَي تامٌّ ؛ قال ابن بري : شاهده ما أَنشده الفراء : يا لَيْتَني كُنْتُ صَبِيًّا مُرْضَعا ، تَحْمِلُني الذَّلْفاءُ حَوْلاً أَكْتَعا إِذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْني أَرْبَعا ، فلا أَزالُ الدَّهْرَ أَبْكِي أَجْمَعا وفي الحديث : لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله .
      وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة : فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ .
      وما بالدار كَتِيعٌ أَي أَحدٌ ؛ حكاها يعقوب وسُمِعَتْ من أَعرابِ بني تميم ؛ قال مَعْدِ يكربَ : وكم مِنْ غائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمى قَلِيلِ الأُنْسِ ، ليس به كَتِيعُ والكَتيعُ : المنفَردُ من الناس .
      والكُتْعةُ : طرَفُ القارورةِ .
      والكُتْعةُ : الدْلوُ الصغيرة ؛ عن الزجّاجي ، وجمعها كُتَعٌ .
      والكُتَعُ : الذليلُ .
      والكُتَعُ : الرجل اللئيم ، والجمع كِتْعانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانِ .
      ورجل كُتَعٌ : مُشَمِّرٌ في أَمره ، وقد كَتِعَ كَتَعاً وكَتَعَ ؛ وقيل كَتَعَ تَقَبَّض وانضمّ كَكَنَع .
      وكاتَعه الله كقاتَعه أَي قاتَله ، وزعم يعقوب أَنَّ كاف كاتعه بدل من قاف قاتَعَه .
      قال الفراء : ومن كلام العرب أَن يقولوا قاتله الله ثم تُسْتَقْبَح فيقولوا قاتَعه الله وكاتَعه ، ومن ذلك قولهم وَيحَكَ ووَيْسَكَ بمعنى ويْلَك ، إِلا أَنها دونها .
      وحكى ابن الأَعرابي : لا والذي أُكْتَعُ به أَي أَحْلِفُ .
      وكَتَعَ أَي هرَب .
      وفي نوادر الأَعراب : جاء فلان مُكَوْتِعاً ومُكْتِعاً ومُكْعِداً (* قوله « ومكعداً » كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد هذه المادة في القاموس بهذا المعنى ولا في الصحاح ولا في اللسان ، نعم في مادة لغد : وجاء متلغداً أي متغضباً متغيظاً حنقاً ) ومُكَعْتِراً إِذا جاء يمشي مَشْياً سريعاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. كتر
    • " الليث : جَوْزُ كلِّ شيء أَي أَوْسَطُه ، وأَصْلُ السَّنام : كَتْرٌ .
      ابن سيده : كَتْرُ كل شيء جَوْزُه ؛ جَبَلٌ عظيم الكَتْرِ .
      ويقال للجمل الجسيم : إِنه لعظيم الكَتْر ، ورجل رفيع الكَتْرِ في الحسب ونحوه ، والكَتْرُ : بناء مثل القُبَّة .
      والكِتْرُ والكَتْرُ والكَتَرُ ، بالتحريك ، والكَتْرَةُ : السَّنامُ ، وقيل : السنام العظيم شبه بالقبة ، وقيل : هو أَعلاه ، وكذلك هو من الرأْس ؛ وفي الصحاح : هو بناء مثل القبة يُشَبَّه السَّنامُ به .
      وأَكْتَرَتِ الناقة : عظم كِتْرُها ؛ وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يصف ناقة : قد عُرِّيَتْ حِقْبَةً حتى اسْتَظَفَّ لها كِتْرٌ ، كحافَةِ كِيرِ القَيْنِ ، مَلْمُومُ قوله عُرِّيت أَي عُرِّيَتْ هذه الناقة من رحلها فلم تركب بُرْهَةً من الزمان فهو أَقوى لها .
      ومعنى اسْتَظَف ارتفع ، وقيل : أَشرف وأَمكن .
      وكِيرُ الحداد : زِقُّه أَو جلد غليظ له حافات .
      ومَلْمومٌ : مجتمع .
      قال الأَصمعي : ولم أَسمع الكِتْرَ إِلا في هذا البيت .
      ابن الأَعرابي : الكِتْرة القِطْعَة من السنام .
      والكِتْرَةُ : القُبَّةُ .
      والكَتْر أَيضاً : الهَوْدَجُ الصغير .
      والكَتْرةُ : مِشيَةٌ فيها تَخَلُّجٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. كتد
    • " الكَتَدُ والكَتِدُ : مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسان والفرس ، وقيل : هو الكاهِل ، وقيل : هو ما بين الكاهل إِلى الظهر ، والثَّبَجُ مثله ؛ قال ذو الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ بِحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ وقيل : الكَتَدُ من أَصلِ العُنُق إِلى أَسفل الكتفين ، وهو يجمع الكاثِبَةَ والثبَجَ والكاهِلَ ، كلُّ هذا كَتَدٌ .
      وقالوا في بيت ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ أَشْباه لا اختلاف بينهم ؛ وقيل : الكَتَدُ ما بين الثَّبَج إِلى مُنَصَّفِ الكاهل ، وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السبعُ ، ومن الأَسد الذي هو النجمُ على التشبيه .
      والكَتَدُ : نجم ؛

      أَنشد ثعلب : إِذا رأَيتَ أَنْجُماً مِن الأَسَدْ : جَبْهَتِه أَو الخَراةِ والكَتَد ، بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَدْ ، وطابَ أَلبانُ اللِّقاحِ فَبَرَد والجمع أَكتادٌ وكُتُودٌ .
      وإِذا أَشرفَ ذلك الموضع ، فهو أَكتَدُ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : جلِيل المُشاش والكَتَدِ ؛ الكَتَِدُ ، بفتح التاء وكسرها : مجتمع الكتفين ، وهو الكاهل ؛ ومنه الحديث : كنا يوم الخندق نَنْقُلُ الترابَ على أَكتادِنا ، جَمْع الكتد .
      وفي حديث حذيفة في صفة الدجال : مشرف الكَتَدِ .
      وتَكْتُدُ : موضع ؛ وقول ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكتادٌ بْحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ قيل في نفسيره : أَكتاد جماعات ، وقيل : أَشباه ، ولم يذكر الواحد ؛ يقال : مررت بجماعة أَكتاد .
      وقال أَبو عمرو : أَكتادٌ سِراعٌ بعضها في إِثْر بعض .
      وفي نوادر الأَعراب : يقال خرجوا علينا أَكْتاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسالاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كتت
    • " كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ ، وهو صوتُ الغَلَيان ؛ وقيل : هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها ، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها ، كأَنها تقول : كَتْ كَتْ ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ .
      وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً : ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ .
      والكَتِيتُ : صوتُ البَكْرِ ، وهو فوق الكَشِيشِ .
      وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً ، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ .
      وقيل : الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ ، وهو أَوَّل هَديره .
      الأَصمعي : إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير ، فأَوّله الكَشِيشُ ، فإِذا ارْتَفع قليلاً ، فهو الكَتِيتُ ؛ قال الليث : يَكِتُّ ، ثم يَكِشُّ ، ثم يَهْدِرُ .
      قال الأَزهري : والصواب ما ، قال الأَصمعي .
      والكَتِيتُ : صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة ، من شدَّةِ الغَيْظ ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب .
      وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة ، وهو مُكَبِّسٌ : له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط .
      وفي حديث أَبي قتادة : فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة ، فقال : أَحْسِنُوا المَلْءَ ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى .
      التَّكاتُّ : التَّزاحُمُ مع صَوتٍ ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط .
      قال ابن الأَثير : هكذا رواه الزمخشري وشرحه ، والمحفوظُ تَكابَّ ، بالباء الموحدة ، وقد مضى ذكره .
      وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً : عَدَّهم وأَحْصاهم ، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي ، يقال : أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى ؛

      قال : إِلاَّ بِجَيْشٍ ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه ، سُودِ الجُلُودِ ، من الحديدِ ، غِضابِ وفي المثل : لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه .
      ابن الأَعرابي : جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى ، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ .
      وفي حديث حُنَين : قد جاء جيش لا يُكَتُّ ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى ، ولا يُبْلَغُ آخِرُه .
      والكَتُّ : الإِحْصاءُ .
      وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه .
      ورجل كَتٌّ : قليلُ اللحم ؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ ، بغير هاء .
      ورجل كَتِيتٌ : بخيل ؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني : تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه ، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ ، قال : أَوكي على ما في سِقائِكِ ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب : هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة ؛ والكَتِيتُ : الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل ، ولم يُسَمِّه .
      ويقال : إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ ؛ قال ابن جني : أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ .
      وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا : سارَّه به ، كقولك : قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه .
      ويقال : كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه ، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه .
      ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه ، وقُذَّنِيه .
      وتقول : اقْتَرَّه مني يا فلانُ ، واقْتَذَّه ، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه .
      التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح ، قال له : ما تَصْنَعُ بي ؟، قال : ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ ، بمعنى واحد .
      والكَتْكَتةُ : صَوْتُ الحُبَارَى .
      ورجل كَتْكاتٌ : كثير الكلام ، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً .
      والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ : المَشْيُ رُوَيْداً .
      والكَتِيتُ والكَتْكَتة : تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ ، وإِنه لكَتْكاتٌ ، وقد تَكَتْكَتَ .
      والكَتْكَتةُ في الضحك : دون القَهْقَهة .
      وكَتْكَتَ الرجلُ : ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً ؛ قال ثعلب : وهو مثلُ الخَنين .
      الأَحمر : كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً ، وهو مثل الخَنينِ .
      الفراء : الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه ، وهو رُذالُه .
      وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة ، وهي بضم الكاف ، وتخفيف التاء الأُولى : ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب ، عليه وعليهم السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. كتف
    • " الكَتِفُ والكِتْفُ مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ : عظم عريض خلف المَنْكِب ، أُنثى وهي تكون للناس وغيرهم .
      وفي الحديث : ائتُوني بكَتِف ودَواة أَكْتُب لكم كتاباً ، قال : الكتف عظم عريض يكون في أَصل كتف الحيوان من الناس والدوابّ كانوا يكتُبون فيه لقِلة القَراطِيس عندهم .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه : ما لي أَراكم عنها مُعْرِضين ؟ واللّه لأَرْمِيَنَّها بين أَكتافكم يروى بالتاء والنون ، فمعنى التاء أَنها كانت على ظهورهم وبين أَكتافهم لا يقدِرون أَن يُعْرِضوا عنها لأَنهم حاملوها فهي معهم لا تُفارِقهم ، ومعنى النون أَنه يرميها في أَفْنِيتهم ونواحِيهم فكلما مروا فيها رأَوها فلا يَقْدِرون أَن يَنْسَوْها .
      والكَتِفُ من الإبل والخيل والبغال والحمير وغيرها : ما فوق العَضُد ، وقيل : الكتفان أَعلى اليدين ، والجمع أَكتاف ؛ سيبويه : لم يجاوزوا به هذا البناء ، وحكى اللحياني في جمعه كِتَفةً .
      والأَكْتف من الرجال : الذي يشتكي كتفه .
      ورجل أَكتف بيّنُ الكَتَفِ أَي عريض الكَتِف ، وفي المحكم : عظيم الكتف .
      ورجل أَكتف : عظيم الكتف كما يقال أَرْأَسُ وأَعْنَقُ ، وما كان أَكْتَفَ ولقد كَتِف كَتَفاً : عظُمت كَتِفُه .
      وإني لأَعلم من أَين تؤكل الكَتِفُ ؛ تضربه كل شيء علمته .
      والكُتاف : وجع في الكتِف .
      وقال اللحياني : بالدابة كُتافٌ شديد أَي داء في ذلك الموضع .
      والكَتَفُ : عَيْب يكون في الكَتِف .
      والكتَف : انْفِراجٌ في أَعالي كتف الإنسان وغيره مما يلي الكاهِل ، وقيل : الكَتَفُ في الخيل انفراج أَعالي الكَتِفَين من غَراضِيفها مما يلي الكاهل ، وهو من العيوب التي تكون خِلْقة .
      أَبو عبيدة : فرس أَكتف وهو الذي في فُروع كَتِفيه انفراج في غراضيفها مما يلي الكاهل .
      الجوهري : الأَكْتَفُ من الخيل الذي في أَعالي غَراضِيف كتفيه انفراج .
      والكَتَفُ ، بالتحريك : نقصان في الكتف ، وقيل : هو ظَلَع يأْخذ من وجع الكَتِفِ ، كَتِفَ كَتَفاً وهو أَكْتَف .
      وكَتِفَ البعير كتَفاً وهو أَكتفُ إذا اشتكى كَتِفه وظَلع منها .
      اللحياني : بالبعير كتَفٌ شديد إذا اشتكى كَتِفه .
      يقال جمل أَكتَف وناقة كَتْفاء .
      وكَتفه يَكْتِفه كتْفاً : أَصاب كَتِفه أَو ضربه عليها .
      والكَتَف : مصدر الأَكْتف وهو الذي انضمت كَتِفاه على وسط كاهله خِلْقة قبيحة .
      وكتَفَت الخيلُ تَكْتِف كتْفاً وكَتَّفَت وتكَتَّفَت : ارتفعت فُروع أَكتافها في المشي ، وعُرِضَت على ابن أُقَيْصِرٍ أَحد بني أَسد بن خزيمة خيل فأَوْمأَ إلى بعضها وقال : تجيء هذه سابقة ، فسأَلوه : ما الذي رأَيت فيها ؟ فقال : رأَيتها مشت فكتَفتْ ، وخبَّت فوجَفَت ، وعدَت فنَسَفَت فجاءت سابقة .
      والكَتِفان : اسم فرس من ذلك ؛ قالت بنت مالك ابن زيد ترثيه : إذا سَجَعَتْ ، بالرَّقْمَتَيْنِ ، حَمامةٌ ، أَو الرَّسِّ تَبْكي فارِسَ الكَتِفانِ وكتَفتِ المرأَة تَكتِف : مشت فحرَّكت كتفيها .
      قال الأَزهري : وقولهم مشت فكتَفَت أَي حركت كتِفيْها يعني الفرس .
      والكِتافُ : مصدرُ المِكْتاف من الدوابّ ، والمِكْتاف من الدوابّ : الذي يَعقِر السرجُ كتفَه ، والاسم الكِتاف ، والكَتَّافُ : الذي ينظر في الأَكتاف فيُكَهِّنُ فيها .
      والكَتْف : المشي الرُّوَيْد ؛ قال الأَعشى : فأَفْحَمْته حتى اسْتَكان كأَنَّه قريحُ سِلاح ، يَكتِف المشي ، فاترُ أَنشده ابن بري .
      ابن سيده : كتَف يَكْتِف كَتْفاً وكَتِيفاً مشى مَشْياً رُوَيْداً ؛ قال لبيد : وسُقْت رَبيعاً بالقَناة كأَنه قريح سلاح ، يكتف المشي ، فاتر والكُتْفان والكِتْفان : الجراد بعد الغَوْغاء ، وقيل : هو كُتْفان وكِتْفان إذا بدا حَجْم أَجنحته ورأَيت موضعَه شاخِصاً ، وإن مسَسْتَه وجدت حَجْمه ، واحدته كتفانة ، وقيل : واحده كاتِف والأُنثى كاتفة .
      أَبو عبيدة : يكون الجراد بعد الغوفاء كتفاناً ؛ قال أَبو منصور : سماعي من العرب في الكتفان من الجراد التي ظهرت أَجنحتها ولمّا تَطِرْ بعد ، فهي تَنْقُزُ في الأَرض نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَستعين بيديه إذا مشى .
      ويقال للشيء إذا كثر : مثلُ الدَّبى والكُِتفان .
      والغَوْغاء من الجراد : ما قد طار ونبتت أَجنحته .
      الأَصمعي : إذا استبان حجم أَجنحة الجراد فهو كتفان ، وإذا احمرّ الجراد فانسلخ من الأَلوان كلها فهي الغَوْغاء .
      الجوهري : الكُتفان الجراد أَوّل ما يطير منه ، ويقال : هي الجراد بعد الغوغاء أَولها السِّرْو ثم الدَّبى ثم الغوغاء ثم الكتفان ؛ قال ابن بري : وقد يثقل في الشعر ؛ قال صخر أَخو الخَنْساء : وحَيّ حريد قد صَبَحْتُ بِغارةٍ ، كرِجْل الجَرادِ أَو دَبًى كُتُفانِ والكَتْفُ والكَتَفانُ : ضرب من الطيَران كأَنه يردّ جناحيه ويضمهما إلى ما وراءه .
      والكَتْفُ : شدّك اليدين من خلف .
      وكتَف الرجلَ يَكْتِفه كتْفاً وكتّفه : شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف .
      والكِتافُ : ما شُدَّ به ؛ قالت بعض نساء الأَعراب تصف سحاباً : أَناخَ بذي بَقَرٍ بَرْكَه ، كأَنَّ على عضُدَيْه كِتافا وجاء به في كِتاف أَي في وِثاق .
      والكِتافُ : الحَبل الذي يُكتف به الإنسان .
      وفي الحديث : الذي يصلّي وقد عقَص شعره كالذي يصلّي وهو مكْتوف ؛ هو الذي شدّت يداه من خلفه يشبه به الذي يَعْقِد شعره من خلفه .
      والكِتافُ : وثاق في الرحْل والقَتَب وهو إسارُ عُودين أَو حِنْوين يُشدّ أَحدهما إلى الآخر .
      والكتْف : أَن يشدَّ حِنْوا الرَّحل أَحدهما على الآخر .
      وكتّف اللحم تَكْتِيفاً : قطَّعه صغاراً ، وكذلك الثوب ، وكتَّفه بالسيف كذلك .
      الجوهري : والكَتِيفةُ ضبَّة الباب وهي حديدة عريضة .
      ابن سيده : والكَتِيفُ والكَتيفة حديدة عريضة طويلة وربما كانت كأَنها صحيفة ، وقيل : الكتيف الضبة ؛ قال الأَعشى : بيْنما المَرْء كالرُّديْني ذي الجُبْبَةِ سَوَّاه مُصْلِحُ التَّثْقِيفِ أَو كَقِدْحِ النُّضار لاَّمَه القَين ، ودانى صُدوعه بالكتيفِ رَدَّه دَهْرُه المُضَلَّل ، حتى عادَ من بعدِ مَشْيِه للدَّلِيفِ قوله بالكتِيف يعني كتائفَ رِقاقاً من الشَبه ؛ وقيل : الكتِيفة الضبَّة ، وقيل : الضبة من الحديد ، وجمعها كتِيف وكُتُفٌ .
      وكَتف الإناء يكْتِفُه كتْفاً وكتَّفه : لأَمَه بالكتِيف ؛ قال جرير : ويُنْكِرُ كفَّيْه الحُسامُ وحَدُّه ، ويَعْرِفُ كفَّيْه الإناءُ المُكَتَّفُ شمر : ويقال للسيف الصفيح كَتِيف ؛ قال أَبو دُواد : فَوَدِدْتُ لو أَني لَقِيتُك خالِياً ، أَمْشِي ، بكَفِّي صَعْدَةٌ وكَتِيفُ أَراد سيفاً صَفِيحاً فسماه كَتِيفاً .
      قال خالد بن جَنْبَة : كَتِيفةُ الرحْل واحدة الكتائف ، وهي حديدة يُكْتَفُ بها الرحْل .
      وقال ابن الأَعرابي : أُخذ المَكْتوف من هذا لأَنه جَمع يديه .
      والكتيفة : كلْبَة الحدَّاد .
      والكَتِيفةُ : السَّخِيمةُ والحِقْد والعداوة وتجمع على الكتائف ؛ قال القطامي : أَخُوك الذي لا يَمْلِكُ الحِسَّ نفسُه ، وتَرْفضُّ عند المُخْطِفاتِ الكتائفُ ويروى المُحْفِظات .
      وكِتافُ القَوْس : ما بين الطائف والسِّيةِ ، والجمع أَكْتِفةٌ وكُتُفٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الكتر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
دقيقة ذات شِحْنَة كهربائية سالبة، شحنتها هي الجزء الذي لا يتجزأ من الكهربائية ( مج ).
الصحاح في اللغة
الكِترُ بالكسر: السَنامُ. والكَتَرُ بالتحريك مثله. قال أبو عبيد: يقال هو بناءٌ مثل القُبَّة، شبِّه السنامُ به.
تاج العروس

الكَتْرُ بالفتح والتاء مثنَّاة فوقيَّة : الحسَبُ والقَدْرُ . يقال : هو رَفيعُ الكَتْرِ في الحَسَب ونحوه . قال الليث : الكَتْر : جَوْزُ أي وسطُ كلِّ شيءٍ والكَتْرُ : مِشْيَةٌ فيها تَخَلُّج . وقال الصاغانيُّ : كَمِشْيَةِ السَّكْران . والكَتْرُ : الهوْدَجُ الصَّغير . والكَتْرُ : حائطُ الجَرِينِ أي جَرين التَّمْرِ والزَّبيبِ . الكَتْرُ : السَّنامُ المُرْتَفِعُ العظيمُ شُبِّهَ بالقُبَّةِ ويُكْسَرُ عن ابن الأعرابيِّ ويُحَرَّكُ كالكَتْرَة بالفتح وهذه عن ابن الأعرابيّ أيضاً . وقيل هو أَعلاه وكذلك هو من الرَّأْس . وأَكْتَرَت النَّاقةُ : عَظُمَ كَتْرُها . قال علقمةُ بن عَبَدَةَ يَصِفُ ناقةً :

قدْ عُرِّيَتْ حِقْبةً حتَى استَطَفَّ لها ... كَتْرٌ كحافَةِ كِيرِ القَيْنِ ملْمومُ أي عُرِّيت هذه الناقَةُ من رَحلِها فلم تُركَب بُرْهَةً من الزَّمان ومعنى استطفَّ : ارتَفع وقيل : أَشرفَ وأَمكنَ قال الأصمعيُّ : ولم أَسمع الكِتْر إلاّ في هذا البيت . وقال ابن الأعرابي : الكِترةُ : القطعةُ من السَّنام . والكِتْرَةُ : القُبَّةُ . الكِتْرُ بالكسر : من قُبور عادٍ زعموا شُبِّه به السَّنام أو بناءٌ كالقُبَّة شُبِّه بها السَّنامُ كما قاله الجوهريّ . ومن المَجاز : يُقالُ للجمَل الجَسيم : إِنَّه لعَظيم الكَتْرِ . وقال الليث : الكَتْر : أَصلُ السَّنام . والكَتْرُ مُحَرَّكَةً : جَبَلٌ بنَجْد

لسان العرب
الليث جَوْزُ كلِّ شيء أَي أَوْسَطُه وأَصْلُ السَّنام كَتْرٌ ابن سيده كَتْرُ كل شيء جَوْزُه جَبَلٌ عظيم الكَتْرِ ويقال للجمل الجسيم إِنه لعظيم الكَتْر ورجل رفيع الكَتْرِ في الحسب ونحوه والكَتْرُ بناء مثل القُبَّة والكِتْرُ والكَتْرُ والكَتَرُ بالتحريك والكَتْرَةُ السَّنامُ وقيل السنام العظيم شبه بالقبة وقيل هو أَعلاه وكذلك هو من الرأْس وفي الصحاح هو بناء مثل القبة يُشَبَّه السَّنامُ به وأَكْتَرَتِ الناقة عظم كِتْرُها وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يصف ناقة قد عُرِّيَتْ حِقْبَةً حتى اسْتَظَفَّ لها كِتْرٌ كحافَةِ كِيرِ القَيْنِ مَلْمُومُ قوله عُرِّيت أَي عُرِّيَتْ هذه الناقة من رحلها فلم تركب بُرْهَةً من الزمان فهو أَقوى لها ومعنى اسْتَظَف ارتفع وقيل أَشرف وأَمكن وكِيرُ الحداد زِقُّه أَو جلد غليظ له حافات ومَلْمومٌ مجتمع قال الأَصمعي ولم أَسمع الكِتْرَ إِلا في هذا البيت ابن الأَعرابي الكِتْرة القِطْعَة من السنام والكِتْرَةُ القُبَّةُ والكَتْر أَيضاً الهَوْدَجُ الصغير والكَتْرةُ مِشيَةٌ فيها تَخَلُّجٌ
الرائد
* كتر. حدبة الجمل المرتفعة.
الرائد
* كتر. 1-حدبة الجمل المرتفعة. 2-مشية فيها اضطراب وتمايل كمشية السكران. 3-هودج صغير. 4-وسط كل شيء.
الرائد
* كتر. 1-حدبة الجمل المرتفعة. 2-بناء مرتفع. 3-حسب وقدر. 4-هودج صغير. 5-وسط كل شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: